وصف و معنى و تعريف كلمة كالإرث:


كالإرث: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و راء (ر) و ثاء (ث) .




معنى و شرح كالإرث في معاجم اللغة العربية:



كالإرث

جذر [ارث]

  1. أَرَّثَ: (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً
  2. أَرَثّ: (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
  3. أُرَث: (اسم)
    • أُرَث : جمع أُرْثَةُ
  4. الأرث: (اسم)
    • صوت النيران


  5. أرَثُّ: (اسم)
    • الجمع : رُثٌّ
    • الأرَثُّ : البالي
  6. إِرث: (اسم)
    • الجمع : إِراث
    • مصدر وَرِثَ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ
    • الإرْثُ : الميراث ، مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ
    • الإرْثُ :الرَّماد
    • الإرْثُ: الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل ، وفي حديث الحجّ: حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم/
    • إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة)
    • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى
  7. إِرْث: (اسم)
    • إِرْث : مصدر وَرِثَ
  8. أُرْثَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُرَث
    • الأُرْثَةُ : الوَقود
    • الأُرْثَةُ: الحدُّ الفاصل بين الأرْضَيْن
  9. تَأْريث: (اسم)
    • مصدر أرَّثَ
    • التَّأْريث: (الزراعة) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما تَأْريث الأرضين كان دقيقًا
  10. تَأَرَّثَ: (فعل)


    • تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ
  11. مُورَث: (اسم)
    • مُورَث : اسم المفعول من أَورَثَ
  12. مُورِث: (اسم)
    • مُورِث : فاعل من أَورَثَ
  13. مُورَّث: (اسم)
    • مُورَّث : اسم المفعول من وَرَّثَ
  14. مُورِّث: (اسم)
    • مُورِّث : فاعل من وَرَّثَ
  15. مُؤرَّث: (اسم)
    • مُؤرَّث : اسم المفعول من أَرَّثَ
  16. مُؤرِّث: (اسم)


    • مُؤرِّث : فاعل من أَرَّثَ
  17. الإرث بالرحم: (مصطلحات)
    • هو الإرث بالقرابة التي ليس صاحبها من ذوي الفروض ولا من العصبات كإرث العمة والخالة ونحوهما. (قانونية)
  18. مورِّث: (اسم)
    • اسم فاعل من ورَّثَ
    • الجين المورِّث: (الأحياء) وحدة وراثيَّة موجودة في الكروموسوم تحدِّد خصائص معيَّنة للكائن الحيّ
  19. إرث جزئي: (مصطلحات)
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي. (مالية)
  20. الإرث: (مصطلحات)
    • إنتقال حتمي لأموال وحقوق مالية، بوفاة مالكها، لمن يستحقّها. (قانونية)
  21. الإرث: (مصطلحات)
    • تملك بتمليك الله تعالى ، ينتقل فيه المال من الميت إلى ورثته. (فقهية)
  22. إرث: (مصطلحات)


    • إنتقال المال إلى الغير بسبب الموت والقرابة النسبية أو السببية. (فقهية)
  23. الإرث بالرحم: (قانونية)
    • هو الإرث بالقرابة التي ليس صاحبها من ذوي الفروض ولا من العصبات كإرث العمة والخالة ونحوهما.
  24. إرث جزئي:
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي.
  25. أرّث بين القوم:
    • أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم، أغرى بعضَهم ببعض ''تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة''.
,
  1. أرث (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم.
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقادُ النار.
      وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها،عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛

      قال: فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحةً طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ.
      التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها.
      والإِراثُ والأَرِيثُ: النارُ.
      وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة.
      والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النارُ نفْسُها؛

      قال: مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن،له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها.
      والإِراثُ: الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية: عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَنه حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُوم؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر.
      والإِرْثُ: الأَصلُ.
      قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرثُ في المال.
      وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، على البدل.
      الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو.
      يقال: هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل.
      وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان.
      وأَصلُ همزته واو، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ.
      والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قال كثير عزة: فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن،حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة: سوادٌ وبياض.
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء،فيها سواد وبياض.
      والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة.
      ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جعل بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال: وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غير أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض.
      والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء.
      "
  2. إِرْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ إِرْثُ: الميراثُ، والأَصْلُ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ، والرَّمادُ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء.
      ـ تَأْرِيثُ: الإِغْراء بين القَوْم، وإِيقادُ النارِ، كالأَرْثِ.
      ـ تَأَرَّثَتْ: اتَّقَدَتْ.
      ـ أُرْثُ: شَوْكٌ.
      ـ أُرَثٍ: الأُرَفُ.
      ـ أُرْثَةُ: الأَكَمَةُ الحَمْراءُ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ، والمكانُ السَّهْلُ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ: كالرُّقْطَةِ. وهو آرَثُ، وهي أرْثاءُ.
      ـ إِراثُ: النارُ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها.
  3. أرَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث (للمتعدِّي) :-
      أرَّث بين القوم أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم، أغرى بعضَهم ببعض :-تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة.
      أرَّث النَّارَ: أوقدها.
  4. إِرْث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إِرْث :-
      1 - ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة :-حرمه الإِرْثَ، - بدَّد إِرْثَ أبيه، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه.
      2 - أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :-حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] :-
      إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة.
      3 - بقيَّة الشّيءِ.
      • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.
  5. إِرْث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إِرْث :-
      1 - مصدر ورِثَ.
      2 - ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة :-حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه.
      3 - أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :-حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] :-
      إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة).
      4 - بقيَّة الشّيءِ.
      • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.
  6. الإرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ.
      و الإرْثُ الميراث.
      و الإرْثُ الرَّماد.
      و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل.
      وفي حديث الحجّ: حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم// . والجمع : إِراث.
      (وانظر: ورث) .


  7. إِرث (المعجم الرائد)
    • أرث - تأريثا
      1- أرث النار : أشعلها. 2- أرث بين القوم : أفسد بينهم.
  8. الأُرْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْثَةُ : الوَقود.
      و الأُرْثَةُ الحدُّ الفاصل بين الأرْضَيْن. والجمع : أُرَث.
  9. تَأْريث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَأْريث :-
      مصدر أرَّثَ.
      التَّأْريث: (الزراعة) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما :-تَأْريث الأرضين كان دقيقًا.
  10. أُرْثَة (المعجم الرائد)
    • أرثة
      1- أرثة : حد بين أرضين. 2- أرثة : تلة حمراء. 3- أرثة : ما توقد به النار، وقود.
  11. أَرَثّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَثّ الثوبُ و غيره: رَثّ.
      و يقال: أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه.
      و أَرَثّ هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ.
      ويقال: أرَثَّها الله تعالى.
  12. أَرَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها.
      ويقال: أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض.
      و أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً.
  13. أرث (المعجم الرائد)
    • أرث - إرثاثا
      1- أرث الثوب : بلي. 2- أرث الثوب : جعله باليا.
  14. التّأْريث (المعجم عربي عامة)
    • (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما :-تَأْريث الأرضين كان دقيقًا.
  15. الأرَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرَثُّ : البالي. والجمع : رُثٌّ.
  16. الإِرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِرْثُ : الإِراثُ.
  17. تَأَرَّثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ.
  18. أرث (المعجم الرائد)
    • أرث
      1-أرث البالي، جمع : رث، مؤنث رثاء
  19. تَأَرَّث (المعجم الرائد)
    • تأرث - تأرثا
      1-تأرثت النار : اشتعلت، اتقدت
  20. إرث جزئي (المعجم مالية)
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي ، وتعني بالانجليزية: partial intestacy
  21. أرّث بين القوم (المعجم عربي عامة)
    • أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم، أغرى بعضَهم ببعض :-تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة.
  22. إرث أو ميراث (المعجم عربي عامة)
    • شيء يورث وخاصة بالنسبة للأملاك.
      مصطلحات سياسية
  23. أرث (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ر ث: الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
  24. إِرْثٌ (المعجم الغني)
    • [و ر ث]. (مصدر وَرِثَ). :-تَرَكَ لأَبْنَائِهِ إِرْثاً :- : مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ. :-اِقْتَسَمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ.
  25. مُورِّث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُورِّث :-
      اسم فاعل من ورَّثَ.
      • الجين المورِّث: (الأحياء) وحدة وراثيَّة موجودة في الكروموسوم تحدِّد خصائص معيَّنة للكائن الحيّ.


معنى كالإرث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I إِرْث [مفرد]: 1- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ- بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 2- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة. 3- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى. II إِرْث [مفرد]: 1- مصدر ورِثَ. 2- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 3- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ- إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة). 4- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.
المعجم الوسيط
النارَ: أوقدها. ويقال: أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض. وـ بين الأَرْضَيْنِ: جعل بينهما فاصلاً.تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَت.الإِرَاثُ: ما تُشعَل به النارُ. وـ النميمة.الإِرْثُ: بقية الشيءِ. وـ الميراث. وـ الرَّماد. وـ الأمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأوّلِ. وفي حديث الحجّ: "إِنكم على إرٍٍْثٍ من إرث أبيكم إبراهيم ". ( ج ) إراث.الأُرْثَةُ: الوَقود. وـ الحدُّ الفاصل بين الأَرْضَيْن. ( ج ) أُرَث.
الصحاح في اللغة
الإرْثِ صدقٍ، أي أصل صدق. وهو على إرْثٍ من كذا، أي على أمر تَوارثَه الآخر عن الأوّل. والتأريث: الإغراء بين القوم. والتأريث أيضاً: إيقاد النار. والأُرْثَة بالضم: سِرْجِينٌ يوضع عندَ الرماد لتكون عُدَّةً إذا احيتج إليها. يقال تَأرَّثَتِ النار، إذا اتَّقَدَتْ في الأُرْثَة.
تاج العروس

" الإِرْثُ بالكسر : المِيراثُ " قتاله الجَوْهَرِيّ وأَصلُ الهَمْزِ فيه واوٌ . قلت : فكانَ الأَوْلَى ذِكرُه في الواو كما هو ظاهِرٌ . قال شيخُنا : ثم إِنّ هذَا تَفْسِيرُ الشيْءِ بنَفْسِه ؛ لأَن الإِرْثَ والمِيرَاثَ مادّةٌ واحدة فكان الأَوْلَى تفسيرَه بأَوْضَحَ منه نحو استيلاءِ الشَّخْصِ على مالِ وَلِيّهِ الهالِكِ أَو يقال : الإِرْثُ مَعْرُوفٌ . الإِرْثُ " : الأَصْلُ " يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصْلِ صِدْقٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الإِرْثُ في الحَسَبِ والوِرْثُ في المالِ . وحكى يَعْقُوبُ : إِنّه لفى إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البَدَل . الإِرْثُ " : الأَمْرُ القَدِيمُ " الذي " تَوَارَثَهُ الآخَرُ عن الأَوَّلِ " وفي حديثِ الحَجّ : " إِنَّكُم على إِرْث من إِرْث أَبِيكُم إِبْرَاهِيمَ " يريدُ به مِيرَاثَهُمْ مِلَّتَه وأَصلُ هَمزَتِه واو كذا في النّهاية . الإِرْثُ " : الرَّمَادُ " قالَ ساعِدَةُ ابنُ جُؤَيَّةَ :

عفَا غيرَ إِرْثٍ مِن رَمَادٍ كأَنَّهُ ... حَمَامٌ بأَلْبَادِ القِطَارِ جُثُومُ قالَ السُّكَّرِيّ : أَلْبَادُ القِطَارِ : ما لَبَّدَه القَطْرُ . الإِرْثُ " : البَقِيَّةُ مِنَ الشَّيْءِ " وفي نسخة أُخْرَى : من كُلِّ شَيْءِ وعبارةُ اللّسان : الإِرْثُ من الشْيءِ : البَقِيَّةُ من أَصْلِهِ والجَمْع إِرَاثٌ قال كُثَيّرُ عَزّةَ :

فأَوْرَدَهُنّ من الدَّوْنَكَيْنِ ... حَشَارِجَ يَحْفِوْن منها إِراثَا أَرَّثَ بينَ القَوْمِ : أَفْسَدَ و " التَّأْرِيثُ : الإِغراءُ بينَ القَوْمِ " . هو أَيضاً " : إِيقادُ النَّارِ " وأَرَّثَ النّارَ : أَوقَدَها وفي حَدِيثِ أَسْلَمَ قال " كُنْتُ مَع عُمرَ رضي الله عنه وإِذا نَارٌ تُؤَرَّثُ بِصِرَارٍ " التَّأْرِيثُ إِيقادُ النّارِ وإِذْكَاؤُها وصِرَارٌ بالصّاد المُهْمَلَة : مَوضِعٌ قريبٌ من المَدِينَةِ . ومن المَجَازِ : أَرَّثَ بَيْنَهُم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرّجَ تَأْرِيجاً : أَفْسَدَ وأَغْرَى وأَوْقَدَ نَارَ الفِتْنَة وأَنشد أَبو عُبيد لعَديّ بن زيد :

ولَها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُهَا ... عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارَا ويقال : " جاعِلٌ " بدل " عاقِد " " كالأَرْثِ " وهذا لم يَذْكُره أَحدٌ من أَئِمّة اللُّغَةِ ولم أَجِدْ له شاهِداً في كُتُبِهِم . " وتَأَرَّثَتْ " هي " : اتَّقَدَتْ " قال :

فإِنَّ بأَعْلَى ذِي المَجَازَةِ سَرْحَةً ... طَويلاً عَلى أَهْلِ المَجَازَةِ دارُها

ولو ضَرَبُوها بالفُئوسِ وحَرَّقُوا ... على أَصْلِها حتّى تَأَرَّثَ نارُها " والأُرْثُ بالضَّمّ : شَوْكٌ " شبيهٌ بالكُعْرِ إِلاّ أَنّ الكُعْرَ أَسْبَطُ وَرَقاً مِنْه قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وَسَطِه في رأْسِه مثْلُ الفِهْرِ المُصَعْنَبِ غير أَنْ لا شَوْكَ فِيه فإِذا جَفَّ تَطَايَرَ ليس في جَوْفهِ شيءٌ وهو مَرْعيً للإِبل خاصَّةً تَسْمَنُ عليهِ غير أَنَّه يُورِثُهَا الجَرَبَ ومنابِتُه غَلْظُ الأَرْضِ . قاله أَبو حَنِيفةَ . الأُرَثُ " كصُرَدٍ : الأُرَفُ " على البدل كذا في كتابِ يَعقوبَ وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ كما يأْتي واحِدَتُها : أُرْثَةٌ وأُرْفَةٌ بالضمّ . " والأُرْثَةُ - بالضَّمّ - : الأَكَمَةُ الحَمْرَاءُ " . عُودٌ أَو " سِرْقِينٌ " وفي بعضها سِرْجِينٌ " يُهَيَّأُ عندَ الرَّمَادِ " أَي يُدْفَنُ فيه ويُوضَع عنده ليكون ثَقُوباً للنّار عُدَّةً لها " لحِينِ الحَاجَةِ " . في المحكم : الأُرْثَةُ : " الحَدُّ بَينَ الأَرْضَيْنِ " . وأَرَّثَ الأَرْضَيْنِ : جَعلَ بينَهُمَا أُرْثَةً جمعُها أُرَثٌ كصُرَد وهي : الأُرْثَةُ والأُرْفَةُ والأُرَثُ والأُرَفُ . قال أَبو حنيفة . الأُرْثَةُ : " المَكَانُ " ذُو الأَرَاضَةِ " السَّهْلُ " . الأُرْثَةُ " : من أَلْوَانِ الغَنَمِ " سَوادٌ وَبَياضٌ كالرُّقْطَةِ " . " وهو " كَبْشٌ " آرَثٌ " بالقَصْر " وهي " نَعْجَةٌ " أَرْثَاءُ " وهي الرَّقْطاءُ فيها سوادٌ وبياضٌ . " والإِرَاثُ ككِتَابٍ " والأَرِيثُ والإِرَاثَةُ " : النّارُ " . الإِرَاثُ أَيضاً " : ما أُعِدّ للنّار من حُرَاقَةٍ ونَحوِهَا " . ويُقَال : هي النّار نَفسُهَا قال الشاعر :مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْنِ ... لَهُ غُرّةٌ مثلُ ضوءِ الإِرَاثِ وفي مجمع الأَمثال للمَيْدانِي " النَّمِيمةُ أُرْثَةُ العَدَاوَةِ "



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: