وصف و معنى و تعريف كلمة كاثنا:


كاثنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كاثنا في معاجم اللغة العربية:



كاثنا

جذر [كثن]

  1. كاثّ: (اسم)
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل
  2. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  3. مَكَثَ : (فعل)
    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  4. مَكاث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في


  5. مَكاثة : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  6. كَثّ : (اسم)
    • الجمع : كِثَاث ، المؤنث : كَثّة ، و الجمع للمؤنث : كِثَاث
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر
    • شَعْرٌ كَثٌّ : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ
    • رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ
    • اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ
  7. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  8. كَوث : (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  9. كُثّ : (اسم)
    • كُثّ : جمع أكَثُّ
  10. كُثّ : (اسم)


    • كُثّ : جمع كَثَّاءُ
  11. نَكَائثُ : (اسم)
    • نَكَائثُ : جمع نَّكِيْثَةُ
  12. نَكَثَ : (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ
  13. نَكْث : (اسم)
    • نَكْث : مصدر نَكَثَ
  14. نَكث : (اسم)
    • الجمع : أَنْكاثٌ
    • نِكث، نَكث
    • (مصدر نَكَثَ) نَكْثُ الْعَهْدِ : نَقْضُهُ، عَدَمُ الْوَفَاءِ بِهِ
    • النِّكْثُ : الخيطُ الخَلَق من صُوف أَو شَعَرٍ أَو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْلُه
    • النِّكْثُ :ما نُقِض من الأَكْسِيَة والأَخبية ليُغْزَلَ ثانية
    • حَبْلٌ نِكْثٌ وأَنْكاثٌ: مَنْكُوثٌ
  15. نُكُث : (اسم)
    • نُكُث : جمع نَكيث
,


  1. كاثّ
    • كاث
      1-ما يتناثر من الحصيد ثم ينبت في موسم مقبل

    المعجم: الرائد

  2. نكث
    • "النَّكْثُ: نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها.
      نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ، وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم: نقضوها، وهو على المثل.
      وفي حديث علي، كرّم الله وجهه: أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين؛ النَّكْثُ: نَقْضُ العهد؛ وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل، لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته، وقاتلوه؛ وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم، وبالمارقين الخوارج.
      وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ: مَنْكُوث.
      والنِّكْث، بالكسر: أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية، فَتُغْزَلَ ثانيةً، والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ.
      ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً؛ واحد الأَنْكاث: نِكْثٌ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر،تُبْرَمُ وتُنْسَجُ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً،ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت، والذي ينكُثها يقال له: نَكَّاثٌ؛ ومن هذا نَكْثُ العهد، وهو نَقْضه بعد إِحْكامه، كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه.
      ابن السكيت: النَّكْثُ المصدر.
      وفي حديث عمر: أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق، فإِن مَرَّ بدار قوم، رمى بهما فيها وقال: انتفعوا بهذا النِّكثَ؛ النِّكْث، بالكسر: الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ، ثم يُعاد فَتْلُه.
      والنَّكِيثَة: الأَمر الجليل.
      والنَّكِيثَة: خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم؛ قال طرفة: وقرّبتُ بالقُرْبَى، وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ، أَشْهَدِ يقول: متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة، وهي النفس، ويَجْهَدها،فإِني أَشهده.
      قال ابن بري: وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس؛ وقال أَبو نخيلة: إِذا ذَكَرْنا، فالأُمورُ تُذْكَرُ،واستوعبَ، النَّكائِثَ، التَّفَكُّرُ،قُلْنا: أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول: استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها.
      والنَّكِيثَةُ: النَّفسُ.
      قال أَبو منصور: وسميت النفس نَكِيثَةً، لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها، والكِبَرُ يفنيها، فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء، وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم.
      الجوهري: فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس.
      وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه.
      يقال: بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه.
      ونكائث الإِبل: قُوَاها؛ قال الراعي يصف ناقة: تُمْسِي، إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها،خَرْقاءَ، يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير.
      وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ.
      وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها.
      ويقال: بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ؛ قال الشاعر: ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه،وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ: شَعَّثَهُ،وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار.
      والنُّكَاثَةُ: ما انْتَكَثَ من الشيء.
      والنُّكَاثُ: أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه، وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه، وهو النُّكَافُ.
      اللحياني: اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ، وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها.
      ونِكْثٌ: اسمٌ.
      وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ: شاعر معروف، حكاه سيبويه،وأَنشد له: وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ"

    المعجم: لسان العرب

  3. الكَثُّ
    • ـ الكَثُّ: الكَثيفُ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ، وقَوْمٌ كُثٌّ.
      ـ كَثْكَثُ، وكِثْكِثُ: التُّرابُ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ.
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى: لُعْبَةٌ بالتُّرابِ.
      ـ كاثُّ: ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ.
      ـ كَثاثاءُ: الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب.
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ: رَمى،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً: كَثُرَتْ أُصُولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعِدَتْ.
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ، الجمع: كِثاثٌ. وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَوْثُ
    • ـ كَوْثُ: القَفْشُ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ.
      ـ تَكْويثُ الزَّرْعِ: أن يَصيرَ أرْبَعَ ورَقاتٍ وخَمْساً.
      ـ كُوثَى: قرية بالعِراقِ، ومَحَلَّةٌ بِمَكَّةَ لِبَنِي عبدِ الدَّارِ.
      ـ كُوثَةُ: الخِصْبُ.
      ـ كَوَّثَ بِغائِطِهِ تَكْويثاً: أخْرَجَهُ كَرُؤُوسِ الأَرانِبِ.
      ـ كاثُ: بِمَعْنَى المُشَدَّدَةِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الكاثُّ
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كثث
    • "كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح.
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ.
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة.
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.
      ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ.
      وأَكَثَّ كَكَثَّ.
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً.
      وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ.
      وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.
      وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ.
      الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.
      أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة.
      والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.
      والكَثْكَثُ: الحجارة.
      وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ.
      وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً.
      أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء.
      ويقال: الكَثَاكِثُ.
      الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه.
      قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب.
      وفي حديث حُنين:، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.
      والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.
      التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً.
      وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كاثنا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
قصب وأغصان رطبة كثيرة الورق تبسط وتنضّد عليها الرياحين، ثم تُطوَى وتحزم فيكون النَّوْر في وسطها.
لسان العرب
الكُثْنة نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى وإِعرابه كُنْثَجة وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى مضموم الأَول مقصور وقال أَبو حنيفة الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى قال وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: