وصف و معنى و تعريف كلمة كإذنيهن:
كإذنيهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (إ) و ذال (ذ) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .
معنى و شرح كإذنيهن في معاجم اللغة العربية:
-
كَذَّأن: (اسم)
-
كَذّان: (اسم)
- الكَذَّانُ : حِجارةٌ فيها رخاوةٌ، وربما كانت نَخْرة
-
كَذَّ : (فعل)
- كَذَّ كَذًّا
- كَذَّ الشيءُ : خَشُنَ وصَلُبَ
-
أَذَن : (اسم)
-
أَذَنَ : (فعل)
- أَذَنَ أَذْناً
- أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
- أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
-
أَذِن : (فعل)
- أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
- أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
- أَذِن له وإليه: استمع
- أَذِن إِليه: استراح
- أَذِن لرائِحة الطعام: اشتهاهُ
- أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
- أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ: أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ، سَمَحَ لَهُ
- أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
- حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ (حديث)
- بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك
-
أَذِن : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
-
أَذْن : (اسم)
-
أَذَّن : (فعل)
- أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن - للمتعدِّي
- أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
- يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
- أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
- أذَّن الشَّيءَ: جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
- أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
- أذَّن الدِّيكُ :صاح وصوَّت
- أذَّن في مالطا: عمل عملاً دون فائدة
-
أُذْن : (اسم)
- الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
- وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
- الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
- الأُذْن: بطانة الرَّجل
- أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير
- هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم
- لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت
- ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا
- وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً
- أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء
- آذان الأَرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
- الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
- الأذن الدَّاخليَّة: (التشريح) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
- الأُذُن الوُسْطَى: (التشريح) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
- طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
- آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
- آذان الفيل: القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
- آذان الدُّبّ: البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
- شَحْمة الأذنُ: (التشريح) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
- غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه،
- طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر،
- ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع،
- جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله،
- أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها،
- إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري،
- فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
- في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع،
- كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
- لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
- لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة
- آذان الحيطان: النمَّام
-
أُذْن : (اسم)
- الجمع : آذان
- مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
-
أُذْن : (اسم)
-
أذَنُّ : (اسم)
-
آذَن : (اسم)
- الآذَن : العظيم الأُذن الطويلها
-
آذَنَ : (فعل)
- آذَنَ، يُؤَاذِنُ، مصدر إِيذَانٌ فهو مُؤْذِن ، والمفعول مُؤْذَن
- آذَنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ : نَادَى وَأَعْلَمَ بِهَا
- آذَنَ صَاحِبَهُ : أَصَابَ أُذُنَهُ
- آذَنَ العُشْبُ : بدأ يَجِفُّ
- آذنه الأمرَ/ آذنه بالأمر أعلمه وأخبره به
- آذَنَ فلاناً: عَرَك أُذنه أَو نقرها
- آذَنَ الشيْءُ فلاناً: أَعجبه فاستمع له
- آذن الحُكْمُ بالسُّقوط: بدأ ينهار،
- آذنت الشَّمسُ بالغروب: أوشكت أن تغرب
-
آذَنُ : (اسم)
- الجمع : أُذْن ، المؤنث أَذْناءُ ، و الجمع للمؤنث : أُذْن
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ
-
آذَنُ : (اسم)
-
آذِن : (اسم)
,
-
كذن (المعجم لسان العرب)
- "الليث: الكَذَّانة حِجارة كأَنها المَدَرُ فيها رَخاوة، وربما كانت نخِرةً، وجمعها الكَذَّانُ، يقال إِنها فَعْلانة ويقال فَعّالة.
أَبو عمرو: الكَذَّانُ الحجارة التي ليست بصُلبة.
وفي حدث بناء البصرة: فوجدوا وهذا الكَذَّانَ فقالوا ما هذه البَصْرةُ؛ الكَذَّانُ والبَصْرة: حجارة رِخْوَةٌ إِلى البياض، وهو فَعّال والنون أَصلية، وقيل: فَعْلان والنون زائدة.
"
-
الكَذَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَذَّانُ : حِجارةٌ فيها رخاوةٌ، وربما كانت نَخْرة.
-
كذانة (المعجم الرائد)
-
كَذّان (المعجم الرائد)
-
كَذَّانُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، كالمَدَرِ.
ـ أكَذُّوا: صارُوا فيها.
ـ كَذْكَذَةُ: الحُمْرَةُ الشديدةُ.
ـ كَذَّ: خَشُنَ.
معنى كإذنيهن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: