وصف و معنى و تعريف كلمة كادرا:


كادرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح كادرا في معاجم اللغة العربية:



كادرا

جذر [كدر]

  1. كادِر: (اسم)
    • الجمع : كوادرُ
    • طاقة بشريّة تساعد في تنمية المجتمع وتقدُّمه إذا أُحْسِن استغلالها
    • الكادر الخاصّ : قانون وظيفيّ لفئات معيّنة ذات وَضْع وامتيازات خاصَّة في الجهاز الوظيفيّ للدَّولة ، كأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ورجال القضاء ونحوهم
    • الكادر العام : قانون وظيفيّ عام للعاملين في الجهاز الوظيفيّ والإداريّ بالدولة ، كالمدرسين والعمال وغيرهم
  2. كوادرُ: (اسم)
    • كوادرُ : جمع كادِر
,
  1. دَغَمَهُمُ
    • ـ دَغَمَهُمُ الحَرُّ والبَرْدُ ، ودَغِمَ : غَشِيَهُم ، كأَدْغَمَهُم ،
      ـ دَغَمَ أنْفَهُ : كسَرَهُ إلى باطِنٍ ،
      ـ دَغَمَ الإِناءَ : غَطَّاهُ .
      ـ الدُّغْمَةُ , والدَّغَمُ ، من لَوْنِ الخَيْل : أن يَضْرِبَ وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السَّوادِ ، ويكونَ ذلك أشَدَّ سَواداً من سائِر جَسَدهِ ،
      ـ قد ادْغامَّ ادْغِيماماً ، وهو أدْغَمُ ، وهي دَغْماءُ ، فارسيَّتُه : ديزَجْ .
      ـ الأَدْغَمُ : الأَسْوَدُ الأَنْفِ ، ومن يَتَكَلَّمُ من قِبَل أنْفِه .
      ـ أدْغَمَهُ الله تعالى : سَوَّدَ وجْهَه ،
      ـ أَدْغَمَ الفَرَسُ اللِّجامَ : أدْخَلَهُ في فيهِ ،
      ـ أَدْغَمَ الحَرْفَ في الحَرْفِ : أدْخَلَهُ ، كادَّغَمَهُ ،
      ـ أَدْغَمَ فُلانٌ : بادَرَ القَوْمَ مَخافَةَ أن يَسْبِقوهُ ، فأكَلَ بلا مَضْغٍ .
      ـ الدُّغْمانُ : الأَسْوَدُ ، أو مَعَ عِظَمٍ ، واسْمٌ ، والدَّغْمان .
      ـ راغِمٌ داغِمٌ ، وأرْغَمَهُ الله تعالى , وأدْغَمَهُ ، ورَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً : إتْباعاتٌ .
      ـ دُغامٍ : وَجَعٌ في الحَلْقِ .
      ـ دُغَيْمٍ : اسْمٌ .
      ـ الدُّغْمُ : البِيضُ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. دَفَنَهُ
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ : سَتَرَهُ ، وواراه ، كادَّفَنَه ، على افْتَعَلَهُ ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ .
      ـ دِفْنُ : موضع .
      ـ دَّفينُ : كالمَدْفُونِ , ج : أدْفَانٌ ودُفَناءُ ، والرَّكيَّةُ ، والحَوْضُ ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ , ج : دُفَناء ، ودَفائِنُ .
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ : مُنْدَفِنَةٌ .
      ـ دَّفينَةُ : ما يُدْفَنُ ، والكَنْزُ , ج : دَفَائِنُ ، وموضع .
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ : الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ ، قد دَفَنَتْ دَفْناً : سارَتْ على وَجْهِها .
      ـ أدَّفَنَ العبدُ : أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه ، فهو دَفونٌ .
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ : ظَهَرَ بعْدَ خَفاء ، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ .
      ـ دَوْفَنٌ : رَجُلٌ وامرأةٌ .
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ : عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ .
      ـ تَدَافَنُوا : تَكاتَمُوا .
      ـ دَّفَنِيُّ : ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ .
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ : خامِلٌ .
      ـ مِدْفَانُ : السِّقاء البالي .
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ : انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً .
      ـ دافِنا الأمرِ : داخلُه .
      ـ دَفينَةٌ : مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَرْقَعَ
    • ـ دَرْقَعَ : فَرَّ ، وأسرَعَ من الشديدَةِ ، كادْرَنْقَعَ ،
      ـ دَرْقَعَ المالُ : جَدَّ في الرَّعيِ .
      ـ مُدْرَنْقِعُ : من يَتَتَبَّعُ طَعامَ الناسِ ويَشْتِمُهُم ، كالمُدَرْقِعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَيْدُ
    • ـ كَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ ، كالمَكيدَةِ ، والحِيلَةُ والحَرْبُ ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ ، والقَيْءُ ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ .
      ـ كادَ : قاءَ ،
      ـ كادَ بنفْسِه : جادَ ،
      ـ كادَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا : قارَبَ ، وهَمَّ ، ككِيدَ .
      ـ فيه تَكايُدُ : تَشَدُّدٌ .
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً : لا أكادُ ولا أهُمُّ .
      ـ اكْتادَ : افْتَعَلَ من الكَيْدِ ، وهُما يَتَكايَدانِ ، ولا تَقُلْ : يَتَكاوَدانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. كَدْسُ
    • ـ كَدْسُ : إسْرَاعُ المُثْقَلِ في السَّيْرِ .
      ـ كَدْسَةُ : عَطْسَةُ البَهَائِمِ ، وقد تُسْتَعْمَلُ فينا ،
      ـ قد كَدَسَ يَكْدِسُ كَدْساً وكُداساً ، وكَدَسَ به : صَرَعَهُ .
      ـ كادِسُ : ما يُتَطَيَّرُ به من الفأْلِ والعُطاس وغيرِهِمَا ، والقَعيدُ من الظِّبَاء ، وهو الذي يَجيء من خَلْفِكَ ، ويُتَشَاءَمُ به .
      ـ كُدْسُ وكُدَّاسُ : الحَبُّ المَحْصُودُ المَجْمُوعُ .
      ـ كُدَاسُ : ما كُدِسَ من الثَّلْجِ .
      ـ كُدَاسَةُ : ما يُكْدَسُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ .
      ـ كُنْدُسُ : عُرُوقُ نَبَاتٍ داخِلُهُ أصْفَرُ وخارِجُهُ أسْوَدُ ، مُقَيِّئٌ مُسْهِلٌ ، جَلاَّءٌ للبَهَقِ ، وإذا سُحِقَ ونُفِخَ في الأنْفِ ، عَطَّسَ ، وأنارَ البَصَرَ الكَليلَ ، وأزالَ العَشَا .
      ـ تَكَدُّسُ : السرعةُ في المَشْيِ ، وأن يُحَرِّكَ مَنْكِبَيْهِ ، ويَنْصِبَ ما بينَ ثَدْيَيْهِ إذا مَشَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الدَّجْنُ
    • ـ الدَّجْنُ : إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء ، والمَطَرُ الكثيرُ , ج : أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ .
      ـ أدْجَنُوا : دَخَلُوا فيه ،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى : دَاما ،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ : دَاَمَ مَطَرُها ،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ : صارَ ذَا دَجْنٍ ، كادْجَوْجَنَ .
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ ، على الإِضافَةِ ، وعلى النَّعْتِ ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ ، كحُزُقَّةٍ ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ . والدُّجُنُّ ، والدُّجُنَّةُ ، والدِّجِنَّةُ : الظُّلْمَةُ ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه , ج : دُجُنٌّ ،
      ـ دُّجُنَّةُ : الظُّلْمَةُ , وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه .
      ـ دُّجُنُّ : الدَّجْنُ .
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ : مُظْلِمَةٌ .
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً : أقامَ ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما : ألِفَتِ البُيُوتَ . وهي داجِنٌ , ج : دَوَاجِنُ .
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ : سانٍ .
      ـ مَدْجُونَةُ : الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ .
      ـ دَّجَّانَةُ : الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ ، كالدَّيْدَجانِ .
      ـ دُّجْنَةُ : أقبحُ السَّوادِ ، وهو أدْجَنُ ، وهي دَجْناءُ .
      ـ داجَنَهُ : داهَنَهُ .
      ـ دَّاجِنَةُ : المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ .
      ـ داجُونُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ .
      ـ أبو دُجانَةَ : سِماكُ بنُ خَرْشَةَ ، صحابِيٌّ .
      ـ دُجْنَى ، أو دِجْنَى ودُجْنا : أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ ، عليه السلامُ .
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ : أبو الغُصْنِ جُحَى ، أو جُحَى غيرُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كادس
    • كادس - ج ، كوادس
      1 - كادس : ما يتطير منه . 2 - كادس : عطاس

    المعجم: الرائد

  8. كادِر
    • كادِر :-
      جمع كوادرُ : طاقة بشريّة تساعد في تنمية المجتمع وتقدُّمه إذا أُحْسِن استغلالها :- تمَّ الاستعانة بالكوادر المحلّيّة المتميِّزة لتطوير الجهاز الإداريّ .
      • الكادر الخاصّ : قانون وظيفيّ لفئات معيّنة ذات وَضْع وامتيازات خاصَّة في الجهاز الوظيفيّ للدَّولة ، كأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ورجال القضاء ونحوهم .
      • الكادر العام : قانون وظيفيّ عام للعاملين في الجهاز الوظيفيّ والإداريّ بالدولة ، كالمدرسين والعمال وغيرهم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. كادِح
    • كادِح :-
      1 - اسم فاعل من كدَحَ في / كدَحَ لـ .
      2 - مَنْ لا يَملك مِن أسباب العيش إلاّ أجرَه اليوميّ ، وهو مِن أفقر الناس في الطبقة العاملة :- الكادحون وأرباب العَمَل :-
      • الطَّبقة الكادحة : التي تضمُّ الكادحين ، الطبقة الفقيرة ، - كادِح مُسْتَغَلّ : يُنتفَع منه بغير حقّ ولا يحميه القانون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كادح
    • كادح
      1 - كادح : ساع كاد في عمله وفي طلب رزقه .

    المعجم: الرائد

  11. الكادر
    • هيكل الوظائف الذي يعين بمقتضاه العاملون ..
      المجال : الادارة


    المعجم: عربي عامة

  12. الكادر
    • هيكل الوظائف الذي يعين بمقتضاه العاملون
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  13. الكادر الخاصّ
    • قانون وظيفيّ لفئات معيّنة ذات وَضْع وامتيازات خاصَّة في الجهاز الوظيفيّ للدَّولة ، كأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ورجال القضاء ونحوهم .

    المعجم: عربي عامة

  14. الكادر العام
    • قانون وظيفيّ عام للعاملين في الجهاز الوظيفيّ والإداريّ بالدولة ، كالمدرسين والعمال وغيرهم .

    المعجم: عربي عامة

  15. كادِح إلى ربّـك
    • جاهدٌ في عملك إلى لقاء ربّـك
      سورة : الانشقاق ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران

  16. كدَحَ
    • كدَحَ في / كدَحَ لـ يَكدَح ، كَدْحًا ، فهو كادح ، والمفعول مكدوح فيه :-
      كدَح العاملُ في العمل سعى وكدّ وعمل باجتهاد :- العمّال الكادحون .
      كدَح الأبُ لعياله : عمِل بمشقّة ؛ لكسب القوت لهم :- الفقر يولِّد الكَدْح [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : الحاجة ملحاحة دفّاعة .
      كدَح الإنسانُ لنفسه : عمِل خيرًا أو شرًّا :- { يَاأَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاَقِيهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. كود
    • " كادَ : وُضِعَتْ لمقاربة الشيء ، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل ، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل .
      قال بعضهم في قوله تعالى : أَكاد أُخفيها ؛ أُريد أُخفيها .
      قال : فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى : جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ ، فكذلك أَكاد ؛ وأَنشد الأَخفش : كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ ، لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه .
      قال ابن سيده في ترجمة كود : كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً : هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل ، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره .
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك ، وهو بالياء أَيضاً .
      الليث : الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة .
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه ، تقول : لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً .
      ويقال : ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ ، ولغة بني عديّ : كُدْتُ أَفْعَل كذا ، بضم الكاف ، وحكاه سيبويه عن بعض العرب .
      أَبو حاتم : يقال : لا ولا كيداً لك ولا همّاً ، وبعض العرب يقول : لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً ، بالواو .
      قال وقال ابن العوَّام : كادَ زيدٌ أَن يموتَ ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها .
      قال الله تعالى : وكادُوا يَقْتُلُونَني ؛ وكذلك جميع ما في القرآن .
      قال : وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى ؛ قال رؤبة : قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم : عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه .
      وحكى أَبو الخطاب : أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت .
      ابن بُزُرج : يقال كم كاد يكاد : هما يَتَكايدان ، وأَصحاب النحو يقولون : يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ .
      والكَوْد : كلُّ (* قوله « والكود كل إلخ » في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه .) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه ، والجمع أَكوادٌ .
      وكوَّدَ الترابَ : جَمَعَه وجعله كُثْبَةً ، يمانيةٌ .
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. كدح
    • " الكَدْح : العمل والسعيُ والكسبُ والخَدْشُ .
      والكَدْحُ : عمل الإِنسان لنفسه من خير أَو شر .
      كَدَحَ يَكْدَحُ كَدْحاً وكَدَحَ لأَهله كَدْحاً : وهو اكتسابه بمشقة .
      الأَزهري : يَكْدَحُ لنفسه بمعنى يسعى لنفسه ؛ ومنه قوله تعالى : إِنك كادِحٌ إِلى ربك كَدْحاً أَي ناصِبٌ إِلى ربك نَصْباً ؛ وقال الجوهري : أَي تسعى .
      قال أَبو إِسحق : الكَدْحُ في اللغة السَّعْيُ والحِرْصُ والدُّؤُوبُ في العمل في باب الدنيا وباب الآخرة ؛ قال ابن مقبل : وما الدَّهرُ إِلا تارَتانِ : فمنهما أَموتُ ، وأُخْرى أَبْتَغي العَيْشَ أَكْدَحُ أَي تارة أَسعى في طلب العيش وأَدْأَبُ .
      ويقال : هو يَكْدَحُ في كذا أَي يَكُدّ .
      الجوهري : يَكْدَحُ لعياله ويَكْتَدِحُ أَي يكتسب لهم ؛ قال الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ : أَبو عيال يَكْدَحُ المَكادِحا والكَدْحُ بالسنّ : دون الكَدْم بالأَسنان ، والفعل كالفعل ؛ وقيل : الكَدْحُ قَشْرُ الجلد يكون بالحجر والحافر .
      وكَدَحَ جِلْدَه وكَدَّحه فَتَكَدَّحَ ، كلاهما : خَدَّشَه فتَخَدَّشَ .
      وتَكَدَّحَ الجِلْدُ : تَخَدَّش .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من سأَل وهو غَنِيٌّ جاءَت مسأَلتُه يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً أَو كُدُوحاً في وجهه .
      ابن الأَثير : الكُدُوحُ الخُدُوشُ .
      وكلُّ أَثَرٍ من خَدْشٍ أَو عَضٍّ فهو كَدْح ؛ ويجوز أَن يكون مصدراً سمي به الأَثر ، وأَصابه شيء فكَدَحَ وجهه .
      وحمار مُكَدَّحٌ : مُعَضَّضٌ .
      والكُدُوح : آثار العض ، واحدها كَدْحٌ ، وعَمَّ بعضهم به الأَثر .
      قال أَبو عبيد : الكُدُوح آثار الخُدوش .
      وكل أَثر من خَدْش أَو عض فهو كَدْح ؛ ومنه قيل للحمار الوحشي : مُكَدَّح لأَن الحُمُر يَعْضَضْنَه ؛

      وأَنشد : يَمْشُونَ حَوْل مُكَدَّمٍ ، قد كَدَّحتْ مَتْنَيْهِ حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلالِ وكَدَح فلانٌ وجه فلان إِذا عمل به ما يَشِينُه .
      وكَدَحَ وجهَ أَمرِه إِذا أَفسده .
      وبه كَدْحٌ وكُدوح أَي خُدُوش ؛ وقيل : الكَدْحُ أَكبر من الخَدْش .
      وفي الحديث : في وجهه كُدُوحٌ أَي خدوش .
      والتكديح : التخديش .
      وفي الحديث : المَسائلُ كُدُوحٌ يَكْدَحُ بها الرجل وجهه .
      ووقع من السطح فَتَكَدَّحَ أَي تَكَسَّر ، وتبدل الهاء من كل ذلك .
      وكَدَحَ رأْسه بالمُشْطِ : فَرَّجَ شعره به .
      وكَوْدَحٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كدس
    • " الكُدْس والكَدْس : العَرَمَة من الطعام والتمر والدراهم ونحو ذلك ، والجمع أَكداس ، وهو الكدِّيس ، يمانية ؛

      قال : لم تَدْر بُصْرى بما آلَيْت من قَسَم ، ولا دِمَشْقُ إِذا دِيسَ الكَداديسُ وقد كَدَسَه .
      والكُدْس : جماعة طعام ، وكذلك ما يجمع من دراهم ونحوه .
      يقال : كَدَسَ يَكْدِس .
      النضر : أَكْداس الرمل واحدها كُدْس ، وهو المتراكب الكثير الذي لا يُزايل بعضه بعضاً .
      وفي حديث قتادة : كان أَصحاب الأَيْكة أَصحاب شجر مُتكادِس أَي ملتف مجتمع من تكدَّست الخيل إِذا ازدحمت وركب بعضها بعضاً .
      والكَدْس : الجمع ؛ ومنه كُدْس الطعام .
      وكَدَسَتِ الإِبل والدَّوابّ تَكْدِس كَدْساً وتكدَّسَت : أَسرعت وركب بعضها بعضاً في سيرها .
      الفراء : الكَدس إِسراع الإِبل في سيْرها ، والكَدْس : إِثقال المُسْرِع (* قوله « الكدس اثقال المسرع إلخ » عبارة القاموس والصحاح : الكدس اسراع المثقل في السير .) في السير ، وقد كَدَسَت الخيل .
      وتَكَدَّس الفرس إِذا مشى كأَنه مثقل ؛ قال الشاعر : إِنَّا إِذا الخَيْل عَدَت أَكْداسا ، مِثل الكلاب ، تَتَّقِي الهَراسا والتَكَدُّس : أَن يحرِّك مَنْكِبَيْه وينصَبَّ إِلى ما بين يديه إِذا مَشَى وكأَنه يركب رأْسه ، وكذلك الوُعُول إِذا مَشَت .
      وفي حديث السِّراط : ومنهم مَكْدُوس في النار أَي مَدْفُوع .
      وتكدَّس الإِنسان إِذا دُفع من ورائه فسقط ، ويروى بالشين المعجمة ، من الكَدْش وهو السَّوْق الشديد .
      والكَدْسُ : الطرد والجَرْح أَيضاً .
      والتَكَدُّس : مِشيَة من مِشى القِصار الغِلاظ .
      ابن الأَعرابي : كَدْس الخيل ركوب بعضها بعضاً ، والتَكَدُّس : السرعة في المشي أَيضاً ؛ قال عبيد أَو مهلهل : وخَيْل تَكَدَّسُ بالدَّارعِين ، كمَشْيِ الوُعُول على الظاهِرَهْ يقال منه : جاء فلان يَتَكَدَّسُ ؛ وقال المُتَلَمِّس : هَلُمُّوا إِليه ، قد أُبيثَتْ زُرُوعُه ، وعادَتْ عليه المَنْجَنُونُ تَكَدَّسُ والكُداس : عُطاس البهائم ، وكَدَسَت أَي عَطَست ؛ قال الراجز : الطَّير شَفْعٌ والمَطايا تَكْدِسُ ، إِني بأَنْ تَنْصُرَني لأُحسِسُ يقول : هذه الإِبل تَعْطِسُ بنصرك إِياي ، والطيرُ تمرُّ شَفْعاً ، لأَنه يُتَطَيَّرُ بالوِتْرِ منها ، وقوله أُحْسِسُ ، أَي أُحسُّ ، فأَظْهر التضعيف للضرورة كما ، قال الآخر : تَشْكو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ وكَدَسَ يَكْدِس كَدْساً : عَطَس ، وقيل : الكُداس للضَّأْن مثل العُطاس للأنسان .
      وفي الحديث : إِذا بصَق أَحدكم في الصلاة فليبصُق عن يَساره أَو تحت رجْله ، فإِن غَلَبَتْه كَدْسَة أَو سعلة ففي ثوبه ؛ الكَدْسة : العَطْسة .
      والكَوادِس : ما يُتَطَيَّر منه مثلُ الفأْل والعُطاس ونحوه ، والكادِس كذلك ؛ ومنه قيل للظَّبي وغيره إِذا نَزَلَ من الجَبَل : كادِس ، يُتَشاءَم به كما يُتَشاءَمُ بالبارِح .
      والكادِسُ : القَعيدُ من الظِّباء وهو الذي يَجيئُك من ورائك ؛ قال أَبو ذؤيب : فَلَوْ أَنَّني كنتُ السَّلِيم لَعُدْتَني سَريعاً ، ولم تَحْبِسْكَ عَنِّي الكَوادِسُ واحدُها كادِس .
      وكَدَسَ يَكْدِسُ كَدْساً : تطيَّر ؛ ويقال : أَخذه فكَدَس به الأَرض .
      وفي الحديث : كان لا يُؤتَى بأَحَدٍ إِلاَّ كدس به الأَرض أَي صَرعه وأَلصَقَه بها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كادرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَدِرٌ** - [ك د ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "عَيْشٌ كَدِرٌ": عَيْشٌ مُضْنٍ، شَاقٌّ، صَعْبٌ. 2. "لَوْنٌ كَدِرٌ" : شَاحِبٌ، بَاهِتٌ. "خَرَجَ إِلَى الشَّارِعِ وَفِي نَفْسِهِ شُعُورٌ كَدِرٌ هُوَ مَزِيجٌ مِنْ أَسًى وَأَسَفٍ". (حنا مينه).
معجم الغني
**كَدِرَ** - [ك د ر]. (ف: ثلا . لازم).** كَدِرَ**،** يَكْدَرُ**، مص. كَدَرٌ، كُدْرَةٌ. 1. "كَدِرَ اللَّوْنُ" : كَانَ بَاهِتاً، شَاحِباً. 2. "كَدِرَ الْمَاءُ" : اِخْتَلَطَ بِهِ التُّرَابُ وَنَحْوُهُ. 3. "كَدِرَ عَيْشُهُ" : صَعُبَ، اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ.
معجم الغني
**كَدُرَ** - [ك د ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَدُرَ**،** يَكْدُرُ**، مص. كَدَرٌ،كَدَارَةٌ، كُدْرَةٌ، ن. [كَدِرَ].
معجم الغني
**كَدَرَ** - [ك د ر]. (ف: ثلا. متعد).** كَدَرْتُ**،** أَكْدُرُ**، **اُكْدُرْ**، مص. كَدْرٌ. "كَدَرَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**كَدَرٌ** - [ك د ر]. (مص. كَدِرَ). 1. "يَعِيشُ فِي كَدَرٍ" : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ. 2. "لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ" : لِعَدَمِ صَفَائِهِ.
معجم الغني
**كَدَّرَ** - [ك د ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَدَّرْتُ**، **أُكَدِّرُ**،** كَدِّرْ**، مص. تَكْدِيرٌ. 1. "كَدَّرَ الْمَاءَ" : خَلَّطَهُ بِمَادَّةٍ غَيَّرَتْ لَوْنَهُ وَطَعْمَهُ. 2. "كَدَّرَ عَيْشَهُ" : نَغَّصَهُ، عَكَّرَ صَفْوَهُ. "كَدَّرَ عَلَيْهِ صَفْوَ الْحَيَاةِ" "مَا قَصَدَ قَطّ أَنْ يُكَدِّرَ صَفْوَهُ". 3. "كَدَّرَ حَيَاتَهُ" : غَمَّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدير [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر / كدر على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدورة [ مفرد ] : مصدر كدر / كدر على وكدر1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدرة [ مفرد ] : ج كدرات ( لغير المصدر ) وكدرات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كدر2 . 2 - لون ينحو نحو السواد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر1 ° عيش كدر : ناكد صعب ، عكر صفوه . 2 - سائل تعلق به جزيئات ؛ لأنها ليست من مكوناته أو لا تذوب فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدارة [ مفرد ] : عكارة في أسفل القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدارة [ مفرد ] : 1 - مصدر كدر / كدر على . 2 - أوساخ مترسبة تزال من البالوعات . 3 - ( طب ) رواسب من خلايا الدم تشكل كتلة شبه صلبة تمنع دوران الدم في الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكدر [ مفرد ] : ج كدر ، مؤ كدراء ، ج مؤ كدراوات وكدر : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كدر2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر [ مفرد ] : 1 - مصدر كدر1 وكدر2 . 2 - ثفل راسب في أسفل الإناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكدر / تكدر لـ يتكدر ، تكدرا ، فهو متكدر ، والمفعول متكدر له• تكدر الماء ونحوه : كدر ؛ تعكر وكان غير صاف ° تكدرت حياته : تنغصت - تكدر وجهه : ظهر عليه الغضب أو الحزن والهم . • تكدر عيش فلان : كان منغصا . • تكدر لغيابه : اغتاظ ، استاء ، حزن شعر بتكدر شديد من جراء ذلك - إنه متكدر من تصرفك : غير راض عنه - تكدر على زميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكدر ينكدر ، انكدارا ، فهو منكدر• انكدرت النجوم : 1 - أظلمت وذهب نورها { وإذا النجوم انكدرت } . 2 - تناثرت وهوت . 3 - انحدرت وتساقطت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر2 يكدر ، كدرا وكدرة ، فهو أكدر• كدر اللون : مال إلى السواد ولم يكن صافيا في بياض هذا الثوب كدرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر1 يكدر ، كدرا وكدورة ، فهو كدر• كدر الماء : كدر ؛ عكر ، عكسه صفا خذ ما صفا ودع ما كدر ° كدر العيش : كانت به هموم ومتاعب - كدر الفكر والبال : بدا فيه ما ينم عن انشغال أو قلق أو غم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر / كدر على يكدر ، كدارة وكدورة ، فهو كدير• كدر الماء ونحوه : عكر وفقد صفاءه كدرت حياته : كانت بها هموم ومتاعب - كدرت نفسه : اغتم . • كدر على رفيقه : غضب واغتاظ منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكدَّرَ/ تكدَّرَ لـ يتكدَّر، تكدُّرًا، فهو مُتَكدِّر، والمفعول مُتكدَّر له • تكدَّر الماءُ ونحوُه: كدُر؛ تعكَّر وكان غير صافٍ| تكدَّرت حياتُه: تنغّصت- تكدَّر وجهُه: ظهر عليه الغضبُ أو الحزنُ والهمّ. • تكدَّر عيشُ فلان: كان منغَّصًا. • تكدَّر لغيابه: اغتاظ، استاء، حزِن "شَعَر بتكدُّر شديد من جرّاء ذلك- إنّه مُتَكدِّر من تصرّفك: غير راضٍ عنه- تكدّر على زميله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكدرَ ينكدر، انْكِدارًا، فهو مُنكدِر • انكدرتِ النُّجومُ: 1- أظْلَمتْ وذهب نُورُها "{وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ}". 2- تناثرت وهوَت. 3- انحدرت وتساقطت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْدَرُ [مفرد]: ج كُدْر، مؤ كَدْراءُ، ج مؤ كدْراوات وكُدْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كدِرَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدر يكدر ، تكديرا ، فهو مكدر ، والمفعول مكدر• كدر الماء ونحوه : عكره ، جعله غير صاف كدر عيشه كسل أبنائه - كدرته أنباء الحرب ° كدر عيشه : نغصه ، غمه ، جعله مشوبا بالهموم . • كدر الضابط الجندي : أوقع به عقوبة ما ، كلفه بعمل شيء مرهق جزاء خطأ حدث منه قضى مدة الحبس التكديري بصعوبة بالغة .
المعجم الوسيط
الماءَ ونحوه ـُ كَدْراً: صبّه.( كَدِرَ ) الماءُ ـَ كَدَراً: نقيض صفا، فهو كدِر. ويقال: كدر عيشه، وكدرت نفسه. وـ اللون: نحا نحو السّواد. فهو أكدر، وهي كدراء. ( ج ) كُدْر.( كَدُر ) الماء ـُ كَدارة، وكُدُورة: كدِر. فهو كَدِير. ويقال: كدر عيشه، وكدرت نفسه.( كَدَّرَ ) الماء: جعله كَدِراً. ويقال: كدَّر عيشه. وـ فلاناً: غمّه.( انْكَدَرَ ) في سيره: أسرع وانقضّ. وـ عليه القوم: انصبّوا. وـ النجوم: تناثرت. وفي التنزيل العزيز: {وإذا النجوم انكدرت}.( تَكَادَرَت ) العين في الشيء: أدامت النظر فيه.( تَكَدَّرَ ) الماء: كدُر. ويقال: تكدَّرت معيشة فلان.( اكْدَرّ ) اللّون: كدر.( الأكْدَر ): السيل الذي يقشر وجه الأرض. وبنات أكدر: حُمُر الوحش.( الكُدَارَة ): العُكارة في أسفل القدر ونحوها.( الكُدْرَة ): اللون ينحو نحو السواد.( الكَدَرَة ) من الحوض: طينه، أو ما علاه من طحلب ونحوه. وـ ما تثيره سنابك الخيل. ( ج ) الكَدَر.( الكُدْرِيّ ): السَّحاب الرقيق. وـ ضرب من القطا، غُبْر الألوان، رُقْش الظهور، صُفْر الحُلُوق.
مختار الصحاح
ك د ر : الكَدَرُ ضد الصفو وبابه طرب وسهل فهو كَدِرٌ و كَدْرٌ مثل فخذ وفخذ و تكَدَّر أيضا و كَدَّرَهُ غيره تكديراً و الكَدَرُ أيضا مصدر الأكْدَرِ وهو الذي في لونه كُدْرةٌ و الأكْدَريَّةُ مسألة في الفرائض معروفة و الكُنْدُرُ اللبان و انْكَدَرَ أي أسرع وانقض ومنه انكدرت النجوم
الصحاح في اللغة
الكَدَرُ: خلاف الصَفو. وقد كَدِرَ الماءُ بالكسر يَكْدَرُ كَدَراً، فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ أيضاً. وأنشد ابن الأعرابي: لو كُنْتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدْر وكَدُرَ الماء بالضم يَكْدُرُ كُدورَةً مثله، وكذلك تَكدَّرَ، وكَدَّرَهُ غيره تَكْديراً. ويقال: كَدَرَ عيشُ فلان، وتَكَدَّرَتْ معيشته. والكَدَرُ أيضاً: مصدر الأكْدَرِ، وهو الذي في لونه كُدْرَةٌ. ويقال لِحُمر الوحش: بناتُ أكْدَرَ، نُسبت إلى فحلٍ. والكُدْرِيُّ: ضربٌ من القطا، وهو ثلاثة أضرُبٍ: كُدْرِيٌّ، وجونيٌّ، وغَطاطٌ. فالكُدْرِيُّ الغُبْرُ الألوانِ الرقشُ الظهورِ والبطونِ الصفرُ الحلوقِ، وهو ألطف من الجونيِّ، كأنَّه نسب إلى معظم القطا، وهي كُدْرٌ. ونذكر الباقيَيْن في موضعهما. والأكْدَرِيَّةُ: مسألة في الفرائض، وهي: زوجٌ وأمٌّ وجَدٌّ وأختٌ لأبٍ وأمٍّ. والكُدَيْراءُ: لبن حليب يُنْقَعُ فيه تمرٌ. وتَكادَرَتِ العينُ في الشيء، إذا أدامت النظر إليه. والكُدُرُّ: الشابُّ الحادر الشديد. وانْكَدَرَ، أي أسرع وانقضَّ. وانْكَدَرَتِ النجومُ.
تاج العروس

كَدَرَ مثلَّثةَ الدَّالِ الكَسر والضَّمُّ في التَّهذيب والمحْكَم والفتح نقله الصاغانيّ كَدارَةً وكَدَراً محَرَّكَةً مَصدرا كَدُرَ كَكَرُمَ وكُدوراً وكُدورةً وكُدرَةً بضمِّهِنَّ مصادر البابين . واكْدَرَّ اكْدِراراً قال ابنُ مُطَيْر الأَسَدِيّ :

وكائِنْ تَرَى من حالِ دُنيا تَغَيَّرَتْ ... وحالٍ صفا بعدَ اكْدِرارٍ غَديرها وتكَدَّرَ : نقيض صفا . وفي الصحاح : الكَدر : نقيض الصَّفْوِ وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ بيِّنُ الكُدورَةِ والكَدارَةِ . ويقال : عيشٌ أَكْدَرُ كَدِرٌ وماءٌ أَكْدَرُ كَدِرٌ . في الصحاح : كَدِرَ الماءُ بالكسر يكدَرُ كَدَراً فهو كَدْرٌ وكَدِرٌ كفَخذ وفَخْذ كذلك كديرٌ كأَمير . وكَدَّرَه غيرُه تَكديراً : جعله كَدِراً والاسم الكُدرَةُ والكُدورَةُ . والكُدْرَةُ من الأَلوان : ما نَحَا نحوَ السَّواد والغُبْرَة وقال بعضُهم : الكُدرةُ في اللونِ خاصَّة والكُدورة في الماء والعينِ . هكذا في سائر النُّسَخ والصَّواب : والعيشِ والكَدَر محرَّكة في الكُلِّ . وكَدِرَ لونُ الرَّجُلِ بالكسر عن اللّحيانيّ ويقال : كَدُرَ عَيْشُ فلانٍ وتكَدَّرَتْ معيشتُه . ويُقال : كَدِرَ الماءُ وكَدُرَ ولا يقال : كَدَرَ إلاّ في الصَّبِّ . كذا في اللسان إلاّ أنَّ الصاغانيّ أَثبتَهُ فقال : كَدَرَ الماءُ أَيضاً : تَكَدَّرَ لغة ثالثة في كَدِرَ وكَدُرَ بالكسر والضَّمّ . وفي الأساس : كَدَُِرَ عيشُهُ وتكَدَّرَ من المجاز . ومنه : خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَُِرَ . وكذا قولهم : كَدَرَ عليَّ فؤادُه وهو كَدِرُ الفؤادِ عليَّ . والكَدَرَةُ محرَّكَةً من الحوضِ : طينُهُ وكَدَرُه عن ابن الأعرابيّ . وقال مرَّةً : أَوْ كَدَرَتُه : ما علاه من طُحلُب ونحوِه كَعَرْمَض والكَدَرَةُ أَيضاً : السَّحابُ الرَّقيقُ لا يواري السماءَ قاله أبو حنيفة كالكُدْرِيِّّ والكُدارِيِّ بضمِّهما ولم أرَ أَحداً وَصَفَ السَّحابَ بهما بل هما من صفات الطَّير كما يأتي في آخر المادَّة عن ابن الأعرابيّ . وقال الليث : الكَدَرَةُ بالتحريك : القُلاعَة الضَّخْمَةُ المُثارَةُ من مَدَر الأرضِ قال العجّاجُ :

وإنْ أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدرْ ... سنابِكُ الخيلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّْ قال : الكَدَرُ جمع الكَدَرَة وهي المَدَرَةُ التي تُثيرُها السِّنُّ وهي ها هنا ما تثير سنابك الخيل . قال : والكَدَرَةُ أيضاً : القَبْضَةُ المَحصودَة المتفَرِّقة من الزَّرع ونحوِه الكَدَرُ مُحرَّكة قال ابن سِيدَه : وحكاه أبو حنيفة . من المجاز : انْكَدَرَ يعْدو : أَسْرَعَ بعضَ الإسراع وفي الصحاح : أَسْرعَ وانْقَضَّ ومنه قولُ العجَّاج في صِفة البازي :

" أَبْصَرَ خِرْبانَ فَضاءٍ فانْكَدَر

من المجاز : انْكَدَر عَلَيْه القومُ : انْصَبُّوا أَرْسَالاً . وفي البَصائر : أي قصدوا مُتناثِرين عليه قال : ومنه قوله تعالى : " وإذا النُّجومُ انْكَدَرَتْ " أي تناثَرَتْ . من المجاز : أَطْعَمَنا الكُدَيْراء كحُمَيْراء : حَليبٌ يُنْقَع فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ . وقيل : هو لَبَنٌ يُمرَسُ بالتَّمْر يُسَمَّنُ به النِّساء . وقال كُراع : هو صِنْف من الطَّعام ولم يُحَلِّه . وقال الزمخشريّ : سُمِّيَت لكُدْرَةِ لَوْنِها . وحِمارٌ كُدُرٌ بضَمَّتَيْن وكُنْدُرٌ وكُنادِر بضَمِّهما : غَليظٌ ويقال أتانٌ كُدُرَةٌ . وذهب سيبويه إلى أنَّ كُنْدُراً رُباعي وقد ذكرَه المصنّف هناك . وبناتُ الأَكْدَر : حَميرُ وَحْشٍ مَنْسُوبةٌ إلى فَحْلٍ منها . وأُكَيْدِرٌ كأُحَيْمِر : تصغير أَكْدَر : صاحِبُ دُومةِ الجَنْدَل جاء ذكرُه في الحديث . والكَدْراء : د باليمن شماليّ زَبيد يُنْسَب إليه الأديم وفي المعجم : هو من زابِ تِهامةِ اليمن وهو ومَوْر والمَهْجَم من أعظم أَوْدِية اليمن . قلتُ : وكانت الخَطابة والتَّدْريس به لبَني أبي الفتوح من الناشريِّين . والأكْدَرُ اسمٌ . والأَكْدَرُ : السَّيْلُ القاشِرُ لوجهِ الأرضِ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . أَكْدَر : اسمُ كَلْب . وكَوْدَرٌ كَجَوْهرٍ : مَلِكٌ من مُلوكِ حِمْيَر عن الأصمعِيّ . قال النابغة الجَعْدِيّ :

ويَوْمَ دَعا وِلْدانَكمْ عَبْدُ كَوْدَرٍ ... فخالوا لَدى الدَّاعي ثَريداً مُقَلْقَلا أو عَريفٌ كان للمُهاجِرِ بنِ عبد الله الكِلابيّ كما نقله الصَّاغانِيّ . وكَدَرَ الماءَ يَكْدُره كَدْرَاً من حدّ نصَر : صَبَّه . والأَكْدَرِيَّةُ في الفَرائض : مَسْأَلةٌ مشهورة وهي : زَوْجٌ وأمٌّ وجدٌّ وأختٌ لأب وأمٍّ وأصلُها من ستَّة وتَعول لتسعة وتَصِحُّ من سبعة وعشرين قاله شيخنا . لُقِّبَت بها لأنَّ عبدَ الملك بن مروانَ سأل عنها رجلاً يُقال له أَكْدَر فَلَمْ يَعْرِفها أو كانت الميِّتَةُ تُسمَّى أَكْدَريَّة أو لأنَّها كدَّرَت على زَيْد بن ثابتٍ مَذْهَبه لصُعوبتها وقد اسْتَفْتَيْتُ فيها شيخَنا الفَقيه المُحدِّثَ أبا الحسن علي بن موسى بن شَمْسِ الدين ابن النَّقيب حَفِظَه اللهُ تعالى فأجاب ما نَصُّه : الزَّوج النصْف ثَلاثة وللأُمِّ الثُّلُث اثْنان وللجدِّ واحدٌ وأصلها من سِتَّة والقياس سُقوط الأُختِ بالجدِّ لأنَّها عصبةٌ بالغَيْر ولكنْ فُرض لها النِّصفُ ثلاثاً لنصِّ الله تعالى وبالنَّصِّ يُترَك القياسُ فتصير المسألةُ من تسْعة ثمَّ يعود الجدُّ والشَّقيقة إلى المُقاسَمة أثْلاثاً : للذَّكرِ مثلُ حظِّ الأُنْثَيَيْن فانكسَرت السِّهامُ الأربعة على ثَلاثة مخرج الثُّلث ثلاثة من تسعة في ثلاثة بتِسعة وللأمِّ الثُّلث عائلاً اثنانِ في ثلاثةٍ بسِتَّة والباقي اثنا عشر للجدِّ ثمانيةٌ تَعْصِيباً وللأخت أَرْبَعةٌ تعصيباً بالجدِّ ومن هنا حصل التَّكْديرُ على الأخت لكون فَرْضِها عاد تعصيباً وحصل أيضاً للجدِّ لكونِه كالأب يَحْجُب الإخوةَ والأَخَوات فعاد انفِرادُه بالتَّعصيب إلى المُقاسَمة فشاركَتْه الأختُ في التَّعصيب له الثُّلُثان ولها الثُّلث . فهذا وجه تَلْقِيبِها بالأَكْدَرِيَّة . انتهى . والكُدُرُّ كعُتُلٍّ : الشابُّ الحادِرُ الشَّديد القويُّ المُكْتَنِز . وروى أبو تُراب عن شُجاع : غلامٌ قُدُرٌ وكُدُرٌ وهو التامُّ دون المُنْخَزِل . والكُدارَة كثُمامَة : الكُدادَة وهي ثُفْلُ السَّمنِ في أَسْفَلِ القِدْر . والمُنْكَدِر : فَرَسٌ لبني العَدَوِيَّة نقله الصَّاغانِيّ . وطريقُ المُنْكَدِر : طريقُ اليمامةِ إلى مكة شرَّفها اللهُ تعالى . والكُدْر ظاهرُه يقتضي أنَّه بالفَتح وَضَبَطه الصَّاغانِيّ بالضمِّ وقال : ع قرب المدينة على ثمانيةِ بُرُدٍ منها . وفي مختصر البلدان : ماءَةٌ لبني سُلَيْم بالحِجاز في ديار غَطفان ناحية المَعْدن . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى قَرْقَرة الكُدْرِ لجمع من سُلَيْم فوجد الحيَّ خُلوفاً فاستاقَ النَّعم وكانت غَيْبَتُه فيه خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً . وفي حديث عمر : " كنتُ زَميلَه في غَزْوَةِ قَرْقَرةِ الكُدْر " وقد تقدّم في قرر . والأكادِرُ جبالٌ م الواحد أكدر . قال شَمْعَلَةُ بن الأخضَر :ولو مَلأَتْ أَعْفَاجَها مِن رَثِيئَة ... بنو هاجرٍ مالَتْ بِهَضْبِ الأكادِرِ وفي مختصر البلدان : الأكادِر : بلدٌ من بلاد فَزارَة . والكُدْرِيُّ كتُرْكِيٍّ والكُدَارِيُّ الأخيرة عن ابن الأعرابيّ : ضَرْبٌ من القَطا غُبْرُ الألوان قِصارُ الأَرْجُل رُقْشُ الظُّهور سودُ باطنِ الجناحِ صُفْرُ الحُلوق . في ذَنَبِها ريشَتانِ أَطْوَلُ من سائر الذَّنَب قاله ابن السِّكِّيت وزاد ابن سِيدَه : فَصيحة تُنادى باسمِها وهي أَلْطَف من الجونِيّ وأنشد ابنُ الأعرابيّ :

تَلْقَى به بَيْضَ القَطا الكُداري ... تَوائِماً كالحَدَقِ الصِّغارِ واحِدَته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّةٌ وقال بعضُهم : الكُدْرِيّ : مَنْسُوبٌ إلى طَيْرٍ كُدْرٍ كالدُّبْسِيّ مَنْسُوب إلى طير دُبْس وقال الجوهريّ : القَطا ثلاثةُ أَضْرُب : كُدْرِيٌّ وجونِيّ وغَطَاطٌ فالكُدْرِيُّ ما وَصَفْناه وهو أَلْطَفُ من الجونِي كأنَّه نُسِب إلى مُعظَم القَطا وهي كُدْرٌ والضربان الآخران مَذكوران في مَوضعيهما . ومما يُستدرَك عليه : الأكْدَر : هو الذي في لَوْنِه كُدْرَةٌ قال رؤبة :

" أَكْدَرَ لَفَّافِ عِنادَ الرُّوَّغِ ومن المَجاز : تكادرَتْ العَيْنُ في الشَّيء إذا أدامَتْ النَّظرَ إليه قاله الزمخشريُّ . ومن أمثالِهم : مَن رَشَّكَ بُلَّه وَمَنْ رماكَ بِكَدَرَة ارْمِهِ بحَجَرَة . والكَدَر محرَّكَة : مَوْضِع قريبٌ من الحَزْنِ في ديارِ بني يَربوع بنِ حَنْظَلة . والمُنْكَدِرُ بن محمَّد بن المُنْكَدِر ثقةٌ

لسان العرب
الكَدَرُ نقيض الصفاء وفي الصحاح خلاف الصَّفْوِ كَدَرَ وكَدُرَ بالضم كَدارَةً وكَدِرَ بالكسر كَدَراً وكُدُوراً وكُدْرَةً وكُدُورَةً وكَدارَةً واكْدَرَّ قال ابن مَطِيرٍ الأَسَدِيُّ وكائنْ تَرى من حال دُنْيا تَغَيَّرتْ وحالٍ صَفا بعد اكدِرارٍ غَديرُها وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدِيرٌ يقال عَيْشٌ أَكْدَرُ كِدرٌ وماءٌ أَكدَرُ كَدِرٌ الجوهري كَدِرَ الماءُ بالكسر يَكْدَرُ كَدَراً فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ وأَنشد ابن الأَعرابي لو كنتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدرِ وكذلك تَكَدَّر وكَدَّره غيرُه تَكْديراً جعله كَدِراً والاسم الكُدْرة والكُدُورَة والكُدْرَةُ من الأَلوان ما نَحا نَحوَ السواد والغُبْرَةِ قال بعضهم الكُدْرة في اللون خاصةً والكُدُورة في الماء والعيش والكَدَرُ في كلٍّ وكَدِرَ لونُ الرجل بالكسر عن اللحياني ويقال كَدُرَ عيش فلان وتَكَدَّرَتْ معيشته ويقال كَدِرَ الماء وكَدُرَ ولا يقال كَدَرَ إِلا في الصبِّ يقال كَدَرَ الشيءَ يَكْدُرُه كَدْراً إِذا صبه قال العجاج يصف جيشاً فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّ والكَدَرُ جمع الكَدَرَة وهي المَدَرَةُ التي يُثيرها السَّنُّ وهي ههنا ثُثيرُ سَنابِكُ الخيل ونُطفة كَدْراء حديثة العهد بالسماء فإِن أُخِذَ لبن حليب فأُنْقِعَ فيه تمر بَرْنِيٌّ فهو كُدَيْراء وكَدَرَةُ الحوض بفتح الدال طينه وكدَرُه عن ابن الأَعرابي وقال مرة كَدَرَتُه ما علاه من طُحْلُبٍ وعَرْمَضٍ ونحوهما وقال أَبو حنيفة إِذا كان السحاب رقيقاً لا يواري السماء فهو الكَدَرة بفتح الدال ابن الأَعرابي يقال خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَرَ وكدُرَ وكَدِرَ ثلاث لغات ابن السكيت القَطا ضربان فضرب جُونِيَّة وضرب منها الغَطاطُ والكُدْرِيُّ والجُونيُّ ما كان أَكْدَرَ الظهر أَسود باطن الجناح مُصْفَرَّ الخلق قصير الرجلين في ذنبه ريشتان أَطول من سائر الذنب ابن سيده الكُدْرِيُّ والكُدارِيّ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ضرب من القَطا قِصارُ الأَذناب فصيحة تُنادي باسمها وهي أَلطف من الجُونيّ أَنشد ابن الأَعرابي تَلْقى به بَيْضَ القَطا الكُدارِي تَوائماً كالحَدَقِ الصِّغارِ واحدته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّة وقيل إِنما أَراد الكُدْرِيّ فحرّك وزاد أَلفاً للضرورة ورواه غيره الكَدَارِيّ وفسره بأَنه جمع كُدْرِيّة قال بعضهم الكُدْرِيّ منسوبٌ إِلى طير كُدْرٍ كالدُّبْسِيّ منسوب إِلى طير دُبْسٍ الجوهري القَطا ثلاثة أَضرب كُدْرِيٌّ وجُونيّ وغَطاطٌ فالكُدْرِيّ ما وصفناه وهو أَلطف من الجُونيِّ كأَنه نسب إِلى معظم القطا وهي كُدْرٌ والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما والكَدَرُ مصدر الأَكْدَرِ وهو الذي في لونه كُدْرَة قال رؤبة أَكْدَرُ لَفَّافٌ عِنادَ الرُّوع والكَدَرَةُ القُلاعَة الضَّخْمَة المُثارة من مَدَر الأَرض والكَدَرُ القَبضات المحصودة المتفرّقة من الزرع ونحوه واحدته كَدَرَة قال ابن سيده حكاه أَبو حنيفة وانْكَدَرَ يَعْدُو أَسرع بعض الإِسراع وفي الصحاح أَسرع وانْقَضّ وانكَدَر عليهم القومُ إِذا جاؤوا أَرسالاً حتى يَنْصَبُّوا عليهم وانْكَدَرَتِ النجومُ تَناثَرَتْ وفي التنزيل وإِذا النجومُ انْكَدَرَتْ والكُدَيْراءُ حليب يُنْقَع فيه تمر بَرْنيٌّ وقيل هو لبن يُمْرَسُ بالتمر ثم تسقاه النساء ليَسْمَنَّ وقال كراع هو صنف من الطعام ولم يُحَلِّهِ وحمار كُدُرٌّ وكُنْدُر وكُنادِرٌ غليظ وأَنشد نَجاءُ كُدُرٍّ من حَمِيرِ أَتِيدَةٍ بفائله والصَّفْحَتَيْن نُدُوبُ ويقال أَتان كُدُرَّة ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز كُدُرٌّ بتشديد الراء وأَنشد خُوص يَدَعْنَ العَزَبَ الكُدُرَّا لا يَبْرَحُ المنزلَ إِلا حُرّا وروى أَبو تراب عن شُجاع غلام قُدُرٌ وكُدُرٌ وهو التام دون المنخزل وأَنشد خوص يدعن العزب الكدرا ورجل كُنْدُر وكُنادِرٌ قصير غليظ شديد قال ابن سيده وذهب سيبويه إِلى أَن كُنْدُراً رباعي وسنذكره في الرباعي أَيضاً وبناتُ الأَكْدَرِ حَميرُ وَحْشٍ منسوبة إِلى فحل منها وأُكَيْدِرُ صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ والكَدْراء ممدود موضع وأَكْدَرُ اسم وكَوْدَرُ ملك من ملوك حِمْيَر عن الأَصمعي قال النابغة الجعدي ويومَ دَعا وِلْدانَكم عِنْدَ كَوْدَرٍ فَخَالُوا لدى الدَّاعي ثَرِيداً مُفلْفَلا وتَكادَرت العين في الشيء إِذا أَدامت النظر إِليه الجوهري والأَكْدَرِيّة مسأَلة في الفرائض وهي زوج وأُم وجَدّ وأُخت لأَب وأُم
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. 1-الشيء: كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2-العيش: كان كدرا. 3-عليه: اغتاظ منه.
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. *ر.*©كدر©.
الرائد
* كدر يكدر: كدرا وكدارة وكدورا وكدورة وكدرة. 1-الشيء: كان كدرا غير صاف «كدر اللون، كدر الماء». 2-العيش: كان كدرا منغصا.
الرائد
* كدر تكديرا. 1-الشيء: جعله كدرا غير صاف «كدر عيشه، كدر الماء». 2-ه: غمه، أحزنه.
الرائد
* كدر. 1-مص. كدر وكدر وكدر. 2-عدم الصفاء في اللون أو الشراب أو العين. 3-غم، حزن.
الرائد
* كدر. 1-من الألوان أو غيرها: ما ليس صافيا. 2-من العيش: المنغص، ما ليس صافيا.
الرائد
* كدر. 1-شاب شديد حسن سمين. 2-«حمار كدر»: غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: