-
الكَثُّ
- ـ الكَثُّ : الكَثيفُ ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها ، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ ، وقَوْمٌ كُثٌّ .
ـ كَثْكَثُ ، وكِثْكِثُ : التُّرابُ ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ .
ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى : لُعْبَةٌ بالتُّرابِ .
ـ كاثُّ : ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ .
ـ كَثاثاءُ : الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب .
ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ : رَمى ،
ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً : كَثُرَتْ أُصُولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعِدَتْ .
ـ رَجُلٌ كَثٌّ ، الجمع : كِثاثٌ . وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَثّ
- كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
1 - كث الشيء : غلظ وثخن . 2 - كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول . 3 - كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول
المعجم: الرائد
-
كثَّ
- كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
• كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :- كثَّت لحيتُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَكَثَّ
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَثاثة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كُثوثة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أكث
- أكث
1 - جمع : كث ، مؤنث كثاء 1 - ذو اللحية « الكثة »، أي الكثيفة . 2 - « امرأة كثاء » : شعرها كثيفا
المعجم: الرائد
-
أَكثّ
- أكث - إكثاثا
1 - أكث الشعر : اجتمع وكثر . 2 - أكث : كانت لحيته « كثة »، أي كثيفة .
المعجم: الرائد
-
كثّ الشّعْر
- اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :- كثَّت لحيتُه .
المعجم: عربي عامة
-
كَثَّ
- كَثَّ الشعرُ كَثَّ ِ كُثُوثَةً ، وكَثَاثَةً : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة .
فهو كَثٌّ ، وهي كِثَّةٌ .
ويقال : رجُلٌ كَثُ اللَّحية وكثِيثُها . والجمع : كِثاثٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَثَّ
- كَثَّ الشَّعْرُ كَثَّ َ كَثَثًا : اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقَّة .
فهو أَكثٌّ ، وهي كثَّاءُ . والجمع : كُثٌّ .
ويقال : رجل أَكَثُّ ، ولحية كَثَّاءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَثَّ
- [ ك ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَثَثْتُ ، أَكِثُّ ، مصدر كَثَاثَةٌ .
1 . :- كَثَّ الشَّعْرُ :- : تَجَمَّعَ ، تَكَبَّدَ ، تَكَثَّفَ .
2 . :- كَثَّتِ اللِّحْيَةُ :- : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ ، جَعُدَتْ .
المعجم: الغني
-
كَثّ
- كَثّ :-
جمع كِثَاث ( لغير المصدر {، مؤ كَثّة } لغير المصدر )، جمع مؤ كِثَاث ( لغير المصدر ):
1 - مصدر كثَّ .
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ : كثيف الشَّعْر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كَثّ
- كث
1 - كث : كثيف . 2 - كث : « رجل كث » : ذو لحية « كثة »، أي كثيفة ، جمع : كثاث . 3 - كث : « إمرأة كثة » : شعرها كث كثيف .
المعجم: الرائد
-
كَثٌّ
- [ ك ث ث ]. ( مصدر كَثَّ ).
1 . :- شَعْرٌ كَثٌّ :- : مُكَثَّفٌ ، مُجَعَّدٌ .
2 . :- رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ :- : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ .
3 . :- اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ :- : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ .
المعجم: الغني
-
كثث
- " كَثَّ الشيءُ (* قوله « كث الشيء إلخ » من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح .
ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع ، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره .) كَثاثةً : أَي كَثُفَ .
وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً ، وكَثاثَةً ، وكُثُوثةً ، ولحية كَثَّة وكَثَّاء : كَثُرت أُصولُها ، وكَثُفَتْ ، وقَصُرَتْ ، وجَعُدَتْ ، فلم تَنْبَسِطْ ، والجمع : كِثاثٌ .
وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان كَثَّ اللحية ؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها ، وأَنها ليست بدقيقة ، ولا طويلة ، وفيها كَثافة .
واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل ، فقال : شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار ، لا القُرَّ تَتَّقِي ، ولا الذِّئْبَ تَخْشَى ، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها ، وإِنما حمله على ذلك ، أَنه شبهها بالإِبل .
ورجلٌ كَثٌّ ، والجمع : كِثاثٌ .
وأَكَثَّ كَكَثَّ .
وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر ، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية .
وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً .
وقال ابن دريد : لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ ، قال : وكذلك الجُمَّة ، والجمع : كِثاثٌ ؛
وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه : بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا ، مَوْرُ الكَثيبِ ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ : النباتَ .
وأَراد بحَاثَ : حَثَا ، فَقَلَبَ .
وقومٌ كُثٌّ ، بالضم : مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء ، وقوم صُدُقٌ .
الليث : الكَثُّ والأَكَثُّ : نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية ، ومصدَرُه : الكُثُوثَةُ .
أَبو خيرة : رجلٌ أَكثُّ ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ ، والفعل : كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة .
والكَثْكَثُ ، والكِثْكِثُ ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ : دُقاقُ التراب ، وفُتاتُ الحجارة ؛ وقيل : التُّرابُ مع الحجر ؛ وقيل : التُّراب عامَّة .
والكَثْكَثُ : الحجارة .
وقالوا : بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ ، كقولك : بفيه الترابُ والحجَرُ .
وحكى اللحياني : الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ ، قال : فنصب ، كأَنه دعاء ، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها ، شبَّهوه بالمصدر ، وإِن كان اسماً .
أَبو خَيرة : من أَسماء التراب الكَثْكَثُ ، وهو التراب نفسُه ، والواحدة بالهاء .
ويقال : الكَثَاكِثُ .
الليث : الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ ، كلاهما : الحجارة ؛ قال رؤبة : مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ ، من جَنْدَلِ القُفِّ ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث : أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ ، فقال : يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده ، فأَما مَن لم يُخْرِجْه ، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه ، فلا يغشاه .
قال ابن الأَثير : أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه ، يعني نفسَه ، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب .
وفي حديث حُنين :، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين : غَلَبَتْ والله هوازنُ ، فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة : بفيك الكِثْكِثُ ، هو بالكسر والفتح ، دُقاقُ الحَصَة والترابُ ؛ ومنه الحديث الآخر : وللعاهِرِ الكِثْكِثُ .
قال ابن الأَثير :، قال الخطَّابيُّ : قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي .
والكَثَاثاء : الأَرضُ الكثيرة التراب .
التهذيب ، ابن شميل : الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد ، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً .
وقال الأَزهري : لا أَعرف الكاثَّ .
"
المعجم: لسان العرب