وصف و معنى و تعريف كلمة كالأحذية:


كالأحذية: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ذال (ذ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالأحذية في معاجم اللغة العربية:



كالأحذية

جذر [حذي]

  1. حِذاي: (اسم)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء
  2. حَذيّة: (اسم)
    • الحَذِيّة : العطية
  3. حاذَى: (فعل)
    • حاذى يُحاذي ، حاذِ ، مُحاذاةً وحِذاءً ، فهو مُحاذٍ ، والمفعول مُحاذًى
    • حاذَاه :وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ(حديث)
    • بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه
  4. مُحْتذي: (اسم)
    • مُحْتذي : فاعل من إِحتذى


  5. مُحْتذٍ: (اسم)
    • مُحْتذٍ : فاعل من إِحتذى
  6. أَحْذى: (فعل)
    • أَحْذاه : أَعطاها. وفي الحديث: حديث شريف مثل الجليس الصالح مثل الدَاريّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه /
    • أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً
  7. حاذي: (اسم)
    • حاذي : فاعل من حَذا
  8. حَذْي: (اسم)
    • حَذْي : مصدر حَذَى
  9. حُذَيّات: (اسم)
    • حُذَيّات : جمع حُذَيّا
  10. مُحْتذى: (اسم)


    • مُحْتذى : اسم المفعول من إِحتذى
  11. مِحذَى: (اسم)
    • الجمع : مَحاذٍ
    • المِحْذَى : الشَّفرة التي يُحْذَى بها
  12. مَحْذُوّ: (اسم)
    • مَحْذُوّ : اسم المفعول من حَذا
  13. مُحاذي: (اسم)
    • مُحاذي : فاعل من حاذَى
  14. تحاذي: (اسم)
    • مصدر تَحَاذَى
    • نُقْطَةُ التَّحَاذِي : التَّقَابُلِ وَجْهاً لِوَجْهٍ، التَّمَاسِّ
  15. حُذاية: (اسم)
    • الحُذاية : النصيب من الغنِيمة
  16. اِستحواذيّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من استحواذ: نزعة تسلطيّة واستيلائيّة تهدف إلى تملّك أيّ شيء وفرض السّيطرة عليه
  17. حاذى فلانا:
    • وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه ''حاذى النَّهرُ الطَّريقَ- وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ [حديث] '' ° بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته.
  18. طِلاء الأحذية:
    • مادة مركبة تستعمل لتلميع الأحذية وحفظها من البلى.
  19. ماسح الأحذية:
    • مَنْ يَمسَح الأحذيةَ ويُلَمِّعها.
  20. مَاسِحُ الأَحْذِيَةِ  :
    • مَنْ يَمْسَحُهَا وَيُلَمِّعُ جِلْدَهَا.
  21. مَسْحُ الأَحْذِيَةِ:
    • تَلْمِيعُهَا.
  22. حِذاء : (اسم)


    • الجمع : أَحْذِيَةٌ
    • الحِذاء : النَّعل
    • الحِذاء :ما يطأُ عليه، البعيرُ من خُفِّه والفرسُ من حافره (على التَّشبيه)
    • وحِذاءُ الشيء : ما يُحاذيه
    • وداري بحذاء داره : بإزائها ، ثُمَّ سَجَدَ فَجَعَلَ كَفَّيْهِ بِحِذَاءِ أُذُنَيْه [حديث]
    • حذاء ذو رقبة: حذاء جلديّ أو مطاطيّ يغطِّي السَّاق أو جزءًا منها
  23. على محاذاته:
    • إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه.
  24. في محاذاته:
    • إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه.
  25. حَذا : (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ: قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه
,
  1. حَذِيَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَذِيَّةُ: هَضْبَةٌ قُرْبَ مكةَ.
      ـ حُذَيَّا: هَدِيَّةُ البِشارَةِ.
      ـ هو حُذَيَّاكَ: بإزائِكَ.
      ـ أخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسَةِ: بين الهِبَةِ والاسْتِلابِ.
      ـ حِذْيُ: شجرٌ.
      ـ حُذَايةُ: القِسْمةُ من الغَنيمَةِ، كالحُذْيَا، حُذَيَّا، وحَذِيَّةِ. وقد أحْذاهُ.
      ـ حَذَى اللبَنُ وغيرُه لِسانَهُ يَحْذيهِ: قَرَصَه،
      ـ حَذَى الإِهابَ: خَرَّقَهُ فأَكْثَرَ،
      ـ حَذَى يَدَه: قَطَعَها،
      ـ حَذَى فلاناً بلِسانِه: وَقَعَ فيه، فهو مِحْذاءٌ: يَحْذِ الناسَ.
      ـ حِذْيَةُ: ما قُطِع طولاً، أو القِطْعَةُ الصغيرةُ.
      ـ جاآ حِذْيَتَيْنِ: كلٌّ منهما إلى جَنْبِ الآخَرِ.
      ـ حِذاءُ: القِطافُ.
      ـ حَيْذُوانُ: الوَرَشانُ.
      ـ تَحاذَى القَوْمُ فيما بينهم: اقْتَسَموا.
  2. المِحْذَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِحْذَى : الشَّفرة التي يُحْذَى بها. والجمع : مَحاذٍ.
  3. حاذَى (المعجم الغني)
    • [ح ذ ي]. (فعل: رباعي متعد). حاذَيْتُ، أُحَاذِي، حاذِ، مصدر مُحاذاةٌ. :-حاذَى البابَ :- : صارَ بِإِزائِهِ، مُقابِلاً لَهُ. :-كانَ وَجْهُهُ يُحاذِي وَجْهَها :- (ع. بنجلون) :-يَصيرُ سِرُّهُ مِرْآةً مَجْلُوَّةً يُحاذِي بِها شَطْرَ الحَقِّ. (ابن طفيل).
  4. حاذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاذى يُحاذي ، حاذِ ، مُحاذاةً وحِذاءً ، فهو مُحاذٍ ، والمفعول مُحاذًى :-
      حاذى فلانًا
      1 - وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه :-حاذى النَّهرُ الطَّريقَ، - وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ [حديث] :-
      • بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه.
      2 - فَعَلَ مِثلَه :-فلانٌ يُحاذي النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلّم.
  5. استحواذيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحواذيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استحواذ: :-نزعة استحواذية.
      2 - مصدر صناعيّ من استحواذ: نزعة تسلطيّة واستيلائيّة تهدف إلى تملّك أيّ شيء وفرض السّيطرة عليه :-حاول التخلّص من استحواذيَّة أمّه تجاهه.
  6. أَحْذى (المعجم الرائد)
    • أحذى - إحذاء.
      1- أحذاه حذاء البسه إياه، أو أعطاه إياه، أو عمله له. 2- أحذاه طعنة : طعنه. 3- أحذاه : أعطاه قسما من الغنيمة


  7. تحذى (المعجم الرائد)
    • تحذى - تحذيا
      1-تحذى بحذاء الشيء : صار «بحذائه»، أي بإزائه، قبالته
  8. حَذيّة (المعجم الرائد)
    • حذية
      1- حذية : نصيب من الغنيمة. 2- حذية : عطية.
  9. الحَذِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَذِيّة : العطية.
  10. الحُذاية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُذاية : النصيب من الغنِيمة.
  11. الحِذاي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء.
  12. حاذى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه :-حاذى النَّهرُ الطَّريقَ- وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ [حديث] :- ° بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته
  13. حُذاية (المعجم الرائد)
    • حذاية
      1-نصيب من الغنيمة
  14. حاذَى (المعجم الرائد)
    • حاذى - محاذاة وحذاء
      1-حاذىه : قابله، صار بحذائه، صار إلى جنبه
  15. حذا (المعجم لسان العرب)
    • "حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً: قدَّرها وقَطَعها.
      وفي التهذيب: قطعها على مِثالٍ.
      ورجل حَذَّاءٌ: جَيّد الحَذْوِ.
      يقال: هو جَيّدُ الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ.
      وفي المثل: مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُدْ نَعْلاهُ.
      وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرْتُهُما عليهما.
      وفي المثل: حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ.
      وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُوه إِذا قوّره، وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَه جَرْحاً.
      وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً.
      وفي الحديث: لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ؛ الحَذْو: التقدير والقطع، أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلين على قدر الأُخرى.
      والحِذَاءُ: النعل.
      واحْتَذَى: انْتَعَل؛ قال الشاعر: يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ،وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ،كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِعْ وفي حديث ابن جريج: قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَي تَجْعَلُه نَعْلَك.
      احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل؛ ومنه حديث أَبي هريرة،رضي الله عنه، يصف جعفر بن أَبي طالب، رضي الله عنهما: خَيْرُ من احْتَذَى النِّعالَ.
      والحِذَاء: ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافِرِه يُشَبَّه بذلك.
      وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني: أَعطانيها، وكره بعضهم أَحْذاني.
      الأَزهري: وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَله على نَعْل.
      الأَصمعي: حَذاني فلان نَعْلاً، ولا يقال أَحْذاني؛

      وأَنشد للهذلي: حَذاني، بعدَما خذِمَتْ نِعالي،دُبَيَّةُ، إِنَّه نِعْمَ الخَلِيلُ بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ،مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيلُ الجوهري: وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني.
      ورجل حاذٍ: عليه حِذاءٌ.
      وقوله، صلى الله عليه وسلم، في ضالة الإِبِل: مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها؛ عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها، وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه؛ قال ابن الأَثير: الحِذَاء، بالمدّ، النَّعْل؛ أَراد أَنها تَقْوَى على المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع عن السباع المفترسة، شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره، قال: وهكذا ما كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير.
      وفي حديث جِهَازِ فاطمة، رضي الله عنها: أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين؛ الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ: ما يسقط (* قوله «الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ» كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير).
      من الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى.
      والحَذَّاؤُونَ: جمع حَذَّاءٍ، وهو صانعُ النِّعالِ.
      والمِحْذَى: ا لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها.
      وفي حديث نَوْفٍ: إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار منه الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها؛ قال ابن الأَثير: قيل هي الأَلْماسُ (* قوله «الألماس» هو هكذا بأل في الأصل والنهاية، وفي القاموس: ولا تقل الألماس، وانظر ما تقدَّم في مادة م و س).
      الذي يَحْذِي الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر.
      ودابة حَسَن الحِذاءِ أَي حَسَنُ القَدّ.
      وحَذَا حَذْوَه: فَعَل فعله، وهو منه.
      التهذيب: يقال فلان يَحْتَذِي على مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره.
      ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه.
      وحاذَى الشيءَ: وازاه.
      وحَذَوْتُه: قَعَدْتُ بحِذائِه.
      شمر: يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِيَ بَقْلُها على أَفواه غنمها، فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت،وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها.
      وفي حديث ابن عباس: ذاتُ عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ؛ الحَذْوُ والحِذاءُ: الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنها مُحاذِيَتُها، وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق، وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد،ومسافتهما من الحرم سواء.
      والحِذاءُ: الإِزاءُ.
      الجوهري: وحِذاءُ الشيء إِزاؤُه.
      ابن سيده: والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قبل الرِّدْفِ، يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل، وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع؛ قال ابن جني: إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حملت الواو والياء فيه عليهما، وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها لا تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها، لزم من ذلك أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَن يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بعد الضمة؛ قال ابن جني: ففي هذه السمة من الخليل، رحمه الله، دلالة على أَن الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن ما تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله.
      يقال: هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَكَ وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ، وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها (* قوله «وحذتها» برفع التاء ونصبها كما في القاموس).
      وحَذْوَها وحَذْوُها أَي إِزاءها؛

      قال: ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَرُ

      ويقال: اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه.
      الجوهري: حَذَوْتُه قعدتُ بحذائه.
      وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه.
      وقال في موضع آخر: وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً، كل واحد منهما بجنب صاحبه.
      وحاذَى المكانَ: صار بحِذائِه، وفلانٌ بحِذَاءِ فلان.
      ويقال: حُذ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها؛ قال الكُمَيْت: مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى،ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَها يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبتُ كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ، ولكنها مَذانِبُ شَرٍّ وفِتْنةٍ.
      ويقال: تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مثل التَّصافُنِ.
      والحِذْوَةُ من اللحم: كالحِذْية.
      وقال: الحِذْيةُ من اللحم ما قُطع طولاً، وقيل: هي القطعة الصغيرة.
      الأَصمعي: أَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً.
      وفي حديث الإِسراء: يَعْمدونَ إِلى عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعون منه القِطْعة.
      وفي حديث مس الذكر: إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ؛ قيل: هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً.
      ومنه الحديثُ: إِنما فاطمة حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها.
      وحَذاهُ حَذْواً: أَعطاه.
      والحِذْوة والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: العطيَّة، والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ،وواوية بدليل الحِذْوَة.
      وفي التهذيب: أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاءً وحِذْيَةً وحذْياً، مقصورة، وحِذْوَةً إِذا أَعطاه.
      وأَحْذَيْتُه من الغنيمة أُحْذِيه: أَعطيته منها، والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا.
      وأَحْذَى الرجلَ: أَعطاه مما أَصاب، والاسم الحِذْيَةُ.
      والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: وهي القِسْمة من الغنيمة.
      قال ابن بري: والحُذَيَّا مثل الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة.
      ومنه المَثلُ: بينَ الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ، قال ابن سيده: وأَخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ؛ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعنى الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب: وقائلةٍ: ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها،غَداتَئِذٍ، من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِلِ قَرْدٌ وكاهل: قبيلتان من هُذَيْل، وهذا البيت أورده ابن سيده على ما صوَّرته.
      قال ابن جني: لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب، وأَنشد البيت.
      وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني.
      والحُذَيَّا: هَديَّةُ البِشارة.
      ويقال: أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً.
      وأَحْذاهُ حُذْيا أَي وهَبَها له.
      وفي الحديث: مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ،إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ من الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ.
      وفي حديث الهَزْهازِ: ما أَصَبْتَ من عُمَر؟ قلتُ: الحُذْيا.
      اللحياني: أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه.
      ابن سيده: وحَذَى اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه، وكذلك النبيذُ ونحوه،وهذا شراب يَحْذِي اللسان.
      وقال في موضع آخر: وحَذَا الشرابُ اللسانَ يَحْذوه حَذْواً قَرَصه، لغة في حَذاه يَحْذِيه؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: والمعروف حَذَى يَحْذِي.
      وحَذَى الإِهابَ حَذْياً: أَكثر فيه من التَخْرِيق.
      وحَذَا يده بالسكين حَذْياً: قطعها، وفي التهذيب: فهو يَحْذِيها إِذا حَزَّها، وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين.
      وحَذَتِ الشفرة النعلَ: قطعتها.
      وحَذَاه بلسانه: قطعه على المَثَل.
      ورجل مِحْذَاءٌ: يَحْذِي الناسَ.
      وحَذِيَت الشاةُ تَحْذَى حَذىً، مقصور: فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنها فتَشْتَكي.
      ابنُ الفَرَج: حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عند انكشاف المسلمين، يومَ حُنَيْن، فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا بها في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى؛ قال ابن الأَثير: أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان.
      والحَذِيَّةُ: اسم هَضْبة؛ قال أَبو قِلابةَ: يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ،غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَابِ"
  16. حوذ (المعجم لسان العرب)
    • "حاذَ يَحُوذَ حَوْذاً كحاط حَوْطاً، والحَوْذُ: الطَّلْقُ.
      والحَوْذُ والإِحْواذُ: السيرُ الشديد.
      وحاذ إِبله يحوذها حَوْذاً: ساقها سوقاً شديداً كحازها حوزاً؛ وروي هذا البيت: يَحُوذُهُنَّ وَلَهُ حُوذيُّ فسره ثعلب بأَن معنى قوله حوذي امتناع في نفسه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا إِلا ههنا، والمعروف: يحوزهنّ وله حوزي وفي حديث الصلاة: فمن فرّغ لها قلبه وحاذ عليها، فهو مؤمن أَي حافظ عليها، من حاذ الإِبل يحوذها إِذا حازها وجمعها ليسوقها.
      وطَرَدٌ أَحْوَذُ: سريع؛ قال بَخْدَجٌ: لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مني، وشلاًّ للأَعادي مِشْقَذا،وطَرَداً طَرْدَ النعام أَحْوَذا وأَحْوَذَ السيرَ: سار سيراً شديداً.
      والأَحْوَذِيُّ: السريع في كل ما أَخَذَ فيه، وأَصله في السفر.
      والحَوْذُ: السوق السريع، يقال: حُذْت الإِبل أَحُوذُها حَوْذاً وأَحْوَذْتها مثله.
      والأَحْوَذِيّ: الخفيف في الشيء بحذفه؛ عن أَبي عمرو، وقال يصف جناحي قطاة: على أَحْوَذِيَّينِ اسْتَقَلّتْ عليهما،فما هي إِلا لَمْحَة فَتَغيب وقال آخر: أَتَتْكَ عَبْسٌ تَحْمِل المَشِيَّا،ماءٍ مِنَ الطّثرة أَحْوَذيَّا يعني سريع الإِسهال.
      والأَحْوَذيّ: الذي يسير مسيرة عشر في ثلاث ليال؛

      وأَنشد: ‏لَقَدْ أَكونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثِ،وأَحْوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذّعالِيب؟

      ‏قال: انضمامها انطواء بدنها، وهي إِذا انضمت فهي أَسرع لها.
      قال: والذعاليب أَيضاً ذيول الثياب.
      ويقال: أَحْوَذَ ذاك إِذا جمعه وضمه؛ ومنه يقال: استحوذ على كذا إِذا حواه.
      وأَحْوَذ ثوبه: ضمه إِليه؛ قال لبيد يصف حماراً وأُتناً: إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها وأَوردَهَا على عُوجٍ طِوا؟

      ‏قال: يعني ضمها ولم يفته منها شيء، وعنى بالعُوج القوائم.
      وأَمر مَحُوذ: مضموم محكم كَمَحُوز، وجادَ ما أَحْوَذ قصيدتَه أَي أَحكمها.
      ويقال: أَحوذ الصانع القِدْح إِذا أَخفه؛ ومن هذا أُخِذَ الأَحْوذيّ المنكمش الحادّ الخفيف في أُموره؛ قال لبيد: فهو كَقِدْحِ المَنِيح أَحْوَذَه الصَّا نعُ، يَنْفِي عن مَتْنِه القُوَبَا والأَحْوَذِيُّ: المشمر في الأُمور القاهر لها الذي لا يشذ عليه منها شيء.
      والحَويذُ من الرجال: المشمر؛ قال عمران بن حَطَّان: ثَقْفٌ حَويذٌ مُبِينُ الكَفِّ ناصِعُه،لا طَائِشُ الكفّ وَقّاف ولا كَفِلُ يريد بالكَفِلِ الكِفْلَ.
      والأَحْوَذِيّ: الذي يَغْلِب.
      واستَحْوَذ: غلب.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: كان والله أَحْوَذيّاً نَسِيجَ وحْدِه.
      الأَحْوذِيّ: الحادّ المنكمش في أُموره الحسن لسياق الأُمور.
      وحاذه يَحُوذه حوذاً: غلبه.
      واستَحْوذ عليه الشيطان واستحاذ أَي غلب، جاء بالواو على أَصله، كما جاء اسْتَرْوحَ واستوصب، وهذا الباب كله يجوز أَن يُتَكَلَّم به على الأَصل.
      تقول العرب: اسْتَصاب واسْتَصْوَب واستَجاب واسْتَجْوب، وهو قياس مطرد عندهم.
      وقوله تعالى: أَلم نستحوذ عليكم؛ أَي أَلم نغلب على أُموركم ونستول على مودّتكم.
      وفي الحديث: ما من ثلاثة في قرية ولا بَدْوٍ لا تقام فيهم الصلاة إِلا وقد اسْتَحْوَذ عليهم الشيطان أَي استولى عليهم وحواهم إِليه؛ قال: وهذه اللفظة أَحد ما جاء على الأَصل من غير إِعلال خارِجَةً عن أَخواتها نحو استقال واستقام.
      قال ابن جني: امتنعوا من استعمال استحوذ معتلاًّ وإِن كان القياس داعياً إِلى ذلك مؤذناً به، لكن عارض فيه إِجماعهم على إِخراجه مصححاً ليكون ذلك على أُصول ما غُيّر من نحوه كاستقام واستعان.
      وقد فسر ثعلب قوله تعالى: استحوذ عليهم الشيطان، فقال: غلب على قلوبهم.
      وقال الله عز وجل، حكاية عن المنافقين يخاطبون به الكفار: أَلم نستَحْوذ عليكم ونَمْنَعْكم من المؤمنين؛ وقال أَبو إِسحق: معنى أَلم نستحوذ عليكم: أَلم نستول عليكم بالموالاة لكم.
      وحاذَ الحمارُ أُتُنَه إِذا استولى عليها وجمعها وكذلك حازها؛

      وأَنشد: يَحُوذُهُنَّ وله حُوذِيّ؟

      ‏قال وقال النحويون: استحوذ خرج على أَصله، فمن، قال حاذ يَحُوذ لم يقل إِلا استحاذ، ومن، قال أَحْوذَ فأَخرجه على الأَصل، قال استحوذ.
      والحاذُ: الحال؛ ومنه قوله في الحديث: أَغبط الناس المؤمنُ الخفيفُ الحاذِ أَي خفيف الظهر.
      والحاذانِ: ما وقع عليه الذنَب من أَدبار الفخذين،وقيل: خفيف الحال من المال؛ وأَصل الحاذِ طريقة المتن من الإِنسان؛ وفي الحديث: ليأْتين على الناس زمان يُغْبَط الرجل فيه لخفة الحاذِ كما يُغْبَطُ اليومَ أَبو العَشَرة؛ ضربه مثلاً لقلة المال والعيال.
      شمر: يقال كيف حالُك وحاذُك؟ ابن سيده: والحاذُ طريقة المتن، واللام أَعلى من الذال،‏

      يقال: ‏حالَ مَتْنُه وحاذَ مَتْنُه، وهو موضع اللبد من ظهر الفرس.
      قال: والحاذان ما استقبلك من فخذي الدابة إِذا استدبرتها؛

      قال: وتَلُفُّ حاذَيْها بذي خُصَل رَيّانَ، مِثْلَ قَوادِمِ النَّسْ؟

      ‏قال: والحاذانِ لحمتانِ في ظاهر الفخذين تكونان في الإِنسان وغيره؛

      قال: خَفِيفُ الحاذِ نَسّالُ الفَيافي،وعَبْدٌ لِلصّحابَةِ غَيْرُ عَبْد الرياشي، قال: الحاذُ الذي يقع عليه الذنَب من الفخذين من ذا الجانب وذا الجانب؛

      وأَنشد: وتَلُفّ حاذَيْها بذي خُصَل عَقِمَتْ، فَنِعْمَ بُنَيّةُ العُقْم أَبو زيد: الحاذ ما وقع عليه الذنب من أَدبار الفخذين، وجمع الحاذ أَحْواذ.
      والحاذُ والحالُ معاً: ما وقع عليه اللبد من ظهر الفرس؛ وضرب النبي،صلى الله عليه وسلم، في قوله مؤمنٌ خَفِيفُ الحاذِ قلةَ اللحم، مثلاً لقلة ماله وقلة عياله كما يقال خفيف الظهر.
      ورجل خفيف الحاذ أَي قليل المال،ويكون أَيضاً القليل العيال.
      أَبو زيد: العرب تقول: أَنفع اللبن ما وَليَ حاذَيِ الناقة أَي ساعة تحلب من غير أَن يكون رضعها حُِوار قبل ذلك.
      والحاذُ: نبت، وقيل: شجر عظام يَنْبُت نِبْتَة الرِّمْثِ لها غِصَنَةٌ كثيرة الشوك.
      وقال أَبو حنيفة: الحاذ من شجر الحَمْض يعظم ومنابته السهل والرمل، وهو ناجع في الإِبل تُخصِب عليه رطباً ويابساً؛ قال الراعي ووصف إِبله: إِذا أَخْلَفَتْ صَوْبَ الربيعِ وَصَالها عَرادٌ وحاذٌ مُلْبِسٌ كُلَّ أَجْرَعا (* قوله «وصالها» كذا بالأصل هنا وفي عرد.
      وقد وردت «أجرعا» في كلمة «عرد» بالحاء المهملة خطأ).
      قال ابن سيده: وأَلف الحاذ واو، لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      قال أَبو عبيد: الحاذ شجر، الواحدة حاذة من شجر الجنَبَة؛

      وأَنشد: ذواتِ أَمْطِيٍّ وذاتِ الحاذِ والأَمطيّ: شجرة لها صمغ يمضغه صبيان الأَعراب، وقيل: الحاذة شجرة يأْلفها بقَرُ الوحش؛ قال ابن مقبل: وهُنَّ جُنُوحٌ لِذِي حاذَة،ضَوارِبُ غِزْلانِها بالجُرن وقال مزاحم: دَعاهُنّ ذِكْرُ الحاذِ من رَمْل خَطْمةٍ فَمارِدُ في جَرْدائِهِنَّ الأَبارِقُ والحَوْذانُ: نبت يرتفع قدر الذراع له زهرة حمراء في أَصلها صفرة وورقته مدوّرة والحافر يسمن عليه، وهو من نبات السهل حلو طيب الطعم؛ ولذلك، قال الشاعر: آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسَلْ والحوْذانُ: نبات مثل الهِنْدِبا ينبت مسطحاً في جَلَد الأَرض وليانها لازقاً بها، وقلما ينبت في السهل، ولها زهرة صفراء.
      وفي حديث قس عمير حَوْذان: الحوذان نبت له ورق وقصب ونَور أَصفر.
      وقال في ترجمة هوذ: والهاذة شجرة لها أَغصان سَبْطَةٌ لا ورق لها، وجمعها الهاذ؛ قال الأَزهري: روى هذا النضر والمحفوظ في باب الأَشجار الحاذ.
      وحَوْذان وأَبو حَوْذان: أَسماء رجال؛ ومنه قول عبد الرحمن بن عبد الله بن الجراح: أَتتك قَوافٍ من كريم هَجَوْتَهُ،أَبا الحَوْذِ، فانظر كيف عنك تَذودُ إِنما أَراد أَبا حوذان فحذف وغير بدخول الأَلف واللام؛ ومثل هذا التغيير كثير في أَشعار العرب كقول الحطيئة: جَدْلاء مُحْكَمَة من صُنْع سَلاَّم يريد سليمان فغير مع أَنه غلط فنسب الدروع إِلى سليمان وإِنما هي لداود؛ وكقول النابغة: ونَسْج سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائل يعني سليمان أَيضاً، وقد غلط كما غلط الحطيئة؛ ومثله في أَشعار العرب الجفاة كثير، واحدتها حَوْذانة وبها سمي الرجل؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني الهمّاز: لو كان حَوْذانةُ بالبلادِ،قام بها بالدّلْو والمِقَاطِ،أَيّامَ أَدْعُو يا بني زياد أَزْرَقَ بَوّالاً على البساط مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدَّادِ الصُّدَّادُ: الوزَغُ؛ ورواه غيره: بأَبي زياد؛ وروي: أَوْرَقَ بوّالاً على البساط وهذا هو الأَكفأُ.
      "
  17. احتذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتذى / احتذى بـ / احتذى على يحتذي ، احْتَذِ ، احتِذاءً ، فهو مُحْتذٍ ، والمفعول مُحْتذًى (للمتعدِّي) :-
      • احتذى الشَّخصُ اتّخذ حِذاءً.
      • احتذى مثالَه/ احتذى به/ احتذى على مثاله: سار على طريقته ونهجه، اقتدى به :-احتذى أسلوبَ فلانٍ، - احتذى معلِّمَه/ بمعلِّمَه.
  18. تحاذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاذى يتحاذى ، تَحاذَ ، تحاذيًا ، فهو مُتحاذٍ :-
      • تحاذى القومُ تجاوروا، حاذَى بعضُهم بعضًا.
      • تحاذى البيتان: تواجَها وتقابلا.
  19. حذا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ :-
      • حذا حَذْوَ أبيه فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه :-حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته.
      • حذا النَّعْلَ: قاسها ليقدِّر قطعها :-حذا النَّعلَ بالنَّعل.
  20. إِستَحذَى (المعجم الرائد)
    • إستحذى - استحذاء
      1- إستحذاه : طلب منه حذاء. 2- إستحذاه : طلب منه عطاء.
  21. أَحْذاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْذاه : أَعطاها.
      وفي الحديث: حديث شريف مثل الجليس الصالح مثل الدَاريّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه //.
      ويقال: أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً.
  22. تَحاذَى (المعجم الرائد)
    • تحاذى - تحاذيا
      1- تحاذى القوم : تقابلوا في جلوسهم. 2- تحاذى القوم الشيء : اقتسموه.
  23. حَذَى (المعجم الرائد)
    • حذى - يحذي ، حذيا
      1- حذى الشراب لسانه : قرصه. 2- حذى الجلد أو غيره : قطعه. 3- حذاه بلسانه : شتمه. 4- حذى : أذنه : قطع منها شيئا.
  24. حذيا (المعجم الرائد)
    • حذيا
      1-نصيب من الغنيمة
  25. حذيا (المعجم الرائد)
    • حذيا
      1- حذيا النصيب من الغنيمة. 2- حذياه دية البشارة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: