-
أبط
- "الإِبْطُ: إِبْطُ الرجل والدوابّ.
ابن سيده: الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب.غيره:والإِبط باطن الجَناحِ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى، وقال اللحياني: هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب، والجمع آباط.
وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب: فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه؛ وقول الهذلي: شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي، قال ابن السيرافي: أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب، وعلى هذا يكون صفة لصارم، وهو منسوب إِلى الإِبط .
وتأَبَّطَ الشيءَ: وضعَه تحت إِبطه.
وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً: أَخذه تحت إِبطه، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه، زعموا، كان لا يفارقه السيف، وقيل: لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت: هذا تأَبَّط شرّاً، وقيل: بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك.
وتقول: جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره، قال: وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت: جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً، أَو تقول: كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه؛ قال سيبويه: ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل، قال ابن سيده: ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر؛ وقول مليح الهذلي: ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به.
وفي الحديث: أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه.
وفي حديث عمرو بن العاص، قال: لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي .
والتأَبطُ: الاضْطِباع، وهو ضرب من اللِّبْسة، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ، ويقال: جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي؛
قال: وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل: لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه.
والإِبْطُ: اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه.
والإِبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمه .
واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها، قال الراجز: يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي: أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف، والوابِطُ الضعيفُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
إِبْطُ
- ـ إِبْطُ: ما رَقَّ من الرَّمْلِ، وقرية باليمامة، وباطِنُ المَنْكِبِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: آباطٌ.
ـ تأبَّطَهُ: وضَعَهُ تَحْتَهُ، ومنه: تأبَّطَ شَرًّا: لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ، وأخَذَ قَوْسًا، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً، فأتَى نادِيَهُم، فَوَجَأَ بعضَهم، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ، والنِّسْبَةُ: تَأبَّطِيٌّ.
ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى: هَبَطَه.
ـ تَأَبُّطُ: أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ.
ـ جَعَلْتُه إباطِي: يَلِي إبْطِي.
ـ ائْتَبَطَ: اطْمَأنَّ، واسْتَوَى،
ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ: ثَقُلَتْ، وخَثَرَتْ.
ـ اسْتَأْبَطَ: حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها، ووَسَّعَ أسْفَلَها.
المعجم: القاموس المحيط
-
تأبَّطَ
- تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط :-
• تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
• تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أبطأَ
- أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به :-
• أبطأ الشَّخصُ بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر :- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [قرآن] .
• أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.
• أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره:-
• بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِبْط
- إِبْط / إِبِط :-
جمع آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) :-شعر الإبْط، - يحمل كتبه تحت إبْطه:-
• ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير، - ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.
• إبط الزَّهْرة: (النبات) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تأَبَّط
- تأَبَّط الشيءَ: وضعه تحت إبْطِه.
و تأَبَّط الثوبَ: أَدخله من تحت إِبْطِه الأَيمن، فأَلقاه على مَنْكِبه الأَيْسر.
و تأَبَّط المرأَةُ الطفلَ: حَضنَتْه وتولَّت تربيته.
وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي.
والنِّسبة إليه: تَأَبِّطِيّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَأَبَّطَ
- [أ ب ط]. (فعل: خماسي متعد). تَأَبَّطْتُ، أَتَأَبَّطُ، تَأَبَّطْ، مصدر تَأَبُّطٌ.
1. :- تَأَبَّطَ كِتَاباً :- : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
2. :-تَأَبَّطَ الوَلَدَ :- : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.
المعجم: الغني
-
الإبط
- الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح.
و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل.
و الإبط سفح الجبل.
(يذكَّر ويؤَنَّث) .
وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. والجمع : آباط.
وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْطَأَ
- [ب ط أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أبْطَأْتُ، أُبْطِئُ، أَبْطِئْ، مصدر إِبْطَاءٌ.
1. :-أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ :- : تَأَخَّرَ.
2. :-أَبْطَأَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُنْجِزَهُ فِي وَقْتِهِ :-: أَخَّرَهُ. :-أَبْطَأَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
تأبُّط
- تأبط - تأبطا
1- تأبط الشيء : وضعه تحت إبطه. 2- تأبط الثوب : أدخله من تحت إبطه وألقاه على منكبه. 3- تأبط الولد : حضنه ورباه.
المعجم: الرائد
-
أبط
- أ ب ط: الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه
المعجم: مختار الصحاح
-
الإباط
- الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُتَأَبِّطٌ
- ـون، ـات [أ ب ط]. (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ). :-جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ :- : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ. :-نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور).
المعجم: الغني
-
تَأَبُّطٌ
- [أ ب ط]. (مصدر تَأَبَّطَ). :-تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ :- : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ.
المعجم: الغني
-
إِبْطٌ
- جمع: آبَاطٌ. (مذ، مؤ). [أ ب ط]. :-يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. :-أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ.
المعجم: الغني
-
الإبط
- الإبط - ج، آباط
1-1- باطن الكتف. يذكر ويؤنث. 2- باطن الجناح. 3- سفح الجبل.
المعجم: الرائد
-
أَبْطَأ
- أبطأ - إبطاء
1- أبطأ : تأخر، تمهل، لم يسرع. 2- أبطأ عليه بالأمر : تأخر.
المعجم: الرائد
-
أبطأ على الشّخص وغيره/ أبطأ عن الشّخص وغيره
- تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره :- ° بدون إبطاء
المعجم: عربي عامة
-
تأبّط كتبه
- وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
المعجم: عربي عامة
-
أَبطأَ
- أَبطأَ : بَطُؤَ.
يُقال: أَبطأَ عليه: تأَخَّر.
وأَبطأَ به: أَخَّره.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شعر الإبط
- الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِباط
- إباط
1-ما جعل أو حمل تحت الابط
المعجم: الرائد
-
أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره
- أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.
المعجم: عربي عامة
-
تأبّط الثّوْب
- أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
المعجم: عربي عامة
-
نتف الإبط
المعجم: مصطلحات فقهية