وصف و معنى و تعريف كلمة كاظ:


كاظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح كاظ في معاجم اللغة العربية:



كاظ

جذر [كاظ]

  1. كاظُّ: (فعل)
    • كَاظُّهُ : لازمه طويلاً على مضايقة
    • كَاظُّ فلانًا في الحرب: مارسه ممارسةً شديدة
  2. كَظَّ : (فعل)
    • كَظَّ، يَكُظُّ، مصدر كَظٌّ كَظَاظٌ، كَظَاظَةٌ
    • كَظَّ الغَيْظُ صَدْرَهُ : مَلأَهُ
    • كَظَّ الْمُنَافِسُ خَصْمَهُ : أَلْجَمَهُ حَتَّى لاَ يَجِدُ مَخْرَجاً
    • كَظَّ الْحَبْلَ : شَدَّهُ
    • كَظَّهُ الأَمْرُ كَظَاظا، كَظَاظَة : آلَمَهُ، كَرَبَهُ، مَلَأَهُ غَمّاً، أَحْزَنَهُ
    • كَظَّ المسيلُ بالماء كظَّا: ضاق من كثرته
    • كَظَّ الطعامُ أَو الشرابُ الحيوانَ: ملأه حتى لا يكاد يطيق النَّفَس
  3. كظا : (فعل)
    • كظَا كَظًا
    • كظَا لحمُه: كثُرَ واكتنز
,
  1. كاظّ
    • كاظ - مكاظة وكظاظا
      1- كاظه : عاركه عراكا شديدا في الحرب. 2- كاظه : أطال ملازمته فضايقه.


    المعجم: الرائد

  2. كظظ
    • "الكِظَّةُ: البِطْنة.
      كظَّه الطعامُ والشرابُ يَكُظُّه كَظّاً إِذا ملأه حتى لا يُطِيقَ على النَّفَسِ، وقد اكتَظَّ.
      الليث: يقال كظّه يكُظّه كظّة، معناه غَمَّه من كثرة الأَكل.
      قال الحسن: فإِذا علَتْه البِطْنةُ وأَخذته الكِظَّةُ فقال هاتِ هاضُوماً.
      وفي حديث ابن عمر: أَهْدَى له إِنسانٌ جُوارشْن، قال: فإِذا كَظَّك الطعامُ أَخذت منه أَي إِذا امتلأْتَ منه وأَثقلك، ومنه حديث الحسن:، قال له إِنسان: إِن شَبِعْتُ كَظَّني وإِن جُعْتُ أَضْعَفَني.
      وفي حديث النخعي: الأَكِظَّةُ على الأَكِظَّةِ مَسْمَنةٌ مَكْسَلةٌ مَسْقَمةٌ؛ الأَكِظّةُ: جمع الكِظّةِ وهو ما يعتري المُمْتَلِئَ من الطعام أَي أَنها تُسْمِن وتُكْسِلُ وتُسْقِمُ.
      والكِظَّة: غَمٌّ وغِلْظةٌ يجدها في بطنه وامتلاء.
      الجوهري: الكِظَّة، بالكسر، شيء يعتري الإِنسان عند الامتلاء من الطعام؛ وأَما قول الشاعر: وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها، على أَحاسِي الغَيْظِ، واكتِظاظِه؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما أَراد اكتِظاظي عنها فحذف وأَوْصَل، وتعليل الأَحاسِي مذكور في موضعه.
      والكَظِيظُ: المُغْتاظُ أَشدّ الغيظ؛ ومنه قول الحُضَيْنِ بنِ المُنْذِر: عَدُوُّكَ مَسْرُورٌ، وذُو الوُدِّ، بالذي يرَى منك من غَيْظٍ، عليك كَظِيظُ والكَظْكَظةُ: امتلاء السِّقاءِ، وقيل: امتدادُ السقاء إِذا امتلأَ، وقد تَكَظْكَظَ، وكظَظتُ السقاءَ إِذا ملأته، وسِقاءٌ مكْظُوظ وكظيظ.
      ويقال: كَظظْتُ خَصْمِي أَكُظُّه كَظّاً إِذا أَخَذتَ بكَظَمِه وأَلْجَمْتَه حتى لا يَجِدَ مَخْرَجاً يخرج إِليه.
      وفي حديث الحسن: أَنه ذكر الموت فقال: غَنْظ ليس كالغَنْظ وكَظٌّ ليس كالكَظِّ أَي هَمٌّ يملأُ الجَوف ليس كالكظّ أَي كسائر الهُموم ولكنه أَشدّ.
      وكَظَّه الشرابُ أَي ملأَه.
      وكظَّ الغيظُ صدرَه أَي ملأَه، فهو كظيظ.
      وكظني الأَمر كَظّاً وكَظاظة أَي ملأَني همه.
      واكتظ الموضعُ بالماء أَي امتلأ.
      وكظه الأَمرُ يكُظُّه كَظّاً: بهَظَه وكرَبَه وجهَدَه.
      ورجل كَظٌّ: تَبْهَظُه الأُمور وتغلبه حتى يَعْجِزَ عنها.
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِرٌ متشدّد.
      والكِظاظُ: الشدّة والتَّعب.
      والكِظاظُ: طولُ المُلازمةِ على الشدّة؛ أَنشد ابن جني: وخُطّة لا خَيْرَ في كِظاظِها،أَنْشَطْت عَنِّي عُرْوَتَيْ شِظاظِها،بَعْدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِها والكِظاظُ في الحَرب: الضِّيقُ عند المَعْركة.
      والمُكاظَّةُ: المُمارَسةُ الشديدةُ في الحرب.
      وكاظَّ القومُ بعضُهم بعضاً مُكاظّة وكِظاظاً وتَكاظُّوا: تضايَقُوا في المعركة عند الحرب، وكذلك إِذا تجاوزُوا الحدَّ في العَداوة؛ قال رؤبة: إِنّا أُناسٌ نَلْزَمُ الحِفاظا،إِذْ سَئِمَت رَبِيعةُ الكِظاظا أَي نَلَّت المُكاظَّةَ، وهي ههنا القِتال وما يَمْلأُ القلب من هَمّ الحَرْب.
      ومَثَل العرب: ليس أَخُو الكِظاظِ مَن تَسْأَمُه.
      يقول: كاظِّهم ما كاظُّوكَ أَي لا تَسْأَمْهم أَو يَسْأَموا، ومنه كِظاظ الحرب، والكِظاظُ في الحَرب: المُضايَقةُ والمُلازَمةُ في مَضِيقِ المَعْركة.
      واكْتَظَّ المَسِيلُ بالماء: ضاقَ من كثرته، وكَظَّ المَسِيلُ أَيضاً.
      وفي حديث رُقَيْقةَ: فاكْتَظَّ الوادي بثَجِيجِه أَي امتلأَ بالمطر والسيْلِ، ويروى: كَظّ الوادي بثَجِيجِه.
      اكْتَظَّ الوادي بثجِيج الماء أَي امتلأَ بالماء.
      والكَظِيظُ: الزّحام، يقال: رأَيت على بابه كظيظاً.
      وفي حديث عُتْبة‎ ‎بن‎ غَزْوانَ في ذكر باب الجنة: وليَأْتِينَّ عليه يوم وهو كظيظ أَي ممتلئ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَاظُّهُ
    • كَاظُّهُ : لازمه طويلاً على مضايقة.
      و كَاظُّهُ فلانًا في الحرب: مارسه ممارسةً شديدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. كِظَّةُ


    • ـ كِظَّةُ : البِطْنَةُ ، وشيءٌ يَعْتَرِي من امْتِلاءِ الطعامِ .
      ـ كَظَّه الطعامُ : مَلأَه حتى لا يُطيقُ النَّفَسَ ، فاكْتَظَّ .
      ـ كَظَّه الأمْرُ كَظاظاً وكَظاظةً : بَهَظَه ، وكَرَبَهُ ، وجَهَدَه .
      ـ رجُلٌ كَظٌّ : تَبْهَظُه الأمورُ حتى يَعْجِزَ عنها ، فهو كَظيظٌ ومَكْظوظٌ ومُكظَّظٌ .
      ـ كِظَاظُ : الشِّدَّةُ ، والتَّعَبُ ، وطُولُ المُلازَمَةِ ، والمُمارَسَةُ الشديدَةُ في الحَرْبِ ، كالمُكاظَّةِ .
      ـ هو يتَكَظْكَظُ عند الأكْلِ : يَنْتَصِبُ قاعِداً كُلَّما امْتَلأَ بَطْنُه .
      ـ اكْتَظَّ المَسيلُ بالماءِ : ضاقَ بِه لكَثْرَته .
      ـ كَظْكَظَةُ : امْتِدادُ السِّقاءِ ، إذا مَلأَتَهُ ، تَراهُ يَسْتَوي كُلَّما صَبَبْتَ فيه الماءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اكتظَّ
    • اكتظَّ / اكتظَّ بـ يكتظّ ، اكْتَظِظْ / اكْتَظَّ ، اكتظاظًا ، فهو مُكتَظّ ، والمفعول مُكتَظّ به :-
      اكتظَّ المكانُ / اكتظَّ المكانُ بالحاضرين امتلأ واشتدّ امتلاؤه حتى ضاق بهم :- اكتظّ الوادي بالسَّيل ، - اكتظ بطنُه بالطّعام ، - قطار مُكتَظّ بالرُّكّاب : مُزْدَحِم بهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَكاظّ
    • تكاظ - تكاظا
      1 - تكاظ القوم : تضايقوا في المعركة وقت القتال . 2 - تكاظ القوم : تجاوزوا الحد في العداوة .

    المعجم: الرائد

  4. كِظّة
    • كظة - ج ، أكظة
      1 - كظة : إمتلاء مفرط من الأكل . 2 - كظة : ما يصيب الإنسان عند الامتلاء من الطعام ، تخمة ، عسر هضم .



    المعجم: الرائد

  5. اِكْتِظَاظٌ
    • [ ك ظ ظ ]. ( مصدر اِكْتَظَّ ).
      1 . :- يَعْرِفُ الشَّارِعُ اكْتِظَاظاً فِي الْمَسَاءِ :- : اِزْدِحَاماً .
      2 . :- اِكْتَظَّتِ البِنْتُ خِلاَلَ سَنَةٍ اِكْتِظَاظاً شَدِيدَاً :- : سَمِنَتْ إلَى حَدِّ امْتِلاءِ جِسْمِهَا لَحْماً وَشَحْماً .

    المعجم: الغني

  6. إِكتَظّ
    • إكتظ - اكتظاظا
      1 - إكتظ المكان : امتلأ بالناس . 2 - إكتظ المسيل بالماء : ضاق ب : هلكثرته . 3 - إكتظ من الطعام : امتلأ . 4 - إكتظه الغضب : ملأ صدره .

    المعجم: الرائد

  7. اكتظّ المكان / اكتظّ المكان بالحاضرين
    • امتلأ واشتدّ امتلاؤه حتى ضاق بهم :- اكتظّ الوادي بالسَّيل - اكتظ بطنُه بالطّعام - قطار مُكتَظّ بالرُّكّاب

    المعجم: عربي عامة



  8. اكْتظَّ
    • اكْتظَّ : امتلأَ واشتد امتلاؤه .
      يقال : اكتظَّ المكانُ بالناس ، واكتظَّ الوادي بالسيل ، واكتظَّ بطنُه بالطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِكْتَظَّ
    • [ ك ظ ظ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِكْتَظَّ ، يَكْتَظُّ ، مصدر اِكْتِظَاظٌ .
      1 . :- اِكْتَظَّ الشَّارِعُ :-: اِمْتَلأ عَنْ آخِرِهِ بِالنَّاسِ .
      2 . :- أكَلَ إلَى أنِ اكْتَظَّ مِنَ الطَّعَامِ :- : اِمْتَلأ بَطْنُهُ حَتَّى لَمْ يُطِقِ الحَرَكَةَ .
      3 . :- اِكْتَظَّهُ الغَضَبُ :- : مَلأَ صَدْرَهُ .

    المعجم: الغني

  10. كَظَاظ
    • كظاظ
      1 - مصدر كاظ . 2 - ما يملأ القلب من الهم . 3 - شدة وتعب .

    المعجم: الرائد

  11. الكِظَاظُ


    • الكِظَاظُ : الشِّدَّة والتعب .
      و الكِظَاظُ ما يملأُ القلب من الهمّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كاظّ
    • كاظ - مكاظة وكظاظا
      1 - كاظه : عاركه عراكا شديدا في الحرب . 2 - كاظه : أطال ملازمته فضايقه .

    المعجم: الرائد

  13. كَظ
    • كظ - يكظ ، كظاظا وكظاظة
      1 - كظه الأمر : أحزنه وأثقله واشتد عليه . 2 - كظ المسيل بالماء : ضاق به من كثرته .

    المعجم: الرائد

  14. كظظ
    • " الكِظَّةُ : البِطْنة .
      كظَّه الطعامُ والشرابُ يَكُظُّه كَظّاً إِذا ملأه حتى لا يُطِيقَ على النَّفَسِ ، وقد اكتَظَّ .
      الليث : يقال كظّه يكُظّه كظّة ، معناه غَمَّه من كثرة الأَكل .
      قال الحسن : فإِذا علَتْه البِطْنةُ وأَخذته الكِظَّةُ فقال هاتِ هاضُوماً .
      وفي حديث ابن عمر : أَهْدَى له إِنسانٌ جُوارشْن ، قال : فإِذا كَظَّك الطعامُ أَخذت منه أَي إِذا امتلأْتَ منه وأَثقلك ، ومنه حديث الحسن :، قال له إِنسان : إِن شَبِعْتُ كَظَّني وإِن جُعْتُ أَضْعَفَني .
      وفي حديث النخعي : الأَكِظَّةُ على الأَكِظَّةِ مَسْمَنةٌ مَكْسَلةٌ مَسْقَمةٌ ؛ الأَكِظّةُ : جمع الكِظّةِ وهو ما يعتري المُمْتَلِئَ من الطعام أَي أَنها تُسْمِن وتُكْسِلُ وتُسْقِمُ .
      والكِظَّة : غَمٌّ وغِلْظةٌ يجدها في بطنه وامتلاء .
      الجوهري : الكِظَّة ، بالكسر ، شيء يعتري الإِنسان عند الامتلاء من الطعام ؛ وأَما قول الشاعر : وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها ، على أَحاسِي الغَيْظِ ، واكتِظاظِه ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما أَراد اكتِظاظي عنها فحذف وأَوْصَل ، وتعليل الأَحاسِي مذكور في موضعه .
      والكَظِيظُ : المُغْتاظُ أَشدّ الغيظ ؛ ومنه قول الحُضَيْنِ بنِ المُنْذِر : عَدُوُّكَ مَسْرُورٌ ، وذُو الوُدِّ ، بالذي يرَى منك من غَيْظٍ ، عليك كَظِيظُ والكَظْكَظةُ : امتلاء السِّقاءِ ، وقيل : امتدادُ السقاء إِذا امتلأَ ، وقد تَكَظْكَظَ ، وكظَظتُ السقاءَ إِذا ملأته ، وسِقاءٌ مكْظُوظ وكظيظ .
      ويقال : كَظظْتُ خَصْمِي أَكُظُّه كَظّاً إِذا أَخَذتَ بكَظَمِه وأَلْجَمْتَه حتى لا يَجِدَ مَخْرَجاً يخرج إِليه .
      وفي حديث الحسن : أَنه ذكر الموت فقال : غَنْظ ليس كالغَنْظ وكَظٌّ ليس كالكَظِّ أَي هَمٌّ يملأُ الجَوف ليس كالكظّ أَي كسائر الهُموم ولكنه أَشدّ .
      وكَظَّه الشرابُ أَي ملأَه .
      وكظَّ الغيظُ صدرَه أَي ملأَه ، فهو كظيظ .
      وكظني الأَمر كَظّاً وكَظاظة أَي ملأَني همه .
      واكتظ الموضعُ بالماء أَي امتلأ .
      وكظه الأَمرُ يكُظُّه كَظّاً : بهَظَه وكرَبَه وجهَدَه .
      ورجل كَظٌّ : تَبْهَظُه الأُمور وتغلبه حتى يَعْجِزَ عنها .
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِرٌ متشدّد .
      والكِظاظُ : الشدّة والتَّعب .
      والكِظاظُ : طولُ المُلازمةِ على الشدّة ؛ أَنشد ابن جني : وخُطّة لا خَيْرَ في كِظاظِها ، أَنْشَطْت عَنِّي عُرْوَتَيْ شِظاظِها ، بَعْدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِها والكِظاظُ في الحَرب : الضِّيقُ عند المَعْركة .
      والمُكاظَّةُ : المُمارَسةُ الشديدةُ في الحرب .
      وكاظَّ القومُ بعضُهم بعضاً مُكاظّة وكِظاظاً وتَكاظُّوا : تضايَقُوا في المعركة عند الحرب ، وكذلك إِذا تجاوزُوا الحدَّ في العَداوة ؛ قال رؤبة : إِنّا أُناسٌ نَلْزَمُ الحِفاظا ، إِذْ سَئِمَت رَبِيعةُ الكِظاظا أَي نَلَّت المُكاظَّةَ ، وهي ههنا القِتال وما يَمْلأُ القلب من هَمّ الحَرْب .
      ومَثَل العرب : ليس أَخُو الكِظاظِ مَن تَسْأَمُه .
      يقول : كاظِّهم ما كاظُّوكَ أَي لا تَسْأَمْهم أَو يَسْأَموا ، ومنه كِظاظ الحرب ، والكِظاظُ في الحَرب : المُضايَقةُ والمُلازَمةُ في مَضِيقِ المَعْركة .
      واكْتَظَّ المَسِيلُ بالماء : ضاقَ من كثرته ، وكَظَّ المَسِيلُ أَيضاً .
      وفي حديث رُقَيْقةَ : فاكْتَظَّ الوادي بثَجِيجِه أَي امتلأَ بالمطر والسيْلِ ، ويروى : كَظّ الوادي بثَجِيجِه .
      اكْتَظَّ الوادي بثجِيج الماء أَي امتلأَ بالماء .
      والكَظِيظُ : الزّحام ، يقال : رأَيت على بابه كظيظاً .
      وفي حديث عُتْبة بن غَزْوانَ في ذكر باب الجنة : وليَأْتِينَّ عليه يوم وهو كظيظ أَي ممتلئ .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى كاظ في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* كاظ مكاظة وكظاظا. (كظظ) 1-ه: عاركه عراكا شديدا في الحرب. 2-ه: أطال ملازمته فضايقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: