وصف و معنى و تعريف كلمة كإخراجكم:


كإخراجكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (إ) و خاء (خ) و راء (ر) و ألف (ا) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح كإخراجكم في معاجم اللغة العربية:



كإخراجكم

جذر [إخج]

  1. إِخراج : (اسم)
    • إخراج : مصدر أَخْرَجَ
,
  1. خرج (المعجم لسان العرب)
    • "الخُروج: نقيض الدخول.
      خَرَجَ يَخْرُجُ خُرُوجاً ومَخْرَجاً، فهو خارِجٌ وخَرُوجٌ وخَرَّاجٌ، وقد أَخْرَجَهُ وخَرَجَ به.
      الجوهري: قد يكون المَخْرَجُ موضعَ الخُرُوجِ.
      يقال: خَرَجَ مَخْرَجاً حَسَناً، وهذا مَخْرَجُه.
      وأَما المُخْرَجُ فقد يكون مصدرَ قولك أَخْرَجَه، والمفعولَ به واسمَ المكان والوقت، تقول: أَخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ، وهذا مُخْرَجُه،لأَن الفعل إِذا جاوز الثلاثة فالميم منه مضمومة، مثل دَحْرَجَ، وهذا مُدَحْرَجُنا، فَشُبِّهَ مُخْرَجٌ ببنات الأَربعة.
      والاستخراجُ: كالاستنباط.
      وفي حديث بَدْرٍ: فاخْتَرَجَ تَمَراتٍ من قِرْبةٍ أَي أَخْرَجَها، وهو افْتَعَلَ منه.
      والمُخارَجَةُ: المُناهَدَةُ بالأَصابع.
      والتَّخارُجُ: التَّناهُدُ؛ فأَما قول الحسين بن مُطَيْرٍ: ما أَنْسَ، لا أَنْسَ مِنْكُمْ نَظْرَةً شَغَفَتْ،في يوم عيدٍ، ويومُ العيدِ مَخْرُوجُ فإِنه أَراد مخروجٌ فيه، فحذف؛ كما، قال في هذه القصيدة: والعينُ هاجِعَةٌ والرُّوح مَعْرُوجُ أَراد معروج به.
      وقوله عز وجل: ذلك يَوْمُ الخُروجِ؛ أَي يوم يخرج الناس من الأَجداث.
      وقال أَبو عبيدة: يومُ الخُروجِ من أَسماء يوم القيامة؛ واستشهدَ بقول العجاج: أَلَيسَ يَوْمٌ سُمِّيَ الخُرُوجا،أَعْظَمَ يَوْمٍ رَجَّةً رَجُوجا؟ أَبو إِسحق في قوله تعالى: يوم الخروج أَي يوم يبعثون فيخرجون من الأَرض.
      ومثله قوله تعالى: خُشَّعاً أَبصارُهُمُ يَخْرُجون من الأَجْداثِ.
      وفي حديث سُوَيْدِ بن عَفَلَةَ: دخل عليَّ عليٌّ، رضي الله عنه، في يوم الخُرُوج، فإِذا بين يديه فاتُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْراء وصحفةٌ فيها خَطِيفَةٌ.
      يَوْم الخُروجِ؛ يريد يوم العيد، ويقال له يوم الزينة ويوم المشرق.
      وخُبْزُ السَّمْراءِ: الخُشْكارُ، كما قيل لِلُّبابِ الحُوَّارَى لبياضه.
      واخْتَرَجَهُ واسْتَخْرجَهُ: طلب إِليه أَن منه أَن يَخْرُجَ.
      وناقَةٌ مُخْتَرِجَةٌ إِذا خرجت على خِلْقَةِ الجَمَلِ البُخْتِيِّ.
      وفي حديث قصة: أَن الناقة التي أَرسلها الله، عز وجل،آيةً لقوم صالح، عليه السلام، وهم ثمود، كانت مُخْتَرَجة، قال: ومعنى المختَرَجة أَنها جُبلت على خلقة الجمل، وهي أَكبر منه وأَعظم.
      واسْتُخْرِجَتِ الأَرضُ: أُصْلِحَتْ للزراعة أَو الغِراسَةِ، وهو من ذلك عن أَبي حنيفة.
      وخارجُ كلِّ شيءٍ: ظاهرُه.
      قال سيبويه: لا يُستعمل ظرفاً إِلا بالحرف لأَنه مخصوص كاليد والرجل؛ وقول الفرزدق: عَلى حِلْفَةٍ لا أَشْتُمُ الدَّهْرَ مُسْلِماً،ولا خارِجاً مِن فِيِّ زُورُ كلامِ أَراد: ولا يخرج خروجاً، فوضع الصفة موضع المصدر لأَنه حمله على عاهدت.
      والخُروجُ: خُروجُ الأَديب والسائق ونحوهما يُخَرَّجُ فيَخْرُجُ.
      وخَرَجَتْ خَوارجُ فلان إِذا ظهرتْ نَجابَتُهُ وتَوَجَّه لإِبرام الأُمورِ وإِحكامها، وعَقَلَ عَقْلَ مِثْلِه بعد صباه.
      والخارِجِيُّ: الذي يَخْرُجُ ويَشْرُفُ بنفسه من غير أَن يكون له قديم؛ قال كثير: أَبا مَرْوانَ لَسْتَ بِخارِجيٍّ،وليس قَديمُ مَجْدِكَ بانْتِحال والخارِجِيَّةُ: خَيْل لا عِرْقَ لها في الجَوْدَة فَتُخَرَّجُ سوابقَ،وهي مع ذلك جِيادٌ؛ قال طفيل: وعارَضْتُها رَهْواً على مُتَتَابِعٍ،شَديدِ القُصَيْرى، خارِجِيٍّ مُجَنَّبِ وقيل: الخارِجِيُّ كل ما فاق جنسه ونظائره.
      قال أَبو عبيدة: من صفات الخيل الخَرُوجُ، بفتح الخاء، وكذلك الأُنثى، بغير هاءٍ، والجمع الخُرُجُ،وهو الذي يَطول عُنُقُهُ فَيَغْتالُ بطولها كلَّ عِنانٍ جُعِلَ في لجامه؛

      وأَنشد: ‏كلّ قَبَّاءَ كالهِراوةِ عَجْلى،وخَروجٍ تَغْتالُ كلَّ عِنانِ الأَزهري: وأَما قول زهير يصف خيلاً: وخَرَّجَها صَوارِخَ كلِّ يَوْمٍ،فَقَدْ جَعَلَتْ عَرائِكُها تَلِينُ فمعناه: أَن منها ما به طِرْقٌ، ومنها ما لا طِرْقَ به؛ وقال ابن الأَعرابي: معنى خَرَّجَها أَدَّبها كما يُخَرِّجُ المعلم تلميذه.
      وفلانٌ خَرِيجُ مالٍ وخِرِّيجُه، بالتشديد، مثل عِنِّينٍ، بمعنى مفعول إِذا دَرَّبَهُ وعَلَّمَهُ.
      وقد خَرَّجَهُ في الأَدبِ فَتَخَرَّجَ.
      والخَرْجُ والخُرُوجُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب.
      يقال: خَرَجَ لَهُ خُرُوجٌ حَسَنٌ؛ وقيل: خُرُوجُ السَّحَاب اتِّساعُهُ وانْبِساطُه؛ قال أَبو ذؤَيب: إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَبَّتْ له الصَّبا،فَعَاقَبَ نَشْءٌ بعْدها وخُرُوجُ الأَخفش: يقال للماء الذي يخرج من السَّحاب: خَرْجٌ وخُرُوجٌ.
      الأَصمعي: يقال أَوَّل ما يَنْشَأُ السحابُ، فهو نَشْءٌ.
      التهذيب: خَرَجَت السماء خُروجاً إِذا أَصْحَتْ بعد إِغامَتِها؛ وقال هِمْيان يصف الإِبل وورودها:فَصَبَّحَتْ جابِيَةً صُهارِجَا؛ تَحْسَبُه لَوْنَ السَّماءِ خارِجَا يريد مُصْحِياً؛ والسحابةُ تُخْرِجُ السحابةَ كما تُخْرِجُ الظَّلْمَ.
      والخَرُوجُ من الإِبل: المِعْناقُ المتقدمة.
      والخُرَاجُ: ورَمٌ يَخْرُجُ بالبدن من ذاته، والجمع أَخْرِجَةٌ وخِرْجَانٌ.غيره:والخُرَاجُ ورَمُ قَرْحٍ يخرج بداية أَو غيرها من الحيوان.
      الصحاح: والخُرَاجُ ما يَخْرُجُ في البدن من القُرُوح.
      والخَوَارِجُ: الحَرُورِيَّةُ؛ والخَارِجِيَّةُ: طائفة منهم لزمهم هذا الاسمُ لخروجهم عن الناس.
      التهذيب: والخَوَارِجُ قومٌ من أَهل الأَهواء لهم مَقالَةٌ على حِدَةٍ.
      وفي حديث ابن عباس أَنه، قال: يَتَخَارَجُ الشَّريكانِ وأَهلُ الميراث؛ قال أَبو عبيد: يقول إِذا كان المتاع بين ورثة لم يقتسموه أَو بين شركاء،وهو في يد بعضهم دون بعض، فلا بأْس أَن يتبايعوه، وإِن لم يعرف كل واحد نصيبه بعينه ولم يقبضه؛ قال: ولو أَراد رجل أَجنبي أَن يشتري نصيب بعضهم لم يجز حتى يقبضه البائع قبل ذلك؛ قال أَبو منصور: وقد جاءَ هذا عن ابن عباس مفسَّراً على غير ما ذكر أَبو عبيد.
      وحدَّث الزهري بسنده عن ابن عباس، قال: لا بأْس أَن يَتَخَارَج القومُ في الشركة تكون بينهم فيأْخذ هذا عشرة دنانير نقداً، ويأْخذ هذا عشرة دنانير دَيْناً.
      والتَّخارُجُ: تَفاعُلٌ من الخُروج، كأَنه يَخْرُجُ كلُّ واحد من شركته عن ملكه إِلى صاحبه بالبيع؛ قال: ورواه الثوري بسنده على ابن عباس في شريكين: لا بأْس أَن يتخارجا؛ يعني العَيْنَ والدَّيْنَ؛ وقال عبد الرحمن بن مهدي: التخارج أَن يأْخذ بعضهم الدار وبعضهم الأَرض؛ قال شمر: قلت لأَحمد: سئل سفيان عن أَخوين ورثا صكّاً من أَبيهما، فذهبا إِلى الذي عليه الحق فتقاضياه؛ فقال: عندي طعام، فاشتريا مني طعاماً بما لكما عليَّ، فقال أَحد الأَخوين: أَنا آخذ نصيبي طعاماً؛ وقال الآخر: لا آخذ إِلاّ دراهم، فأَخذ أَحدهما منه عشرة أَقفرة بخمسين درهماً بنصيبه؛ قال: جائز، ويتقاضاه الآخر، فإِن تَوَى ما على الغريم، رجع الأَخ على أَخيه بنصف الدراهم التي أَخذ، ولا يرجع بالطعام.
      قال أَحمد: لا يرجع عليه بشيء إِذا كان قد رضي به، والله أَعلم.
      وتَخَارَجَ السَّفْرُ: أَخْرَجُوا نفقاتهم.
      والخَرْجُ والخَرَاجُ، واحدٌ: وهو شيء يُخْرِجُه القومُ في السَّنَةِ مِن مالهم بقَدَرٍ معلوم.
      وقال الزجاج: الخَرْجُ المصدر، والخَرَاجُ: اسمٌ لما يُخْرَجُ.
      والخَرَاجُ: غَلَّةُ العبد والأَمة.
      والخَرْجُ والخَراج: الإِتاوَةُ تُؤْخذ من أَموال الناس؛ الأَزهري: والخَرْجُ أَن يؤَدي إِليك العبدُ خَرَاجَه أَي غلته، والرَّعِيَّةُ تُؤَدِّي الخَرْجَ إِلى الوُلاةِ.
      وروي في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: الخَرَاجُ بالضمان؛ قال أَبو عبيد وغيره من أَهل العلم: معنى الخراج في هذا الحديث غلة العبد يشتريه الرجلُ فيستغلُّه زماناً، ثم يَعْثُرُ منه على عَيْبٍ دَلَّسَهُ البائعُ ولم يُطْلِعْهُ عليه، فله رَدُّ العبد على البائع والرجوعُ عليه بجميع الثمن، والغَّلةُ التي استغلها المشتري من العبد طَيِّبَةٌ له لأَنه كان في ضمانه، ولو هلك هلك من ماله.
      وفسر ابن الأَثير قوله: الخراج بالضمان؛ قال: يريد بالخراج ما يحصل من غلة العين المبتاعة، عبداً كان أَو أَمة أَو ملكاً، وذلك أَن يشتريه فيستغله زماناً، ثم يعثر فيه على عيب قديم، فله رد العين المبيعة وأَخذ الثمن، ويكون للمشتري ما استغله لأَن المبيع لو كان تلفَ في يده لكان من ضمانه، ولم يكن له على البائع شيء؛ وباء بالضمان متعلقة بمحذوف تقديره الخراج مستحق بالضمان أَي بسببه،وهذا معنى قول شريح لرجلين احتكما إِليه في مثل هذا، فقال للمشتري: رُدَّ الداءَ بدائه ولك الغلةُ بالضمان.
      معناه: رُدَّ ذا العيب بعيبه، وما حصل في يدك من غلته فهو لك.
      ويقال: خَارَجَ فلانٌ غلامَه إِذا اتفقا على ضريبة يَرُدُّها العبدُ على سيده كلَّ شهر ويكون مُخَلًّى بينه وبين عمله، فيقال: عبدٌ مُخَارَجٌ.
      ويُجْمَعُ الخَراجُ، الإِتَاوَةُ، على أَخْراجٍ وأَخَارِيجَ وأَخْرِجَةٍ.
      وفي التنزيل: أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ.
      قال الزجاج: الخَرَاجُ الفَيْءُ، والخَرْجُ الضَّريبَةُ والجزية؛ وقرئ: أَم تسأَلهم خَرَاجاً.
      وقال الفراء.
      معناه: أَمْ تسأَلهم أَجراً على ما جئت به، فأَجر ربك وثوابه خيرٌ.
      وأَما الخَرَاجُ الذي وظفه عمرُ بن الخطاب، رضي الله عنه، على السواد وأَرضِ الفَيْء فإِن معناه الغلة أَيضاً، لأَنه أَمر بِمَسَاحَةِ السَّوَادِ ودفعها إِلى الفلاحين الذين كانوا فيه على غلة يؤدونها كل سنة، ولذلك سمي خَراجاً، ثم قيل بعد ذلك للبلاد التي افتتحت صُلْحاً ووظف ما صولحوا عليه على أَراضيهم: خراجية لأَن تلك الوظيفة أَشبهت الخراج الذي أُلزم به الفلاَّحون، وهو الغلة، لأَن جملة معنى الخراج الغلة؛ وقيل للجزية التي ضربت على رقاب أَهل الذِّمَّة: خراج لأَنه كالغلة الواجبة عليهم.
      ابن الأَعرابي: الخَرْجُ على الرؤوس، والخَرَاجُ على الأَرضين.
      وفي حديث أَبي موسى: مثلُ الأُتْرُجَّةِ طَيِّبٌ رِيحُها، طَيِّبٌ خَرَاجُها أَي طَعْمُ ثمرها، تشبيهاً بالخَرَاجِ الذي يقع على الأَرضين وغيرها.
      والخُرْجُ: من الأَوعية، معروفٌ، عربيٌّ، وهو هذا الوعاء، وهو جُوالِقٌ ذو أَوْنَيْنِ، والجمع أَخْراجٌ وخِرَجَةٌ مثلُ جُحْرٍ وجِحَرَة.
      وأَرْضٌ مُخَرَّجَةٌ أَي نَبْتُها في مكانٍ دون مكانٍ.
      وتَخْريجُ الراعية المَرْتَعَ: أَن تأْكل بعضَه وتترك بعضه.
      وخَرَّجَت الإِبلُ المَرْعَى: أَبقت بعضه وأَكلت بعضه.
      والخَرَجُ، بالتحريك: لَوْنانِ سوادٌ وبياض؛ نعامة خَرْجَاءُ، وظَلِيمٌ أَخْرَجُ بَيِّنُ الخَرَجِ، وكَبْشٌ أَخْرَجُ.
      واخْرَجَّتِ النعامةُ اخْرِجاجاً، واخْرَاجَّتْ اخْرِيجاجاً أَي صارت خَرْجاءَ.
      أَبو عمرو: الأَخْرَجُ من نَعْتِ الظَّلِيم في لونه؛ قال الليث: هو الذي لون سواده أَكثر من بياضه كلون الرماد.
      التهذيب: أَخْرَجَ الرجلُ إِذا تزوج بِخِلاسِيَّةٍ.
      وأَخْرَجَ إِذا اصْطادَ الخُرْجَ، وهي النعام؛ الذَّكَرُ أَخْرَجُ والأُنثى خَرْجاءُ، واستعاره العجاج للثوب فقال: إِنَّا، مُذْكِي الحُرُوبِ أَرَّجا،ولَبِسَتْ، للْمَوتِ، ثَوباً أَخْرَجا أَي لبست الحروب ثوباً فيه بياض وحمرة من لطخ الدم أَي شُهِّرَتْ وعُرِفَتْ كشهرة الأَبلق؛ وهذا الرجز في الصحاح: ولبست للموت جُلاًّ أَخرجها وفسره فقال: لبست الحروب جُلاًّ فيه بياض وحمرة.
      وعامٌ فيه تَخْرِيجٌ أَي خِصْبٌ وجَدْبٌ.
      وعامٌ أَخْرَجُ: فيه جَدْبٌ وخِصْبٌ؛ وكذلك أَرض خَرْجَاءُ وفيها تَخرِيجٌ.
      وعامٌ فيه تَخْرِيجٌ إِذا أَنْبَتَ بعضُ المواضع ولم يُنْبِتْ بَعْضٌ.
      وأَخْرَجَ: مَرَّ به عامٌ نصفُه خِصبٌ ونصفه جَدْبٌ؛ قال شمر: يقال مررت على أَرض مُخَرَّجة وفيها على ذلك أَرْتاعٌ.
      والأَرتاع: أَماكن أَصابها مطر فأَنبتت البقل، وأَماكن لم يصبها مطر، فتلك المُخَرَّجةُ.
      وقال بعضهم: تخريج الأَرض أَن يكون نبتها في مكان دون مكان، فترى بياض الأَرض في خضرة النبات.
      الليث: يقال خَرَّجَ الغلامُ لَوْحَه تخْريجاً إِذا كتبه فترك فيه مواضع لم يكتبها؛ والكتابٌ إِذا كُتب فترك منه مواضع لم تكتب، فهو مُخَرَّجٌ.
      وخَرَّجَ فلانٌ عَمَله إِذا جعله ضروباً يخالف بعضه بعضاً.
      والخَرْجاءُ: قرية في طريق مكة، سمِّيَت بذلك لأَن في أَرضها سواداً وبياضاً إِلى الحمرة.
      والأَخْرَجَةُ: مرحلة معروفة، لونها ذلك.
      والنجوم تُخَرِّجُ اللَّوْنَ (* قوله «والنجوم تخرج اللون إلخ» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس والنجوم تخرج لون الليل فيتلون إلخ بدليل الشاهد المذكور.) فَتَلَوَّن بِلَوْنَيْنِ من سواده وبياضها؛ قال: إِذا اللَّيْلُ غَشَّاها، وخَرَّج لَوْنَهُ نُجُومٌ، كأَمْثالِ المصابيحِ، تَخْفِقُ وجَبَلٌ أَخْرَجُ، كذلك.
      وقارَةٌ خَرْجَاءُ: ذاتُ لَوْنَيْنِ.
      ونَعْجَةٌ خَرْجاءٌ: وهي السوداء البيضاءُ إِحدى الرجلين أَو كلتيهما والخاصرتين،وسائرُهما أَسودُ.
      التهذيب: وشاةٌ خَرْجاءُ بيضاء المُؤَخَّرِ، نصفها أَبيض والنصف الآخر لا يضرك ما كان لونه.
      ويقال: الأَخْرَجُ الأَسْوَدُ في بياض، والسوادُ الغالبُ.
      والأَخْرَجُ من المِعْزَى: الذي نصفه أَبيض ونصفه أَسود.
      الجوهري: الخَرْجاءُ من الشاء التي ابيضت رجلاها مع الخاصرتين؛ عن أَبي زيد.
      والأَخْرَجُ: جَبَلٌ معروف للونه، غلب ذلك عليه، واسمه الأَحْوَلُ.
      وفرسٌ أَخْرَجُ: أَبيض البطن والجنبين إِلى منتهى الظهر ولم يصعد إِليه، ولَوْنُ سائره ما كان.
      والأَخْرَجُ: المُكَّاءُ، لِلَوْنِهِ.
      والأَخْرَجانِ: جبلان معروفان، وأَخْرَجَةُ: بئر احتفرت في أَصل أَحدهما؛ التهذيب: وللعرب بئر احتفرت في أَصل جبلٍ أَخْرَجَ يسمونها أَخْرَجَةَ،وبئر أُخرى احتفرت في أَصل جبل أَسْوَدَ يسمونها أَسْوَدَةَ، اشتقوا لهما اسمين من نعت الجبلين.
      الفراءُ: أَخْرَجَةُ اسم ماءٍ وكذلك أَسْوَدَةُ؛ سميتا بجبلين، يقال لأَحدهما أَسْوَدُ وللآخر أَخْرَجُ.
      ويقال: اخْترَجُوه، بمعنى استخرجُوه.
      وخَرَاجِ والخَرَاجُ وخَرِيجٌ والتَّخْريجُ، كلُّه: لُعْبةٌ لفتيان العرب.
      وقال أَبو حنيفة: الخَرِيجُ لعبة تسمى خَرَاجِ، يقال فيها: خَراجِ خَرَاجِ مثل قَطامِ؛ وقول أَبي ذؤَيب الهذلي: أَرِقْتُ له ذَاتَ العِشَاءِ، كأَنَّهُ مَخَارِيقُ، يُدْعَى تَحْتَهُنَّ خَرِيجُ والهاء في له تعود على برق ذكره قبل البيت، شبهه بالمخاريق وهي جمع مِخْرَاقٍ، وهو المِنْديلُ يُلَفُّ ليُضْرَبَ به.
      وقوله: ذاتَ العِشاءِ أَراد به الساعة التي فيها العِشاء، أَراد صوت اللاعبين؛ شبه الرعد به؛ قال أَبو علي: لا يقال خَرِيجٌ، وإِنما المعروف خَراجِ، غير أَن أَبا ذؤيب احتاج إِلى إِقامة القافية فأَبدل الياءَ مكان الأَلف.
      التهذيب: الخَرَاجُ والخَرِيجُ مُخَارجة: لعبة لفتيان الأَعراب.
      قال الفراء: خَرَاجِ اسم لعبة لهم معروفة، وهو أَن يمسك أَحدهم شيئاً بيده، ويقول لسائرهم: أَخْرِجُوا ما في يدي؛ قال ابن السكيت: لعب الصبيان خَرَاجِ، بكسر الجيم، بمنزلة دَرَاكِ وقَطَامِ.
      والخَرْجُ: وادٍ لا مَنفذ فيه، ودارَةُ الخَرْجِ هنالك.
      وبَنُو الخَارِجِيَّةِ: بَطْنٌ من العرب ينسبون إِلى أُمّهم، والنسبة إِليهم خارِجِيٌّ؛ قال ابن دريد: وأَحسبها من بني عمرو بن تميم.
      وخارُوجٌ: ضرب من النَّخل.
      قال الخليل بن أَحمد: الخُرُوجُ الأَلف التي بعد الصلة في القافية، كقول لبيد: عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّها فَمُقَامُها فالقافية هي الميم، والهاء بعد الميم هي الصلة، لأَنها اتصلت بالقافية، والأَلف التي بعد الهاء هي الخُرُوجُ؛ قال الأَخفَش: تلزم القافية بعد الروي الخروج، ولا يكون إِلا بحرف اللين، وسبب ذلك أَن هاء الإِضمار لا تخلو من ضم أَو كسر أَو فتح نحو: ضربه، ومررت به، ولقيتها، والحركات إِذا أُشبعت لم يلحقها أَبداً إِلا حروف اللين، وليست الهاء حرف لين فيجوز أَن تتبع حركة هاء الضمير؛ هذا أَحد قولي ابن جني، جعل الخروج هو الوصل، ثم جعل الخروج غير الوصل، فقال: الفرق بين الخروج والوصل أَن الخروج أَشد بروزاً عن حرف الروي واكتنافاً من الوصل لأَنه بعده، ولذلك سمي خروجاً لأَنه برز وخرج عن حرف الروي، وكلما تراخى الحرف في القافية وجب له أَن يتمكن في السكون واللين، لأَنه مقطع للوقف والاستراحة وفناء الصوت وحسور النفس،وليست الهاء في لين الأَلف والياء والواو، لأَنهن مستطيلات ممتدات.
      والإِخْرِيجُ: نَبْتٌ.
      وخَرَاجِ: فَرَسُ جُرَيْبَةَ بن الأَشْيَمِ الأَسدي.
      والخَرْجُ: اسم موضع باليمامة.
      والخَرْجُ: خِلافُ الدَّخْلِ.
      ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثال هُمَزة أَي كثير الخروج والولوج.
      زيد بن كثوة: يقال فلانٌ خَرَّاجٌ وَلاّجٌ؛ يقال ذلك عند تأْكيد الظَّرْفِ والاحتيال.
      وقيل: خَرّاجٌ وَلاّجٌ إِذا لم يسرع في أَمر لا يسهل له الخروج منه إِذا أَراد ذلك.
      وقولهم: أَسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارجَةَ، هي امرأَة من بَجِيلَةَ،ولدت كثيراً في قبائلَ من العرب، كانوا يقولون لها: خِطْبٌ فتقول: نِكْحٌ وخارجةُ ابنها، ولا يُعْلَمُ ممن هو؛ ويقال: هو خارجة بن بكر بن يَشْكُرَ بن عَدْوانَ بن عمرو بن قيس عَيْلانَ.
      وخَرْجاءُ: اسمُ رَكِيَّة بعينها.
      وخَرْجٌ: اسم موضع بعينه.
      "
  2. خَرَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَرَجَ خُروجاً ومَخْرَجاً، والمَخْرَجُ أيضاً: مَوْضِعُهُ،
      ـ مُخْرَجُ: مَصْدَرُ أَخْرَجَهُ، واسمُ المفعُول، واسْمُ المكانِ، لأِنَّ الفِعْلَ إذا جاوزَ الثَّلاثَةَ فالمِيمُ مِنْهُ مَضْمُومٌ، تَقولُ: هذا مُدَحْرَجُنا.
      ـ خَرْجُ: الإِتاوَةُ، كالخَراجِ، الجمع: أخراجٌ وأخاريجُ وأخرِجَةٌ، والسَّحابُ أوَّلَ ما يَنْشَأ، وخِلافُ الدَّخْلِ، وموضع باليمامَةِ،
      ـ خُرُجُ: الوِعاءُ المَعْرُوفُ، الجمع: خِرَجَةٌ، ووادٍ،
      ـ خَرَجُ: لَوْنَانِ مِنْ بياضٍ وسَوادٍ، كَبْشٌ أو ظَلِيمٌ أخرجُ، وقد اخْرَجَّ واخْراجَّ.
      ـ أرضٌ مُخَرَّجَةٌ: نَبْتُها في مَكانٍ دُونَ مَكانٍ.
      ـ عامٌ فيه تَخْرِيجٌ: خِصْبٌ وجَدْبٌ.
      ـ خَريجُ: لُعْبَةٌ يقالُ لها: خَرَاجِ خَراجِ.
      ـ خُرَاجُ: القُرُوحُ.
      ـ رجُلٌ خُرَجَةٌ: كَثيرُ الخُروجِ والوُلُوجِ.
      ـ خَارِجِي: مَنْ يَسُودُ بِنَفْسِهِ من غير أن يكونَ لَهُ قَديمٌ.
      ـ بَنُو الخارِجِيَّةِ: مَعْرُوفَةٌ، والنِّسْبَةُ: خارِجِيُّ.
      ـ أمُّ خارِجَةَ: امرأةٌ من بَجيلَةَ، ولَدَتْ كثيراً مِنَ القَبَائِلِ، كانَ يُقالُ لها: خِطْبٌ، فتقولُ: نِكْحٌ، وخارِجَةُ ابْنُها، ولا يُعلَمُ مِمَّنْ هو، أو هُوَ ابنُ بَكْرِ بنِ يَشْكُرَ بنِ عَدْوَانَ بنِ عَمْرِو بنِ قَيْسِ عَيْلاَنَ.
      ـ تَخْريجُ الرَّاعِيَةِ المَرْعى: أن تأكُلَ بَعْضاً وتَتْرُكَ بعضاً.
      ـ خَرُوجُ: فَرَسٌ يَطُولُ عُنُقُهُ فَيَغْتَالُ بِعُنُقِهِ كُلَّ عِنانٍ جُعِلَ في لِجامِهِ، وناقَةٌ تَبْرُكُ ناحِيَةً من الإِبِلِ، الجمع: خُرُجٌ
      ـ خُرُوجُ: إسْمُ يومِ القِيامَةِ والألف التي بعدَ الصِّلَةِ في الشِّعْرِ.
      ـ خَرَجَتْ خَوَارِجُهُ: ظَهَرَتْ نَجابَتُهُ وَتَوجَّهَ لإِبْرامِ الأُمُورِ.
      ـ أَخْرَجَ: أَدَّى خَراجَهُ، واصْطَادَ الخُرْجَ من النَّعامِ، وتَزَوَّجَ بِخِلاسيَّةٍ، ومرَّ به عامٌ ذُو تَخْريجٍ،
      ـ أَخْرَجَ الراعِيَةُ: أكَلَتْ بعضَ المَرْتَعِ وتركَتْ بعضه.
      ـ اسْتِخْرَاجُ واخْتِرَاجُ: الاسْتِنْبَاطُ. وخَرَّجَهُ في الأَدَبِ فَتَخَرَّجَ، وهو خِرِّيجٌ، بمعْنى مفعولٍ.
      ـ ناقَةٌ مُخْتَرِجَةٌ: خَرَجَتْ على خِلْقَةِ الجَمَلِ.
      ـ أَخْرَجُ: المُكَّاءُ.
      ـ أَخْرَجَانِ: جَبَلاَنِ معروف.
      ـ أخْرَجَةُ: بِئْرٌ في أصْلِ جَبَلٍ.
      ـ خَراجِ: فَرَسُ جُرَيْبَةَ بنِ الأَشيمِ.
      ـ خَرَّجَ اللَّوْحَ تَخْرِيجاً: كتب بعضاً وتَرَكَ بعضاً،
      ـ خَرَّجَ العَمَلَ: جَعَلَهُ ضُرُوباً وألواناً.
      ـ مخارَجَةُ: أن يُخْرِجَ هذا من أصابِعِه ما شاءَ، والآخَرُ مثل ذلك.
      ـ تَخارجُ: أن يأخُذَ بعضُ الشركاءِ الدارَ، وبعضُهُم الأرضَ.
      ـ رجُلٌ خَرَّاجٌ ولاَّجٌ: كثيرُ الظَّرْفِ والاحْتِيَالِ.
      ـ خارُوجُ: نَخْلٌ معروف.
      ـ خَرَجَةُ: ماءٌ.
      ـ عُمَرُ بنُ أحمدَ بنِ خُرْجَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ خَرْجاءُ: مَنْزِلٌ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ، به حِجارَةٌ بِيضٌ وسُودٌ.
      ـ خَوارِجُ المالِ: الفَرَسُ الأُنْثَى، والأَمَةُ، والأَتانُ.
      ـ خَوَارِجُ من أَهْلِ الأَهْوَاءِ: لهم مقَالَةٌ على حِدَةٍ، سُمُّوا به لخروجِهِمْ على الناس،
      ـ قوله صلى الله عليه وسلم: "الخَرَاجُ بالضَّمانِ": غَلَّةُ العَبْدِ لِلْمُشْتَرِي بسبَبِ أنه في ضمانِهِ، وذلك بأن يَشْتَرِي عبداً ويَسْتَغِلَّهُ زماناً، ثم يَعْثُرَ منه على عَيْبٍ دَلَّسَهُ البائِعُ، فَلَهُ رَدُّهُ والرُّجوعُ بالثَّمَنِ، وأما الغَلَّةُ التي اسْتَغَلَّها فهي له طَيِّبَةٌ، لأنه كان في ضمانِهِ، ولو هَلَكَ هَلَكَ من مالِهِ.
      ـ خَرْجانُ وخُرْجانُ: مَحَلَّةٌ بأَصْفَهَانَ.
  3. أخرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • أخرجَ يُخرج ، إخراجًا ، فهو مخرِج ، والمفعول مخرَج :-
      أخرجَ الشَّيءَ أبرزه وأظهره، جعله يخرج :-أخرج بطاقتَه من جيبه، - أخرج النباتُ براعمَه: طرحها في السّوق، - {وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا} :-
      أخرج له لسانَه: سخر منه، تهكّم عليه، - أخرج ما في جعبته: أبدى ما كان يُخفيه، - أخرجه إلى حيِّز الوجود: أظهره.
      أخرجَ الكتابَ: أصدره، طبعه ونشره.
      أخرجَ المسرحيَّةَ: أظهرها بوسائله الفنيّة على المسرح، أو الشَّاشة :-أجاد المخرِجُ إخراج الرِّواية.
      أخرجَ المعلوماتِ من الحاسوب: استخلصها وحصل عليها.
      أخرجَ فلانًا من المكان: طرده منه، جعله يتركه ويغادره، أزاله عنه :-أخرج المستأجرَ من العقار، - أخرج المحتلَّ من بلاده، - {وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ} :-? أخرج شخصًا من حياته/ أخرج شخصًا من الخاطر: محى ذكره، أزاله من فكره.
      أخرجَ فلانًا إلى كذا: صيّره إلى ذلك :-أخرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفّذ.
      أخرجَ النَّاسُ الميتَ: حملوه إلى مثواه الأخير خارج البيت.
      أخرجَ اللهُ المَوْتى: بعثهم بعد الموت :- {وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ} .
      أخرجَ اللهُ ما في قلبه: أظهره :- {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللهُ أَضْغَانَهُمْ} .
      أخرجَه عن الصَّفّ: استثناه من الصفّ? أخرجه عن الطَّريق: جعله ينحرف.
      أخرجَ شخصًا من السِّجن: أفرج عنه :-أخرج شخصًا من صمته/ قوقعته/ عُزلته، - أخرج الضحايا من تحت الأنقاض:-? أخرج شخصًا من الماء: أنقذه من الغرق.
      أخرجَ الحديثَ النَّبويّ: نقله بأسانيد صحيحة.
  4. خرَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خرَجَ / خرَجَ إلى / خرَجَ على / خرَجَ عن / خرَجَ من يَخرُج ، خروجًا ، فهو خارج ، والمفعول مخروج إليه :-
      خرَجَ فلانٌ وغيرُه برز من موضِعه أو مقرّه وظهر، ضدّ دخَل :- {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ} :-
      خرَج العملُ إلى النُّور: ظهر، - خرَج ولم يَعُد.
      خرَجَ الكتابُ: صدَر، طُبِع ونُشِر.
      خرَجَ إلى المسجد: ذهب إليه? خرَج إلى فلان: قابله، - خرَج بنتيجة: اكتشفها، توصّل إليها.
      خرَجَ على الحاكم: تمرّد وثار عليه ونبذ طاعته? خرَج على القانون/ خرَج عن القانون: أجرم، تجاوزه وتخطّاه، - خرَج عليه: برز لقتاله، - خرَج عن الطَّاعة: شقّ عصا الطاعة، عصى ورفض أن يطيع.
      خرَجَ القطارُ عن الخطّ: انحرف عن قضبانه? خرَج عن الصَّواب: أخطأ، - خرَج عن الموضوع: حاد عنه، - خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق، - لا يخرُج عن كذا: لا يتجاوزه.
      خرَجَ عن المألوف: أتى بالشيء الغريب? خرَج على الإجماع/ خرَج عن الإجماع: خالف رأي الجماعة، - خرَج عن القياس: شذّ.
      خرَجَ من المِحْنةِ: تخلَّص منها :-خرج من المُشْكلة:-? خرَج من ثيابه: مَزَّقها.
      خرَجَ من بيته: تركه وغادره :-خرَج من المشروع، - خرَج من ميدان العمل:-? خرَج من الحياة: مات، - خرَج من تحت يده: تعلَّم منه وتربَّى عليه، - خرَج من يده: فقد السيطرة عليه.
      خرَجَ من دَيْنه: قضاه، سدَّده.
      خرَجَ من دِينِهِ
  5. خرج (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ر ج: خَرَج من باب دخل و مَخْرجَاً أيضا وقد يكون المَخْرجُ موضع الخروج يقال خرج مخرجا حسنا وهذا مخرجه و المَخْرجُ بالضم يكون مصدر أخرج ومفعولا به واسم مكان واسم زمان تقول أخْرجَهُ مخرج صدق وهذا مُخْرَجُهُ و الاسْتِخْراجُ كالاستنباط و الخَرْجُ و الخَرَاجُ الإتاوة وجمع الخرج أخْرَاجٌ وجمع الخراج أخْرِجَةٌ كزمان وأزمنة و أخَارِيجُ أيضا قلت وقُرئ قوله تعالى {أم تسألهم خرجا فخراج ربك خير} وأم تسألهم خراجا وكذا قوله تعالى {فهل نجعل لك خرجا} وخراجا و الخَرْجُ أيضا ضد الدخل و خَرَّجَهُ في كذا تَخْرِيجاً فَتَخَرّجَ و الخُرْجُ المعروف وجمعه خِرَجَةٌ وعاء ذو عِدْلين
  6. خارِج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خارِج :-
      1 - اسم فاعل من خرَجَ/ خرَجَ إلى/ خرَجَ على/ خرَجَ عن/ خرَجَ من
      خارج على القانون/ خارج عن القانون: متمرِّد عاصٍ على نهج القانون، - خارج عن إرادته: ليس في قدرته أو تحت سيطرته، - خارج عن السِّياق: مستقلّ عنه، - خارج عن القياس: شاذٌ، - كلامٌ خارج: كلام سفيه، فالت.
      2 - ما لا يكون داخل شيء أو ضمنه :-انظر من النافذة إلى الخارج، - هذا الكلام خارج عن الموضوع، - قابلته خارج حدود الوطن:-
      خارجًا: في الخارج، - خارج الحِسّ: لا يدرك بالحواسّ، ولا يقع تحتها، - خارج الحُكم: غير متولٍّ مقاليد الحكم، - خارج المجَرَّة: متعلِّق بالفضاء الواقع خارج المجَرَّة.
      3 - (الجبر والإحصاء) نتيجة القسمة ونتيجة الجمع.
      خارج الشَّيء: ظاهره، عكسه داخِله :-طلى البيت من الخارج.
      الخارِج: ما وراء حدود الوطن، البلدان الأجنبيَّة :-أمضيت في الخارج عشر سنوات:-
      • في الخارج: في غير الوطن، في الغربة، بعيد عن الوطن.
  7. مَخْرَج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • مَخْرَج :-
      جمع مَخارِجُ:
      1 - مصدر ميميّ من خرَجَ/ خرَجَ إلى/ خرَجَ على/ خرَجَ عن/ خرَجَ من: خلاص، نجاة :-وجد مخرجًا من الأزمة، - {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} :-
      • لا مَخْرَج منه: لا خلاصَ منه، لا مَهْرَب منه، - هو يعرف موالج الأمور ومخارجها: متصرِّف خبيرٌ بالأشياء.
      2 - اسم مكان من خرَجَ/ خرَجَ إلى/ خرَجَ على/ خرَجَ عن/ خرَجَ من: مَنْفَذ :-مَخْرَج طوارِئ.
      3 - موضع خروج البُراز من البدن
      مَخْرَجا الإنسان: القُبُل والدُبُر.
      4 - (لغ، جد) موضع ينحبس عنده الهواء أو يضيق مجراه عند النطق بالصوت، مثل الشفتين ينحبس الهواءُ بانطباقهما عند النطق بالباء ونحوها :-مَخْرَج الباء من الشفتين، - مخارج الحروف:-
      مَخْرَجُ الصوت: نقطة في مجرى الهواء يلتقي عندها عضوان من أعضاء النطق التقاء محكمًا مع بعض الأصوات، وغير محكم مع أصوات أخرى.
      5 - (الطبيعة والفيزياء) مَنْفَس، فتحة جانبيّة تسمح بخروج الأبخرة أو الغازات وتساعد على توازن الضَّغط في داخل الأنابيب أو الأجهزة.
  8. خَرَجَ (المعجم الغني)
    • [خ ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَرَجْتُ، أَخْرُجُ، اُخْرُجْ، مصدر خُرُوجٌ، مَخْرَجٌ.
      1. :-خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ :- : ظَهَرَهُ، غَادَرَهُ، تَرَكَهُ.
      2. :-خَرَجَ بِهِ إِلَى الحَدِيقةِ :-: ذَهَبَ بِهِ.
      3. :-خَرَجَ عَلَيْهِ أسَدٌ فِي الغَابَةِ :- : بَرَزَ، اِعْتَرَضَ طَرِيقَهُ. 4 . :-كَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ يَخْرُجَ عَنْ دِينهِ :-: أَنْ يَرْتَدَّ.
      5. :-خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ :- : تَمَرَّدَ.
      6. :-خَرَجَ عَنِ السَّيْرِ :- : اِنْحَرَفَ، مالَ. :-كَادَ الْقِطَارُ أَنْ يَخْرُجَ عَنِ السِّكَّةِ الْحَدِيدِيَّةِ.
      7. :-خَرَجَ عَنِ الْمَوْضُوعِ :-: حَادَ عَنْ جَوْهَرِهِ.
      8. :-لاَ يَخْرُجُ عَنِ الْحُدُودِ الْمَرْسُومَةِ لَهُ :-: لاَ يَتَخَطَّاهَا.
      9. :-خَرَجَ مِنْ مَشَاكِلِهِ سَالماً :- : تَخَلَّصَ مِنْهَا. 10. :-خَرَجَ عَنِ الإِجْمَاعِ :-: أَيْ خَالَفَ رَأْيَ الْجَمَاعَةِ. 11. :-خَرَجَ عَنِ الْمُعْتَادِ :- : جَاءَ بِالْبِدَعِ وَالغَرِيبِ، خَالَفَ. 12. :-خَرَجَ فِي الْعِلْمِ :- : نَبَغَ فِيهِ. 13. :-خَرَجَ السَّحَابُ :- : اِتَّسَعَ، اِنْبَسَطَ. 14. :-خَرَجَ مِنْ دَيْنِهِ :-: قَضَاهُ.
  9. خرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خرَّجَ يخرِّج ، تخريجًا ، فهو مخرِّج ، والمفعول مخرَّج وخِرِّيج :-
      خرَّجَ المسألةَ بيَّن وجهَها، وضّحها وشرحها
      خَرَّج الرُّؤيا: فَسَّرها.
      خرَّجَ الحديثَ: (لحديث) ذكر أسانيدَه وفحصها :-لا يُعدُّ الحديثُ صحيحًا إذا لم يتمّ تخريجه.
      خَرَّجَه من القاعة: حمله على الخروج منها.
      خرَّجَ فلانًا في العلم أو الصِّناعة: درّبه وعلّمه :-خرّجت الجامعةُ علماءَ بارزين.
  10. استخرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استخرجَ يستخرج ، استخراجًا ، فهو مستخرِج ، والمفعول مستخرَج :-
      استخرجَ جوازَ السَّفر أخرجه، طلب أو حاول إخراجه :-استخرجوا الماءَ من البئر، - {ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ} .
      استخرجَ صيغةً ملائمة: استنبطها :-استخرج القاضي الحكمَ.
      استخرجَ المَعْدِنَ: خلّصه من ترابه :-استخرج الذهبَ من المنجم.


  11. تخرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تخرَّجَ على / تخرَّجَ في / تخرَّجَ من يتخرَّج ، تخرُّجًا ، فهو متخرِّج ، والمفعول متخرَّج عليه :-
      تخرَّجَ على فلان تأدّب وتعلّم على يديه، وتلقى العلم عنه.
      تخرَّجَ في كلِّيَّة دار العلوم/ تخرَّجَ من كلِّيَّة دار العلوم: تعلّم فيها وأتمّ تعليمَه بها، نال شهادة جامعيّة منها :-تخرج في كلِّيَّة عسكريَّة، - أقامت الكلِّيَّة حفلَ تخرج هذا العام:-
      • طالبٌ دون التَّخرُّج: طالب كُلِّيَّة أو جامعة لمّا يحصل على البكالوريوس أو الدبلوم بعد.
      تخرَّجَ في العلم والأدب: تدّرب وتعلم.
  12. خَرج (المعجم الرائد)
    • خرج - يخرج ، خروجا ومخرجا
      1- خرج من المكان : برز من داخله إلى الخارج. 2- خرج به : أخرجه. 3- خرج على السلطة : تمرد عليها وثار بها. 4- خرج عليه : برز لقتاله. 5- خرج من دينه : قضاه. 6- خرج في العلم أو الصناعة : نبغ. 7- خرج السحاب : امتد وانبسط.
  13. خَرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرَجَ خَرَجَ ُ خُرُوجًا: بَرَزَ من مقرِّه أو حاله وانفصل.
      ويقال: خرجت السَّماءُ: أصْحَت وانْقَشَعَ عنها الغيم.
      وخرجت خوارجُ فلان: ظهرت نَجابَتُه.
      وخرج من الأَمر أو الشدَّة: خَلصَ منه.
      وخَرج من دَيْنِه: قضاه.
      وخرج على السلطان: تمرَّدَ وثار.
      وخرج في العِلْم أو الصِّناعة: نبغ فيهما.
      و خَرَجَ السحابُ: اتَّسع وانبسطَ.
      و خَرَجَ به: أخرجه.
      فهو خارجٌ، وخَرَّاج.
  14. خَرَّجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرَّجَهُ في العلْمِ أو الصنِّاعة: درَّبه وعلَّمه.
      والمتعلّم: خِرِّيجٌ.
      ويقال: خرَّج خيلَه: أدَّبَها وساسَها.
      و خَرَّجَهُ الحديثَ: أخرجه.
      و خَرَّجَهُ الأرضَ: قوَّمها وجعل عليها خَراجًا.
      و خَرَّجَهُ الشيءَ: لوّنه بلونَيْن.
      يقال: النجوم تخرِّج اللَّيلَ.
      ويقال: خَرَّجَت الراعيةُ المرتعَ: أخرجتْه.
      وخرَّجَ الغلامُ لوحَه: ترَكَ بعضَهُ غيرَ مكتوبٍ.
      وخرَّج فلانٌ عملَهُ: جعلَهُ ضُروبًا مختِلفَةً.
  15. خارجيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • خارجيّ :-
      جمع خارجيّون وخوارجُ:
      1 - اسم منسوب إلى خارِج: نقيض داخليّ :-يتعرّض لضغط خارجيّ قويّ:-
      • الفضاء الخارجيّ: ما بعد الغلاف الجويّ الأرضيّ، - المظهر الخارجيّ: الجهة المقدَّمة للمشاهد، - تحويل خارجيّ: تبديل العملة غالبًا لأغراض تجاريّة، - جرح خارجيّ: سطحيّ، - دواء للاستعمال الخارجيّ: يوضع على سطح الجسم، - سبب خارجيّ: متأتٍّ من الخارج، - طالب خارجيّ: لا يسكن الأقسام الداخليّة.
      2 - كلُّ خارج على رأي أو سلطان.
      3 - من ينتمي إلى فرقة الخوارج.
  16. أخْرَجَ (المعجم الغني)
    • [خ ر ج]. (فعل: رباعي لازم متعد). أخْرَجْتُ، أُخْرِجُ، أَخْرِجْ، مصدر إِخْرَاجٌ.
      1. :-أَخْرَجَ يَدَهُ مِنْ جَيْبِهِ :- : جَبَذَهَا، سَحَبَهَا. :-أَخْرَجَ فَجأةً سِلاَحَهُ مِنْ مِعْطَفِهِ.
      2. :-طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُخْرِجَ لِسَانَهُ :- : أنْ يُظْهِرَه، أنْ يُبْرِزَهُ.
      3. :-أَخْرَجَ الحدِيثَ :- : نَقَلَهُ بالأَسانِيدِ الصَّحيحَةِ.
      4. :-أَخْرَجَتِ الْمَاشِيَةُ :-: أَكَلَتْ بَعْضَ العُشْبِ وَتَرَكَتْ بَعْضَهُ.
      5. :-أَخْرَجَ النَّاسُ :- : مَرَّ بِهِمْ عَامٌ نِصْفُهُ جَدْبٌ ونِصْفُهُ خِصْبٌ.
      6. :-أخْرَجَ مَسْرَحِيَّةً جَدِيدَةً :- : أشْرَفَ عَلَى التَّرْتِيبَاتِ اللاَّزِمَةِ لهَا وأَداءِ أَدْوَارِ الْمُمَثِّلِينَ وَحَرَكَاتِهِمْ.
      7. :-أخْرَجَ كِتَاباً فِي اللُّغَةِ :-: أصْدَرَهُ، نَشَرَهُ.
  17. اِسْتَخْرَجَ (المعجم الغني)
    • [خ ر ج]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَخْرَجْتُ، أَسْتَخْرِجُ، اِسْتَخْرِجْ، مصدر اِسْتِخْرَاجٌ.
      1. :-اِسْتَخْرَجَهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَخْرُجَ.
      2. :-يَسْتَخْرِجُ الإنْسَانُ الْمَعَادِنَ مِنَ الأرْضِ :- : يُخْرِجُهَا بَعْدَ تَنْقِيبٍ، يَسْحَبُهَا.
      3. :-يَسْتَخْرِجُ العِطْرَ مِنَ الزُّهورِ :- : يَسْتَقْطِرُ.
      4. :-اِسْتَخْرَجَ آرَاءً مُهِمَّةً :-: اِسْتَنْبَطَهَا.
      5. :-يَسْتَخْرِجُ أَعْقَدَ الْمَسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ :- : يَحُلُّهَا.
      6. :-اِسْتَخْرَجَ الطَّبِيبُ قَيْحاً مِنْ أُذُنِهِ :- : أَفْرَغَ مَا كَانَ فِيهَا مِنْ قَيْحٍ.
  18. خارجيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خارجيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى خارِج
      • تحصينات خارجيَّة: تحصين تمّ بناؤه خلف موقع دفاعيّ، - سياسَةُ خارجيّة/ شئون خارجيّة: كلّ ما يتعلّق بالسياسة مع البلدان الأجنبيّة، - عيادة خارجيَّة: عيادة مُلْحقة بمستشفى يُعالج فيها المرضى غير المقيمين في المستشفى، - مكالمة خارجيَّة: مكالمة هاتفيّة ذات سعر أعلى من المكالمة المحليّة، - وزير خارجيّة: متولي المصالح المتعلقة بالدول الأجنبية.
      • الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجُزء الخارجيّ من الأُذُن الذي يشمل صيوان الأذن وصماخها والقناة السمعيَّة المؤدّية إلى طبلة الأذن.
      • وزارة الخارجيّة: الوزارة المختصّة بالإشراف على أمور البلد المتّصلة بالبلاد الخارجة عنه.
  19. خرج (المعجم الرائد)
    • خرج - ج، خروج وأخراج
      1- خرج : خراج. 2- خرج : غلة الأرض. 3- خرج : ما يخرج من مال الإنسان. 4- خرج : ماء يخرج من السحاب. 5- خرج : أول ما ينشأ من السحاب


  20. الخَارِجِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَارِجِيُّ : من فاق جِنْسَه ونظائرَهُ.
      و الخَارِجِيُّ من سادَ وليس له أصْلٌ في ذلك.
      ويقال: فَرَسٌ خَارِجِيٌّ: لا عِرْقَ له في الجَوْدَة وهو مع ذلك من الجِيَاد. والجمع : خَارِجيَّةٌ.
      و الخَارِجِيُّ رَجُلٌ خَرَجَ على سلطان أَو رَأْي.
      و الخَارِجِيُّ : أحد الخوارج.
      ووزارة الخارجية: ولايةٌ تُشْرِفُ على أُمور البلد المتَّصلة بالبلاد الخارجة عنه.
  21. الخَرَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَرَاجُ : ما يخرجُ مِن غَلَّةِ الأَرض.
      ويقال: هذه التُفَّاحَة طيِّبٌ ريحُها طيَّبٌ خَرَاجُهَا: طَعْمُ ثمرِها.
      و الخَرَاجُ إِتاوَةٌ تُؤْخَذَ من أموالِ النَّاس.
      و الخَرَاجُ الجزية التي ضُرِبَتِ على رِقابِ أهل الذِّمَّة.
      و الخَرَاجُ التخريج (بمعنى اللعبة) .
      والبلاد الخَرَاسية: التي افتِتحَت صَلحًا ووُظِّف ما صولح عليه أهلها على أراضيهم. والجمع : أَخْرَاجٌ، وأَخْرِجَةٌ.
      (جج) أَخاريجُ.
  22. خَرَّجَ (المعجم الغني)
    • [خ ر ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف ) . خَرَّجْتُ، أخَرِّجُ، خَرِّجْ، مصدر تَخْرِيجٌ.
      1. :-خَرَّجَهُ مِنْ بَيْتِهِ مُرْغَماً :- : جَعَلَهُ يَظْهَرُ، يَخْرُجُ مِنْهُ.
      2. :-خَرَّجَ أعْقَدَ الْمَسَائِلِ :-: وَجَدَ لَهَا حَلاًّ.
      3. :-خَرَّجَ الْمَعْهَدُ عَدَداً مِنَ الإِخْصَائِيِّينَ فِي.... :- : كَوَّنَهُمْ، أعَدَّهُمْ.
      4. :-خَرَّجَ عَمَلاً :- : جَعَلَهُ مُخْتَلِفاً مُتَنَوِّعاً غَيْرَ مُتَشَابِهٍ.
      5. :-خَرَّجَهُ فِي عُلُومِ اللُّغَةِ :- : دَرَّبَهُ عَلَيْهَا، عَلَّمَهُ إِيَّاهَا.
      6. :-خَرَّجَ الْحَدِيثَ :- : ذَكَرَ أَسَانِيدَهُ .
  23. خَرَاج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَرَاج :-
      جمع خَراجات وأَخْراج وأَخْرِجَة، جمع الجمع أخاريجُ:
      1 - اسم لما يُخرج من غلّة الأرض :-كم خراج مزرعتك هذا العام؟ :-
      خَرَاج مصر: يضرب به المثل في الكثرة.
      2 - ضريبة الأرض أو الجزية التي كانت تفرض على أهل الذِّمة
      خَرَاجُ الأرض: ضريبتُها.
      3 - إتاوة تؤخذ من أموال الناس.
      4 - رزق وخير :- {أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} .


  24. خُروج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خُروج :-
      1 - مصدر خرَجَ/ خرَجَ إلى/ خرَجَ على/ خرَجَ عن/ خرَجَ من
      • سِفر الخروج: أحد أسفار العهد القديم يُعزى إلى النبيّ موسى عليه السلام، - مفتاح الخروج: زرّ في الحاسب الآلي يستخدم في الخروج من برنامج، - يَوْمُ الخروج: يوم القيامة.
      2 - غارة أو هجوم مُسلح من مكان مُحاط بقوّات العدوّ.
      3 - (العروض) حرف مدّ يلي هاء الوصل في القافية المُطْلَقة.
      خروج على رأي الأغلبيَّة: (القانون) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبيَّة نحو ما يحدث في المحكمة العليا.
  25. خَراج (المعجم الرائد)
    • خراج - ج، أخراج وأخرجة ، جج أخاريج
      1- خراج : ضريبة تؤخذ من أموال الناس. 2- خراج : جزية كانت تفرض على أهل الذمة. 3- خراج : مال المفروض على الأرض. 4- خراج : غلة الأرض.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: