وصف و معنى و تعريف كلمة كاغد:


كاغد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و غين (غ) و دال (د) .




معنى و شرح كاغد في معاجم اللغة العربية:



كاغد

جذر [كغد]

  1. كاغِد: (اسم)
    • الجمع : كَوَاغِدُ
    • الكاغِدُ : القِرْطاسُ ، أَيِ الوَرَقُ الصَّالِحُ لِلْكِتَابَةِ أَوِ اللَّفِّ
  2. كَوَاغِدُ: (اسم)
    • كَوَاغِدُ : جمع كاغِد
  3. أَغدَّ : (فعل)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  4. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ


  5. غَداة : (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  6. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  7. غُدْوة : (اسم)
    • غُدْوة : مصدر غَدا
  8. غُدوة : (اسم)
    • الجمع : غُدُوات و غُدْوات و غُدًا و غُدُوّ
    • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
    • مصدر غدَا
    • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
,
  1. كاغِد
    • كاغد - و كاغد
      1-روق.¨



    المعجم: الرائد

  2. كاغَدُ
    • ـ كاغَدُ: القِرْطاسُ، مُعَرَّبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَاغِدٌ
    • جمع: كَوَاغِدُ. : القِرْطَاسُ، أَيِ الوَرَقُ الصَّالِحُ لِلْكِتَابَةِ أَوِ اللَّفِّ.

    المعجم: الغني

  4. كغد
    • "الكاغَدُ: معروف، وهو فارسي معرب.
      "

    المعجم: لسان العرب



  5. الكاغِدُ
    • الكاغِدُ (بفتح الغين وكسرها) : القِرْطاسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كاغدي
    • كاغدي
      1-بائع الكاغد

    المعجم: الرائد

  7. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غَمَصَهُ

    • ـ غَمَصَهُ وغَمِصَهُ : احْتَقَرَهُ ، كاغْتَمَصَهُ ، وعابَهُ ، وتَهَاوَنَ بِحَقِّهِ ،
      ـ غَمَصَ النِّعْمَةَ : لم يَشْكُرْهَا .
      ـ هو مَغْمُوصٌ عليه : مَطْعُونٌ في دِينِهِ .
      ـ هو غَمُوصُ الحَنْجَرَةِ : كذَّابٌ .
      ـ اليمينُ الغَمُوصُ : الغَمُوسُ .
      ـ غَمَصُ : ما سالَ من الرَّمَصِ ، غَمِصَتِ العينُ فهو أغْمَصُ .
      ـ غُمَيْصاءُ والغَموصُ : إحْدَى الشِّعْرَيَيْنِ . ومن أحاديثِهِمْ أن الشِّعْرَى العَبُورَ قَطَعَتِ المَجَرَّةَ ، فَسُمِّيَتْ عَبُوراً ، وبَكَتِ الأُخْرَى على إثْرِها حتى غَمِصَت .
      ـ غُمَيْصَاءُ : موضع أوقَعَ فيه خالِدُ بنُ الوَلِيدِ ، رضي الله تعالى عنه ببني جَذِيمَةَ ، واسمُ أمِّ أنَسِ بنِ مالِكٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ لا تَغْمِصْ عَلَيَّ : لا تَكْذِبْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَزَاهُ
    • ـ غَزَاهُ غَزْواً : أرادَهُ ، وطَلَبَه ، وقَصَدَه ، كاغْتَزاهُ ،
      ـ عَدُوَّ : سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً ، وهو غازٍ ، ج : غُزًّى وغُزِيٌّ .
      ـ غَزِيُّ : اسمُ جَمْعٍ . ـ أَغْزاهُ : حَمَلَهُ عليه ، كغَزَّاهُ ، وأمْهَلَه ، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ ،
      ـ أَغْزتِ الناقَةُ : عَسُرَ لِقاحُها ،
      ـ أَغْزتِ المرأةُ : غَزَا بَعْلُها .
      ـ مَغْزَى الكلامِ : مَقْصِدهُ .
      ـ مَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
      ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ : زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ .
      ـ غَزْوِي كذا : قَصْدِي .
      ـ غَزْوانُ : مَحَلَّةٌ بِهَراةَ ، وجَبَلٌ بالطائِفِ ، ورجلٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى .
      ـ ابنُ غَزْوٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ربيعةُ بنُ الغازي : تابِعِيٌّ .
      ـ اغْتَزَى بفُلانٍ : اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَرْفُ
    • ـ غَرْفُ ، وغَرَفُ : شَجَرٌ يُدْبَغُ به . وسِقاءٌ غَرْفِيٌّ : دُبِغَ به ،
      ـ غَرَفُ : الثُّمامُ ، أو ما دامَ أخْضَرَ ، والشَّثُّ ، والطُّبَّاقُ ، والبَشَمُ ، والعَفارُ ، والعُتْمُ ، والصَّوْمُ ، والحَبَجُ ، والشَّدْنُ ، والحَيْهَلُ ، والهَيْشَرُ ، والضُّرْمُ ، كُلُّ هؤلاءِ يُدْعَى الغَرَفَ ، وَوَرَقُ الشَّجَرِ .
      ـ غَرَفَه : قَطَعَهُ ،
      ـ غَرَفَ ناصِيَتَه : جَزَّها ، والمَرَّةُ منه : غُرْفَةٌ .
      ـ '' نَهَى صلى الله عليه وسلم ، عن الغارِفَةِ ''، وهي إمّا فاعِلَةٌ بمعنَى مفعولةٍ ، وهو التي تَقْطَعُها المرأةُ ، وتُسَوِّيها مُطَرَّزَةً على وَسَطِ جَبينِها ، وإمّا مَصْدَرٌ بمعنَى الغَرْفِ ، كاللاغِيَةِ .
      ـ ناقةٌ غارفَةٌ : سَريعةٌ .
      ـ إبِلٌ غَوارِفُ ، وخَيْلٌ مَغارِفُ : كأنها تَغْرِفُ الجَرْيَ ، وفارِسٌ مِغْرَفٌ .
      ـ غَرَفَ الماءَ يَغْرِفُه ويَغْرُفُهُ : أخَذَه بِيدِهِ ، كاغْتَرَفَه ، والغَرْفَةُ : للمَرَّةِ ،
      ـ غِرْفُ : هيئةُ الغَرْفِ ، والنَّعْلُ ، ج : غِرَفُ ،
      ـ غُرْفُ : اسمٌ للمفعولِ ، كالغُرافَةِ ، لأنَّكَ ما لم تَغْرِفْه لا تُسَمِّيهِ غُرْفَةً .
      ـ غِرافُ : جَمْعُها ، ومِكْيالٌ ضَخْمٌ .
      ـ مِغْرَفَةُ : ما يُغْرَفُ به .
      ـ غَرِفَتِ الإِبِلُ : اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ الغَرَفِ .
      ـ غَريفُ : القَصْباءُ ، والحَلْفاءُ ، والغَيْقَةُ ، والماءُ في الأجَمَةِ ، وسيفُ زيدِ بنِ حارِثَةَ ، رضي الله تعالى عنه ، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، أيَّ شجرٍ كان ، كالغَريفَةِ ، أو الأجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاءِ ، وقد يكونُ من الضالِ والسَّلَمِ ، وعابِدٌ يَمانيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ ،
      ـ غَريفُ بنُ الدَّيْلَمِيِّ : تابعيٌّ ،
      ـ غَريفَةُ : النَّعْلُ ، أو النَّعْلُ الخَلَقُ ، وجِلْدَةٌ من أدَمٍ نحوُ شِبْرٍ فارِغَةٌ في أسفَلِ قِرابِ السيفِ ، تَذَبْذَبُ وتكونُ مُفَرَّضَةً مُزَيَّنَةً .
      ـ غِرْيَفُ : شجرٌ خَوَّارٌ ، أو البَرْدِيُّ ، وجبلٌ لبني نُمَيْرٍ .
      ـ غِرْيَفَةُ : ماءَةٌ عندَ غِرْيَفٍ .
      ـ عَمودُ غِرْيَفَةَ : أرضٌ بالحِمَى لِغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ .
      ـ غُرْفَةُ : العُلِّيَّةُ ، ج : غُرُفاتٌ وغُرَفاتٌ وغُرْفاتٌ وغُرَفُ ، والخصْلَةُ من الشَّعَرِ ، والحَبْلُ المَعْقودُ بأُنشوطَةٍ ، يُعَلَّقُ في عُنُقِ البعيرِ ، والسماءُ السابعةُ ،
      ـ غَرَفَةُ : غَرَفَةُ بنُ الحَارِثِ الصحابِيُّ .
      ـ بئْرٌ غروفٌ : يُغْتَرَفُ ماؤُها باليَدِ .
      ـ غَرْبٌ غَروفٌ وغَريفٌ : كبيرٌ ، أو كثيرُ الأخْذِ للماءِ .
      ـ غَرَّافُ : نَهْرٌ بين واسِطَ والبَصْرَةِ ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ ، وفرسُ البَراءِ بنِ قَيْسٍ ،
      ـ غَرَّافُ من الأنْهُرِ : الكثيرُ الماءِ ،
      ـ غَرَّافُ من الخَيْلِ : الرَّحيبُ الشَّحْوَةِ ، الكثيرُ الأخْذِ بِقَوائِمِهِ .
      ـ غُرَيْفَةُ : موضع .
      ـ تَغَرَّفَني : أَخَذَ كلَّ شيءٍ معي .
      ـ انْغَرَفَ : انْقَطَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كاغِذُ
    • ـ كاغِذُ : الكاغَدُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَرَزَهُ
    • ـ غَرَزَهُ بالإِبْرَةِ يَغْرِزُهُ : نَخَسَهُ ،
      ـ غَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ ، وهو رِكابٌ من جِلْدٍ : وضَعَها فيه ، كاغْتَرَزَ .
      ـ غَرِزَ : أطاعَ السُّلْطانَ بعدَ عِصْيانٍ .
      ـ غَرَزَتِ الناقةُ غَرْزًا وغِرازًا : قَلَّ لَبَنُها ، وهي غارِزٌ .
      ـ غُروزُ : الأَغْصانُ تُغْرَزُ في قُضْبانَ الكَرْمِ لِلوَصْلِ ، جَمْعُ غَرْزٍ .
      ـ جَرادَةٌ غارِزٌ وغارِزَةٌ ومُغَرِّزَةٌ : قد رَزَّتْ ذَنَبَها في الأرضِ لِتَسْرَأ ، وهو غارِزٌ رأسَهُ في سِنَتِهِ : جاهلٌ .
      ـ غَرَزُ : ضَرْبٌ من الثُّمامِ ، أو نَباتُهُ كنَباتِ الإِذْخِرِ من شَرِّ المَرْعَى . ووادٍ مُغْرِزٌ ، وقد أغْرَزَ .
      ـ تَغاريزُ : ما حُوِّلَ من فَسيلِ النَّخْلِ وغيرِهِ ، الواحِدُ : تَغْريزٌ .
      ـ غَريزَةُ : الطَّبيعَةُ .
      ـ غَرْزَةُ : موضع بين مكةَ والطائِف .
      ـ غُرَيْزُ : ماءٌ بِضَرِيَّةَ ، أو بِبلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ غَرَازُ : موضع .
      ـ غَرَّزَتِ الناقةُ تَغْرِيزًا : تُرِكَ حَلْبُهَا ، أو كُسِعَ ضَرْعُها بِماءٍ بارِدٍ لِيَنْقَطِعَ لَبَنُهَا ، أو تُرِكَتْ حَلْبَةً بين حَلْبَتَيْنِ .
      ـ اغْتَرَزَ السَّيْرُ : دَنا .
      ـ الْزَمْ غَرْزَ فُلانٍ : أمْرَهُ ونَهْيَهُ .
      ـ اشْدُدْ يَدَيْكَ بغَرْزِهِ : حُثَّ نَفْسَكَ على التَّمَسُّكِ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كافِهُ
    • ـ كافِهُ : رَئيسُ العَسْكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كفَتَهُ
    • ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ : صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ ،
      ـ كفَتَ الشيءَ إليه : ضَمَّهُ ، وقَبَضَهُ ، ككَفَّتَهُ ،
      ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً : أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ ، وتَقَبَّضَ فيه .
      ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ : سريعٌ ، خفيفٌ ، دقيقٌ .
      ـ كافَتَهُ : سابَقَهُ .
      ـ كِفاتُ : المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ ، أي : يُضَمُّ ويُجْمَعُ . والأرضُ كِفاتٌ لنا .
      ـ اكْتَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ .
      ـ كَفَّاتُ : الأَسَدُ .
      ـ كَفْتُ : القِدْرُ الصَّغيرَةُ ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ ، والمَوْتُ .
      ـ خُبْزٌ كَفْتٌ : بِلا أُدْمٍ .
      ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً : فَجْأَةً .
      ـ انْكِفاتُ : الانْصِرافُ ، والانْقِباضُ ، وضُمور الفَرَسِ ، واجْتِماعُ الخَلْقِ .
      ـ كَفيتُ : فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً ، كالكِفتْتِ ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ ، أي : يُضَمُّ .
      ـ كافِتٌ : غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ .
      ـ فَرَسٌ كُفَتٌ ، وكُفَتَةٌ : يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ .
      ـ مُكْفِتُ : من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ .
      ـ كَفْتَةُ : اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً ، لأِنَّها سَبِخَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. كاغدي
    • كاغدي
      1 - بائع الكاغد

    المعجم: الرائد

  9. كَافَ
    • كَافَ الأديمَ كَافَ كَوْفًا : كَفَّ جوانِبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَافَ
    • كَافَ الشيءَ كَافَ كَيْفًا : قطعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَافَ
    • [ ك ي ف ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). كِفْتُ ، أَكِيفُ ، كِفْ ، مصدر كَيْفٌ . :- كَافَ الشَّيْءَ :- : قَطَعَهُ .

    المعجم: الغني

  12. كَافٌّ
    • جمع : كَفَفَةٌ . [ ك ف ف ]. ( فاعل من كَفَّ ). :- وَلَدٌ كَافٌّ :- : كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ .

    المعجم: الغني

  13. كافٍ 1
    • كافٍ 1 :-
      جمع كافُون وكُفاة ، مؤ كافية ، جمع مؤ كافيات وكوافٍ :
      1 - اسم فاعل من كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ .
      2 - من يكفيك ويغنيك عن غيرك :- هذا رجل كافيك من رجل : هو رجل يكفيك .
      • الكافية : سورة الفاتحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كافٍ 2
    • كافٍ 2 :-
      • الكافي اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يكفي عبادَه حاجاتَهم ، ويقدّم لهم مُتطلّبات حياتهم ، ويحفظهم من كلِّ شرّ :- { أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. كاف
    • كاف -
      1 - كاف : الذي يكتفي ويستغنى به عن غيره .

    المعجم: الرائد

  16. إشعار كاف
    • إشعار مطبوع ينصّ بوضوح على شروط وأوضاع منح قرض استهلاكي أو اعتماد ( مصارف ) ، وتعني بالانجليزية : adequate notice

    المعجم: مالية

  17. الكَافُ
    • الكَافُ : هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاءِ ، وهو صوتٌ شديدٌ مهموس ، مخرجة بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم .
      وتكون جارّة وغير جارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَافٍ
    • جمع : ـون ، ـات ، كُفَاةٌ . [ ك ف ي ]. ( فاعل من كَفَى ).
      1 . :- طَعَامٌ كَافٍ :- : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ .
      2 . :- هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ :- : أَيْ حَسْبُكَ ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ . الزمر آية 36 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ( قرآن ) .

    المعجم: الغني

  19. كاف
    • كاف - يكيف ، كيفا
      1 - كاف الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد

  20. كاف
    • كاف - يكوف ، كوفا
      1 - كاف الجلد : خاط جوانبه وضمها

    المعجم: الرائد

  21. كَفَّ 2
    • كَفَّ 2 / كَفَّ عن كَفَفْتُ ، يَكُفّ ، اكْفُفْ / كُفَّ ، كَفًّا ، فهو كافّ ، والمفعول مَكْفوف ( للمتعدِّي ) :-
      كفَّ الثّوبَ جعل له حاشية ، أو خاط حاشيتَه خياطة ثانية بعد الشَّلّ .
      كفَّ اللهُ أذاه : ردَّه ، صرَفه ، منَعه :- { إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ } - { عَسَى اللهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا } .
      كفَّ اللهُ بصرَه : أعماه :- جمعيّة المكفوفين .
      • كفَّه عن الكلام : منعه وصرفه .
      كفَّ عن الكلام : امتنع عنه :- كفَّ عن الأذَى ، - لا يَكفُّ عن الحَرَكة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. كفَى
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ ( للمتعدِّي ) :-
      كفَى الشّيءُ / كفَى به / كفَى له اكتفى وغنِي ؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه ، وكثيرًا ما تزاد الباء على فاعله :- يكفي لك خمسون جنيهًا في الشَّهر ، - { وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا } - { وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا }: شهادة الله تغني عن غيرها ، - { أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ } .
      • كفاه الشّيءُ : سدّ حاجتَه ، وجعله يستغني به عن غيره :- مبلغ يكفيه لتسديد ديونه ، - ما كلُّ ما فوق البسيطة كافيًا ... وإذا قنعت فبعض شيء كافِ : يقال في الزُّهد وكَبْح جماح النفس ، - مَا قَلَّ وَكَفَى خَيْرٌ مِمَّا كَثُرَ وَأَلْهَى [ حديث ]، - { أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } .
      • كفاه الأمرَ : قام فيه مقامه فأغناه عن القيام به :- كفاه مئونة البحث ، - كفاه حاجته .
      • كفاه اللهُ فلانًا / كفاه اللهُ شرَّ فلان : حَفِظَه من كيدِه ، ومنعه عنه ، حماه وعصَمه :- كفاه شرَّ عدوِّه : منع ذاك الشرَّ عنه ، - { فَسَيَكْفِيكَهُمُ الله وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } - { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. كغذ
    • الكاغَذُ : لغة في الكاغَدِ .

    المعجم: لسان العرب

  24. كغد
    • " الكاغَدُ : معروف ، وهو فارسي معرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. كوف
    • " كوَّف الأَدِيم : قَطَعه ؛ عن اللحياني ، ككَيَّفه ، وكَوَّف الشيءَ : نحّاه ، وكوَّفه : جمعه .
      والتكَوُّف : التجمع .
      والكُوفة : الرملة المجتمعة ، وقيل : الكوفة الرملة ما كانت ، وقيل : الكوفة الرملة الحمراء وبها سميت الكوفة .
      الأزهري : الليث كُوفانُ اسم أَرض وبها سميت الكوفة .
      ابن سيده : الكوفة بلد سميت بذلك لأَن سعداً لما أَراد أَن يبني الكوفة ارتادها لهم وقال : تكوَّفوا في هذا المكان أَي اجتمعوا فيه ، وقال المفضل : إنما ، قال كوِّفُوا هذا الرمل أي نَحُّوه وانزلوا ، ومنه سميت الكُوفة .
      وكُوفان : اسم الكوفة ؛ عن اللحياني ، قال : وبها كانت تدعى قبل ، قال الكسائي : كانت الكوفة تُدْعى كُوفانَ .
      وكوَّفَ القومُ : أَتوا الكوفة ؛

      قال : إذا ما رأَتْ يوماً من الناس راكباً يُبَصِّر من جِيرانها ، ويُكوِّفُ وكوَّفْت تكويفاً أَي صرت إلى الكوفة ؛ عن يعقوب .
      وتكوَّفَ الرجلُ أَي تشبّه بأَهل الكوفة أَو انتسب إليهم .
      وتكوَّفَ الرملُ والقومُ أَي استداروا .
      والكُوفانُ والكُوَّفان : الشرُّ الشديد .
      وتَرك القومَ في كَوفان أَي في أَمر مستدير .
      وإنَّ بني فلان من بني فلان لفي كُوفان وكَوَّفان أَي في أَمر شديد ، ويقال في عَناء ومَشَقَّة ودَوَران ؛

      وأَنشد ابن بري : فما أَضْحى وما أَمْسَيْتُ إلا وإني منكُم في كَوَّفانِ وإنه لفي كُوفان من ذلك أَي حِرْز ومَنَعة .
      الكسائي : والناس في كُوفان من أَمرهم وفي كُوَّفان وكَوْفان أَي في اختلاط .
      والكُوفانُ : الدَّغَل بين القصَب والخشب .
      والكاف : حرف يذكر ويؤنث ، قال : وكذلك سائر حروف الهجاء ؛ قال الراعي : أَشاقَتْكَ أَطْلالٌ تَعَفَّتْ رُسُومُها ، كما بيّنت كاف تلُوح ومِيمها ؟ والكاف أَلفها واو ؛ قال ابن سيده : وهي من الحروف حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً وزائداً ويكون اسماً ، فإذا كانت اسماً ابتدئ بها فقيل كزيد جاءني ، يريد مثل زيد جاءني ، وكبكر غلامٌ لزيد ، يريد مثل بكر غلام لزيد ، فإن أَدخلت إنَّ على هذا قلت إنَّ كبكر غلامٌ لمحمد فرفعت الغلام لأَنه خبر إنَّ ، والكاف في موضع نصب لأَنها اسم إن ، وتقول إذا جعلت الكاف خبراً مقدماً إنَّ كبكر أَخاك تريد إن أَخاك كبكر كما تقول إن من الكرام زيداً ، وإذا كانت حرفاً لم تقع إلا متوسطة فتقول مررت بالذي كزيد ، فالكاف هنا حرف لا محالة ، واعلم أَن هذه الكاف التي هي حرف جر كما كانت غير زائدة فيما قدمنا ذكرها ، فقد تكون زائدة مؤكدة بمنزلة الباء في خبر ليس وفي خبر ما ومِن وغيرها من الحروف الجارّة ، وذلك نحو قوله عز وجل : ليس كمثله شيء ؛ تقديره واللّه أَعلم : ليس مثلَه شيء ، ولا بد من اعتقاد زيادة الكاف ليصح المعنى لأَنك إن لم تعتقد ذلك أَثبتَّ له عزّ اسمه مثلاً ، وزعمت أَنه ليس كالذي هو مثله شيء ، فيفسد هذا من وجهين : أَحدهما ما فيه من إثبات المثل لمن لا مثل له عز وعلا علوّاً كبيراً ، والآخر أَن الشيء إذا أَثبَتَّ له مثلاً فهو مِثل مثله لأَن الشيء إذا ماثله شيء فهو أَيضاً مُماثل لما ماثله ، ولو كان ذلك كذلك على فساد اعتقاد اعتقاد معتقده لما جاز أَن يقال ليس كمثله شيء ، لأَنه تعالى مِثلُ مِثله وهو شيء لأَنه تبارك اسمه قد سمى نفسه شيئاً بقوله : قل أَيُّ شيء أَكبر شَهادة قل اللّه شَهيد بيني وبينكم ؛ وذلك أَن أَيّاً إذا كانت استفهاماً لا يجوز أَن يكون جوابها إلا من جنس ما أُضيفت إليه ، أَلا ترى أَنك لو ، قال لك قائل أيُّ الطعام أَحب إليك لم يجز أَن تقول له الركوب ولا المشي ولا غيره مما ليس من جنس الطعام ؟ فهذا كله يؤكد عندك أَن الكاف في كمثله لا بدَّ أَن تكون زائدة ؛ ومثله قول رؤبة : لَواحِقُ الأَقْرابِ فيها كالمَقَقْ والمَقَقُ : الطُّول ، ولا يقال في هذا الشيء كالطول إنما يقال في هذا الشيء طول ، فكأَنه ، قال فيها مَقَق أَي طول ، وقد تكون الكاف زائدة في نحو ذلك وذاك وتِيك وتلك وأُولئك ، ومن العرب من يقول لَيْسَكَ زيداً أَي ‏ ليس ‏ زيداً والكاف لتوكيد الخطاب ، ومن كلام العرب إذا قيل لأَحدهم كيف أَصبحت أَن يقول كخيرٍ ، والمعنى على خير ، قال الأَخفش : فالكاف في معنى على ؛ قال ابن جني : وقد يجوز أَن تكون في معنى الباء أَي بخير ، قال الأَخفش ونحو منه قولهم : كن كما أَنت .
      الجوهري الكاف حرف جر وهي للتشبيه ؛ قال : وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف الجر كما ، قال امرؤ القيس يصف فرساً : ورُحْنا بِكابنِ الماء يُجْنَبُ وسْطَنا ، تَصَوَّبُ فيه العَيْنُ طَوراً وتَرْتَق ؟

      ‏ قال :؛ وقد تكون ضميراً للمُخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وضَربك ، وتكون للخطاب ولا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأُولئك ورُوَيْدَك ، لأَنها ليست باسم ههنا وإنما هي للخطاب فقط تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث .
      وكوَّفَ الكاف : عَمِلها .
      وكوَّفْت كافاً حسناً أَي كتبت كافاً .
      ويقال : ليست عليه تُوفة ولا كوفة ، وهو مثل المَزْرِيةِ .
      وقد تافَ وكافَ .
      والكُوَيْفةُ : موضع يقال له كُويفة عمرو ، وهو عمرو بن قيس من الأزْد كان أَبْرويز لما انهزم من بَهرام جُور نزل به فقراه وحمله ، فلما رجع إلى ملكه أَقطعه ذلك الموضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كاغد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القرطاس. ( مع ).
تاج العروس

الكَاغَدُ بفتح الغين أَهمله الجوهريّ وقال الصاغانيّ : هو : القِرْطَاسُ فارسيٌّ مُعَرَّب وسيأْتي الكلامُ عليه إٍن شاءَ الله تعالى

لسان العرب
الكاغَدُ معروف وهو فارسي معرب
الرائد
* كاغد. روق.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: