وصف و معنى و تعريف كلمة كابها:


كابها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كابها في معاجم اللغة العربية:



كابها

جذر [كبه]

  1. أَبَهَ: (فعل)
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
    • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
    • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
    • أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
    • أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
    • أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
    • بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
  2. أَبِهَ: (فعل)
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
    • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
  3. أَبَّهَ: (فعل)
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه
    • أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه
  4. أَبْه: (اسم)
    • أَبْه : مصدر أَبَهَ


  5. آبِه: (اسم)
    • آبِه : فاعل من أَبَهَ
  6. أُبَّهة: (اسم)
    • الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء
    • عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه
    • يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ: فِي كِبْرٍ
  7. أُباهُ: (اسم)
    • أُباهُ : جمع آبي
  8. مُتَأبِّه: (اسم)
    • مُتَأبِّه : فاعل من تأبَّهَ
  9. مُتأَبَّه: (اسم)
    • مُتأَبَّه : اسم المفعول من تأبَّهَ
  10. تَبَهكَنَ: (فعل)


    • تَبَهْكَنَت المرأةُ في مِشْيَتها: تثاقلت
  11. أبه إليه/ أبه به/ أبه له:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ''أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر'' ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له.
  12. أبه بالأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له.
  13. أبِه بالأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  14. أبِه للأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  15. أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ:
    • اِتَّهَمَهُ بِهَا.
  16. أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ:


    • فَطِنَ بِهَا.
  17. أبَه إليه:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  18. أبَه به:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  19. أبَه له:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  20. شيءٌ لا يُؤبَه به:
    • لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
  21. شيءٌ لا يُؤبَه له:
    • لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
  22. عليه أُبَّهة السلطان:


    • عظمته ورُواؤه.
  23. يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ:
    • فِي كِبْرٍ.
  24. أظْهَرَ أُبَّهَةً لا مَثِيلَ لَهَا:
    • نَخْوَةً. لاَ يُخْفِي أُبَّهَتَهُ.
  25. شابه الولد أباه:
    • ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته ''حَجَر يشابه الياقوت- مَنْ شابَه أباه فما ظلم [مثل].
,
  1. أبَهْتُه
    • ـ أبَهْتُه بكذا: زَنَنْتُه به.
      ـ وأبَه لَه، وأبَه به، وأَبِهَ به، أبْهاً، وأَبَهاً: فَطِنَ، أو نَسِيَهُ ثم تَفَطَّنَ له. وهو لا يُؤْبَهُ له.
      ـ أبَّهْتُه تأبيهاً: نَبَّهْتُهُ، وفَطَّنْتُه،
      ـ أبَّهْتُه بكذا: أزْنَنْتُهُ.
      ـ أُبَّهَةُ: العَظَمَةُ، والبَهْجَةُ، والكِبْرُ، والنَّخْوَةُ.
      ـ تأَبَّهَ: تَكبَّر،
      ـ تأَبَّهَ عن كذا: تَنَزَّه، وتَعَظَّمَ.
      ـ أبَهُّ، لِلْأَبَحِّ: موضِعُه ب هـ ه، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إيرادِهِ هُنا.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَهَ

    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه :-
      أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر:-
      • لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أبِهَ
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به :-
      أبِه بالأمر/ أبِه للأمر أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
      • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أبه إليه/ أبه به/ أبه له
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر :- ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له

    المعجم: عربي عامة

  5. أبَهَ
    • [أ ب هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). أَبَهْتُ، آبَهُ، مصدر أَبْهٌ.
      1. :-أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ :- : فَطِنَ بِهَا.
      2. :-هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ :- : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ. :-يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ :- (سلامة موسى).
      3. :-أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ :- : اِتَّهَمَهُ بِهَا.


    المعجم: الغني

  6. أبه بالأمر/ أبه للأمر
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له

    المعجم: عربي عامة

  7. أَبَهَ
    • أَبَهَ لَهُ، وبه أَبَهَ َ أَبْهًا: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أَو به: لا يُحتفل بهِ، ولا يُلْتفت إليه، لخموله أَو حقارته.
      و أَبَهَ فلانًا بكذا: اتَّهمه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أُبَّهَةٌ
    • 1. :-أظْهَرَ أُبَّهَةً لا مَثِيلَ لَهَا :- : نَخْوَةً. :-لاَ يُخْفِي أُبَّهَتَهُ.
      2. :-مُلْكٌ ظَاهِرُ الأبَّهَةِ :- : العَظَمَة.
      3. :-يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ :-: فِي كِبْرٍ .

    المعجم: الغني

  9. أَبْه
    • أَبْه :-
      مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَبَه
    • أبه - يأبه ، أبها
      1- أبه له أو به : فطن له. 2- أبه : «شيء لا يؤبه له أو به» : لا يحتفل به لحقارته.

    المعجم: الرائد

  11. أُبَّهة
    • أبهة
      1- أبهة : عظمة. 2- أبهة : كبر. 3- أبهة : نخوة.

    المعجم: الرائد

  12. أَبِهَ
    • أَبِهَ له.
      وبه أَبِهَ أَبَها: أَبَهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأُبَّهة
    • الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء.
      ويقال: عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَبَه
    • أَبَه :-
      مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أُبَّهة
    • أُبَّهة :-
      عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن :-تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان، - كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أبَأه
    • أبَأه بسهم أبَأه أَبْئًا: رماه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَبَّهَ
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه.
      و أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ابه
    • ا ب ه: الأُبّهَة العظمة والكبر

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أَبَّاه
    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شابه الولد أباه
    • ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته :-حَجَر يشابه الياقوت- مَنْ شابَه أباه فما ظلم [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  21. أجذل أباه
    • أفرحه :-كان يجذلهم إذ يأتيهم بالحَلْوى كلّ مساء.

    المعجم: عربي عامة

  22. أعقب أباه في منصبه
    • عَقبه؛ تلاه وخلفه فيه من بعده :-أعقبتِ المفاوضاتُ الحربَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. ارتحل الطّفل أباه
    • ركِب ظهرَه كما يركب الرجلُ راحِلتَه :-وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  24. استرأف الطّفل أباه
    • طلب منه الرحمة واستعطفه :-استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه.

    المعجم: عربي عامة

  25. ترضّى أباه
    • طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال.

    المعجم: عربي عامة



معنى كابها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لوجهه، وعلى وجهه ـُ كَبًّا: قلبه وألقاه. وفي الحديث: ( وهل يكبُّ الناس على مناخرهم في النار إلاَّ حصائد ألسنتهم ). وـ فلاناً: صرعه. ويقال: كبّ الإناء.( أكَبّ ) على الشيء: أقبل عليه وشُغِل به. وـ للشيء: انحنى عليه. وـ فلان: صُرِع. وـ على وجهه: انقلب. وفي التنزيل العزيز: {أفمن يمشي مكِبًّا على وجهه أهدى أم من يمشي سَوِيًّا على صراط مستقيم}. وـ الرجل: أكثر النظر إلى الأرض.( كَبَّبَ ) الغَزْلَ: جعله كُبَّة. وـ الكَبابَ: عمله.( انْكَبّ ) على الشيء: أقبل عليه ولزمه وشغل به. وـ لوجهه: انقلب على وجهه.( تَكَابّ ) القوم على الشّيء: ازدحموا عليه.( تكَبَّبَ ) الرّمل: نَدِي فتعقَّد. وـ فلان: تلفَّف في ثوبه.( الكَبَاب ): اللحم المُقَطّع يُشْوَى على الجَمْر.( الكَبَابَة ): ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفلفل إلاَّ أنّ لها ذنباً، وهي طيّبة الريح، حرّيفة الطعم، تستعمل في الطب مطهراً للمجاري البوليّة، وهي ما تسمى بالكَبَابَة الصينيّ. ( مج ).( الكَبَّة ): الجماعة من الناس وغيرهم. وـ الدَّفعة في القتال والجَرْي. ولقيته في الكَبَّة: أي الزَّحمة. ومن الشتاء: دفعته وشدّته.( الكُبَّة ): الكَبَّة. وـ الثِّقْل: يقال: ألقى عليه كُبَّته: ثِقْلَه. وـ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كرة أو أسطوانة. وـ غُدَّة شبه الخُرَاج. وـ الطاعون. ( مو ). وـ لحم يُدقّ ويضاف إليه جريش القمح قبل أن ينضج ويُكبَّب ويطهى. ( مو ).( الكُبَيْبَة ): لحم يُدق ويضاف إليه جريش الأرز أو القمح ( البرغل ) ويكبَّب ويطهى. ( مو ).( المِكْبَاب ): الكثير النَّظر إلى الأرض.
لسان العرب
الأَزهري قال في حديث حذيفة قال له رجلٌ قد نُعِتَ لنا المسيحُ الدجَّال وهو رجلٌ عريضُ الكَبْهةِ أَراد الجَبْهةَ وأَخرج الجيم بين مَخرجها ومخرج الكاف وهي لغة قومٍ من العرب ذكرها سيبويه مع ستة أَحرف أُخرى وقال إنها غير مُستحسنة ولا كثيرةٌ في لغة من تُرْضَى عربيَّتُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: