وصف و معنى و تعريف كلمة كاداني:


كاداني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح كاداني في معاجم اللغة العربية:



كاداني

جذر [كدا]

  1. مَكائِدُ : (اسم)
    • مَكائِدُ : جمع مكيدة
  2. تَكاءَدَ : (فعل)
    • تَكَاءَدَهُ الأَمرُ: شقَّ عليه وصَعُب
  3. كأَدَ : (فعل)
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه
    • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  4. اِكتادَ : (فعل)
    • اكْتَادَهُ : كادهُ


  5. كادّ : (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  6. كائِد : (اسم)
    • كائِد : فاعل من كادَ
  7. كائِد : (اسم)
    • فاعل من كَادَ
    • كَائِدٌ مَاكِرٌ : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ
  8. كادّ : (اسم)
    • كادّ : فاعل من كَدَّ
  9. كَدَّ : (فعل)
    • كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود - للمتعدِّي
    • كدّ العاملُ :اجتهد وثابر في العمل
    • كَدَّ فلانًا: أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه
    • كدّ قلبَه بالفكر/ كدّ لسانَه بالكلام: أرهق
    • كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ كَدَّ
    • كَدَّ :طَلَبَ الرزقَ
    • كَدَّ رأسَه: مَشَطهُ
    • كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار: حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح
    • كَدَّ فلانًا: طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا
    • كَدَّ الشيءَ: نزعه بيده سائلاً وجامدًا:
  10. أَكَائِدُ : (اسم)


    • أَكَائِدُ : جمع إكادُ
  11. كادَ : (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ: حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ: عالجه
  12. كادَ : (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
    • كاد: أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  13. كَتَد : (اسم)
    • الجمع : أَكتادٌ ، و كُتودٌ
    • كَتِد، كَتَد
    • الكَتَدُ : مجتَمَعُ الكتفين من الإنسان والفرس، أَو الكاهل
  14. أَكتاد : (اسم)
    • أَكتاد : جمع كَتَد
  15. اِدهمَّ : (فعل)
    • ادْهمَّ يَدهَمّ ، ادهَمِمْ / ادْهَمَّ ، ادهِمامًا ، فهو مُدْهَمّ
    • ادهمَّ الشَّيءُ :ادهامّ؛ اسودَّ
    • ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ،
  16. أَدَن : (اسم)


    • أَدَن : فاعل من دَنَّ
  17. أَدَنَّ : (فعل)
    • أَدَنَّ بالمكان: أَقام به
  18. كادي : (اسم)
    • الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء
    • الكَادِي :شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في مناطق أخرى
  19. كأْد : (اسم)
    • كأْد : مصدر كأَدَ
  20. كأد : (اسم)
    • مصدر كأَدَ على
  21. مَكادة : (اسم)
    • لا مَهمَّةَ لي ولا مَكادة: لأ أَهُمُّ ولا أَكادُ
    • وتقول لمن يطلب إِليك شيئًا ولا تريد أن تُعطِيَه: لا ولا مَكَادَةً ولا مَهَمَّة، ولا مَكادًا ولا مَهَمًّا
  22. وَكَائدُ : (اسم)


    • وَكَائدُ : جمع وِكَادُ
,
  1. اكْتَادَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَادَهُ : كادهُ.
  2. المَكادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكادَةُ المَكادَةُ تقول: لا مَهمَّةَ لي ولا مَكادة: لأ أَهُمُّ ولا أَكادُ.
      وتقول لمن يطلب إِليك شيئًا ولا تريد أن تُعطِيَه: لا ولا مَكَادَةً ولا مَهَمَّة، ولا مَكادًا ولا مَهَمًّا.
  3. تَكَاءَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَاءَدَهُ الأَمرُ: شقَّ عليه وصَعُب.
  4. كتد (المعجم لسان العرب)
    • "الكَتَدُ والكَتِدُ: مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس،وقيل: هو الكاهِل، وقيل: هو ما بين الكاهل إِلى الظهر، والثَّبَجُ مثله؛ قال ذو الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل: الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ، كلُّ هذا كَتَدٌ.
      وقالوا في بيت ذي الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم؛ وقيل: الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه.
      والكَتَدُ: نجم؛

      أَنشد ثعلب: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ: جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ،وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ.
      وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع، فهو أَكتَدُ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: جلِيل المُشاش والكَتَدِ؛ الكَتَِدُ، بفتح التاء وكسرها: مجتمع الكتفين، وهو الكاهل؛ ومنه الحديث: كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا، جَمْع الكتد.
      وفي حديث حذيفة في صفة الدجال: مشرف الكَتَدِ.
      وتَكْتُدُ: موضع؛ وقول ذي الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره: أَكتاد جماعات، وقيل: أَشباه، ولم يذكر الواحد؛ يقال: مررت بجماعة أَكتاد.
      وقال أَبو عمرو: أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض.
      وفي نوادر الأَعراب: يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً.
      "


  5. كأد (المعجم لسان العرب)
    • "تَكأَّدَ الشيءَ: تَكَلَّفَه.
      وتَكاءَدَني الأَمْرُ: شَقَّ عليَّ،تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى.
      وفي حديث الدعاء: ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ.
      قال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ.
      قال ابن سيده: وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه، فكره عمر الكذب لذلك؛ وقال سفيان بن عيينة: عمر، رحمه الله، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب.
      وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى، قال: إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه؛ كره الكذب.
      وتَكاءَدَني: كَتَكَأَّدَني.
      وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه.
      أَبو زيد: تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ.
      ويقال: تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك.
      وتَكأَّدَ الأَمْرَ: كابَدَه وصَلِيَ به؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله «عماس» ضبط في الأَصل بفتح العين، وفي القاموس: العماس كسحاب الحرب الشديدة، ولياقوت في معجمه: عماس، بكسر العين، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ: شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى؛ قال رؤبة: ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه،هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء: إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ.
      ويقال: هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ.
      والكَؤُودُ: المُرْتَقى الصَّعْبُ، وهو الصَّعُودُ.
      ابن الأَعرابي: الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ، ويقال: الهَوْلُ والليل المظلم.
      وفي حديث علي: وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ.
      واكْوَأَدَّ الشيخُ: أُرْعِشَ من الكِبَرِ.
      "


معنى كاداني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**كَدَا** \- [ك د و]. (ف: ثلا. لازم).** كَدَا**،** يَكْدُو** ، مص. كُدُوٌّ. 1. "كَدَتِ الأَرْضُ" : أَبْطَأَ نَبَاتُهَا. 2. "كَدَا الـزَّرْعُ" : سَاءتْ نَبْتَتُهُ.
Advertisements
لسان العرب
كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها وأَنشد أَبو زيد عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي البطيء الخير من الماء وكَدا الزرع وغيره من النبات ساءت نِبْتَته وكَداه البردُ ردَّه في الأَرض وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته والكُدْية والكاديِةُ الشدَّة من الدهر والكُدْية الأَرض المرتفعة وقيل هو شيء صُلب من الحجارة والطين والكُدْية الأَرض الغليظة وقيل الأَرض الصلبة وقيل هي الصَّفاة العظيمة الشديدة والكُدْية الارتفاع من الأَرض والكُدْية صَلابة تكون في الأَرض وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض ويقال أَيضاً أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة وهي الكُدايةُ والكُداة ( * قوله « والكداة » كذا ضبط في الأصل وفي شرح القاموس أنها بالفتح ) أَيضاً وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه ويقال أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة وأَنشد تَضَنُّ فَنُعْفِيها إِن الدارُ ساعَفَتْ فلا نحنُ نُكْدِيها ولا هي تَبْذُلُ ويقال لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك وقوله فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها وتقول لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي وقالت خنساء فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ ولا يُكْدِي إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك وضِبابُ الكُدا سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ وجمعها كُداً وأَكْدَى الرجلُ قلَّ خيره وقيل المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي وقد أَكْدَى أَنشد ثعلب وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء رددته عنه ويقال للرجل عند قهر صاحبه له أَكْدَتْ أَظفارك وأَكدَى المطر قلّ ونَكِد وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى قلل عطاءه وقيل بخل وفي التنزيل العزيز وأَعطى قليلاً وأَكْدَى قيل أَي وقَطع القليل قال الفراء أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع وقال الزجاج معنى أَكْدَى قطع وأَصله من الحفر في البئر يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر قد بلغ إِلى الكُدْية وعند ذلك يَقطع الحفر التهذيب ويقال الكِدا بكسر الكاف ( * قوله « الكدا بكسر الكاف إلخ » كذا في الأصل وعبارة القاموس والكداء ككساء المنع والقطع وعبارة التكملة وقال ابن الانباري الكداء بالكسر والمدّ القطع ) القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع والكَدا المنع قال الطرماح بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو أَكْدَى منع وأَكْدى قطَع وأَكْدى إِذا انقطع وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا وهي الصحراء وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا وهي الصخور ولا يمكنه أَن يحفر وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر وفي حديث الخندق فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب الكُدُيةُ قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس ومنه حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه ومنه أَنَّ فاطمة رضي الله عنها خرجت في تَعْزية بعض جيرانها فلما انصرفت قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى أَراد المَقابرَ وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة وهي جمع كُدْية ويروى بالراء وسيجيء ابن الأَعرابي أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك وكَدِيَ الجِرْوُ بالكسر يَكْدَى كَداً وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب شمر كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه ويقال كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به حكاه عنه ابن شميل وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه ومِسْك كَدِيٌّ لا رائحة له والمُكْدِيةُ من النساء الرَّتْقاء وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك وكُدَيٌّ وكَدَاء موضعان وقيل هما جبلان بمكة وقد قيل كَداً بالقصر قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها ( * قوله « أنت ابن إلخ » في التكملة وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان فاسمع أمير المؤمنين لمدحتي وثنائها أنت ابن معتلج البطا ... ح ( البطاح ) كديها وكدائها ) ابن الأَنباري كَداء ممدود جبل بمكة وقال غيره كداً جبل آخر وقال حسان بن ثابت عَدِمْنا خَيْلَنا إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري فسَلِ الناسَ لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَداء قال وكذلك كُدَيٌّ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها وكَداء بالفتح والمدّ الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر وهو المَعْلَى وكُداً بالضم والقصر الثنية السفلى مما يلي باب العمرة وأَما كُدَيٌ بالضم وتشديد الياء فهو موضع بأَسفل مكة شرفها الله تعالى ابن الأَعرابي دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع
الرائد
* كدا يكدو: كدوا وكدوا. (كدو) 1-الزرع: ساء نبته. 2-ت الأرض: أبطأ نباتها.
الرائد
* كدا يكدو: كداء. (كدو) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: منعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: