المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً
ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
المَعْنُ :المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
المَعْنُ :المَعروفُ
المَعْنُ :الأَديمُ
المَعْنُ :الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
المَعْنُ :الذُّلُّ
مَعنيّ : (اسم)
مفعول مِن عَنَى
مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
,
كمع
"كامَعَ المرأَة: ضَاجَعَها، والكِمْعُوالكَمِيعُ: الضَّجِيعُ؛ ومنه قيل للزوج: هو كَمِيعُها؛ قال عنترة: وسَيْفِي كالعَقِيقة، فهْو كِمْعِي سِلاحِي، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وأَنشد أَبو عبيد لأَوس: وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ، إِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال الليث: يقال كامَعْتُ المرأَة إِذا ضَمَّها إِليه يَصُونُها. والمُكامَعةُ التي نُهِيَ عنها: هي أَن يُضاجِع الرجُلُ الرجلَ في ثوب واحد لا سِتْرَ بينهما. وفي الحديث: نَهَى عن المُكامَعةِ والمُكاعَمةِ،فالمُكامَعةُ أَن يَنامَ الرجلُ مع الرجلِ، والمرأَةُ مع المرأَةِ في إِزارٍ واحد تَماسُّ جُلُودُهما لا حاجزَ بينهما. والمُكامِعُ:القريب منك الذي لا يخْفى عليه شيء من أَمرك؛
قال: دَعَوْتُ ابنَ سَلْمَى جَحْوَشاً حين أُحْضِرَتْ هُمُومِي، وراماني العَدُوُّ المُكامِعُوكَمَعَ في الماء كَمْعاً وكرَع فيه: شَرَعَ؛
وأَنشد: أَو أَعْوجِيٍّ كَبَرْدِ العَضْبِ ذي حجَلٍ،وغُرّةٍ زَيَّنَتْه كامِعٍ فيها
ويقال: كَمَعَ الفَرسُ والبعِيرُ والرجُلُ في الماء وكَرَعَ، ومعناهما شَرَعَ؛ قال عدي بن الرقاع: بَرّاقة الثَّغْرِ تَسْقِي القَلْبَ لَذَّتها،إِذا مُقَبِّلُها في ثَغْرِها كَمَعا معناه شَرَعَ بِفِيه في رِيق ثَغرِها. قال الأَزهري: ولو روي: يَشْفِي القَلْبَ رِيقَتُها، كان جائزاً. أبو حنيفة: الكِمْعُ خَفْضٌ من الأَرض لَيِّنٌ؛
قال: وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً،بالكِمْعِ، بَيْنَ قَرارِها وحَجاها حَجاها: حَرْفُها. والكِمْعُ: ناحية الوادي؛ وبه فُسِّرَ قول رؤبة: مِنْ أَنْ عَرفْت المَنْزِلاتِ الحُسَّبا،بالكِمْعِ، لم تَمْلِكْ لِعَيْنٍ غَرَبا والكِمعُ: المطمئنُّ من الأَرض، ويقال: مستقَر الماء. وقال أَبو نصر: الأَكْماعُ أَماكِنُ من الأَرض ترتفع حروفها وتطمئن أَوساطُها، وقال ابن الأَعرابي: الكِمْعُ الإِمَّعةُ من الرجال والعامة تسميه المَعْمَعِيَّ واللِّبْدِيَّ. والكِمْعُ: موضعٌ. "
المعجم: لسان العرب
كِمْعُ
ـ كِمْعُ: الضَّجيعُ، كالكَميعِ، والقبَاءُ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ، تَرْتَفِعُ حُروفُها وتَطْمَئِنُّ أوساطُها، أو الغائِطُ المُتَطَأْطِئُ، ـ كِمْعُ من الوادي: ناحِيَتُه، والمَحَلُّ، ومنه: فلانٌ في كِمْعِه، أي في بيتِه ومَوْضِعِه، ـ كَمَعُ: عُقْدَةُ الفَخِذِ. ـ كَمِعُ: الرجُلُ الإِمَّعَةُ. ـ كمَعَ قوائمَه: قَطَعَها، ـ كمَعَ في الإِناء: كَرَعَ، ـ كمَعَ في الماءِ: شَرَعَ، ـ كمَعَتِ الدابَّةُ: مَشَتْ ضعيفةً. ـ كامَعَه: ضاجَعَه في ثَوْبٍ واحدٍ، وضَمَّه إليه. ـ اكْتَمَعَ السِقاءَ: شَرِبَ مِن فيه.
المعجم: القاموس المحيط
كَمَع
كمع - يكمع ، كمعا 1- كمع القوائم : قطعها. 2- كمعت الدابة : مشت ضعيفة. 3- كمع في الإناء : كرع. 4- كمع في الماء : شرب بكفيه منه . 5- كمع في الماء : دخل فيه.
المعجم: الرائد
الكِمْعُ
الكِمْعُ : الضَّجيعُ. و الكِمْعُ المحلُّ. يقال: فلانٌ في كِمْعه: في بيته وموضعه. و الكِمْعُ المطمئِنُّ من الأَرض ترتفع حروفُه وتطمئنُّ أَوساطُه. و الكِمْعُ القَبَاءُ. و الكِمْعُ من الوادي: ناحيتُه.
المعجم: المعجم الوسيط
كمع
كمع 1- كمع : ناحية الوادي، جانبه. 2- كمع : محل، موضع : «هو في كمعه»، أي في بيته ومكانه. 3- كمع من الأرض المطمئن السهل. 4- كمع : ثوب يلبس فوق القميص. 5- كمع : مضاجع، رفيق السرير.
المعجم: الرائد
كَمَعَ
كَمَعَ في الإِناءِ كَمَعَ َ كَمْعًا: كَرَعَ. و كَمَعَ الرجلُ وغيرُه في الماءِ: دخل فيه. و كَمَعَ الدَّابةُ: مشت ضعيفةٌ. و كَمَعَ قوائمَ الدّابة: قَطَعَها.
المعجم: المعجم الوسيط
إكتمع
إكتمع - اكتماعا 1-إكتمع الإناء : شرب من فمه
المعجم: الرائد
كامَع
كامع - مكامعة 1-كامعه : نام معه وضمه إليه
المعجم: الرائد
الكَمِعُ
الكَمِعُ : الرَّجُلُ الإِمَّعَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
الكَمِيعُ
الكَمِيعُ : الضَّجِيعُ. يقال: بات السَّيفُ كميعى.
المعجم: المعجم الوسيط
المُكامِعُ
المُكامِعُ : القريب منك الذي لا يخفي عليه شيءٌ من أَمرك.
المعجم: المعجم الوسيط
مُكامِع
مكامع 1-مكامع : صديق حميم مقرب.
المعجم: الرائد
كمع
ك م ع: كَامَعضهُ مثل ضاجعه و المُكامَعةُ التي نهي عنها في الحديث أن يضاجع الرجل الرجل لاستر بينهما
المعجم: مختار الصحاح
كَامَعَ
كَامَعَ المرأَةَ: ضَمَّها إِليه يصونُها.
المعجم: المعجم الوسيط
كَميع
كميع 1-ضجيع، مضاجع، رفيق السرير
المعجم: الرائد
كمع
كمع 1-عقدة الفخذ
المعجم: الرائد
عَنَوْتُ
ـ عَنَوْتُ فيهم عُنُوًّا وعَنَاءً: صِرْتُ أسيراً، كعَنِيتُ، وخَضَعْتُ، وأعْنَيْتُه أنا، ـ عَنَوْتُ الشَّيْءَ: أبْدَيْتُه، ـ عَنَوْتُ به: أخْرَجْتُه. ـ عَنْوَةُ: الاسم منه، والقَهْرُ، والمَوَدَّةُ، ضِدٌّ. ـ عَوانِي: النساءُ، لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ. ـ تَعْنِيَةُ: الحَبْسُ، وأخْلاطٌ من بَوْلٍ وبَعَرٍ يُطْلَى بها البَعيرُ الجَرِبُ، كالعَنِيَّةِ، وطَلْيُ البَعيرِ بها. ـ أَعْناءُ من السماءِ: نَواحِيها، ـ أَعْناءُ مِنَ القَوْمِ: مِنْ قَبائِلَ شَتَّى، واحِدُهُما: عِنْوٌ. ـ عَنَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: أظْهَرَتْه، كأَعْنَتْه، ـ عَنَا الكلْبُ للشَّيْءِ: أتاهُ فشَمَّه، ـ عَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كثيرٍ: لم تَحْفَظْه، فَظَهَرَ، ـ عَنَتِ به أُمُورٌ: نَزَلَتْ، ـ عَنَا الأمْرُ عليه: شَقَّ. ـ عانِي: الأَسيرُ، والدَّمُ السائِلُ. ـ عُنْوانُ الكِتابِ: سِمَتُه، كمُعَنَّاهُ، وقد عَنْوَنْتُه.