وصف و معنى و تعريف كلمة كالأعلاء:


كالأعلاء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح كالأعلاء في معاجم اللغة العربية:



كالأعلاء

جذر [علء]

  1. عَلاَ: (فعل)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ - للمتعدِّي
    • علا الشيء: ارتفع
    • عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ : اِسْتَطَاعَهُ
    • عَلاَ بِالأَمْرِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ، اِضْطَلَعَ بِهِ
    • عَلاَ الرَّجُلَ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
    • علا خصمَه بالسيف ونحوه: ضربه به
    • علا فوق الماء: طفا،
    • علا نجمُه/ علا شأنُه/ علا ذِكرُه: نجح في عملٍ ما واشتهر
    • عَلاَ بالشيء: جعله عليًّا
    • عَلاَه بالسيف: ضَرَبَه
    • عَلاَ فلانٌ حاجتَه: ظَهَرَ عليها
  2. عَلاّ: (اسم)
    • عَلاّ : مصدر عَلَّ
  3. عُلاً: (اسم)
    • عُلاً : جمع أعلى
  4. عُلاَ: (اسم)
    • عُلاَ، عُلَى
    • العُلاَ : الرفعةُ والشَّرَفُ
    • العُلاَ :جمعُ العُلْيا


  5. عَلًا: (اسم)
    • عَلًا : جمع عَلَاةُ
  6. اِستعلائيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من استعلاء: فوقيَّة، نزعة لدى البعض تتمثّل في الإحساس بالذّات والنظر إلى مَن عداهم نظرة دونيّة تحقيريّة تمثلت استعلائيّته في كتاباته التي تحقِّر من ثقافة الآخرين
  7. عُلا: (اسم)
    • عُلا :جمع أعلى
  8. علا الشجرة:
    • صعدها ''علا ظهرَ جواده.
  9. علا الشخص:
    • ارتفع ''علا فوق الماء.
  10. علا في الأرض:


    • تكبَّر وظلم '' {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأَرْضِ} ''.
  11. عَلاَ الْمَشِيبُ شَعْرَهُ:
    • الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ.  .
  12. عَلاَ الْمَصْطَبَةَ:
    • سَطْحٌ مُرْتَفِعٌ قَلِيلاً يُجْلَسُ عَلَيْهِ لِرُؤْيَةِ الْمَشَاهِدِ مِنْ عَلُ.
  13. عَلاَ الْيَحْمُومُ الْفَضَاءَ:
    • الدُّخَانُ شَدِيدُ السَّوَادِ وَالْحَرَارَةِ. وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ، لاَ بَارِدٍ وَلاَ كَرِيمٍ [قرآن].
  14. عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ:
    • اِسْتَطَاعَهُ.
  15. عَلاَ الرَّجُلَ:
    • غَلَبَهُ، قَهَرَهُ.
  16. عَلاَ السُّلَّمَ:


    • رَقِيَهُ، صَعِدَهُ.
  17. عَلاَ الطَّبَعُ الْمَعْدِنَ:
    • عَلاَهُ الصَّدَأُ.
  18. عَلاَ الفَرَسَ:
    • رَكِبَهُ.
  19. عَلاَ النَّجَفَ:
    • التَّلَّ.
  20. عَلاَ النَّهَارُ:
    • اِرْتَفَعَ. كَانَتِ الشَّمْسُ تَعْلُو كَبِدَ السَّمَاءِ فِي الْحَيَاةِ نَامُوسٌ يَعْلُو بِهِ النَّوَابِغُ لَكِنَّهُمْ لاَ يَعْلُونَ عَلَيْهِ. (أمين الريحاني).
  21. عَلاَ بِالأَمْرِ:
    • اِسْتَقَلَّ بِهِ، اِضْطَلَعَ بِهِ.
  22. عَلاَ بِهِ:


    • جَعَلَهُ عَالِياً.
  23. عَلاَ بالشيء:
    • جعله عليًّا.
  24. عَلاَ فلانٌ حاجتَه:
    • ظَهَرَ عليها.
  25. عَلاَ وَجْهَهُ احْمِرَارٌ:
    • ظَهَرَ، بَدَا. وَجْهٌ أَصْفَرُ تَعْلُوهُ عِدَّةُ بُثُورٍ سَوْدَاءَ. (ع. بنجلون).
,
  1. علا (المعجم لسان العرب)
    • "عُلْو كلّ شيء وعِلْوه وعَلْوُه وعُلاوَتُه وعالِيه وعالِيَتُه: أَرْفَعُه، يَتَعَدَّى إليه الفعلُ بحَرْف وبغير حَرْف كقولك قَعَدْتُ عُلْوه وفي عُلْوِه‏.
      ‏قال ابن السكيت: سِفْلُ الدار وعِلْوُها وسُفْلُها وعُلْوُها، وعلا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ، وعَلِيَ وتَعَلَّى؛ وقال بعض الرُّجَّاز: وإنْ تَقُلْ: يا لَيْتَه اسْتَبلاَّ مِن مَرَضٍ أَحْرَضَه وبَلاَّ، تَقُلْ لأَنْفَيْهِ ولا تَعَلَّى وفي حديث ابن عباس: فإذا هو يَتَعَلَّى عنِّي أَي يَتَرَفَّع عليَّ ‏.
      ‏وعَلاه عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْلَوْلاه، وعَلا به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاه وعالَى به؛

      قال: كالثِّقْلِ إذ عالَى به المُعَلِّي

      ويقال: عَلا فلانٌ الجَبَلَ إذا رَقِيَه يَعْلُوه عُلُوّاً، وعَلا فلان فلاناً إذا قَهَرَه‏.
      ‏والعَليُّ: الرَّفيعُ‏.
      ‏وتَعالَى: تَرَفَّع؛ وقول أبي ذؤيب: عَلَوْناهُمُ بالمَشْرَفيِّ، وعُرِّيَتْ نِصالُ السُّيوفِ تَعْتَلي بالأَماثِلِ تَعْتَلي: تَعْتَمِد، وعدّاه بالباء لأَنه في معنى تَذهَب بهم‏.
      ‏وأَخذَه من عَلِ ومن عَلُ؛ قال سيبويه: حَرَّكوه كما حَرَّكوا أَوَّلُ حين، قالوا ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ، وقالوا: من عَلا وعَلْوُ، ومن عالٍ ومُعالٍ؛ قال أَعْشى باهِلَة: إنِّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها، مِنْ عَلْوُ لا عَجَبٌ منها، ولا سَخَرُ ويُرْوَى: من عَلْوِ وعَلْوَ أَي أَتاني خَبرٌ من أَعْلى؛

      وأَنشد يعقوب لدُكَيْن بنِ رجاءٍ في أَتيتُه من عالٍ: يُنْجِيِه، مِنْ مثلِ حَمامِ الأَغْلالْ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ، ظَمأَى النَّسَامِنْ تَحْتُ رَيَّا منْ عالْ يعني فرساً؛ وقال ذو الرمَّة في مِن مُعال: فَرَّجَ عنه حَلَقَ الأَغلالِ جَذْبُ العُرىَ وجِرْيةُ الجِبالِ، ونَغَضانُ الرَّحْلِ من مُعالِ أَراد فَرَّج عن جَنِين الناقة حَلَقَ الأَغْلالِ، يعني حَلَق الرحِمِ، سَيرُنا، وقيل: رَمَى به من عَلِ الجبَل أَي من فَوْقِه؛ وقول العجلي: أَقَبُّ من تَحْتُ عَرِيضٌ مِن عَلِي إنما هو محذوف المضاف إليه لأَنه معرفة وفي موضِع المبنِيِّ على الضمّ، أَلا تراه قابَل به ما هذه حالُه وهو قوله: مِنْ تَحْتُ، وينبغي أَن تُكْتَب عَلي في هذا الموضِع بالياء، وهو فَعِلٌ في معنى فاعِلٍ، أَي أَقَبُّ من تحتِه، عريضٌ من عالِيه: بمعنى أَعْلاه‏.
      ‏والعا والسافلُ: بمنزلة الأَعْلى والأَسْفل؛

      قال: ما هو إلا المَوتُ يَغْلي غالِيهْ مُخْتَلِطاً سافِلُه بعالِيهْ، لا بُدَّ يوماً أَنَّني مُلاقِيه وقولهم: جئتُ من عَلُ أَي من أَعْلى كذا‏.
      ‏قال ابن السكيت: يقال أَتَيْته مِنْ عَلُ، بضم اللام، وأَتَيته من عَلُو، بضم اللام وسكون الواو، وأَتيته مِن علي بياء ساكنة، وأَتيته من عَلْوُ، بسكون اللام وضم الواو، ومن عَلْوَ ومن عَلْوِ‏.
      ‏قال الجوهري: ويقال أَتيتُه من عَلِ الدارِ، بكسر اللام، أَي من عالٍ؛ قال امرؤ القيس: مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معاً، كجلمودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيلُ من عَلِ وأَتيتُه من عَلا؛ قال أَبو النجم: باتَتْ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِن عَلا، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا وأَتَيْتُه من عَلُ، بضم اللامِ؛

      أَنشد يعقوب لعَدِيّ ابن زيد: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه، من عَلُ الشَّفَّان، هُدَّابُ الفَنَنْ وأَما قول أَوس: فَمَلَّكَ باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها، كغِرْقئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلُو فإن الواو زائدة، وهي لإطلاقِ القافية ولا يجوزُ مثلُه في الكلام‏.
      ‏وقال الفراء في قوله تعالى: عالِيَهُم ثيابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ؛ قرئ عالِيَهُم بفتح الياء، وعالِيهِم بسكونها، قال: فمَن فتَحها جَعَلها كالصفة فوقَهم، قال: والعرب تقول قَوْمُك داخِلَ الدارِ، فيَنْصِبون داخلَ لأنه محَلٌ، فعالِيَهُم من ذلك، وقال الزجاج: لا نعرف عالِيَ في الظروف، قال: ولعلَّ الفراء سمع بِعا في الظروف، قال: ولو كان ظرفاً لم يَجُزْ إسكان الياء، ولكنه نَصَبه على الحال من شيئين: أَحدُهما من الهاء والميم في قوله تعالى: يَطُوفُ عليهم، ثم، قال: عالِيَهُمْ ثيابُ سندس؛ أي في حالِ عُلُوِّ الثياب إياهم، قال ويجوز أن يكون حالاً من الوِلْدان، قال: والنصب في هذا بَيِّنٌ، قال: ومن قرأَ عالِيِهم فرفْعُه بالابتداء والخبر ثياب سندس، قال: وقد قرئ عالِيَتَهُمْ، بالنصب، وعالِيَتُهم، بالرفع والقراءة بهما لا تجوز لخلافهما المصحف، وقرئ: عَلَيْهم ثيابُ سندس، وتفسير نصب عالِيَتَهُم ورفعها كتفسير عالِيَهُم وعالِيهم ‏.
      ‏والمُسْتَعْلي من الحروف سبعة وهي: الخاءُ والغين والقاف والضاد والصاد والطاء والظاء، وما عدا هذه الحروفَ فمنخفِض، ومعنى الاستعْلاء أَن تَتَصَعَّد في الحَنَك الأَعلى، فأَربعةٌ منها مع استعلائها إطْباقٌ، وأَما الخاء والغينُ والقاف فلا إطباق مع استعلائها ‏.
      ‏والعَلاءُ: الرِّفْعَة‏.
      ‏والعلاءُ: اسم سُمِّيَ بذلك، وهو معرفة بالوضع دون اللام، وإنما أُقِرَّت اللامُ بعد النَّقل وكونه علَماً مراعاةً لمذهب الوصف فيها قبلَ النَّقْلِ، ويدلُّ على تَعَرُّفِه بالوضع قولُهُم أَبو عمرو بنُ العَلاء، فطَرْحُهم التنوينَ من عَمْرو إنما هو لأَنَّ ابناً مضافٌ إلى العَلَم، فجرَى مَجْرَى قولِك أَبو عمرِو بنُ بكر، ولو كان العَلاء مُعَرَّفاً باللامِ لوجب ثبوت التنوين كما تُثْبته مع ما تعرَّف باللام، نحو جاءَني أَبو عمرٍ وابن الغُلامِ وأَبو زيدٍ ابنُ الرجلِ، وقد ذهَب عَلاءً وعَلْواً ‏.
      ‏وعَلا النهارُ واعْتَلى واسْتَعْلى: ارْتَفَعَ‏.
      ‏والعُلُوُّ: العَظَمة والتَّجَبُّر‏.
      ‏وقال الحسن البصري ومسلم البَطِين في قوله تعالى: تِلْكَ الدارُ الآخِرةُ نجْعَلها للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأَرض ولا فَساداً؛ قال: العُلُو التكبُّر في الأَرض، وقال الحسن: الفَسادُ المَعاصي، وقال مسلم: الفَسادُ أَخذ المال بغير حق، وقال تعالى: إن فِرْعَوْنَ عَلا في الأرض؛ جاء في التفسير أَن معناه طَغَى في الأَرض‏.
      ‏يقال: عَلا فلانٌ في الأرض إذا اسْتَكْبَرَ وطَغَى‏.
      ‏وقوله تعالى: ولَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كبيراً؛ معناه لَتَبْغُنّ ولَتَتَعَظَّمُنّ‏.
      ‏ويقال لكل مُتَجَبِّر: قد عَلا وتَعَظَّمَ ‏.
      ‏واللهُ عز وجل هو العَليّ المُتعالي العا الأَعْلَى ذُو العُلا والعَلاء والمَعا، تَعالى عَمَّا يقول الظالمون عُلُوّاً كبيراً، هو الأَعْلى سبحانه بمعنى العا، وتفسير تَعالَى جلَّ ونَبَا عن كلِّ ثناءٍ فهو أَعظم وأَجلُّ وأَعْلى مما يُثنى عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ قال الأزهري: وتفسير هذه الصفات سبحانه يَقْرُب بعضُها من بعض، فالعَلِيُّ الشريف فَعِيل من عَلا يَعْلُو، وهو بمعنى العالِي، وهو الذي ليس فوقه شيء‏.
      ‏ويقال: هو الذي عَلا الخلقَ فَقَهَرهم بقدرته‏.
      ‏وأَما المُتعا: فهو الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِين وتَنَزَّه عن وَساوس المتحيِّرين، وقد يكون المُتعا بمعنى العا ‏.
      ‏والأَعْلى: هو الله الذي هو أَعْلى من كل عالٍ واسمه الأَعْلى أَي صفته أَعْلى الصفات، والعَلاءُ: الشرفُ، وذو العُلا: صاحب الصفات العُلا، والعُلا: جمع العُلْيا أَي جمع الصفة العُليا والكلمة العلْيا، ويكون العُلى جمع الاسم الأَعْلى، وصفةُ الله العُلْيا شهادةُ أَنْ لا إله إلا الله، فهذه أَعلى الصفات، ولا يوصف بها غير الله وحده لا شريك له، ولم يزل الله عَلِيّاً عالياً متعالياً، تعالى اللهُ عن إِلحاد المُلْحدِين، وهو العَليُّ العظيم‏.
      ‏وعَلا في الجبَل والمَكان وعلى الدابَّةِ وكلِّ شيء وعَلاهُ عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْتلاه مثلُه، وتَعلَّى أَي عَلا في مُهْلة‏.
      ‏وعَلِيَ، بالكسر، في المَكارِم والرِّفْعة والشَّرَف يَعْلَى عَلاءً، ويقال أَيضاً: عَلا، بالفتح، يَعْلى؛ قال رؤبة فَجَمَع بين اللغتين:لَمَّا عَلا كَعْبُك * عَلِيتُ، دَفْعك دَأْداني وقد جَوِيتُ (* قوله دأداني وقد جويت» هكذا في الأصل.؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده يعقوب وأَبو عبيد: عَلا كَعْبُك؛ ووجهه عندي عَلا كَعْبُكَ بي أَي أَعْلاني، لان الهمزة والباء يَتَعاقبان، وحكى اللحياني عَلا في هذا المعنى ‏.
      ‏ويقال: فلان تَعْلو عنه العَينُ بمعنى تَنْبو عنه العَين، وإذا نَبا الشيءُ عن الشيء ولم يَلْصَقْ به فقد عَلا عنه‏.
      ‏وفي الحديث: تَعْلو عنهُ العين أَي تَنْبو عنه ولا تَلْصَق به؛ ومنه حديث النجاشي: وكانوا بِهِمْ أَعْلى عَيْناً أَي أَبصَرَ بهم وأَعْلَم بحالِهِم‏.
      ‏وفي حديث قيلة: لا يزالُ كعْبُكِ؛ عالِياً أَي لا تزالِين شريفة مرتَفِعة على من يعادِيكِ‏.
      ‏وفي حديث حمنَةَ بنت جَحْشٍ: كانت تَجْلِسُ في المِرْكَنِ ثم تَخْرُج وهي عالية الدَّمِ أَي يَعْلُو دَمُها الماءَ‏.
      ‏واعْلُ على الوِسادة أَي اقْعُد عليها، وأَعْلِ عنها أَي انْزِلْ عنها؛

      أَنشد أَبو بكر الإياديّ لامرَأة من العرب عُنِّنَ عَنْها زوجُها: فَقَدْتُك مِنْ بَعْلٍ، عَلامَ تَدُكُّني بصَدْرِكَ؟ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي أَي لا تَنْزِل وأَنت عاجزٌ عن الإِيلاجِ‏.
      ‏وعالِ عنِّي وأَعْلِ عَنِّي: تَنَحَّ‏.
      ‏وعالِ عَنَّا أَي اطْلُبْ حاجَتك عندَ غيرنا فإِنَّا نَحْن لا نَقْدِرُ لك عليها، كأَنك تقول تَنَحَّ عنَّا إِلى مَن سِوانا‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: فلما وضَعْتُ رِجْلي على مُذَمَّر أَبي جَهْل، قال أَعْلِ عَنِّجْ أَي تَنَحَّ عني، وأَراد بِعَنِّجْ عني، وهي لغة قوم يقلبون الياء في الوَقْف جيماً‏.
      ‏وعالِ عليَّ أَي احْمِلْ؛ وقول أُميَّة بن أَبي الصَّلْت: سَلَعٌ مَّا، ومْثْلُه عُشَرٌ مَّا عائِلٌ مَّا، وعالَتِ البَيْقُورا أَي أَنَّ السَّنَة الجَدْبة أَثْقَلَت البَقَر بما حُمِّلَتْ من السَّلَع والعُشَر‏.
      ‏ورجل عالي الكَعْبِ: شريفٌ ثابتُ الشَرف عالي الذِّكْر‏.
      ‏وفي حديث أُحدٍ:، قال أَبو سيفان لمَّا انْهزَم المسلمون وظَهروا عليهم: اعْلُ هُبَلُ، فقال عُمَر، رضي الله عنه: اللهُ أَعْلى وأَجَلّ، فق"
  2. علا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ (للمتعدِّي) :-
      علا الشخصُ/ علا الصوتُ ارتفع :-علا فوق الماء: طفا، - علا فوق السّحاب، - {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ}: مرتفعة المكانة:-
      علا نجمُه/ علا شأنُه/ علا ذِكرُه: نجح في عملٍ ما واشتهر.
      علا الشجرةَ: صعدها :-علا ظهرَ جواده: ركبه.
      • علت الابتسامةُ وجهَه: ظهرت فوقه :-علت وجهَهُ الفرحةُ، - أبواب علاها الصدأ:-? علاهُ المشيبُ.
      علا خصمَه بالسيف ونحوه: ضربه به.
      علا في الأرض: تكبَّر وظلم :- {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأَرْضِ} .
  3. عَلاَ (المعجم الغني)
    • [ع ل و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَلَوْتُ، أَعْلُو، اُعْلُ، مصدر عُلُوٌّ.
      1. :-عَلاَ النَّهَارُ :- : اِرْتَفَعَ. :-كَانَتِ الشَّمْسُ تَعْلُو كَبِدَ السَّمَاءِ :- :-فِي الْحَيَاةِ نَامُوسٌ يَعْلُو بِهِ النَّوَابِغُ لَكِنَّهُمْ لاَ يَعْلُونَ عَلَيْهِ. (أمين الريحاني) :-الْحَقُّ يَعْلُو وَلاَ يُعْلَى عَلَيْهِ.
      2. :-عَلاَ الفَرَسَ :- : رَكِبَهُ.
      3. :-عَلاَ السُّلَّمَ :- : رَقِيَهُ، صَعِدَهُ.
      4. :-عَلاَ وَجْهَهُ احْمِرَارٌ :- : ظَهَرَ، بَدَا. :-وَجْهٌ أَصْفَرُ تَعْلُوهُ عِدَّةُ بُثُورٍ سَوْدَاءَ. (ع. بنجلون) :-عَلاَ وَجْهَهُ حُزْنٌ شَدِيدٌ.
      5. :-اللَّهُ جَلَّ وَعَلاَ :- : شَرُفَ، كَرُمَ. :-عَلاَ فِي الْمَكَارِمِ.
      6. :-عَلاَ بِهِ :- : جَعَلَهُ عَالِياً.
      7. :-عَلاَ فِي الأَرْضِ :- : تَكَبَّرَ، تَجَبَّرَ.القصص آية 4 إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأَرْضِ (قرآن).
      8. :-عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ :- : اِسْتَطَاعَهُ.
      9. :-عَلاَ بِالأَمْرِ :- : اِسْتَقَلَّ بِهِ، اِضْطَلَعَ بِهِ. 10. :-عَلاَ الرَّجُلَ :- : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ.
  4. عَلاَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلاَ الشيءُ ـُ عُلُوًّا: ارتفع.
      فهو عالٍ، وعليٌّ.
      ويقال: عَلا النهارُ.
      ويقال: عَلا فلان في الأرض: تكبر وتجبَّر.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 4إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأَرْضِ ) ) .
      و عَلاَ فلان بالأمر: اضطلع به واستقل.
      و عَلاَ بالشيء: جعله عليًّا.
      و عَلاَ الشيءَ، وعليه، وفيه عَلاَ : رَقِيَه وصَعِده.
      و عَلاَ الرجلَ: قَهَره وغلبه.
      و عَلاَ بالسيف: ضَرَبَه.
      و عَلاَ فلانٌ حاجتَه: ظَهَرَ عليها.
  5. عَلا (المعجم الرائد)
    • علا - يعلو ، علوا
      1- علا : : ارتفع «علا النهار». 2- علا في المجد أو المكارم : شرف. 3- علاه : فاز به، قهره. 4- علا المكان أو به : صعده. 5- علا الدابة : ركبها. 6- علاه بالسيف : ضربه به. 7- علا به : جعله عاليا. 8- علا الأمر أو له : استطاعه. 9- علا في الأرض : تكبر وتجبر. 11- علا بالأمر : استقل به. 12- علات العين عنه : نبت، نفرت.
  6. علا (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ل ا: عَلاَ في المكان من باب سما و عَلِيَ في الشرف بالكسر عَلاَءً بالفتح والمد و عَلاَ يعلى لغة فيه وفلان من عِلْيَةِ الناس وهو جمع عَلِيٍّ أي شريف رفيع مثل صبي وصبية و عَلا في الأرض تكبر وباب الثلاثة سما و ِعُلْوُ الدار بضم العين وكسرها ضد سفلها بضم السين وكسرها و العَلْيَاءُ كل مكان مشرف و العَلاَء و العُلاَ الرفعة والشرف وكذا المَعْلاَةُ والجمع المَعَالِي و العَالِيةُ ما فوق نجد إلى أرض تهامة وإلى ما وراء مكة وهي الحجاز وما والاها و العُلِّيّة بضم العين الغرفة والجمع العَلاَليّ وقال بعضهم هي العِلِّية بالكسر و المُعَلَّى بفتح اللام السابع من سهام الميسر و اسْتَعْلَى الرجل علا و اسْتَعْلاهُ علاه و اعْتَلاَهُ مثله و تَعَلَّى أي علا في مهلة و تَعَلَّت المرأة من نفاسها أي سلمت و تَعَلَّى الرجل من علته و العَلِيُّ الرفيع و أعْلاَهُ الله رفعه و عَالاَه مثله و التَّعَالِي الارتفاع تقول منه إذا أمرت تَعَالَ يا رجل بفتح اللام وللمرأة تَعَالَيْ وللمرأتين تَعَالَيا وللنسوة تَعَالَيْنَ ولا يجوز أن يقال منه تَعَالَيْتُ ولا ينهى عنه ويقال قد تعاليت وإلى أي شيء أتعالى وقولهم عَلَيْك زيدا أي خذه و عَلَى حرف خافض يكون اسما وفعلا وحرفا تقول على زيد ثوب و عَلاَ زيد ثوب وألفه تقلب مع المضمر ياء تقول عليك وعليه وبعض العرب يتركها على حالها فيقول عَلاَكَ وعَلاَهُ وقال الشاعر غدت من عَلَيْه تنفض الطل بعدما أي غدت من فوقه فهو ها هنا اسم لأن حرف الجر لا يدخل على حرف الجر وقولهم كان كذا على عهد فلان أي في عهده وقد توضع موضع من كقوله تعالى {إذا اكتالوا على الناس يستوفون} أي من الناس قلت وقد توضع موضع الباء ذكره مع شاهده في الباء من الباب الأخير وتقول عَلَيَّ زيدا وعَلَيَّ بزيدٍ معناه أعطني زيدا و عُلْوَانُ الكتاب عنوانه وقد عَلْوَنَ الكتاب عنونه و العِلاَوَةُ بالكسر ما عَلَّيْتَ به على البعير بعد تمام الوقر أو علقته عليه كالسقاء والسفود والجمع العَلاَوَى بفتح الواو مثل إداوة وأداوى


  7. استعلائيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استعلائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استعلاء: :-تحدث بلهجة استعلائيّة، - معظم الغربيين ينظرون للشرق نظرة استعلائيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من استعلاء: فوقيَّة، نزعة لدى البعض تتمثّل في الإحساس بالذّات والنظر إلى مَن عداهم نظرة دونيّة تحقيريّة :-تمثلت استعلائيّته في كتاباته التي تحقِّر من ثقافة الآخرين.
  8. علا الشخص/ علا الصوت (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع :-علا فوق الماء
  9. علا الشجرة (المعجم عربي عامة)
    • صعدها :-علا ظهرَ جواده
  10. علا في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • تكبَّر وظلم :- {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأَرْضِ}.
  11. عُلا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عُلا :-
      رِفعة، شَرَف :-*ومن طلب العُلا سهر اللَّيالي*.
  12. علا خصمه بالسيف ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • ضربه به.
  13. علاوه (المعجم عربي عامة)
    • شيئ ما يضاف يكون عاده في شكل مادي يمنح كمكافأه من قبل عمل جيد وأنتاجه عاليه أو بسبب القيام بعمل خطير أو غير مرغوب
  14. عُلاَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ي]. :-يَصْبُو إِلَى العُلاَ :- : الرِّفْعَةِ وَالشَّرَفِ.
  15. علا في الأرض (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تجبّرَ و طغى في أرض مصر
      سورة :القصص، آية رقم :4


معنى كالأعلاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلاء [مفرد]: 1- مصدر أعلى. 2- (نف) تحويل العواطف أو الغرائز إلى عواطف وغرائِزَ سامية "إعلاءُ النَّفس/ العواطف/ المزاج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلاء [مفرد]: مصدر اعتلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: