وصف و معنى و تعريف كلمة كإباحي:
كإباحي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (إ) و باء (ب) و ألف (ا) و حاء (ح) و ياء (ي) .
معنى و شرح كإباحي في معاجم اللغة العربية:
-
أبَاحَ : (فعل)
- أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
- أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
- أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
- أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
,
-
بوح (المعجم لسان العرب)
- "البَوْحُ: ظهر الشيء.
وباحَ الشيءُ: ظهر.
وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
والمُباحُ: خلاف المحظور.
والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث: ليس للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛
وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
وباحَهم: صَرَعهم.
وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
"
-
بُوحُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
ـ باحَ: ظَهَرَ،
ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
-
باحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به :-
• باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر.
• باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه :-الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ، - باح بحبِّه، - باح إليه بما عنده: كاشفه به.
-
بيح (المعجم لسان العرب)
- "بَيَّحَ به: أَشْعَره سِرًّا.
والبِياحُ، بكسر الباء مخفف: ضرب من السمك صغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ، وهو أَطيب السمك؛
قال: يا رُبَّ شَيْخٍ من بني رَباحٍ،إِذا امْتَلا البَطْنُ من البِياحِ،صاحَ بليلٍ أَنْكَرَ الصِّياحِ وربما فتح وشدّد.
والبَيَّاحة: شبكة الحوت.
وفي الحديث: أَيُّما أَحَبُّ إِليك كذا أَو كذا أَو بِياحٌ مُرَبَّبٌ؛ هو ضرب من السمك، وقيل: الكلمة غير عربية.
والمُرَبَّبُ: المعمول بالصِّباغِ.
وبَيْحانُ: اسم، والله أَعلم.
"
-
أباحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
• أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به.
• أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به :-أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة، - تجارة مُباحة، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد:-
• الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.
-
باح (المعجم الرائد)
- باح - يبوح بوحا وبؤوحا وبؤوحة
1- باح بالسر أو نحوه : أظهره، كشفه. 2- باح الشيء : ظهر. 3- باح : خصمه : صرعه، قتله.
-
بَحْتُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَحْتُ: الصِّرْفُ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، وهي بَحْتَةٌ، وقيلَ: لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ولا يُحَقَّرُ.
ـ بَحُتَ بُحُوتَةً: صار بَحْتاً.
ـ باحَتَهُ الوُدَّ: خالَصَهُ،
ـ باحَتَ فُلاناً: كاشَفَهُ،
ـ باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ: أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً.
ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ: مُحَدِّثٌ.
-
باحة (المعجم الرائد)
- باحة - جمع بوح وباحات
1- باحة : ساحة. 2- باحة : نخل كثير. 3- باحة من الماء : معظمه. 4- باحة من الطريق : وسطه.
-
بحت (المعجم لسان العرب)
- "البَحْتُ: الخالِصُ من كل شيءٍ؛ يقال: عَرَبيٌّ بَحْتٌ، وأَعْرابيّ بَحْتٌ، وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ، كقولك مَحْضٌ.
وخَمْرٌ بحْتٌ، وخُمُورٌ بَحْتةٌ، والتذكير بَحْتٌ.
الجوهري: عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ، وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع؛ وإِن شئت قلت: امرأَة عربية بَحْتة، وثَنَّيْتَ،وجَمَعْتَ؛ وقال بعضهم: لا يثنى، ولا يجمع، ولا يُحْقَّر.
وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً: بغير أُدْم.
وأَكل اللَّحْم بَحْتاً: بغير خُبز؛ وقال أَحمد بن يحيى: كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه، مما يُؤْدَمُ، فهو بَحْتٌ، وكذلك الأُدْم دون الخُبز، والبَحْتُ: الصِّرْفُ.
وشَرابٌ بَحْتٌ: غير ممزوج.
وقد بَحُتَ الشيءُ، بالضم، أَي صار بَحْتاً.
ويقال: بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد.
ويقال: باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه؛ وقيل: البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال.
وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه؛ ابن سيده: وباحَتَه الوُدَّ، أَخْلَصَه له.
وباحَتَ الرجلُ الرجلَ: كاشَفَه.
وفي حديث أَنس: اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً؛ البَحْتُ: الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ، ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل، وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً، غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره؛ قيل: أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم.
"
-
الإباحيّة (المعجم عربي عامة)
- (سف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
-
البوْح الذّاتيّ (المعجم عربي عامة)
- بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي :-يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.
-
أَباحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَباحَهُ : أَظهره.
و أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه.
ويُقال: أَباحه الشيء.
-
الإباحة (المعجم المعجم الوسيط)
- الإباحة (عند الأُصَولِيِّين) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك.
-
الإباحيّة (المعجم المعجم الوسيط)
- الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق.
و الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
-
الباحة (المعجم المعجم الوسيط)
- الباحة : الساحة.
و الباحة النخل الكثير.
وباحة الماء: معظمه. والجمع : بُوحٌ.
-
بَاحَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له.
و بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه.
-
بَحُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
- بَحُتَ الشَّيءُ بَحُتَ ُ يُحُوتَة، وبَحْتًا: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه.
-
إِبَاحِيٌّ (المعجم الغني)
- [ب و ح]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ).
1. :-رَجُل إِبَاحِيٌّ :- : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ.
2. :-يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ :- : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ.
-
مُسْتَبَاحٌ (المعجم الغني)
- ججمع: ـون، ـات. [ب و ح]. (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ).
1. :-دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ :- : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ.
2. :-حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ :- : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ.
-
أبَاح (المعجم الرائد)
- أباح - إباحة
1- أباح : أظهر : «أباح السر». 2- أباح : أجاز : «أباح له الشرب».
-
بَحّ (المعجم الرائد)
- بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة
1-خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما، أو كان غليظا خشنا خلقة
-
بحن (المعجم لسان العرب)
- "بَحْنةُ: نخلةٌ معروفة.
وبنات بَحْنَةَ: ضربٌ من النخل طِوالٌ، وبها سمِّي ابنُ بُحَينة.
وابنُ بَحْنَة: السوطُ تَشْبيهاً بذلك؛ قال أَبو منصور: قيل للسوط ابنُ بَحْنةَ لأَنه يُسَوّى من قُلوس العراجين.
وبَحْنَةُ: اسمُ امرأَةٍ نُسِبَ إليها نَخْلاتٌ كُنَّ عند بيتها كانت تقول: هُنَّ بناتي، فقيل: بناتُ بَحْنةً.
قال ابن بري: حكى أَبو سهل عن التميمي في قولهم بنت بحْنة أَن البَحْنة نخلة معروفة بالمدينة،وبها سميت المرأَة بَحْنة، والجمع بنات بَحْنٍ.
المحكم: وبَحْنةُ وبُحَيْنَةُ اسمُ امرأَتين؛ عن أَبي حنيفة.
والبَحْونُ: رملٌ متراكبٌ؛ قال:من رَمْلِ تُرْنَى ذي الرُّكامِ البَحْون ورجل بَحْوَنٌ وبَحْوَنةٌ: عظيمُ البطن.
والبَحْوَنةُ: القِرْبةُ الواسعةُ البطن؛
أَنشد ابن بري للأَسود بن يَعْفُر: جَذْلان يَسَّرَ جُلَّةً مكنوزةً،حَبْناءَ بَحْوَنةً ووَطْباً مِجْزَما (* قوله «جذلان» رواية ابن سيده: ريان).
أَبو عمرو: البَحْنانةُ الجُلَّة العظيمةُ البَحْرانية التي يُحْملُ فيها الكَنْعَد المالحُ، وهي البَحْوَنةُ أَيضاً، ويقال للجُلَّة العظيمة البَحْناء.
وفي الحديث: إذا كان يومُ القيامة تخرجُ بَحْنانةٌ من جهنم فتلْقُطُ المنافقين لَقْطَ الحَمامةِ القِرْطِمَ؛ البَحْنانةُ: الشرارةُ من النار.
ودلْوٌ بَحْوَنيٌّ: عظيمٌ كثيرُ الأَخْذِ للماء.
وجُلَّة بَحْوَنةٌ: عظيمةٌ، قال: وكذلك الدلو العظيم.
والبَحْوَنُ: ضربٌ من التمر؛ حكاه ابن دريد، قال: فلا أَدري ما حقيقتُه.
وبَحْوَن وبَحْوَنةُ: اسمان.
"
-
تحوّط بحت (المعجم مالية)
- تحوّط شراء يتّخذ لغلق سعر الفائدة للاحتماء من هبوطها. ، وتعني بالانجليزية: pure hedge
-
دائن بحكم القضاء (المعجم مالية)
- دائن حكمت المحكمة بأن على مدين أن يدفع له المبلغ المستحقّ ، وتعني بالانجليزية: judgment creditor
-
طلب بحت (المعجم مالية)
- الطلب الذي لا يمكن التعبير عنه بالشراء لأسباب متعدّدة ، وتعني بالانجليزية: pure demand
معنى كإباحي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: