وصف و معنى و تعريف كلمة كأودك:


كأودك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و واو (و) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح كأودك في معاجم اللغة العربية:



كأودك

جذر [كأد]

  1. وَدُكَ: (فعل)
    • وَدُكَ (يَوْدُكُ) وَدَكةً فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ وديكٌ وديكٌ، وهي وديكةٌ
    • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  2. وَدِكَ: (فعل)
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك
    • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
    • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
    • لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ
  3. وَدَّكَ: (فعل)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك
    • ودَّك الشّيءَ :جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم
  4. وَدَك: (اسم)
    • مصدر وَدِكَ
    • رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ : سَمِينٌ وَدَسِمٌ
    • الوَدَكُ : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ
    • مَا فِيهِ وَدَكٌ : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ
    • الوَدَكُ :شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة
    • وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ما فيه
    • شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع


  5. وَدِك: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • خَرُوفٌ وَدِكٌ : سَمِينٌ
  6. وَدِك: (اسم)
    • وَدِك : فاعل من وَدِكَ
  7. مُودَّك: (اسم)
    • مُودَّك : اسم المفعول من وَدَّكَ
  8. مُودِّك: (اسم)
    • مُودِّك : فاعل من وَدَّكَ
  9. ودِيكَة: (اسم)
    • ودِيكَة : فاعل من وَدُكَ
  10. مُتَوَدَّك: (اسم)


    • ما رأَيتُ عنده مُتَوَدَّكًا : لم يكن عنده طائل
  11. وَديكة: (اسم)
    • الوَدِيكَةُ : دقيقٌ يُسَاط بشحم، شِبهُ الخَزِيرة
  12. توديك: (اسم)
    • توديك : مصدر وَدَّكَ
  13. وَدَكة: (اسم)
    • وَدَكة : مصدر وَدُكَ
  14. أَودَك: (اسم)
    • بناتُ أَوْدَاك: الدَّواهي
    • ما أَدري أي أَودكٍ هو: أيُّ الناس هو
  15. الودك: (مصطلحات)
    • بالتحريك من ودك ، دسم اللحم ودهنه ، ومنه: رجل ذو ودك ، أي: سمين. (فقهية)
  16. لحمٌ وَدِكٌ:


    • ذو وَدَكٍ.
  17. ودِكت يدُه:
    • صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.
  18. ودّك الشّيء:
    • جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.
  19. ودك الخروف:
    • سمِن لحمه ''لحم وَدِك- ديكٌ وَديك''.
  20. رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ:
    • سَمِينٌ وَدَسِمٌ.
  21. مَا فِيهِ وَدَكٌ:
    • أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ.
  22. وَدَكُ المَيْتة:


    • ما يسيل منها ما فيه.
  23. وَدِيك : (اسم)
    • وَدِيك : فاعل من وَدُكَ
  24. وَديك : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • دِيكُ وَدِيكٌ : سَمِينٌ
  25. وَدّاك : (اسم)
    • الوَدَّاكُ : مَن يبيع الوَدَكَ
,
  1. ودك
    • "الوَدَكُ: الدسم معروف، وقيل: دَسَمُ اللحمِ، وَدِكَتْ يدُه وَدَكاً.
      ووَدَّك الشيءَ: جعل فيه الوَدَك.
      ولحم وَدِكٌ، على النسب: ذو وَدَك.
      وفي حديث الأَضْاحي: ويَحْمِلون منها الوَدَك؛ هو دَسَم اللحم ودُهنه الذي يستخرج منه، ووَدَّكْتُه تَوْدِيكاً، وذلك إذا جعلته في شيء هو والشحم،أو حِلابةُ السَّمْنِ.
      وشيء وَدِيكٌ ووَدِكٌ، والدِّكَة: اسم من الوَدَك.
      وقالت امرأة من العرب: كنتُ وَحْمى لِلدِّكَة أي كنت مُشْتَهِيَةً للوَدَك.
      ودجاجة وَدِيكة أي سمينة، ودِيكٌ وَدِيكٌ.
      ودجاجة وَدِيكٌ ووَدُوك: ذات وَدَكٍ.
      ورجل وادكٌ: سمين ذو وَدَكٍ.
      والوَدِيكة: دقيق يُساط بشحم شبه الخَزيرة.
      الفراء: لقيت منه بناتِ أودَكَ وبنات بَرْحٍ وبنات بِئْسَ؛ يعني الدَّواهي.
      وقولهم: ما كنت أدري أيّ أوْدَكٍ هو أي أيّ الناس هو.
      ووادِكٌ ووَدُوك ووَدَّاكٌ: أسماء.
      والوَدْكاء: رملة أو موضع؛ قال ابن أحمر: بانَ الشبابُ وأفْنى ضِعْفَه العُمُرُ،لله دَرُّكَ أيَّ العَيْشِ تَنْتظِرُ؟ هل أنتَ طالبُ شيء لَسْتَ مُدْرِكَه؟ أم هل لقَلْبِكَ عن أُلاَّفِه وطَرُ؟ أم كنتَ تَعْرِف آياتٍ؟ فقد جَعَلَتْ أطْلالُ إلْفِك، بالوَدْكاء، تَعْتَذِرُ قوله تَعْتَذِرُ أي تَدْرُسُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَدَكُ

    • ـ وَدَكُ: الدَّسَمُ.
      ـ دِكَةُ: الاسمُ من وَدَكُ، ودِكَتْ يَدُه.
      ـ وَدَّكَهُ: جَعَلَهُ فيه.
      ـ لَحْمٌ وَدِكٌ، ورجُلٌ وادِكٌ: سَمينٌ، وذو وَدَكٍ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ.
      ـ وَديكَةُ: دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ.
      ـ وَدَكُ: أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ.
      ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ: أسْماءٌ.
      ـ بَناتُ أوْدَكَ: الدَّواهي.
      ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو: أيّ الناسِ.
      ـ وَدْكاءُ: رَمْلَةٌ، أو موضع.
      ـ وُدَيْكُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَدِكَ
    • وَدِكَ وَدِكَ َ (يَوْدَكُ) وَدَكًا: سَمِنَ.
      فهو وَدِكٌ.
      و وَدِكَ يدُه: صَار بها الوَدَكُ.
      ويقال: لحمٌ وَدِكٌ: ذو وَدَكٍ.
      وهي وَدِكةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ودَّكَ
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك :-
      ودَّك الشّيءَ جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ودِكَ
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك :-
      ودِك الخَروفُ سمِن لحمه :-لحم وَدِك، - ديكٌ وَديك.
      ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَدُكَ
    • وَدُكَ وَدُكَ ُ (يَوْدُكُ) وَدَكةً: سَمِنَ.
      فهو وَدِيكٌ.
      وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ.
      يقال: ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَدِكَ
    • [و د ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدِكَ، يَوْدَكُ، مصدر وَدَكٌ.
      1. :-وَدِكَ الْخَرُوفُ :- : سَمِنَ.
      2. :-وَدِكَتْ يَدُهُ :- : صَارَ بِهَا الوَدَكُ.

    المعجم: الغني

  8. وديكة
    • وديكة
      1- وديكة : سمينة : «دجاجة وديكة». 2- وديكة : طحين خلط بـ«ودك»، أي دسم.

    المعجم: الرائد

  9. الأَوْدَكُ
    • الأَوْدَكُ الأَوْدَكُ بناتُ أَوْدَاك: الدَّواهي.
      ويقال: ما أَدري أي أَودكٍ هو: أيُّ الناس هو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُتَوَدَّكُ
    • المُتَوَدَّكُ المُتَوَدَّكُ يقال: ما رأَيتُ عنده مُتَوَدَّكًا : لم يكن عنده طائل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الوَدَكُ
    • الوَدَكُ : الدَّسَم، أو دَسَم اللَّحم ودُهنُه الذي يُستخرَجُ منه.
      و الوَدَكُ شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة .
      وَوَدَكُ المَيْتة: ما يسيل منها ويقال: ما فيه وَدَكٌ : لم يكن عنده طائل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَدَكٌ
    • [و د ك]. (مصدر وَدِكَ).
      1. :-رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ :- : سَمِينٌ وَدَسِمٌ.
      2. :-الوَدَكُ :- : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ.
      3. :-مَا فِيهِ وَدَكٌ :- : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ.

    المعجم: الغني

  13. وَدَك
    • وَدَك :-
      1 - مصدر ودِكَ.
      2 - دَسَم، أو دَسَم اللَّحْم ودُهْنُه الذي يُسْتَخرج منه
      • رَجُلٌ ذو وَدَك: سَمين، - ما فيه وَدَك: ليس عنده طائل.
      3 - (النبات) شجرة زينة أصلها من الصين واليابان، لها بذور، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وَدُكَ
    • [و د ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدُكَ، يَوْدُكُ، مصدر وَدَاكَةٌ. :-وَدُكَ الدِّيكُ :- : سَمِنَ.

    المعجم: الغني

  15. وَدَك
    • ودك - يودك ، ودكا
      1-ودك الشيء : كان دسما سمينا «ودكت اليد»

    المعجم: الرائد

  16. ودك
    • و د ك: الوَدَك دسم اللحم ودجاجة وَدِيكَةٌ أي سمينة وديك وَدِيكٌ أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  17. الوَادِكُ
    • الوَادِكُ : السَّمين ذو الودَك.
      يقال: رجلٌ وادِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الوَدِيكَةُ
    • الوَدِيكَةُ : دقيقٌ يُسَاط بشحم، شِبهُ الخَزِيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الوَدَّاكُ
    • الوَدَّاكُ : مَن يبيع الوَدَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَدَّكَ
    • وَدَّكَ فلانٌ الشيءَ: جعل فيه الوَدَكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَدِك
    • وَدِك :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ودك
    • ودك - يودك
      1-وداكة. الشيء : كان دسما سمينا

    المعجم: الرائد

  23. ودك الخروف
    • سمِن لحمه :-لحم وَدِك- ديكٌ وَديك.

    المعجم: عربي عامة

  24. ودكت يده
    • صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه.

    المعجم: عربي عامة

  25. ودّك الشّيء
    • جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم.

    المعجم: عربي عامة



معنى كأودك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد [ مفرد ] : مصدر كأد على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد على يكأد ، كأدا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه• كأد الأمر عليه : اشتد وصعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئود [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كأد على . 2 - صعبة المرتقى أو شاقة المصعد اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش .
المعجم الوسيط
عليه الأمر ـَ كَأْداً: اشتدَّ وصعب.( تَكَاءَدَه ) الأمرُ: شقّ عليه وصعب.( تكأَّدَه ) الأمر: تكاءده. وـ الشيءَ: تكلَّفه.( اكْوَأدّ ) الشيخ: أُرعِش من الكبر.( الكَأْدَاء ): الشِّدَّة. ويقال: عَقَبَة كأداء: صعبة المُرْتَقى.( الكُوَدَاء ): التنفّس الطَّويل من همّ أو تعب.( الكَؤُود ): عقبة كؤود: كأداء.
مختار الصحاح
ك أ د : عقبة كئُودٌ أي شاقه المصعد
الصحاح في اللغة
عقبةٌ كَؤودٌ: شاقَّةُ المصعَدِ. وتكادني الشيء وتكاءدني، أي شقَّ عليَّ.
تاج العروس

كَأَدَ الرجلُ كمَنَع : كَئِبَ هكذا في النُّسخ والذي في النوادر : كَأَدَ وكأَبَ وكَأَنَ ثلاثتها في مَعنَى الشِّدَّةِ والصُّعُوبَة . عن ابن الأَعْرَابيّ : الكَأْدَاءُ : الشِّدَّةُ الكَأْدَاءُ : الظُّلْمُ وهذا ليس في نصّ ابنِ الأَعْرَابيّ والحُزْنُ هكذا في النسخ والذي في نصِّ ابن الأَعرابيّ : والخَوْف والحِذَارُ ويقال : الهَوْلُ واللَّيْلُ المُظْلِمُ . والكَؤُودَاءُ : الصُّعَدَاءُ . يأْتي بَيانُه في شَرْحِ حَدِيث أَبي الدَّرْدَاءِ قريباً . وَتَكَأَدّ الشَّيْءَ : تَكَلَّفَه . وتَكَأَدَ الأَمْرَ : كَابَدَه وصَلِيَ بِهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . وتَكَأّدَنِي الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيَّ كتَكَاءَدَنِي تَفاعَلَ وتَفَعَّل بمعنًى واحد وفي حديثِ الدُّعاءِ ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذْنِب أَي لا يَصعُبُ عليك ولا يَشُقُّ . قال عُمَر بنُ الخَطَّاب رضي الله عنه . ما تَكَأّدَنِي شيءٌ مَاتَكَأّدَني خُطْبَةُ النِّكاح أَي صَعُب عليَّ وثَقُلَ قال سُفَيانُ بن عُيَيْنَةَ : عُمَر رَحمه الله يُخْطُب في جَرَادَةٍ نَهاراً طَوِيلاً فكيْفَ يُظَنُّ أَنه يَتَعَايَا بِخُطْبَةِ النِّكاح ؟ ولكنه كَرِه الكَذِبَ . وعن أَبي زيد : تَكَأّدْتُ الذَّهَابَ إِلى فُلانِ تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةِ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ويَوْمُ عَمَاسِ تَكَأّدْتُه ... طَويلَ النَّهَارِ قَصيرَ الغَد وعَقَبَةٌ كَؤُود وكَأْدَاءُ شَاقَّةُ المَصْعَد صَعْبَة المُرْتَقَى قال رُؤْبَةُ :

" وَلَمْ تَكَأّدْ رُجْلَتِي كَأْدَاؤُهُ

" هَوْلٌ ولا لَيْلٌ دَجَتْ أَدْجَاؤُهُ

" هَيْهَاتَ مِنْ جَوْزِ الفَلاَةِ مَاؤُهُ

وفي حَديث أَبي الدَّرْدَاءِ أَنَّ بَيْنَ أَيْدينَا عَقَبَةً كَؤُوداً لاَ يَجُوزُهَا إِلاَّ الرَّجلُ المُخِفُّ ويقال : هي الكُؤَدَاءُ وهي الصُّعَدَاءُ والكَؤُودُ : المُرْتَقَى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ . واكْوَأَدَّ الشَّيْخُ : أُرْعِدَ كِبَراً وضَعْفاً كاكْوَهَدَّ واكْمَهَدَّ . والمُكْوَئِدُّ : الشيْخُ المُرْتَعِشُ مِنَ الكِبَرِ وكذلك الفَرْخُ وسيأْتي

لسان العرب
تَكأَّدَ الشيءَ تَكَلَّفَه وتَكاءَدَني الأَمْرُ شَقَّ عليَّ تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى وفي حديث الدعاء ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ قال ابن سيده وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه فكره عمر الكذب لذلك وقال سفيان بن عيينة عمر رحمه الله يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى قال إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه كره الكذب وتَكاءَدَني كَتَكَأَّدَني وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه أَبو زيد تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ ويقال تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك وتَكأَّدَ الأَمْرَ كابَدَه وصَلِيَ به عن ابن الأَعرابي وأَنشد ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ ( * قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين وفي القاموس العماس كسحاب الحرب الشديدة ولياقوت في معجمه عماس بكسر العين اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى قال رؤبة ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ ويقال هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ والكَؤُودُ المُرْتَقى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ ابن الأَعرابي الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ويقال الهَوْلُ والليل المظلم وفي حديث علي وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ واكْوَأَدَّ الشيخُ أُرْعِشَ من الكِبَرِ
الرائد
* كأد يكأد: كأدا. 1-كئب، حزن. 2-عليه الأمر: اشتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: