وصف و معنى و تعريف كلمة كافته:


كافته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح كافته في معاجم اللغة العربية:



كافته

جذر [كفت]

  1. كَفَتَ : (فعل)
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت
    • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
    • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
    • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
    • كَفَتَ الشيءَ، وإِليه: ضمّه إِلى نفسه
    • كَفَتَ ذيلَه: شَمَّره
    • كَفَتَ اللهُ فلانًا: قَبَضَه
    • كَفَتَ المتاعَ: جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض
  2. كَفْت : (اسم)
    • كَفْت : مصدر كَفَتَ
  3. كَفَّتَ : (فعل)
    • كَفَّتَ الشيءَ، وإِليه: ضَمَّه
    • كَفَّتَ الدِّرعَ بالسيفِ: علَّقها به فضمَّها إِليه
  4. كَفت : (اسم)
    • الكَفْتُ الكَفْتُ رجلٌ كَفْتٌ: خفيف سريع
    • مصدر كفَتَ


  5. كُفت : (اسم)
    • الكُفْتُ من الخيل: الشديدُ الوثْب فلا يستمكَن منه
  6. كَيَّفَ: (فعل)
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
    • كيَّفَ الشيءَ: جعل له كيفيّةً معلومة
    • كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء
    • كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد :جعل له حالة أو صفة مخصوصة كَيَّف حياتَه،
    • كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه
    • كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم
    • كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل
  7. كَيْف: (اسم)
    • كَيْف : مصدر كافَ
  8. كَيف: (اسم)
    • ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
    • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج
    • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع،
    • كمَّا وكَيْفًا: عددا ونوعا
    • هوًى، مزاج إنّه يتصرَّف على كَيْفه
    • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك
    • مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون
  9. كَيفَ: (اسم)
    • اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ تعجُّبيّ إنكاريّ
    • تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ
  10. كِيَف: (اسم)


    • كِيَف : جمع كيفة
  11. كيف: (اسم)
    • كيف : مصدر وَكَفَ
  12. تَكَيَّفَ: (فعل)
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف
    • تكيَّف الشَّيءُ: صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة، تكيَّف الرصاصُ حسب القالب
    • تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء
    • تكيف الشيءَ: (تنقَّصه)
    • تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته
    • تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ
  13. كَيفيّة: (اسم)
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية
    • وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه
    • كَيْفِيَّةُ تَنَاوُلِ الدَّوَاءِ : أَيْ طَرِيقَةُ تَنَاوُلِهِ
  14. مُكَيِّف: (اسم)
    • مُكَيِّف : فاعل من كَيَّفَ
  15. مُكيَّف: (اسم)
    • اسم مفعول من كَيَّفَ
    • مُكيَّف الهواء: منطقة أو حيِّز يُتحكّم في درجة حرارتها ورطوبتها وفي حركة الهواء فيها مع ترشيح الهواء وتنظيفه
    • ورق مكيَّف: ورق ذو سطح ليفيّ، تكثر فيه الألياف الرفيعة المنتشرة كالزغب أو الوبر على سطحه
    • صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ : مُنْسَجِماً مَعَهُ
  16. مُكيَّف: (اسم)


    • مُكيَّف : اسم المفعول من كَيَّفَ
  17. مُكيِّف: (اسم)
    • الجمع : مُكيِّفات
    • اسم فاعل من كَيَّفَ
    • مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة؛ لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، ويثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • المكيِّفات: الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه
  18. تَكَيُّف: (اسم)
    • مصدر تَكَيَّفَ
    • كانَ تَكَيُّفُ القاعَةِ مُلائِماً : ضَبْطُ دَرَجَةِ حَرارَتِها
    • مِنَ الصَّعْبِ عَلَيْهِ التَّكَيُّفُ مَعَ مُناخِ البِلادِ الحارَّةِ : التَّآلُفَ، التَّوافُقَ
    • (الأحياء) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه
    • التَّكيُّف الضَّوئيّ: (الأحياء) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء
    • تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة
    • التَّكيُّف الإنسانيّ: إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس
  19. مُكَيَّف: (اسم)
    • مفعول من كَيَّفَ
  20. تكييف: (اسم)
    • الجمع : تكييفات
    • مصدر كَيَّفَ
    • (القانون) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد
    • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء
  21. مُكيِّفات: (اسم)
    • مُكيِّفات : جمع مُكيِّف
  22. تَكييف: (اسم)


    • مصدر كَيَّفَ
    • بَلَغَتْ دَرَجَةُ تَكْيِيفِ الهَواءِ في الطَّائِرَةِ 19 % : ضبْطُ الجِهازِ الهَوائِيِّ الْمُكَيَّفِ وَتَغْيِيرُهُ حَسَبَ دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ حارَّةٍ أَوْ بارِدَةٍ
  23. تكيُّف: (اسم)
    • تكيُّف : مصدر تَكَيَّفَ
  24. تكييفات: (اسم)
    • تكييفات : جمع تكييف
  25. اِنكافَ: (فعل)
    • انْكَافَ الشيءُ: انقطع
,
  1. كفَتَهُ
    • ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ: صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ،
      ـ كفَتَ الشيءَ إليه: ضَمَّهُ، وقَبَضَهُ، ككَفَّتَهُ،
      ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً: أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ، وتَقَبَّضَ فيه.
      ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ: سريعٌ، خفيفٌ، دقيقٌ.
      ـ كافَتَهُ: سابَقَهُ.
      ـ كِفاتُ: المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ، أي: يُضَمُّ ويُجْمَعُ. والأرضُ كِفاتٌ لنا.
      ـ اكْتَفَتَ المالَ: اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ.
      ـ كَفَّاتُ: الأَسَدُ.
      ـ كَفْتُ: القِدْرُ الصَّغيرَةُ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ، والمَوْتُ.
      ـ خُبْزٌ كَفْتٌ: بِلا أُدْمٍ.
      ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً: فَجْأَةً.
      ـ انْكِفاتُ: الانْصِرافُ، والانْقِباضُ، وضُمور الفَرَسِ، واجْتِماعُ الخَلْقِ.
      ـ كَفيتُ: فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً، كالكِفتْتِ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ، أي: يُضَمُّ.
      ـ كافِتٌ: غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ.
      ـ فَرَسٌ كُفَتٌ، وكُفَتَةٌ: يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ.
      ـ مُكْفِتُ: من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ.
      ـ كَفْتَةُ: اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً، لأِنَّها سَبِخَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كفت

    • "الكَفْتُ: صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه.
      كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً.
      وكَفَتَه عن وَجْهه أَي صَرَفه.
      وفي حديث عبد الله بن عمر: صلاةُ الأَوَّابين ما بين أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَي يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم.
      وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً: أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه.
      والكَفَتانُ من العَدْوِ والطيران: كالحَيَدانِ في شِدَّة.
      وفرسٌ كَفْتٌ: سريع؛ وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبيضٌ؛ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع؛ قال رؤْبة: تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ،من كَفْتِها شَدًّا، كإِضْرامِ الحَرَق؟

      ‏قال الأَزهري: والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ.
      الجوهري: الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد.
      ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ: سريع خفيفٌ دَقيقٌ، مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ.
      وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ.
      ومَرُّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ؛ قال زهير: مَرًّا كِفاتاً، إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها،حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ وكافَتَهُ: سابَقَهُ.
      والكَفِيتُ: الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك.
      والكَفِيتُ: القُوتُ من العَيْش؛ وقيل: ما يُقِيمُ العَيْشَ.
      والكَفِيتُ: القُوَّةُ على النكاح.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: حُبِّبَ إِليّ النساءُ والطِّيبُ، ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَي أَضُمُّها وأُصْلِحُها؛ وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة على الجماع؛ وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ: إِنها قِدْرٌ أُنزلت له من السماء، فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع، كما يروى في الحديث الآخر الذي يروي أَنه، قال: أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ، فوَجَدْتُ قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع.
      والكِفْتُ، بالكسر: القِدْرُ الصغيرة، على ما سنذكره في هذا الفصل؛ ومنه حديث جابر: أُعْطِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، الكَفِيتَ؛ قيل للحَسَنِ: وما الكَفِيتُ؟، قال: البِضَاعُ.
      الأَصمعي: إِنه ليَكْفِتُني عن حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها.
      وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُه كَفْتاً، وكَفَّتَه: ضَمَّه وقَبَضَه؛ قال أَبو ذؤَيب: أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ، فأَصْبَحَتْ تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ، وساغَ شَرابُها

      ويقال: كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ.
      والكِفاتُ: الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً.
      قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذا ضَمَّ وقَبَضَ، وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحياء والأَموات.
      وكِفاتُ الأَرضِ: ظَهْرُها للأَحْياءِ، وبَطْنُها للأَمْواتِ، ومنه قولهم للمنازل: كِفاتُ الأَحياء، وللمقابر: كِفاتُ الأَمْواتِ.
      التهذيب: يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُورهم ومَنازلهم، وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم، ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه، كأَنك قلت: أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ؟ فإِذا نَوَّنْتَ، نَصَبْتَ.
      وفي الحديث: يقول الله، عز وجل، للكرام الكاتبين: إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْل ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ، حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّه إِلى القبر؛ ومنه الحديث الآخر: حتى أُطْلِقَه من وَثاقي، أَو أَكْفِتَه إِليّ.
      وفي حديث الشعبي: أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيوتها، فقال: هذه كِفاتُ الأَحْياء، ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة، فقال: وهذه كِفاتُ الأَموات؛ يريد تأْويلَ قوله، عز وجل: أَلم نَجْعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً.
      وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى: كَفْتة، لأَنه يُدْفَنُ فيه، فيَقْبِضُ ويَضُمُّ.
      وكافِتٌ: غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ، يَكْفِتُون فيه المتاعَ أَي يَضُمُّونه، عن ثعلب، صفةٌ غالبة.
      وقال: جاءَ رجالٌ إِلى إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ، فقالوا: إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً؛ يَعْنُونَ هذا الغارَ.
      وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك.
      وفي الحديث: نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَها من الانتشار، يريد جمعَ الثَّوْب باليدين، عند الركوع والسجود.
      وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه؛ وجِرابٌ كِفْتٌ، مثله.
      وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اكْفِتُوا صبيانَكم، فإِن للشيطان خَطْفةً؛ قال أَبو عبيد: يعني ضُمُّوهم إِليكم،واحْبِسُوهم في البيوت؛ يريد عند انْتِشار الظلام.
      وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها، وكَفَّتها: عَلَّقَها به،فضَّمَها إِليه؛ قال زهير: خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّدِ وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ، فقد كَفَتَّه؛ قال زهير: ومُقاضةٍ، كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا،بَيْضاءَ، كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّدِ يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها، بالسيف، فُضُولَ أَسافِلها، فضَمَّها إِليه؛ وشَدَّده للمبالغة.
      قال الأَزهري: المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة، فيَضُمُّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها، لتَشَمَّرَ عن لابسها.
      والمُكْفِتُ: الذي يَلْبَسُ دِرْعَين، بينهما ثوبٌ.
      والكَفْتُ: تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ، وبَطْناً لظَهْر.
      وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم: انْقَلَبُوا.
      والكَفْتُ: المَوْتُ؛ يقال: وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت.
      والكِفْتُ، بالكسر: القِدْر الصغيرة.
      أَبو الهيثم في الأَمثال لأَبي عبيد، قال أَبو عبيدة: من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروهاً ثم يَزيدُه: كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى؛ قال: والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة، والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدور؛ قال الأَزهري: هكذا رواه كِفْتٌ، بكسر الكاف، وقاله الفراء كَفْتٌ، بفتح الكاف، للقِدْر؛ قال أَبو منصور: وهما لغتان، كَفْتٌ وكِفْتٌ.
      والكَفِيتُ: فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كيف
    • "كيَّفَ الأَدِيم: قَطَّعه، والكِيفةُ: القِطْعة منه؛ كلاهما عن اللحياني.
      ويقال للخِرْقة التي يُرْقَع بها ذَيْل القميص القُدَّامُ: كِيفة، والذي يرقع بها ذيل القميص الخَلفُ: حيفةٌ.
      وكيْفَ: اسم معناه الاستفهام؛ قال اللحياني: هي مؤنثة وإن ذكِّرت جاز،فأَما قولهم: كَيَّف الشيءَ فكلام مولّد.
      الأَزهري: كيفَ حرف أَداة ونصْبُ الفاء فراراً به من الياء الساكنة فيها لئلا يلتقي ساكنان.
      وقال الزجاج في قول اللّه تعالى: كيف تكفرون باللّه وكنتم أَمواتاً(الآية): تأَويل كيف استفهام في معنى التعجب، وهذا التعجب إنما هو للخلق والمؤمنين أَي اعجَبوا من هؤلاء كيف يكفرون وقد ثبتت حجة اللّه عليهم، وقال في مصدر كيف: الكَيْفِيَّة.
      الجوهري: كيف اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين، وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأَحوال،وقد يقع بمعنى التعجب، وإذا ضممت إليه ما صح أَن يجازي به تقول: كَيْفَما تَفْعَلْ أَفْعَلْ؛ قال ابن بري: في هذا المكان لا يجازى بكيفَ ولا بكيفما عند البصريين، ومن الكوفيين من يُجازي بكيفما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كَيْفُ
    • ـ كَيْفُ: القَطْعُ.
      ـ كَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ}، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ، فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ}، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة.
      ـ كِيفَةُ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ.
      ـ حِصْنُ كِيفَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ كَيَّفَه: قَطَعَه.
      ـ قولُ المُتَكَلِّمِينَ: كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه.
      ـ انْكافَ: انْقَطَعَ.
      ـ تكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَيَّفَ
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف :-
      كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد جعل له حالة أو صفة مخصوصة :-كَيَّف حياتَه، - الأفراد يكيّفهم المجتمع.
      كيَّف الهواءَ: غيَّر درجة حرارته أو بُرُودته في مكان بواسطة مُكَيِّف الهواء.
      كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه.
      كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم.
      كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل :-تكييف الحياة وفقًا للبيئة، - تكييف قصَّة للسينما.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تكيَّفَ
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف :-
      تكيَّف الشَّيءُ صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة :-تكيَّف الرصاصُ حسب القالب.
      تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء :-تكيَّف وفق الظروف، - تكيَّف وفق البيئة الاجتماعيّة، - تكيَّفتِ الفتاةُ مع الآخرين:-
      تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته.
      تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كَيْفَ
    • 1. اسْمُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يُسْأَلُ بِهِ عَنِ الْحَالَةِ: :-كَيْفَ أَنْتَ :-، :-كَيْفَ حَالُكَ :-، :-كَيْفَ أَخُوكَ :-، :-كَيْفَ كُنْتَ :- وَهِيَ تَتَضَمَّنُ الْمَعَانِيَ التَّالِيَةَ : أ. التَّعَجُّبُ البقرة آية 28 َكَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ (قرآن). ب. النَّفْيُ وَالإِنْكَارُ: :-كَيْفَ تُخَالِفُ القَانُونَ. ج. :-خَبَرٌ للمُبْتَدَإِ إِذَا جَاءَ بَعْدَهَا اسْمٌ: :-كَيْفَ الصَّدِيقُ :- :-كَيْفَ العَمَلُ :- د. خَبَرٌ للفِعْلِ النَّاقِصِ : :-كَيْفَ أَصْبَحْتَ. هـ. اسْمُ شَرْطٍ مَبْنِيٌّ، غَيْرُ جَازِمٍ يَقْتَرِنُ بِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنىً : :-كَيْفَ تَقْرَأُ أَقْرَأُ. وَتَقْتَرِنُ بـ :-ما :- : فَتَكُونُ جَازِمَةً لِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنىً : :-كَيْفَمَا تَكْتُبْ أَكْتُبْ. و. وَتَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي مُقْتَرِنَةً بـ :-ما :- : :-سَأُسافِرُ كَيْفَما كانَ الحالُ. :-كَيْفَمَا اتَّفَقَ.
      2. :-عَلَى كَيْفِكَ :- : عَلَى سَجِيَّتِكَ، عَلَى طَبْعِكَ.

    المعجم: الغني

  8. كَيْفَ
    • كَيْفَ :-
      1 - اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ (تعجُّبيّ إنكاريّ) :-كيف زيد؟: كيف هنا في محلّ رفع على الخبريّة، - كيف جاء محمّدٌ؟: كيف هنا في محل نصب على الحاليّة أو المفعوليّة المطلقة، - {أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى} - {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ}: تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ:-
      كيف حالُك؟ - كيف كان الحال؟ - كيف لا؟.
      2 - اسم شرط غير جازم :-كيف تصنعُ أصنعُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كافأ
    • كافأ - مكافأة وكفاء
      1- كافأه على الأمر : جازاه «كافأ المعلم التلميذ الناجح». 2- كافأه : صار نظيرا له وساواه. 3- كافأه : دافعه عنه . 4- كافأه : قابله. 5- كافأ بين الجملين : نحر هذا ثم هذا معا. 6- كافأ بين الفارسين بالرمح : طعن هذا ثم ذاك. 7- كافأه : راقبه.

    المعجم: الرائد

  10. تكيُّف
    • تكيُّف :-
      1 - مصدر تكيَّفَ.
      2 - (الأحياء) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه :-تكيّف الحيوانُ مع ثلوج القطب الشماليّ فهو كثيف الشَّعر.
      3 - تعوُّد :-تكيّف اللاّعب على السَّفر والترحال.
      التَّكيُّف الضَّوئيّ: (الأحياء) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء.
      تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة.
      التَّكيُّف الإنسانيّ: (علوم الاجتماع) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. كيف
    • كيف - تكييفا
      1- كيف الشيء : جعل له كيفية أو صفة معلومة. 2- كيفه : قال له «كيف حالك؟». 3- كيف الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  12. الكَيْفِيّةُ
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية.
      وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه.
      والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً، وإِلا سُمِّيَت حالاً: كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة .
      (مُكَيِّفُ الهَوَاء) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيَّةُ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَكَيَّفَ
    • [ك ي ف]. (فعل: خماسي لازم). تَكَيَّفْتُ، أَتَكَيَّفُ، مصدر تَكَيُّفٌ.
      1. :-تَكَيَّفَ الهَواءُ :- : صارَ مُكَيَّفاً بِواسِطَةِ آلَةٍ هَوائِيَّةٍ تُغَيِّرُ دَرَجَةَ حَرارَتِهِ لِتَبْقَى مُعْتَدِلَةً صَيْفاً أَوْ شِتاءً.
      2. :-اِنْتَقَلَ إلى مَدْرَسَةٍ جَديدَةٍ فَتَكَيَّفَ مَعَ تَلامِيذِها :- : تَآلَفَ، اِنْسَجَمَ، تَوافَقَ. :-لَمْ أَتَكَيَّفْ مَعَ الجَوِّ السَّائِدِ في الْمَدينَةِ.

    المعجم: الغني

  14. كَيَّفَ
    • [ك ي ف]. (فعل: رباعي متعد). كَيَّفْتُ، أُكَيِّفُ، كَيِّفْ، مصدر تَكْيِيفٌ.
      1. :-كَيَّفَ آرَاءهُ حَسَبَ الجَوِّ العَامِّ :- : جَعَلَهَا مُوَافِقَةً وَمُلاَئِمَةً لَهُ.
      2. :-كَيَّفَ هَوَاءَ الغُرْفَةِ :- : جَعَلَهُ مُسَايِراً وَمُلاَئِماً لِدَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-كَيَّفَ الْهَوَاءَ :- : غَيَّرَ دَرَجَةَ حَرَارَتِهِ أَوْ بُرُودَتِهِ وَجَعَلَهُ مُسْتَقِرّاً فِي دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ بِوَاسِطَةِ جِهَازٍ آلِيٍّ مُجَهَّزٍ بِطَاقَةٍ دَاخِلِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  15. تكيَّف
    • تكيف - تكيفا
      1- تكيف الشيء : صار على كيفية معينة. 2- تكيف الشيء : تقطع. 3- تكيف : تآلف مع الشيء، اندمج فيه : «تكيف الإنسان مع محيطه».

    المعجم: الرائد

  16. كَيْفَ
    • كَيْفَ : اسم مبنيٌّ على الفتح؛ والغالب فيه أَن يكون استفهامًا إمَّا حقيقيًّا نحو: :-كيف زيد؟ :-، أَو غيره نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: البقرة آية 28كَيْفَ تَكْفُرُونَ باللهِ) ) ، فإنَّه أُخْرِجَ مُخْرَجَ التعجُّب.
      وإِن كان بعد كيف اسم فهي في محل رفع على الخبريّة عنه، مثل: كيف زيدٌ.
      وإن كان بعده فعل فهي في محل نصب على الحالية أَو المفعولية المطلقة، مثل: كيف جاءَ زيدٌ.
      وترد للشرط فتقتضي فعلين مُتَّفِقي اللفظ والمعنى غير مجزومين، كقولك: كيف تصنع أَصنع أَو كيفما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كافأَ
    • كافأَ يكافِئ ، مُكافأةً ، فهو مُكافِئ ، والمفعول مُكافَأ :-
      كافأ الجنديُّ زميلَه ماثله وساواه وصار نظيرًا له :-كافأه في الجِدِّ والمثابرة.
      كافأه على جُهوده: جازاه إحْسانًا بمثله أو زيادة أو منحه مُكافأة :-كافأه على ما كان منه، - كافأ فلانًا على تحمّله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. كَيْف
    • كَيْف :-
      1 - ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
      • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج.
      2 - حالة، نوع :-قليلاً ما يهتمّ بالكَيْف دون الكم [مثل أجنبيّ] :-
      • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع، - تطوّرت الصِّناعةُ كمَّا وكَيْفًا: تطوَّرت في العدد والنوع.
      3 - هوًى، مزاج :-إنّه يتصرَّف على كَيْفه:-
      • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك.
      4 - مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كافَأَهُ
    • كافَأَهُ على الشَّيءِ مكافأَةً وكِفاءً: جازاه.
      يقال: كافأَه بصُنْعه.
      و كافَأَهُ فلانًا: ماثلَهُ وساواه.
      ويقال: لنا ظُلَّةٌ نُكافِئ بها عَيْن الشَّمْسِ: نقاومها و كافَأَهُ فلانٌ بين فارسَيْن برُمحه: طَعَن هذا ثمَّ هذا من غير تفريق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كيَّفَ
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ.
      و كيَّفَ جعل له كيفيّةً معلومة .
      و كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَافَأَ
    • [ك ف أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَافَأْتُ، أُكَافِئُ، كَافِئْ، مصدر مُكَافَأَةٌ.
      1. :-كَافَأَهُ عَلَى مَا قَدَّمَ مِنْ خَدَمَاتٍ :- : جَازَاهُ. :-كَافَأَهُ أَحْسَنَ مُكَافَأَةٍ :- :-كَافَأَتْهُ بِصُنْعِهِ.
      2. :-كَافَأَ بَيْنَ العَمَلَيْنِ :- : قَابَلَ بَيْنَهُمَا.
      3. :-كَافَأَ كُلَّ تَحَرُّكَاتِهِ :- : رَاقَبَهَا.
      4. :-كَافَأَهُ فِي العَمَلِ :- : مَاثَلَهُ وَصَارَ مُسَاوِياً لَهُ.

    المعجم: الغني

  22. مُكَيَّفٌ
    • جمع: ـات. [ك ي ف]. (مفعول من كَيَّفَ).
      1. :-صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ :- : مُنْسَجِماً مَعَهُ.
      2. :-قِطَارٌ مُكَيَّفُ الهَوَاءِ :- : أَيْ تَمَّ ضَبْطُ هَوَائِهِ حَسَبَ دَرَجَةٍ مِئَوِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ يحُاَفِظُ عَلَيْهَا. :-هَوَاءٌ مُكَيَّفٌ.

    المعجم: الغني

  23. تكييف
    • تكييف :-
      جمع تكييفات (لغير المصدر):
      1 - مصدر كَيَّفَ.
      2 - (القانون) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد.
      تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُكيِّف
    • مُكيِّف :-
      جمع مُكيِّفات (لغير العاقل): اسم فاعل من كَيَّفَ.
      مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة؛ لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، ويثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها.
      المكيِّفات: الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. كَيفيّة
    • كيفية - ج، كيفيات
      1- كيفية من كل شيء : حاله وصفته. 2- كيفية : نوعية.

    المعجم: الرائد



معنى كافته في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كفات [ جمع ] • أرض كفات : جامعة للأحياء فوق ظهرها وللأموات في باطنها { ألم نجعل الأرض كفاتا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كفت يكفت ، كفتا ، فهو كافت ، والمفعول مكفوت• كفت الثوب : جمعه وضم بعضه إلى بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كفت [ مفرد ] : مصدر كفت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كفتة [ مفرد ] : طعام من لحم أو نحوه ، يقطع ويدق ويضاف إليه التوابل والبصل ، ويعمل على هيئة أصابع أو أقراص تقلى أو تشوى على النار كفتة سمك / لحم / بطاطس .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ كَفْتاً: تقلَّب ظهراً لبطن وبطناً لظهر. وـ الطائرُ وغيره: أسرع في الطير وتقبَّض فيه. وـ فلاناً: صرفه عن وجهه. وـ الشيء وإليه: ضمّه إلى نفسه. وـ المتاع: جمعه وضمّ بعضه إلى بعض. وـ ذيله: شمَّره. وـ الله فلاناً: قبضه.( كَفَّتَ ) الشيء، وإليه: ضمَّه. وـ الدّرع بالسيف: علَّقها به فضمّها إليه.( اكْتَفَتَ ) المال: استوعبه أجمع.( انْكَفَتَ ) الرجل: اجتمع خلقه. وـ الفرس: ضمر. وـ الرّجل: انصرف. وـ القوم إلى منازلهم: انقلبوا.( تَكَفَّتَ ) الثوب: تشمَّر. وـ في سيره: أسرع.( الكِفَات ): أرض كِفات: جامعة للأحياء والأموات. وفي التنزيل العزيز: {ألم نجعل الأرض كِفاتاً}. وـ موضِع كِفات: يُضَمّ فيه الشيء ويجمع.( الكَفْت ): رجل كَفْت: خفيف سريع.( الكُفْت ) من الخيل: الشديد الوثب فلا يستمكن منه.( الكُفْتَة ): طعام من لحم يقطَّع ويدقّ ويضاف إليه التوابل والبصل، ويعمل على هيئة أصابع أو أقراص ويشوى في السّفّود على النار أو يُقْلى. ( مج ).( الكَفِيت ): رجل كفيت: ضامر خفيف. وـ جِراب مُحْكم.( المُكفِت ): من يلبس درعين بينهما ثوب.
مختار الصحاح
ك ف ت : كَفَتَهُ ضمه إليه وبابه ضرب وفي الحديث { اكفِتُوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفةً } و الكِفَاتُ الموضع الذي يكفتُ فيه شيء أي يضم ومنه قوله تعالى { ألم نجعل الأرض كِفاتا }
الصحاح في اللغة
كفتُّ الشيء أَكْفِتُهُ كَفْتاً، إذا ضممتَه إلى نفسك. قال زهير يصف دِرعاً وأنَّ صاحبها ضمَّها إليه: ومُفاضَةٍ كالنِهيِ تَنْسُجُهُ الصَبا   بيضاءَ كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّـدِ وإنما شدَّده للمبالغة. وكَفَتَهُ عن وجهه، أي صرفه. وكَفَتَ، أي أسرع، والكَفْتُ: السَوق الشديد. ورجل كَفْتٌ وكَفيتٌ، أي سريع، مثال كَمْشٍ وكَميشٍ. والكِفْتُ بالكسر: القِرد الصغيرة. وفي المثل: "كفْتُ إلى وَئيَّةٍ"، أي بليّة إلى جنبها أخرى. والكِفاتُ: الموضع الذي يُكْفَتُ فيه شيءٌ، أي يُضَمُّ. ومنه قوله تعالى: "ألم نَجْعَلِ الأرضَ كِفاتاً. أحياءً وأمواتاً".
تاج العروس

" كَفَتَه يَكْفِتُهُ " كَفْتاً " : صَرَفَهُ عن وَجْهِه فانْكَفَتَ " أي رَجَعَ رَاجِعاً وفي حديث ابن عُمَرَ " صَلاةُ الأَوّابِين ما بَيْنَ أَنْ يَنْكَفِتَ أَهْلُ المَغْرِبِ إِلى أَنْ يَثُوبَ أَهْلُ العُشَراءِ " أَي يَنْصَرِفُون إلى مَنَازِلِهِم . كَفْتَ " الشيءَ إِلَيْه " يَكْفتُه كَفْتاً " : ضَمَّه وقَبَضَه كَكَفَّتَه " مُشَدَّداً يُسْتَعْمل فيهما قال أَبو ذُؤَيب :

أَتَوْهَا بِرِيحٍ حَاوَلَتْهُ فأَصْبَحَتْ ... تُكَفَّتُ قدْ حَلَّتْ وساغَ شَرابُهَا ويقال : كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضَه وفي حديثِ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أَنه قال : " اكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ فإِنْ للشَّيْطَانِ خَطْفَةً " قال أَبو عُبيد : يعنى ضُمُّوهم إِليكم واحبِسُوهم في البيوت يريدُ عند انتشارِ الظَّلامِ وفي الحديث " نُهِينَا أَنْ نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصَّلاة " أي نضُمَّهَا ونَجْمَعَهَا من الانتشارِ يريدُ جمعَ الثَّوْبِ باليَدينِ عنْد الرُّكوعِ والسُّجود . وكَفَت الدّرْعَ بالسَّيْفِ يَكْفِتُها وكَفَّتَهَا : عَلَّقها بِه فضَمَّهَا إِليه قال زهير :

" خَدْبَاء يَكْفِتُهَا نِجادُ مُهَنَّدِ وكُلُّ شَيْءٍ ضَمَمْتَه إِليك فقد كَفَتَّه قال زُهَيْر :

ومُفَاضَةٍ كالنِّهْىِ تَنْسِجه الصَّبَا ... بيضاءَ كُفِّتَ فَضْلُهَا بِمُهَنَّدِ

يَصِفُ دِرْعاً عَلّق لابِسُهَا بالسَّيْفِ فُضولَ أَسافِلِها فضَمّها إِليه وشَدَّده للمبالغةِ . كَفَتَ " الطائرُ وغيرُه " يَكْفِتُ " كَفْتاً وكِفَاتاً " ككِتَابٍ " وكَفِيتاً " كأَمِيرٍ " وَكَفَتَاناً " محركة : " أَسْرَعَ في الطَّيَرانِ " . الكَفَتَانُ من " العَدْوِ " والطَّيَرَانِ كالحَيَدَانِ في شِدَّةٍ . ويقالُ : كَفَتَ الطائرُ إِذَا طَارَ " وَتَقَبَّضَ فِيهِ " . الكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافِرِ : سُرْعَةُ قَبْضِ اليدِ قاله الأَزهريّ وفي الصّحاحِ : الكَفْتُ : السَّوْقُ الشَّديدُ . و " رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفِيتٌ : سَرِيعٌ خَفِيفٌ دَقِيقٌ " مثل كَمْشٍ وكَمِيشٍ وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبِيضُ . وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سريع قال رُؤْبة :

تَكَادُ أَيْدِيهَا تَهاوَى في الزَّهَقْ ... من كَفْتِهَا شَدّاً كَإِضرَامِ الحَرَقْ وفي التكملَة رجلٌ كَفِتٌ لغةٌ في كَفْتٍ كَكَمِشٍ وكَمْشِ عن الكسائيّ . وفي اللسان : عَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفَاتٌ : سريعُ ومَرٌّ كَفِيتٌ وكِفَاتٌ : سريع قال زُهير :

مَرّاً كِفَاتاً إِذا ما المَاءُ أَسْهَلَها ... حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ" وكَافَتَهُ : سَابَقَه " والكَفِيتُ : الصّاحِبُ الذي يُكَافِتُكَ أَي يُسَابِقُكَ . " والكِفاتُ بالكَسْرِ : المَوْضِعُ " الذي " يُكْفَتُ فيهِ الشَّيْءُ أَي يُضَمُّ " ويُقْبَض " ويُجْمَع والأَرْضُ كِفَاتٌ لَنَا " الأَحْيَاءِ والأَمْواتِ وفي التنزيل العزيزِ " أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتاً أَحْيَاءً وأَمْوَاتاً " قال ابنُ سِيدَه : هذا قَولُ أَهْلِ اللُّغَة قال : وعِنْدي أَنّ الكِفَاتَ هنا مَصْدَرٌ مِن كَفَتَ إِذا ضَمَّ وَقَبَضَ وأَنَّ أَحْيَاءً وأَمْوَاتاً مُنْتَصِبٌ بهِ أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحْيَاءً والأَمْوَاتِ وكِفَاتُ الأَرْضِ : ظَهْرُها للأَحْيَاءِ وبَطْنُهَا للأَمْوَاتِ ومنه قولهم للمَنَازِل : كِفَاتُ الأَحْيَاءِ وللمَقَابرِ : كِفَاتُ الأَمْوَاتِ . وفي التهذيب : يريد تَكْفِتُهُم أَحْيَاءً على ظَهْرِها في دُورِهم ومَنَازِلِهِم وَتَكْفِتُهُم أَمْوَاتاً في بَطْنِهَا أَي تَحْفَظُهُم وتُحْرِزُهُم ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بِوُقُوعِ الكِفَاتِ عليه كأَنَّكَ قلت : ألَمْ نَجْعَل الأَرْضَ كِفَاتَ أَحْيَاءٍ وأَمواتٍ فَإِذَا نَوَّنْتَ نَصَبْتَ وفي حديث الشَّعبيّ " أَنه كَانَ بِظَهْرِ الكُوفَةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيُوتِهَا فقال : هذه كِفاتُ الأَحْيَاءِ ثم التَفَتَ إِلى المَقْبُرةِ فقالَ : وهذِه كِفَاتُ الأَمْوَاتِ يريد تأْوِيل قوله عز وجلّ : " أَلم نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتاً أَحْيَاءً وأَمْوَاتاً " . " واكْتَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبَه " وضَمَّه إِليْه " أَجْمَعَ " . و " الكَفَّاتُ ككَتَّانٍ : الأَسَدُ " وذا من التكملة . " والكَفْتُ : القِدْرُ الصَّغِيرَةُ ويُكْسَر " الفتحُ روايةُ الفراءِ وعلى الكَسْر اقتَصَرَ الجَوْهَرِيّ والمَيْدَانيّ والزَّمَخْشَرِيّ في الفائق وزاد الأَخِير أَنه يقال له : الكَفِيتُ أَيْضاً على فَعِيل وقال أَبو منصور : الفَتْح والكسرُ لغتانِ . وعن أَبي الهَيْثَم : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ في الأَمْثَال : مِن أَمثالِهم - فيمن يَظْلِم إِنساناً ويُحَمِّلُه مَكْرُوهاً ثم يَزِيدُه - : " كِفْتٌ إِلى وَئِيَّة " أَي بَلِيَّةٌ إلى جَنْبِهَا أُخْرَى قال : والكِفْتُ في الأَصْلِ هي القِدْرُ الصَّغِيرَة والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدُور . الكَفْتُ " تَقَلُّبُ " وفي بعض نسخ اللسان تَقَلُّيُبُ " الشَّيْءِ ظَهْراً لِبَطْنِ " " وبطناً لظَهر " من المَجَاز : الكَفْتُ : " الموْتُ " وكَفَتَ اللهُ فُلاناً إِذا مَات ويقال : وَقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي مَوْتٌ وكذا في الدُّعَاءِ : الّلهُمَّ اكْفِتْه إِلَيْك وفي الحديث " يَقُولُ اللهُ للْكِرَامِ الكَاتِبِينَ : إِذَا مَرِضَ عَبْدِي فاكْتُبُوا له مثلَ ما كَانَ يَعملُ في صِحَّتِه حتى أُعافِيَهُ أَو أَكْفِتَهُ أَي أَضُمَّه إِلى القَبر ومنه الحديثُ الآخرُ : " حتى أُطْلِقَهُ من وَثَاقِي أَوْ أَكْفِتَهُ إِلَىَّ " . يُقَال : " خُبْزٌ كَفْتٌ " بالفتح إِذا كان " بِلا أُدْمٍ " وذا من زِيَادَاتِه . يُقَال : " مَاتَ كِفَاتاً ومُكَافَتَةً " أَي فَجْأَةً " . " والانْكِفاتُ : " الانْقِلابُ و " الانْصِرَافُ " يقال : انْكَفَتُوا إلى مَنازِلِهِم إِذا انْقَلَبُوا . الانْكِفاتُ أَيضاً " : الانْقِباضُ " يقال : انْكَفَتَ الثَّوبُ وَتَكَفَّتَ إِذَا تَشَمَّرَ وقَلَصَ . الانْكِفَاتُ " : ضُمُورُ الفَرَس " يقال : فَرَسٌ مُنْكَفِتٌ أَي ضَامِر . الانْكِفاتُ : " اجْتِماعُ الخَلْقِ " وهو المُنْكَفِتُ أَي المُلَزَّزُ الخَلْقِ المُجْتَمِعُ . " والكَفِيتُ " كأَمِيرٍ كذا هو مضبوط في نسختنا وزعم شيخُنَا أَنه وجد بخَطّ المُؤَلف بضمّ الكافِ " : فَرَسُ حَيَّانَ " وفي بعض النُّسخ حَسّان " بنِ قَتَادَةَ السَّدُوسِيّ " والذي في التكملة : حَبَّان بالمُوَحَّدة . الكَفِيتُ " جِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً " مما يُجْعَل فيه يقال : جِرابٌ كَفِيتٌ " كالكِفْتِ بالكَسْر " أَي مثله . وفي الحديث أَن النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال : " حُبِّبَ إِلىَّ النِّسَاءُ والطِّيبُ ورُزِقْتُ الكَفِيتَ : " الكَفِيتُ القُوتُ من العَيْشِ وقيل : ما يُقِيمُ العَيْشَ وقِيل : " ما يُكْفَتُ به المَعِيشَةُ أَي يُضَمُّ " ويُصْلَحُ به وقيل في تفسيره : القُوَّةُ على الجِمَاع وقال بعضُهُم : إِنّهَا قِدْرٌ أُنْزِلَتْ له من السّمَاءِ فأَكَلَ منهاوقَوِىَ على الجِمَاع كما يُروَى في الحديث الآخر الذي يروى أَنّه قال : " أَتانِي جِبْرِيلُ بِقِدْرٍ يُقَال لَهَا : الكَفِيتُ فوَجَدْتُ قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلاً في الجِمَاعِ " . وقال الصاغانيّ في التكملة : ولا يَصِح نُزولُ القِدْرِ من السّماءِ عند أَصحابِ الحَدِيث انتهى . ومنه حديثُ جابرٍ " أُعْطِىَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلّم الكَفِيتَ " قيل للحسن : وما الكَفِيتَ ؟ قال : البِضَاعُ . وعن الأَصْمعيّ : إِنَّهُ لَيَكْفِتُنِي عن حاجتي ويَعْفِتُنِي عنها أَي يَحْبِسُنِي عنها . " وكافِتٌ " كصَاحِبٍ كما في نسخة : " غَارٌ " في جَبَلٍ " كانَ يَأْوِى إِليه اللُّصُوصُ وَيَكْفِتُون فيه المَتَاعَ " أَي يَضُمُّونه عن ثعلبٍ صِفَةٌ غَالِبَةٌ وقالَ : جاءَ رِجَالٌ إِلى إبراهيمَ ابنِ المُهَاجِرِ العَرَبِيِّ فقالوا : إِنّا نَشكو إِلَيْكَ كافِتاً يَعنونَ هذا الغَارَ . " وَفَرَسٌ كُفَتٌ وكُفَتَةٌ كصُرَد وهُمَزَةِ " إِذَا كان " يَثِبُ جَميعاً فَلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتِماعِ وَثْبِه " كذا في التكملة وفيه إيماءٌ إِلى أَنَّه مأْخُوذٌ من كَفَتَ الشَّيءَ إِذا جَمَعَه وأَمّا فَرسٌ كَفْتٌ - بالفتح - بمعنى سَرِيع فقد تَقَدّم في أَول المادّة . " والمُكْفِتُ كمُحْسِنٍ : مَنْ يَلْبَسُ درْعَيْنِ بينَهما ثَوْبٌ " وفي التهذيب : هو الذي يَلْبَس دِرْعاً طويلة فيَضُمٌّ ذَيْلَهَا بمَعالِيقَ إِلى عُرىً في وسَطِها ؛ لتَشَمَّرَ عن لابِسها . " وكَفْتَةُ " بالفَتْح " : اسمُ بَقِيعِ الغَرْقَدِ " قال أَبو سعيد : خُصَّ بذلك " لأَنَّها " أَي المَقْبُرةُ " تَكْفِتُ " . وفي نسخَة أُخرى : تَقْبِضُ " النَّاسُ " قَالَ ابن السِّكِّيت : فإِن كان كما قَالَ فَكُلّ مَقَابِرَ في الدُّنْيَا كَفْتَة وأَي مَقَابِرَ لا تَقْبِضُ الناس ؟ وليس ذلك كما ذكر وقد سأَلت من رأَيْتُ من المَدَنيِّين : لمَ سُمِّيَتْ كَفْتَة فقال : - وهو الذي أَتَى به المُصَنّف - " أَو لأَنّهَا تأْكُلُ المَدْفُونَ سَريعاً " لا تُبْقِى منِ الإِنسان شَيْئاً من شَعَر ولا بَشَرٍ ولا ضِرْسٍ ولا عَظْمٍ إِلاّ ذَهَبَ ذلك " لأَنَّهَا سَبِخَةٌ " فلا تَلْبَثُ أَنْ تأْكُلَ ما يُدْفَنُ فيها . كذا في التكملة وعبارَة اللسان : لأنه يُدْفَنُ فيه فيَقْبِضُ ويَضُمُّ . وقد عرفت ما فيها . ِىَ على الجِمَاع كما يُروَى في الحديث الآخر الذي يروى أَنّه قال : " أَتانِي جِبْرِيلُ بِقِدْرٍ يُقَال لَهَا : الكَفِيتُ فوَجَدْتُ قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلاً في الجِمَاعِ " . وقال الصاغانيّ في التكملة : ولا يَصِح نُزولُ القِدْرِ من السّماءِ عند أَصحابِ الحَدِيث انتهى . ومنه حديثُ جابرٍ " أُعْطِىَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلّم الكَفِيتَ " قيل للحسن : وما الكَفِيتَ ؟ قال : البِضَاعُ . وعن الأَصْمعيّ : إِنَّهُ لَيَكْفِتُنِي عن حاجتي ويَعْفِتُنِي عنها أَي يَحْبِسُنِي عنها . " وكافِتٌ " كصَاحِبٍ كما في نسخة : " غَارٌ " في جَبَلٍ " كانَ يَأْوِى إِليه اللُّصُوصُ وَيَكْفِتُون فيه المَتَاعَ " أَي يَضُمُّونه عن ثعلبٍ صِفَةٌ غَالِبَةٌ وقالَ : جاءَ رِجَالٌ إِلى إبراهيمَ ابنِ المُهَاجِرِ العَرَبِيِّ فقالوا : إِنّا نَشكو إِلَيْكَ كافِتاً يَعنونَ هذا الغَارَ . " وَفَرَسٌ كُفَتٌ وكُفَتَةٌ كصُرَد وهُمَزَةِ " إِذَا كان " يَثِبُ جَميعاً فَلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتِماعِ وَثْبِه " كذا في التكملة وفيه إيماءٌ إِلى أَنَّه مأْخُوذٌ من كَفَتَ الشَّيءَ إِذا جَمَعَه وأَمّا فَرسٌ كَفْتٌ - بالفتح - بمعنى سَرِيع فقد تَقَدّم في أَول المادّة . " والمُكْفِتُ كمُحْسِنٍ : مَنْ يَلْبَسُ درْعَيْنِ بينَهما ثَوْبٌ " وفي التهذيب : هو الذي يَلْبَس دِرْعاً طويلة فيَضُمٌّ ذَيْلَهَا بمَعالِيقَ إِلى عُرىً في وسَطِها ؛ لتَشَمَّرَ عن لابِسها . " وكَفْتَةُ " بالفَتْح " : اسمُ بَقِيعِ الغَرْقَدِ " قال أَبو سعيد : خُصَّ بذلك " لأَنَّها " أَي المَقْبُرةُ " تَكْفِتُ " . وفي نسخَة أُخرى : تَقْبِضُ " النَّاسُ " قَالَ ابن السِّكِّيت : فإِن كان كما قَالَ فَكُلّ مَقَابِرَ في الدُّنْيَا كَفْتَة وأَي مَقَابِرَ لا تَقْبِضُ الناس ؟ وليس ذلك كما ذكر وقد سأَلت من رأَيْتُ من المَدَنيِّين : لمَ سُمِّيَتْ كَفْتَة فقال : - وهو الذي أَتَى به المُصَنّف - " أَو لأَنّهَا تأْكُلُ المَدْفُونَ سَريعاً " لا تُبْقِى منِ الإِنسان شَيْئاً من شَعَر ولا بَشَرٍ ولا ضِرْسٍ ولا عَظْمٍ إِلاّ ذَهَبَ ذلك " لأَنَّهَا سَبِخَةٌ " فلا تَلْبَثُ أَنْ تأْكُلَ ما يُدْفَنُ فيها . كذا في التكملة وعبارَة اللسان : لأنه يُدْفَنُ فيه فيَقْبِضُ ويَضُمُّ . وقد عرفت ما فيها

لسان العرب
الكَفْتُ صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً وكَفَتَه عن وَجْهه أَي صَرَفه وفي حديث عبد الله بن عمر صلاةُ الأَوَّابين ما بين أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَي يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه والكَفَتانُ من العَدْوِ والطيران كالحَيَدانِ في شِدَّة وفرسٌ كَفْتٌ سريع وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبيضٌ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع قال رؤْبة تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ من كَفْتِها شَدًّا كإِضْرامِ الحَرَقْ قال الأَزهري والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ الجوهري الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ سريع خفيفٌ دَقيقٌ مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ سريعٌ ومَرُّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ سريعٌ قال زهير مَرًّا كِفاتاً إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ وكافَتَهُ سابَقَهُ والكَفِيتُ الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك والكَفِيتُ القُوتُ من العَيْش وقيل ما يُقِيمُ العَيْشَ والكَفِيتُ القُوَّةُ على النكاح وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال حُبِّبَ إِليّ النساءُ والطِّيبُ ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَي أَضُمُّها وأُصْلِحُها وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة على الجماع وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ إِنها قِدْرٌ أُنزلت له من السماء فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع كما يروى في الحديث الآخر الذي يروي أَنه قال أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ فوَجَدْتُ قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع والكِفْتُ بالكسر القِدْرُ الصغيرة على ما سنذكره في هذا الفصل ومنه حديث جابر أُعْطِيَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الكَفِيتَ قيل للحَسَنِ وما الكَفِيتُ ؟ قال البِضَاعُ الأَصمعي إِنه ليَكْفِتُني عن حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُه كَفْتاً وكَفَّتَه ضَمَّه وقَبَضَه قال أَبو ذؤَيب أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ فأَصْبَحَتْ تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ وساغَ شَرابُها ويقال كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ والكِفاتُ الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ وفي التنزيل العزيز أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة قال وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذا ضَمَّ وقَبَضَ وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحياء والأَموات وكِفاتُ الأَرضِ ظَهْرُها للأَحْياءِ وبَطْنُها للأَمْواتِ ومنه قولهم للمنازل كِفاتُ الأَحياء وللمقابر كِفاتُ الأَمْواتِ التهذيب يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُورهم ومَنازلهم وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه كأَنك قلت أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ ؟ فإِذا نَوَّنْتَ نَصَبْتَ وفي الحديث يقول الله عز وجل للكرام الكاتبين إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْل ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّه إِلى القبر ومنه الحديث الآخر حتى أُطْلِقَه من وَثاقي أَو أَكْفِتَه إِليّ وفي حديث الشعبي أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيوتها فقال هذه كِفاتُ الأَحْياء ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة فقال وهذه كِفاتُ الأَموات يريد تأْويلَ قوله عز وجل أَلم نَجْعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى كَفْتة لأَنه يُدْفَنُ فيه فيَقْبِضُ ويَضُمُّ وكافِتٌ غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ يَكْفِتُون فيه المتاعَ أَي يَضُمُّونه عن ثعلب صفةٌ غالبة وقال جاءَ رجالٌ إِلى إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ فقالوا إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً يَعْنُونَ هذا الغارَ وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك وفي الحديث نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَها من الانتشار يريد جمعَ الثَّوْب باليدين عند الركوع والسجود وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه وجِرابٌ كِفْتٌ مثله وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال اكْفِتُوا صبيانَكم فإِن للشيطان خَطْفةً قال أَبو عبيد يعني ضُمُّوهم إِليكم واحْبِسُوهم في البيوت يريد عند انْتِشار الظلام وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها وكَفَّتها عَلَّقَها به فضَّمَها إِليه قال زهير خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّدِ وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ فقد كَفَتَّه قال زهير ومُقاضةٍ كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا بَيْضاءَ كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّدِ يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها بالسيف فُضُولَ أَسافِلها فضَمَّها إِليه وشَدَّده للمبالغة قال الأَزهري المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة فيَضُمُّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها لتَشَمَّرَ عن لابسها والمُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعَين بينهما ثوبٌ والكَفْتُ تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ وبَطْناً لظَهْر وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم انْقَلَبُوا والكَفْتُ المَوْتُ يقال وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت والكِفْتُ بالكسر القِدْر الصغيرة أَبو الهيثم في الأَمثال لأَبي عبيد قال أَبو عبيدة من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروهاً ثم يَزيدُه كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى قال والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدور قال الأَزهري هكذا رواه كِفْتٌ بكسر الكاف وقاله الفراء كَفْتٌ بفتح الكاف للقِدْر قال أَبو منصور وهما لغتان كَفْتٌ وكِفْتٌ والكَفِيتُ فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة
الرائد
* كفت يكفت: كفتا. 1-ه: صرفه عن وجهه. 2-الشيء إلى نفسه: ضمه. 3-ه: قبضه. 4-الشيء: تقلب ظهرا لبطن. 5-ذيله: شمره وضمه إلى نفسه.
الرائد
* كفت يكفت: كفتا وكفاتا وكفيتا وكفتانا. 1-الطائر أو غيره: أسرع في الطيران. 2-أسرع في العدو وتقبض فيه.
الرائد
* كفت تكفيتا. 1-الشيء إلى نفسه: ضمه. 2-الشيء: قبضه. 3-ذيله: شمره وضمه إلى نفسه.
الرائد
* كفت. 1-مص. كفت. 2-موت: «وقعوا في كفت شديد». 3-تقلب الشيء ظهرا لبطن وبطنا لظهر. 4-قدر صغيرة. 5-من الناس: الخفيف السريع.
الرائد
* كفت. «فرس كفت»: سريع، شديد الوثب.
الرائد
* كفت. قدر صغيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: