وصف و معنى و تعريف كلمة كألعابهما:


كألعابهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح كألعابهما في معاجم اللغة العربية:



كألعابهما

جذر [ألب]

  1. اِستيعاب : (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْعَبَ
    • اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً
    • طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع
,
  1. وعَبَهُ
    • ـ وعَبَهُ : أَخَذَهُ أجْمَعَ ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ .
      ـ أوْعَبَ : جَمَعَ ،
      ـ أوْعَبَ الجِذْعَ : اسْتَأصَلَهُ ،
      ـ أوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ : أدْخَلَهُ فيه كلَّه .
      ـ جاؤُوا مُوعِبينَ : إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ .
      ـ وَعْبُ من الطُّرُقِ : الواسِعةُ منها .
      ـ وِعابُ : مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ .
      ـ بَيْتٌ وَعِيْبَ : واسِعٌ .
      ـ جاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ : بأقْصى جُهْدِهِ .
      ـ هذا أوعَبُ لكذا : أحْرى لاسْتِيفائِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوعبَ
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
      استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه ، احتواه :- استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس .• استوعب الشَّيءَ : وعَبه ؛ أخذه بأجمعه .
      استوعب الحديثَ : تلقّاه واستوفاه ، فهم المقصودَ منه :- استوعب الدَّرسَ / المعلوماتِ / القضيّةَ .
      استوعب عطفُه جميعَ معاونيه : شَملهم وأحاط بهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. استيعابيّ
    • استيعابيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استيعاب .
      2 - مستفيض ، كامل ، شامل :- دراسة استيعابيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استيعابيَّة
    • استيعابيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استيعاب : :- تعمل الفنادق على زيادة طاقتها الاستيعابيّة خلال فترة الصيف ، - حرصت الدولة على زيادة القدرة الاستيعابيّة لبحيرة ناصر .
      2 - مصدر صناعيّ من استيعاب : شموليّة :- دعا لعقد مؤتمر يُظهر انفتاح الإسلام واستيعابيّته .
      3 - واعية ، إدراكيّة :- قرأ نصّ القانون قراءة استيعابيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



  6. أَوعَب
    • أوعب - إيعابا
      1 - أوعب الشيء : أخذه كله . 2 - أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله . 3 - أوعب الشيء : قلعه من أصله . 4 - أوعب في ماله : أنفقه من غير مبالاة ولا تدبير . 5 - أوعب القوم : خرجوا كلهم إلى الغزو . 6 - أوعب الأمر : فرغ منه . 7 - أوعبه : قطع لسانه .

    المعجم: الرائد

  7. أوعبَ
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
      أوعب الشَّيءَ وعَبه ؛ أخذه بأجمعه :- أوعب الإناءُ الماءَ ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة .
      أوعب الشَّيءَ في الشَّيء : أدخله فيه كُلَّه :- أوعب المفتاحَ في القفل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. استيعاب
    • ( أ ) بيع إصدار جديد بالكامل ( ب ) استيعاب الجمهور لإصدار جديد وقبوله . ، وتعني بالانجليزية : assimilation

    المعجم: مالية



  9. استوعب الحديث
    • تلقّاه واستوفاه ، فهم المقصودَ منه :- استوعب الدَّرسَ / المعلوماتِ / القضيّةَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. استوعب المكان أو غيره الشّيء
    • وسِعه ، احتواه :- استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس .

    المعجم: عربي عامة

  11. استوعب عطفه جميع معاونيه
    • شَملهم وأحاط بهم .

    المعجم: عربي عامة

  12. اِسْتَوْعَبَ

    • [ و ع ب ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْعَبْتُ ، أَسْتَوْعِبُ ، اِسْتَوْعِبْ ، مصدر اِسْتِيعابٌ .
      1 . :- يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً :- : يَتَّسِعُ ... :- تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً :- .
      2 . :- اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها :- : فَهِمَتْها . :- قَرَأَ الكِتابَ فاسْتَوْعَبَ أَفْكَارَهُ وَمَضَامِينَهُ .

    المعجم: الغني

  13. اِسْتيعابٌ
    • [ و ع ب ]. ( مصدر اِسْتَوْعَبَ ). :- اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ :- : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً .

    المعجم: الغني

  14. استيعاب
    • استيعاب :-
      1 - مصدر استوعبَ .
      2 - طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع :- تمّ استيعاب كافّة جوانب الموضوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. استوعّب / يستوعب
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها . ، وتعني بالانجليزية : assimilate


    المعجم: مالية

  16. حساب استيعاب حساب آخر
    • حساب يُفْتَح لإظهار مصروفات غير مباشرة استوعبها الإنتاج ، وتعني بالانجليزية : absorption account

    المعجم: مالية

  17. استَوْعَبَهُ
    • استَوْعَبَهُ : أخَذَهُ أَجمعَ .
      و استَوْعَبَهُ استأْصله .
      و استَوْعَبَهُ الحديثَ : تلقَّاه واستوفاه .
      و استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ : وَسِعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِستَوعَب
    • إستوعب - استيعابا
      1 - إستوعب المكان أو الوعاء الشيء : وسعه ، حواه ، تصمنه . 2 - إستوعب الحديث : تلقاه واستوفاه وفهمه . 3 - إستوعب الشيء : أخذه كله « استوعب علوم عصره ». 4 - إستوعب الشيء : قلعه من أصله .

    المعجم: الرائد



  19. معدّل الاستيعاب
    • معدّل قابلية ممتلكات للتأجير أو البيع في منطقة معيّنة . ، وتعني بالانجليزية : absorbed rate

    المعجم: مالية

  20. معدّل الاستيعاب أو التحميل
    • ( أ ) تقدير للمبيعات السنوية المتوقّعة أو لمعدّل الأشغال أو الإسكان ( ب ) سرعة بيع أو تأجير العقارات الخالية ، وتعني بالانجليزية : absorption rate

    المعجم: مالية

  21. الاستيعاب - التحميل
    • ( أ ) مشتريات أصول محليّة ومستوردة للاستثمار والاستهلاك من قبل الأسر والشركات والحكومات والتي يؤدّي تجاوزها إلى عجز في الحساب الجاري للبلاد ( ب ) مجموع الموارد الداخلية والخارجية التي يستخدمها الاقتصاد ، وتعني بالانجليزية : absorption

    المعجم: مالية

  22. امتص / يمتص ، استوعب / يستوعب ، تحمّل / يتحمّل ، دمج / يدمج ، ضم / يضم ، باع / يبيع بالكامل
    • ( أ ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى ( ب ) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها ( ج ) بيع بالكامل ( د ) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء ( ه ) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء . ، وتعني بالانجليزية : absorb

    المعجم: مالية

  23. وعب
    • " الوَعْبُ : إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه ، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ ، فقد اسْتُوعِبَ .
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً ، وأَوْعَبه ، واسْتَوْعَبه : أَخَذَه أَجْمَعَ ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها ، عن اللحياني ، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً .
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ : وَسِعَه ، منه .
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ : الاسْتِئْصالُ ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ .
      وفي الحديث : إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة ، أَي تأْتي عليه ؛ وهذا على الـمَثَل .
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ .
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب : يَنام قبل أَن يَغْتَسِل ، فهو أَوْعَبُ للغُسل ، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء ، وهو حديث ذكره ابن الأَثير ؛ قال : وفي حديث حُذَيْفَةَ : نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه .
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ : واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه .
      وطريقٌ وَعْبٌ : واسعٌ ، والجمع وِعابٌ ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ .
      والوَعْبُ : ما اتَّسَع من الأَرض ، والجمعُ كالجمع .
      وأَوْعَبَ أَنْفَه : قَطَعه أَجْمَعَ ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً : يَجْدَعُ ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا ، * بَكْرٌ ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه : قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ .
      وفي الشَّتْم : جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً .
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ .
      وفي الحديث : في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه ، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ .
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ ، فهو مُوعَبٌ .
      وأَوْعَبَ القومُ : حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ .
      وأَوْعَبَ بَنو فلان : جَلَوْا أَجمعون .
      قال الأَزهري : وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً ، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ .
      ابن سيده : وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه .
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ : جَمَعُوا لهم جَمْعاً ، هذه عن اللحياني .
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو .
      وفي حديث عائشة : كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو .
      وفي الحديث : أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يومَ الفتح .
      وفي الحديث الآخر : أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه ؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً : أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا ، * نُفَراء من سَلْمَى لنا ، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً .
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ : أَدْخَلَه فيه .
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر ، منه .
      وأَوْعَبَ في ماله : أَسْلَف ؛ وقيل : ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه .
      الجوهري : جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده .
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه .
      وفي الشَّتْم : جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كألعابهما في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر تركي مغولي معناه البطل، المدام. يتسمى به الأتراك والجركس، . ولفظه التركي «آلب».
اصل اسم أَلْب: تركي
معجم الغني
**أَلَبَ** \- [أ ل ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ألَبْتُ**،** آلِبُ**،** يَأْلِبُ**،** اِئْلِبْ**،** يَأْلُبُ**،** أُؤْلُبْ**، مص. أَلْبٌ. 1. "ألَبَ النّاسُ": اِحْتَشَدُوا، اِجْتَمَعُوا، أَوْ أَتَوْا مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. 2. "أَلَبَ النَّاسَ": جَمَعَهُمْ. 3. "ألَبَ عَلَيْهِ النَّاسَ" : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أَلَبَّ** \- [ل ب ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَلَبَّ**،** يُلِبُّ**، مص. إِلْبَابٌ. 1. "أَلَبَّ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. 2. "أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ" : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ. 3. "أَلَبَّ الزَّرْعُ": بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ. 4. "أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ" : عَرَضَ. 5. "أَلَبَّ السَّرْجَ": عَمِلَ لَهُ لَبَباً. 6. "أَلَبَّ الدَّابَّةَ" : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ.
معجم الغني
**ألَّبَ** \- [أ ل ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** ألَّبْتُ**،** أُؤَلِّبُ**،** أَلِّبْ**، مص. تأْلِيبٌ. 1. "ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ. 2. "يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ" : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ. 3. "ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ" : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تألَّبَ/ تألَّبَ على يتألَّب، تألُّبًا، فهو مُتألِّب، والمفعول مُتألَّب عليه • تألَّب النَّاسُ: مُطاوع ألَّبَ: تجمَّعوا واحتشدوا "يتألَّب الأصدقاءُ عند الشَّدائد". • تألَّبوا على الأمر: تعاونوا وتضافروا عليه "تألّبوا على الظُّلم".
تاج العروس

التَّأْلَبُ كفَعْلَلٍ إشَارَة إلى أَصَالَةِ حُرُوفِه : شَجَرٌ يُتَّخَذُ مِنْه القِسِيُّ ذَكَرَ الأَزهريّ في الثلاثيِّ الصَحِيحِ عن أَبي عُبَيْدٍ عن الأَصمعيِّ قَال : مِنْ أَشْجَارِ الجِبَالِ : الشَّوْحَطُ والتَّأْلَبُ بالتَّاء والهَمْزَةِ قَالَ وأَنْشَدَ شَمِرٌ لامْرِىءِ القَيْسِ :

وَنَحَتْ لَهُ عَنْ أَرْزِ تَأْلَبَةٍ ... فِلْقٍ فِرَاغِ مَعَابِلٍ طُحْلِ قَالَ شَمِرٌ : قال بعضُهُم : الأَرْزُ هُنَا : القَوْسُ بعَيْنِهَا قال : والتَّأْلَبَةُ : شَجَرَةٌ يُتَّخَذُ منها القِسِيُّ والفِرَاغُ : النِّصَالُ العِرَاضُ الوَاحِدُ : فَرْغٌ وقوله : نَحَتْ له يَعْنِي امرأَةً تَحَرَّفَتْ له بِعَيْنَيْهَا فأَصَابَتْ فُؤَادَه

والتَّأْلَبُ : الغَلِيظ الخَلْقِ المُجْتَمِعُ شُبِّهَ بالتَّأْلَبِ وهو شَجَرٌ تُسَوَّى منه القِسِيُّ العَرَبِيَّةُ قَالَ العَجَّاجُ يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَهُ :

" بِأَدَمَاتٍ قَطَوَاناً تَأْلَبا

" إذَا عَلاَ رَأْسَ يَفَاعٍ قَرَّبَا أَدَمَات : أَرْضٌ بعَيْنِهَا والقَطَوَانُ : الَّذِي تَقَارَبَتْ خُطَاهُ وهَذَا مَوْضِعُ ذِكْرِه لاَ فِي حَرْفِ الهَمْزَة كما فَعَلَه الجوهريُّ تَبَعاً للصاغانيّ وغيره مع أَنه لم يُنَبِّه في حرف الهمزة وتبعَه ساكِتاً عليه وهو عَجِيبٌ

لسان العرب
أَلَبَ إِليك القَوْمُ أَتَوْكَ من كل جانب وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه وتَأَلَّبُوا تَجَمَّعُوا والأَلْبُ الجمع الكثير من الناس وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض أَنشد ابن الأَعرابي ( 1 ) ( 1 قوله « أنشد ابن الأعرابي » أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي ) أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ ... وبعدَ غَدٍ يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض التهذيب الأَلُوبُ الذي يُسْرِعُ يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ وأَنشد أَيضاً يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ وفسره فقال أَي يُسْرِعْن ابن بُزُرْجَ المِئْلَبُ السَّرِيعُ قال العجاج وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا ... في وَعْكةِ الجِدِّ وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ الطَّرْدُ وقد أَلَبْتُها أَلْباً تقدير عَلَبْتُها عَلْباً وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً والتَّأْلَبُ الشدِيدُ الغَلِيظُ المُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ والتَّأْلَبُ الوَعِلُ والأُنثى تَأْلَبةٌ تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه والتَّأْلَب مثال الثَّعْلبِ شجَر وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً تَجَمَّعَ وقوله وحَلَّ بِقَلْبي مِنْ جَوَى الحُبِّ مِيتةٌ ... كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع وتَأَلَّبَ القومُ تَجَمَّعُوا وأَلَّبَهُمْ جَمَّعَهم وهم عليه أَلْبٌ واحد وإِلْبٌ والأُولى أَعرف ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ وفي الحديث إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً الالب بالفتح والكسر القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ وتَأَلَّبُوا تَجَمَّعُوا قال رؤبة قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا ... فالنَّاسُ في جَنْبٍ وكُنَّا جَنْبا [ ص 216 ] وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا ( 1 ) ( 1 قوله « تضافروا » هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر ) عليه وأَلْبٌ أَلُوبٌ مُجْتَمِعٌ كثير قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ ... لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو رضي اللّه عنهما حين ذَكَر البَصْرةَ فقال أَمَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ هي المَجاعةُ مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ كأَنهم يَجْتَمِعُون في المَجاعةِ ويَخْرُجُون أَرْسالاً وأَلَّبَ بينهم أَفْسَدَ والتَّأْلِيبُ التَّحْرِيضُ يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ بَيْنا هُمُ يَوْماً هُنالِكَ راعَهُمْ ... ضَبْرٌ لِباسُهُم القَتِيرُ مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ الجَماعةُ يَغْزُونَ والقَتِيرُ مَسامِيرُ الدِّرْعِ وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها وراعَهُم أَفْزَعَهُم والأَلْبُ التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ ورِيحٌ أَلُوبٌ بارِدةٌ تَسْفي التُّراب وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ وهي أَلُوبٌ دامَ مَطَرُها والأَلْبُ نَشاطُ السَّاقي ورجل أَلُوبٌ سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو عن ابن الأَعرابي وأَنشد تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ ... مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه غَضُوبِ وفي رواية مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ العَطَشُ وأَلَبَ الرَّجلُ حامَ حولَ الماء ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه عن الفارسي أَبو زيد أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ والأَلْبُ مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى ويقال أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه والأَلْبُ ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ فانْتَقَضَ وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ فِراخُه وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ والأَلَبُ لغة في اليَلَبِ ابن المظفر اليَلَبُ والأَلَبُ البَيْضُ من جُلُود الإِبل وقال بعضهم هو الفُولاذُ من الحَديدِ والإِلْبُ الفِتْرُ عن ابن جني ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ والإِلْبُ شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ ومَنابِتها ذُرَى الجِبال وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه
الرائد
* ألب يألب ويألب: ألبا. 1-القوم: تجمعوا. 2-القوم: أتوا من كل جانب. 3-القوم أو غيرهم: جمعهم. 4-أسرع. 5-ت السماء: دام مطرها. 6-الجرح: شفي ظاهره دون باطنه. 7-عليه الناس: حرضهم عليه.
الرائد
* ألب إلبابا. (لبب) 1-بالمكان: أقام به. 2-على الأمر: لزمه فلم يفارقه. 3-الدابة: جعل لها «لببا»، وهو ما يشد من سيور السرج على صدر الدابة. 4-السرج: عمل له لببا. 5-له الشيء: عرض له وصل إليه. 6-الزرع: ظهر ثمره.
الرائد
* ألب تأليبا. 1-القوم: جمعهم. 2-بين القوم: أفسد ما بينهم. 3-عليه الناس: حرضهم عليه.
الرائد
* ألب. 1-مص. ألب. 2-جمع كثير من الناس. 2-قوم مجتمعون على عداوة إنسان. 3-شدة الحر والحمى والعطش. 4-سم قاتل. 5-هوى، تعاطف، انجذاب شديد./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: