وصف و معنى و تعريف كلمة كإخائنا:


كإخائنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (إ) و خاء (خ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كإخائنا في معاجم اللغة العربية:



كإخائنا

جذر [كإخائ]

  1. كِخيا: (اسم)
    • الكِخْيَا : الكَتْخُدا
  2. كَخَّ : (فعل)
    • كَخَّ كَخَّا، وكَخِيخًا
    • كَخَّ الرجلُ : غَطَّ في نومه
  3. الخَوَاة : (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  4. الخَوَايَة : (اسم)
    • صوت حَفِيف الجَناح


  5. الخواة : (اسم)
    • صوت الرِّيح عامة
  6. الخواية : (اسم)
    • صوت الهواء خلف شيء مار فيه ؛ صوت الهواء يحركه المطر ؛ صوت حفيف الخيل في العدو
  7. الخَواتةُ : (اسم)
    • صوت الرعد إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب ؛ صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
  8. الخواتة : (اسم)
    • صوت رفرفة أجنحة العقاب
  9. أَخايا : (اسم)
    • أَخايا : جمع أَخِيَّةُ
  10. خَواية : (اسم)


    • الخَوَايَةُ : الصوتُ
    • سَمِعْت خَوَايَةَ الطائرِ: حَفيفَ جناحيه
    • سمِعْتُ خَوَايَةَ المطر: حفيف انهلاله
    • سمعتُ خَوَايَةَ الخَيْل: حَفِيف عَدْوِها
    • الخَوَايَةُ من السِّنانِ: جُبَّتُهُ
    • الخَوَايَةُ من الرَّحْلِ: مُتَّسَعُ داخِلِه
    • الخَوَايَةُ :فُرجةُ ما بين اليدين والرجلين
,
  1. كول (المعجم لسان العرب)
    • "تَكَوَّل القومُ عليه وتَثَوَّلوا عليه تَثَوُّلاً إِذا اجتمعوا عليه وضربوه ولا يُقْلِعُون عن ضربه ولا شَتْمه، وقيل: تَكَوَّلوا عليه وانْكالوا انقلبوا عليه بالشتم والضرب فلم يُقْلِعُوا، وقيل: انْكالوا عليه وانْثالوا بهذا المعنى.
      وتَكاوَل الرجلُ: تَقاصر.
      والكَوْلانُ، بالفتح: نبت وهو البَرْدِيُّ، وفي المحكم: نبات ينبُت في الماء مثل البَرْدِيِّ يشبِه ورَقُه وساقُه السعدى (* قوله «السعدى» هكذا في الأصل ولم نجده اسماً لنبت فيما بأيدينا من كتب اللغة، ولعله السعادى كحبارى لغة في السعد بالضم النبت المعروف) إِلا أَنه أَغلظ وأَعظم، وأَصله مثل أَصله يجعل في الدواء؛ قال أَبو حنيفة: وسمعت بعض بني أَسد يقول الكُولان، فيضم الكاف.
      "
  2. كُوَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوَلُ، والعامَّةُ تَكْتُبُ كُوار: قرية بفارسَ، لا مَحَلَّةٌ بِشيرازَ كما ظَنَّه الصَّغانِيُّ.
      ـ كَوْلانُ: نَبْتُ البَرْدِيِّ، وبلد بما وَراءَ النَّهْرِ.
      ـ كَوْلَة: حِصْنٌ باليمنِ.
      ـ الكَوَأْلَلُ: القصيرُ.
      ـ اكْوَألَّ اكْوِئْلاَلاً: قَصُرَ، وذِكْرُهُما في ك أ ل وهَمٌ للجوهريِّ.
      ـ تكَوَّلوا: تَجَمَّعوا،
      ـ تكَوَّلوا عليه: أقْبلوا بالشَّتْمِ والضَّرْبِ فلم يُقْلِعوا، كانْكالُوا.
      ـ تَكاوَلَ: تَقاصَرَ.
      ـ أكْوَلُ: النَّشَزُ من الأرضِ شِبْهُ الجَبَلِ.
  3. تكَوَّل (المعجم الرائد)
    • تكول - تكولا
      1- تكول القوم : تجمعوا. 2- تكول القوم عليه : أقبلوا عليه بالضرب والشتم.
  4. الكُولانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُولانُ الأسَلُ: (انظر: الأسل) .


  5. تكَوَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تكَوَّلَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      و تكَوَّلَ على فلان: أَقْبَلُوا بالشَّتْم والضَّرب ولم يُقْلِعُوا.
  6. تكاول (المعجم الرائد)
    • تكاول - تكاولا
      1-تقاصر، تكاسل
  7. كولان (المعجم الرائد)
    • كولان - و كولان
      1-نبت البردي
  8. كولانة (المعجم الرائد)
    • كولانة
      1-واحدة الكولان


  9. كُولة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كُولة :-
      (النبات) جنْس شجَر من فصيلة البرازيّات بَرِّيّ وزراعيّ، يُزرع في البلاد الحارّة، ثماره قرون تُغلّف من لَوْزتَيْن إلى عَشْر لوزات، يُراوح لَونها من الأَحْمر إلى الأبيض الأصْفر، وهي مأكولة مُغَذّية تُنَشّط القَلْب، وتُنبّه الأعصاب وتدفع التعب وتُساعِد على الهَضْم، كما يُصنع منها شراب.
  10. كولة (المعجم الرائد)
    • كولة
      1-شجرة في المناطق الاستوائية والحارة يستعمل ثمرها كمادة منبهة
  11. كُولَةٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : جِنْسُ شَجَرٍ بَرِّيٍّ، زِرَاعِيٌّ، مِنْ فَصِيلَةِ البِرَازِيَّاتِ، يَكْثُرُ فِي الْمَنَاطِقِ الاسْتِوَائِيَّةِ الْحَارَّةِ، يَحْتَوِي لُبَابُ ثِمَارِهَا عَلَى مَادَّةٍ مُغَذِّيَةٍ تُنَشِّطُ القَلْبَ وَتُنَبِّهُ الأَعْصَابَ.
  12. أنـْـكالا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قـيودا شديدة ثِقالا
      سورة :المزمل، آية رقم :12


  13. كَأَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَأَجَ: ازْدادَ حمْقُهُ.
      ـ كِئَاجُ: الحَماقَةُ، والفَدامَةُ.
  14. كأج (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَهمله الليث، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي، قال: كأَجَ الرجلُ إِذا زاد حُمْقُه.
      والكِئاجُ: الفَدامةُ والحَماقةُ.
      "
  15. كَئِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَئِبَ كَئِبَ كَآبَةً: تغيرت نفْسُه وانكسرت من شدة الهمِّ والحزن.
      فهو كَئِبٌ، وكئيب.
  16. كوس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَوْسُ: المَشي على رجل واحدة، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم، وقيل: الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ: ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ،رَغا فَرِقٌ منها، وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي: وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً، أَمامَ البيت، حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث؛ وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل: فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم.
      وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ.
      والتَّكاوُس: التَّراكُمُ والتزاحم.
      وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب: كَثُرَ والتفَّ؛ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان: ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ،ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ: التفَّ وسقط بعضه على بعض، فهو مُتَكاوِس.
      وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال: كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب، ويروى مُتَكادِس، وهو بمعناه.
      وفي النوادر: اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني.
      والكُوسُ، بالضم: الطَّبْل، ويقال: هو معرَّب.
      ومَكْوَسٌ على مَفْعَل: اسم حمار (* قوله «ومكوس على مفعل اسم حمار» مثله في الصحاح، وعبارة القاموس وشرحه: ومكوّس كمعظم: حمار، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل، وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً.).
      ولُمْعَةٌ كَوْساء: متراكمة ملتفَّة.
      والمُتَكاوِسُ في القوافي: نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت.
      وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ: أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض،وقيل: كَبَّه على رأْسه.
      وكاسَ هُوَ يَكُوسُ: انقلب.
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمر: أَنه كان عند الحجاج فقال: ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر، فقال عبد اللَّه: أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك؛ قال أَبو عبيد: قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك، وهو كقولهم: كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ، في وقوعه موقع الحال.
      ويقال.
      كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك.
      والكُوس: خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب، وهي كلمة فارسية، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق، قيل: خافوا الكَوْسَ.
      ابن سيده: والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه،وقيل: هو الغرَق، وهو دَخِيل.
      والكُوسِيُّ من الخيل: القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى، والأُنثى كُوسِيَّة، وقال غيره: هو القصير اليدَيْنِ.
      وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها، وفي نسخة في مَساكِها.
      وكَوْساءُ: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء، أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها"
  17. كَئِبَ (المعجم الغني)

    • [ك أ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). كَئِبَ، يَكْأَبُ، مصدر كَآبَةٌ. :-كَئِبَ الرَّجُلُ :- : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ.
  18. كَئِب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَئِب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كئِبَ.
  19. كئِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو كئيب وكَئِب :-
      • كئِب الرجلُ لوفاة والده اغتمَّ وحزِن وانكسر وساءتْ حالُه :-امرأة كئيبة، - أشدّ الناس كآبةً من لا يعرف سبب كآبته، - فكيف يطيب العيش دون مَسرَّة ... وأيّ سرور للكئيب المؤرَّقِ:-
      • ما أكأبه!: ما أشدّ حزنه.
  20. كوب (المعجم لسان العرب)
    • "الكُوبُ: الكُوزُ الذي لا عُرْوَةَ له؛ قال عديّ بن زيد: مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه، * يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوبِ والجمع أَكْوابٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَكْوابٌ موْضوعة.
      وفيه: ويُطافُ عليهم بِصِحافٍ من ذهَبٍ وأَكْوابٍ.
      قال الفراء: الكُوبُ الكوزُ المستديرُ الرأْسِ الذي لا أُذُن له؛ وقال يصف مَنْجَنوناً: يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ، * تَدَفَّقَتْ من مائها الجَوابي ابن الأَعرابي: كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ.
      (* قوله «كاب يكون إذا إلخ» وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال: كاز واكتاز إذا شرب بالكوز اهـ.
      تكملة.).
      والكَوَبُ: دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس.
      والكُوبة: الشِّطْرَنْجَةُ.
      والكُوبَةُ: الطَّبْل والنَّرْدُ، وفي الصحاح: الطَّبْلُ الصَّغير الـمُخَصَّرُ.
      قال أَبو عبيد: أَما الكُوبة، فإِن محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن؛ وقال غيره، الكُوبَةُ: الطَّبْلُ.
      وفي الحديث: إِنَّ اللّه حَرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ؛ قال ابن الأَثير: هي النَّرْدُ؛ وقيل: الطَّبْل؛ وقيل: البَرْبَطُ، ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ، والكِنَّارَة، والشِّياع.
      "
  21. كود (المعجم لسان العرب)
    • "كادَ: وُضِعَتْ لمقاربة الشيء، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل.
      قال بعضهم في قوله تعالى: أَكاد أُخفيها؛ أُريد أُخفيها.
      قال: فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى: جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ، فكذلك أَكاد؛ وأَنشد الأَخفش: كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ،لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه.
      قال ابن سيده في ترجمة كود: كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره.
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك، وهو بالياء أَيضاً.
      الليث: الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة.
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه، تقول: لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً.
      ويقال: ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ، ولغة بني عديّ: كُدْتُ أَفْعَل كذا،بضم الكاف، وحكاه سيبويه عن بعض العرب.
      أَبو حاتم: يقال: لا ولا كيداً لك ولا همّاً، وبعض العرب يقول: لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً، بالواو.
      قال وقال ابن العوَّام: كادَ زيدٌ أَن يموتَ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها.
      قال الله تعالى: وكادُوا يَقْتُلُونَني؛ وكذلك جميع ما في القرآن.
      قال: وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى؛ قال رؤبة: قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم: عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه.
      وحكى أَبو الخطاب: أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت.
      ابن بُزُرج: يقال كم كاد يكاد: هما يَتَكايدان، وأَصحاب النحو يقولون: يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ.
      والكَوْد: كلُّ (* قوله «والكود كل إلخ» في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه.) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه، والجمع أَكوادٌ.
      وكوَّدَ الترابَ: جَمَعَه وجعله كُثْبَةً، يمانيةٌ.
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ: اسمان.
      "
  22. كوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد :-
      • كوَّد الشَّيءَ جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به :-كوَّد البطاقات/ الكتبَ/ المناطقَ/ البلادَ.
  23. كَوساء (المعجم الرائد)
    • كوساء
      1- كوساء : «أرض كوساء» : متراكمة ملتفة كثيرة النبت، جمع : كوس. 2- كوساء : «رمال كوس» : متراكمة بعضها فوق بعضها الآخر.
  24. كُوبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ،
      ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
      ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ الرأسِ.
      ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ،
      ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ، والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
      ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
      ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
      ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
      ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.
  25. كَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَوْدُ: المَنْعُ.
      ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: {لم يَكَدْ يراها}، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ {لم يَكَدْ يراها}: لم يَرَها
      ـ {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ عرَفَ ما يُكادُ منه: يُرادُ.
      ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ: لا أهُمُّ ولا أكادُ،
      ـ يَكودُ: موضع.
      ـ هو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ.
      ـ اكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ.
      ـ كَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، الجمع: أكْوادٌ.
      ـ كَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً.
      ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ: اسْمانِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: