وصف و معنى و تعريف كلمة كأفراخ:


كأفراخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح كأفراخ في معاجم اللغة العربية:



كأفراخ

جذر [أفخ]

  1. أفراخ: (اسم)
    • أفراخ : جمع فَرخ
,
  1. فَرْخُ
    • ـ فَرْخُ : ولَدُ الطائِرِ ، وكُلُّ صَغيرٍ من الحَيَوانِ والنَّباتِ ، الجمع : أفْرُخٌ وأفراخٌ وفِراخٌ وفُرُوخٌ وأفْرِخَةٌ وفِرْخانٌ ، والرَّجُلُ الذَّليلُ المَطْرُودُ ، والزَّرْعُ المُتَهَيِّئُ للانْشِقَاقِ ، وعَلَمٌ ، ومُقَدَّمُ الدِّماغِ .
      ـ أفْرَخَتِ البَيْضَةُ ، والطائرةُ ، وفَرَّخَتْ : صارَ لها فَرْخٌ ، وهي مُفْرِخٌ .
      ـ مَفارِخُ : مَوَاضِعُ تَفْرِيخِهَا .
      ـ اسْتَفْرَخَ الحَمامَ : اتَّخَذَهَا للفِراخِ .
      ـ فَرَّخَ الرَّوْعُ تَفْرِيخاً : ذَهَبَ ، كأفْرَخَ ،
      ـ فَرَّخَ الرَّجُلُ : فَزِعَ ، ورَعَبَ ،
      ـ فَرَّخَ القَوْمُ : ضَعُفُوا : صارُوا كالفِراخِ ،
      ـ فَرَّخَ الزَّرْعُ : نَبَتَ أفراخُهُ .
      ـ فَرِخَ : زالَ فَزَعُهُ ، واطْمَأَنَّ ،
      ـ فَرِخَ إلى الأرضِ : لَزِقَ بها .
      ـ فَرُّوخُ : أخُو إِسماعيلَ وإسحاقَ أبو العَجَمِ الذين في وسَطِ البِلاَدِ .
      ـ أفْرَخَ الأَمْرُ : اسْتَبَانَ بعد اشْتِبَاهٍ ،
      ـ أفْرَخَ القَوْمُ بَيْضَتَهُم : أبْدَوا سِرَّهُمْ .
      ـ أفْرِخْ رُوعَكَ : سَكِّنْ جأشَكَ .
      ـ فَرْخَةُ : السِّنانُ العَرِيضُ .
      ـ فُرَيْخٌ : لَقَبُ أزْهَرَ بنِ مَرْوانَ المُحَدِّثِ .
      ـ فلانٌ فُرَيْخُ قُرَيْشٍ : تَصْغِيرُ تَعْظِيمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أفرُخ
    • أفرخ - إفراخا
      1 - أفرخ الطائر : صار ذا فرخ . 2 - أفرخت البيضة : انفلقت عن الفرخ فخرج منها . 3 - أفرخ الخوف : انكشف وذهب . 4 - أفرخ : قلبه : زال عنه الخوف . 5 - أفرخ الزرع : نبتت أغصانه . 6 - أفرخ الأمر : اتضح . 7 - أفرخ القوم بيضهم : كشفوا سرهم .

    المعجم: الرائد

  3. استفرخَ
    • استفرخَ يستفرخ ، استفراخًا ، فهو مُستفرِخ ، والمفعول مُستفرَخ :-
      استفرخ الحمامَ اتّخذها للفِراخ .
      استفرخ الأفكارَ : ولّدها وخلّفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أفرخَ
    • أفرخَ يُفرخ ، إفراخًا ، فهو مُفرِخ :-
      أفرخ الطَّائرُ وغيرُه صار ذا فَرْخ
      أفرخ القلبُ / أفرخ الفؤادُ : زال عنه الخوف ، - أفرخ اللهُ رَوْعَه : أذهب عنه الخوف ، - أفرخ رَوْعُه / أُفرِخ روعُه : ذهب عنه خوفه ، سكن .
      • أفرخت البيضةُ : انفلقت عن فَرْخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فرخ
    • فرخ - ج ، فراخ وأفراخ وأفرخ وأفرخة وفرخان وفروخ
      1 - فرخ : ولد الطائر . 2 - فرخ : كل صغير من الحيوان والنبات . 3 - فرخ من الشجرة : غصنها . 4 - فرخ : رجل ذليل ضعيف . 5 - فرخ : « فرخ الرأس » الدماغ .

    المعجم: الرائد

  6. إِستَفرَخ
    • إستفرخ - استفراخا
      1 - إستفرخ الطائر : رباه ليفرخ له . 2 - إستفرخ الطائر : صار له فراخ .

    المعجم: الرائد

  7. استفرخ الأفكار
    • ولّدها وخلّفها .

    المعجم: عربي عامة

  8. استفرخ الحمام
    • اتّخذها للفِراخ .

    المعجم: عربي عامة



  9. اسْتَفْرَخَ
    • اسْتَفْرَخَ الطائرَ : اتَّخَذَهُ ليُفْرِخَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أفرخ الطّائر وغيره
    • صار ذا فَرْخ ° أفرخ القلبُ / أفرخ الفؤادُ

    المعجم: عربي عامة

  11. أفْرَخَ
    • أفْرَخَ الطائرُ : صَارَ ذا فَرْخ .
      و أفْرَخَ البَيْضَةُ : انْفَلقَتْ عن الفَرْخ .
      و أفْرَخَ الزرعُ : نَبَتَتْ أَغصانُه .
      و أفْرَخَ فؤَادُه : انكشَف عَنْهُ الفَزَعُ .
      ويقال : أفْرَخ رُوعُه : خَلاَ قَلْبُه عَنْهُ الهَمَّ .
      و أفْرَخَ الأمْرُ : اسْتَبَانَتْ عَاقِبَتُه بَعْدَ اشتباه .
      و أفْرَخَ اللهُ رَوْعَ فلان : أَذْهَبَه عنه .
      و أفْرَخَ القومُ بَيْضَتَهم : أَبْدَوْا سِرَّهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أَفْرَخَ
    • [ ف ر خ ]. ( فعل : رباعي لازم ). أفْرَخَ ، يُفْرِخُ ، مصدر إفْرَاخٌ .
      1 . :- أفْرَخَتِ البَيْضَةُ :- : اِنْفَلتَتْ عَنِ الفَرْخِ ، خَرَجَ مِنْهَا ، اِنْبَثَق مِنْهَا .
      2 . :- أَفْرَخَ الخَوْفُ :- : اِنْكَشَفَ .
      3 . :- أفْرَخَ قَلْبُهُ :- : اِنْكَشَفَ عَنْهُ الرَّوْعُ أَوِ الخَوْفُ .
      4 . :- أفْرَخَ الأمْرُ :- : اسْتَبَانَ ، وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتبَاهٍ .

    المعجم: الغني

  13. فرخ
    • " الفَرْخ : ولد الطائر ، هذا الأَصل ، وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها ، والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ ، كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ ؛

      قال : مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً ، وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول : إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ .
      والأُنثى فرخة .
      وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت ، وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ : طار لها فَرْخ .
      وأَفرخ البيضُ : خرج فرخه .
      وأَفرخ الطائر : صار ذا فرخ ؛ وفرَّخ كذلك .
      واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ : اتخذوها للفراخ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان ، رضي الله عنه ، فنهاهم وقال : إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه ؛ أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير ؛ كما ، قال بعضهم : أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت ، ولو تُركت طارت إِليها فراخُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه ، كما تقول زيداً أَضرب ضربت (* قوله « أضرب ضربت » كذا في نسخة المؤلف ).
      أَي ضربت زيداً ، فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير ، لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه ، ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك .
      ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها .
      وفي حديث عمر : يا أَهل الشام ، تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه .
      وفَرْخُ الرأْسِ : الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور ؛

      قال : ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ ، تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق : ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه ، لعامِرٍ ، مُصَمَّمَةً ، تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ .
      والفَرْخُ : مقدَّمُ دماغ الفرس .
      والفَرْخُ : الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع ؛ وقيل : هو إِذا صارت له أَغصان ؛ وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً .
      الليث : الزرع ما دام في البَذر فهو الحب ، فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ ؛ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام ؛ قال : الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة .
      وأَفرخَ الأَمر وفرّخ : استبانت عاقبته بعد اشتباه .
      وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم ؛ يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه .
      وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ : ذهب الفَزَع ؛ يقال : لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة ؛ وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك .
      الأَزهري ، أَبو عبيد : من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم : أَفْرِخْ رَوْعَك ؛ يقول : لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر .
      وفي الحديث : كتب معاوية إلى ابن زياد : أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة ؛ وكان يخاف أَن يوليها غيره .
      وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها ؛ وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها ؛ قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال : جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب ؟

      ‏ قال : والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة ؛

      وأَنشد : فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ : أَفرِخْ ، أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد : أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب .
      وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ : رُعِبَ وأُرْعِدَ ، وكذلك الشيخ الضعيف .
      الأَزهري : ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ ، قد فرَّخَ تَفْريخاً ؛

      وأَنشد : وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا (* قوله « وما رأينا من معشر إلخ » كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف ).
      أبو منصور : معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم ؛ وقيل : معناه ذلوا .
      الهوازني : إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً .
      وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن .
      والفَرِخُ : المدغدغ من الرجال .
      والفَرْخَة : السنان العريض .
      والفُرَيْخُ على لفظ التصغير : قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة ؛ ومنه قول الشاعر : ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم : فلان فُرَيخ قريش ، إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر « أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ » والعرب تقول : فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه ، وصغر على وجه المبالغة في كرامته .
      وفَرّوخ : من ولد إِبراهيم ، عليه السلام .
      وفي حديث أَبي هريرة : يا بني فَرّوخ ؛ قال الليث : بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم ، عليه السلام ، ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد ؛ وأَما قول الشاعر : فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ ، ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كأفراخ في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
اليأْفوخ حيث

التقى عظم مقدَّم الرأْس وعظم مؤخره وهو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل وقيل هو حيث يكون لَيِّناً من الصبي قبل أَن يتلاقى العظمان السَّمَّاعةُ والرَّمَّاعةُ والنَّمَغَةَ وقيل هو ما بين الهامة والجبهة قال الليث من همز اليأْفُوخ فهو على تقدير يَفْعُول ورجل مأْفوخ إذا شُجَّ في يأْفوخه ومن لم يهمز فهو على تقدير فاعُول من اليَفْخ والهمز أَصوب وأَحسن وجمع اليأْفوخ يآفِيخُ وفي حديث العقيقة ويوضع على يافوخ الصبي هو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل ويجمع على يآفيخ والياء زائدة وفي حديث عليّ رضي الله عنه وأَنتم لَهامِيمُ العرب ويآفيخُ الشرف استعار للشرف رؤُوساً وجعلهم وسطها وأَعلاها وأَفَخَه يأْفِخُه ( * قوله « وأفخه يأفخه » كذا بضبط الأصل من باب ضرب ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب كتب ) أَفْخاً ضرب يأْفوخه أَبو عبيد أَفَخْتُه وأَذَنْتُه أَصبت يأْفُوخَه وأُذنه ويأْفوخ الليل معظمه
الرائد
* أفخ يأفخ: أفخا. ه: ضرب «يأفوخه»، وهو ملتقى مقدم عظم الرأس ومؤخره.


الرائد
* أفخ. (فخخ) مسترخي الرجلين، ج فخ، م فخاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: