وصف و معنى و تعريف كلمة كأنصاف:


كأنصاف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح كأنصاف في معاجم اللغة العربية:



كأنصاف

جذر [أنف]

  1. نَصَف: (اسم)
    • الجمع : نَصَفون و أنصاف ، المؤنث : نصَف و نَصَفة ، و الجمع للمؤنث : أنصاف و نُصُف و نُصْف
    • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
    • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  2. نَصَف: (اسم)
    • نَصَف : جمع ناصِف
  3. نَصْف: (اسم)
    • نَصْف : مصدر نصَفَ
  4. نَصَّفَ: (فعل)
    • نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف - للمتعدِّي
    • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
    • نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر
    • نصَّف الرَّجلُ: صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه
    • نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين
    • نصَّف الشّيءَ: شطره، جعله نصفين متساويين
    • نَصَّفَ الجارية: خَمَّرَها بالنَّصيف


  5. نَصف: (اسم)
    • النَّصْفُ النَّصْفُ رجلٌ نَصَفٌ: كَهُلٌ والجمع : أنصافٌ، ونَصَفون
    • وامرأَة نَصَفٌ: كهلةٌ:، والجمع أنْصَافٌ، ونُصُفٌ
    • مصدر نصَفَ
  6. نُصُف: (اسم)
    • نُصُف : جمع نَّصَفُ
  7. نِصف: (اسم)
    • الجمع : أَنْصَافٌ
    • نُصف، نِصف
    • النِّصْفُ : الإنصافُ
    • النِّصْفُ: شَطْرُ الشيءِ
    • رجلُ نِصْفٌ، وامرأَةٌ نِصْفٌ، ورجالٌ نِصْفٌ: من أَواسط النَّاس
    • نِصْف شَهْرِيّ: دوريّ يصدر مرّتين في الشهر أو كلّ أسبوعين،
    • النِّصف الحلو: الزوجة،
    • نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة
    • وسط، منتصف
    • النِّصْفان: قسما الشَّيء المتساويان في المقدار
    • نِصْفُ كِيلُو : أَي 500 غرَام
  8. نصَف: (اسم)
    • نصَف : مؤنت نَصَف
  9. نصَفَ: (فعل)
    • نصَفَ يَنصُف ، نَصْفًا ونُصوفًا ونَصَافَة ، فهو ناصف
    • نصَف الشّيءَ : بلغَ نصفَه
    • نَصَفَ النَّخْلُ : اِحْمَرَّ نِصْفُ بُسْرِهِ وَمَا يَزَالُ سَائِرُهُ أَخْضَرَ
    • نصف كأسَه: شرب نصفَها،
    • نصَف الكتابَ : قسَمه نصفين
    • نَصَفَ النَّاسَ : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ
    • نَصَفَ فلاناً نَصْفاً، ونِصَافاً ونِصافةً: خَدَمَهُ
    • نصَف النَّهارُ: انتصف؛ بلغت الشّمسُ فيه وسط السماء
  10. اِنتَصَفَ: (فعل)


    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِنْتَصَفَ، يَنْتَصِفُ، مصدر اِنْتِصافٌ
    • اِنْتَصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ
    • لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ
    • اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ : طَلَبَ الإنْصافَ
    • اِنْتَصَفَ الخُبْزَ : أَخَذَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَ الطَّريقَ : بَلَغَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ، أَيِ الخِمارِ
    • انتصفَ منه: انتقم، أخذ بثأره
  11. أَنصَفَ: (فعل)
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف - للمتعدِّي
    • أنْصَفَ الشيءُ: انتصفَ
    • أنْصَفَ فلانٌ: عَدَل
    • أنْصَفَ الشيءُ: نصَفَه
    • أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه
    • أنْصَفَ فلاناً: عامله بالعدل
    • أَنصف فلاناً من فلان: استوفى له حقَّه منه
  12. تَنَصَّفَ: (فعل)
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف - للمتعدِّي
    • تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ
    • تَنَصَّفَ الحاكِمَ : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ
    • تَنَصَّفَ مِنْهُ : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ
    • تَنَصَّفَهُ الشَّيْبُ : بَلَغَ نِصْفَ رَأْسِهِ
    • تَنَصَّفَ صاحِبَهُ: خَدَمَهُ
    • تَنَصَّفَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَت النَّصيفَ، أَي الخِمارَ
  13. اِستَنصَفَ: (فعل)
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف
    • اسْتَنْصَفَ : طَلَبَ النَّصفَة
    • اسْتَنْصَفَ منه: أَنصف منه
    • اسْتَنْصَفَ السُّلطانَ: سأله أَن يُنْصِفه
  14. ناصَفَ: (فعل)
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف
    • نَاصَفَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ نِصْفَهُ
  15. أَنصَف: (اسم)
    • (مِنْ فِعْلِ أَنْصَفَ) على غَيْرِ قِياسٍ كانَ مِنْ أَنْصَفِ الحُكَّامِ : مِنْ أَعْدَلِهِمْ، مِنْ أَكْثَرِهِمْ إِنْصافاً
  16. أنْصِفَة: (اسم)


    • أنْصِفَة : جمع نَصيف
  17. تَناصَفَ: (فعل)
    • تناصفَ يتناصف ، تناصُفًا ، فهو مُتناصِف
    • تَنَاصَفَ القومُ: أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه
    • تناصف وجهُها حُسْناً: استوت محاسن أعضائه
  18. مَنصَف: (اسم)
    • الجمع : مَنَاصِفُ
    • مَنْصَفُ الطَّرِيقِ : وَسَطُهُ
  19. مَنصِف: (اسم)
    • المَنْصِفُ : المُنتصَف
  20. مُنَصَّف: (اسم)
    • المُنَصَّفُ : شرابٌ طُبِخَ حتى ذهب نِصْفُه
    • رجلُ مُنَصِّف: خمَّرَ رأْسه بعمامة
  21. مُنَصِّف: (اسم)
    • مناضِخُ زراعيّة
  22. مُنصَف: (اسم)


    • مُنصَف : اسم المفعول من أَنصَفَ
  23. مُنصِف: (اسم)
    • فاعل من أَنْصَفَ
    • هُوَ مُنْصِفٌ فِي حُكْمِهِ : عَادِلٌ فِي حُكْمِهِ
    • مُنْصِفُ الزَّاوِيَةِ (هن) : نِصْفُ مُسْتَقِيمٍ يَخْرُجُ مِنْ رَأْسِ الزَّاوِيَةِ وَيُقَسِّمُهَا إِلَى زَاوِيَتَيْنِ مُتَسَاوِيَتَيْنِ
  24. مُنصِف: (اسم)
    • مُنصِف : فاعل من أَنصَفَ
  25. مُنصَّف: (اسم)
    • مُنصَّف : اسم المفعول من نَصَّفَ
,
  1. نصف
    • "النِّصْفُ: أَحد شقَّي الشيء.
      ابن سيده: النِّصْفُ والنُّصف،بالضم، والنَّصِيفُ والنَّصْفُ؛ الأَخيرة عن ابن جني: أَحد جزأَي الكمال،وقرأَ زيد بن ثابت: فلها النُّصْف.
      وفي الحديث: الصبر نِصْف الإيمان؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان: نُسُك وورَعٌ،فالنُّسُك ما أَمَرَتْ به الشريعة، والورَعُ ما نَهَت عنه، وإنما يُنْتَهى عنه بالصبر فكان الصبرُ نِصفَ الإيمانِ، والجمع أَنْصاف.
      ونصَفَ الشيءَ يَنْصُفُه نَصْفاً وانتَصَفه وتَنَصَّفَه ونَصَّفه: أَخذ نِصْفَه.
      والمُنَصَّفُ من الشراب: الذي يُطبَخ حتى يذهب نِصْفُه.
      ونصَفَ القَدَحَ يَنْصفُه نَصْفاً: شرب نِصْفَه.
      ونصفَ الشيءُ الشيءَ ينصُفُه: بلغ نِصْفَه.
      ونصَف النهارُ يَنْصُف وينصِف وانْتَصَف وأَنْصَف: بلغ نِصْفه، وقيل: كلُّ ما بَلغ نِصْفه في ذاته فقد أَنصَف؛ وكلُّ ما بلغ نصفه في غيره فقد نصَف؛ وقال المسيب بن علس يصف غائصاً في البحر على دُرَّة: نَصَفَ النهارُ، الماءُ غامِرُه،ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يدري أَراد انتصَف النهارُ والماءُ غامره فانتَصَفَ النهارُ ولم يخرج من الماء، فحذف واو الحال، ونصَفْت الشيء إذا بلغت نِصْفه؛ تقول: نَصَفْت القرآن أَي بلغت النصف؛ ونصَفَ عُمُرَه ونصَف الشيبُ رأْسَه.
      ويقال: قد نصَف الإزارُ ساقَه يَنْصُفها إذا بلغ نِصفها؛

      وأَنشد لأَبي جُنْدَب الهذلي: وكنتُ، إذا جارِي دَعا لِمَضُوفةٍ،أُشَمِّر حتى يَنْصُف الساقَ مِئْزَرِي وقال ابنُ مَيَّادةَ يمدح رجلاً: ترَى سَيْفَه لا يَنْصُفُ السَّاقَ نَعْلُه،أَجَلْ لا، وإن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ اليزيديّ: ونصف الماءُ البئر والحُبَّ والكُوزَ وهو يَنصُفه نَصفاً ونُصوفاً، وقد أَنصَف الماءُ الحبّ إنْصافاً؛ وكذلك الكوز إذا بلغ نصفه، فإن كنت أَنت فعَلْت به قلت: أَنصَفْتُ الماءَ الحُبَّ والكوز إنصافاً،وتقول: أَنصَف الشيبُ رأْسه ونصَّف تَنْصيفاً، وإذا بلغت نصْف السّنّ قلت: قد أَنصَفْته ونصَّفْته إنصافاً وتنصيفاً وأَنصفْته من نفسي.
      وإناء نَصْفان، بالفتح: بلغ الكيلُ أَو الماء نِصْفَه، وجُمْجُمةٌ نَصْفَى، ولا يقال ذلك في غير النِّصْف من الأَجزاء أَْعني أنه، لا يقال ثَلْثان ولا رَبْعان ولا غير ذلك من الصفات التي تقتضي هه الأجزاء، وهذا مرويّ عن ابن الأَعرابي.
      ونصَّف البُسْرُ: رطَّب نصفُه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      ومَنْصَفُ القَوْسِ والوتَر: موضع النِّصف منهما.
      ومَنْصَف الشيء: وسَطُه.
      والمَنْصَف من الطريق ومن النهار ومن كل شيء: وسطه.
      والمَنْصَف: نصف الطريق.
      وفي الحديث: حتى إذا كان بالمَنصف أَي الموضع الوسَط بين الموضعين.
      ومُنْتَصفُ الليل والنهار: وسَطُه.
      وانتصف النهارُ ونصَفَ، فهو يَنْصُف.
      ويقال: أَنصَف النهار أَيضاً أَي انتصف، وكذلك نصَّف؛ قال الفرزدق:وإنْ نَبَّهَتْهُنَّ الولائدُ بعدما تصعَّد يومُ الصَّيْف، أَو كاد يَنْصُف وقال العجاج: حتى إذا الليلُ التَّمامُ نصَّفا وكل شيء بلَغ نصف غيره فقد نصَفَه؛ وكل شيء بلغ نِصْف نفْسِه فقد أَنصَف.
      ابن السكيت: نصَف النهارُ إذا انتصف؛ وأَنصفَ النهارُ إذا انتصف.
      ونصَّفْت الشيء؛ إذا أَخذت نِصفه.
      وتَنْصِيفُ الشيء: جعله نِصْفَين.
      وناصَفْته المال: قاسَمْته على النصف.
      والنَّصَفُ: الكَهْل كأَنه بلغ نِصف عُمُره.
      وقوم أَنصاف ونَصَفُون، والأُنثى نصَف ونَصَفة كذلك أَيضاً: كأَنَّ نِصفَ عمرها ذهب؛ وقد بيَّن ذلك الشاعر في قوله: لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطلَّقةً،ولا يَسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَرُ وإن أَتَوْكَ فقالوا: إنها نَصَفٌ،فإنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيْها الذي غَبَرا (* في هذا البيت إقواء.) أَنشده ابن الأَعرابي.
      ابن شميل: إن فلانة لعلى نَصَفِها أَي نِصْف شبابها؛

      وأَنشد: إنَّ غُلاماً، غَرَّه جَرْشَبِيَّةٌ على نَفْسِها من نفْسِه، لَضَعِيف الجَرْشَبِيّة: العجوز الكبيرة الهَرِمة، وقيل: النَّصَف، بالتحريك،المرأَة بين الحَدَثة والمُسِنّة، وتصغيرها نُصَيْف بلا هاء لأَنها صفة؛ وفي قصيدة كعب: شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ النصف، بالتحريك: التي بين الشابَّة والكهْلة، وقيل: النصَف من النساء التي قد بلغت خمساً وأَربعين ونحوها، وقيل: التي قد بلغت خمسين، والقياس الأَول لأَنه يجرّه اشتقاق وهذا لا اشتقاق له، والجمع أَنصاف ونُصُفٌ ونُصْفٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، وقد يكون النصَف للجمع كالواحد، وقد نَصَّف.
      والنَّصِيف: مِكيال.
      وقد نصَفَهم: أخذ منهم النِّصف يَنْصُفهم نَصْفاً كما يقال عشَرَهم يَعْشُرُهم عَشْراً.
      وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: لاتسُبُّوا أَصحابي فإن أَحدكم لو أَنفق ما في الأَرض جميعاً ما أَدرك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ قال أَبو عبيد: العرب تسمي النِّصف النصيف كما يقولون في العُشر العَشِير وفي الثُّمن الثَّمِين؛

      وأَنشد لسلَمة‎ ‎بن‎ الأَكوع: لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولاتُمَيْراتٌ ولا تعْجِيفُ لكنْ غذاها اللَّبَن الخَريفُ: أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ والنصِيف: الخِمار، وقد نَصَّفَتِ المرأَةُ رأْسها بالخمار.
      وانتَصَفَت الجارية وتَنَصَّفت أَي اختمرت، ونصَّفْتها أَنا تَنْصيفاً؛ ومنه الحديث في صفة الحور العين: ولَنَصِيفُ إحداهن على رأْسها خير من الدنيا وما فيها؛ هو الخِمار، وقيل المِعْجَر؛ ومنه قول النابغة يصف امرأَة: سقَطَ النَّصِيف، ولم تُرِد إسقاطَه،فَتناوَلَتْه واتَّقَتْنا باليَد؟

      ‏قال أَبو سعيد: النصِيف ثوب تتجلَّل به المرأَة فوق ثيابها كلها، سمي نصيفاً لأَنه نصَفٌ بين الناس وبينها فحَجز أَبصارهم عنها، قال: والدليل على صحة ما، قاله قول النابغة: سقط النصيف، لأَن النصيف إذا جعل خِماراً فسقط فليس لستْرِها وجهَها مع كشفِها شعَرها معنًى، وقيل: نَصِيف المرأَة مِعْجَرُها.
      والنَّصَفُ والنَّصَفةُ والإنْصاف: إعطاء الحق، وقد انتصف منه، وأَنصف الرجلُ صاحبه إنْصافاً، وقد أَعطاه النَّصفَةَ.
      ابن الأَعرابي: أَنصف إذا أَخذ الحق وأَعطى الحق.
      والنصَفة: اسم الإنصاف، وتفسيره أَن تعطيه من نفسك النصَف أَي تُعْطيه من الحق كالذي تستحق لنفسك.
      ويقال: انتصفت من فلان أَخذْت حقي كَمَلاً حتى صرت أَنا وهو على النَّصَف سَواءً.
      وتَنَصَّفْت السلطان أَي سأَلته أَن يُنْصِفَني.
      والنِّصْفُ: الإنْصافُ؛ قال الفرزدق:ولكنَّ نِصْفاً، لو سَبَبْتُ وسَبَّني بنُو عبد شَمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ وأَنصَف الرجلُ أَي عدل.
      ويقال: أَنْصفَه من نفْسه وانْتصفْت أَنا منه وتَناصَفوا أَي أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه؛ وفي حديث عمر مع زِنْباع‎ ‎بن‎ رَوْح: مَتَى أَلْقَ زِنْباعَ بن رَوْحٍ ببلدةٍ،لي النِّصْفُ منها، يَقْرَع السِّنَّ من نَدَمْ النصف، بالكسر: الانتصاف، وقد أَنصَفه من خصمه يُنْصِفُه إنْصافاً ونَصَفه ينْصِفه ويَنْصُفه نَصْفاً ونِصافة ونَصافاً ونِصافاً وأَنصَفَه وتَنَصَّفَه كلُّه: خدَمه.
      الجوهري: تنصَّف أَي خَدم؛ قالت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر: فبَيْنا نَسُوسُ الناسَ، والأَمْرُ أَمْرُنا،إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ فأُفٍّ لدُنيا لا يدُوم نَعيمُها؛ تقَلَّبُ تاراتٍ بِنا وتَصَرَّفُ

      ويقال: تنصَّفْته بمعنى خدَمْته وعبَدْته؛

      وأَنشد ابن بري: فإنَّ الإلَه تَنَصَّفْته،بأَنْ لاأَعُقَّ وأَن لا أَحُوب؟

      ‏قال: وعليه بيت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر: إذا نحن فيهم سوقة نتنصف ونصف القومَ أَيضاً: خدمهم؛ قال لبيد: لها غَلَلٌ من زازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفون المَقاوِلا قوله لها أَي لظُروف الخمر.
      والناصِفُ والمِنْصَف، بكسر الميم: الخادم.
      ويقال للخادم: مِنْصَف ومَنْصَفٌ.
      والنَّصِيفُ: الخادم.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه ذكر داود، عليه السلام، فقال: دخل المِحراب وأَقعد مِنْصفاً على الباب، يعني خادماً، والجمع مَناصِف؛ قال ابن الأَثير: المنصف، بكسر الميم، الخادم، وقد تفتح الميم.
      وفي حديث ابن سَلام، رضي اللّه عنه: فجاءني مِنصف فرَفع ثيابي من خَلْفي.
      ويقال: نصَفْت الرجل فأَنا أَنْصُفُه وأَنْصِفُه نِصافة ونَصافة أَي خدمته.
      والنَّصَفةُ: الخُدَّام، واحدهم ناصِفٌ، وفي الصحاح: والنصَف الخدَّام.
      وتنصَّفه: طلَب مَعْرُوفه؛

      قال: فإن الإله تَنَصَّفْتُه،بأَنْ لا أَخُونَ وأَنْ لا أُخانا وقيل: تَنَصَّفْته أَطعْته وانْقَدْت له؛ وقول ابن هَرْمَةَ: مَنْ ذا رسولٌ ناصِحٌ فَمُبَلِّغٌ عنَّي عُلَيَّةَ غَيرَ قِيلِ الكاذِبِ أَني غَرِضْتُ إلى تَناصُف وجْهِها،غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِبِ أَي اشْتَقْت، وقيل: معناه خِدْمة وجهها بالنظر إليه، وقيل: إلى محاسنه التي تقَسَّمت الحسن فتَناصَفَتْه أَي أَنصفَ بعضُها بعضاً فاستوت فيه؛ وقال ابن الأَعرابي: تناصُف وجهِها محاسنها أَنها كلّها حَسَنة يُنْصِفُ بعضها بعضاً، يريد أَن أَعضاءها متساوية في الجمال والحسن فكأَنَّ بعضها أَنصف بعضاً فتناصف؛ وقال الجوهري: يعني استواء المحاسن كأَنَّ بعض أَعضاء الوجه أَنصف بعضاً في أَخذ القِسْط من الجمال؛ ورجل متناصف: مُتساوي المحاسن، وأَنصف إذا خدم سيده.
      وأَنصف إذا سار بنصف النهار.
      والمَناصِف: أَودية صغار، والنواصِف: صخور في مَناصِف أَسناد الوادي ونحو ذلك من المَسايِل؛ وفي حديث ابن الصَّبْغاء: بين القِرانِ السَّوْء والنَّواصِف جمع ناصفة وهي الصخرة.
      قال ابن الأَثير: ويروى التَّراصُف.
      والنواصِفُ: مجاري الماء في الوادي، واحدتها ناصفة: وأَنشد: خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِف من دَدِ والناصفة من الأَرض: رَحَبة بها شجر لا تكون ناصفة إلا ولها شجر.
      والناصفة: الأَرض التي تُنبت الثُّمام وغيره.
      وقال أَبو حنيفة: الناصفة موضع مِنبات يتَّسع من الوادي؛ قال الأَعشى: كخَذُولٍ تَرْعى النَّواصِفَ من تَثْلِيثَ قَفْراً، خَلا لها الأَسْلاقُ والناصفة: مجرى الماء، والجمع النواصف، وقيل: النواصف أَماكن بين الغِلَظ واللَّين؛

      وأَنشد قول طرفة: كأَنَّ حُدُوجَ المالِكِيّةِ، غُدْوةً،خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ من دَدِ وقيل: النواصِف رِحاب من الأَرض.
      وناصفةُ: موضع؛

      قال: بناصِفةِ الجَوَّيْن أَو بمُحَجِّر"

    المعجم: لسان العرب

  2. نُصْفُ

    • ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ: أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ، كالنَّصيفِ، ج: أنصافٌ،
      ـ نِصْفُ: النَّصَفَةُ.
      ـ إناءٌ نَصْفَانُ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى: بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ.
      ـ نَصَفَهُ: بلَغَ نِصْفَه،
      ـ نَصَفَ النهارُ: انْتَصَفَ كأَنْصَفَ،
      ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً: أخَذَ منهم النِصْفَ،
      ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً: أخَذَ نِصْفَهُ،
      ـ نَصَفَ القَدَحَ: شَرِبَ نِصْفَه،
      ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً: احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ، وبعضُه أخْضَرُ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً،
      ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً: خَدَمَهُ، كأَنْصَفَهُ.
      ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ: الخادِمُ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ، ج: مَناصِفُ.
      ـ مَنْصَفُ: وادٍ باليَمامَةِ،
      ـ مَنْصَفُ من الطريقِ: نِصْفُهُ.
      ـ ناصِفَةُ: موضع،
      ـ ناصِفَةُ من الماءِ: مَجْرَاهُ، ج: نَواصِفُ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي.
      ـ نَصِيفُ: الخِمارُ والعِمامةُ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ،
      ـ نَصِيفُ من البُرْدِ: مالَه لَوْنَانِ، ومِكْيَالٌ.
      ـ نَصَفُ: الخُدّامُ، الواحدُ: ناصِفٌ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها، وتَصْغيرُها: نُصَيْفٌ، لأَنَّها صِفَةٌ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ، وهو نَصَفٌ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ.
      ـ رجُلٌ نِصْفٌ: من أوساطِ الناسِ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك.
      ـ إِنْصَافُ: العَدْلُ، والاسْمُ: النَّصَفُ والنَّصَفَةُ.
      ـ أنْصَفَ: سارَ نِصْفَ النَّهَارِ،
      ـ أنْصَفَ النَّهارُ: بَلَغَ النِّصْفَ،
      ـ أنْصَفَ الشيءَ: أخَذَ نِصْفَهُ،
      ـ أنْصَفَ فلانٌ: أسْرَعَ.
      ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً: خَمَّرَها،
      ـ نَصَّفَ الشيءَ: جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ،
      ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ: صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ.
      ـ مُنَصَّفُ: الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ.
      ـ مُنَصِّفُ: مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ.
      ـ انْتَصَفَ منه: اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً، كاسْتَنْصَفَ منه، كتَنَصَّفَ،
      ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ: اخْتَمَرَتْ، كتَنَصَّفَ،
      ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ: دَخَلَ.
      ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ: وسَطُهُ.
      ـ تَناصَفوا: أنْصَفَ بعضُهم بعضاً.
      ـ ناصَفَه: قاسَمَه على النِصْفِ.
      ـ تَنَصَّفَ: خَدَمَ،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً: اسْتَخْدَمَهُ، ضِدٌّ،
      ـ تَنَصَّفَ زَيْداً: طَلَبَ ما عندَه،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً: خَضَعَ له،
      ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ: سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه،
      ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ: عَمَّهُ.
      ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا: جَعَلْنَاكَ بيننا.
      ـ المناصِفُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نصف
    • ن ص ف: النِّصْفُ أحد شقي الشيء وضم النون لغة فيه وقرأ زيد بن ثابت رضي الله عنه {فلها النُّصْفُ} و النَّصَفُ بفتحتين المرأة التي بين الحدثة والمسنة ورجل نَصَفٌ أيضا و النَّصِيفُ النصف والنَّصِيف أيضا مكيال وفي الحديث {ما بلغتم مد أحدهم ولا نصيفه} و نَصَفَ الشيء بلغ نصفه تقول نَصَفَ القرآن أي بلغ نصفه ونَصَف عمره ونَصَفَ الشيب رأسه ونَصَفَ الإزار ساقه ونَصَفَ النهار و انْتَصَفَ بمعنى وباب الكل نصر و المَنْصَفُ بوزن المَعْلَمُ نصف الطريق و أَنْصَفَ النهار انتصف وأَنْصَفَ الرجل عدل يقال أنصفه من نفسه و انْتَصَفَ هو منه و تَنَاصَفَ القوم أنصف بعضهم بعضا من نفسه و تَنْصِيفُ الشيء جعله نصفين و نَاصَفَهُ المال قاسمه على النصف

    المعجم: مختار الصحاح

  4. نَصَفَ
    • نَصَفَ الشيءُ نَصَفَ ُ نَصفاً، ونُصُوفاً: انتصف.
      يقال: نَصَفَ النَّهارُ، ونَصَفَ اللَّيلُ.
      ويقال: نصَفَ البُسْرُ والثَّمَرُ: رطَّبَ نِصْفُه.
      و نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً، ونَصَافَة: بَلَغَ نِصفَه.
      يقال: نصَفَ الإزارُ ساقَه، ونصَفَ الشَّيْبُ رأْسَه، ونصَفَ الكتابَ.
      و نَصَفَ قسَمَه نصفين.
      يقال: نصَفَ الدَّراهمَ بينهما.
      ويقال: نصَفَ القومَ: أخذ منهم نِصْفَ أَموالهم.
      و نَصَفَ فلاناً نَصْفاً، ونِصَافاً ونِصافةً: خَدَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَنَصَّفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّفْتُ، أَتَنَصَّفُ، تَنَصَّفْ، مصدر تَنَصُّفٌ.
      1. :-تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ :- : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ.
      2. :-تَنَصَّفَ الحاكِمَ :- : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ.
      3. :-تَنَصَّفَ مِنْهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ.
      4. :-تَنَصَّفَهُ الشَّيْبُ :- : بَلَغَ نِصْفَ رَأْسِهِ.
      5. :-تَنَصَّفَ صاحِبَهُ :-: خَدَمَهُ.
      6. :-تَنَصَّفَتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَت النَّصيفَ، أَي الخِمارَ.
      7. :-تَنَصّفَ صاحِبَهُ :- : خَدَمَهُ.


    المعجم: الغني

  6. تنصَّفَ
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي) :-
      تنصَّفتِ المرأةُ لبست النَّصيفَ (الخمار).
      تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين :-تنصَّف المسئوليةَ بينهما.
      تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَه :-تنصّفه الشّيبُ وهو في ريعان الشّباب.
      تنصَّف الحاكِمَ: استنصفه، طلب منه العدلَ والإنصافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نصَّفَ
    • نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف (للمتعدِّي) :-
      نصَّفَ النَّهارُ انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء.
      نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر.
      نصَّف الرَّجلُ: صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه
      نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين.
      نصَّف الشّيءَ: شطره، جعله نصفين متساويين :-نصَّف التّفّاحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنصَف
    • أنصف - إنصافا
      1- أنصف : عدل : «أنصف في حكمه أو في معاملته». 2- أنصفه : عامله بالعدل. 3- أنصف الخصمين : سوى بينهما وعاملهما بالعدل. 4- أنصفه منه : أخذ له حقه منه . 5- أنصفه : خدمه. 6- أنصف الشيء : بلغ نصفه «أنصف النهار». 7- أنصف الشيء : أخذ نصفه. 8- أنصف المسافر : سار نصف النهار. 9- أنصف الماء الإناء : بلغ نصفه. 11- أنصف الماء الإناء : جعله يبلغ نصفه.

    المعجم: الرائد

  9. اِنْتَصَفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَصَفَ، يَنْتَصِفُ، مصدر اِنْتِصافٌ.
      1. :-اِنْتَصَفَ النَّهارُ :- : بَلَغَ النِّصْفَ. :-اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ.
      2. :-لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ.
      3. :-اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ :- : طَلَبَ الإنْصافَ.
      4. :-اِنْتَصَفَ الخُبْزَ :- : أَخَذَ نِصْفَهُ.
      5. :-اِنْتَصَفَ الطَّريقَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ.
      6. :-اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ، أَيِ الخِمارِ.

    المعجم: الغني

  10. تنصَّف
    • تنصف - تنصفا
      1- تنصف الشيء : أخذ نصفه. 2- تنصف القاضي : سأله أن ينصفه. 3- تنصف منه : طلب منه الإنصاف. 4- تنصفه : خدمه. 5- تنصفه : استخدمه. 6- تنصفه : طلب معروفه. 7- تنصفه : خضع له. 8- تنصف منه : أخذ حقه منه . 9- تنصف منه : انتقم منه . 11- تنصفت المرأة : لبست الخمار. 12- تنصفه الشيب : شمل نصف رأسه.

    المعجم: الرائد

  11. تَنَصَّفَتِ
    • تَنَصَّفَتِ الجاريةُ: تخمَّرت بالنصيف.
      ويقال: تنصَّفَه الشَّيْبُ: بَلَغَ نِصفَ رأسه.
      و تَنَصَّفَتِ من فلان: أَنصف منه.
      و تَنَصَّفَتِ الشيءَ: أخذ نِصْفَه.
      و تَنَصَّفَتِ السُّلْطانَ: سأَله أن يُنْصِفَه.
      و تَنَصَّفَتِ فلاناً: خدَمَهُ.
      و يقال: تنصَّفه: طلب معروفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَصَفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: ثلاثي متعد). نَصَفْتُ، أَنْصُفُ، اُنْصُفْ، مصدر نَصْفٌ، نِصَافَةٌ.
      1. :-نَصَفَ الكِتَابَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ. :-نَصَفَ الطَّرِيقَ :- :-نَصَفَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ.
      2. :-نَصَفَ الغَنِيمَةَ :- : قَسَمَهَا نِصْفَيْنِ. :-نَصَفَ النُّقُودَ.
      3. :-نَصَفَ النَّاسَ :- : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ.

    المعجم: الغني

  13. نَصَّفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَصَّفْتُ، أُنَصِّفُ، نَصِّفْ، مصدر تَنْصِيفٌ.
      1. :-نَصَّفَ الغَنِيمَةَ :- : قَسَّمَهَا نِصْفَيْنِ.
      2. :-نَصَّفَ الطَّعَامَ :- : أَخَذَ نِصْفَهُ.
      3. :-نَصَّفَ النَّهَارُ :- : اِنْتَصَفَ.
      4. :-نَصَّفَ النَّخْلُ :- : اِحْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ وَاخْضَرَّ البَعْضُ الآخَرُ.
      5. :-نَصَّفَ رَأْسُهُ :- : عَلاَهُ الشَّيْبُ فَصَارَ نِصْفَ سَوَادِ شَعْرِهِ.

    المعجم: الغني

  14. انتصفَ
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه :-
      انتصف اللَّيلُ بلغ نصفَه.
      انتصف الشَّخصُ: طلَب العدلَ والإنصافَ.
      انتصفَ منه:
      1 - انتقم، أخذ بثأره.
      2 - استوفى منه حقَّه كاملاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أنصفَ
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف (للمتعدِّي) :-
      أنصف القاضي عدَل :-عَدْل وإنصاف، - حُكم مُنْصِف.
      أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه.
      أنصف المظلومَ من الظَّالم: استوفى له حقَّه منه :-أنصف المرءوسَ من رئيسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِنتَصَف
    • إنتصف - انتصافا
      1- إنتصف النهار : بلغ نصفه. 2- إنتصف الشيء : أخذ نصفه. 3- إنتصف منه : أخذ حقه منه كاملا. 4- إنتصف : طلب الإنصاف. 5- إنتصف السهم في الصيد : دخل فيه إلى النصف. 6- إنتصف منه : انتقم منه . 7- إنتصفت المرأة : لبست الحجاب.

    المعجم: الرائد

  17. انْتَصَفَ
    • انْتَصَفَ الشيءُ: بَلغ نصفَه.
      يقال: انتصف النَّهارُ.
      و انْتَصَفَ فلانٌ: طَلَبَ النَّصَفَة.
      و انْتَصَفَ الجاريةُ: اختمرت بالنَّصيف.
      و انْتَصَفَ من فلانٍ: استوفى حقَّه منه كاملاً.
      و انْتَصَفَ انتقم منه.
      و انْتَصَفَ الشيءَ: أخذ نِصْفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَصَّفَ
    • نَصَّفَ الشيءُ: انتصف.
      يقال: نصَّف البُسْرُ: رطَّبَ نصفُه، ونَصَّفَ رأسُه: صار البياضُ والسَّوادُ نِصفين.
      ونصَّف فلانٌ: صار كهلاً.
      و نَصَّفَ الشيء: جعله نِصفين.
      و نَصَّفَ الجارية: خَمَّرَها بالنَّصيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنْصَفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَفْتُ، أُنْصِفُ، أَنْصِفْ، مصدر إِنْصافٌ.
      1. :-أَنْصَفَ اللَّيْلُ :-: بَلَغَ نِصْفَهُ، اِنْتَصَفَ.
      2. :-أَنْصَفَ القاضِي :- : عَدَلَ.
      3. :-أَنْصَفَ الْمَظْلومَ :- : أَخَذَ لَهُ حَقَّهُ، عامَلَ بِالعَدْلِ.
      4. :-أَنْصَفَهُ مِنْهُ :- : أَخَذَ لَهُ حَقَّهُ مِنْهُ.
      5. :-أَنْصَفَ الماءُ الإِناءَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ.

    المعجم: الغني

  20. ناصفَ
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف :-
      ناصف زوجتَه التفّاحةَ أخذ نصفَها، وأعطاها الآخرَ :-ناصف التاجرُ شريكَه الرِّبحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نصَف
    • نصف - ينصف وينصف ، نصفا ونصوفا
      1- نصف الشيء بلغ نصفه «نصف الكتاب». 2- نصف الشيء : بلغ نصفه «نصف النهار».

    المعجم: الرائد

  22. نصف
    • نصف - ينصف وينصف ، نصفا ونصافة ونصافة ونصافا ونصافا
      1-نصفه : خدمه

    المعجم: الرائد

  23. استنصفَ
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف :-
      استنصف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه العدلَ والإنصافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نصف
    • نصف
      1- نصف : إنصاف، عدل : «منع الشرير النصف». 2- نصف من كان متوسط العمر : «رجل نصف»، جمع : أنصاف ونصفون، و «إمرأة نصف»، جمع : نصف ونصف وأنصاف.

    المعجم: الرائد

  25. أنْصَفَ
    • أنْصَفَ الشيءُ: انتصفَ.
      و أنْصَفَ فلانٌ: عَدَل.
      و أنْصَفَ الشيءُ: نصَفَه.
      قال: أَنْصَفَ الماءُ الإناءَ، وأنصَفْتُ عُمْري.
      و أنْصَفَ فلاناً: عامله بالعدل.
      ويقال: أَنصف فلاناً من فلان: استوفى له حقَّه منه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كأنصاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَنَفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. متعد).** أَنَفَ**، **يَأْنُفُ**، مص. أَنْفٌ. 1. "أَنَفَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ أَنْفَهُ. 2. "أَنَفَهُ الماءُ" : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنِفَ** \- [أ ن ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَنِفْتُ**،** آنَفُ**،** يَأْنَفُ**، مص. أَنَفٌ، أَنَفَةٌ. 1. "أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ": تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ. "أَنِفَتِ الحامِلُ". 2. "أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ": تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ. "أَنِفَ اللَّهْوَ". 3. "أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ": اِشْتَكَى. 4. "أَنِفَ الْمُسافِرُ" : سافَرَ أَوَّلَ النَّهارِ أَو أَوَّلَ اللَّيْلِ. 5. "أَنِفَ الوَلَدُ" : اِشْتَكَى أَنْفَهُ.
معجم الغني
**أَنْفٌ** \- ج:** أُنوفٌ**.: عَضْوُ حاسَّةِ الشَّمِّ وَالتَّنَفُّس عِنْدَ الإِنْسانِ والحَيَوانِ، وَهُوَ مِنْ أَعْضاءِ الحَواسِّ الخَمْسِ. 1. "لَهُ أَنْفٌ أَفْطَسُ" : مَنْ كانَتْ قَصَبَةُ أَنْفِهِ مُنْخَفِضَةً. 2. "اِقْتَرَبَ مِنْ أَنْفِ الجَبَلِ" : نُتوءٌ بِالجَبَلِ، أَيْ ما خَرَجَ مِنْهُ. 3. "سَيُؤَدِّي ما عَلَيْهِ على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِهِ" : غَصْباً وَقَهْراً. 4. "لا يَقومُ بِعَمَلٍ إِلاَّ وَهْوَ شامِخُ الأَنْفِ" : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ. 5. "ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ": ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً. 6. "أَنْفُ آلةِ العودِ الموسيقِيَّةِ" : قِطْعَةٌ رَقيقَةٌ مِنَ العاجِ توضَعُ في نِهايَةِ رُكْبَتِهِ مِنْ جِهَةِ الْمَلاوي وَهِيَ مَرْكَزُ الأوْتَارِ فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأنفَ يستأنف، استئنافًا، فهو مستأنِف، والمفعول مستأنَف • استأنف عملَه: بدأه، عاوده، واصله بعد توقفٍ وانقطاع "استأنف السَّير/ الحديث/ المفاوضات/ الدراسة". • استأنف المتقاضي الحكمَ: (قن) رفع حكم محكمةِ البداية إلى محكمةٍ عليا طالبًا إعادة النظر فيه "استأنف الدعوى".
مختار الصحاح
أ ن ف : الأَنْفُ جمعه آنُفُ و آنَافٌ و أُنُوفٌ و أنْفُ كل شيء أوله وروضة أُنَفٌ بضمتين أي لم يرعها أحد كأنه استُؤْنِفَ رعيها و أنِفَ من الشيء من باب طرب و أنَفَةً أيضا بفتحتين أي استنكف و أنِفَ البعير اشتكى أنفه من البرة فهو أنِفٌ مثل تعب فهو تعب وفي الحديث { المؤمن كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإن أنيخ على صخرة استناخ } وذلك للوجع الذي به فهو ذلول منقاد و الاسْتِئنافُ و الائْتِنافُ الابتداء وقال كذا آنِفا وسالفا
لسان العرب
الأَنْفُ المَنْخَرُ معروف والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ أَنشد ابن الأَعرابي بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ في كلِّ نائِبَةٍ عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت بِيضُ الوُجُوهِ كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين قال ابن أَحمر يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ كَعِيمُ الجوهري الأَنْفُ للإنسان وغيره وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ قال ابن الأَثير إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ المُصَلِّين أَن به رُعافاً قال وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح قال ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً أَصابَ أَنْفَه ورجل أُنافيٌّ عَظِيم الأَنْفِ وعُضادِيٌّ عظيم العَضُد وأُذانيٌّ عظيم الأُذن والأنُوفُ المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ ابن سيده امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف وقال ابن الأَعرابي هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها قال وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة كيف رأَيتها ؟ فقال وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً وكل ذلك مذكور في موضعه وبعير مأَْنُوفٌ يُساقُ بأَنْفِه فهو أَنِفٌ وأَنِفَ البعير شكا أَنْفَه من البُرة وفي الحديث إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي ( * قوله « لا يريم التشكي » أي يديم التشكي مما به إلى مولاه لا إلى سواه ) وفي رواية المُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ إن قِيدَ انْقادَ وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ والبعير أَنِفٌ مثل تَعِبَ فهو تَعِبٌ وقيل الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع فهو ذَلُولٌ منقاد وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ وأَنَفَه جعله يَشْتَكي أَنْفَه وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها عن ثعلب وأَنشد وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه وجميع ما في الجسد على هذا ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم وقال بعضهم الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ وقال أَبو سعيد الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به وأَنَفْتُ الرجل ضربت أَنْفَه وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه زاد الجوهري وذلك إذا نزل في النهر وقال بعض الكِلابِيِّينَ أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك وهو الأَنَفُ والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء وأَنْفا القَوْس الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن وأَنْف النعْلِ أَسَلَتُها وأَنْفُ كلِّ شيء طرَفُه وأَوَّله وأَنشد ابن بري للحطيئة ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاعِ قال ابن سيده ويكون في الأَزْمِنَةِ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً يقول فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك مَثَلٌ وأَنْفُ النَّابِ طَرَفُه حين يطْلُعُ وأَنْفُ النَّابِ حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع وأَنْفُ البَرْدِ أَشَدُّه وجاءَ يَعْدُو وأَنْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه يقال هذا أَنْفُ الشدّ وهو أَوّلُ العَدْوِ وأَنْفُ البردِ أَوّله وأَشدُّه وأَنْف المطر أَوّل ما أَنبت قال امرؤ القيس قد غَدا يَحْمِلُني في أَنْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه وأَنف خُفّ البعير طرَفُ مَنْسِمِهِ وفي الحديث لكل شيء أُنْفةٌ وأُنْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى أُنفة الشيء ابتداؤه قال ابن الأَثير هكذا روي بضم الهمزة قال وقال الهروي الصحيح بالفتح وأَنْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه والمُؤَنَّفُ المُحَدَّدُ من كل شيء والمُؤَنَّفُ المُسَوَّى وسيرٌ مُؤَنَّفٌ مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود ورَوْضةٌ أُنُفٌ بالضم لم يَرْعَها أَحد وفي المحكم لم تُوطَأْ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد وكأْسٌ أُنُفٌ مَلأَى وكذلك المَنْهَلُ والأُنُفُ الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنُفٌ وأَنيقةٌ مُنْبِتَةٌ وفي التهذيب بَكَّرَ نباتُها وهي آنَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ وأَنَف وَطِئَ كَلأً أُنُفاً وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنُفاً وهو الذي لم يُزعَ وآنَفْتُها أَنا فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنْفَ المَرْعَى يقال روضةٌ أُنُف وكأْسٌ أُنُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ويقال أَنَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنُف الكلإِ وأَنشد لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها ( * قوله « آقط البانها إلخ » تقدم في شكر تضرب دراتها إذا شكرت ... بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط ) وقال حميد ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ ووضَعَها في أُنُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء الأُنُفُ بضم الهمزة والنون الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه أَخذ أَوّله وابتدأَه وقيل اسْتَقْبَلَه وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً وهو افْتعِالٌ من أَنْفِ الشيء وفي حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما إنما الأَمْرُ أُنُفٌ أَي يُسْتَأْنَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني واسْتَأْنَفَه بوعْد ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه أَنشد ثعلب وأَنتِ المُنَى لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل وأَنْفُ الشيء أَوّله ومُسْتَأْنَفُه والمُؤْنَفَةُ والمُؤَنَّفةُ من الإبل التي يُتَّبَعُ بها أَنْفُ المَرْعى أَي أَوَّله وفي كتاب علي بن حمزة أَنْفُ الرِّعْي ورجل مِئْنافٌ يَسْتَأْنِفُ المَراعي والمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنُفَ الكلإِ والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً ويقال امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة وسيأْتي ذكر المُكَثَّفةِ في موضعه ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ بالفاء والثاء قال الأَزهري حكاه أَبو تراب وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً الليث أَتَيْتُ فلاناً أُنُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ ويقال آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ وفعله بآنِفةٍ وآنفاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً وقال الزجاج في قوله تعالى ماذا قال آنفاً أي ماذا قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ومعنى آنفاً من قولك استأْنَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه وقال ابن الأَعرابي ماذا قال آنفاً أَي مُذْ ساعة وقال الزجاج نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى ما قال فقالوا ماذا قال آنفاً ؟ أَي ماذا قال الساعة وقلت كذا آنِفاً وسالفاً وفي الحديث أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن والاسْتِئنافُ الابتداء وكذلك الائْتِنافُ ورجل حَمِيُّ الأَنْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ وأَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً وأَنَفةً حَمِيَ وقيل اسْتَنْكَف يقال ما رأَيت أَحْمَى أَنْفاً ولا آنَفَ من فلان وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنَفاً كَرِهَه وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنَفُ قال رؤبة حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي أَنِفَ أَجَمَ ونَئِفَ إذا كَرِه قال وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ وقال أَبو زيد أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي وفي حديث مَعْقِل بن يسار فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ قال ابن الأَثير وقيل هو أَنْفاً بسكون النون للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنْفُه وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر رضي اللّه عنهما بالخلافة فكلُّكم ورِمَ أَنْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك وهو من أَحسن الكنايات لأَن المُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنْفكَ في قَفَاكَ يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل وقيل أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ورجل أَنُوفٌ شديدُ الأَنَفَةِ والجمع أُنُفٌ وآنَفَه جعلَه يأْنَفُ وقول ذي الرمة رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه وقال ابن سيده يجوز أَن يكون آنَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها قال وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنْف وقال عُمارةُ آنَفَتْها جعلتها تأْنَفُ منها كما يأْنَفُ الإنسانُ فقيل له إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا فقال الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له وقال شمر في قوله آنَفَتْها نِصالُها قال لم يقل أَنَفَتْها لأَن العرب تقول أَنَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنْفَه وظهْره وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنُوفَها يعني نِصال البُهْمى وهو شَوْكُها والجَمِيم الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ وبُسْرةً وهي الغَضّةُ وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ ويقال هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها وذلك في آخر الحرّ فكأَنَّها جعلتها تأْنَفُ رَعْيها أَي تكرهه ابن الأَعرابي الأَنْفُ السيِّد وقولهم فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها وأَنْفٌ بلْدةٌ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنْفٍ يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة قالوا فلانٌ الأَنْفِيُّ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقةِ الذَّنَبا ؟
الرائد
* أنف يأنف: أنفا. الجمل: اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف يأنف: أنفا وأنفة. 1-الشيء أو منه: تنزه عنه، ترفع عنه. 2-من الشيء: كرهه. 3-المسافر: سافر أول النهار..
الرائد
* أنف. اشتكى أنفه.
الرائد
* أنف. من يشتكي أنفه.
الرائد
* أنف. ج آناف وأنوف وآنف. 1-مص. أنف. 2-عضو التنفس والشم في الإنسان والحيوان. 3-سيد. 4-من كل شيء: أوله. 5-من الجبل: ما نتأ منه وبرز. 6-«مات حتف أنفه»: أي مات موتا طبيعيا من غير قتل. 7-«حمي أنفه»: اشتد غضبه. 8-«رغم أنفه»: ذل. 9-«شمخ بأنفه»: تكبر.
الرائد
* أنف الأسد. كوكبان متجاوران.
الرائد
* أنف. 1-جديد أو جديدة. 2-«روضة أنف»: لم ترع. 3-«كأس أنف»: لم يشرب بها من قبل. 4-«خمر أنف»: لم يستخرج من وعائها شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: