أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
أهَّبَ للأمر: استعدّ
أُهَب : (اسم)
أُهَب : جمع أُهبة
أُهُب : (اسم)
أُهُب : جمع إِهاب
هَبَتَ : (فعل)
هَبَتَ هَبْتًا، وهُبَاتًا
هَبَتَ : لانَ واسترخى
هَبَتَ فلانًا: ذلـَّلَه
هَبَتَ الشيءَ: حَطَّ منه
هَبَتَ الأَمرُ فلانًا: حيّره وأَذهله
هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره: ضَرَبَهُ
هَبْت : (اسم)
هَبْت : مصدر هَبَتَ
هَبت : (اسم)
الهَبْتُ : الحُمْقُ
هَيْبان : (اسم)
هَيْبان : فاعل من هابَ
هَيَّبان : (اسم)
الهَيَّبَانُ : الشَّديدُ الخوف أَو الحذر
الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
الهَيَّبَانُ :التَّيسُ
الهَيَّبَانُ :التُّرابُ
هابٍ : (اسم)
هابٍ : فاعل من هَبا
,
كهب
"الكُهْبَةُ: غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل، زاد الأَزهري: خاصة. بعير أَكْهَبُ: بَيِّن الكَهَب، وناقة كَهْباء. الجوهري: الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة. قال أَبو عمرو: الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الـحُمرة، وهو في الـحُمْرة خاصَّةً. وقال يعقوب: الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو، فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء. قال الأَزهري: لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل، لغير الليث؛ قال: ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ. الأَزهري:، قال ابن الأَعرابي: وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ، والكُهْبةُ: الدُّهْمة؛ والفعل من كل ذلك كَهِبَوكَهُبَكَهَباً وكُهْبةً، فهو أَكْهَبُ، وقد قيل: كاهِبٌ؛ وروى بيت ذي الرُّمَّة: جَنُوحٌ على باقٍ سَحِـيقٍ، كأَنـَّهُ * إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ
ويروى: أَكْهَبُ. "
المعجم: لسان العرب
أَكهب
أكهب - ج، كهب ، -مؤ، كهباء 1- أكهب : ذو «الكهبة»، وهي غبرة فيها سواد. 2- أكهب : «رجل أكهب اللون» : متغيره، شاحبه.
المعجم: الرائد
كَهْبُ
ـ كَهْبُ: الجاموسُ المُسِنُّ. ـ كُهْبَةُ: القُهْبَةُ، أو الدُّهْمَةُ، أو غُبْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً، أو خاصٌّ بالإِبِلِ، والفِعْلُ: كَهُبَوكَهِبَ، وهو أكْهَبُوكاهِبٌ.