وصف و معنى و تعريف كلمة كاسحت:


كاسحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و سين (س) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح كاسحت في معاجم اللغة العربية:



كاسحت

جذر [كسح]

  1. سَحَتَ: (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  2. سَحَّت: (فعل)
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب
    • سَحَّت الشيءَ: استأْصله
    • سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ
  3. سَحت: (اسم)
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق
    • السَّحْتُ: شدَّةُ الأَكل والشُّربِ
    • السَّحْتُ: العذابُ
    • بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ
    • ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما
    • مصدر سحَتَ/ سحَتَ في
  4. سُحت: (اسم)
    • الجمع : أسْحات
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها
    • السُّحْتُ :النَّزْرُ القليلُ والجمع : أَسحاتٌ


  5. سَحْت: (اسم)
    • سَحْت : مصدر سَحَتَ
  6. سُحُت: (اسم)
    • السُّحُتُ من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ
  7. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع أَسْحَتُ
  8. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع سَّحْتَاءُ
  9. أَسحَت: (فعل)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت - للمتعدِّي
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت
    • أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت
    • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ
    • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله : يبيدكم
    • عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه
  10. ساحِت: (اسم)


    • ساحِت : فاعل من سَحَتَ
  11. إِسحات: (اسم)
    • إسحات : مصدر أَسحَت
  12. مَسحوت: (اسم)
    • مفعول مِن سَحَتَ
    • مَسْحُوتُ الْجَوْفِ : نَهِمٌ، لاَ يَشْبَعُ
    • صَارَ مَسْحُوتَ الْجَوْفِ : أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ
  13. مسحوت: (اسم)
    • مسحوت : اسم المفعول من سَحَتَ
  14. سَحيت: (اسم)
    • السَّحِيتُ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ
  15. سَحيتة: (اسم)
    • السَّحِيتَةُ من السحابِ: التي تجرُفُ ما مَّرتْ به
  16. أسْحات: (اسم)


    • أسْحات : جمع سُحت
  17. تسحيت: (اسم)
    • تسحيت : مصدر سَحَّت
  18. السحت: (مصطلحات)
    • بضم أوله وسكون ثانيه ، جمع أسحات ، المال الحرام وما خبث من المكاسب {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ }. (فقهية)
  19. سحت: (مصطلحات)
    • لغة هو القليل، وأيضا هو المال الحرام الخبيث والجمع سحات. واصطلاحا هو بحسب المعنى الثاني فهو كل مال حصل عليه بالمكاسب المحرمة كالقمار والغناء ونحو ذلك. (فقهية)
  20. سُحتوت: (اسم)
    • الجمع : سحاتيتُ
    • السُّحْتُوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ
    • السُّحْتُوتُ :المفازةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبةِ
    • السُّحْتُوتُ: الثوبُ الخَلَق
  21. سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ:
    • سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
  22. سَحَّتَ التَّاجِرُ:


    • سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
  23. أسحت الشّيء:
    • أهلكه واستأصله '' {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}.
  24. سحت الشّيء:
    • أهلكه واستأصله '' {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [ق] ''.
  25. سحت في تجارته:
    • اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.
,
  1. سحت (المعجم لسان العرب)
    • "السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ.
      والسُّحْتُ: الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها.
      وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ.
      وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ.
      وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً.
      وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثل سَحَفْتُه.
      والسَحْتُ: العذابُ.
      وسَحَتْناهم: بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم.
      وأَسْحَتْناهم: لغة.
      وأَسْحَتَ الرجلَ: اسْتَأْصَلَ ما عنده.
      وقوله عز وجل: فيُسْحِتَكُمْ بعذاب؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب، ويَسْحَتَكم، بفتح الباء والحاء؛ ويُسْحِتُ: أَكثر.
      فيَسْحَتكم: يَقْشِركم؛ ويُسْحِتَكُمْ: يَسْتَأْصِلكم.
      وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً، وأَسْحَتَه: اسْتَأْصله، وكذلك أَغْدَفَه.
      يقال: إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ، ولا تُسْحِتْ.
      وقال اللحياني: سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه: اسْتَأْصَلَه حَلْقاً.
      وأَسْحَتَ مالَه: اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه؛ قال الفرزدق: وعَضّ زمانٍ، يا ابنَ مَرْوانَ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً، أَو مُجَلَّف؟

      ‏قال: والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ، ويروى: إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف،ومَن رواه كذلك، جعل معنى لم يَدَعْ، لم يَتَقارَّ؛ ومن رواه: إِلا مُسْحَتاً، جعل لم يَدَعْ، بمعنى لم يَتْرُكْ، ورفع قوله: أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ، كأَنه، قال: أَو هو مُجَلَّف؛ قال الأَزهري: وهذا هو قول الكسائي.
      ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ.
      والسَّحِيتَةُ من السَّحاب: التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به.
      ويقال: مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه، واشتقاقُه من السَّحْتِ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه: فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ.
      وقرئَ: أَكَّالُون للسُّحُت، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً،وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها، يُعقِبُهم الله بها، أَن يُسْحِتَهم بعذاب، كما، قال الله،عز وجل: لا تَفْتَرُوا على الله كذباً، فيُسْحِتَكم بعذاب.
      وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل، أَنه، قال ليَهُودِ خَيْبَر، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه: أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً.
      وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا.
      والسُّحْتُ: الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما،ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً، وعلى الحرام أُخرى، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن، وقد تكرر في الحديث.
      وأُسْحِتَ الرجلُ، على صيغة فعل المفعول: ذَهَبَ مالُه؛ عن اللحياني.
      والسَّحْتُ: شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب.
      ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ: رَغِيبٌ، واسعُ الجوف، لا يَشْبَعُ.
      وفي الصحاح: رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ؛ وقيل: المَسْحوتُ الجائع، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء.
      وقال رؤبة يصف يونسَ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه، والحُوتَ الذي الْتَهَمه: يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول: نَحَّى اللهُ، عز وجل، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه، فلا يُصِيبه منه أَذًى؛ ومَن رواه: «يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ» يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق، وإِنما دَفَع اللهُ عنه.
      قال ابن الفرج: سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول: بَرْدٌ بَحْتٌ،وسَحْتٌ، ولَحْتٌ أَي صادق، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها.
      والسُّحْلُوتُ: الماجِنَةُ.
      "
  2. سُحْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، الجمع: أسْحاتٌ.
      ـ أسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، كسَحَّتَ فيهما،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ.
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ.
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم: قَشَرَهُ.
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ.
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ: لا شيءَ على من أعدَمَهُما.
      ـ عامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما.
      ـ سُحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، كالسِّحْتيتِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة.
      ـ سُحَيْتٌ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  3. سحَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت :-
      سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .
      سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.
  4. سَحَتَ (المعجم الغني)
    • [س ح ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَحَتْتُ، أسْحَتُ، اِسْحَتْ، مصدر سَحْتٌ.
      1. :-سَحَتَ رَأْسَهُ :-: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً.
      2. :-سَحَتَ البَرَكَةَ :- : أذْهَبَهَا.
      3. :-سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ :- : أزَالَهُ.
      5. :-سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ :- : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
  5. أَسحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت.
      و أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت.
      أَسحَت ويقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ.
      و أَسحَت الشيءَ: استأْصله.
      وفي التنزيل العزيز:طه آية 61 لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ) ) .
      ويقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.
  6. أسحتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) :-
      أسحتتِ التِّجارةُ خبُثت، وحرُمت.
      أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ.
      أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله :- {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم.


  7. الأَسحَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسحَتُ الأَسحَتُ عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه.
      وهي سحتاءُ.
      يقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرْضٌ سحتاءُ. والجمع : سُحْتٌ.
  8. سَحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَت الشيءَ سَحَت َ سَحْتًا: استأْصَله.
      يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.
      وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.
      و سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ.
      ويقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.
      و سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.
  9. سَحَّتَ (المعجم الغني)
    • [س ح ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَحَّتْتُ، أُسَحِّتُ، سَحِّتْ، مصدر تَسْحِيتٌ.
      1. :-سَحَّتَ رَأْسَهُ :- : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ.
      2. :-سَحَّتَ التَّاجِرُ :- : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
  10. سحت (المعجم الرائد)
    • سحت - و سحتج، أسحات
      1- سحت : حرام. 2- سحت من المكاسب : ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3- سحت من المال المتلف الضائع. 4- سحت : شيء قليل. 5- سحت من الناس : الذي لا يشبع.
  11. السُّحْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى:( للسُّحُت) .
      وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه، قال: حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //.
      و السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ. والجمع : أَسحاتٌ.
  12. سَحت (المعجم الرائد)
    • سحت - يسحت ، سحتا
      1- سحت الشيء : قلعه من أصله. 2- سحت في التجارة : اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3- سحت الشيء : قشره قليلا قليلا. 4- سحت الشحم عن اللحم : قشره. 5- سحته : ذبحه.
  13. مسحوت (المعجم الرائد)
    • مسحوت
      1- مسحوت : «مال مسحوت» : متلف. 2- مسحوت : «هو مسحوت الجوف» : أي لا يشبع. 3- مسحوت : «هو مسحوت الجوف» : أي ثقل عليه الأكل.
  14. السَّحْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق.
      و السَّحْتُ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ.
      و السَّحْتُ العذابُ.
      و بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ.
      ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.
  15. أَسحَت (المعجم الرائد)
    • أسحت - إسحاتا
      1- أسحته : أفسده. 2- أسحتت التجارة : خبثت ودخلها الحرام. 3- أسحت الشيء : قلعه من أصله. 4- أسحت الدهن من اللحم : أزاله منه .
  16. سُحْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُحْت :-
      جمع أسْحات:
      1 - مكسب حرام غير مشروع، أو ما خبُث وقبُح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها :-لاَ يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ [حديث]، - {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} .
      2 - نَزْر قليل :-لم يأكل الأسيرُ إلاّ سُحْتًا من فتات الخبز.
  17. سحَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه :-
      سحَّتَ في تجارته سحَت، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب.
  18. سحت (المعجم مختار الصحاح)
    • س ح ت: السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ {فيسحتكم بعذاب} بضم الياء
  19. المَسحُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسحُوتُ : السَّحِيتُ.
      وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهُ.
  20. سَحيت (المعجم الرائد)
    • سحيت
      1- سحيت : شره لا يشبع. 2- سحيت : «مال سحيت» : متلف ضائع.
  21. سَحَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت.
      و سَحَّت الشيءَ: استأْصله.
  22. مَسْحُوتٌ (المعجم الغني)
    • [س ح ت]. (مفعول مِن سَحَتَ).
      1. :-هُوَ مَسْحُوتُ الْجَوْفِ :- : نَهِمٌ، لاَ يَشْبَعُ.
      2. :-صَارَ مَسْحُوتَ الْجَوْفِ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ :- : أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.
  23. سُحْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أسْحَاتٌ .[س ح ت]. :-تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ :-:مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.المائدة آية 42 سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ (قرآن).
  24. سَحْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَحْت :-
      مصدر سحَتَ/ سحَتَ في.
  25. أَسحَت (المعجم الرائد)
    • أسحت
      1-عام أو مكان لا رعي فيه، جمع : سحت، مؤنث سحتاء


معنى كاسحت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسِحَ** \- [ك س ح]. (ف: ثلا. لازم).** كَسِحَ**،** يَكْسَحُ**، مص. كَسَحٌ، كُسَاحٌ، كُسَاحَةٌ. "كَسِحَ الرَّجُلُ" : ثَقُلَتْ إِحْدَى رِجْلَيْهِ فِي الْمَشْيِ وَهُوَ يَجُرُّهَا جَرّاً.
معجم الغني
**كَسْحٌ** \- [ك س ح]. (مص. كَسَحَ). "كَسْحُ التُّرَابِ" : كَنْسُهُ.
معجم الغني
**كَسَحَ** \- [ك س ح]. (ف: ثلا. متعد).** كَسَحْتُ**، **أَكْسَحُ**،** اِكْسَحْ**، مص. كَسْحٌ. 1. "كَسَحَتِ البَيْتَ" : كَنَسَتْهُ. 2. "كَسَحَتِ الرِّيحُ الأَرْضَ" : قَشَّرَتْ عَنْهَا التُّرَابَ. 3. "كَسَحَ مَالَهُ" : أَخَذَهُ. 4. "كَسَحَ أَلْغَاماً" : أَزَالَهَا. "كَسَحَ الجَلِيدَ". 5. "كَسَحَ جُذُورَ الشَّجَرَةِ" : قَطَعَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا.
معجم الغني
**كَسَحٌ** \- [ك س ح]. (مص. كَسِحَ). "أُصِيبَ بِالكَسَحِ": شَلَلٌ فِي اليَدَيْنِ أَوِ الرِّجْلَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسحة [ مفرد ] : ج مكسحات ومكاسح : اسم آلة من كسح / كسح من : مكنسة ومقشة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسح [ مفرد ] : اسم آلة من كسح / كسح من : ما يكنس به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسيح [ مفرد ] : ج كسحان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كساحة [ مفرد ] : اسم آلة من كسح / كسح من : عربة مجهزة لتنظيف الطرقات كساحات الشوارع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسحان / كسحان [ مفرد ] : مؤ كسحى / كسحانة : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح [ مفرد ] : مصدر كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كساحة [ مفرد ] : مصدر كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كساح [ مفرد ] : 1 - مصدر كسح . 2 - ( طب ) مرض عجزي يصيب العظام في الأطفال سببه نقص في الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ( د ) ناتج من سوء التغذية ، وتعرض غير كاف للشمس ، ويتميز بنمو عظمي ناقص . 3 - ( حن ) داء - [ 1931 ] - للإبل تعرج منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح [ مفرد ] : مصدر كسح / كسح من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسح [ مفرد ] : ج كسح وكسحان ، مؤ كسحاء ، ج مؤ كسحاوات وكسح وكسحان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح يكسح ، تكسيحا ، فهو مكسح ، والمفعول مكسح• كسحه الشلل : أقعده عرض الشيخ المكسح على فريق من الأطباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسح يكتسح ، اكتساحا ، فهو مكتسح ، والمفعول مكتسح• اكتسحت الرياح أوراق الأشجار : كسحته ؛ ذهبت بها وأزالتها اكتسحت أمواج البحر حطام السفينة - اكتسحت الفيضانات قرى بأكملها . • اكتسح العدو الأراضي : سلبها ، أغار عليها وأخذها عنوة ° أغاروا عليهم فاكتسحوهم : أخذوا ما لهم كله ، وهزموهم - اكتسح أصوات الناخبين / اكتسح أصوات الانتخابات : فاز بها وحصل عليها - اكتسح خصمه في المباراة / اكتسح خصمه في المنافسة : فاز عليه فيها . • اكتسحت البضائع الأجنبية السوق المحلية : غزتها وتدفقت عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح يكسح ، كسحا وكساحا وكساحة ، فهو أكسح وكسيح وكسحان / كسحان• كسح الشخص : 1 - تعطلت القوى المحركة أو الحاسة في يديه ورجليه فأقعد . 2 - ثقلت إحدى رجليه في المشي فإذا مشى جرها جرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسح / كسح من يكسح ، كسحا ، فهو كاسح ، والمفعول مكسوح ( للمتعدي ) • كسح الشيء : كنسه ، أزاله ، أذهبه ، قطعه كسح البيت - كسحت الريح الورق - كسحت الريح الأرض : قشرت عنها التراب - كسح الحلاق أرض دكانه . • كسح العدو : طرده وشتته واستأصله ° يحقق انتصارا كاسحا . • كسح البئر أو النهر : نقاه . • كسح من مال أبيه : أخذ منه ما شاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتسحَ يكتسح، اكتساحًا، فهو مُكْتَسِح، والمفعول مُكْتَسَح • اكتسحتِ الرِّياحُ أوراقَ الأشجارِ: كسَحَتْه؛ ذهبت بها وأزالتها "اكتسحت أمواجُ البحر حطامَ السّفينة- اكتسحت الفيضانات قُرًى بأكملها". • اكتسح العدوُّ الأراضِيَ: سلَبها، أغار عليها وأخذها عَنْوة| أغاروا عليهم فاكتسحوهم: أخذوا ما لهم كلَّه، وهزموهم- اكتسح أصواتَ النَّاخبين/ اكتسح أصواتَ الانتخابات: فاز بها وحصل عليها- اكتسح خصمَه في المباراة/ اكتسح خصمَه في المنافسة: فاز عليه فيها. • اكتسحتِ البضائعُ الأجنبيَّة السُّوقَ المَحلِّيَّة: غزتها وتدفّقت عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسحُ [مفرد]: ج كُسْح وكُسْحان، مؤ كَسْحاءُ، ج مؤ كسحاوات وكُسْح وكُسْحان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كسِحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاسحة [ مفرد ] : ج كاسحات وكواسح : صيغة المؤنث لفاعل كسح / كسح من . • كاسحة الألغام : ( سك ) كانسة الألغام ، سفينة مجهزة للبحث عن الألغام المائية وإزالتها بواسطة مقصات تقطع الخيوط المعدنية التي تشد الألغام بعضها إلى بعض ، وبواسطة معدات خاصة لتفجير هذه الألغام ، وهذه السفينة مجردة من المغناطيس . • كاسحة الجليد أو الثلج : أداة كالمحراث ، أو عربة مجهزة لإزالة الجليد من الطرق عملت كاسحة الجليد على إزالة الثلج من الطريق .
المعجم الوسيط
البيتَ ـَ كَسْحاً: كنسه. وـ الريح الأرض: قشرت عنها التراب. وـ البئر أو النهر: نقَّاه. ويقال: أتينا بني فلان فكسحناهم: استأصلناهم. وكَسَحَ فلان من مالي ما شاء: أخذ.( كَسِحَ ) ـَ كَسَحاً، وكُسَاحاً، وكُسَاحة: زمِنَت يداه أو رجلاه. ( وأكثر ما يستعمل في الرجلين ). فهو أكْسَح، وهي كَسْحَاء. ( ج ) كُسْح، وكُسْحَان. وهو كَسْحان، وكَسِيح، ومُكَسَّح.( اكْتَسَحَ ) الشيءَ: ذهب به. ويقال: أغاروا عليهم فاكتسحوهم: أخذوا مالهم كلّه.( الكُسَاح ): داء للإبل تعرج به. وـ مرض يصيب العظام في الأطفال. ( مج ).( الكُسَاحَة ): الكُناسة.( الكَسِح ): من تستعينه ولا يعينك لعجزه.( المِكْسَح ): ما يُكنَس به.( المِكْسَحَة ): المِكْسَح.( المُكَسَّح ): المصاب بالكُساح. وـ العود المقشور المُسَوَّى.
مختار الصحاح
ك س ح : الأكْسَحُ الأعرج والمقعد أيضا وفي الحديث { الصدقة مال الكُسْحانِ والعوران }
الصحاح في اللغة
كَسَحْتُ البيتَ: كنسته. والمِكْسَحَةُ: ما يُكْنَسُ به الثلج وغيره. وكَسَحَتِ الريحُ الأرضَ: قشرتْ عنها التراب. وأغاروا عليهم فاكْتَسَحوهم، أي أخذوا مالهم كلَّه. والكُساحَةُ مثل الكُناسَةُ. والأَكْسَحُ: الأعرجُ، والمُقْعَدُ أيضاً.
تاج العروس

كسَحَ البَيتَ والبئرَ كمَنَع يَكسَحُ كَسْحاً : كَنَسَ . و كسَحَت الرِّيحُ الأَرْضَ : قَشَرَتْ عَنْهَا التُّرَابَ . ومن المجاز : أَغارُوا عليهم فاكتسَحُوهُم أَي أَخَذُوا مالَهُمْ كلَّه . ويقال : أَتينا بني فُلانٍ فاكتَسحْنا مالَهم أَي لم نُبْقِ لهم شيئاً . وفي الأَساس : وكَسَحَ فُلاَنٌ من مالِي ما شاءَ . وفي اللسان : قال المفضَّل : كَسَحَ وكَثَحَ بمعنًى واحِد . والمِكْسَحَة : المِكْنسة . قال سيبويه : هذا الضَّرْب ممّا يُعتَمَل مكسورَ الأَوّلِ كانت الهاءُ فيه أَو لم تَكن . وفي الصّحاح : المِكسَحَة ما يُكْنَس به الثَّلْجُ وغيرُه . و قال ابن سيده : الكُسَاحَة : الكُنَاسَة بضمِّها . وقال اللِّحْيَانيّ كُسَاحَةُ البيتِ : ما كُسِحَ من التُّراب فأُلْقِيَ بعضُه على بعضٍ . والكُسَاحة : تُرابٌ مجموعٌ كُسِحَ بالمِكسَح . والكُسَاحَةُ والكُسَاحُ : الزَّمَانَة في اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن وأَكثَرُ ما يُسْتَعْمَل في الرِّجْلَيْن . وقال الأَزهريّ : الكَسَحُ : ثِقَلٌ في إِحدَى الرِّجلين إِذا مَشَى جَرَّها جَرَّاً . كَسِحَ كفَرِحَ كَسَحاً وهو أَكسَحُ وكَسْحَانُ وكَسِيحٌ كأَمِيرٍ وكُسَيْح كزُبَيْر . وقال أَبو سَعيد : الكُسَاح بالضّمّ : داءٌ للإِبلِ جَمَلٌ مَكسوحٌ لا يَمشِي من شِدّة الظَّلْعِ . وقال أَيضاً : العُودُ المكَسَّح كمعظَّم أَي المُقَشَّر المُسَوَّى . ومنه قول الطِّرمّاح :

جُمَاليّةٍ تغتالُ فضَلَ جَدِيلِهَا ... شَنَاحٍ كصَقْب الطّائفيِّ المُكَسَّحِ وإِعجام السين لغةٌ فيه . والكَسِيح كأَمِير : العاجز إِذا مشَى كأَنّه يَكْسَح الأَرْضَ أَي يَكنُسُهَا . وقيل : الأَكْسَحُ : الأَعرَجُ والمُقْعَدُ أَيضاً . ج كُسْحَانٌ بالضمّ كأَحْمَرَ وحُمْرَانٍ . وفي حديث ابن عُمَر سُئل عن مال الصَّدَقة فقال " إِنَّهَا شَرُّ مالٍ إِنَّمَا هي مالُ الكُسْحَانِ والعُورانِ " ومعنَى الحديثِ أَنّه كَرِهَ الصدقةَ إِلاَّ لأَهل الزَّمَانةِ . وفي حَدِيث قَتَادَةَ في تفسير قوله تعالى : " ولَو نَشَاءُ لمسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهم " أَي جعلناهم كُسْحاً يعنِي مُقعَدِين جمع أَكْسَحَ كأَحْمَرَ وحُمْرٍ . والمُكَاسَحَة : المُشَارَبَة هكذا في النُسخ غالباً وفي بعض الأُمهات : المُشَارَّة الشَّديدَةُ فليُرَاجَع . والكَسِحُ كالكَتِف : مَنْ تَستَعِينُه ولا يُعِينُك لعَجْزه . ويقال فلانٌ ما أَكسَحَه أَي ما أَثْقَله . ويقال جَملٌ مَكْسُوحٌ إِذا كان به ظَلْع شَدِيدٌ . وقد تقدّم أَنه تَتمّةٌ من قول أَبي سعيد اللُّغويّ . والكَسْحُ بفتح فسكون : العَجْز من دَاءٍ يأْخُذ في الأَوراكِ فتَضعُف له الرِّجْلُ . ومُكَسَّحَة كمعَظَّمة بالسين والشين ويُفتحان ويُكسران : ع باليَمَامَةِ قال الحَفْصيّ هو نَخْلٌ في جَزْع الوادي قَريباً من أُشَىّ . قال زِياد بن مُنقِذِ العَدَويّ :

يا ليت شِعْرِيَ عن جَنْبَيْ مُكَشَّة ... وحيثُ يُبْنَى من الحِنَّاءَة الأُطُمُ

عن الأَشاءَة هل زَالتْ مَخارِمُها ... وهل تَغيَّر من آرامها إِرَمُ كذا في معجم ياقوت

لسان العرب
الكَسْحُ الكَنْسُ كَسَحَ البيتَ والبئر يَكْسَحُه كَسْحاً كَنَسه والمِكْسَحة المِكْنَسةُ قال سيبويه هذا الضرب مما يُعْتَمل مكسور الأَوّل كانت الهاء فيه أَو لم تكن الجوهري المِكْسَحة ما يُكْنَس به الثَّلْجُ وغيره والكُساحة مثل الكُناسة قال ابن سيده والكُساحة الكُناسة وقال اللحياني كُساحةُ البيت ما كُسِحَ من التراب فأُلْقِيَ بعضُه على بعض والكُساحة تراب مجموع كُسِحَ بالمِكْسَحِ واكْتَسَح أَموالَهم أَخذها كلها يقال أَغاروا عليهم فاكْتَسَحُوهم أَي أَخذوا مالهم كله ويقال أَتينا بني فلان فاكْتَسَحْنا مالهم أَي لم نُبْق لهم شيئاً قال المُفَضَّل كَسَحَ وكَثَح بمعنى واحد والكُساحُ الزَّمانةُ في اليدين والرجلين وأَكثر ما يستعمل في الرجلين الأَزهري الكَسَحُ ثِقَل في إِحدى الرجلين إِذا مَشَى جَرَّها جَرّاً وكَسِحَ كَسَحاً وهو أَكْسَحُ وكَسْحانُ وكَسِيحٌ ومكَسَّحٌ وقيل الأَكْسَحُ الأَعوجُ والمُقْعَدُ أَيضاً قال الأَعشى كُل وَضَّاحٍ كَريمٍ جَدُّه وخَذولِ الرِّجْلِ من غيرِ كَسَحْ وهذا البيت أَورده الجوهري وغيره وابن بري بين مغلوب نبيل جدّه وقال هو يصف قوماً نَشاوى ما بين مغلوب قد غلبه السكر وخَذُولِ الرجل من غير كَسَح قال ابن بري ويروى تليل خدّه بالخاء المعجمة والدال المهملة والكَسَحُ داء يأْخذ في الأَوراك فتَضْعُفُ له الرجل وقد كَسِحَ الرجلُ كَسَحاً إِذا ثقلت إِحدى رجليه في المشي فإِذا مشى كأَنه يَكْسَحُ الأَرضَ أَي يَكْنُسُها وفي حديث قتادة في تفسير قوله ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم أَي جعلناهم كُسْحاً يعني مُقْعَدين جمع أَكْسَحَ كأَحْمر وحُمْرٍ والأَكسح المُقْعَدُ والفعل كالفعل وفي حديث ابن عمر سئل عن مال الصدقة فقال إِنها شَرُّ مال إِنما هي مال الكُسْحانِ والعُورانِ وهي جمع الأَكْسَحِ وهو المُقْعَد ومعنى الحديث أَنه كره الصدقة إِلاّ لأَهل الزَّمانَة وأَنشد الليث للأَعشى ولقد أَمْنَحُ مَنْ عادَيْتُه كلَّ ما يَقْطَعُ من داءِ الكَسَحْ قال ويروى بالشين وقال أَبو سعيد الكُساح من أَدواء الإِبل جمل مَكْسُوح لا يمشي من شدّة الضَّلَع قال وعُود مُكَسَّح ومُكَشَّح أَي مَقْشُور مُسَوًّى قال ومنه قول الطِّرِمَّاح جُمالِيَّة تَغْتالُ فَضْلَ جَديلِها شَناحٍ كَصَقْبِ الطائِفِيِّ المُكَسَّحِ ويروى المكشح بالشين أَراد بالشَّناحِي عُنُقَها لطوله والمُكاسَحة المُشارَّة الشديدة وكَسَحَتِ الريح الأَرضَ قشرت عنها التراب
الرائد
* كسح يكسح: كسحا. 1-البيت: كنسه. 2-ت الريح الأرض: قشرت عنها التراب. 3-الشيء: قطعه وأذهبه. 4-البئر: نقاها.
الرائد
* كسح يكسح: كسحا وكساحا وكساحة. 1-ثقلت إحدى رجليه في المشي. 2-تعطل الحس والحركة في اليدين والرجلين.
الرائد
* كسح. 1-مص. كسح. 2-ثقل إحدى الرجلين في المشي. 3-تعطل الحس والحركة في اليدين والرجلين.ب
الرائد
* كسح. من تستعينه ولا يعينك لعجزه.
الرائد
* كسح. 1-مص. كسح. 2-عجز وضعف في الرجلين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: