وصف و معنى و تعريف كلمة كأنه:


كأنه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح كأنه في معاجم اللغة العربية:



كأنه

جذر [كأن]

  1. نَهَك: (اسم)
    • نَهَك : مصدر نَهِكَ
  2. نَهُكَ: (فعل)
    • نَهُكَ نَهَاكَةً
    • نَهُكَ : كان نَهيكًا
  3. نَهِكَ: (فعل)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
    • نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
    • نهِكَه الأمرُ : نهَكه ؛ جهَده وغلبَه
  4. نَهك: (اسم)

    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء
    • النَّهْكُ : السَّبُّ والتَّنَقُّص
    • النَّهْكُ : حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز
    • مصدر نهَكَ
  5. نُهِكَ: (فعل)
    • نُهِكَ فهو مَنهُوكٌ
    • نُهِكَ فلانٌ : ضَنِيَ
    • نُهِكَ فلانٌ : بَرَاه المرضُ
    • نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز : حُذِف ثلثاه
  6. نهَكَ: (فعل)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك
    • نهَكه الأمرُ : جهَده وغلبَه نهكه العملُ ،
    • نهكته الحُمَّى : أضنته وأضعفته ،
    • نهَك الشّيءَ : بالَغ فيه
    • نَهَكَهُ عُقوبةً : بالغ فيها
    • نهَك الضِّرعَ : بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه ،
    • نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ : بالغ في أكله أو في شربه
    • نهك عِرْضَ فلان : أقذع في شَتْمه
    • نهَك الثَّوبَ : لَبِسَه حتى خَلَق ،
,
  1. نَهَكَهُ
    • ـ نَهَكَهُ ، نَهاكَةً : غَلَبَه ،
      ـ نَهَكَ الثَّوبَ : لَبِسَه حتى خَلُـقَ ،
      ـ نَهَكَ من الطعامِ : بالَغَ في أكْلِهِ ،
      ـ نَهَكَ عِرْضَهُ : بالَغَ في شَتْمِهِ ،
      ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً : اسْتَوْفَى جميع مَا فيه ،
      ـ نَهَكَ الحُمَّى : أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ ، كنَهِكَتْهُ ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً ، وانْتَهَكَتْهُ ،
      ـ نَهْكُ : المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ نَهِكَهُ السلطانُ ، نَهْكاً ونَهْكَةً : بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ .
      ـ نُهِكَ : دَنِفَ وضَنِيَ ، فهو مَنْهوكٌ .
      ـ نَهِكَ الشَّرابَ : أفْناهُ .
      ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ : أضْناهُ .
      ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ : ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه .
      ـ نَهِيكُ : المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ ، كالناهِكِ ، والشُّجاعُ ، كالنَّهوكِ ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ ، وقد نَهُكَ ، في الكلِّ ، والسيفُ القاطِعُ ، والماضي ، والحَسَنُ الخُلُقِ ، واسمٌ .
      ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ : الحُرْقُوصُ .
      ـ ما يَنْهَكُّ : ما يَنْفَكُّ .
      ـ '' انْهَكوا أعْقابَكُمْ ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ '': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها .
      ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ : اجْهَدُوهم ، وابْلُغوا جَهْدَهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كأنّه ظلّة
    • غمامة . أو سقيفة تُـظلّ
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 171


    المعجم: كلمات القران

  3. كأنّه جـِمالة ٌ صُـفر
    • كأنّ الشّرر إبل سودٌ " و تـُسـمّيها العَرَب صفرا " في الكثرة و التـّـتابع و سُرْعة الحركة و اللون
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. كأنّه رءوس الشياطين
    • تمثيل لتناهيه في البشاعة و القبح
      سورة : الصافات ، آية رقم : 65

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,


  1. هَكَّ
    • ـ هَكَّ : فَسا ،
      ـ هَكَّ الطائرُ : حَذَفَ بذَرْقِه ،
      ـ هَكَّ النَّعامُ : سَلَحَ ،
      ـ هَكَّ الشيءَ : سَحَقَهُ ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ ،
      ـ هَكَّ بالسيفِ : ضَرَبَه ،
      ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً : بَلَغَ منه ،
      ـ هَكَّ اللَّبَنَ : اسْتَخْرَجَه ،
      ـ هَكَّ فلاناً : نَهَكَهُ ،
      ـ هَكَّ المرأةَ : جامَعَها شَديداً أَو كثيراً .
      ـ هَكَوَّكُ : المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، ضِدٌّ ، والسَّمينُ ، والماجِنُ ، كالهَكوكِ .
      ـ انْهَكَّ صَلاها : انْفَرَجَ في الوِلادةِ .
      ـ مُنْهَكَّةُ : التي عَسُرَ وِلادُها .
      ـ هَكُّ : الفاسِدُ العَقْلِ ، ج : هَكَكَةٌ ، وأهْكاكٌ ، والمَطَرُ الشديدُ ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ .
      ـ هَكيكُ : المُخَنَّثُ ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ ، كالهَكِّ .
      ـ مَهْكوكُ : من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ .
      ـ هَكْهَكَةُ : كثْرَةُ الجِماعِ .
      ـ هَكْهاكُ : الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ .
      ـ هُكَّ : أُسْقِطَ .
      ـ انْهَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ .
      ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتهكَ
    • انتهكَ ينتهِك ، انتهاكًا ، فهو مُنتهِك ، والمفعول مُنتهَك :-
      • انتهكَه المرضُ أنهكه ، أضناه وأعياه :- انتهكه طولُ السَّفر .
      انتهك اليهودُ المساجدَ : دنّسوها ولم يحترموها :- انتهك مسكنَ متَّهمٍ : استباح دخولَه دون حقّ ، - انتهاك المقدّسات .
      انتهك حُرمةَ القانون : امتهنها ، ابتذلها ، أساء إليها :- يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ .
      انتهك عِرْضَ فلان :
      1 - بالغ في شتمه .
      2 - ( القانون ) سبَّب إصابة غير قانونيّة للشّخص أو الممتلكات أو حقوق الآخرين باستخدام العنف أو القوّة الفعليّة المتضمَّنة وخاصَّة عندما يتعدَّى على أرض غيره .
      انتهك الحُرُماتِ أو المحرَّماتِ : تناولها بما لا يحلّ :- انتهك حرمةَ جاره .
      انتهك اتِّفاقًا : نقضه وأخلّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْهَاكَ
    • انْهَاكَ فلانٌ : تحيَّر .
      و انْهَاكَ تهوّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْهَاكٌ
    • [ ن هـ ك ]. ( مصدر أنْهَكَ ). :- عَمِلَ لَيْلَ نَهَارَ إلَى حَدِّ إِنْهاكِ قُوَاهُ :- : إتْعَابِهَا أشَدَّ التَّعَبِ .


    المعجم: الغني

  5. اِنْتِهاكٌ
    • جمع : ـات . [ ن هـ ك ]. ( مصدر اِنْتَهَكَ ). :- اِنْتِهاكُ الْمُقَدَّساتِ :- : التَّعَدِّي عَلَيْها وَخَرْقُها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ والآدابُ والأعْرافُ ، تَدْنِيسُها .

    المعجم: الغني

  6. إِنتهَك
    • إنتهك - انتهاكا
      1 - إنتهك الحرمة : أذهبها ، لم يحترمها ، دنسها . 2 - إنتهك الشيء : أذهب حرمته . 3 - إنتهك : عرضه : شتمه . 4 - إنتهكته الحمى أو نحوها : أتعبته ، غلبته ، أضعفته .

    المعجم: الرائد

  7. إنهاك
    • إنهاك - انهياكا
      1 - إنهاك : تحير . 2 - إنهاكته ور ، وقع في أمر صعب لقلة مبالاته .

    المعجم: الرائد

  8. أَنهَك
    • أنهك - إنهاكا
      1 - أنهكه بالغ في عقوبته . 2 - أنهكه العمل أو المرض : أتعبهاشد التعب .

    المعجم: الرائد

  9. أنهكه المرض
    • أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :- أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين

    المعجم: عربي عامة

  10. انْهَكَّتِ
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ : عَسُرَ وِلادُها .
      و انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ : انفرج في الولادة .
      و انْهَكَّتِ البعيرُ : لَزِقَ بالأَرض عند بروكه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أنهكَ
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك :-
      • أنهكه المرضُ أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :- أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين : ضايقه وكدّر عليه ، - مُنهَك القوى ، - أنهكه العملُ المتواصل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. انتهك اتّفاقا
    • نقضه وأخلّ به .

    المعجم: عربي عامة

  13. انتهك الحرمات أو المحرّمات
    • تناولها بما لا يحلّ :- انتهك حرمةَ جاره .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتهك اليهود المساجد
    • دنّسوها ولم يحترموها :- انتهك مسكنَ متَّهمٍ

    المعجم: عربي عامة

  15. انتهك حرمة القانون
    • امتهنها ، ابتذلها ، أساء إليها :- يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. انتهك عرْض فلان
    • بالغ في شتمه .

    المعجم: عربي عامة

  17. انْتهَكَ
    • انْتهَكَ : نهَك .
      يقال : انتهكتْه الحُمَّى .
      وانتهك عِرْضَ فلان : بالَغَ في شتمه .
      و انْتهَكَ الشيءَ : أَذهب حُرْمَته .
      و انْتهَكَ الحُرُماتِ أَو المحرَّمات : تناولها بما لا يَحِلُّ .
      ويقال : انتهك حُرْمَةَ الله نَقَضَ العهد وغدَر بالمُعاهِد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْتَهَكَ
    • [ ن هـ ك ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَكَ ، يَنْتَهِكُ ، مصدر اِنْتِهاكٌ .
      1 . :- اِنْتَهَكَتْهُ الحُمَّى :- : أَضْنَتْهُ وَجَهَدَتْهُ ، أَضْعَفَتْهُ .
      2 . :- اِنْتَهَكَ حُرْمَةَ مَنْزِلِهِ :- : تَعَدَّى عَلَيْها ، خَرَقَها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ .
      3 . :- اِنْتَهَكَتْ إِسْرائِيلُ الْمَسْجِدَ الأقْصَى :- : دَنَّسَتْهُ .
      4 . :- تَعَمَّدَ أَنْ يَنْتَهِكَ عِرْضَهُ أَمامَ الْمَلإِ :- : أَنْ يُشينَهُ ، أَنْ يَمَسَّ شَرَفَهُ .
      5 . :- اِنْتَهَكَ عِرْضَهُ :- : شَتَمَهُ .

    المعجم: الغني

  19. انتهكه المرض
    • أنهكه ، أضناه وأعياه :- انتهكه طولُ السَّفر .

    المعجم: عربي عامة

  20. نهك
    • " النَّهْكُ : التَّنَقُّضُ .
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً : جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه ، فهو مَنْهُوك ، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها ، وهو من التنقص أَيضاً ، وفيه لغة أُخرى : نَهِكَتْه الحمى ، بالكسر ، تَنْهَكُه نَهَكاً ، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ .
      ويقال : بانت عليه نَهْكَةُ المرض ، بالفتح ، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ .
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه ؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً : نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه ، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن .
      وفي حديث ابن عباس : غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال للخافضة : أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية ، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه .
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح : ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز : يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح : وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به .
      والنَّهْك : المبالغة في كل شيء .
      والنّاهِك والنَّهِيكُ : المبالغ في جميع الأَشياء .
      الأَصمعي : النَّهْك أَن تبالغ في العمل ، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل : انْتَهَكَ عِرْضَه .
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال : الشجاعُ ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه ، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة ، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد ؛ وقول أَبي ذؤيب : فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه .
      وقد نَهُكَ ، بالضم ، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً .
      وفي حديث محمد بن مسلمة : كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي من أَشجعهم .
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ ، نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال : نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ .
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض .
      ومَنْهوكُ البدن : بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض .
      ونَهَك في الطعام : أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه ؛ يقال : ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه .
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً : بالَغْتُ في أَكله .
      ويقال : انْهَك من هذا الطعام ، وكذلك عِرْضَه ، أَي بالِغْ في شتمه .
      الأَزهري عن الليث : يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك ؛

      وأَنشد : لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا ؛ قال الأَزهري : ما أَعرف ما ، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث ، ولا أَحقُّه .
      وقال الليث : مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل .
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم .
      ونَهَكه عُقوبةً .
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً .
      ويقال : انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته .
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه : جَهده .
      وفي الحديث : لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها ، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه .
      وفي الحديث أَيضاً : انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء ، وكذلك يقال في الحث على القتال .
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين : انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم ؛ وحديث الخَلُوق : اذْهَبْ فانْهَكْه ، قاله ثلاثاً ، أَي بالغْ في غسله .
      ونَهَكْتُ الثوبَ ، بالفتح ، أَنْهَكُه نَهْكاً : لبسته حتى خَلَقَ .
      والأَسَدُ نَهِيكٌ ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض .
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً : غلبه .
      والنَّهِيك من السيوف : القاطع الماضي .
      وانْتِهاكُ الحُرْمة : تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها .
      وفي حديث ابن عباس : أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها .
      وفي حديث أَبي هريرة : يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله ، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد .
      والنَّهِيكُ : البَئِيسُ .
      والنُّهَيْكُ : الحُرْقُوصُ ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال : ‏ زوجها : وما أَنا ، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ ، هكذا في الأصل ، والوزن مختلّ ، وإذا قيل هي : بجدّ عقورِ ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء ).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي ، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها ، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر : النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. هكك
    • " الأَزهري : أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة ، منها ما ، قال أَبو عمرو في نوادره : هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به ‏ .
      ‏ قال : وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ : حذَفَ بذَرْقِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ النَّعامُ : سَلَح ‏ .
      ‏ وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ : سَحَقَه ‏ .
      ‏ وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ : استخرجه ونَهَكَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا ، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ : قبيلة ، يقول : شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة ، وقوله : لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح ‏ .
      ‏ وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ : نكحها : وأَنشد : يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ : الجماع الكثير ، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الهَكِيكُ المُخَنَّثُ ‏ .
      ‏ ويقال : هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ ، فانْهَكَّ ‏ .
      ‏ ويقال : هُكَّ إِذا أُسْقِط ‏ .
      ‏ والهَكُّ : تَهَوَّر البئر ‏ .
      ‏ والهَكُّ : المطر الشديد ‏ .
      ‏ والهَكُّ : مُداركة الطعن بالرماح ‏ .
      ‏ وهَكَّه بالسيف : ضربه ‏ .
      ‏ والهَكَوَّكُ : المكان الصُّلْبُ الغليظ ، وقيل السَّهْل ؛

      قال : إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى : مَبْرَكاً عَكَوَّكا ، وهو السَّهْل أَيضاً ، يريد أَنهم على سفر ورحْلة ‏ .
      ‏ والزَّوَنَّكُ : المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها ‏ .
      ‏ الأَزهري : وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك ، وهو السمين ‏ .
      ‏ وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏ .
      ‏ ابن شميل : تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها ، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها ، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كأنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَأَنَّ** - : حَرْفٌ مُشَبَّهٌ بِالفِعْلِ يَعْمَلُ عَمَلَ "إِنَّ" وَأَخَوَاتِهَا. يَنْصِبُ الاسْمَ وَيَرْفَعُ الخَبَرَ. 1. يُفِيدُ التَّشْبِيهَ: "كَأَنَّ الرَّجُلَ أَسَدٌ" "كَأَنَّ كَلاَمَهُ شِعْرٌ". 2. وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: "كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ". 3. وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: "كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ" (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا). 4. وَتَأْتِي مُخَفَّفَةً وَيَكُونُ اسْمُهَا إِذْ ذَاكَ ضَمِيرَ الشَّأْنِ الْمَحْذُوفَ وُجُوباً. وَخَبَرُهَا جُمْلَةً : "إِنَّكَ تَعْمَلُ وَكَأَنَّ عَمَلَكَ بُنْيَانٌ رَاسِخٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأن [ كلمة وظيفية ] : حرف ناسخ ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مخفف النون من كأن المشددة ، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسمية أو مفرد لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعلية مسبوقة بفاصل وجه الفتاة مشرق كأن قمر : الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل - لا يهولنك اصطلاء لظى الحر . . . ب فمحذورها كأن قد ألما : الخبر جملة فعلية فاحتاج إلى الفاصل - { كأن لم تغن بالأمس } - { فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه } .
المعجم الوسيط
حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر، يفيد التشبيه إذا كان خبره جامداً نحو: كأنّ محمداً أسد، والظنّ إذا كان خبره مشتقًّا أو جملة فعلية، نحو: كأنك فاهم، وكأنك كنت معي. وهذا في الغالب.
المعجم الوسيط
اسم مركب من كاف التشبيه وأيّ المنونة، يفيد تكثير العدد بمعنى ( كم ) الخبريّة. ويكتب تنوينه نوناً مثل كأيِّن رجلاً لقيت، وكأيِّنْ من رجل لقيت. وإدخال ( مِن ) بعده أكثر. وأشهر لغاته: كأيّن، وكائِن.
الصحاح في اللغة
كأيِّنْ معناها معنى كَمْ في الخبر والاستفهام. وفيها لغتان كأيِّنْ مثال كَعَيٍّ، وكائِنْ مثل كاعٍ. قال أُبَيُّ بن كعب لزِرّ بن حُبَيش: كأَيِّنْ تعدُّ سورةَ الأحزاب? أي كم تَعُدُّ. وتقول في الخبر: كأيِّنْ من رجل قد رأيتُ، تريد بها التكثير، فتخفض النكرةَ بعدها بمِنْ. وإدخال مِنْ بعد كأيِّنْ، أكثر من النصب بها، وأجْوَدُ. قال ذو الرمة: وكائِنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ وَرامِحٍ   بلادُ العِدا ليست له بـبِـلادِ
لسان العرب
كَأَنَ اشتَدَّ وكَأَنْتُ اشْتَدَدْت وكأَنَّ بالتشديد ذكرت في ترجمة أَنن
الرائد
* كأن يكأن: كأنا. الأمر: إشتد، صعب.
الرائد
* كأن. حرف مشبه بالفعل، من أخوات إن، ينصب الاسم ويرفع الخبر، ويفيد: 1-التشبيه، نحو: «كأن قلبه صخر». والخبر هنا جامد. 2-الشك والظن، نحو: «كأن المعلم مريض». والخبر هنا مشتق، وقد يكون جملة. 3-التقريب، نحو: «كأنك بالشمس مشرقة» (الكاف والباء زائدتان، الشمس اسم كأن، مشرقة خبرها)، و «كأني بك تفهم ما أقول» (الياء والباء زائدتان. الكاف اسم كأن، وجملة تفهم خبرها).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: