وصف و معنى و تعريف كلمة كاديا:


كاديا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح كاديا في معاجم اللغة العربية:



كاديا

جذر [كدي]

  1. كادي: (اسم)
    • الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء
    • الكَادِي : شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها ، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة ، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة ، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف ، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا ، وتزرع في مناطق أخرى
,
  1. كداهُ
    • ـ كداهُ : حَبَسَه ، وشَغَلَهُ ،
      ـ كدا وجهَه : خدشَهُ ،
      ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا : أبْطَأَ نَباتُها ،
      ـ كدا الزَّرْعُ : ساءَتْ نِبْتَتُهُ .
      ـ ضِبابُ الكُدا : سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها .
      ـ كِداءُ : المَنْعُ ، والقَطْعُ .
      ـ كَداءُ : اسمٌ لعَرَفاتٍ ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ ، ودَخَلَ النبِي ، صلى اللّه عليه وسلم ، مكةَ منه . وكسُمَيٍّ : جبلٌ بأَسْفَلِها ، وخرجَ منه ، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ .
      ـ كُدَى : جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ .
      ـ كَدًى ، مَنْقُوصةً : ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً ، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، تُسَمَّنُ به البَناتُ .
      ـ كَدِيَ بالعَظْمِ : غَصَّ ،
      ـ كَدِيَ الفصيلُ : شَرِبَ اللَّبَنَ ، فَفَسَدَ جَوْفُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كُدْيَةُ
    • ـ كُدْيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ ، كالكادِيةِ ، والأرضُ الغليظةُ ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً ، كالكُدايَةِ والكَداةِ ،
      ـ حَفَرَ فَأَكْدَى : صادَفَها
      ـ سألَهُ فأكْدَى : وجَدَهُ مثْلَها .
      ـ أكْدَى : بَخِلَ ، أو قَلَّ خَيْرُهُ ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ ، ككَدَى ،
      ـ أكْدَى المَعْدِنُ : لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ .
      ـ مِسْكٌ كدِيٌّ ، وكدٍ : لا رائِحَةَ له .
      ـ امرأةٌ مُكْدِيَةٌ : رَتْقاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَكْدَى
    • أكدى - إكداء
      1 - أكدى : افتقر بعد غنى . 2 - أكدى : لم يظفر بحاجته . 3 - أكدى العام : أجدب . 4 - أكدى المطر : قل . 5 - أكدى بخل في العطاء . 6 - أكدى النبات : قصر من البرد . 7 - أكدى المنجم : لم يبق منه معدن . 8 - أكدى الحافر : بلغ « الكدية »، وهي الحجر العظيم الشديد ، فلا يمكنه أن يحفر . 9 - أكداه عن الأمر : رده عنه ومنعه .

    المعجم: الرائد

  4. أكدى
    • أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ :-
      أكدى الرَّجُلُ بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى . وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أكّديَّة
    • أكّديَّة :-
      أكَّاديَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إكداء
    • إكداء :-
      مصدر أكدى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. كَدَا
    • [ ك د و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَدَا ، يَكْدُو ، مصدر كُدُوٌّ .
      1 . :- كَدَتِ الأَرْضُ :- : أَبْطَأَ نَبَاتُهَا .
      2 . :- كَدَا الزَّرْعُ :- : سَاءتْ نَبْتَتُهُ .

    المعجم: الغني

  8. أكدى الرّجل
    • بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى . وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى }.

    المعجم: عربي عامة



  9. أَكْدَى
    • أَكْدَى الحافرُ : بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ .
      و أَكْدَى فلانٌ : بَلَغَ الصَّحراءَ .
      و أَكْدَى أَلحَّ في المسأَلة .
      و أَكْدَى بَخِلَ .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 34 وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكدَى ) ) .
      و أَكْدَى افتقر بعد غنىً .
      و أَكْدَى قَمِىء خَلْقُهُ .
      وَخاب ولم يظفَر .
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له : أَكْدَتْ أَظفارُكَ .
      و أَكْدَى المطرُ : قلَّ ونَكِدَ .
      و أَكْدَى المعدِنُ : كَدِيَ .
      و أَكْدَى العامُ : أَجدب .
      و أَكْدَى فلانًا عن الشيء : رَدَّه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَكْدَى
    • [ ك د ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَكْدَى ، يُكْدِي ، مصدر إِكْدَاءٌ .
      1 . :- أَكْدَى الرَّجُلُ :-: اِفْتَقَرَ بَعْدَ غِنىً .
      2 . :- أَكْدَى العَامُ :- : أَجْدَبَ .
      3 . :- أَكْدَى الْمَطَرُ :-: قَلَّ .
      3 . :- أَكْدَى النَّبَاتُ :- : قَصُرَ مِنَ البَرْدِ .
      4 . :- أَكْدَاهُ عَنِ الأَمْرِ :-: رَدَّهُ عَنْهُ وَمَنَعَهُ .

    المعجم: الغني

  11. أكْـدَى
    • قطعَ عطيّته بخْلاً
      سورة : النجم ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  12. كَدَا
    • كدا - يكدو ، كدوا وكدوا
      1 - كدا الزرع : ساء نبته . 2 - كدات الأرض : أبطأ نباتها .

    المعجم: الرائد

  13. كدا
    • كدا - يكدو ، كداء
      1 - كدا الشيء : قطعه . 2 - كدا الشيء من عه .

    المعجم: الرائد

  14. كدى
    • ك د ى : أكْدَى الرجل قل خيره وقوله تعالى { وأعطى قليلا وأكْدَى } أي قطع القليل

    المعجم: مختار الصحاح

  15. كَدَى


    • كَدَى الرجلَ كَدَى ِ كَدْيًا : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كَدِىَ
    • كَدِىَ بالعظم كَدِىَ َ كَدًّا : غَصَّ به .
      و كَدِىَ الفصيلُ : شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ .
      و كَدِىَ الكلْبُ : نَشِبَ العَظْمُ في حَلْقِهِ .
      24 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كدى
    • كدى
      1 - كدي . 2 - لبن ينقع فيه التمر

    المعجم: الرائد

  18. الكُدَى
    • الكُدَى : الصَّحراءُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كُدية
    • كدية - ج ، كدى
      1 - كدية : إستعطاء . 2 - كدية : حرفة الشحاذ . 3 - كدية : أرض صلبة غليظة . 4 - كدية : أرض مرتفعة . 5 - كدية : صخر عظيم شديد . 6 - كدية : شدة الدهر ، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  20. كدى
    • كدى - تكدية
      1 - استعطى

    المعجم: الرائد

  21. كَدى
    • كدى - يكدي ، كديا
      1 - كدى بخل في العطاء . 2 - كداه : حبسه وشغله . 3 - كدى الوجه : خدشه .

    المعجم: الرائد

  22. كدي
    • كدي - يكدى ، كدى
      1 - كدي الكلب أو نحوه : نشب العظم في حلقه وعلق . 2 - كدي بالعظم : غص به . 3 - كدي المسك : كان لا رائحة فيه . 4 - كديت أصابعه : كلت وتعبت من الحفر .

    المعجم: الرائد

  23. كدا
    • " كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا ، فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها ؛

      وأَنشد أَبو زيد : عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي ، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي : البطيء الخير من الماء .
      وكَدا الزرع وغيره من النبات : ساءت نِبْتَته .
      وكَداه البردُ : ردَّه في الأَرض .
      وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته .
      والكُدْية والكاديِةُ : الشدَّة من الدهر .
      والكُدْية : الأَرض المرتفعة ، وقيل : هو شيء صُلب من الحجارة والطين .
      والكُدْية : الأَرض الغليظة ، وقيل : الأَرض الصلبة ، وقيل : هي الصَّفاة العظيمة الشديدة .
      والكُدْية : الارتفاع من الأَرض .
      والكُدْية : صَلابة تكون في الأَرض .
      وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض .
      ويقال أَيضاً : أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد ، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة ، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله « والكداة » كذا ضبط في الأصل ، وفي شرح القاموس أنها بالفتح .) أَيضاً .
      وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية .
      وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه .
      ويقال : أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة ؛

      وأَنشد : تَضَنُّ فَنُعْفِيها ، إِن الدارُ ساعَفَتْ ، فلا نحنُ نُكْدِيها ، ولا هي تَبْذُلُ

      ويقال : لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك ، وقوله : فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها .
      وتقول : لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي ؛ وقالت خنساء : فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ ، ولا يُكْدِي ، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك .
      وضِبابُ الكُدا : سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا ، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ ، وجمعها كُداً .
      وأَكْدَى الرجلُ : قلَّ خيره ، وقيل : المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي ، وقد أَكْدَى ؛ أَنشد ثعلب : وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا ، وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء : رددته عنه .
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له : أَكْدَتْ أَظفارك .
      وأَكدَى المطر : قلّ ونَكِد .
      وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى : قلل عطاءه ، وقيل : بخل .
      وفي التنزيل العزيز : وأَعطى قليلاً وأَكْدَى ؛ قيل أَي وقَطع القليل ؛ قال الفراء : أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع ، وقال الزجاج : معنى أَكْدَى قطع ، وأَصله من الحفر في البئر ، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر : قد بلغ إِلى الكُدْية ، وعند ذلك يَقطع الحفر .
      التهذيب : ويقال الكِدا ، بكسر الكاف (* قوله « الكدا بكسر الكاف إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة القاموس : والكداء ككساء المنع والقطع ، وعبارة التكملة : وقال ابن الانباري الكداء ، بالكسر والمدّ : القطع .)، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع .
      والكَدا : المنع ؛ قال الطرماح : بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو : أَكْدَى منع ، وأَكْدى قطَع ، وأَكْدى إِذا انقطع ، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد ، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا ، وهي الصحراء ، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا ، وهي الصخور ، ولا يمكنه أَن يحفر .
      وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر .
      وفي حديث الخندق : فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب ؛ الكُدُيةُ : قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس ؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا ، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه ؛ ومنه : أَنَّ فاطمة ، رضي الله عنها ، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها ، فلما انصرفت ، قال لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى ، أَراد المَقابرَ ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة ، وهي جمع كُدْية ، ويروى بالراء ، وسيجيء .
      ابن الأَعرابي : أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى ، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه ، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر .
      وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك .
      وكَدِيَ الجِرْوُ ، بالكسر ، يَكْدَى كَداً : وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب .
      شمر : كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه ، ويقال : كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به ؛ حكاه عنه ابن شميل .
      وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه .
      ومِسْك كَدِيٌّ : لا رائحة له .
      والمُكْدِيةُ من النساء : الرَّتْقاء .
      وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك .
      وكُدَيٌّ وكَدَاء : موضعان ، وقيل : هما جبلان بمكة ، وقد قيل كَداً ، بالقصر ؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ : أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله « أنت ابن إلخ » في التكملة : وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان : فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها ، أنت ابن معتلج البطا * ح ( البطاح ) كديها وكدائها ) ابن الأَنباري : كَداء ، ممدود ، جبل بمكة ، وقال غيره : كداً جبل آخر ؛ وقال حسان بن ثابت : عَدِمْنا خَيْلَنا ، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري : فسَلِ الناسَ ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَدا ؟

      ‏ قال : وكذلك كُدَيٌّ ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات : أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء ، فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث : أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى ، وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها .
      وكَداء ، بالفتح والمدّ : الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر ، وهو المَعْلَى .
      وكُداً ، بالضم والقصر : الثنية السفلى مما يلي باب العمرة ، وأَما كُدَيٌ ، بالضم وتشديد الياء ، فهو موضع بأَسفل مكة ، شرفها الله تعالى .
      ابن الأَعرابي : دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كدأ
    • " كَدَأَ النبتُ يَكْدَأُ كَدْءاً وكُدُوءاً ، وكَدِئَ : أَصابَه البَرْدُ فَلبَّده في الأَرضِ ، أَو أَصابَه العطَشُ فأَبْطَأَ نَبْتُه .
      وكَدَأَ البَرْدُ الزرعَ : رَدَّه في الأَرضِ .
      يقال : أَصابَ الزرعَ بَرْدٌ فكَدَّأَه في الأَرض تَكْدِئةً .
      وأَرضٌ كادِئةٌ : بَطِيئةُ النَّباتِ والإِنْباتِ .
      وإِبلٌ كادَئةُ الأَوْبارِ : قَلِيلَتُها .
      وقد كَدِئَتْ تَكْدَأُ كَدَأً .
      وأَنشد : كَوادِئُ الأَوْبارِ ، تَشْكُو الدَّلَجا وكَدِئَ الغُرابُ يَكْدَأُ كَدَأً إِذا رأَيتَه كأَنه يَقِيءُ في شَحِيجِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كاديا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكَّاديَّة [مفرد]: (لغ) لغة الشعوب الساميّة التي أقامت في منطقة ما بين النهرين حوالي الألف الرابع قبل الميلاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكّديَّة [مفرد]: أكَّاديَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكدى يكدي ، أكد ، إكداء ، فهو مكد• أكدى الرجل : بخل وأمسك عن العطاء أو قلله { أفرأيت الذي تولى . وأعطى قليلا وأكدى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إكداء [ مفرد ] : مصدر أكدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاد [ جمع ] : ( نت ) كاذي ، جنس نباتات ليفية معمرة ، منبتها البلاد الحارة ، ولأزهارها رائحة جميلة ، أكثر أنواعه برية وتزيينية ، ومنها الزراعية والصناعية والمأكولة الثمار .
الرائد
* كدي يكدى: كدى. 1-الكلب أو نحوه: نشب العظم في حلقه وعلق. 2-بالعظم: غص به. 3-المسك: كان لا رائحة فيه. 4-ت أصابعه: كلت وتعبت من الحفر.
الرائد
* كدي (الـ). *ر.*©كد©.
الرائد
* كدي. لا رائحة له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: