وصف و معنى و تعريف كلمة كالأعضاء:


كالأعضاء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح كالأعضاء في معاجم اللغة العربية:



كالأعضاء

جذر [عضء]

  1. عَضا: (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  2. آلَمَهُ بَتْرُ عُضْوٍ مِنْ أعْضائِهِ:
    • قَطْعُهُ.
  3. دَبَّ الضَّعْفُ فِي أعْضَائِهِ:
    • سَرَى رُوَيْداً رُوَيْداً.
  4. سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ سَفْعاً:
    • قبض عليه وجذَبه بشدة.


  5. قامَ الْمَجْلِسُ بانْتِدابِ أَحَدِ أَعْضائِه لِحُضورِ مَراسيمِ عيدِ الاسْتِقْلالِ:
    • بإرْسالِهِ وَتَكْليفِهِ.
  6. وَقَفَتِ الجَمَاعَةُ فِي ارْتِبَاكٍ بِسَبَبِ تَخَاذُلِ أَعْضَائِهَا:
    • تَخَلِّي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ.
  7. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  8. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  9. أعْضاء : (اسم)
    • أعْضاء : جمع عَضِد
  10. أعضاء : (اسم)


    • أعضاء : جمع عُضو
  11. أعضاء : (اسم)
    • أعضاء : جمع عُضْوَةُ
  12. مُعاض : (اسم)
    • مُعاض : اسم المفعول من أَعاضَ
  13. عَضَّى : (فعل)
    • عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ
    • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ
  14. عاضَّ : (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  15. مُعِضُّونَ : (اسم)
    • مُعِضُّونَ : جمع مُعِضُّ
  16. عَضْو : (اسم)


    • عَضْو : مصدر عَضا
  17. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  18. عاضَ : (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
  19. اِستِعاضة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَعاضَ
    • يَجِبُ الاِسْتِعاضَةُ عَنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ آخَرَ : أَنْ تَجْعَلَ فِي مَكانِهِ شَيْئاً آخَرَ
  20. إِعاضة : (اسم)
    • مصدر أعاضَ
  21. أعضاض : (اسم)
    • أعضاض : جمع عِضُّ
  22. عُضّ : (اسم)


    • العُضُّ : ما صَغُرَ من شجر الشَّوك ونحوِه
  23. عُضّ : (اسم)
    • عُضّ : جمع عَضُوضُ
  24. عُضو : (اسم)
    • الجمع : أعضاء
    • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
    • العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
    • عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
    • عضو التَّذكير: عضو التنّاسل عند الذّكر، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى
    • عُضْو شرف/ عُضْو فَخْريّ: عُضو شرفيّ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له،
    • عُضْو عامل: مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها،
    • عُضْو مراسل: غير عامل، من الخارج
    • الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي القلب، والدِّماغ، والكبِد، والرِّئتان، والكُلْيتان
    • علم وظائف الأعضاء: (طب) عِلْم يهتمّ بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيَّة
  25. عُضويّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى عُضْو
    • ما يكون جزءًا لا يتجزَّأ
    • مَرَضٌ عُضْوِيٌّ : مَرَضٌ دَاؤُهُ مُرْتَبِطٌ بِالعُضْوِ، وَيُشَكِّلُ جُزْءاً لاَ يَتَجَزَّأُ مِنْهُ
    • الكِيمِيَاءُ العُضْوِيَّةُ : قِسْمٌ مِنَ الكِيمِيَاءِ خَاصٌّ بِدِرَاسَةِ مُرَكَّبَاتِ الكَرْبُونِ الِّتِي يُوجَدُ أَغْلَبُهَا فِي الأَنْسِجَةِ الْحَيَّةِ
    • الوَحْدَةُ العُضْوِيَّةُ فِي القَصِيدَةِ : أَيِ الْمُتَكَوِّنَةُ مِنْ أَجْزَاءٍ مُتَرَابِطَةٍ لاَ تَتَجَزَّأُ
,
  1. عَضا
    • عضا - يعضو ، عضوا
      1- عضا الشيء : فرقه ووزعه. 2- عضا الشاة : جزأها، قطعها

    المعجم: الرائد

  2. عَضَا

    • عَضَا الشيءَ عَضَا عَضْواً: جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عضا
    • "العُضْوُ والعِضْوُ: الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها، وقيل: هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه، وجمْعُهما أَعضاءٌ.
      وعَضَّى الذَّبيحة: قطَّعها أَعْضاءً.
      وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها.
      وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر: ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها.
      وعَضَّى الشيءَ: وزَّعَه وفرّقه؛

      قال: وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي: وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث: لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ؛ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم، يقول فلا يُقْسَم.
      وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته.
      والتَّعْضِية: التَّفْرِيقُ، وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ.
      قال: والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر، لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها، وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه، وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم.
      والعِضَة: القِطْعَة والفِرْقة.
      وفي التنزيل: جعَلُوا القرآن عِضِينَ؛ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء، وقد ذكره في باب الهاء.
      والعِضَةُ: من الأسماء الناقِصة، وأَصلُها عِضْوَة، فنُقِصَت الواوُ، كما، قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ، وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين: أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً، وقال الليث: أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه، وكلُّ قِطعة عِضَةٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة، قال المشركون: أَساطِيرُ الأَوَّلِين، وقالوا سِحْرٌ، وقالوا شِعْرٌ، وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً، وقيل: إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ؛ قال الأَزهري: من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً، قال: وهي في الأَصل عِضَهَة، وقال ابن عباس: كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين؛ المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى، والعِضةُ الكَذِبُ منه، والجمع كالجمع.
      ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ: طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ.
      قال الأَصمعي: في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عضا
    • ع ض ا: العُضْوُ بضم العين وكسرها واحد الأَعْضاءِ و عَضَّى الشاة تَعْضِيةً جزأها أعْضاءً و عَضَّى الشيء أيضا فرَّقه وفي الحديث {لا تعضية في ميراث إلا فيما حمل القَسْم} يعني أن ما لا يحتمل القسم كالحبة من الجوهر ونحوها لا يُفرَّق وإن طلب بعض الورثة القسم فيه لأن فيه ضررا عليهم أو على بعضهم ولكنه يُباع ثم يُقسم الثمن بينهم وقوله تعالى {الذين جعلوا القرآن عِضِين} واحدتها عِضة ونقصانها الواو والهاء وقد ذكرناه في ع ض ه

    المعجم: مختار الصحاح

  5. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ.
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا.
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها،
      ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ.
      ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ.
      ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ،
      ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها.
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها.
      ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ.
      ـ عاضِهُ: الساحِرُ.


    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: