وصف و معنى و تعريف كلمة كأودتكم:


كأودتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و واو (و) و دال (د) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح كأودتكم في معاجم اللغة العربية:



كأودتكم

جذر [كأد]



معنى كأودتكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


كأد [ مفرد ] : مصدر كأد على .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

كأد على يكأد ، كأدا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه• كأد الأمر عليه : اشتد وصعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئود [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كأد على . 2 - صعبة المرتقى أو شاقة المصعد اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش .
المعجم الوسيط


عليه الأمر ـَ كَأْداً: اشتدَّ وصعب.( تَكَاءَدَه ) الأمرُ: شقّ عليه وصعب.( تكأَّدَه ) الأمر: تكاءده. وـ الشيءَ: تكلَّفه.( اكْوَأدّ ) الشيخ: أُرعِش من الكبر.( الكَأْدَاء ): الشِّدَّة. ويقال: عَقَبَة كأداء: صعبة المُرْتَقى.( الكُوَدَاء ): التنفّس الطَّويل من همّ أو تعب.( الكَؤُود ): عقبة كؤود: كأداء.
مختار الصحاح
ك أ د : عقبة كئُودٌ أي شاقه المصعد
الصحاح في اللغة
عقبةٌ كَؤودٌ:

شاقَّةُ المصعَدِ. وتكادني الشيء وتكاءدني، أي شقَّ عليَّ.
تاج العروس

كَأَدَ الرجلُ كمَنَع : كَئِبَ هكذا في النُّسخ والذي في النوادر : كَأَدَ وكأَبَ وكَأَنَ ثلاثتها في مَعنَى الشِّدَّةِ والصُّعُوبَة . عن ابن الأَعْرَابيّ : الكَأْدَاءُ : الشِّدَّةُ الكَأْدَاءُ : الظُّلْمُ وهذا ليس في نصّ ابنِ الأَعْرَابيّ والحُزْنُ هكذا في النسخ والذي في نصِّ ابن الأَعرابيّ : والخَوْف والحِذَارُ ويقال : الهَوْلُ واللَّيْلُ المُظْلِمُ . والكَؤُودَاءُ : الصُّعَدَاءُ . يأْتي بَيانُه في شَرْحِ حَدِيث أَبي الدَّرْدَاءِ قريباً . وَتَكَأَدّ الشَّيْءَ : تَكَلَّفَه . وتَكَأَدَ الأَمْرَ : كَابَدَه وصَلِيَ بِهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . وتَكَأّدَنِي الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيَّ كتَكَاءَدَنِي تَفاعَلَ وتَفَعَّل بمعنًى واحد وفي حديثِ الدُّعاءِ ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذْنِب أَي لا يَصعُبُ عليك ولا يَشُقُّ . قال عُمَر بنُ الخَطَّاب رضي الله عنه . ما تَكَأّدَنِي شيءٌ مَاتَكَأّدَني خُطْبَةُ النِّكاح أَي صَعُب عليَّ وثَقُلَ قال سُفَيانُ بن عُيَيْنَةَ : عُمَر رَحمه الله يُخْطُب في جَرَادَةٍ نَهاراً طَوِيلاً فكيْفَ يُظَنُّ أَنه يَتَعَايَا بِخُطْبَةِ النِّكاح ؟ ولكنه كَرِه الكَذِبَ . وعن أَبي زيد : تَكَأّدْتُ الذَّهَابَ إِلى فُلانِ تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةِ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ويَوْمُ عَمَاسِ تَكَأّدْتُه ... طَويلَ النَّهَارِ قَصيرَ الغَد وعَقَبَةٌ كَؤُود وكَأْدَاءُ شَاقَّةُ المَصْعَد صَعْبَة المُرْتَقَى قال رُؤْبَةُ :

" وَلَمْ تَكَأّدْ رُجْلَتِي كَأْدَاؤُهُ

" هَوْلٌ ولا لَيْلٌ دَجَتْ أَدْجَاؤُهُ

" هَيْهَاتَ مِنْ جَوْزِ الفَلاَةِ مَاؤُهُ

وفي حَديث أَبي الدَّرْدَاءِ أَنَّ بَيْنَ أَيْدينَا عَقَبَةً كَؤُوداً لاَ يَجُوزُهَا إِلاَّ الرَّجلُ المُخِفُّ ويقال : هي الكُؤَدَاءُ وهي الصُّعَدَاءُ والكَؤُودُ : المُرْتَقَى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ . واكْوَأَدَّ الشَّيْخُ : أُرْعِدَ كِبَراً وضَعْفاً كاكْوَهَدَّ واكْمَهَدَّ . والمُكْوَئِدُّ : الشيْخُ المُرْتَعِشُ مِنَ الكِبَرِ وكذلك الفَرْخُ وسيأْتي

لسان العرب
تَكأَّدَ الشيءَ تَكَلَّفَه وتَكاءَدَني الأَمْرُ شَقَّ عليَّ تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى وفي حديث الدعاء ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ قال ابن سيده وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه فكره عمر الكذب لذلك وقال سفيان بن عيينة عمر رحمه الله يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى قال إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه كره الكذب وتَكاءَدَني كَتَكَأَّدَني وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه أَبو زيد تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ ويقال تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك وتَكأَّدَ الأَمْرَ كابَدَه وصَلِيَ به عن ابن الأَعرابي وأَنشد ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ ( * قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين وفي القاموس العماس كسحاب الحرب الشديدة ولياقوت في معجمه عماس بكسر العين اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله

الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى قال رؤبة ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ ويقال هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ والكَؤُودُ المُرْتَقى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ ابن الأَعرابي الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ويقال الهَوْلُ والليل المظلم وفي حديث علي وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ واكْوَأَدَّ الشيخُ أُرْعِشَ من الكِبَرِ
الرائد
* كأد يكأد: كأدا. 1-كئب، حزن. 2-عليه الأمر: اشتد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: