وصف و معنى و تعريف كلمة كالإزاحة:


كالإزاحة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و زاي (ز) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالإزاحة في معاجم اللغة العربية:



كالإزاحة

جذر [زحة]

  1. زَحَّ : (فعل)
    • زَحَّ يَزُحّ ، ازْحُح / زُحّ ، زَحًّا ، فهو زاحّ ، والمفعول مَزْحوح
    • زحَّ فلانٌ الشَّيءَ: نحَّاه، دفعه ورمى به
,
  1. أَراكُ
    • ـ أَراكُ : القِطْعَةُ من الأرْضِ ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ ، والحَمْضُ ، كالإِرْكِ ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به ، ج : أُرُكٌ ، وأرائِكُ .
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ : تَرْعاهُ .
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ : كثيرٌ مُلْتَفٌّ .
      ـ أرِكَت الإِبِلُ ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ : اشْتَكَتْ من أكْلِهِ ، فهي أرِكةٌ وأراكى .
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً : رَعَتْهُ ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه ، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان ، فَتُقِيمَ فيه . وأرَكْتُها أنا أرْكاً : فَعَلْتُ بها ذلك ،
      ـ أرَكَ الرجُلُ : لَجَّ ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ : تأخَّر ،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُه ، وتَماثَلَ ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ : أقامَ ، كأَرِكَ ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه : ألْزَمَه إياه .
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ : نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها .
      ـ أَرِيكَةُ : سَريرٌ في حَجَلَةٍ ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ ، فهو حَجَلَةٌ ، ج : أرِيكٌ وأرائِكُ .
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً : سَتَرَهَا بها .
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ : ذَهَبَتْ غَثيثَتُه ، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ .
      ـ أَرَكُ : قرية قُرْبَ تَدْمُرَ ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ .
      ـ ذو أَرَكٍ ، وأَرَكٍ : وادٍ باليَمامةِ .
      ـ أَرْكٌ : موضع بسِجِسْتَانَ .
      ـ ذو أُروكٍ : وادٍ .
      ـ أُرْكٌ ، وأُرُكُ : موضع .
      ـ أَرِيكُ : وادٍ .
      ـ أُرَيْكَتانِ : جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ أراكَةُ : من أسْمائِهِنّ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، ويَزيدُ بن أراكَةَ : شاعرانِ .
      ـ المأْرُوكُ : الأصْلُ .
      ـ هو آرَكُهُم بكذا : أخْلَقُهم .
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ : اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ ، أو أدْرَكَ .
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ : تُقيمُ فيه الإِبِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَعْصُ
    • ـ رَعْصُ : النَّفْضُ ، والهَزُّ ، والجَذْبُ ، والتحريكُ ، كالإِرْعَاصِ .
      ـ ارْتَعَصَ : تَلَوَّى ، وانْتَفَضَ ،
      ـ ارْتَعَصَ السِّعْرُ : غَلا ،
      ـ ارْتَعَصَ البَرْقُ : اعْتَرَصَ ،
      ـ ارْتَعَصَ الجَدْيُ : طَفَرَ نشاطاً ،
      ـ ارْتَعَصَ الرُّمْحُ : اشْتَدَّ اهْتِزازُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الأَرُّ
    • ـ الأَرُّ : السَّوْقُ ، والطَّرْدُ ، والجِماعُ ، ورَمْيُ السَّلْحِ ، وسُقوطُه ، وإيقادُ النار ، وغُصْنٌ من شَوْكٍ يُضْرَبُ به الأرضُ حتى تَلينَ أطرافُهُ ، ثم تَبُلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً ، وتُدْخِلُه في رَحِمِ الناقَةِ ، كالإِرارِ . وقد أرَّها أرًّا .
      ـ إِرَّةُ : النارُ .
      ـ أَريرُ : صَوْتُ الماجِنِ عندَ القِمارِ والغَلَبَةِ ، وقد أرَّ ، أو هو مُطْلَقُ الصَّوْتِ .
      ـ أرْأرْ : من دُعاءِ الغَنَمِ .
      ـ ائْتَرَّ : اسْتَعْجَلَ .
      ـ مِئَرُّ : الكثيرُ الجِماعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَّغْنُ
    • ـ الرَّغْنُ : الإِصْغاءُ إلى القولِ ، وقَبولُه ، كالإِرْغانِ ، والأَكْلُ ، والشُّرْبُ في نَعْمَةٍ ، والطَّمَعُ ،
      ـ رَّغْنَةٌ : الأرضُ السَّهْلَةُ .
      ـ أرْغَنَه : أطمعه ،
      ـ أرْغَنَ الأمْرَ : هَوَّنَهُ .
      ـ رَغَنَّ : لغةٌ في لَعَلَّ .
      ـ مَرْغِينانُ : بلد بما وراءَ النَّهْرِ ، منه عَلِيُّ بنُ محمدٍ مُؤَلِّفُ '' الهِدايةِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَصْعُ
    • ـ رَصْعُ : الضرْبُ باليد ،
      ـ شِدَّةُ الطَّعْنِ كالإِرْصاعِ ، والإِقامةُ ، ودَقُّ الحَبِّ بين حَجَرَينِ كالارْتِصاعِ ، وتَغييبُ السِّنانِ في المَطْعونِ ،
      ـ رَصَعُ : فِراخُ النَّحْلِ ، الواحدةُ : الرَّصَعَةُ ، أو الصوابُ بالضاد .
      ـ رَصيعَةُ : العُقْدَةُ في اللجامِ ، وحِلْيَةُ السيفِ المُسْتديرَةُ ، أو كلُّ حَلْقَةٍ مُسْتَديرةٍ في سيفٍ ، أو سَرْجٍ ، أو غيرِه ، ومَشَكُّ مَحاني أطْرافِ الضُّلوعِ من ظَهْرِ الفرسِ ، والبُرُّ يُدَقُّ بالفِهْرِ ويُبَلُّ ويُطْبَخُ بالسَّمْن ، ج : رَصائِعُ .
      ـ رَصيعُ : زِرُّ عُرْوَةِ المصحفِ .
      ـ رَصِعَ به : لَزِقَ ،
      ـ رَصِعَ بالطيب : عَبِقَ .
      ـ أرْصَعُ : الأَرْسَحُ .
      ـ طَعْنٌ أرْصَعُ : تامٌّ غابَ كلُّه فيه .
      ـ رَصْعاءُ : المرأةُ لا اسْكِتانِ لها ، أو لا عَجيزَةَ . وقد رَصِعَتْ ، وهو أرْصَعُ .
      ـ رَصاعُ : الجِماعُ .
      ـ رَصَّاعُ : كثيرهُ .
      ـ مِرصَاعُ : دُوَّامَةُ الصِّبْيانِ ، وكلُّ خشبةٍ يُدْحَى بها .
      ـ مُرْصِعُ : النَّحْلُ لها رَصَعٌ ، ج : مَراصيعُ .
      ـ تَرْصيعُ : التَّرْكيبُ ، والتَّقْديرُ ، والنَّسْجُ كما يُرَصِّعُ الطائرُ عُشَّهُ ، والنَّشاطُ .
      ـ فرسٌ مُرَصَّعُ الثُّنَنِ : إذا كانتْ ثُنَنُه بعضُها في بعضٍ .
      ـ تاجٌ ، وسيفٌ مُرَصَّعٌ بالجَوَاهر : مُحَلًّى .
      ـ ارْتَصَعَ : الْتَزَقَ ،
      ـ ارْتَصَعَتْ أسْنانُه : تَقارَبَتْ .
      ـ تَراصَعَتِ العَصافيرُ : تَسافَدَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. ذُعْرُ
    • ـ ذُعْرُ : الخوفُ ، ذُعِرَ فهو مَذْعورٌ ،
      ـ ذَعْرُ : التخويفُ ، كالإِذْعارِ ، والفعلُ ذَعَرَ ،
      ـ ذَعَرُ : الدَّهَشُ .
      ـ ذُعَرُ : الأمرُ المخوفُ .
      ـ ذُعَرَةُ : طائرٌ تكونُ في الشجرِ ، تَهُزُّ ذَنَبَها دائماً .
      ـ ذَعُورُ : المُتَذَعِّرُ ، والمرأةُ التي تُذْعَرُ من الرِّيبَةِ والكلامِ القبيحِ ، وناقةٌ إذا مُسَّ ضَرْعُها غارَّتْ .
      ـ ذُو الأَذْعارِ : تُبَّعٌ لأَنَّهُ سَبَى قوماً وحِشَةَ الأَشْكالِ ، فَذُعِرَ منهمُ الناسُ ، أو لأَنَّهُ حَمَلَ النَّسْناسَ إلى اليمنِ ، فَذُعِروا منه . وتَفرقوا ذَعارير .
      ـ ذُعْرَةُ : الاسْتُ ، كالذَّعْراءِ .
      ـ سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ : شديدةٌ .
      ـ ذَعارِيرُ الأَنْفِ : ما يخرجُ منه كاللبن .
      ـ مَذْعُورَةُ : الناقةُ المجنونةُ ، كالمُذَعَّرَةِ .
      ـ رجلٌ مُتَذَعِّرٌ : مُتَخَوِّف .
      ـ مالكُ بنُ دُعْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. دَهَنَ
    • ـ دَهَنَ : نافَقَ ،
      ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً : بَلَّهُ ، والاسمُ : الدُّهْنُ ،
      ـ دَهَنَ فلاناً : ضرَبَهُ بالعَصا .
      ـ دُّهْنَةُ : الطائِفَةُ من الدُّهْنِ , ج : أدهانٌ ودِهانٌ ، وقد ادَّهَنَ به ، على افْتَعَلَ .
      ـ مُدْهُنُ : آلَتُهُ ، وقارُورَتُه ، شاذٌّ ، ومُسْتَنْقَعُ الماء ، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ : '' نشِفَ المُدْهُنُ ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ : حديثُ الزُّهْرِيِّ : تَصْحِيفٌ قبيحٌ .
      ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ : مَدْهونَةٌ .
      ـ دَّهْنُ ، ودُّهْنُ ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ , ج : دِهانٌ . وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ .
      ـ مُداهَنَةُ : إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ ، كالإِدْهانِ ، والغِشُّ .
      ـ دَّهْناءُ : الفلاةُ ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ ، ودَّهْنى ، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ ، والنِّسْبَةُ : دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ ، وبنتُ مِسْحَلٍ : إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ ، امرأةُ العَجَّاجِ ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ .
      ـ بنو دُهْنٍ : حيٌّ ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ .
      ـ بنو داهِنٍ : حَيٌّ .
      ـ دِهْنَةُ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم : حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ .
      ـ ناقةٌ دَهينٌ : قَليلَةُ اللبنِ ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً ، ودَهِنَ ودَهُنَ .
      ـ دِهانٌ : الأَديمُ الأَحْمَرُ ، والمَكانُ الزَّلِقُ .
      ـ قومٌ مُدَهَّنونَ : عليهمْ آثارُ النَّعيمِ .
      ـ دِّهْنُ ، من الشَّجَرِ : ما يُقْتَلُ به السِّباعُ ، واحِدُهُ : دِّهْنَةُ .
      ـ دُهُنَّى : موضع بالسَّوادِ .
      ـ إِدْهانُ : الإِنْقاءُ .
      ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ ، أي : الرائِحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. السَلُّ
    • ـ السَلُّ : انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ ، كالاسْتِلالِ .
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ : مَسْلولٌ .
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ ، والسِّلَةُ : اسْتِلالِ السُّيوفِ .
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ : انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ .
      ـ سُلالَةُ : ما انْسَلَّ من الشيءِ ، والوَلَدُ ، كالسَّليلِ .
      ـ سَليلَةُ : البِنْتُ ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ ، وعَصَبَةٌ ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ .
      ـ سَليلُ : المُهْرُ ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى ، وإلاَّ : فَبَقيرٌ ، ودِماغُ الفَرَسِ ، والشَّرابُ الخالِصُ ، والسَّنامُ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ ، كالسالِّ ، وجَمْعُهما : سُلاَّنٌ ، أو جمعُ الثانيةِ : سَوالُّ .
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ أبو السَّليلِ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد ، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى ، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ : محدِّثونَ .
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ : قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ ، أو سُعالٌ طويلٌ ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ . وقد سُلَّ ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَسْلولٌ .
      ـ سَلَّةُ : السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ ، كالإِسْلالِ ، والجونَةُ ، كالسَّلِّ ، ج : سِلالٌ .
      ـ إِسْلالُ : الرِّشْوَةُ .
      ـ سَلَّ يَسِلُّ : ذَهَبَ أسْنانُه ، فهو سَلٌّ ، وهي سَلَّةٌ .
      ـ سَلَّةُ : ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها .
      ـ مِسَلَّةُ : مِخْيَطٌ ضَخْمٌ .
      ـ سُلاَّءَةُ : شَوْكَةُ النَّخْلِ ، ج : سُلاَّءٌ .
      ـ سَلَّةُ : أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ .
      ـ سَلولُ : فَخِذٌ من قَيسٍ ، وهم : بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ ، وسَلولُ : أُمُّهُم ، منهم : عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ .
      ـ سُلِّيٌّ : موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ .
      ـ سُلاَّنُ : وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. السَّرْوُ
    • ـ السَّرْوُ : شَجَرٌ معروف ، واحِدَتُه : بهاءٍ ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي ، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ . سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً ، فهو سَرِيٌّ ، ج : أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى .
      ـ سَرَاةُ : اسمُ جَمْعٍ ، ج : سَرَواتٌ ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا .
      ـ تَسَرَّى : تَكَلَّفَه ، أو أخَذَ سُرِّيَّةً .
      ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ : السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه .
      ـ سَرَاةُ : الظَّهْرُ ، ج : سَرَواتٌ ،
      ـ سَرَاةُ من النَّهارِ : ارْتِفاعُه ،
      ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ : مَتْنُه .
      ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ : وَضَّاعٌ لِلحَديثِ .
      ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي ، وسُرِّيَ : انْكَشَفَ .
      ـ سِرْوُ : بلد قُرْبَ دِمْياطَ ، وقرية بِبَلْخَ .
      ـ سَرْوانُ : قرية بِسِجِسْتانَ .
      ـ اسْتَرَيْتُهُم : اخْتَرْتُهم ،
      ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ : اخْتارَ سَراتَهُم .
      ـ سَرَتِ الجَرادَةُ : باضَتْ . وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: