وصف و معنى و تعريف كلمة كالأجدب:


كالأجدب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح كالأجدب في معاجم اللغة العربية:



كالأجدب

جذر [جدب]

  1. جَدَبَ: (فعل)
    • جدَبَ يَجدِب ، جَدْبًا وجُدُوبةً ، فهو جادِب
    • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
    • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  2. جَدُبَ: (فعل)
    • جدُبَ يَجدُب ، جُدُوبةً ، فهو جَدْب وجَديب
    • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  3. جَدِبَ: (فعل)
    • جدِبَ يَجدَب ، جَدَبًا ، فهو أجدبُ
    • جدِبت الأرضُ :جدَبت، يبست لاحتباس الماء عنها
  4. أَجَادِبُ: (اسم)
    • أَجَادِبُ : جمع جَدْبُ


  5. جَدَب: (اسم)
    • مصدر جدِبَ
  6. جَدْب: (اسم)
    • جَدْب : فاعل من جَدُبَ
  7. جَدب: (اسم)
    • الجمع : جَدَبات
    • مصدر جدَبَ
    • جَدْب ثقافيّ وفكريّ: عُقم وافتقار إلى الخَلْقِ والإبداع
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدُبَ
    • تفكيرٌ جَدْب: لا خير يُرجى منه
    • مكان جدْب/ جديب: قَحْط، لا زرع فيه ولا ماء
    • سنةٌ جدْب: قاحِلة
  8. جُدْب: (اسم)
    • جُدْب : جمع أَجْدَبُ
  9. أَجْدَبَ: (فعل)
    • أجدبَ يُجدب ، إجدابًا ، فهو مُجدِب
    • أجْدَبَتِ الأَرْضُ : اِنْقَطَعَ عَنْهَا الْمَطَرُ وَصَارَتْ يَابِسَةً
    • أجدب القومُ: افتقروا، أصابهم القحط
    • أَجْدَبَتِ السَّنَةُ: صَارَ بِهَا جَدْبٌ
    • أَجْدَبَ فلانًا: نزل به فلم يَقْرِه وإِن كان مخصبًا
    • أَجْدَبَ الأَرْضَ: وَجَدَهَا جَدْبَةً
  10. تَجَدَّبَ: (فعل)


    • تَجَدَّبَهُ : اسْتَثْقَلَهُ
  11. أَجْدَبُ: (اسم)
    • الجمع : جُدْب ، المؤنث : جَدْباءُ ، و الجمع للمؤنث : جَدْباوات و جُدْب
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدِبَ
    • الأَجْدَبُ من الأَمْكِنَةِ: اليَابِسُ لاحْتِبَاس الماء عنه والجمع : جُدْبٌ
  12. جادَبَ: (فعل)
    • جَادَبَتِ الإِبلُ العامَ: كان عَامُهَا مَحْلاً، فصارت لا تَأْكل إِلا حُطَامَ المرعى القديم، وما بَلِيَ من الهَشِيم
  13. مُجدِب: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَجْدَبَ
    • مَكَانٌ مُجْدِبٌ : قَاحِلٌ
  14. مُجدِب: (اسم)
    • مُجدِب : فاعل من أَجْدَبَ
  15. أجْدُب: (اسم)
    • أجْدُب : جمع جَدْبُ
  16. أجدبُ: (اسم)


    • أجدبُ : فاعل من جَدِبَ
  17. جَديب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدُبَ
  18. جَديب: (اسم)
    • جَديب : فاعل من جَدُبَ
  19. إِجداب: (اسم)
    • مصدر أجْدَبَ
    • إِجْدَابُ الأرْضِ: اِنْقِطاعُ المطَرِ عَنْها وَصَيْرُهَا يابسَةً
  20. إِجداب: (اسم)
    • إجداب : مصدر أَجْدَبَ
  21. جادِب: (اسم)
    • جادِب : فاعل من جَدَبَ
  22. مِجداب: (اسم)


    • الجمع : مَجَادِيب
    • المِجْدابُ : الأَرض التي لا تكاد تُخْصِب
  23. جَدَبات: (اسم)
    • جَدَبات : جمع جَدب
  24. مَجَادِيب: (اسم)
    • مَجَادِيب : جمع مِجداب
  25. جُدُوبة: (اسم)
    • جُدُوبة : فاعل من جَدَبَ
,
  1. جدب (المعجم لسان العرب)
    • "الجَدْبُ: الـمَحْل نَقِيضُ الخِصْبِ.
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ: هَلَكَتِ الـمَواشِي وأَجْدَبَتِ البِلادُ، أَي قَحِطَتْ وغَلَتِ الأَسْعارُ.
      فأَما قول الراجز، أَنشده سيبويه: لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ أَرَى جَدَبَّا * في عامِنا ذا، بَعدَما أَخْصَبَّا فإنه أَراد جَدْباً، فحرَّكَ الدالَ بحركة الباءِ، وحذَف الأَلف على حدِّ قولك: رأَيت زَيْدْ، في الوقف.
      قال ابن جني: القول فيه أَنه ثَقَّلَ الباءَ، كما ثَقَّل اللام في عَيْهَلِّ في قوله: بِبازِلٍ وَجْناءَ أَوْ عَيْهَلِّ فلم يمكنه ذلك حتى حَرَّك الدال لَـمّا كانت ساكنة لا يَقعُ بعدها الـمُشدَّد ثم أَطْلَقَ كإِطْلاقه عَيْهَلِّ ونحوها.
      ويروى أَيضاً جَدْبَبَّا،وذلك أَنه أَراد تثقيل الباء، والدالُ قبلها ساكنة، فلم يمكنه ذلك، وكره أَيضاً تحريك الدال لأَنّ في ذلك انْتِقاضَ الصِّيغة، فأَقَرَّها على سكونها، وزاد بعد الباءِ باءً أُخرى مُضَعَّفَةً لإِقامة الوزن.
      فإِن قلت: فهل تجد في قوله جَدْبَبَّا حُجَّةً للنحويين على أَبي عثمان في امْتناعه مـما أَجازوه بينهم من بنائهم مثل فَرَزْدَق من ضَرَبَ، ونحوه ضَرَبَّبٌ، واحْتِجاجِه في ذلك لأَنه لم يَجِدْ في الكلام ثلاث لامات مُتَرادفةٍ على الاتِّفاق، وقد، قالوا جَدْبَبَّا كما ترى، فجمع الراجز بين ثلاث لامات متفقة؛ فالجواب أَنه لا حجة على أَبي عثمان للنحويين في هذا مِن قِبَل أَن هذا شيءٌ عرَضَ في الوَقْف، والوَصْلُ مُزِيلهُ.
      وما كانت هذه حالَه لم يُحْفَلْ به، ولم يُتَّخذْ أَصلاً يُقاسُ عليه غيره.
      أَلا ترى إِلى إِجماعهم على أَنه ليس في الكلام اسم آخره واو قبلها حركة ثم لا يَفْسُد ذلك بقول بعضهم في الوقف: هذه أَفْعَوْ، وهو الكَلَوْ، من حيث كان هذا بدلاً جاءَ به الوَقْفُ، وليس ثابتاً في الوصل الذي عليه الـمُعْتَمَد والعَملُ، وإِنما هذه الباءُ المشدّدة في جَدْبَبَّا زائدة للوقف، وغيرِ ضَرورة الشعر، ومثلها قول جندل: جارِيةٌ ليست من الوَخْشَنِّ،لا تَلبَس المِنْطَقَ بالمَتْنَنِّ،إِلا ببَتٍّ واحـــــدٍ بَتَّـــــنِّ،كَأَنَّ مَجْرَى دَمْعِها الـمُسْتَنِّ قُطْنُنَّةٌ من أَجْــــودِ القُطْنُنِّ فكما زاد هذه النوناتِ ضرورة كذلك زاد الباءَ في جَدبَبَّا ضرورة، ولا اعتِداد في الموضعين جميعاً بهذا الحَرْف الـمُضاعَف.
      قال: وعلى هذا أَيضاً عندي ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الراجز: لكِنْ رَعَيْنَ القِنْعَ حيث ادْهَمَّما أَراد: ادْهَمَّ، فزاد ميماً أُخرى.
      قال وقال لي أَبو علي في جَدْبَبَّا: إِنه بنى منه فَعْلَلَ مثل قَرْدَدَ، ثم زاد الباءَ الأَخيرة كزيادة الميم في الأَضْخَمَّا.
      قال: وكما لا حجة على أَبي عثمان في قول الراجز جَدْبَبَّا كذلك لا حجة للنحويين على الأَخفش في قوله: إِنه يُبْنَى من ضرب مثل اطْمأَنَّ، فتقول: اضْرَبَبَّ.
      وقولهم هم اضْرَبَّبَ، بسكون اللام الأُولى بقول الراجز، حيث ادْهَمَّما، بسكون الميم الأُولى، لأَنّ له أَن يقول إِن هذا إِنما جاءَ لضرورة القافية، فزاد على ادْهَمَّ، وقد تراه ساكن الميم الأُولى، ميماً ثالثة لإِقامة الوزن، وكما لا حجة لهم عليه في هذا كذلك لا حجة له عليهم أَيضاً في قول الآخر: إِنَّ شَكْلي، وإِنَّ شَكْلَكِ شَتَّى، * فالْزَمي الخُصَّ، واخْفِضي تَبْيَضِضِّي بتسكين اللام الوسطى، لأَن هذا أَيضاً إِنما زاد ضاداً، وبنى الفِعل بَنْيةً اقْتضاها الوَزْنُ.
      على أَن قوله تَبْيَضِضِّي أَشْبهُ من قوله ادْهَمَّمَا.
      لأَن مع الفعل في تَبْيَضِضِّي الياء التي هي ضمير الفاعل، والضمير الموجود في اللفظ، لا يُبنى مع الفعل إِلا والفعل على أَصل بِنائه الذي أُريد به، والزيادةُ لا تكاد تَعْتَرِضُ بينهما نحو ضرَبْتُ وقتلْتُ، إِلا أَن تكون الزيادة مَصُوغة في نفس المثال غير مُنْفَكَّةٍ في التقدير منه، نحو سَلْقَيْتُ وجَعْبَيْتُ واحْرَنْبَيْتُ وادْلَنْظَيْتُ.
      ومن الزيادة للضرورة قول الآخر: باتَ يُقاسِي لَيْلَهُنَّ زَمَّام، والفَقْعَسِيُّ حاتِمُ بنُ تَمَّامْ،مُسْتَرْعَفاتٍ لِصِلِلَّخْمٍ سامْ يريد لِصِلَّخْمٍ كَعِلَّكْدٍ وهِلَّقْسٍ وشِنَّخْفٍ.
      قال: وأَمـّا من رواه جِدَبَّا، فلا نظر في روايته لأَنه الآن فِعَلٌّ كخِدَبٍّ وهِجَفٍّ.
      قال: وجَدُبَ المكان جُدُوبةً، وجَدَبَ، وأَجْدَبَ، ومكانٌ جَدْبٌ وجَدِيبٌ: بَيِّن الجُدوبةِ ومَجْدوبٌ، كَأَنه على جُدِبَ وإِن لم يُستعمل.
      قال سَلامةُ بن جَنْدل: كُنَّا نَحُلُّ، إِذا هَبَّتْ شآمِيةً، * بكلِّ وادٍ حَطيبِ البَطْنِ، مَجْدُوبِ والأَجْدَبُ: اسم للـمُجْدِب.
      وفي الحديث: كانت فيها أَجادِبُ أَمْسَكَتِ الماءَ؛ على أَن أَجادِبَ قد يكون جمعَ أَجْدُب الذي هو جمع جَدْبٍ.
      قال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الأَجادِبُ صِلابُ الأَرضِ التي تُمْسِك الماءَ، فلا تَشْرَبه سريعاً.
      وقيل: هي الأَراضي التي لا نَباتَ بها مأْخُوذ من الجَدْبِ، وهو القَحْطُ، كأَنه جمعُ أَجْدُبٍ، وأَجْدُبٌ جمع جَدْبٍ، مثل كَلْبٍ وأَكْلُبٍ وأَكالِبَ.
      قال الخطابي: أَما أَجادِبُ فهو غلط وتصحيف، وكأَنه يريد أَنّ اللفظة أَجارِدُ، بالراءِ والدال.
      قال: وكذلك ذكره أَهل اللغة والغريب.
      قال: وقد روي أَحادِبُ، بالحاء المهملة.
      قال ابن الأَثير: والذي جاءَ في الرواية أَجادِبُ، بالجيم.
      قال: وكذلك جاءَ في صحيحَي البخاري ومسلم.
      وأَرض جَدْبٌ وجَدْبةٌ: مُجْدِبةٌ، والجمع جُدُوبٌ، وقد، قالوا: أَرَضُونَ جَدْبٌ، كالواحد، فهو على هذا وَصْفٌ بالمصدر.
      وحكى اللحياني: أَرضٌ جُدُوب، كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منها جَدْباً ثم جمعوه على هذا.
      وفَلاةٌ جَدْباءُ: مُجْدِبةٌ.
      قال: أَوْ في فَلاَ قَفْرٍ مِنَ الأَنِيسِ، * مُجْدِبةٍ، جَدْباءَ، عَرْبَسِيسِ والجَدْبةُ: الأَرض التي ليس بها قَلِيلٌ ولا كثير ولا مَرْتَعٌ ولا كَلأٌ.
      وعامٌ جُدُوبٌ، وأَرضٌ جُدُوبٌ، وفلانٌ جَديبُ الجَنَاب، وهو ما حَوْلَه.
      وأَجْدَبَ القَوْمُ: أَصابَهُمُ الجَدْبُ.
      وأَجْدَبَتِ السَّنةُ: صار فيها جَدْبٌ.
      وأَجْدَبَ أَرْضَ كَذا: وجَدَها جَدْبةً، وكذلك الرَّجُلُ.
      وأَجْدَبَتِ الأَرضُ، فهي مُجْدِبةٌ، وجَدُبَتْ.
      وجادَبَتِ الإِبلُ العامَ مُجادَبةً إِذا كان العامُ مَحْلاً، فصارَتْ لا تأْكُل إِلا الدَّرينَ الأَسْوَدَ، دَرِينَ الثُّمامِ، فيقال لها حينئذ: جادَبَتْ. ونزلنا بفلان فأَجْدَبْناه إِذا لم يَقْرِهمْ.
      والمِجْدابُ: الأَرضُ التي لا تَكادُ تُخْصِب، كالمِخْصاب، وهي التي لا تكاد تُجْدِبُ.
      والجَدْبُ: العَيْبُ.
      وجَدَبَ الشَّيءَ يَجْدِبهُ جَدْباً: عابَه وذَمَّه.
      وفي الحديث: جَدَب لنا عُمَرُ السَّمَر بعد عَتَمةٍ، أَي عابَه وذَمَّه.
      وكلُّ عائِبٍ، فهو جادِبٌ.
      قال ذو الرمة: فَيا لَكَ مِنْ خَدٍّ أَسِيلٍ، ومَنْطِقٍ * رَخِيمٍ، ومِنْ خَلْقٍ تَعَلَّلَ جادِبُه يقول: لا يَجِدُ فيه مَقالاً، ولا يَجِدُ فيه عَيْباً يَعِيبه به، فيَتَعَلَّلُ بالباطلِ وبالشيءِ يقولُه، وليس بِعَيْبٍ.
      والجادِبُ: الكاذِبُ.
      قال صاحب العين: وليس له فِعْلٌ، وهو تصحيف.
      والكاذبُ يقال له الخادب، بالخاءِ.
      أَبو زيد: شَرَجَ وبَشَكَ وخَدَبَ إِذا كَذَبَ.
      وأَما الجادب، بالجيم، فالعائب.
      والجُنْدَبُ: الذَّكر من الجَراد.
      قال: والجُنْدُبُ والجُنْدَبُ أَصْغَرُ من الصَّدى، يكون في البَرارِي.
      وإِيَّاه عَنى ذو الرمة بقوله: كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ، * إِذا تَجَاوبَ، من بُرْدَيْهِ، تَرْنِيمُ وحكى سيبويه في الثلاثي: جِنْدَب.
      (* قوله «في الثلاثي جندب» هو بهذا الضبط في نسخة عتيقة من المحكم.)، وفسره السيرافي بأَنه الجُنْدب.
      وقال العَدَبَّسُ: الصَّدَى هو الطائرُ الذي يَصِرُّ بالليل ويَقْفِزُ ويَطِيرُ، والناس يرونه الجُنْدَبَ وإِنما هو الصَّدى، فأَمـَّا الجُنْدب فهو أَصغر من الصدى.
      قال الأَزهري: والعرب تقول صَرَّ الجُنْدَبُ، يُضرب مثلاً للأَمر يشتدّ حتى يُقْلِقَ صاحِبَه.
      والأَصل فيه: أَن الجُنْدبَ إِذا رَمِضَ في شدّة الحر لم يَقِرَّ على الأرض وطار، فَتَسْمَع لرجليه صَرِيراً، ومنه قول الشاعر: قَطَعْتُ، إِذا سَمِعَ السَّامِعُون، * مِن الجُنْدبِ الجَوْنِ فيها، صَريرا وقيل الجُندب: الصغير من الجَراد.
      قال الشاعر: يُغالِينَ فيه الجَزْءَ لَولا هَواجِرٌ، * جَنادِبُها صَرْعَى، لَهُنّ فَصِيصُ.
      (* قوله «يغالين» في التكملة يعني الحمير.
      يقول ان هذه الحمير تبلغ الغاية في هذا الرطب أي بالضم والسكون فتستقصيه كما يبلغ الرامي غايته.
      والجزء الرطب.
      ويروى كصيص.) أَي صَوتٌ.
      اللحياني: الجُنْدَبُ دابَّة، ولم يُحَلِّها ( أراد أنه لم يُعطها حليةً تميّزها، والحلية هي ما يرى من لون الشخص وظاهرهِ وهيئتهِ.).
      والجُنْدَبُ والجُنْدُبُ، بفتح الدال وضمها: ضَرْبٌ من الجَراد واسم رجل.
      قال سيبويه: نونها زائدة.
      وقال عكرمة في قوله تعالى: فأَرْسَلْنا عليهِمُ الطُّوفانَ والجَرادَ والقُمَّلَ.
      القُمَّلُ: الجَنادِبُ، وهي الصِّغار من الجَراد، واحِدتُها قُمَّلةٌ.
      وقال: يجوز أَن يكون واحد القُمَّلِ قامِلاً مثل راجِعٍ ورُجَّعٍ.
      وفي الحديث: فَجَعَلَ الجَنادِبُ يَقَعْنَ فيه؛ هو جَمعُ جُنْدَب، وهو ضَرْبٌ مِن الجَراد.
      وقيل: هو الذي يَصِرُّ في الحَرِّ.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: كان يُصَلي الظُّهرَ، والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاءِ أَي تَثِبُ.
      وأُمُّ جُنْدَبٍ: الداهِيةُ، وقيل الغَدْرُ، وقيل الظُّلم.
      وركِبَ فُلان أُمَّ جُنْدَبٍ إِذا رَكِبَ الظُّلْمَ.
      يقال: وقع القوم في أُمِّ جُنْدَبٍ إِذا ظُلِموا كأَنها اسمٌ من أَسماءِ الإِساءة والظُّلْمِ والداهِيةِ.غيره:يقال وقع فلان في أُمِّ جُنْدَبٍ إِذا وقَع في داهيةٍ؛ ويقال: وَقَع القوم بأُم جندب إِذا ظَلَموا وقَتَلُوا غيرَ قاتِلٍ.
      وقال الشاعر: قَتَلْنا به القَوْمَ، الذين اصْطَلَوْا به * جِهاراً، ولم نَظْلِمْ به أُمَّ جُنْدَبِ أَي لم نَقْتُلْ غير القاتِلِ.
      "
  2. جَدْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَدْبُ: المَحْلُ، والعَيْبُ، يَجْدُبُهُ ويَجْدِبُهُ.
      ـ جادِبُ: الكاذِبُ.
      ـ جُنْدُبُ وجُنْدَبُ وجِنْدَبُ: جَرادٌ معروف،واسْمٌ.
      ـ أُمُّ جُنْدَبٍ: الدَّاهِيَةُ، والغَدْرُ، والظُّلْمُ.
      ـ "وقَعُوا في أُمِّ جُنْدَبٍ": ظُلِمُوا.
      ـ أَجْدَبَ الأَرْضَ: وَجَدَها جَدْبَةً،
      ـ أَجْدَبَ القَوْمُ: أصابَهُمُ الجَدْبُ. مَكانٌ جَدْبٌ وجَدوبٌ ومَجْدوبٌ وجَدِيبٌ، بَيِّنُ الجُدوبَةِ، وأرضُ جَدْبَةٌ، وأَرَضُونَ جُدُوبٌ وجَدْبٌ. قد جَدُبَ جُدُوبَةً، وجَدَبَ وأَجْدَبَ.
      ـ كَانَتْ فيه أَجَادِبُ، قيلَ: جَمْعُ أجْدُبٍ جَمْعِ جَدْبٍ.
      ـ فَلاةٌ جَدْبَاءُ: مُجْدِبَةٌ.
      ـ مِجْدَابُ: الأَرْضُ التي لا تَكادُ تُخْصِبُ.
      ـ جَدَبٌّ: اسْمٌ لِلْجَدْبِ.
      ـ ما أَتَجَدَّبُ أَنْ أَصْحَبَكَ: ما أَسْتَوْخِمُ.
      ـ أَجْدَابِيَّةُ: بلد قُرْبَ بَرْقَةَ.
  3. أجدبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجدبَ يُجدب ، إجدابًا ، فهو مُجدِب :-
      أجدب المكانُ صار جَدْبًا أي مَحْلاً وقحطًا :-أرض مجدِبة، - من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرِّزق.
      أجدب القومُ: افتقروا، أصابهم القحط.
  4. جدَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدَبَ يَجدِب ، جَدْبًا وجُدُوبةً ، فهو جادِب :-
      جدَبتِ الأرضُ يبِست لاحتباس الماء عنها :-جدَب المكانُ بعد الحرب.
  5. جدُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدُبَ يَجدُب ، جُدُوبةً ، فهو جَدْب وجَديب :-
      جدُبت الأرضُ جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها :-جَدُب المكانُ، - مكان جدْب/ جديب: قَحْط، لا زرع فيه ولا ماء:-
      • سنةٌ جدْب: قاحِلة.
  6. جدِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدِبَ يَجدَب ، جَدَبًا ، فهو أجدبُ :-
      جدِبت الأرضُ جدَبت، يبست لاحتباس الماء عنها :-وادِ أجدبُ: ماحل، قاحل، - بقعة جدباء، - تهاجر الطيورُ إذا حلّ الجَدَبُ.


  7. جدب (المعجم الرائد)
    • جدب - يجدب ، جدوبة
      1-جدب المكان : محل ويبس
  8. الأثَام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأثَام : الإثم.
      و الأثَام جزاء الإثم.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 68 الأثَام 69ومَنْ يَفْعَلْ ذَلِك يَلْقَ أَثامًا، يُضَاعَفْ لَهُ العَذَابُ ) )
  9. الأَجْدَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجْدَبُ من الأَمْكِنَةِ: اليَابِسُ لاحْتِبَاس الماء عنه. والجمع : جُدْبٌ.
  10. المِجْدابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْدابُ : الأَرض التي لا تكاد تُخْصِب. والجمع : مَجَادِيب.
  11. تَجَدَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَدَّبَهُ : اسْتَثْقَلَهُ.
  12. جَادَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَادَبَتِ الإِبلُ العامَ: كان عَامُهَا مَحْلاً، فصارت لا تَأْكل إِلا حُطَامَ المرعى القديم، وما بَلِيَ من الهَشِيم.
  13. مُجْدِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج د ب]. (فاعل مِنْ أَجْدَبَ). :-مَكَانٌ مُجْدِبٌ :- : قَاحِلٌ.
  14. أجدب (المعجم الرائد)
    • أجدب - إجدابا
      1- أجدب المكان : محل، انقطع عنه المطر فيبست أرضه. 2- أجدب الأرض : وجدها جدبة ماحلة. 3- أجدب : أصابه الجدب والمحل. 4- أجدبه : نزل به فلم يجد عنده ما يقدم له.
  15. جَدب (المعجم الرائد)
    • جدب - يجدب ويجدب ، جدبا
      1- جدب المكان : محل ويبس. 2- جدبه : عابه، ذمه.
  16. جدب (المعجم الرائد)
    • جدب - ج، جدوب
      1- مصدر جدب. 2- من الأماكن : الماحل. 3- محل، ضد الخصب. 4- عيب.
  17. أجدب القوم (المعجم عربي عامة)
    • افتقروا، أصابهم القحط.
  18. أجدب المكان (المعجم عربي عامة)
    • صار جَدْبًا أي مَحْلاً وقحطًا :-أرض مجدِبة- من أجدبَ انتجع [مثل]
  19. جدبت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • جدَبت، يبست لاحتباس الماء عنها :-وادِ أجدبُ
  20. جدبت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها :-جَدُب المكانُ- مكان جدْب/ جديب
  21. جدبت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • يبِست لاحتباس الماء عنها :-جدَب المكانُ بعد الحرب.
  22. جدب (المعجم مختار الصحاح)
    • ج د ب: الجَدْبُ ضد الخصب ومكان جَدْبٌ أيضا و جَدِيبٌ بين الجُدُوبَةِ وبابه سهل وأرض جَدْبةٌ وأرض جُدُبٌ بضمتين قلت يوجد في بعض النسخ على الحاشية صوابه وأرضون جُدُوبٌ والصحيح ما في الأصل كذا نقله الأزهري في التهذيب عن بن شميل و أجْدَبَ القوم أصابهم الجدب و الجَدْبُ أيضا العيب وبابه ضرب وفي الحديث {أنه جدب السمر بعد العشاء} أي عابه و الجُنْدُبُ بفتح الدال وضمها ضرب من الجراد
  23. أَجْدَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْدَبَ المكانُ: صَارَ جَدْبًا.
      ويقالُ: أَجْدَبَتِ السَّنَةُ: صَارَ بِهَا جَدْبٌ.
      و أَجْدَبَ القَوْمُ: أَصَابَهُمُ الجَدْبُ.
      وفي المثل: :-من أَجْدَبَ انْتَجَعَ :-: يضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل.
      و أَجْدَبَ الأَرْضَ: وَجَدَهَا جَدْبَةً.
      و أَجْدَبَ فلانًا: نزل به فلم يَقْرِه وإِن كان مخصبًا.
  24. جَدَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَدَبَ المَكانُ جَدَبَ ِ جَدْبًا يبسَ لاحتباس الماء عنهُ.
      و جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه.
      ُ وفي الحديث: حديث شريف جَدَبَ لنا عُمَرُ السَّمَر بعد عَتَمَةٍ //.
  25. جَدُبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَدُبَ المكانُ جَدُبَ ُ جُدُوبَةً: جَدَبَ.
      فهو جَدْبٌ، وجَدِيبٌ.
      وهي جَدْب، وجَدْبةٌ، وجَدُوبٌ.


معنى كالأجدب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُدوبة [مفرد]: مصدر جدَبَ وجدُبَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أجدبَ يُجدب، إجدابًا، فهو مُجدِب • أجدب المكانُ: صار جَدْبًا أي مَحْلاً وقحطًا "أرض مجدِبة- من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرِّزق". • أجدب القومُ: افتقروا، أصابهم القحط. II أجدبُ [مفرد]: ج جُدْب، مؤ جَدْباءُ، ج مؤ جَدْباوات وجُدْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَدِيب [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدُبَ.
المعجم الوسيط
المكانُ ـِ جَدْباً: يَبِسَ: لاحتباس الماء عنه. وـ الشَّيءَ: عَابَه وذَمَّه. وفي الحديث: ( جَدَبَ لنا عُمَرُ السَّمَر بعد عَتَمَة ).جَدِبَ: المكانُ ـَ جَدَباً: جَدَبَ.جَدُبَ: المكانُ ـُ جُدُوبَة: جَدَبَ. فهو جَدْب، وجَدِيب، وهي جَدْب، وجَدْبَة، وجَدُوب.أجْدَبَ: المكانُ: صَار جَدْباً. ويقال: أجْدَبَتِ السَّنَة: صار بِها جَدْب. وـ القَوْمُ: أصَابَهم الجَدْبُ. وفي المثل: ( من أجْدَبَ انْتَجَع ): يضرب للمحتاج. وـ الأرضَ: وجَدَها جَدْبَة. وـ فلاناً: نزل به فلم يَقْرِه وإن كان مخصباً.جَادَبَت: الإبلُ العامَ: كان عامُها مَحْلاً، فصارت لا تأكل إلا حُطَامَ المرعى القديم، وما بَلِيَ من الهَشِيم.تَجَدَّبَه: اسْتَثْقَلَه.الأجْدَب: من الأمْكِنَة: اليَابِس لاحتباس الماء عنه. ( ج ) جُدْب.المِجْداب: الأرض التي لا تكاد تُخْصِب. ( ج ) مَجَاديب.
مختار الصحاح
ج د ب : الجَدْبُ ضد الخصب ومكان جَدْبٌ أيضا و جَدِيبٌ بين الجُدُوبَةِ وبابه سهل وأرض جَدْبةٌ وأرض جُدُبٌ بضمتين قلت يوجد في بعض النسخ على الحاشية صوابه وأرضون جُدُوبٌ والصحيح ما في الأصل كذا نقله الأزهري في التهذيب عن بن شميل و أجْدَبَ القوم أصابهم الجدب و الجَدْبُ أيضا العيب وبابه ضرب وفي الحديث { أنه جدب السمر بعد العشاء } أي عابه و الجُنْدُبُ بفتح الدال وضمها ضرب من الجراد
الصحاح في اللغة
 الجَدْبُ: نقيض الخِصْبِ. ومكانٌ جدبٌ أيضاً وجديبٌ: بَيِّنُ الجدوبة. وأرضٌ جَدْبَةٌ وأرضٌ جُدوبٌ. وفلانٌ جَديبُ الجَنابِ، وهو ما حوله. وأَجْدَبَ القومُ: أصابَهُمُ الجَدْبُ. وأجْدَبْتُ أرضَ كذا: وجدتُها جَدْبَةً. والجَدْبُ: العَيبُ.و في الحديث: "أنه جَدَبَ السَمَرَ بعدَ العِشاءِ"، أي عابَهُ. قال ذو الرُمَّةِ: فيا لك من خدٍّ أسيلٍ ومَنطقٍ   رخيمٍ ومن خَلْقٍِ تَعَلَّلَ جادِبُهْ ديقول: لا يجد فيه عيباً يعيبه به، فيتعلَّل بالباطل. ابن السكيت: جادَبَتِ الإِبلُ العامَ، إذا كان العامُ مَحْلاً فصارت لا تأكل إلا الدِرينَ الأسودَ، دَرينَ الثُمامِ.
تاج العروس

الجَدْبُ : المَحْلُ نقيضُ الخِصْبِ : والعَيْبُ فهو مُشْتَرَكٌ أَو مجازٌ كما أَوْمأَ إليه الرَّاغِبُ قاله شيخُنَا وجَدَبَ الشيْءَ يَجْدُبُهُ كيَنْصُرُهُ ويَجْدِبُهُ كيَضْرِبُه : عَابَهُ وذَمَّهُ الوَجْهَانِ عنِ الفَرّاءِ واقْتَصَر ابنُ سيدَه على الثاني وفي الحديث " جَدَبَ لَنَا عُمَرُ السَّمَر بعْدَ عَتَمَةِ " أَي عَابَهُ وذَمَّه وكُلُّ عَائِبٍ فَهُوَ جَادِبٌ قال ذو الرُّمّة :

فَيَالَكَ مِنْ خَدٍّ أَسِيلٍ وَمَنْطِقٍ ... رَخِيمٍ ومِنْ خَلْقٍ تَعَلَّلَ جَادِبُهْ كذا في المحكم يقُولُ : لَمْ يَجِدْ فيه مَقَالاً وَلاَ يَجِد عَيْباً يَعِيبُه فَيَتَعَلَّلُ بالباطلِ وبالشيْءِ يقولُه وليس بعَيْبٍ والجَادِبُ : الكَاذِبُ في المحكم : قال صاحبُ العين : وليس له فِعْلٌ قال : وهو تَصْحِيفٌ قال أَبو زيد : وأَما الجَادبُ بالجيم : العَائبُ

والجُنْدُبُ بضم الدال والجُنْدَبُ بفتحها مع ضمّ أَوّلهما والجِنْدَبُ كدِرْهَم حكاه سيبويه في الثُّلاَثِيِّ وفسّره السِّيرَافِيُّ بأَنه الجُنْدُب كذا في المحكم وهي أَضْعَفُ لُغَاته لأَنه وَزْنٌ قليلٌ حتى قال أَئمّةُ الصَّرْفِ : إنه لم يَرِدْ منه إلا أَلفاظ أَرْبَعَة وهو الذي نقلَه الجوهريُّ عن الخَليل قال شيخُنَا : ثم اختلفَ الصرفيّونَ في نونه إذا كان مفتوحَ الثالث فقيل : إنها زائدة لفَقْدِ فُعْلَلٍ وقيل : أَصليّة وهو مُخَفَّفٌ من الضَّمّ والأَول أَظهَرُ لتصريحهم بزيادة نونه في جميع لُغَاته وفي كلام الشيخ أَبي حَيَّانَ أَن نونَ جُنْدَب وعُنْصَل وقُنْبَر وخُنْفَسٌ زائدةٌ لفَقْدِ فُعْلَلٍ ولزوم هذه النون البنَاءَ إذ لا يكون مكانَه غيرُه من الأُصول ولمجيء التضعيفِ في قُنْبَر وأَحَدُ المُضَعَّفَيْنِ زائدٌ وما جُهِلَ تصريفُه محمولٌ على ما ثَبَتَ تصريفُه وإذَا ثَبَتَتِ الزيادةُ في جُنْدَبِ بفتح الدال ثَبَتَتْ في مَضْمُومِهَا ومَكْسُورِ الجِيمِ مفتوحِ الدالِ لأَنهما بمعنًى هذا كلام أَبي حَيَّان ومثلُه في المُمْتعِ انتهى كلام شيخنا : جَرَادٌ م وقال اللحْيَانيّ : هو دَابَّةٌ ولم يُحَلِّهَا كذا في المحكم وقيل : هو الذَّكَرُ من الجَرَادِ وفَسَّره السِّيرَافيّ بأَنّه الصَّدَى يَصِرُّ بالليل ويَقْفِزُ ويَطِيرُ وفي المحكم : هو أَصْغَرُ منَ الصَّدَى يكونُ في البَرَارِيِّ قال : وإيَّاهُ عَنَى ذُو الرمة بقوله :

كَأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلاَ مُقْطِفٍ عَجِلٍ ... إذَا تَجَاوَبَ مِنْ بُرْدَيْه تَرْنِيمُ وقال الأَزهَرِيّ : والعَرَبُ تقولُ : " صَرَّ الجُنْدُبُ " يُضْرَبُ لِلأَمْرِ الشَّدِيد يَشْتَدُّ حَتَّى يُقْلِقَ صَاحِبَهُ والأَصلَ فيه أَن الجُنْدُبَ إذا رَمِضَ في شِدَّةِ الحَرِّ لَمْ يَقِرَّ على الأَرْضِ وَطْأً فتَسْمَع لِرِجْلَيْهِ صَريراً وقيلَ : هو الصغيرُ من الجَرَاد

وفي الصَّحَابضةِ من اسْمُهُ : جُنْدَبق أَبُو ذرٍّ الغِفَارِيُّ جُنْدَبُ بنُ جُنَادَةَ وجُنْدَبُ ابنُ عَبْدِ الله وجُنْدَبُ بنُ حَسَّانَ وجُنْدَبُ بنُ زُهَير وجُنْدَبُ بن عَمَّار وجُنْدَبُ بنُ عَمْرو وجُنْدَبُ بنُ كَعْبٍ وجُنْدَبُ بنُ مَكِيثِ وأَبُو نَاجِيَةَ جُنْدَبُ رضي الله عنهم وقال غيرُه : هو ضَرْبٌ منَ الجَرَادِ واسْمٌ وفي حديث ابن مسعود : " كانَ يصَلِّي الظُهْرَ والجَنَادِبُ تَنْقُزُ مِنَ الرَّمْضَاءِ " أَي تَثِبُ

وجَنَادِبَةُ الأَزْدِ هُمْ جُنْدَبُ بنُ زُهَيْرٍ وجُنْدَبُ بنُ كَعْب من بَنِي ظَبْيَانَ وجُنْدَب بنُ عبدِ الله هو جُنْدبُ الخَيْرِ وفي التَّابِعِينَ : جُنْدب بنُ كَعْبٍ وجُنْدب بن سَلاَمةَ وجُنْدب بن الجَمَّاح وجُنْدب بن سُلَيْمَانَ

ويقال : وَقَعَ فلانٌ في أُمِّ جُنْدَبٍ إذَا وَقَع في الدَّاهِيَةِ وقيلَ : الغَدْرِ ورَكِبَ فلانٌ أُمَّ جُنْدَبٍ إذَا رَكِبَ الظُّلْمَ الثلاثة من المحكم ويقال : وَقَعُوا في أُمِّ جُنْدَب أَي ظُلِمُوا كأَنَّها اسمٌ من أَسماءِ الإِسَاءَةِ ويقال : وَقَعَ القَوْمُ بِأُمِّ جُنْدَب إذا ظَلَمُوا وقَتَلوا غَيْرَ قاتلٍ قال الشاعر :

" قَتَلْنَا بِهِ القَوْمَ الذِينَ اصْطَلَوْا بهِجِهَاراً ولمْ نَظْلِمْ بهِ أُمَّ جُنْدَبِ أَيْ لَمْ نَقْتلْ غَيْرض القَاتِلِ

وأُمُّ جُنْدبٍ أَيضاً بمَعْنَى الرَّمْلِ لأَنَّ الجَرَادَ يَرْمِي فيه بَيْضَهُ والمَاشِي في الرَّمْلِ وَاقعٌ في شَرِّهِ

وجُنْدَب بن خَارِجَةَ بنِ سَعْدِ بنِ فُطْرَةَ بنِ طَيِّىء هو الرابع من وَلَد وَلَدِ طَيِّىء وأُمُّهُ : جَديلَة بِنْت سَبيع ابنِ عَمْرٍو مِنْ حِمْيَر وفيه قال عَمْرُو بن الغَوْثِ وهو أَوَّلُ من قَالَ الشِّعْرَ في طَيِّىء بَعْدَ طَيِّىء :

وإذَا تكُونُ كَرِيهَةٌ أُدْعَى لَها ... وإذا يُحَاسُ الحَيْسُ يُدْعَى جُنْدَبُ كذا في المعجم

وأَجْدَبَ الأَرْضَ : وَجَدَهَا جَدْبَةً وكذلك الرجُلَ يقال : نَزَلْنَا فلاناً فأَجْدَبْنَاهُ إذا لَمْ يَقْرهِمْ وأَجْدَبَ القَوْمُ أَصَابَهُمُ الجَدْبُوفي المُحْكَم : مَكَانٌ جَدْبٌ وجَدُوبٌ ومَجْدُوبٌ : كأَنَّه على جُدِبَ وإن لم يُسْتَعْمَلْ قال سَلاَمَةُ بن جَنْدَلٍ :

كُنَّا نَحُلُّ إذَا هَبَّتْ شَآمِيَةٌ ... بِكُلِّ وادٍ حَطِيبِ البَطْنِ مَجْدُوبِ كذا في المحكم وَجِديبٌ أَي بَيِّنُ الجُدُوبَةِ وأَرْضٌ جَدْبَةٌ وجَدْبٌ وعليه اقتصر ابنُ سِيده : مُجْدِبَة والجَمْعُ جُدُوبٌ وقد قالُوا : أَرَضُونَ جُدُوبٌ كأَنَّهُم جعلُوا كلّ جُزْءٍ منها جَدْباً ثم جمعوه على هذا وأَرَضُونَ جَدْبٌ كالواحد فهو على هذا وصفٌ للمصدر والذي حكاه اللحيانيّ : أرْضٌ جُدُوبٌ وقَدْ جَدُبَ المَكَانُ كَخَشُنَ جُدُوبَةً وجَدَبَ بالفتح وأَجْدَبَ رُبَاعِياً والأَجْدَبُ : اسمٌ للمُجْدِب كذا في المحكم وعَامٌ جُدُوبٌ وأَرْضٌ جُدُوبٌ وفلانٌ جَدِيبُ الجَنَابِ وأَجْدَبَتِ السَّنَةُ : صَارَ فيهَا جَدْبٌ

وَجَادَبَبِ الإِبلُ العَامَ مُجَادَبَةً إذَا كانَ العَامُ مَحْلاً فصارتْ لا تأْكل إلاَّ الدَّرِينَ الأَسْوَدَ دَرِينَ الثُّمَامِ فيقال لهَا حينَئذٍ : جَادَبَتْ وفي المحكم : في الحَدِيثِ وكَانَتء فِيهِ وفي نسخة : فيها ومثلُه في المحكم أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ المَاءَ قِيلَ : هي جَمْعُ أَجْدُب الذي هو جَمْعُ جَدْب بالسكون كأَكَالِبَ وأَكْلُبٍ وكَلْبٍ قال ابن الأَثير في تفسير الحديث : الأَجَادِبُ : صِلاَبُ الأَرْضِ التي تُمْسِكث المَاءَ ولا تَشْرَبُه سريعاً وقيل : هي الأَرْضُ التي لا نَبَاتَ بها مأْخوذٌ من الجَدْبِ وهو القَحْطُ قال الخَطَّابِيُّ : وأَمَّا أَجَادِبُ فهو غَلَطٌ وتَصْحيفٌ وَكَأَنَّه يُرِيدُ أَنَّ اللَّفْظةَ أَجَارِدُ بالرَّاءِ والدَّالِ قال : وكذلك ذَكَره أَهْلُ اللغَةِ والغَرِيبِ قال : وقد رُوِي أَحَادِبُ بالحَاء المُهْمَلَةِ قال ابن الأَثيرِ : والذي جاءَ في الرِّوَايَة أَجَادِبُ بالجيم قال : وكذا جاءَ في صَحِيحَيِ البُخَارِيِّ ومُسْلِمٍ انتهى قال شيخُنَا : قلتُ : أَي فَلاَ يُعْتَدُّ بغيرِه ولا تُرَدُّ الرِّوَاية الثابتةُ الصحيحةُ بمُجَرَّدِ الاحتمالِ والتَّخْمِينِ ثم نَقَل عن عِيَاضٍ في المَشَارِق وتَبِعَه تلميذُه ابنُ قَرَقُول في المطالعِ : أَجَادِبُ كذا رَوَيْنَاه في الصَّحِيحَينِ بدال مهملةٍ بلا خِلاَفٍ أَي أَرْضٌ جَدْبَة غَيْرُ خِصْبَةٍ قالُوا : هو جَمْعُ جَدْب على غيْرِ قِياسٍ كمَحَاسِنَ جَمْع حَسَنٍ ورَوَى الخَطَّابيُّ : أَجَاذِبُ بالذال المعجمة وقال بعضهم : أَحَازِبُ بالحاء والزَّاي ولَيْسَ بِشَيْءٍ ورواهُ بعضُهُمْ : إخَاذَاتٌ جَمْعُ إخَاذَةٍ بكسر الهمزة بعدها خاءٌ معجمة مفتوحة خفيفة وذال معجمة وهي الغُدْرَانُ التي تُمْسِكُ ماءَ السماءِ ورواهُ بعضُهُم : أَجَارِدُ أَي مواضعُ مُتَجَرِّدَةٌ من النَّبَاتِ جَمْعُ أَجْرَدَ انتهى كلامُ شيخنا

وفي المحكم : فَلاَةٌ جَدْبَاءُ : مُجْدبَةٌ ليس بها قليلُ ولا كثيرٌ ولا مَرْتَعٌ ولا كَلأٌ قال الشاعر :

" أَوْ فِي فَلاً قَفْرٍ مِنَ الأَنِيسِ

" مُجْدبَة جَدْبَاءَ عَرْبَسيس وأَجْدَبَتِ الأَرْضُ فهي مُجْدِبَةٌ وجَدُبَتْ

والمجْدَابُ كمِحْرَابٍ : الأَرْض التي لا تَكَادُ تُخْصِبُ كالمخْصَاب وهي الأَرْضُ التي لا تكادُ تُجْدبُ وفي حَديثِ الاسْتِسْقَاءِ " هَلَكَت المَوَاشِي وأَجْدَبَت البَلاَدَ " اَي قَحطَتَ وغَلَت الأَسعار

وجِدَبٌّ : كَهِجَفٍّ وجَدَبٌّ في قول الراجز مما أَنشده سيبويه :

" لَقَدْ خَشيت أَنْ أَرَى جَدَبَّا

" في عَامنَا ذَا بَعْدَ مَا أَخْصَبَّا فحَرَّكَ الدَّالَ بحَرَكة البَاء وحذَف الأَلِفَ اسمٌ لِلْجَدْبِ بمعنى المَحْلِ . في المحكم : قال ابنُ جِنِّي : القَوْلُ فيه أَنَّهُ ثَقَّلَ البَاء كَمَا ثَقَّلَ اللاَّمَ في عَيْهَلّ في قوله :

" بِبَازِل وَجَناءَ أَوْ عَيْهَلِّفلم يُمْكنْه ذلك حتى حَرَّكَ الدَالَ لما كانت ساكنةً لا يَقَعُ بعدَها المُشَدَّدُ ثم أَطْلَق كإطلاقِه عَيْهَلّ ونحوها ويُرْوَى أَيْضاً : جَدْبَبَّا وذلك أَنه أَراد تَثْقِيلَ البَاءِ والدَّالُ قبلها ساكنةٌ فلم يُمْكنه ذلك وكَرِهَ أَيضاً تَحْرِيكَ الدَّال لأَنَّ في ذلك انْتقَاضَ الصِّيغَة فَأَقَرَّهَا على سُكُونهَا وزادَ بعدَ البَاءِ بَاءً أُخْرَى مُضَعَّفَةً لإِقامةِ الوَزْن وهذه عبارة المحكم وقد أَطَالَ فيها فراجِعْه وأَغْفَلَه شيخُنا

ومَا أَتَجَدَّبُ أَنْ أَصْحَبَكَ أَي مَا أَسْتَوْخمُ نقله الصاغانيُّ

وأَجْدَابِيَّةُ بتشديد الياءِ التحتية لأَنَّ اليَاءَ للنسبة وتخفيفُهَا يجوزُ أَن يكونَ إنْ كان عربيًّا جَمْع جَدْب جَمْع قِلَّة ثم نَزَّلُوه مَنْزِلةَ المُفْرَدِ لكونه عَلَماً فَنَسبوا إليه ثم خَفَّفُوا ياءَ النِّسبة لكثرة الاستعمالِ والأَظهرُ أَنَّه عَجَمِيٌّ وهو : د قُرْبَ بَرْقَةَ بينها وبين طَرَابُلسِ المغربِ بينه وبين زَوِيلَةَ نحوُ شهرٍ سَيْراً على ما قاله ابن حَوْقَلٍ وقال أَبو عُبَيْد البكريُّ : هي مدينةٌ كبيرةٌ في صحَرَاءَ أَرْضُهَا صفاً وآبارُهَا مَنْقُورَةٌ في الصَّفَا لها بَسَاتِينُ ونخلٌ كثيرةُ الأَرَاكِ وبها جامعٌ حَسَنٌ بَنَاهُ أَبو القاسمِ بن المَهْدِيّ وصَوْمَعَةٌ مُثَمَّنَةٌ وحَمَّامَاتٌ وفَنَادِقُ كَثيِيرَةٌ وأَسواقٌ حافلة وأَهلُهَا ذَوُو يَسَارٍ أَكثرُهم أَنْبَاطٌ ونَبْذٌ من صُرَحَاءِ لَوَاتَةَ ولَهَا مَرْسًى على البَحْرِ يُعرَف بالمَادُورِ على ثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِيلاً منها وهي من فُتُوح عَمْرِو بنِ العَاصِ فَتَحَهَا مع بَرْقَةَ صُلْحاً على خمسةِ آلافِ دِينَارٍ وأَسْلَمَ كثيرٌ من بَرْبَرِهَا يُنْسَبُ إليها أَبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ إسماعيلَ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ الله الأَطْرَابُلُسيُّ ويُعْرَفُ بابْنِ الأَجْدَابِيّ مُؤَلِّف كِتَاب كِفَايَةِ المُتَحَفِّظِ وغيره كذا في المعجم لياقوت

قلت : وأَبُو السَّرَايَا عامرَ بنُ حَسَّانَ ابنِ فِتْيَان بنِ حَمُّود بنِ سُلَيْمَان الأَجْدَابيّ الإِسْكَنْدَرِيُّ عُرِفَ بابنِ الوَتَّارِ من أَهل الحدِيثِ سمِعَ من أَصحاب السِّلَفِيّ وتوفي سنة 654 كذا في ذَيْلِ الإِكمَالِ للصَّابُونِيّ

لسان العرب
الجَدْبُ المَحْل نَقِيضُ الخِصْبِ وفي حديث الاسْتِسْقاءِ هَلَكَتِ المَواشِي وأَجْدَبَتِ البِلادُ أَي قَحِطَتْ وغَلَتِ الأَسْعارُ فأَما قول الراجز أَنشده سيبويه لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ أَرَى جَدَبَّا ... في عامِنا ذا بَعدَما أَخْصَبَّا فإنه أَراد جَدْباً فحرَّكَ الدالَ بحركة الباءِ وحذَف الأَلف على حدِّ قولك رأَيت زَيْدْ في الوقف قال ابن جني القول فيه أَنه ثَقَّلَ الباءَ كما ثَقَّل اللام في عَيْهَلِّ في قوله بِبازِلٍ وَجْناءَ أَوْ عَيْهَلِّ فلم يمكنه ذلك حتى حَرَّك الدال لَمّا كانت ساكنة لا يَقعُ بعدها المُشدَّد ثم أَطْلَقَ كإِطْلاقه عَيْهَلِّ ونحوها ويروى أَيضاً جَدْبَبَّا وذلك أَنه أَراد تثقيل الباء والدالُ قبلها ساكنة فلم يمكنه ذلك وكره أَيضاً تحريك الدال لأَنّ في ذلك انْتِقاضَ الصِّيغة فأَقَرَّها على سكونها وزاد بعد الباءِ باءً أُخرى مُضَعَّفَةً لإِقامة الوزن فإِن قلت فهل تجد في قوله جَدْبَبَّا حُجَّةً للنحويين على أَبي عثمان في امْتناعه مما أَجازوه بينهم من بنائهم مثل فَرَزْدَق من ضَرَبَ ونحوه ضَرَبَّبٌ واحْتِجاجِه في ذلك لأَنه لم يَجِدْ في الكلام ثلاث لامات مُتَرادفةٍ على الاتِّفاق وقد قالوا جَدْبَبَّا كما ترى فجمع الراجز بين ثلاث لامات متفقة فالجواب أَنه لا حجة على أَبي عثمان للنحويين في هذا مِن قِبَل أَن هذا شيءٌ عرَضَ في الوَقْف والوَصْلُ مُزِيلهُ وما كانت هذه حالَه لم يُحْفَلْ به ولم يُتَّخذْ أَصلاً يُقاسُ عليه غيره أَلا ترى إِلى إِجماعهم على أَنه ليس في الكلام اسم آخره واو قبلها حركة ثم لا يَفْسُد ذلك بقول بعضهم في الوقف هذه أَفْعَوْ وهو الكَلَوْ من حيث كان هذا بدلاً جاءَ به الوَقْفُ وليس ثابتاً في الوصل الذي عليه المُعْتَمَد والعَملُ وإِنما هذه الباءُ المشدّدة في جَدْبَبَّا زائدة للوقف وغيرِ ضَرورة الشعر ومثلها قول جندل جارِيةٌ ليست من الوَخْشَنِّ لا تَلبَس المِنْطَقَ بالمَتْنَنِّ إِلا ببَتٍّ واحدٍ بَتَّنِّ كَأَنَّ مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطْنُنَّةٌ من أَجْودِ القُطْنُنِّ فكما زاد هذه النوناتِ ضرورة كذلك زاد الباءَ في جَدبَبَّا ضرورة ولا اعتِداد في الموضعين جميعاً بهذا الحَرْف المُضاعَف قال وعلى هذا أَيضاً عندي ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الراجز لكِنْ رَعَيْنَ القِنْعَ حيث ادْهَمَّما أَراد ادْهَمَّ فزاد ميماً أُخرى قال وقال لي أَبو علي في جَدْبَبَّا إِنه بنى منه فَعْلَلَ مثل قَرْدَدَ ثم زاد الباءَ الأَخيرة كزيادة الميم في الأَضْخَمَّا قال وكما لا حجة على أَبي عثمان في قول الراجز جَدْبَبَّا كذلك لا حجة للنحويين على الأَخفش في قوله إِنه يُبْنَى من ضرب مثل اطْمأَنَّ فتقول اضْرَبَبَّ وقولهم هم اضْرَبَّبَ بسكون اللام الأُولى بقول الراجز حيث ادْهَمَّما بسكون الميم الأُولى لأَنّ له أَن يقول إِن هذا إِنما جاءَ لضرورة القافية فزاد على ادْهَمَّ وقد تراه ساكن الميم الأُولى ميماً ثالثة لإِقامة الوزن وكما لا حجة لهم عليه في هذا كذلك لا حجة له عليهم أَيضاً في قول الآخر إِنَّ شَكْلي وإِنَّ شَكْلَكِ شَتَّى ... فالْزَمي الخُصَّ واخْفِضي تَبْيَضِضِّي بتسكين اللام الوسطى لأَن هذا أَيضاً إِنما زاد [ ص 256 ] ضاداً وبنى الفِعل بَنْيةً اقْتضاها الوَزْنُ على أَن قوله تَبْيَضِضِّي أَشْبهُ من قوله ادْهَمَّمَا لأَن مع الفعل في تَبْيَضِضِّي الياء التي هي ضمير الفاعل والضمير الموجود في اللفظ لا يُبنى مع الفعل إِلا والفعل على أَصل بِنائه الذي أُريد به والزيادةُ لا تكاد تَعْتَرِضُ بينهما نحو ضرَبْتُ وقتلْتُ إِلا أَن تكون الزيادة مَصُوغة في نفس المثال غير مُنْفَكَّةٍ في التقدير منه نحو سَلْقَيْتُ وجَعْبَيْتُ واحْرَنْبَيْتُ وادْلَنْظَيْتُ ومن الزيادة للضرورة قول الآخر باتَ يُقاسِي لَيْلَهُنَّ زَمَّام والفَقْعَسِيُّ حاتِمُ بنُ تَمَّامْ مُسْتَرْعَفاتٍ لِصِلِلَّخْمٍ سامْ يريد لِصِلَّخْمٍ كَعِلَّكْدٍ وهِلَّقْسٍ وشِنَّخْفٍ قال وأَمّا من رواه جِدَبَّا فلا نظر في روايته لأَنه الآن فِعَلٌّ كخِدَبٍّ وهِجَفٍّ قال وجَدُبَ المكان جُدُوبةً وجَدَبَ وأَجْدَبَ ومكانٌ جَدْبٌ وجَدِيبٌ بَيِّن الجُدوبةِ ومَجْدوبٌ كَأَنه على جُدِبَ وإِن لم يُستعمل قال سَلامةُ بن جَنْدل كُنَّا نَحُلُّ إِذا هَبَّتْ شآمِيةً ... بكلِّ وادٍ حَطيبِ البَطْنِ مَجْدُوبِ والأَجْدَبُ اسم للمُجْدِب وفي الحديث كانت فيها أَجادِبُ أَمْسَكَتِ الماءَ على أَن أَجادِبَ قد يكون جمعَ أَجْدُب الذي هو جمع جَدْبٍ قال ابن الأَثير في تفسير الحديث الأَجادِبُ صِلابُ الأَرضِ التي تُمْسِك الماءَ فلا تَشْرَبه سريعاً وقيل هي الأَراضي التي لا نَباتَ بها مأْخُوذ من الجَدْبِ وهو القَحْطُ كأَنه جمعُ أَجْدُبٍ وأَجْدُبٌ جمع جَدْبٍ مثل كَلْبٍ وأَكْلُبٍ وأَكالِبَ قال الخطابي أَما أَجادِبُ فهو غلط وتصحيف وكأَنه يريد أَنّ اللفظة أَجارِدُ بالراءِ والدال قال وكذلك ذكره أَهل اللغة والغريب قال وقد روي أَحادِبُ بالحاء المهملة قال ابن الأَثير والذي جاءَ في الرواية أَجادِبُ بالجيم قال وكذلك جاءَ في صحيحَي البخاري ومسلم وأَرض جَدْبٌ وجَدْبةٌ مُجْدِبةٌ والجمع جُدُوبٌ وقد قالوا أَرَضُونَ جَدْبٌ كالواحد فهو على هذا وَصْفٌ بالمصدر وحكى اللحياني أَرضٌ جُدُوب كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منها جَدْباً ثم جمعوه على هذا وفَلاةٌ جَدْباءُ مُجْدِبةٌ قال أَوْ في فَلاَ قَفْرٍ مِنَ الأَنِيسِ ... مُجْدِبةٍ جَدْباءَ عَرْبَسِيسِ والجَدْبةُ الأَرض التي ليس بها قَلِيلٌ ولا كثير ولا مَرْتَعٌ ولا كَلأٌ وعامٌ جُدُوبٌ وأَرضٌ جُدُوبٌ وفلانٌ جَديبُ الجَنَاب وهو ما حَوْلَه وأَجْدَبَ القَوْمُ أَصابَهُمُ الجَدْبُ وأَجْدَبَتِ السَّنةُ صار فيها جَدْبٌ وأَجْدَبَ أَرْضَ كَذا وجَدَها جَدْبةً وكذلك الرَّجُلُ وأَجْدَبَتِ الأَرضُ فهي مُجْدِبةٌ وجَدُبَتْ وجادَبَتِ الإِبلُ العامَ مُجادَبةً إِذا كان العامُ مَحْلاً فصارَتْ لا تأْكُل إِلا الدَّرينَ الأَسْوَدَ دَرِينَ الثُّمامِ فيقال لها حينئذ جادَبَتْ [ ص 257 ] ونزلنا بفلان فأَجْدَبْناه إِذا لم يَقْرِهمْ والمِجْدابُ الأَرضُ التي لا تَكادُ تُخْصِب كالمِخْصاب وهي التي لا تكاد تُجْدِبُ والجَدْبُ العَيْبُ وجَدَبَ الشَّيءَ يَجْدِبهُ جَدْباً عابَه وذَمَّه وفي الحديث جَدَب لنا عُمَرُ السَّمَر بعد عَتَمةٍ أَي عابَه وذَمَّه وكلُّ عائِبٍ فهو جادِبٌ قال ذو الرمة فَيا لَكَ مِنْ خَدٍّ أَسِيلٍ ومَنْطِقٍ ... رَخِيمٍ ومِنْ خَلْقٍ تَعَلَّلَ جادِبُه يقول لا يَجِدُ فيه مَقالاً ولا يَجِدُ فيه عَيْباً يَعِيبه به فيَتَعَلَّلُ بالباطلِ وبالشيءِ يقولُه وليس بِعَيْبٍ والجادِبُ الكاذِبُ قال صاحب العين وليس له فِعْلٌ وهو تصحيف والكاذبُ يقال له الخادب بالخاءِ أَبو زيد شَرَجَ وبَشَكَ وخَدَبَ إِذا كَذَبَ وأَما الجادب بالجيم فالعائب والجُنْدَبُ الذَّكر من الجَراد قال والجُنْدُبُ والجُنْدَبُ أَصْغَرُ من الصَّدى يكون في البَرارِي وإِيَّاه عَنى ذو الرمة بقوله كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ ... إِذا تَجَاوبَ من بُرْدَيْهِ تَرْنِيمُ وحكى سيبويه في الثلاثي جِنْدَب ( 1 ) ( 1 قوله « في الثلاثي جندب » هو بهذا الضبط في نسخة عتيقة من المحكم ) وفسره السيرافي بأَنه الجُنْدب وقال العَدَبَّسُ الصَّدَى هو الطائرُ الذي يَصِرُّ بالليل ويَقْفِزُ ويَطِيرُ والناس يرونه الجُنْدَبَ وإِنما هو الصَّدى فأَمَّا الجُنْدب فهو أَصغر من الصدى قال الأَزهري والعرب تقول صَرَّ الجُنْدَبُ يُضرب مثلاً للأَمر يشتدّ حتى يُقْلِقَ صاحِبَه والأَصل فيه أَن الجُنْدبَ إِذا رَمِضَ في شدّة الحر لم يَقِرَّ على الأرض وطار فَتَسْمَع لرجليه صَرِيراً ومنه قول الشاعر قَطَعْتُ إِذا سَمِعَ السَّامِعُون ... مِن الجُنْدبِ الجَوْنِ فيها صَريرا وقيل الجُندب الصغير من الجَراد قال الشاعر يُغالِينَ فيه الجَزْءَ لَولا هَواجِرٌ ... جَنادِبُها صَرْعَى لَهُنّ فَصِيصُ ( 2 ) ( 2 قوله « يغالين » في التكملة يعني الحمير يقول ان هذه الحمير تبلغ الغاية في هذا الرطب أي بالضم والسكون فتستقصيه كما يبلغ الرامي غايته والجزء الرطب ويروى كصيص ) أَي صَوتٌ اللحياني الجُنْدَبُ دابَّة ولم يُحَلِّها ( 3 ) ( 3 أراد أنه لم يُعطها حليةً تميّزها والحلية هي ما يرى من لون الشخص وظاهرهِ وهيئتهِ ) والجُنْدَبُ والجُنْدُبُ بفتح الدال وضمها ضَرْبٌ من الجَراد واسم رجل قال سيبويه نونها زائدة وقال عكرمة في قوله تعالى فأَرْسَلْنا عليهِمُ الطُّوفانَ والجَرادَ والقُمَّلَ القُمَّلُ الجَنادِبُ وهي الصِّغار من الجَراد واحِدتُها قُمَّلةٌ وقال يجوز أَن يكون واحد القُمَّلِ قامِلاً مثل راجِعٍ ورُجَّعٍ وفي الحديث فَجَعَلَ الجَنادِبُ يَقَعْنَ فيه هو جَمعُ جُنْدَب وهو ضَرْبٌ مِن الجَراد وقيل هو الذي يَصِرُّ في الحَرِّ وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه كان يُصَلي الظُّهرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاءِ أَي تَثِبُ وأُمُّ جُنْدَبٍ الداهِيةُ وقيل الغَدْرُ وقيل [ ص 258 ] الظُّلم وركِبَ فُلان أُمَّ جُنْدَبٍ إِذا رَكِبَ الظُّلْمَ يقال وقع القوم في أُمِّ جُنْدَبٍ إِذا ظُلِموا كأَنها اسمٌ من أَسماءِ الإِساءة والظُّلْمِ والداهِيةِ غيره يقال وقع فلان في أُمِّ جُنْدَبٍ إِذا وقَع في داهيةٍ ويقال وَقَع القوم بأُم جندب إِذا ظَلَموا وقَتَلُوا غيرَ قاتِلٍ وقال الشاعر قَتَلْنا به القَوْمَ الذين اصْطَلَوْا به ... جِهاراً ولم نَظْلِمْ به أُمَّ جُنْدَبِ أَي لم نَقْتُلْ غير القاتِلِ
الرائد
* جدب يجدب ويجدب: جدبا. 1-المكان: محل ويبس. 2-ه: عابه، ذمه.
الرائد
* جدب يجدب: جدوبة. المكان: محل ويبس.
الرائد
* جدب. ج جدوب. 1-مص. جدب. 2-من الأماكن: الماحل. 3-محل، ضد الخصب. 4-عيب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: