وصف و معنى و تعريف كلمة كألف:


كألف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و فاء (ف) .




معنى و شرح كألف في معاجم اللغة العربية:



كألف

جذر [كألف]

  1. كَلَفَ: (فعل)
    • كَلَفَ الماشيةَ كَلَفَ كَلْفًا: عَلَفَهَا
  2. كَلِفَ: (فعل)
    • كلِفَ / كلِفَ بـ يَكلَف ، كَلَفًا ، فهو كَلِف ، والمفعول مَكْلوف - للمتعدِّي
    • كلِف المريضُ: علت وجهَه حمرة كدرة
    • كلِف الأمرَ/ كلِف بالأمر: أحبَّه وأُولِع به كلِف ببعض مؤلّفاته،
    • كَلِفَ الأمرَ: احتمله عَلى مشقَّة وعُسْر
  3. كَلِفَ: (فعل)
    • كلِفَ يَكلَف ، كَلَفًا ، فهو أَكْلَفُ، وهي كَلْفاءُ والجمع : كُلْفٌ
    • كلِف وجهُهُ :أصابه الكَلَفُ، وهو النَّمشُ الذي يعلو الوجهَ
  4. كَلَّفَ: (فعل)
    • كلَّفَ يكلِّف ، تَكْلِيفًا ، فهو مُكَلِّف ، والمفعول مُكَلَّف
    • كلَّفه أمرًا: أوجَبَه أو فرضَه عليه ،
    • كَلَّفَهُ بِمُهِمَّةٍ خَاصَّةٍ : عَهِدَ إِلَيْهِ بِهَا، أَمَرَهُ بِإِنْجَازِهَا
    • كلَّفَ الأَمرَ أَو الشيءَ كذا من الجهد أَو المال: أَنفقه في سبيل تحصيله
    • رحلة مُكَلِّفة: باهظة التكاليف،
    • مكلِّف الأيام ضدَّ طباعها.......متطلِّبٌ في الماء جذوة نارِ
    • مهما كلَّفه الأمرُ: بأيّ ثمن
    • كَلَّفَ عَلى اسْمِهِ أَرْضاً : سَجَلَّهَا
    • كَلَّفَهُ بالأَمر: وكَّلَه إليه وحمّله إيّاه


  5. كَلَف: (اسم)
    • الكَلَفُ : نَمَشٌ يعلو الوجْهَ كالسِّمْسِم
    • الكَلَفُ :حمرةٌ كَدِرَةٌ تعلو الوجهَ
    • الكَلَفُ :البَهَقُ
    • مصدر كلِفَ
    • كَلَف شمسيّ: (البيئة والجيولوجيا) بقع شمسيّة، ظاهرة تحدث على سطح الشمس بسبب المجال المغنطيسيّ للشمس، تصل درجة حرارة هذه البقع الهائلة إلى حوالي 3780 درجة مئويّة وتتسبب في اندلاع ألسنة اللهب التي تعرف باسم النتوءات الشمسية، وزيادة التوهّج واللمعان والحرارة في المنطقة الواقعة فوقها مباشرة مع تزايد الانفجارات المروِّعة على السطح
  6. كَلِف: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كلِفَ
    • كَانَ كَلِفاً بِهَا : مُحِبّاً لَهَا حُبّاً شَدِيداً، عَاشِقٌ وَلْهَانُ
  7. كَلِف: (اسم)
    • كَلِف : فاعل من كَلِفَ
  8. كُلَف: (اسم)
    • كُلَف : جمع كُلفة
  9. كُلْف: (اسم)
    • كُلْف : جمع أكلفُ
  10. كُلْف: (اسم)


    • كُلْف : جمع كَلْفَاءُ
  11. كِلف: (اسم)
    • الكِلْفُ : الرَّجُلُ الكِلْفُ العاشق المُوِلَعُ
  12. كَلاَف : (اسم)
    • كلاَّف، كَلاَف
    • الكَلاَفُ : من يقوم بعلف الماشية وتربيتها
  13. أَلَّفَ : (فعل)
    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  14. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  15. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  16. أَلِف : (اسم)


    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع
  17. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  18. أَلْف : (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  19. أُلُف : (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  20. ألَفُّ : (اسم)
    • الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد
  21. ألف : (اسم)
    • الجمع : ألُوفٌ ، آلاَفٌ
    • مصدر أَلِفَ
    • كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ
    • الأَلْفُ : عشر مئات
    • كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ
    • مُنْذُ ألْفِ عَامٍ : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ ،
    • أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ،
    • سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله
    • ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع
  22. فَكَه : (اسم)


    • فَكَه : مصدر فَكِهَ
  23. فَكِه : (اسم)
    • رَجُلٌ فَكِهٌ: ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ
    • الفَكِهُ : الفاكه
    • الفَكِهُ :الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ
    • فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم
    • مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك قِصة/ ملاحظة فَكِهة
  24. فَكِه : (اسم)
    • فَكِه : فاعل من فَكِهَ
  25. فَكِهَ : (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
,
  1. كَلْفُ
    • ـ كَلْفُ: السَّوادُ في الصُّفْرَةِ،
      ـ كِلْفُ: الرَّجُلُ العاشِقُ،
      ـ كُلْفُ: جَمْعُ الأَكْلَفِ والكَلْفاءِ،
      ـ كَلَفُ: شيءٌ يَعْلو الوَجْهَ كالسِمْسِمِ، ولَوْنٌ بين السَّوادِ والحُمْرَةِ، وحُمْرَةٌ كدِرَةٌ تَعْلو الوَجْهَ.
      ـ أَكْلَفُ: الذي كَلِفَتْ حُمْرَتُهُ فلم تَصْفُ، من الإِبِلِ وغيرِهِ، والناقَةُ كَلْفاءُ، والأَسَدُ.
      ـ كَلْفاءُ: الخَمْرُ.
      ـ كُلْفَةُ: لَوْنُ الأَكْلَفِ، أو حُمْرَةٌ كَدِرَةٌ، وما تَكَلَّفْتَهُ من نائبَةٍ أو حَقٍّ، وجَدُّ عامِرِ بنِ الحَارِثِ.
      ـ كُلْفَى: رَمْلَةٌ بِجَنْبِ غَيْقَةَ، أو بَيْنَ الجارِ وَوَدَّانَ،
      ـ مُكَلَّفَةٌ بالحِجارَةِ: بها كَلَفٌ: لِلَوْنِ الحِجارَةِ، وسائِرُها سَهْلٌ لا حِجارَةَ فيه.
      ـ كُلافُ: وادٍ بالمَدينَةِ.
      ـ كُلاَفِيُّ: عِنَبٌ أبْيَضُ، فيه خُضْرَةٌ، وزَبيبُهُ أدْهَمُ أكْلَفُ.
      ـ كَلوفُ: الأَمْرُ الشاقُّ.
      ـ كالِفُ: قَلْعَةٌ حَصينَةٌ بِشَطِّ جَيْحونَ.
      ـ كَلِفَ به: أُولِعَ، وأكْلَفَهُ غَيْرُهُ.
      ـ تَكْليفُ: الأَمْرُ بما يَشُقُّ عليك.
      ـ تَكَلَّفَهُ: تَجَشَّمَهُ.
      ـ مُتَكَلِّفُ: العِرِّيضُ لما لا يَعْنيهِ.
      ـ حَمَلْتُهُ تَكْلِفَةً: إذا لم تُطِقْهُ إلاَّ تَكَلُّفاً.
      ـ اكْلافَّتِ الخابيَةُ، كاحْمارَّتْ: صارَتْ كَلْفاءَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألف

    • "الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر، والجمع آلُفٌ؛ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد: عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ، وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ والافٌ وأُلُوفٌ، يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة، ثم أُلُوفٌ جمع الجمع ‏.
      ‏قال اللّه عز وجل: وهم أُلُوفٌ حَذَرَ الـمَوْتِ؛ فأَما قول الشاعر: وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ، وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة، وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ‏.
      ‏ويقال: أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ، وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز، وكلام العرب فيه التذكير؛ قال الأَزهري: وهذا قول جميع النحويين‏.
      ‏ويقال: هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة، وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ‏.
      ‏قال ابن السكيت: ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز؛

      وأَنشد ابن بري في التذكير: فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً، وهو صادِقي، نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَع؟

      ‏قال: وقال آخر: ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه: جعله أَلْفاً‏.
      ‏وآلَفُوا: صاروا أَلفاً‏.
      ‏وفي الحديث: أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بنو فلان‏.
      ‏قال أَبو عبيد: يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم، مَـمْدُود، وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً، وكذلك أَمـْأَيْتُهم فأَمـْأَوْا إذا صاروا مائةً‏.
      ‏الجوهري: آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً، وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي‏.
      ‏ويقال: أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ ‏.
      ‏وأَلَفَه يأْلِفُه، بالكسر، أَي أَعْطاه أَلفاً؛ قال الشاعر: وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ، والهاء للمبالغة، وارْتَقى إلى الأعْلام، فحَذَف إلى وهو يُريده‏.
      ‏وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف؛ عن ابن الأعرابي ‏.
      ‏وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً؛ الأَخيرة شاذّةٌ، وأَلَفانا وأَلَفَه: لَزمه، وآلَفَه إيّاه: أَلْزَمَه‏.
      ‏وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ، بالكسر، يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه، ويقال أَيضاً: آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً، فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة، وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ؛ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً، وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه، وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً، وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه: لإيلاف، ولإِلاف، ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ، قال: وقد قُرئ بالوجهين الأَولين‏.
      ‏أَبو عبيد: أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته، فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ‏.
      ‏وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه؛ قال ذو الرمة: مِنَ الـمُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ، شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد: أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به، وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ، وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض؛ ومنه تأْلِيفُ الكتب‏.
      ‏وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه‏.
      ‏وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً، والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا، فاللام متصلة بالسورة التي قبلها، أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ: هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف، وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ الـمُجِيرينَ، فأَمـّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم، وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى، وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي، وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير، قال: فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم؛ قال ابن الأَنباري: من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف، ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ، قال: ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون‏.
      ‏قال أَبو منصور: وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون، والإلْفُ والإلافُ بمعنى؛

      وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لـمُساور بن هند يهجو بني أَسد: زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ، لَهُمْ إلْفٌ، وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء: من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون، قال: وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف‏.
      ‏والإيلافُ: من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون، قال ابن الأَعرابي: كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام، وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ، والمطلبُ إلى اليَمن، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ‏.
      ‏قال: ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون؛ قال الأَزهري: ومنه قول أَبي ذؤيب: تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً، وتُؤْلِفُ الجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس: وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ؛ الإيلافُ: العَهْدُ والذِّمامُ، كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش، وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش: يقول تعالى: أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة، ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما، إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه، وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا، بحذف الواو، وهي الأُلْفةُ‏.
      ‏وأْتَلَفَ الشيءُ: أَلِفَ بعضُه بعضاً، وأَلَّفَه: جمع بعضه إلى بعض، وتَأَلَّفَ: تَنَظَّمَ‏.
      ‏والإلْف: الأَلِيفُ‏.
      ‏يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ، وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ؛ قال ذو الرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه، يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ: جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ ‏.
      ‏وتأَلَّفَه على الإسْلام، ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم‏.
      ‏التهذيب في قوله تعالى: لو أَنـْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم، قال: نزلت هذه الآية في الـمُتَحابِّينَ في اللّه، قال: والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه، صلى اللّه عليه وسلم، في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام، فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين، وقد نَفَّلهم النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم، منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي، والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ، وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ، وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ، وقد، قال بعض أَهل العلم: إن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار، فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل، أَغنى اللّه تعالى، وله الحمد، عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار، والحمد للّه رب العالمين؛

      وأَنشد بعضهم: إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً، دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل: إلافُ اللّه أَمانُ اللّه، وقيل: منزِلةٌ من اللّه‏.
      ‏وفي حديث حنين: إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم؛ التأَلُّفُ: الـمُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال؛ ومنه حديثُ الزكاةِ: سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم ‏.
      ‏والإلْفُ: الذي تأْلَفُه، والجمع آلافٌ، وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ، وهو الأَلِيفُ، وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ؛

      قال: وحَوْراء الـمَدامِعِ إلْف صَخْر وقال: قَفْرُ فَيافٍ، تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً، وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن، والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامـّاً من البسيط فصنع هذا البيت، وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط، إنما هو في موضوع الدائرة، فأَمـّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن ‏.
      ‏ويقال: فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي، وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه؛ وقول ذي الرمة: أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف، لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى، ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف، والآلاف جمع إلْفٍ‏.
      ‏وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً ‏.
      ‏وأَوالِفُ الطير: التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ، شرفهما اللّه تعالى ‏.
      ‏وأَوالِفُ الحمام: دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ؛ قال العجاج: أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى؛ وأَما قول رؤبة: تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّف؟

      ‏قال ابن الأعرابي: أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ، واحدهم آلِفٌ‏.
      ‏وآلَفَ الرجلُ: تَجِرَ‏.
      ‏وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا: استجاروا ‏.
      ‏والأَلِفُ والأَلِيفُ: حرف هجاء؛ قال اللحياني:، قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة، وكذلك سائر الحروف، هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز؛ قال سيبوبه: حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث‏.
      ‏وقوله عز وجل: أَلم ذلك الكتاب، وأَلمص، وأَلمر؛ قال الزجاج: الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم: أَنا اللّه أَعلم، وأَلمص: أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ، وأَلمر: أَنا اللّه أَعلم وأرى؛ قال بعض النحويين: موضع هذه الحروف رفع بما بعدها، قال: أَلمص كتاب، فكتاب مرتفع بأَلمص، وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك، قال: وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب، فقوله: أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم، يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله، وكذلك: يس والقرآن الحكيم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف الـمُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فَكَّهُ
    • ـ فَكَّهُ: فَصَلَهُ،
      ـ فَكَّ الرَّهْنَ فَكّاً وفُكُوكاً: خَلَّصَهُ، كافْتَكَّهُ،
      ـ فَكَّ الرجُلُ: هَرِمَ،
      ـ فَكَّ الأسِيرَ فَكّاً وفَكاكاً وفِكاكاً: خَلَّصَهُ،
      ـ فَكَّ الرَّقَبَةَ: أعْتَقَها،
      ـ فَكَّ يَدَهُ: فَتَحَها عَمَّا فيها.
      ـ فَكاكُ الرَّهْنِ، وفِكَاكُهُ: ما يُفْتَكُّ به.
      ـ انْفَكَّتْ قَدَمُه: زالَتْ،
      ـ انْفَكَّ إصْبَعُهُ: انْفَرَجَتْ.
      ـ فَكُّ في اليَدِ: دونَ الكسْرِ.
      ـ فَكَكُ: انْفِساخُ القَدَمِ، وانْكِسارُ الفَكِّ، وانْفراجُ المَنْكِبِ اسْتِرْخاءً، وهو أفَكُّ المَنْكِبِ.
      ـ فَكَّةُ: الحُمْقُ في اسْتِرْخاءٍ، ولَقَدْ فَكِكْتَ وفَكُكْتُ، وكَواكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ خَلْفَ السِّماكِ الرامِحِ، تُسَمِّيهِ الصِّبْيانُ قَصعَةَ المَسَاكينِ.
      ـ أَفَكُّ: اللَّحْيُ، كالفَكِّ، أو مَجْمَعُ الخَطْمِ، أو مَجْمَعُ الفَكَّيْنِ، ومَنِ انْفَرَجَ مَنْكِبُهُ عن مَفْصِلِهِ.
      ـ مُتَفَكِّكَةُ من الخَيْلِ: الوَديقُ.
      ـ أفَكَّتِ الناقةُ، وتَفَكَّكَتْ: أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها، وعَظُمَ ضَرْعُها، ودَنا نِتاجُها، أو تَفَكَّكَتْ: اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُها.
      ـ فاكُّ: الهَرِمُ منَّا ومن الإِبِلِ، والأحمقُ جِدّاً، ج: فَكَكَةٌ وفِكاكٌ.
      ـ هو يَتاَفَكَّكُ: إذا لم يكنْ به تَمَاسُكٌ من حُمْقٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كلف
    • "الكلَف: شيء يعلو الوجه كالسِّمسم.
      كَلِفَ وجهُه يَكْلَفُ كلَفاً،وهو أَكلف: تغيَّر.
      والكلَف والكُلْفَةُ: حُمْرة كَدرة تعلو الوجه، وقيل: لون بين السواد والحمرة، وقيل: هو سواد يكون في الوجه، وقد كَلِفَ.
      وبعير أَكلَف وناقة كلْفاء وبه كُلْفة، كلُّ هذا في الوجه خاصة، وهو لون يعلو الجلد فيغير بشرته.
      وثور أَكلف وخدّ أَكلَفُ: أَسفَع؛ قال العجاج يصف الثور: عن حَرْفِ خَيْشومٍ وخَدٍّ أَكْلَفا

      ويقال للبَهَق الكَلَف.
      والبعير الأَكلف: يكون في خديه سواد خَفيّ.
      الأَصمعي: إذا كان البعير شديد الحمرة يخلِط حُمرته سواد ليس بخالص فتلك الكلفة.
      ويقال: كُمَيْت أَكلف للذي كلِفَت حُمرته فلم تَصْفُ ويرى في أَطراف شعره سواد إلى الاحتراق ما هو.
      والكَلْفاء: الخمر التي تشتد حُمرتها حتى تضرب إلى السواد.
      شمر وغيره: من أَسماء الخمر الكَلْفاء والعَذْراء.
      وكَلِف بالشيء كلَفاً وكُلْفة، فهو كلِفٌ ومُكلَّف: لهِج به.
      أَبو زيد: كَلِفْت منك أَمْراً كلَفاً.
      وكلِفَ بها أَشْد الكَلَفِ أَي أَحَبَّها.
      ورجل مِكْلاف: مُحِبّ للنساء.
      والمُكلَّف والمُتكلِّف: الوقّاعُ فيما لا يَعْنيه.
      والمُتكلِّف: العِرِّيض لما لا يعنيه.
      الليث: يقال كلِفْت هذا الأَمْر وتكلَّفْتُه.
      والكُلْفةُ: ما تكلَّفْت من أَمر في نائبة أَو حق.
      ويقال: كلِفْتُ بهذا الأَمر أَي أُولِعْتُ به.
      وفي الحديث: اكلَفُوا من العمل ما تُطيقون، هو من كَلِفْت بالأَمر إذا أُولِعْت به وأَحْبَبْته.
      وفي الحديث: عثمان كَلِفٌ بأَقاربه أَي شديدُ الحبّ لهم.
      والكلَف: الوُلوع بالشيء مع شغل قلب ومَشقة.
      وكلَّفه تكليفاً أَي أَمره بما يشق عليه.
      وتكلَّفت الشيء: تجشَّمْته على مشقَّة وعلى خلاف عادتك.
      وفي الحديث أَراك كلِفْت بعلم القرآن، وكلِفْته إذا تحمَّلته.
      ويقال: فلان يتكلف لإخوانه الكُلَف والتكاليف.
      ويقال: حَمَلْت الشيء تَكْلِفة إذا لم تُطقه إلا تكلُّفاً، وهو تَفْعِلةٌ.
      وفي الحديث: أَنا وأُمتي بُراءٌ من التكلُّف.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: نُهِينا عن التكلُّف؛ أَراد كثرة السؤال والبحثَ عن الأَشياء الغامضة التي لا يجب البحث عنها والأَخذَ بظاهر الشريعة وقبولَ ما أَتت به.
      ابن سيده: كَلِفَ الأَمرَ وكلفَه تجشَّمه (* قوله «وكلفه تجشمه» كذا بالأصل مخففاً، ولعله كلف الأمر وتكلفه تجشمه كما يرشد إليه الشاهد بعد.) على مشقَّة وعُسْرة؛ قال أَبو كبير: أَزُهَيْرُ، هل عن شَيْبةٍ من مَصْرِفِ،أَم لا خُلودَ لِباذِلٍ مُتَكَلِّفِ؟ وهي الكُلَف والتكالِف، واحدتها تَكلِفة؛ وقوله: وهُنَّ يَطْوِينَ على التكالِف بالسَّوْمِ، أَحياناً، وبالتقاذُ؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون من الجمع الذي لا واحد له، ويجوز أَن يكون جمع تَكْلفة؛ ورواه ابن جني: وهن يطوين على التكالُف جاء به في السناد لأَن قبل هذا: إذا احتسى، يومَ هَجِيرٍ هائف،غُرورَ عِيدِيَّاتِها الخَوانِ؟

      ‏قال ابن سيده: ولم أَرَ أَحداً رواه التكالُف، بضم اللام، إلا ابن جني.
      والكُلافيّ: ضرب من العنب أَبيض فيه خُضرة وإذا زُبِّب جاء زبيبه أَكلف ولذلك سمي الكُلافي، وقيل: هو منسوب إلى كُلاف، بلد في شق اليمن معروف.
      وذو كُلافٍ وكُلْفى: موضعان.
      التهذيب: وذو كُلاف اسم واد في شعر ابن مقبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. كلَّفَ
    • كلَّفَ يكلِّف ، تَكْلِيفًا ، فهو مُكَلِّف ، والمفعول مُكَلَّف :-
      كلَّفه أمرًا أوجَبَه أو فرضَه عليه :-كلَّف نَفْسَه عناءً ومشقّة، - كلَّف خاطرَه، - {لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلاَّ وُسْعَهَا} .
      كلَّفه الأمرُ الكثيرَ من المال أو الجهدِ: استلزم منه وتطلّب :-كلَّفَتْه المغامرةُ حياتَه، - رحلة مُكَلِّفة: باهظة التكاليف، - مكلِّف الأيام ضدَّ طباعها ... متطلِّبٌ في الماء جذوة نارِ:-
      • مهما كلَّفه الأمرُ: بأيّ ثمن.
      كلَّفَه أمرًا/ كلَّفه بالأمر: وكَّلَه إليه وحمّله إيّاه :-كلّف محامَيه بالدِّفاع عنه، - كلّفه المديرُ بإجراء دراسة للمشروع.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَكْليف
    • تَكْليف :-
      جمع تكاليفُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر كلَّفَ.
      2 - انتداب لمُهِمّة في الإدارة وغيرها :-تمّ تكليفُهُ بإدارة الجامعة.
      3 - رسميّات ومبالغة في قواعد السُّلوك الاجتماعيّ وإفراط في اللِّياقة، وابتعاد عن البساطة :-لا تكليف بيننا، - بلا تكليف/ برفع التكليف:-
      • بدون تكليف: بغير إلزام.
      4 - (الفقه) إلزام فعل فيه مشقَّة وكلفة.
      5 - (القانون) إلزام عمليّ بالقوانين الموضوعة :-يقضي القانون بتكليفهم بدفع الضرائب.
      • سِنّ التَّكليف: (الفقه) سنّ البلوغ الموجبة للإيمان والعمل بما أنزل الله.
      • أمرُ تكليفٍ: أمر يصدره من يملك التَّكليفَ للإلزام بواجب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تكلَّفَ
    • تكلَّفَ يتكلَّف ، تَكلُّفًا ، فهو مُتَكلِّف ، والمفعول مُتكلَّف :-
      تكلَّف الأمرَ
      1 - حمَله على نفسه وليس من عادته، تصنّعًا وتظاهُرًا :-تكلَّف الكرمَ/ الألمَ، - ابتسامة مُتكلَّفة، - {وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ} .
      2 - تجشَّمه وتحمَّله على مشقَّة :-تكلَّف مشقَّة نقل الحمل على ظهره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كُلْفَة
    • كُلْفَة :-
      جمع كُلُفات وكُلْفات وكُلَف:
      1 - عبء المُجاملة :-رُفعت الكُلْفة بينهما:-
      • بدون كُلْفة: ببساطة، وبدون تمسُّك بالرَّسميّات.
      2 - مشقَّة :-كُلْفَة القيام بعدَّة زيارات.
      3 - تكلِفة؛ ما يُنفق من مال أو جُهد لتحصيل شيء :-كُلْفة إنتاج، - سِعر الكُلْفة، - كُلفة الدراسة في هذه الجامعة باهظة.
      4 - أنواع من رقيق النسيج تُضاف إلى الثّوب حليةً وزينَةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كلف
    • ك ل ف: الكَكَفُ شيء يعلو الوجه كالسمسم والكَلَفُ أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمة كدرة تعلو الوجه والاسم الكُلْفةُ والرجل أكْلَفُ و كَلِفَ بكذا أي أولع به وبابه طرب و كَلَّفهُ تكليفا أمره بما يشق عليه و تَكَلًّف الشيء تجشمه و الكُلْفةُ ما يتلكفه اٌنسان من نائبة أو حق و المُتَكَلَّفُ العريض لما لا يعنيه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الكُلْفَةُ
    • الكُلْفَةُ : لونٌ بين السَّواد والحُمْرة.
      و الكُلْفَةُ ما ينفق على الشيءِ لتحصيلهِ من مال أَو جُهد.
      و الكُلْفَةُ حُمْرةٌ كدِرَة تعلو الوجهَ.
      و الكُلْفَةُ ما تتكلَّفه على مشقَّة.
      ويقال: رَفَعَت الصَّداقةُ الكُلْفةَ بينهما: رفعت ما يتجشَّم من أَنواع المجاملات.
      و الكُلْفَةُ أَنواعٌ من رقيق النسيج والشُّرُط تضاف إِلى الثوب حِليةً وزينة. والجمع : كُلَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَلِفَ
    • كَلِفَ وجهُهُ كَلِفَ َ كَلَفًا: أَصابه الكلَفُ، فهو أَكْلَفُ، وهي كَلْفاءُ. والجمع : كُلْفٌ.
      و كَلِفَ الشيءَ، وبه: أَحبّه وأُولِعَ به.
      فهو كَلِفٌ.
      و كَلِفَ الأمرَ: احتمله عَلى مشقَّة وعُسْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَلَّفَ
    • [ك ل ف]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَلَّفْتُ، أُكَلِّفُ، كَلِّفْ، مصدر تَكْلِيفٌ.
      1. :-كَلَّفَهُ بِمُهِمَّةٍ خَاصَّةٍ :- : عَهِدَ إِلَيْهِ بِهَا، أَمَرَهُ بِإِنْجَازِهَا.2. :-كَلَّفَهُ أَعْمَالاً شَاقَّةً :- : أَوْجَبَهَا عَلَيْهِ، أَلْزَمَهُ بِهَا.
      3. :-كَلَّفَ نَفْسَهُ عَنَاءً :- : حَمَّلَهَا مَشَقَّةً.
      4. :-مَهْمَا كَلَّفَ الأَمْرُ سَأُنْجِزُ عَمَلِي :- : مَهْمَا بَلَغَ الأَمْرُ.
      5. :-كَلَّفَ عَلى اسْمِهِ أَرْضاً :- : سَجَلَّهَا.

    المعجم: الغني

  13. تَكْلِفة
    • تَكْلِفة :-
      جمع تكاليفُ:
      1 - (التجارة) ما يُنفَق على صُنع شيء دُون نظر إلى الرِّبح منه :-باع البضاعةَ بسِعر التكلِفَة.
      2 - نفقة :-صارت تكلفة المعيشة باهظة، - لا بُدّ من شرائه مهما كانت التكاليف.
      • محاسبة التَّكاليف: (التجارة) وسيلة لتحديد وتحليل الرِّقابة على عناصر التَّكلفة، ثمّ دراسة هذه العناصر، وترتيبها في قوائم وتقارير وكشوف.
      تكلِفة المعيشة: (الاقتصاد) قياس نفقات السِّلع والخدمات التي يحتاجها النَّاسُ في المجتمع الذي يعيشون فيه.
      • سِعْر التَّكلفة: (الاقتصاد) ما يُنفق على صنع الشيء أو عمله دون النظر إلى الربح منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كَلَّفَهُ
    • كَلَّفَهُ أَمرًا: أَوجبه عليه.
      و كَلَّفَهُ فرض عليه أَمرًا ذا مَشَقَّة.
      ويقال: كلَّفه الأَمرُ كذا من الجهد أَو المال: استلزمه منه.
      ويقال: كلَّفَ الأَمرَ أَو الشيءَ كذا من الجهد أَو المال: أَنفقه في سبيل تحصيله.
      و كَلَّفَهُ كلَّف على اسمه أَرضًا.
      سَجَّلها.
      و كَلَّفَهُ بالأَمر: وكَلَهُ إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَلَف
    • كلف - يكلف ، كلفا
      1- كلفه أو به : أحبه حبا شديدا. 2- كلف الوجه : تغيرت بشرته بلون كدر علاه. 3- كلف الوجه : علته حمرة كدرة. 4- كلف الأمر : حمله على مشقة.

    المعجم: الرائد

  16. كُلفة
    • كلفة - ج، كلف
      1- كلفة : لون بين السواد والحمرة. 2- كلفة : حمرة كدرة في الوجه. 3- كلفة : مشقة. 4- كلفة : ما يتكلف على مشقة.

    المعجم: الرائد

  17. كَلِفَ
    • [ك ل ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَلِفْتُ، أَكْلَفُ، اِكْلَفْ، مصدر كَلَفٌ.
      1. :-كَلِفَ العَمَلَ الجَدِيدَ :- : تَحَمَّلَهُ عَلَى مَشَقَّةٍ.
      2. :-كَلِفَ بِابْنَةِ الجِيرَانِ :- : أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً.
      3. :-كَلِفَ الوَجْهُ :- : عَلَتْ بَشَرَتَهُ حُمْرَةٌ شَاحِبَةٌ.

    المعجم: الغني

  18. تَكَلَّفَ
    • [ك ل ف]. (فعل: خماسي متعد.). تَكَلَّفْتُ، أَتَكَلَّفُ، تَكَلَّفْ، مصدر تَكَلُّفٌ. :-تَكَلَّفَ الضَّحِكَ أَمامَ الحاضِرينَ :- : تَصَنَّعَهُ، أَرْغَمَ نَفْسَهُ عَلَى الضَّحِكِ. :-تَكَلَّفَ الضِّيافَةَ على الرَّغْمِ مِنْ بُخْلِهِ :- :-لَيْسَ مِنْ طَبْعِهِ التَّواضُعُ إِنَّما يَتَكَلَّفُهُ.

    المعجم: الغني

  19. تكليف
    • من كلف يكلف تكليفا، ولغة كلف فلانا بالأمر فرضه عليه، وقد يطلق ويراد منه التفويض. واصطلاحا التكليف هو الإلزام بأحكام الله تعالى، والمكلف هو الملزم بها مع تحقق شرائط التكليف وهي : البلوغ ، والعقل ، والقدرة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أكلف
    • أكلف - ج، كلف ، -مؤ، كلفاء
      1- أكلف : الذي تغيرت بشرته بلون كدر علاه. 2- أكلف : الذي علت وجهه حمرة كدرة.

    المعجم: الرائد

  21. التَّكْلِفَةُ
    • التَّكْلِفَةُ : المَشَقَّة.
      ويقال: حملت الشيءَ تكلفةً: إِذا لم تُطِقْهُ إِلاَّ تكلُّفًا.
      و التَّكْلِفَةُ ما يُنفَق على صنع الشيءِ أَو عمله دونَ نظرٍ إِلى الربح منه.
      يقال باعه بسعر التكلفة: أَي دون النظر إِلى الربح منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَكْليفٌ
    • جمع: تَكالِيفُ. [ك ل ف]. (مصدر كَلَّفَ).
      1. :-قامَ بِتَكْليفِهِ بِمُهِمَّةٍ :- : قامَ بِتَحْميلِهِ وَإِلْزامِهِ إِيَّاها، وَفي العَمَلِ الإِدارِيِّ، اِنْتِدابُهُ لَها.
      2. :-يَتَحَمَّلُ تَكالِيفَ مَعيشَةِ عائِلَتِهِ :-: نَفَقاتِها.
      3. :-يَنْبَغِي أَنْ تَزورَنا بِلا تَكْليفٍ :- : بِبَساطَةٍ، دونَ مُجامَلَةٍ.
      4. :-سِنُّ التَّكْليفِ :- : سِنُّ البُلوغِ.

    المعجم: الغني

  23. أكلفُ
    • أكلفُ :-
      جمع كُلْف، مؤ كَلْفاء، جمع مؤ كلفاوات وكُلْف:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كلِفَ1: مصاب بالكلف، وهو نمشٌ يعلو الوجه.
      2 - أسود في صفرة.
      3 - مَنْ علت وجهَه حمرة كدِرَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. كَلْفاء
    • كلفاء
      1- كلفاء : مؤنث أكلف. 2- كلفاء : خمر تشتد حمرتها حتى تميل إلى السواد. 3- كلفاء : خابية في لونها كلف.

    المعجم: الرائد

  25. كلف
    • كلف - تكليفا
      1- كلفه : أمره بما يصعب عليه «كلفه بمهمة». 2- كلفه امرا : أوجبه عليه وألزمه به.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: