وصف و معنى و تعريف كلمة كإذعان:
كإذعان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (إ) و ذال (ذ) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .
معنى و شرح كإذعان في معاجم اللغة العربية:
ذَعِنَ : (فعل)
ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون لهذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
أَذْعَنَ : (فعل)
أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليهأذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
ذَعَن : (اسم)
ذعَن : (اسم)
إِذعان : (اسم)
مصدر أَذْعَنَ الإذْعانُ : الخُضُوعُ والانْقِيَادُالإذْعَانُ بِالحَقِّ : الإِقْرَارُ بِهِ
إِذعان : (اسم)
ذعِنَ : (اسم)
مُذعَن : (اسم)
مُذعَن : اسم المفعول من أَذْعَنَ
مُذعِن : (اسم)
فاعل مِنْ أَذْعَنَ مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ : خَاضِعٌ لَهَا
مُذعِن : (اسم)
مُذعِن : فاعل من أَذْعَنَ
ذاعِن : (اسم)
مُذْعِنُونَ : (اسم)
مُذْعِنُونَ : جمع مُذْعِنُ
الإذعان : (مصطلحات)
عقد الإذعان : عقد يستقل بوضع شروطه أحد المتعاقدين دون أن يكون للمتعاقد الأخر حق مناقشتها. (فقهية)
الإذعان : (مصطلحات)
من أذعن إلى الأمر: إذا خضع له. (فقهية)
أذعن إليه :
انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة ''أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه- أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة- {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ } ''.
ذعن الشّخص :
خضع، انقاد، ذَلَّ ''ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين- هو يذعن للإهانة''.
أذعن المدين بالحقّ :
أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به ''أذعن لرئيسه بالطاعة''.
الإذْعَانُ بِالحَقِّ :
أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ :
أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ :
أذعن إليه :
انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة.
أذعن له :
انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة.
سَلامُ إِذعانٍ :
لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ :
ذاعَ : (فعل)
ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور، ذاع الجَوْرُ: انتشر
,
ذعن (المعجم لسان العرب)
"قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين ؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي،معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين.وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره.والإذعان : الانقياد.وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً .وأَذْعَن له أَي خضع وذل. وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها. "
أذعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه :- • أذعن إليه/ أذعن له انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه، - أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة، - {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ } . • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة.
ذعِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له :- • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين، - هو يذعن للإهانة.
أَذْعَنَ (المعجم الغني)
[ذ ع ن]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). أَذْعَنْتُ ، أُذْعِنُ ، أَذْعِنْ ، مصدر إِذْعَانٌ . 1. :-أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ :- : خَضَعَ، اِنْقَادَ لَهُ. 2. :-أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ لَهُ بِهِ.
أَذْعَن (المعجم الرائد)
أذعن - إذعانا 1- أذعن له أو للأمر : انقاد له وخضع. 2- أذعن لهبالحق : أقر له به.
ذعَن (المعجم الرائد)
ذعن - يذعن ، ذعنا 1-ذعن له : خضع له وذل
أذعن إليه/ أذعن له (المعجم عربي عامة)
انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه- أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة- {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ }.
ذَعِنَ (المعجم الغني)
[ذ ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَعِنْتُ ، أَذْعَنُ ، مصدر ذَعَنٌ . :-ذَعِنَ الرَّجُلُ :- : خَضَعَ ، اِنْقادَ.
ذعن الشّخص/ ذعن للشّخص (المعجم عربي عامة)
خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين- هو يذعن للإهانة.
ذَعِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
ذَعِنَ ذَعِنَ ذَعَنًا : خضع وذلّ.
إِذْعَانٌ (المعجم الغني)
[ذ ع ن] . (مصدر أَذْعَنَ ). 1. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ :- : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ... 2. :-الإذْعَانُ بِالحَقِّ :- : الإِقْرَارُ بِهِ.
مُذْعِنٌ (المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ذ ع ن]. (فاعل مِنْ أَذْعَنَ ). :-مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا.
ذعَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذعَن :- مصدر ذعِنَ / ذعِنَ لـ.
أذْعَنَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أذْعَنَ له: خَضَعَ، وذَلَّ، وأقَرَّ، وأسْرَعَ في الطاعَةِ، وانْقادَ، كَذَعِنَ . ـ ناقةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادةٌ سَلِسَةُ الرأسِ. ـ رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، أي: مُتَتابِعينَ.
أَذْعَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَذْعَنَ : انقاد وسَلِسَ. ويقال: أذعن بالحق: أقرّ به.
أذعن المدين بالحقّ (المعجم عربي عامة)
أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة.
ذعن (المعجم مختار الصحاح)
ذ ع ن: أذْعَنَ له خضع وذل
المِذعان (المعجم المعجم الوسيط)
المِذعان من الإبل والناس: المِطواعُ السَّلس القياد. (للمذكر والمؤنث) .
مذعنين (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
منقادين مُطيعين سورة :النور، آية رقم :49
تعليقـات: