وصف و معنى و تعريف كلمة كئاس:


كئاس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح كئاس في معاجم اللغة العربية:



كئاس

جذر [كئس]

  1. كِئَاس: (اسم)
    • كِئَاس : جمع كَأْسُ
  2. أكْؤُس: (اسم)
    • أكْؤُس : جمع كأس
  3. كَأسات: (اسم)
    • كَأسات : جمع كَأْسُ
  4. كُئُوس: (اسم)

    • كُئُوس : جمع كأس
  5. كأس: (اسم)
    • الجمع : أكْؤُس و كُئُوس
    • كاس ، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه ( وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها )
    • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر ، وهي مؤنثة
    • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
    • سقاه كأسَ الموت : قتله ،
    • سقاه كأسًا من الذُّلّ والمهانة : مرَّر حياتَه
    • شرب الكأسَ حتّى الثُّمالة : لم يُبقِ فيها شيئًا ،
    • الكَأْسُ : الخمرُ نفسُها
    • كأس الزَّهرة : القسم الخارجيّ من غلاف الزَّهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق
  6. كأسيّة: (اسم)
    • أحد الأجزاء الخضراء المتفرّقة التي تشكِّل كأس الزَّهرة
    • كأسيّة النَّوْر : جُنَيْبة من فصيلة كأسيَّات النَّور ، لها رائحة طيّبة تُزرع للتزيين
  7. كؤُوْس: (اسم)
    • كؤُوْس : جمع كَأْسُ
,
  1. كَأْسُ
    • ـ كَأْسُ : الإِناءُ يُشْرَبُ فيه ، أو مادامَ الشرابُ فيه ، مُؤَنَّثَةٌ مَهْموزَةٌ ، والشرابُ ، ج : أكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكاساتٌ وكِئاسٌ . وكَأْسُ بنتُ الكَلْحَبَةِ العُرَنِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كأس
    • كأس - ج ، كؤوس وأكؤس وكأسات وكئاس
      1 - كأس : إناء يشرب فيه ما دام فيه السائل : « كأس الماء ». مؤنثة . 2 - كأس : إناء من معدن يقدم إلى الفائز في مباراة رياضية . 3 - كأس : خمر . 4 - كأس : « كأس الزهرة » القسم الخارجي من غلاف الزهرة ، وغالبا ما تكون خضراء كالورق .

    المعجم: الرائد

  3. كأس
    • " ابن السكيت : هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات ، وهو رابطُ الجَأْش ‏ .
      ‏ والكأْس مؤنثة ، قال اللَّه تعالى : بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء ؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت : ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة ، وإِن تَحْيا قليلاً ، فالموتُ لاحِقُها يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته ، في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا ، للموت كأْس ، والمرءُ ذائقُه ؟

      ‏ قال ابن بري : عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف ، قال : وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه ‏ .
      ‏ والكأْس : الزُّجاجة ما دام فيها شراب ‏ .
      ‏ وقال أَبو حاتم : الكأْسُ الشراب بعَيْنه وهو قول الأَصمعي ، وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس ، وكان يَرْويه : المَوْت كأْس ، ويقطع أَلف الوصل لأَنها في أَول النصف الثاني من البيت ، وذلك جائز ؛ وكان أَبو علي الفارسي يقول : هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر ، واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى الموت ببيت مُهَلْهِل ، وهو : ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى ، قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ وحَلاقِ : اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما ؛ ومثلُ هذا البيت الذي استشهد به أَبو عليّ ‏ .
      ‏ قول الجعدي : فهاجَها ، بعدما رِيعَتْ ، أَخُو قَنَصٍ ، عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها طِمْلٌ ، أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ ، حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ ؛ ومثله للخنساء : ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي بكأْس الموت ، ساعةَ مُصْطَلاها وقال جرير في مثل ذلك : أَلا رُبَّ جَبَّار ، عليه مَهابَةٌ ، سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي : تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها ، سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا ابن سيده : الكأْس الخمر نفسها اسم لها ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : يُطاف عليهم بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى : وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَها بفِتْيانِ صِدْقٍ ، والنَّواقِيسُ تُضْرَبُ وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة : كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها ، لبعضِ أَربابها ، حَانِيَّةٌ حُوم ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو حنيفة ، كأْسٌ عزيزٌ ، يعني أَنها خمر تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب ؛ وكأْسٌ عزيزٌ ، على الصفة ، والمتعارَف : كأْسُ عزيزٍ ، بالإِضافة ؛ وكذلك أَنَشده سيبويه ، أَي كأْسُ مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ ‏ .
      ‏ والكأْس أَيضاً : الإِناء إِذا كان فيه خَمْرٌ ، قال بعضهم : هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر ، فإِذا لم يكن فيها خمر ، فهي قدح ، كل هذا مؤنث ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي : لا تسمَّى الكأْس كأْساً إِلا وفيها الشَّراب ، وقيل : هو اسم لها على الانفراد والاجتماع ، وقد ورد ذكر الكأْس في الحديث ، واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً ، والجمع من كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ ؛ قال الأَخطل : خَضِلُ الكِئاسِ ، إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ وحكى أَبو حنيفة : كِياس ، بغير همز ، فإِن صح ذلك ، فهو على البَدَل ، قلَبَ الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ ، ثم جمع كاساً على كِياسٍ ، والأَصل كِواس ، فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها ؛ وتَقَعُ الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه ، ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره ، كقولهم : سقاه كأْساً من الذلِّ ، وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت ، قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت ، وقيل هو لبعض الحرورية : مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً ، المَوْتُ كأْس ، والمرءُ ذائقُه (* روي هذا البيت في الصفحة ؟؟: والمرء ذائقها : ويظهر أَنه أَرجع هنا الضمير إلى الموت لا إلى الكأس .) قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء ؛ أَنشد سيبويه : ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا ، أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال ابن بُزُرج : كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه ‏ .
      ‏ وتقول : وجَدْت فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَأْبُ
    • ـ كَأْبُ وكَأْبَةُ وكَآبَةُ : الغَمُّ ، وسوءُ الحالِ ، والانْكسارُ من حُزْنٍ . كَئِبَ ، واكْتَأَبَ فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ .
      ـ أكْأَبَ : حَزِنَ ، ووقَعَ في هَلَكَةٍ .
      ـ كَأْباءُ : الحُزْنُ .
      ـ مابه كُؤَبَةٌ : تُؤَبَةٌ .
      ـ رَمادٌ مُكْتَئِبٌ : ضارِبٌ إلى السَّوادِ .
      ـ أكْأَبَه : أحْزَنَه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَأَجَ
    • ـ كَأَجَ : ازْدادَ حمْقُهُ .
      ـ كِئَاجُ : الحَماقَةُ ، والفَدامَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَأَدَ
    • ـ كَأَدَ : كَئِبَ .
      ـ كَأْداءُ : الشِّدَّةُ ، والظُّلْمُ ، والحُزْنُ ، والحِذارُ ، واللَّيْل المُظْلِمُ .
      ـ كُؤَداءُ : الصُّعَداءُ .
      ـ تَكَأَّدَ الشَّيءَ : تَكَلَّفَهُ ، وكابَدَهُ ، وصَلَّى به .
      ـ تَكَأَّدَني الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيَّ ، كتَكَاءَدَنِي .
      ـ عَقَبَةٌ كَؤُودٌ وكَأْداءُ : صَعْبَةٌ .
      ـ اكْوَأدَّ الشَّيْخُ : أُرْعِدَ كِبَراً .
      ـ مُكْوَئِدُّ : الشَّيْخُ المُرْتَعِشُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كئِبَ
    • كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو كئيب وكَئِب :-
      كئِب الرجلُ لوفاة والده اغتمَّ وحزِن وانكسر وساءتْ حالُه :- امرأة كئيبة ، - أشدّ الناس كآبةً من لا يعرف سبب كآبته ، - فكيف يطيب العيش دون مَسرَّة ... وأيّ سرور للكئيب المؤرَّقِ :-
      • ما أكأبه !: ما أشدّ حزنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. كأس
    • كأس - ج ، كؤوس وأكؤس وكأسات وكئاس
      1 - كأس : إناء يشرب فيه ما دام فيه السائل : « كأس الماء ». مؤنثة . 2 - كأس : إناء من معدن يقدم إلى الفائز في مباراة رياضية . 3 - كأس : خمر . 4 - كأس : « كأس الزهرة » القسم الخارجي من غلاف الزهرة ، وغالبا ما تكون خضراء كالورق .

    المعجم: الرائد

  6. كئود
    • كئود :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كأَدَ على .
      2 - صعبة المُرْتَقى أو شاقّة المصعد :- اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الكَئُودُ
    • الكَئُودُ : عقبة كَئُودٌ : كَأْداءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَؤُودٌ


    • [ ك أ د ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- عَقَبَةٌ كَؤُودٌ :-: كَأْدَاءُ ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ .

    المعجم: الغني

  9. كَؤُودٌ
    • [ ك أ د ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- عَقَبَةٌ كَؤُودٌ :-: كَأْدَاءُ ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ ، الْمُرْتَقَى .

    المعجم: الغني

  10. كَؤود
    • كؤود
      1 -« عقبة كؤود » : صعبة المرتقى أو المصعد ، شاقة .

    المعجم: الرائد

  11. كَئِيبٌ
    • [ ك أ ب ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- وَجَدْتُهُ كَئِيباً :- : حَزِيناً ، مُنْكَسِرَ النَّفْسِ ، مُغْتَمّاً .



    المعجم: الغني

  12. كئيب
    • كئيب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كئِبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كئيب
    • كئيب
      1 - حزين ذو غم وانكسار

    المعجم: الرائد

  14. كأَدَ
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه :-
      كأَد الأمرُ عليه اشتدّ وصعُب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. كئب الرجل لوفاة والده
    • اغتمَّ وحزِن وانكسر وساءتْ حالُه :- امرأة كئيبة - أشدّ الناس كآبةً من لا يعرف سبب كآبته - فكيف يطيب العيش دون مَسرَّة ... وأيّ سرور للكئيب المؤرَّقِ :- ° ما أكأبه !

    المعجم: عربي عامة

  16. كَئِبَ
    • كَئِبَ كَئِبَ كَآبَةً : تغيرت نفْسُه وانكسرت من شدة الهمِّ والحزن .
      فهو كَئِبٌ ، وكئيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَئِبٌ
    • [ ك أ ب ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ كَئِبٌ :- : حَزِينٌ ، مَهْمُومٌ ، مُنْكَسِرُ النَّفْسِ .

    المعجم: الغني

  18. كَئِبَ
    • [ ك أ ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَئِبَ ، يَكْأَبُ ، مصدر كَآبَةٌ . :- كَئِبَ الرَّجُلُ :- : اِغْتَمَّ ، اِنْكَسَرَ ، حَزِنَ .

    المعجم: الغني

  19. كَئِب
    • كَئِب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كئِبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. كَئِب
    • كئب
      1 - حزين ذو غم وانكسار

    المعجم: الرائد

  21. كَئِب
    • كئب - يكأب ، كأبا وكأبة وكآبة
      1 - كان حزينا ذا غم وانكسار

    المعجم: الرائد

  22. كأس
    • " ابن السكيت : هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات ، وهو رابطُ الجَأْش ‏ .
      ‏ والكأْس مؤنثة ، قال اللَّه تعالى : بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء ؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت : ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة ، وإِن تَحْيا قليلاً ، فالموتُ لاحِقُها يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته ، في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا ، للموت كأْس ، والمرءُ ذائقُه ؟

      ‏ قال ابن بري : عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف ، قال : وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه ‏ .
      ‏ والكأْس : الزُّجاجة ما دام فيها شراب ‏ .
      ‏ وقال أَبو حاتم : الكأْسُ الشراب بعَيْنه وهو قول الأَصمعي ، وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس ، وكان يَرْويه : المَوْت كأْس ، ويقطع أَلف الوصل لأَنها في أَول النصف الثاني من البيت ، وذلك جائز ؛ وكان أَبو علي الفارسي يقول : هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر ، واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى الموت ببيت مُهَلْهِل ، وهو : ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى ، قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ وحَلاقِ : اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما ؛ ومثلُ هذا البيت الذي استشهد به أَبو عليّ ‏ .
      ‏ قول الجعدي : فهاجَها ، بعدما رِيعَتْ ، أَخُو قَنَصٍ ، عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها طِمْلٌ ، أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ ، حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ ؛ ومثله للخنساء : ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي بكأْس الموت ، ساعةَ مُصْطَلاها وقال جرير في مثل ذلك : أَلا رُبَّ جَبَّار ، عليه مَهابَةٌ ، سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي : تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها ، سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا ابن سيده : الكأْس الخمر نفسها اسم لها ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : يُطاف عليهم بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى : وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَها بفِتْيانِ صِدْقٍ ، والنَّواقِيسُ تُضْرَبُ وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة : كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها ، لبعضِ أَربابها ، حَانِيَّةٌ حُوم ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو حنيفة ، كأْسٌ عزيزٌ ، يعني أَنها خمر تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب ؛ وكأْسٌ عزيزٌ ، على الصفة ، والمتعارَف : كأْسُ عزيزٍ ، بالإِضافة ؛ وكذلك أَنَشده سيبويه ، أَي كأْسُ مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ ‏ .
      ‏ والكأْس أَيضاً : الإِناء إِذا كان فيه خَمْرٌ ، قال بعضهم : هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر ، فإِذا لم يكن فيها خمر ، فهي قدح ، كل هذا مؤنث ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي : لا تسمَّى الكأْس كأْساً إِلا وفيها الشَّراب ، وقيل : هو اسم لها على الانفراد والاجتماع ، وقد ورد ذكر الكأْس في الحديث ، واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً ، والجمع من كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ ؛ قال الأَخطل : خَضِلُ الكِئاسِ ، إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ وحكى أَبو حنيفة : كِياس ، بغير همز ، فإِن صح ذلك ، فهو على البَدَل ، قلَبَ الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ ، ثم جمع كاساً على كِياسٍ ، والأَصل كِواس ، فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها ؛ وتَقَعُ الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه ، ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره ، كقولهم : سقاه كأْساً من الذلِّ ، وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت ، قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت ، وقيل هو لبعض الحرورية : مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً ، المَوْتُ كأْس ، والمرءُ ذائقُه (* روي هذا البيت في الصفحة ؟؟: والمرء ذائقها : ويظهر أَنه أَرجع هنا الضمير إلى الموت لا إلى الكأس .) قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء ؛ أَنشد سيبويه : ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا ، أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال ابن بُزُرج : كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه ‏ .
      ‏ وتقول : وجَدْت فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كأد
    • " تَكأَّدَ الشيءَ : تَكَلَّفَه .
      وتَكاءَدَني الأَمْرُ : شَقَّ عليَّ ، تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى .
      وفي حديث الدعاء : ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ .
      قال عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ .
      قال ابن سيده : وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه ، فكره عمر الكذب لذلك ؛ وقال سفيان بن عيينة : عمر ، رحمه الله ، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب .
      وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى ، قال : إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه ؛ كره الكذب .
      وتَكاءَدَني : كَتَكَأَّدَني .
      وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه .
      أَبو زيد : تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ .
      ويقال : تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك .
      وتَكأَّدَ الأَمْرَ : كابَدَه وصَلِيَ به ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين ، وفي القاموس : العماس كسحاب الحرب الشديدة ، ولياقوت في معجمه : عماس ، بكسر العين ، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ : شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى ؛ قال رؤبة : ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه ، هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء : إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ .
      ويقال : هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ .
      والكَؤُودُ : المُرْتَقى الصَّعْبُ ، وهو الصَّعُودُ .
      ابن الأَعرابي : الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ، ويقال : الهَوْلُ والليل المظلم .
      وفي حديث علي : وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ .
      واكْوَأَدَّ الشيخُ : أُرْعِشَ من الكِبَرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كأب
    • " الكآبةُ : سُوءُ الحالِ ، والانكِسارُ من الـحُزن .
      كَئِبَ يَكْـأَبُ كَـأْباً وكأْبةً وكآبة ، كنَشْـأَةٍ ونشاءة ، ورَأْفَةٍ ورَآفة ، واكْتَـأَبَ اكتِئاباً : حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر ، فهو كَئِبٌ وكَئِـيبٌ . وفي الحديث : أَعوذُ بك من كآبةِ الـمُنْقَلَبِ .
      الكآبةُ : تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار ، مِن شِدَّةِ الهمِّ والـحُزْن ، وهو كَئِـيبٌ ومُكْتَئِبٌ .
      المعنى : أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه ، إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِـيِّ الحاجة ، أَو أَصابت مالَه آفةٌ ، أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى ، أَو فُقِدَ بعضهم .
      وامرأَةٌ كَئِـيبةٌ وكَـأْباءُ أَيضاً ؛ قال جَنْدَلُ بنُ الـمُثَنَّى : عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَـأَوَّقي ، أَو أَن تَبِـيتي ليلةً لم تُغْبَقي ، أَو أَنْ تُرَيْ كَـأْباء لم تَبْرَنشِقي الأَوْقُ : الثِّقَلُ ؛ والغَبُوقُ : شُرْبُ العَشِـيِّ ؛ والإِبْرِنْشاقُ : الفَرَح والسُّرور .
      ويقال : ما أَكْـأَبَكَ ! والكَـأْباءُ : الـحُزْنُ الشديد ، على فَعْلاء .
      وأَكْـأَبَ : دَخَل في الكَـآبة .
      وأَكْـأَبَ : وَقَعَ في هَلَكة ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَسِـيرُ الدَّليلُ بها خِـيفةً ، * وما بِكآبَتِه مِنْ خَفاءْ فسره فقال : قد ضَلَّ الدليلُ بها ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن الكآبةَ ، ههنا ، الـحُزْنُ ، لأَن الخائفَ محزون .
      ورَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ : إِذا ضَرَبَ إِلى السَّواد ، كما يكون وجه الكَئِـيبِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: