وصف و معنى و تعريف كلمة كاتكالي:


كاتكالي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح كاتكالي في معاجم اللغة العربية:



كاتكالي

جذر [اتل]

  1. اِتِّكال : (اسم)
    • الاِتِّكَالُ عَلَى اللَّهِ: الاِسْتِسْلاَمُ إِلَيْهِ ، الاِعْتِمَادُ
  2. اِتِّكال : (اسم)
    • اِتِّكال : مصدر إِتَّكَلَ
,
  1. وكل (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ: هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد،وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً؛ قال الفراء: يقال رَبًّا ويقال كافِياً؛ ابن الأَنباري: وقيل الوَكِيلُ الحافظ، وقال أَبو إِسحق: الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق، وقال بعضهم: الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا، وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ: كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي، كقولك: رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق؛

      وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ: وداخِلةٍ غَوْراً، وبالغَوْرِ أُخرِجتْ،وبالماء سِيقَتْ، حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها،فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً: يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة، وبالغَوْر أُخْرِجت: بالرَّحِم أُخْرجت من البطن، بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه، سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين، وسُرَّ وكيلُها: يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين.
      والمُتَوَكِّل على الله: الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره.
      ابن سيده: وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه، وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل؛ يقال: توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به، ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه، ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه.
      ووَكَل إِليه الأَمرَ: سلَّمه.
      ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً: تركه؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ،وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ، إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ.
      ورجل وَكَلٌ، بالتحريك، ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل: عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره.
      يقال: وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه؛ قالت امرأَة: ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل: الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره؛ قال ابن بري: وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل؛ قال: والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم،وهو:أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَو أَشبِهْ عَمَلْ،ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ،وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي، قالته مَنْفوسة فإِنها، قالته في ولدها حكيم: أَشْبِهْ أَخي، أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً: حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني: رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ.
      ويقال: رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً، بغير همز.
      ويقال: فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة.
      وفي الحديث: كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل؛ الوَكَلُ والوَكِلُ: البليدُ والجبان، وقيل: العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره.
      وفي مَقْتَل الحسين، عليه السلام، قال سنان قاتلُه للحجَّاج: وَلَّيْتُ رأْسَه (* قوله «وليت رأسه» ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها) امْرَأً غير وَكَل، وفي رواية: وكَلْتُه إِلى غير وَكَل، يعني نفسَه.
      ويقال: قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد.
      ويقال: قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه.
      ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس.
      وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك.
      والوَكالُ: الضعف؛ قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ: إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لكَ، سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً: أَساءت السيرَ؛ وقيل: المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر.
      وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً: اتَّكَل بعضهم على بعض.
      أَبو عمرو: المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو.
      وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة: أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه.
      يقال: اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض؛ ومنه حديث ابن يَعْمَر: فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ؛ ومنه حديث لُقْمان: وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن المُواكلة؛ قيل: هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر.
      يقال: رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع،وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه، وقيل: إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل، والواو مُبْدَلة من الهمزة، وقد تقدّم.
      وفرس واكِلٌ: يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب.
      ويقال: دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد، بالفتح والكسر.
      ووَكَلَتِ الدابةُ: فَتَرَت؛ قال القطامي: وَكَلَتْ فقلْت لها: النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي، وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ: الجَريءُ، وقد يكون الوَكِيلُ للجمع، وكذلك الأُنثى، وقد وَكَّله على الأَمْر، والاسم الوَكالة والوِكَالةُ.
      ووَكِيلُ الرجل: الذي يَقوم بأَمره، سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ.
      والوَكِيلُ، على هذا القول: فَعِيل بمعنى مفعول.
      وتقول: اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا.
      وفي حديث الدعاء: لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ.
      وفي الحديث: ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه.
      وفي الحديث: مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة؛ قيل: هو بمعنى تكَفَّل.
      الجوهري: الوَكِيلُ معروف.
      يقال: وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً.
      والتَّوَكُّل: إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك، والاسم التُّكْلان.
      واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته، وأَصله اوْتَكَلْت، قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال، ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال، وإِن لم تكن فيها تلك العلة، توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال، فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى، وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة، ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ.
      ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً، وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك؛ وقوله (* اي النابغة، وعجز البيت: وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب): كِلِيني لَهمٍّ، يا امَيْمةَ، ناصِبِ أَي دَعِيني.
      ومَوْكَل، بالفتح: اسم جبل؛ وقال ثعلب: هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله.
      وغُرْفَةُ مَوْكَل: موضع باليمن؛ ذكره لبيد فقال يصف الليالي: وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه، والقِياس مَوْكِلٌ؛ قال الجوهري: وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ؛

      وأَنشد ابن بري للأَسود: وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً، وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ"
  2. وكَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل :-
      • وكَّل الشَّخصَ جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به :-وكَّل محاميًا، - وكَّلت أمري إلى فلان، - دافع المحامي عن موكِّله.
      • وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه :-وكَّله في القضيّة، - وكَّله على أموال اليتامى، - {فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ} .
  3. اتَّكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّكلَ على يتَّكل ، اتِّكالاً ، فهو مُتَّكِل ، والمفعول مُتَّكَل عليه :-
      • اتَّكل على الله اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمه :-توكّل على الله ولا تتَّكل على غيره، - بدأ العملَ في المشروع واتَّكل على الله.
      • اتَّكل على فلانٍ في أمرٍ: اعتمد عليه ووثق فيه :-اتَّكل على زميله في حلِّ المسألة، - اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة.
  4. تآكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تآكلَ يتآكل ، تآكُلاً ، فهو مُتآكِل :-
      تآكل الرَّجلان مُطاوع آكلَ: تشاركا في الأكل.
      تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه :-بدأت أسنانُه تتآكل، - تآكل حجر/ شاطئ.
  5. أوكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ، فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل :-
      أوكل العملَ إلى فلان/ أوكل العملَ على فلان ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به :-أوكل إليه مهمَّةً صعبةً، - أوكل للرِّجال الحراسة، - أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض.
      أوكل على الله: استسلم إليه.


  6. تأكَّل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأكَّل يتأكَّل ، تأكُّلاً ، فهو متأكِّل :-
      تأكَّل الشَّيءُ ائتكل، أكل بعضه بعضًا.
  7. المُوَاكِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَاكِلُ : الوُكَلَة.
      ويقال: رجلٌ مُواكِلٌ: لا تجده خفيفًا.
  8. أَكْلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَكْلة :-
      جمع أَكَلات وأَكْلات:
      1 - اسم مرَّة من أكَلَ: :-رُبَّ أَكْلة منعت أَكَلات:-
      • أقبل القومُ أكَلَة جزور: يقارب عددهم مئة رجل، - أَكْلَة خيبر: تُضرب مثلاً للطعام الوخم العاقبة.
      2 - (طب) غرغرينة، داء في العضو يتآكل منه.
  9. الأَكْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكْلَةُ : المَرَّةُ من الأَكل.
      يقال: رُبَّ أَكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكَلاتٍ.
      و الأَكْلَةُ المأْكول.
  10. تَأَكَّلَ (المعجم الغني)

    • [أ ك ل]. (فعل: خماسي لازم). تَأَكَّلَ، يَتَأَكَّلُ، مصدر تَأَكُّلٌ.
      1. :-تَأَكَّلَ الشَّيْءُ :- : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً.
      2. :-تَأَكَّلَ الطَّعَامُ :- : فَسَدَ.
      3. :-تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ :- : أَصَابَهَا الأُكَالُ.
  11. أَوْكَلَ (المعجم الغني)
    • [و ك ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْكَلْتُ، أُوْكِلُ، أوْكِلْ، مصدر إيكَالٌ.
      1. :-أوْكَلَ عَلَى اللَّهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ.
      2. :-أوْكَلَ أمْرَهُ لِغَيْرِه :- : عَهِدَ بِهِ، فَوَّضَ إيَّاهُ. :-لاَ تُوكِلْ أمْرَكَ لأَحَدٍ.
      3. :-أوْكَلَ عَلَيْهِ العَمَلَ :- : خَلاَّهُ كُلَّهُ عَلَيْهِ.
  12. الوَاكِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاكِلُ من الخيل: الذي يَتَّكِلُ على راكبه في العدو ويحتاج إِلى الضَّرب.
  13. اِئْتَكَلَ (المعجم الغني)
    • [أ ك ل]. (فعل: خماسي لازم). اِئْتَكَلَتْ، تَأْتَكِلُ، مصدر اِئْتِكَالٌ.
      1. :-اِئْتَكَلَتِ الدِّيدَانُ :- : أَكَلَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً.
      2. :-اِئْتَكَلَتِ النّارُ :- : اِشْتَدَّ لَهِيبُهَا.
      3. :-اِئْتَكَلَ الإِنْسَانُ غَضَبًا :- : اِحْتَرَقَ.
  14. إِئتَكَل (المعجم الرائد)
    • إئتكل - ائتكالا
      1- إئتكلت النار : اشتد التهابها كأنها يأكل بعضها البعض الآخر. 2- إئتكل الإنسان غضبا : احترق.


  15. مئكلة (المعجم الرائد)
    • مئكلة - ج، مآكل
      1- مئكلة : كل ما أكل فيه. 2- مئكلة : قصعة صغيرة. 3- مئكلة : طعام.
  16. الأُكْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُكْلُ الأُكْلُ الأُكُلُ : الثَّمَرُ.
      وفي التنزيل العزيز، في صفة الجنة: الرعد آية 35أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا) ) .
      و الأُكْلُ الرِّزق الواسع. والجمع : آكالٌ.
  17. المَأْكَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْكَل : ما يُؤْكَل.
      و المَأْكَل الكَسْب. والجمع : مآكل.
  18. المَأْكَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأْكَلَة : ما يؤْكل.
      و المَأْكَلَة الطُّعْمة والمرتزَق. والجمع : مآكل.


  19. تَأَكَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَكَّلَ الشيءُ: ائْتَكَلَ.
      و تَأَكَّلَ فسدَ.
      و تَأَكَّلَ رأسُه أَو أَسنانه: أَصابها أُكال.
  20. أَكْلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَكْلاَتٌ. [أ ك ل]. (الْمَرَّةُ مِنَ الأكْلِ). (طبخ). :-يَتَنَاوَلُ أَكْلَتَيْنِ فِي اليَوْمِ :- : وَجْبَتَيْنِ. :-وَرُبَّ أَكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكْلاَتٍ.
  21. مَأْكُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَآكِيلُ، مَأْكُولاتٌ. [أ ك ل]. (مفعول مِنْ أَكَلَ). :-قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ أَنْوَاعاً مِنَ الْمَأْكُولاَتِ والْمَشْرُوبَاتِ :-: مَا يُؤْكَلُ، الْمَآكِلُ.
  22. أكَّالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون . [أ ك ل]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-تَجَنَّبَ الأكْلَ مَعَ أكَّالٍ :- : الرَّجُلُ الشَّرِهُ، كَثِيرُ الأكْلِ.
      2.المائدة آية 42سَمَّاعُونَ للِكَذِبِ أكَّالُونَ للِسُّحْتِ (قرآن) :الأكْلُ بِنَهمٍ للطَّعَامِ الحَرَامِ.
  23. تأكّل (المعجم الرائد)

    • تأكل - تأكلا
      1- تأكل الشيء : أكل بعضه بعضه الآخر. 2- تأكل الشيء : فسد. 3- تأكلت الأسنان أو العيدان نحوها : صارت منخورة.
  24. مَأْكَلَة (المعجم الرائد)
    • مأكلة - ج، مآكل
      1- مأكلة : ما أكل، طعام. 2- مأكلة : مرتزق، عمل.
  25. أوكل العمل إلى فلان/ أوكل العمل على فلان (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به :-أوكل إليه مهمَّةً صعبةً- أوكل للرِّجال الحراسة- أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض.


معنى كاتكالي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَتْلاً، وأُتولاً: قارب خطوه في غضب. وـ مشى متثاقلاً. وـ من الطعام أو الشراب: امتلأَ.
الصحاح في اللغة
أَتَلَ الرجلُ يَأْتِلُ أَتلاناً، إذا مشى وقاربَ خَطْوَهُ كأنّه غضبانُ، وأنشد الفرّاء: أَرانَي لا آتيكَ إلاَّ كَـأَنَّـمـا   أَسأْتُ وإلاَّ أنت غَضْبانُ تَأْتِلُ
تاج العروس

أَتَلَ يَأْتِلُ من حَدِّ ضَرَبَ أَتْلا بالفتحِ وأَتَلانًا وأَتَلالاً مُحَرَّكَتَيْنِ : إِذا مَشَى وقارَبَ الخَطْوَ في غَضَبٍ وفي العُبابِ : كأَنه غَضْبانُ قال عُفَيَرُ ابنُ المُتَمَرسِ العُكْلِي يُعاتِب أَخاه :

أُرانِي لا آتِيكَ إِلاّ كَأنما ... أَسَأْتُ وِإلاّ أَنْتَ غَضْبانُ تَأْتِلُ

أَرَدْتُ لكَيما لا تَرَى لِيَ زَلّةً ... ومَنْ ذَا الذي يُعْلَى الكَمالَ فَيَكْمُلُ وقِيلَ : هو مَشي بتَثَاقُل قالَ :

" مالَكِ يا ناقَةُ تَأْتِلِينَا ويُقال : مَلأْتُ بَطْنَه من الطَّعامِ حَتّى أَتَلَ أي : امْتَلأَ عن أبي علِي الأَصْفَهاني قال ابنُ بَرّيّ وأَنْشَدَ أَبو زَيْد :

" وقد مَلأْتُ بَطْنَه حَتّى أَتَلْ

" غَيظًا فأَمْسَى ضِغْنُه قد اعْتَدَل والأَوْتَلُ : الشَّبعانُ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أَيْضًا : قومٌ أتُلٌ بضَمَّتَين ووُتُلٌ أَيْضًا أَي : شِباعٌ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : الأَتْلُ : سَوادُ البُرمَةِ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أبو عَلِي الأصْفَهاني : أتَلَ الرَّجُلُ يَأْتِلُ أتُولاً : إِذا تَأَخَرَ وتَخَلفَ

وآتِيل كشاتِيل : قَريَةٌ بناحِيَةِ الزَّوَزَانِ من قِلاعِ الأَكْرادِ البُخْتِيّة عن عِزِّ الدِّينِ أبي الحَسَنِ علي بن عَبدِ الكَرِيمِ الجَزَرِيِّ نقَلَه ياقُوت

وِإتِلُ بكَسرِ أَوّلِه وثانِيه : اسمُ نَهْرٍ عَظيمٍ شَبِيهٍ بدِجْلَةَ في بلادِ الخَزَر وَيمُرُّ ببلادِ الرّوسِ وبُلْغار وقيلَ : إِتِلُ : قَصَبَةُ بلادِ الخَزَرِ والنهرُ مسَمًّى بها وقد يَتَشَعَّبُ منه نَيِّفٌ وسَبعُون نَهْراً نقله ياقوت

الأُتُول كقُعُودٍ : مُقارَبَةُ الخَطْوِ في غَضَبٍ عن الفَرّاءِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: