ـ فَلاَ الصَّبِيَّ والمُهْرَ فَلْواً وفَلاءً : عَزَلَهُ عن الرَّضاعِ ، أو فَطَمَهُ ، كأفْلاهُ وافْتَلاهُ ، ـ فَلاَ بالسيفِ : ضَرَبَهُ ، ـ فَلاَ زَيْدٌ : سافَرَ ، وعَقَلَ بعدَ جَهْلٍ . ـ فِلْوُ وفَلُوُّ وفُلُوُّ : الجَحْشُ والمُهْرُ فُطِمَا ، أو بَلَغَا السَّنَةَ ، ج : أفْلاءٌ وفَلاَوَى . ـ فَلاةُ : القَفْرُ ، أو المَفَازَةُ لا ماءَ فيها ، أو أقَلُّها للإِبِلِ رِبْعٌ ، وللحَمِيرِ والغَنَمِ غِبٌّ أو الصَّحْراءُ الواسِعَةُ ، ج : فَلاً وفَلَواتٌ وفُلِيٌّ وفِلِيٌّ ، جج : أفْلاءٌ . ـ أفْلَى : صارَ إليها ، أو دَخَلَها ، ـ أفْلَى الفَرَسُ : بَلَغَ ولَدُها أن يُفْطَمَ . ـ افْتِلاءُ المَكانِ : رَعْيُهُ . ـ فَلاَ : موضع بِطُوسَ .
المعجم: القاموس المحيط
فَنَكَ
ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً : أقامَ ، ـ فَنَكَ عليه : واظَبَ ، وكَذَبَ ، كأَفْنَكَ فيهما ، ـ فَنَكَ فيه : لَجَّ ، كأَفْنَكَ ، ـ فَنَكَتِ الجاريةُ : مَجَنَتْ ، ـ فَنَكَ في الطعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ ، ولم يَعَفْ منه شيئاً ، كَفَنِكَ فُنوكاً ، وفانَكَ ، ـ فَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ . ـ فَنِيكُ : مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ ، كالإِفْنيكِ . ـ فَنْكُ : العَجَبُ ، والتَّعَدِّي ، واللَّجاجُ ، والغَلَبَةُ ، والكَذِبُ ، ـ فِنْكُ : البابُ ، كالفَنْكِ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ، ـ فَنَكُ : دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها ، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ ، وبِلا لامٍ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ ، **** ـ فِنْكُ وفُنْكُ : القِطْعَةُ من الليلِ . ـ مُتَفَنِّكَةُ : الحَمقاءُ . ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ : من الفُقَهاءٍ .
المعجم: القاموس المحيط
فِقْهُ
ـ فِقْهُ : العِلْمُ بالشيءِ ، والفَهْمُ له ، والفِطْنَةُ ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه . ـ فَقُهَ ، وفَقِهَ ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ ، ج : فُقَهاءُ ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ , ج : فَقَهاءُ وفَقائِهُ . ـ فَقِهَهُ : فَهِمَهُ ، كتَفَقَّهَهُ . ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً : عَلَّمَهُ ، كأَفْقَهَهُ . ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ : طَيبٌّ بالضِّرابِ . ـ فاقَهَه : باحَثَهُ في العِلمِ ، ـ فَفَقَهَهُ : غلبه فيه . ـ مُسْتَفْقِهَةُ : صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها . ويقالُ للشاهِدِ : كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ ، ولا يقالُ لغيرِهِ ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
قَدَعَهُ
ـ قَدَعَهُ : كفَّهُ ، كأقْدَعَهُ ، ـ قَدَعَ فَرَسَه : كبَحَه ، ـ قَدَعَ الشيءَ : أمضاهُ ، ـ قَدَعَ الفَحْلَ : ضَرَبَ أنْفَهُ بالرُّمْح ، وذلك إذا كان غير كَريمٍ ، ـ قَدَعَ عينُهُ : ضَعُفَتْ ، ـ قَدَعَ لِيَ الخمسونَ : دَنَتْ . ـ قَدوعُ : المَقْدوعُ ، الكافُّ عن الصَّوتِ ، والفَرَسُ المُحْتاجُ إلى القَدْعِ لِيَكُفَّ بعضَ جَرْيِهِ ، والمُنْصَبُّ على الشيءِ ، والذَّلِيلُ الذي يُقْدَعُ ، ـ امرأةٌ قَدِعَةٌ : قَليلَةُ الكلامِ حَيِيَّةٌ ، ـ كذا فَرَسٌ قَدِعٌ : هَيُوبٌ . ـ ماءٌ قَدِعٌ : لا يُشْرَبُ مُلُوحةً . ـ رجُلٌ قَدِعٌ : كثيرُ البُكاءِ . ـ اقْدَعْ من هذا الشَّرابِ : اشْرَبْهُ قِطَعاً قِطَعاً . ـ قِدْعَةُ : المِجْوَلُ ، وهي الدُّرَّاعَةُ القصيرَةُ . ـ مِقْدَعَةُ : العَصا . ـ شيءٌ مُقَدَّعٌ : مُغَضَّنٌ . ـ تَقادُعُ : التَّتابُعُ في الشيءِ ، والتَّهافُتُ ، كأن كلَّ واحِد يَدْفَعُ صاحِبَه ، أي : يَسْبِقُه ، والتَّكافُّ ، والموتُ بعضٌ في إثْرِ بعضٍ ، والتَّطاعُنُ . ـ تَقَدَّعَ له بالشَّر : اسْتَعَدَّ .
المعجم: القاموس المحيط
أفَلَ
ـ أفَلَ ، وأَفِلَ أُفولاً : غابَ . ـ أَفيلُ : ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ ، والفَصيلُ ، ج : إفالٌ ، وأفائِلُ . ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ : حامِلٌ . ـ أَفِلُ : نَشِطَ ، ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ : ذَهَبَ لَبَنُها ، كأَفَلَ . ـ مؤَفَّلُ : الضَّعيفُ . ـ تأفَّلَ : تَكَبَّرَ . ـ أفَّلَهُ تأفيلاً : وَقَّرَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
قَتْرُ
ـ قَتْرُ وتَقْتِيرُ : الرُّمْقَةُ من العَيشِ . قَتَرَ يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراً وقُتُوراً ، فهو قاتِرٌ وقَتُورٌ وأقْتَرُ . ـ قَتَّرَ عليهم وأقْتَرَ : ضَيَّقَ في النَّفَقَةِ . ـ قَتَرُ وقَتَرَةُ وقَتْرَةُ : الغَبَرَةُ ، ـ قُتَارُ : ريحُ البَخُورِ والقِدْرِ والشِّوَاءِ والعَظْمِ المُحْرَقِ . ـ قَتِرَ وقَتَرَ وقَتَّرَ تَقْتِيراً : سَطَعَتْ رائحَتُهُ . ـ قَتَّرَ للأَسَدِ تَقْتيراً : وضَعَ له لَحْماً يَجِدُ قُتارَهُ ، ـ قَتَّرَ لِلوَحْشِ : دَخَّنَ بِأَوْبَارِ الإِبِلِ لِئَلاَّ يَجِدَ ريحَ الصَّائِد ، ـ قَتَّرَ فلاناً : صَرَعَه على قُتْرَةٍ . ـ قَتَّرَ بينهما تَقْتيراً : قارَبَ . ـ قُتْرُ وقُتُرُ : الناحِيَةُ ، والجانِبُ ، ج : أقْتارٌ . ـ تَقَتَّرَ : غَضِبَ ، وتَنَفَّشَ ، ـ تَقَتَّرَ للأَمْرِ : تَهَيَّأ له ، ـ تَقَتَّرَ فُلاناً : حاوَلَ خَتْلَهُ ، ـ تَقَتَّرَ عنه : تَنَحَّى . ـ تَقاتُرُ : التَّخَاتُلُ . ـ قَتْرُ وقَتَرُ : القَدْرُ ، ـ قِتْرُ : نَصْلٌ لِسهامِ الهَدَفِ ، أو قَصَبٌ يُرْمَى بها الهَدَفُ . ـ قَتِرُ : مُتَكَبِّر . ـ قَتِيْرُ : الشَّيْبُّ ، أو أولُهُ ، ورُؤُوسُ مَساميرِ الدُّرُوعِ . ـ قاتِرُ ومُقْتِرُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ : الجَيِّدُ الوُقُوعِ على الظَّهْرِ ، أو اللطيفُ منها . ـ قُتْرَةُ : ناموسُ الصائِدِ ، وقد أقْتَرَ فيها ، وكُثْبَةٌ من بَعَرٍ أو حَصًى . ـ قَتَرَ الشيءَ : ضَمَّ بعضَه إلى بعضٍ ، ـ قَتَرَ الدِّرْعَ : جَعَلَ فيها قتِيراً ، ـ قَتَرَ الشيءَ : لَزِمَهُ ، كأَقْتَرَ . ـ ابنُ قِتْرَةَ : حَيَّةٌ خبيثَةٌ إلى الصِّغَرِ . ـ أبو قِتْرَةَ : إبليسُ ، لَعَنَه الله تعالى ، ـ قِتْرَةُ : عَلَمٌ للشَّيطانِ . ـ أقْتَرَ : افْتَقَرَ ، ـ أقْتَرَتِ المرأةُ : تَبَخَّرَتْ بالعودِ . ـ قَتُورُ : البَخيلُ . ـ قُتَيْرَةُ : اسمٌ ، وأبو قَبيلةٍ من تُجِيبَ ، منهم : المُحدِّثانِ محمدُ بنُ رَوْحٍ ، والحسنُ بنُ العَلاءِ القُتَيْريانِ .
المعجم: القاموس المحيط
أفَكَ
ـ أفَكَ وأفِكَ ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً : كَذَبَ ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ ، ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً : صَرَفَه وقَلَبَه ، أو قَلَبَ رأْيَه ، ـ أفَكَ فلاناً : جَعَلَهُ يَكْذِبُ ، وحَرَمَهُ مرادَهُ . ـ مُؤْتَفِكاتُ : مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها ، ويقال : إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ . ـ أَفِيكٌ : العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ ، كالمَأْفوكِ ، ـ أَفِيكَةٌ : الكَذِبُ ، ج : أفائِكُ . ـ أفْكانُ : بلد . ـ أَفِكَةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ . ـ أَفَكُ : مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ ، ـ أُفَكُ : جَمْعُ أَفوكٍ : للكَذَّابِ . ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ : انْقَلَبَتْ . ـ مَأْفوكُ : المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ ، ولَيْسَ به نَباتٌ ، وهي : مَأْفوكَةٌ ، والضَّعيفُ العَقْلِ ، وفعْلُهُما : أُفِكَ ، أَفْكاً .