وصف و معنى و تعريف كلمة كالإزاء:


كالإزاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و زاي (ز) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح كالإزاء في معاجم اللغة العربية:



كالإزاء

جذر [ازء]

  1. إِزاء: (اسم)
    • مُقابل وأمام، مُحاذٍ، تجاه
    • هو إِزاءُ الأَمر : خبير به، قيِّم عليه
    • الإِزَاءُ مصبُّ الماء في الحوض
    • الإِزَاءُ ما يوضع على فم الحوض وقايةً له إِذا صُبّ فيه الماء
  2. أَزا: (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد
  3. إِزاء: (اسم)
    • إِزاء : مصدر آزى
  4. الإزاء: (مصطلحات)
    • المقابلة ، ومنه وضع فلانا إزاء فلان: أي مقابلا به ومقارنا له. (فقهية)


  5. أَزا الظلُّ:
    • تقلَّص.
  6. أَزا اليومُ:
    • اشتد.
  7. هو إِزاءُ الأَمر:
    • خبير به، قيِّم عليه.
  8. أَزَى : (فعل)
    • أَزَى أَزَى أَزْيًا، وأُزِيًّا:
    • تقَبَّض
    • أَزَى الظلُّ: تَقَلَّص
    • أَزَى الثوب: انكمش بعد الغسل
    • أَزَى له أَزْيًا: أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله
    • أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه
  9. زَأَى : (فعل)
    • زَأَى زَأْيًا
    • زَأَى زَأَى زَأْيًا: تكبّرَ
  10. اِئتَزَّ : (فعل)


    • اِئْتَزَّ : أَزَّ
    • اِئْتَزَّ منه: امتعضَ وانزعج
  11. أَزَّ : (فعل)
    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  12. أَزَّى : (فعل)
    • أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً
  13. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  14. مائِز : (اسم)
    • مائِز : فاعل من مازَ
  15. مائز : (اسم)
    • اسم فاعل من مازَ
  16. أَزْأَمَ : (فعل)


    • أَزْأَمَهُ على الأَمر: أَكرهه
    • أَزْأَمَهُ إِليه: أَلْجَأَهُ
    • أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ: غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه
    • أَزْأَمَهُ : دَاوَاهُ حتى برِئ
  17. أَزْو : (اسم)
    • أَزْو : مصدر أَزا
  18. أَزءى : (فعل)
    • أَزآهُ بَطْنُهُ: امتلأَ فلم يستطع الحركةَ
  19. آزى : (فعل)
    • آزى إيزاءً
    • آزى الشيءَ : ضَمَّة
    • آزى الحوضَ: جعل له إِزاءً
  20. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  21. زاكَنَ : (فعل)
    • زَاكَنَهُ : فَاطَنَهُ، وأَلْقَى عليه ما يشبهُ اللُّغْزَ
    • زَاكَنَهُ: قارَبه
    • بنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ: يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم
  22. زاهمَ : (فعل)


    • زاهمَهُ : قاربه ، داناه
    • زاهمَهُ :حاكَّهُ
    • زاهمَهُ :عاداه
    • زاهمَهُ :فارقه
  23. مُزاة : (اسم)
    • مُزاة : جمع مازي
  24. مازَ : (فعل)
    • مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز
    • ماز الشَّيءَ : عزله وفرزه عن غيره
    • ماز الشَّيءَ :فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه
    • مازَ الأَّذى عن الطريق: نَحَّاهُ وأَزالَه
    • مَازَ فلانًا عليه: فضَّله عليه
  25. مازي : (اسم)
    • الجمع : مُزاةٌ
    • المازِي : الجبَّارُ
    • قعد عنِّي مازِيًا: مخالِفًا بعيدًا
,
  1. أزا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْوُ: الضيِّق؛ عن كراع‏.
      ‏وأَزَيْتُ إليه أَزْياً وأُزِيّاً: انضممت‏.
      ‏وآزاني هو: ضَمَّني؛ قال رؤبة: تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوزي وأَزى يأْزي أَزْياً وأُزِيّاً: انقبض واجتمع‏.
      ‏ورَجُل مُتَآزي الخَلْق ومُتَآزِف الخَلْق إذا تَدانى بعضهُ إلى بعض‏.
      ‏وأَزى الظِّلُّ أُزِيّاً: قَلَص وتَقَبَّض ودنا بعضه إلى بعض، فهو آزٍ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد الله‎ ‎بن‎ رِبْعي الأَسدي: وغَلَّسَتْ والظِّلُّ آزٍ ما زَحَلْ، وحاضِرُ الماء هَجُودٌ ومُصَلّْ وأَنشد لكثير المحاربي: ونابحة كَلَّفْتُها العِيسَ، بَعْدَما أَزى الظِّلُّ والحِرباءُ مُوفٍ على جِذْل (* قوله «ونابحة» هكذا في الأصل من غير نقط، وفي شرح القاموس: نائحة، بالنون والهمز والمهملة، ولعلها نابخة بالنون والباء والمعجمة وهي الأرض البعيدة‏.
      ‏وقوله بعد «إذا زاء محلوقاً إلى قوله الليث» هو كذلك في الأصل وشرح القاموس) ‏.
      ‏ابنُ بُزُرْج: أَزى الظِّلُّ يَأْزُو ويَأْزي ويَأْزَى؛

      وأَنشد: الظِّلُّ آزٍ والسُّقاةُ تَنْتَحي وقال أَبو النجم: إذا زاء مَحْلُوقاً أَكَبَّ برأْسه، وأَبْصَرْته يأْزي إليَّ ويَزْحَل أَي ينقبض لك ويَنْضَمُّ‏.
      ‏الليث: أَزى الشيءُ بعضهُ إلى بعض يأْزي، نحو اكتناز اللحم وما انضَمَّ من نحوه؛ قال رؤبة: عَضّ السِّفار فهو آزٍ زِيَمهُ وهو يومٌ أَزٍ إذا كان يَغُمُّ الأَنفاسَ ويُضَيِّقها لشدَّة الحر؛ قال الباهلي: ظَلَّ لها يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرى أَزي، نَعُوذُ منه بِزرانِيقِ الرَّك؟

      ‏قال ابن بري: يقال يَوْمٌ آزٍ وأَزٍ مثل آسِنٍ وأَسِنٍ أَي ضَيِّق قليل الخير؛ قال عمارة: هذا الزَّمانُ مُوَلٍّ خَيْرُه آزي وأَزى مالُه: نَقَصَ‏.
      ‏وأَزى له أَزْياً: أَتاه لِيَخْتِلَه‏.
      ‏الليث: أَزَيْتُ لفلان آزي له أَزْىاً إذا أَتَيته من وجه مَأْمَنِه لِتَخْتِله‏.
      ‏ويقال: هو بإزاء فلان أَي بِحِذائه ممدوادن‏.
      ‏وقد آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه، ولا تقل وازَيْتُه‏.
      ‏وقعَدَ إزاءه أَي قُبالَتَه‏.
      ‏وآزاه: قابَلَه‏.
      ‏وفي الحديث: اختلف مَنْ كان قَبْلنا ثنتين وسبعين فِرْقةً نَجا منها ثَلاثٌ وهلك سائرُها‏.
      ‏وفِرْقةٌ آزَتِ الملُوكَ فقاتَلَتْهم على دِين الله أَي قاوَمَتْهم، مِنْ آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه‏.
      ‏يقال: فلان إزاءٌ لفلان إذا كان مُقاوماً له‏.
      ‏وفي الحديث: فرَفَع يديه حتى آزَتا شَحْمة أُذُنيه أَي حاذَتا‏.
      ‏والإزاءُ: المُحاذاةُ والمُقابَلة؛ قال: ويقال فيه وازَتا‏.
      ‏وفي حديث صلاة الخوف: فَوازَيْنا العَدوَّ أَي قابلناهم، وأَنكر الجوهري أَن يقال وازَيْنا‏.
      ‏وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو في الجلوس خاصة؛

      وأَنشد: لَمَّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ وأَنشد ابن بري لشاعر: وإنْ أَزى مالُه لم يَأْزِ نائِلُه، وإنْ أَصابَ غِنىً لم يُلْفَ غَضْبانا (* قوله «وإن أزى ماله إلخ» كذا وقع هذا البيت هنا في الأصل، ومحله كما صنع شارح القاموس بعد قوله فيما تقدم: وأزى ماله نقص، فلعله هنا مؤخر من تقديم) ‏.
      ‏والثوب يَأْزي إذا غُسِل، والشَّمْسُ أُزِيّاً: دَنَتْ للمَغيب ‏.
      ‏والإزاء: سبب العيش، وقيل: هو ما سُبِّبَ من رَغَدِه وفَضْلِه‏.
      ‏وإنَّه لإزاءُ مالٍ إذا كان يُحْسِنُ رِعْيَته ويَقُومُ عليه؛ قال الشاعر: ولَكِني جُعِلْت إزاءَ مالٍ، فأَمْنَع بَعْدَ ذلك أَو أُنِي؟

      ‏قال ابن جني: هو فِعالٌ من أَزى الشيءُ يأْزي إذا تَقَبَّض واجتمع، فكذلك هذا الراعي يَشُِحُّ عليها ويمنع مِنْ تَسَرُّبِها، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال حُمَيْدٌ يصف امرأَة تقوم بمعاشها: إزاءٌ مَعاشٍ لا يَزالُ نِطاقُها شَديداً، وفيها سَوْرةٌ وهي قاعِدُ وهذا البيت في المحكم: إزاءُ مَعاشٍ ما تَحُلُّ إزارَها مِنَ الكَيْس، فيها سَوْرَةٌ وهْي قاعد وفلان إزاءُ فلان إذا كان قِرْناً له يُقاوِمه‏.
      ‏وإزاءُ الحَرْب: مُقِيمُها؛ قال زهير يمدح قوماً: تَجِدْهُمْ على ما خَيَّلَتْ هم إزاءَها، وإن أَفْسَدَ المالَ الجماعاتُ والأَزْلُ أَي تجدهم الذين يقومون بها‏.
      ‏وكلُّ من جُعِل قَيِّماً بأَمر فهو إزاؤه؛ ومنه قول ابن الخَطِيم: ثَأَرْتُ عَدِيّاً والخَطِيمَ، فلم أُضِعْ وَصِيَّةَ أَقوامٍ جُعِلْتُ إزاءَها أَي جُعِلْتُ القَيِّم بها‏.
      ‏وإنِّه لإزاءُ خير وشرٍّ أَي صاحبه‏.
      ‏وهم إزاءٌ لقومهم أَي يُصْلِحُون أَمرهم؛ قال الكميت: لقدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا لهم إزاءٌ، وأَنَّا لهُم مَعْقِل؟

      ‏قال ابن بري: البيت لعبد الله بن سليم‏.
      ‏وبنو فلان إزاءُ بني فلان أَي أَقْرانُهم‏.
      ‏وآزى على صَنِيعه إيزاءً: أَفْضَلَ وأَضْعَفَ عليه؛ قال رؤبة:تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا روي وتُوزي، بالتخفيف، على أَن هذا الشعر كله غير مُرْدَفٍ أَي تُفْضِل عليه‏.
      ‏والإزاءُ: مَصَبُّ الماء في الحوض؛

      وأَنشد الأَصمعي: ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزاء وقيل: هو جمع ما بين الحوض إلى مَهْوى الرَّكِيَّة من الطَّيّ، وقيل: هو حَجَرٌ أو جُلَّةٌ أَو جِلْدٌ يوضع عليه‏.
      ‏وأَزَّيْته تأَزِّياً (* قوله «وأزيته تأزياً إلخ» هكذا في الأصل‏.
      ‏وعبارة القاموس وشرحه: تأزى الحوض جعل له إزاء كأزاه تأزية: عن الجوهري، وهو نادر)‏.
      ‏وتَأْزِيَةً، الأَخيرة نادرة، وآزَيْتُه: جعلت له إزاءً‏.
      ‏قال أَبو زيد: آزَيْتُ الحوضَ إيزاءً على أَفْعَلْت، وأَزَّيْتُ الحوض تأْزِيَةً وتوزِيئاً: جعلت له إزاءً، وهو أَن يوضع على فمه حَجَر أو جُلَّةٌ أو نحو ذلك‏.
      ‏قال أَبو زيد: هو صخرة أَو ما جَعَلْت وِقايةً على مَصَبِّ الماء حين يُفَرَّغ الماء؛ قال امرؤ القيس: فَرَماها في مَرابِضِها بإزاءِ الحَوْضِ أو عُقُرِه (* قوله «مرابضها» كذا في الأصل، والذي في ديوان امرئ القيس وتقدم في ترجمة عقر: فرائصها) ‏.
      ‏وآزاهُ: صَبَّ الماءَ من إزائه‏.
      ‏وآزى فيه: صَبِّ على إزائه‏.
      ‏وآزاه أَيضاً: أَصلح إزاءه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يُعْجِزُ عن إيزائه ومَدْرِه مَدْرُه: إصلاحه بالمَدَر‏.
      ‏وناقة آزِيَةٌ وأَزِيَةٌ، على فَعِلة، كلاهما على النَّسب: تشرب من الإزاء‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال للناقة التي لا تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يخلو لها الأَزيَةُ، والآزِيةُ على فاعلة، والأَزْيَة على فَعْلة (* قوله «والازية على فعله» كذا في الأصل مضبوطاً والذي نقله صاحب التكملة عن ابن الأعرابي آزية وأزية بالمد والقصر فقط)، والقَذُور ‏.
      ‏ويقال للناقة إذا لم تشرب إلا من الإزاء: أَزِيَة، وإذا لم تشرب إلا من العُقْر: عَقِرَة‏.
      ‏ويقال للقَيِّم بالأَمر: هو إزاؤه؛

      وأَنشد ابن بري: يا جَفْنَةً كإزاء الحَوْضِ قد كَفَؤُوا، ومَنْطِقاً مِثْلَ وَشْي اليُمْنَةِ الحِبَرَه وقال خُفاف بن نُدْبة: كأنَّ محافين السِّباعِ حفاضه، لِتَعْريسِها جَنْبَ الإزاء المُمَزَّق (* قوله «كأن محافين السباع حفاضه» كذا في الأصل محافين بالنون، وفي شرح القاموس: محافير بالراء، ولفظ حفاضه غير مضبوط في الأصل، وهكذا هو في شرح القاموس ولعله حفافه أو نحو ذلك) ‏.
      ‏مُعَرَّسُ رَكْبٍ قافِلين بصَرَّةٍ صِرادٍ، إذا ما نارُهم لم تُخَرَّق وفي قصة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه وقف بإزاءِ الحوْض، وهو مَصَبُّ الدَّلْو، وعُقْرُه مُؤِّخَّرُه؛ وأَما قول الشاعر في صفة الحوض: إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فإنما عَنى به القيِّم؛ قال ابن بري:، قال ابن قتيبة حدثني أَبو العَمَيْثَل الأَعرابي وقد روى عنه الأَصمعي، قال: سأَلني الأَصمعي عن قول الراجز في وصف ماء: إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوفي فقال: كيف يُشَبِّه مَصَبَّ الماء بالظِّرِبان؟ فقلت له: ما عندك فيه؟ فقال لي: إنما أَراد المُسْتَقِيَ، من قولك فلان إزاءُ مال إذا قام به وولِيَه، وشبَّهه بالظِّرِبانِ لدَفَر رائحته وعَرَقِه؛ وبالظِّرِبانِ يُضْرَبُ المثل في النَّتْن‏.
      ‏وأَزَوْتُ الرجلَ وآزَيْته فهو مَأْزُوٌّ ومُؤزىً أَي جَهَدته فهو مَجْهُود؛ قال الطِّرِمَّاح: وقَدْ باتَ يَأْزُوه نَدىً وصَقِيعُ أَي يَجْهَده ويُشْئِزه‏.
      ‏أَبو عمرو: تَأَزَّى القِدْحُ إذا أَصاب الرَّمِيَّة فاهْتَزَّ فيها‏.
      ‏وتَأَزَّى فلان عن فلان إذا هابه‏.
      ‏وروى ابن السكي؟

      ‏قال:، قال أَبو حازم العُكْلي جاء رجل إلى حلقة يونس فأَنشدَنا هذه القصيدة فاستحسنها أَصحابه؛ وهي: أُزِّيَ مُسْتَهْنئٌ في البديء، فَيَرْمَأُ فيه ولا يَبْذَؤُه وعِنْدي زُؤازِيَةٌ وَأْبةٌ، تُزَأْزِئُ بالدَّات ما تَهْجَؤُه (* قوله «بالدات» كذا بالأصل بالتاء المثناة بدون همز، ولعلها بالدأث بالمثلثة مهموزاً) ‏.
      ‏قال: أُزِّيَ جُعلَ في مكان صَلَح‏.
      ‏والمُسْتَهْنئُ‏.
      ‏المُسْتعطي؛ أَراد أَن الذي جاء يطلب خَيري أَجْعلهُ في البَديء أَي في أَوَّل من يجيء، فيَرْمَأُ: يقيم فيه، ولا يَبْذَؤُه أَي لا يَكْرَهه، وزُؤَازِيَةٌ: قِدْرٌ ضَخْمة وكذلك الوَأْبَةُ، تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ، والدات: اللحم والوَدَك، ما تَهْجَؤُه أَي ما تأْكله.
      "
  2. الإِزَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الإِزَاءُ : الحذاء، يقال: جلس إِزاءه وبإِزائه: بحذائه.
      ويقال: هو إِزاءُ الأَمر.
      خبير به، قيِّم عليه.
      وهو إِزاءُ مالٍ، وإِزاءُ حرب.
      و الإِزَاءُ مصبُّ الماء في الحوض.
      و الإِزَاءُ ما يوضع على فم الحوض وقايةً له إِذا صُبّ فيه الماء.
  3. إزاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إزاء :-
      مُقابل وأمام، مُحاذٍ، تجاه :-جلس إزاءَه/ بإزائه، - بيتُه إزاء بيتي، - عاقبه إزَاء هذا التصرف: حذاء:-
      • هو إزاء الأمر: خبير به، قيّم عليه.
  4. أَزا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزا الظلُّ أَزا ُ أَزْوًا: تقلَّص.
      و أَزا اليومُ: اشتد.
  5. أَزَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَزَأَ الغَنَمَ: أشْبَعَها،
      ـ أَزَأَ عنِ الحاجَة: جَبُنَ ونَكص.
  6. إِزاء (المعجم الرائد)
    • إزاء
      1-مقابل، حذاء : «وقف إزاءه»


  7. أزا (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ز ا: تقول هو بإِزائِه أي بحذائه وقد آزاهُ ولا تقل وازاه
  8. إِزَاءَ (المعجم الغني)
    • [أ ز ي]. :-جَلَسَ إِزَاءهُ يَنْظُرُ حَرَكَاتِهِ :- : أَمَامَهُ، مُقَابِلاً إِيَّاهُ، حِذَاءَهُ.
  9. تؤزّهم أزّا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تُغريهم بالمعاصي إغراء
      سورة :مريم، آية رقم :83




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: