وصف و معنى و تعريف كلمة كأى:


كأى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كأى في معاجم اللغة العربية:



كأى

جذر [كأى]

  1. كاء: (اسم)
    • الكَاء : الضَّعيفُ الفؤادِ الجبانُ
  2. كأيّ: (اسم)
    • اسْمُ كِنَايَةٍ مُرَكَّبٌ مِنْ كَافِ التَّشْبِيهِ وَأَيُّ الْمُنَوَّنَةُ ، يُفِيدُ الكَثْرَةَ العَدَدِيَّةَ كَكَمْ الْخَبَرِيَّةِ : كَأَيٍّ مِنْ بَلَدٍ زُرْتَ
,
  1. كأَى
    • ـ كأَى : أوْجَعَ بالكلامِ .
      ـ أكْأَى عنه : كَرِهَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كأى
    • كأى - يكأى ، كأيا
      1 - أوجع بالكلام

    المعجم: الرائد

  3. كأي
    • التهذيب عن ابن الأَعرابي : كأَى إِذا أَوْجَع بالكلام .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَقْفُ
    • ـ وَقْفُ : سِوارٌ من عاجٍ ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ ، وموضع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ ،
      ـ وَقْفُ من التُّرْسِ : ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ .
      ـ وَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً : دامَ قائِماً .
      ـ وَقَفْتُه أنا وقْفاً : فَعَلْتُ به ما وَقَفَ ، كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه ،
      ـ وَقَفَ القِدْرَ : أدامَها وسَكَّنَها ،
      ـ وَقَفَ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى : خَدَمَ البِيعَةَ ،
      ـ وَقَفَ فُلاناً على ذَنْبِهِ : أطْلَعَهُ ،
      ـ وَقَفَ الدَّارَ : حَبَّسَه ، كأَوْقَفَه ، وهذه رَدِيَّةٌ .
      ـ مَوْقِفُ : مَحَلُّ الوُقوف ، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ ،
      ـ مَوْقِفُ من الفَرَسِ : الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ .
      ـ امْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ : الوَجْهِ والقَدَمِ ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ ، وإذا قُطِعا ماتَ .
      ـ واقِفٌ : لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم : هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم .
      ـ ذُو الوُقوف : فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ .
      ـ وَقَّافُ : المُتَأنِّي ، والمُحْجِمُ عن القِتالِ ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ .
      ـ وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ : وَقْفَةٌ ،
      ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا : وَقْفَتانِ .
      ـ مِيقَفُ ومِيقافُ : عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها .
      ـ وَقِيفَةُ : الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ .
      ـ أوْقَفَ : سَكَتَ ،
      ـ أوْقَفَ عنه : أمْسَكَ وأقْلَعَ ، وليس في فَصِيح الكَلامِ : أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى .
      ـ وَقَّفَها تَوْقيفاً : جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ ،
      ـ وَقَّفَتْ يَدَيْها بالحنَّاءِ : نَقَطَتْهُما .
      ـ مُوَقَّفُ من الخَيْلِ : الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان ،
      ـ مُوَقَّفُ من الحُمُرِ : ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً ،
      ـ مُوَقَّفُ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ : ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ ،
      ـ مُوَقَّفُ مِنّا : المُجرَّبُ المُحَنَّكُ ،
      ـ مُوَقَّفُ من القِداحِ : ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ .
      ـ تَوْقيفُ : أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً ، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ ،
      ـ تَوْقيفُ في الحَديثِ : تَبْيينُهُ ،
      ـ تَوْقيفُ في الشَّرْعِ : كالنَّصِّ ،
      ـ تَوْقيفُ في الحَجِّ : وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ ،
      ـ تَوْقيفُ في الجَيْشِ : أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ ، وسِمَةٌ في القِداحِ ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ .
      ـ تَوقُّفُ في الشيءِ : كالتَّلَوُّمِ ،
      ـ تَوقُّفُ عليه : التَّثَبُّتُ .
      ـ وِقافُ ومُواقَفَةُ : أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ ، وتَواقفَا في القِتالِ .
      ـ واقَفْتُه على كذا ، واسْتَوْقَفْتُه : سألْتهُ الوقُوفَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَوْسُ
    • ـ أَوْسُ : الإِعْطاء ، والتَّعْوِيضُ من الشيء ، والذِّئْبُ ، كأُوَيْسٍ ، والنُّهزَةُ ،
      ـ وبلا لام : أبو قبيلةٍ .
      ـ أُوَيْسُ بنُ عامِرٍ القَرَنِيُّ : من ساداتِ التابعينَ .
      ـ آسُ : شجرٌ معروف ، الواحدة : آسَةٌ ، وبَقِيَّةُ الرَّمادِ في المَوْقِدِ ، والعَسَلُ ، أو بَقِيَّتُهُ في الخَلِيَّةِ ، والقَبْرُ ، والصاحِبُ ، وآثار الدارِ ، وما يُعْرَفُ من عَلاماتِها ، وكلُّ أثرٍ خَفِيٍّ .
      ـ مُسْتآسَةُ : المُسْتَعَاضَةُ ، والمُسْتَصْحَبَةُ ، والمُسْتَعْطَاةُ ، والمُسْتَعَانَةُ .
      ـ أوْسْ أوْسْ : زَجْرٌ للغَنَمِ والبَقَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَمَضَ
    • ـ وَمَضَ البَرْقُ يَمِضُ وَمْضاً ووَميضاً وَوَمضاناً : لَمَعَ خفيفاً ، ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيْمِ ؛ كأَوْمَضَ .
      ـ أوْمَضَتِ المرأةُ : سارَقَتِ النَّظَرَ ،
      ـ أوْمَضَ فلانٌ : أشارَ إشارَةً خَفِيَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. يَنَعَ
    • ـ يَنَعَ الثَّمَرُ ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً : حانَ قِطَافُهُ ، كأَيْنَعَ .
      ـ يانِع : الأحمرُ من كلِّ شيءٍ ، والثَمرُ الناضِجُ ، كاليَنيعِ ، ج : يَنْعٌ .
      ـ يُنْعُ : من جُلِّ الشجرِ ،
      ـ يَنَعُ : ضَرْبٌ من العَقيقِ ،
      ـ يَنَعَةُ : خَرَزَةٌ حَمْراءُ ،
      ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ : تابعيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. وَهَفَ
    • ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً : أوْرَقَ واهْتَزَّ ،
      ـ وَهَفَ فلانٌ : دَنا ،
      ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا : عَرَضَ لهم ، وبَدا ،
      ـ وَهَفَ لي كذا : طَفَّ ، كأَوْهَفَ .
      ـ واهِفُ : سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها ،
      ـ عَمَلُهُ : الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ . وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَسَنُ
    • ـ وَسَنُ ، ووَسَنَةُ ، ووَسْنَةُ والسِّنَةُ : شِدَّةُ النَّوْمِ ، أو أوَّلُهُ ، أو النُّعَاسُ .
      ـ وَسِنَ ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ : كثُرَ نُعاسُه ، كاسْتَوْسَنَ ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ ، كأَيْسَنَ ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ ، فهي مُوسِنَةٌ .
      ـ تَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ : أتاها وهي نائِمَةٌ ، وكذا المرأةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَيُّ
    • ـ أَيُّ : حَرْفُ اسْتِفْهَامٍ عَمَّا يَعْقِلُ وما لا يَعْقِلُ ، مَبْنِيَّةٌ ، وقد تُخَفَّفُ ، كقَوْلِهِ : تَنَظَّرْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أيْهُما . وقد تَدْخُلُه الكافُ ، فَيُنْقَلُ إلى تكثِيرِ العددِ ، بمعنى كَمِ الخَبَرِيَّةِ ، ويُكْتَبُ تَنْوِينُه نوناً ، وفيها لُغاتٌ : كأَيِّنْ وكَيْيِنْ وكائِنْ وكَأَى وكاء ، تقولُ : كأَيِّنْ رجُلاً ، ومن رجلٍ .
      ـ أيٌّ أَيْضاً : اسمٌ صِيغَ ليُتَوَصَّلَ بها إلى نداء ما دَخَلَتْه ألْ ، كَيَا أيُّها الرَّجُلُ ، وأُجيزَ نَصْبُ صِفةِ أَيٍّ ، فتقُولُ : يا أَيُّها الرجلَ أَقْبِلْ .
      ـ أَيْ : حَرْفٌ لِنِداء القريبِ ، وبمعنى العِبارَةِ .
      ـ إِيْ : بمعنى نَعَمْ ، وتُوصَلُ باليمِينِ ، ويقالُ : هِيْ .
      ـ ابنُ أيَّا : مُحَدِّثٌ .
      ـ أيَا : حَرْفُ نِداء ، كَهَيَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. يَفَعُ


    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ : التَّلُّ ،
      ـ تَيَفَّعَ : صَعِدَهُ .
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ : مُرْتَفِعَةٌ . وغُلامٌ يافِعٌ ، ج : يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ ، وغُلامٌ يَفَعٌ ، ج : أيْفاعٌ ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ .
      ـ يافِعٌ : موضع ، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو ، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ : مُحدِّثٌ ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين : جَمَاعَةٌ .
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ : صَعِدَهُ ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ : راهَقَ العشرين ، كأيْفَعَ ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ .
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ : ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق ،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ : الشُّمَّخُ .
      ـ مَيْفَعَةُ : الشَّرفُ من الأرضِ .
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ : بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ .
      ـ أيْفَعُ : ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ : صحابيَّانِ ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. كانَ
    • ـ كانَ يَكِينُ : خَضَعَ .
      ـ اكْتانَ : حَزِنَ .
      ـ كَيْنُ : لَحْمُ باطِنِ الفَرْجِ ، أو غُدَدٌ فيه كأَطْرافِ النَّوى ، والبَظْرُ , ج : كُيُونٌ .
      ـ كَيْنَةُ : النَّبِقَةُ ، والكَفالَةُ ،
      ـ كِيْنَةُ : الشِّدَّةُ المُذِلَّةُ ، والحالَةُ .
      ـ كأَيِّنْ وكائِنْ : بِمَعْنَى كَمْ في الاسْتِفْهامِ والخَبَرِ ، مُرَكَّبٌ من كافِ التَّشْبِيهِ ، وأيٍّ المُنَوَّنَةِ ، ولِهذا جازَ الوَقْفُ عليها بالنونِ ، ورُسِمَ في المصْحَفِ نُوناً . وتُوافِقُ '' كَمْ '' في خَمْسَةِ أُمُورٍ : الإِبْهامِ ، والافْتقارِ إلى التَّمْييزِ ، والبِناءِ ، ولُزومِ التَّصْدِيرِ ، وإفادَةِ التَّنْكِيرِ تارَةً ، والاِسْتِفْهامِ أُخْرَى ، وهو نادِرٌ . قال أُبَيٌّ لابنِ مسعودِ : كأَيِّنْ تَقْرَأُ سورةَ الأحْزابِ آيةً ؟ قال : ثلاثاً وسبعينَ . وتُخالِفُها في خَمْسَةٍ أُمُورٍ : ـ 1 أنها مُرَكَّبَةٌ وكم بَسِيطةٌ على الصَّحيحِ . 2 أنَّ مُمَيِّزَها مَجْرُورٌ بِمِنْ غالباً ، حتى زَعَمَ ابنُ عُصْفورٍ لزُومَه . 3 أنها لا تَقَعُ اسْتِفْهامِيَّةً عند الجُمْهورِ . 4 أنها لا تَقَعُ مجرورَةً ، خِلافاً لِمَنْ جَوَّزَ : بِكَأَيِّنْ تَبِيعُ هذا . 5 أنَّ خَبَرَها لا يَقَعُ مُفْرَداً .
      ـ مُكْتانُ : الكَفيلُ .
      ـ أكانَهُ الله إكانَةً : خَضَّعَهُ ، وأدخَلَ عليه الذُّلَّ .
      ـ واكْتانَ : حَزِنَ وهو يُسِرُّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. كَأَيٍّ
    • : اسْمُ كِنَايَةٍ مُرَكَّبٌ مِنْ :- كَافِ :- التَّشْبِيهِ وَ :- أَيُّ :- الْمُنَوَّنَةُ ، يُفِيدُ الكَثْرَةَ العَدَدِيَّةَ كَكَمْ الْخَبَرِيَّةِ : :- كَأَيٍّ مِنْ بَلَدٍ زُرْتَ .

    المعجم: الغني

  11. كأيّ
    • كأي
      1 - كأي إسم مركب من « كاف » التشبيه « وأي » المنونة ، وتفيد : 1 - التكثير « ككم » الخبرية ، وهو الغالب ، نحو : « كأي من كتاب قرأت ». 2 - الاستفهام ، وهو نادر ، نحو : « كأي تقرأ هذا الكتاب ؟»



    المعجم: الرائد

  12. كأيّ من دابّة
    • كثيرٌ من الدّواب
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 60

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. كأى
    • كأى - يكأى ، كأيا
      1 - أوجع بالكلام

    المعجم: الرائد

  14. كأَيّنْ
    • كأَيّنْ : اسمٌ مركب من كاف التشبيه وأَيٍّ المنونة ، يفيد تكثير العدد بمعنى ( كم ) الخبرية ، ويُكتَبُ تنوينُه نُونًا ، مثل : كأَيَّن رجلاً لقيتُ ، وكأَيَّن من رجال لقيت .
      وإِدخال ( مِنْ ) بعده أَكثر .
      وأَشهر لغاته : كأَيَّنْ ، وكائِنْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. كَأَيِّنْ
    • كَأَيِّنْ :-
      اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه و ( أيّ ) المنوَّنة ، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة ، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال ( مِنْ ) بعده :- كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ : لقيتُ كثيرًا من الرِّجال ، - كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ !: قرأتُ الكثير من الكتُب ، - { فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كأيّّـنْ مِنْ قـَـرية
    • كثيرٌ من أهل قرْية
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. كأيّن من آية
    • كم من آية – كثير من الآيات
      سورة : يوسف ، آية رقم : 105

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. كأيّن من نبيّ
    • كم من نبيّ – كثير من الأنبياء
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 146

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. كأين من قرية
    • كثيرٌ من القرى
      سورة : محمد ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. كأي
    • التهذيب عن ابن الأَعرابي : كأَى إِذا أَوْجَع بالكلام .

    المعجم: لسان العرب



معنى كأى في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* كأى يكأى: كأيا. (كأي) أوجع بالكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: