وصف و معنى و تعريف كلمة كادت:


كادت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح كادت في معاجم اللغة العربية:



كادت

جذر [كدت]

  1. الكيد: (اسم)
    • صوت صياح الغرب بجهد
  2. كَوَّدَ: (فعل)
    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد
    • كَوَّدَ الشيءَ : جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة
    • كوَّد الشَّيءَ : جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به
  3. كَود: (اسم)
    • مصدر كادَ
  4. كَيد: (اسم)

    • الجمع : كِياد و كُيُود
    • مصدر كادَ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً ، وهو من الخَلْق : الحِيلَةُ السَّيِّئة ، ومن الله : التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
    • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا : لم يُقاتَلْ
  5. كادَ: (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ : حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ : عالجه
  6. كادَ: (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا : همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد : من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي ، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم ،
    • كاد : أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا ، ومَكِيدَةً : صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ : أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ : قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  7. كادّ: (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  8. كادّ: (اسم)
    • كادّ : فاعل من كَدَّ


  9. كوْد: (اسم)
    • كوْد : مصدر كادَ
  10. كود: (اسم)
    • الجمع : أكْواد
    • رقم أو رمز يشير إلى شيءٍ معيّن يُعرف به
    • نظام يُستخدم في الاتِّصال
    • وصف لمجموعة من تعليمات البرمجة
    • ( القانون ) نصوص تشريعيّة خاصّة بفرع من فروع القانون بدون شرح ، مجموعة في أبواب وموادّ لأجل العمل بها
,
  1. كَيْدُ
    • ـ كَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ ، كالمَكيدَةِ ، والحِيلَةُ والحَرْبُ ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ ، والقَيْءُ ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ .
      ـ كادَ : قاءَ ،
      ـ كادَ بنفْسِه : جادَ ،
      ـ كادَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا : قارَبَ ، وهَمَّ ، ككِيدَ .
      ـ فيه تَكايُدُ : تَشَدُّدٌ .
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً : لا أكادُ ولا أهُمُّ .
      ـ اكْتادَ : افْتَعَلَ من الكَيْدِ ، وهُما يَتَكايَدانِ ، ولا تَقُلْ : يَتَكاوَدانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كود
    • " كادَ : وُضِعَتْ لمقاربة الشيء ، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل ، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل .
      قال بعضهم في قوله تعالى : أَكاد أُخفيها ؛ أُريد أُخفيها .
      قال : فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى : جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ ، فكذلك أَكاد ؛ وأَنشد الأَخفش : كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ ، لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه .
      قال ابن سيده في ترجمة كود : كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً : هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل ، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره .
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك ، وهو بالياء أَيضاً .
      الليث : الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة .
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه ، تقول : لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً .
      ويقال : ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ ، ولغة بني عديّ : كُدْتُ أَفْعَل كذا ، بضم الكاف ، وحكاه سيبويه عن بعض العرب .
      أَبو حاتم : يقال : لا ولا كيداً لك ولا همّاً ، وبعض العرب يقول : لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً ، بالواو .
      قال وقال ابن العوَّام : كادَ زيدٌ أَن يموتَ ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها .
      قال الله تعالى : وكادُوا يَقْتُلُونَني ؛ وكذلك جميع ما في القرآن .
      قال : وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى ؛ قال رؤبة : قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم : عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه .
      وحكى أَبو الخطاب : أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت .
      ابن بُزُرج : يقال كم كاد يكاد : هما يَتَكايدان ، وأَصحاب النحو يقولون : يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ .
      والكَوْد : كلُّ (* قوله « والكود كل إلخ » في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه .) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه ، والجمع أَكوادٌ .
      وكوَّدَ الترابَ : جَمَعَه وجعله كُثْبَةً ، يمانيةٌ .
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَيْدُ
    • ـ كَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ ، كالمَكيدَةِ ، والحِيلَةُ والحَرْبُ ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ ، والقَيْءُ ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ .
      ـ كادَ : قاءَ ،
      ـ كادَ بنفْسِه : جادَ ،
      ـ كادَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا : قارَبَ ، وهَمَّ ، ككِيدَ .
      ـ فيه تَكايُدُ : تَشَدُّدٌ .
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً : لا أكادُ ولا أهُمُّ .
      ـ اكْتادَ : افْتَعَلَ من الكَيْدِ ، وهُما يَتَكايَدانِ ، ولا تَقُلْ : يَتَكاوَدانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أكَدَ
    • ـ أكَدَ الحِنْطَةَ : داسَها ،
      ـ أكَّدَهُ تأكيداً : وكَّدَهُ .
      ـ أَكِيدُ : الوَثيقُ .
      ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ ، الواحدَةُ : إكادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكيدة
    • صوت صياح الغرب بجهد

    المعجم: معجم الاصوات



  4. إِكاد
    • إكاد
      1 - حزام يربط به ويشد ، جمع : أكائد

    المعجم: الرائد

  5. اكْتَادَهُ
    • اكْتَادَهُ : كادهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الإِكَادُ
    • الإِكَادُ : حِزام يُرْبط به ويُشَدّ . والجمع : أَكائِدُ .
      ( وانظر : وكد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكيْد


    • إرادة مَضَرَّة الغير خفية .

    المعجم: عربي عامة

  8. الكَيْدُ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً ، وهو من الخَلْق : الحِيلَةُ السَّيِّئة ، ومن الله : التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق .
      وفي التنزيل العزيز : الطارق آية 15 الكَيْدُ 16 إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً ) ) .
      و الكَيْدُ الحربُ .
      يقال : غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا . والجمع : كُيُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكيد
    • صوت صياح الغرب بجهد

    المعجم: معجم الاصوات

  10. تكايد الرّجلان
    • تماكرا .



    المعجم: عربي عامة

  11. تَكَايَدَ
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان : تماكرا .
      و يقال : في فلانٌ تكايُدٌ : تشدُّدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَكايَدَ
    • [ ك ي د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكايَدَ ، يَتَكايَدُ ، مصدر تَكايُدٌ . :- تَكايَدَ الْمُتَنافِسانِ :- : تَماكَرَا ، اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  13. تَكايُدٌ
    • [ ك ي د ]. ( مصدر تَكايَدَ ). :- تَكايُدُ الْمُتَخاصِمينِ :-: تَماكُرُهُما ، اِحْتِيالُ كُلٍّ مِنْهُما عَلَى الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  14. تكايَد
    • تكايد - تكايدا
      1 - تكايد الشخصان : احتال كل منه ما على الآخر

    المعجم: الرائد

  15. تكايدَ
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد :-
      تكايد الرَّجلان تماكرا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كيد
    • " كاد يَفْعَل كذا كَيْداً : قارَب .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه : لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى ، يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء ، وربما خرج في كلامهم ؛ قال تأَبَّط شرًّا .
      فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً ، وكم مِثلِها فارَقْتُها ، وهْيَ تَصْفر ؟

      ‏ قال : هكذا صحة هذا البيت ، وكذلك هو في شعره ، فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه ؛ قال :، قال ذلك ابن جني ، قال : ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع ، ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً .
      قال ابن سيده : وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا ؛ وقال أَبو الخطاب : وما زِيل يفعل كذا ؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت ؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش : وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي ، وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ ؟

      ‏ قال سيبويه : وقد ، قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل ، كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ .
      قال : وقوله عز وجل : أَكاد أَخفيها ؛ قال الأَحفَش : معناه أُخفيها .
      الليث : الكَيْدُ من المَكِيدَة ، وقد كاده مَكِيدةً .
      والكَيْدُ : الخُبِثُ والمَكْرُ ؛ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً ، وكذلك المكايَدةُ .
      وكلُّ شيء تعالجُه ، فأَنت تَكِيدُه .
      وفي حديث عمرو بن العاص : ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها ؟ وفي رواية : تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء .
      يقال : كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه .
      والكَيْدُ : الاحتيالُ والاجتهاد ، وبه سميت الحرب كيداً .
      وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً : يجود بها ويسوق سِياقاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال : حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك ؛ يكيدُ بنفسه : يريد النَّزْعَ .
      والكَيْدُ : السَّوْقُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه .
      الفراء : العرب تقول : ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت ؛ قال : وهذا هو وجه العربية ؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً .
      وقال الأَخفش في قوله تعالى : لم يكد يراها ؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها ، وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل ، ولم يَفعل على صحة الكلام ، وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة ، وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا ، قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل ، وإِذا ، قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ ، قال : وليس هو على صحة الكلمة .
      وقال الفراء : كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه ، وأَما لم يكد يقوم فقد قام ، هذا أَكثر اللغة .
      ابن الأَنباري :، قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل ، ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء .
      قال : وشاهده قوله تعالى : فذبحوها وما كادوا يفعلون ؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم .
      وقد يكون : ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ .
      قال أَبو بكر في قولهم : قد كاد فلان يَهْلِكُ ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم ، فمعناه قام بعد إِبطاء ؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم ؛

      قال : وهذا وجه الكلام ، ثم ، قال : وتكون كاد صلة للكلام ، أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم ؛ واحتج قطرب بقول الشاعر : سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ ، فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه ؛ وقال حسان : وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل .
      وقوله تعالى : لم يكد يراها ؛ معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك ؛ وقال بعضهم : رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة ؛ وقول أَبي ضبة الهذلي : لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد ؟

      ‏ قال السكري : تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ .
      وكادت المرأَة : حاضت ؛ ومنه حديث ابن عباس : أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ ؛ معناه حِضْنَ في الطريق .
      يقال : كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت .
      وكادَ الرجلُ : قاءَ .
      والكَيْدُ : القَيْءُ ؛ ومنه حديث قتادة : إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر ؛ قال ابن سيده : حكاه الهروي في الغريبين .
      ابن الأَعرابي : الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً ، وكذلك القيء .
      والكَيْدُ : إِخراج الزَّنْد النارَ .
      والكَيْدُ : التدبير بباطل أَو حَقّ .
      والكَيْدُ : الحيض .
      والكَيْدُ : الحرب .
      ويقال : غزا فلان فلم يلق كَيْداً .
      وفي حديث ابن عمر : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً .
      وفي حديث صُلْح نَجْران : أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها .
      ابن بُزُرج : يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره : لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا ؛ يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ .
      وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة : كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ .
      وقوله عز وجل : إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً ؛ قال الزجاج : يعني به الكفار ، إِنهم يُخاتلون النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويُظْهِرون ما هم على خلافه ؛ وأَكِيد كيداً ؛ قال : كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون .
      ويقال : فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه .
      وقال : بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا ، يريد : طلبوا أَو أَرادوا ؛

      وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه : فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا ؛

      وأَنشد : كادَتْ وكِدْتُ ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ ، لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ ؟

      ‏ قال : معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ .
      قال : ويحتمله قوله تعالى : لم يكَدْ يراها ، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها .
      قال : ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى : تأْمرونِّي أَعبُدُ ؛ معناه أَن أَعبد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كتد
    • " الكَتَدُ والكَتِدُ : مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس ، وقيل : هو الكاهِل ، وقيل : هو ما بين الكاهل إِلى الظهر ، والثَّبَجُ مثله ؛ قال ذو الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل : الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين ، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ ، كلُّ هذا كَتَدٌ .
      وقالوا في بيت ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم ؛ وقيل : الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل ، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه .
      والكَتَدُ : نجم ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ : جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد ، بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ ، وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ .
      وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع ، فهو أَكتَدُ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : جلِيل المُشاش والكَتَدِ ؛ الكَتَِدُ ، بفتح التاء وكسرها : مجتمع الكتفين ، وهو الكاهل ؛ ومنه الحديث : كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا ، جَمْع الكتد .
      وفي حديث حذيفة في صفة الدجال : مشرف الكَتَدِ .
      وتَكْتُدُ : موضع ؛ وقول ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره : أَكتاد جماعات ، وقيل : أَشباه ، ولم يذكر الواحد ؛ يقال : مررت بجماعة أَكتاد .
      وقال أَبو عمرو : أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كود
    • " كادَ : وُضِعَتْ لمقاربة الشيء ، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل ، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل .
      قال بعضهم في قوله تعالى : أَكاد أُخفيها ؛ أُريد أُخفيها .
      قال : فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى : جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ ، فكذلك أَكاد ؛ وأَنشد الأَخفش : كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ ، لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه .
      قال ابن سيده في ترجمة كود : كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً : هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل ، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره .
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك ، وهو بالياء أَيضاً .
      الليث : الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة .
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه ، تقول : لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً .
      ويقال : ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ ، ولغة بني عديّ : كُدْتُ أَفْعَل كذا ، بضم الكاف ، وحكاه سيبويه عن بعض العرب .
      أَبو حاتم : يقال : لا ولا كيداً لك ولا همّاً ، وبعض العرب يقول : لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً ، بالواو .
      قال وقال ابن العوَّام : كادَ زيدٌ أَن يموتَ ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها .
      قال الله تعالى : وكادُوا يَقْتُلُونَني ؛ وكذلك جميع ما في القرآن .
      قال : وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى ؛ قال رؤبة : قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم : عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه .
      وحكى أَبو الخطاب : أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت .
      ابن بُزُرج : يقال كم كاد يكاد : هما يَتَكايدان ، وأَصحاب النحو يقولون : يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ .
      والكَوْد : كلُّ (* قوله « والكود كل إلخ » في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه .) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه ، والجمع أَكوادٌ .
      وكوَّدَ الترابَ : جَمَعَه وجعله كُثْبَةً ، يمانيةٌ .
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كادت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأرض ـُ كَدْواً، وكُدُوًّا: أبطأ نباتها. فهي كادية. ( ج ) كَوَادٍ. وـ الزرع. وغيره: ساءت نبتته. ويقال: كدا البرد الزرع: رده في الأرض. ( انظر: كدأ ). وـ الشيء كِدَاء: منعه وقطعه. وـ وجهه كَدْواً: خدشه.( كَدِيَ ) بالعظم ـَ كَداً: غصّ به. وـ الفصيل: شرب اللبن ففسد جوفه. وـ الكلْب: نشب العظم في حلقه.( الكَادِي ): البطيء الجَرْي من الماء. وـ شجرة من الفصيلة البندانية تشبه النخلة في شكلها الخارجيّ، إلاَّ أنها لا تطول طولها، وساقها قائمة قليلة التفرّع قرب القمة، ولها جذور دِعاميّة، وأوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند وأستراليا، وتزرع في مناطق أخرى. ( وانظر: الكاذي ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: