"المِلْطُ: الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط، وقد مَلَطَ مُلوطاً؛ يقال: هذا مِلْطٌ من المُلوط. والمَلاَّطُ: الذي يملُط بالطين، يقال: ملَطْت مَلْطاً. وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه: طَلاه. والمِلاط: الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط، وفي صفة الجنة: ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ، هو من ذلك، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط. وفي الحديث: إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها. والمِلاطانِ: جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه. والمِلاطانِ: الجَنْبانِ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع، ويجمع مُلُطاً. والمِلاطانِ: الكَتِفان، وقيل: المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ. وقال ثعلب: المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً؛
قال: إِلى مُلُط أَي مع مُلط؛ يقول: بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب، والمُلُط: جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ. التهذيب: وابنا مِلاط العضُدانِ، وفي الصحاح: ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين؛ قال الراجز يصف بعيراً:كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا، فما رَاعى براع أَجْوَف؟
قال: والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما، قال الراجز: عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ، إِذا طال النّجُدْ،كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ؟
قال النضر: الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها. وابنا مِلاطَي البعير: هما العَضُدانِ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه، وابنا مِلاطٍ: العضُدانِ والكتفان، الواحد ابن مِلاط؛
وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس:تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها، إِذا هي أَرْقَلَتْ،أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ: موضع الزَّور. وقال ابن السكيت: ابنا مِلاط العضدان، والملاطانِ الإِبْطانِ؛ وقال أَنشدني الكلابي: لقد أُيِّمَتْ، ما أُيِّمتْ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ: البارِد، يعني شيخاً وزوجته؛
وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم: أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ،سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله «والملطى الأرض» الملطى مرسوم في الأَصل بالياء، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس: هي بالكسر مقصورة.) السهلة. قال أَبو علي: يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء، ويقال: بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ. ويقال: مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة. والمَلَطَى مثل المَرَطَى: من العَدْوِ. والمُتَمَلِّطَةُ: مَقْعَد الاشْتِيامِ، والاشْتِيامُ: رَئيسُ الرُّكّابِ. "
مِلْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مِلْطُ: الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ، ج: أمْلاطٌ ومُلُوطٌ، وقد مَلُطَومَلَطَ مُلوطاً. ـ مَلَطَ الحائِطَ: طَلاهُ، كمَلَّطَه، ـ مَلَطَ شَعَرَه: حَلَقَه. ـ مِلاطُ: الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ، والجَنْبُ، وجانِبا السَّنامِ. ـ ابْنا مِلاطٍ: عَضُدَا البعيرِ، أو كَتِفاهُ. ـ ابنُ مِلاطٍ: الهِلالُ. ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، كالمِلْطاةِ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه. ـ أَمْلَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً. ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها: ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه، وهي مُمْلِطٌ، ج: مَماليطُ، ـ مِمْلاطٌ: المُعْتَادةُ. ـ مَلِيطُ: الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ. ـ مَلَطَتْهُ أمُّه: ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ. ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ: لا ريشَ عليه، وقد تَمَلَّطَ. ـ امْتَلَطَه: اخْتَلَسَه. ـ تَمَلَّطَ: تَمَلَّسَ. ـ مَلَطْيَةُ: بلد كثيرُ الفواكِه، شديدُ البَرْدِ، والتَّشديدُ لَحْنٌ. ـ مَلْطَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ. ـ مالَطَه: قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ، كمَلَّطَه، تَمْليطاً. ـ مالِطةُ: بلد.
أَمْلَطَتِ المرأَةُ: أَسقطت ولدها. و أَمْلَطَتِ الشاعرُ: أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ. و أَمْلَطَتِ الناقةُ جنينَها: أَلقتْه لا شعر عليه. فهي مُمْلِطٌ، ومُملِطةٌ. والجمع : مَماليطُ.
ملط - يملط ، ملوطا 1-ملط الولد : كان «ملطا»، أي لا يعرف نسبه
المَلِيطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَلِيطُ : مَن لا شعر على جسده. و المَلِيطُ الجنينُ قبل أَن يُشْعِر: وسَهمٌ مليطٌ: لا ريش عليه. و . المَلِيطُ الجديُ أَوَّلَ ما تضعه العنز، وكذلك من الضَّأْن.
معنى كأملاط في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
قال ابن بري
الأُمْطِيُّ شجر طويل يحمل العِلْكَ قال العجاج
( * قوله « قال العجاج » في معجم ياقوت قال رؤبة وجعل بدل الدال المهملة الأَخيرة
من فرنداد دالاً معجمة )
وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيّ