وصف و معنى و تعريف كلمة كالإسرائيلية:


كالإسرائيلية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و سين (س) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالإسرائيلية في معاجم اللغة العربية:



كالإسرائيلية

جذر [اسرائيلية]

  1. إِسرائيل : (اسم)
    • لقب أُطلق على يعقوب بن إسحاق عليهما السلام
,
  1. أَراكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَراكُ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، كالإِرْكِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ج: أُرُكٌ، وأرائِكُ.
      ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ.
      ـ أرضٌ أرِكَةٌ: كثيرَتُهُ.
      ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ أرِكَت الإِبِلُ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى.
      ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكاً: فَعَلْتُ بها ذلك،
      ـ أرَكَ الرجُلُ: لَجَّ،
      ـ أرَكَ في الأمرِ: تأخَّر،
      ـ أرَكَ الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ،
      ـ أرَكَ بالمكانِ: أقامَ، كأَرِكَ،
      ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه.
      ـ قومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها.
      ـ أَرِيكَةُ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ج: أرِيكٌ وأرائِكُ.
      ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً: سَتَرَهَا بها.
      ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ.
      ـ أَرَكُ: قرية قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ.
      ـ ذو أَرَكٍ، وأَرَكٍ: وادٍ باليَمامةِ.
      ـ أَرْكٌ: موضع بسِجِسْتَانَ.
      ـ ذو أُروكٍ: وادٍ.
      ـ أُرْكٌ، وأُرُكُ: موضع.
      ـ أَرِيكُ: وادٍ.
      ـ أُرَيْكَتانِ: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ أراكَةُ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ.
      ـ المأْرُوكُ: الأصْلُ.
      ـ هو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم.
      ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ.
      ـ عُشْبٌ له إرْكٌ: تُقيمُ فيه الإِبِلُ.
  2. رعص (المعجم لسان العرب)
    • "الارْتِعاصُ: الاضطرابُ؛ رعَصَه يَرْعَصُه رَعْصاً: هَزّه وحرّكه ‏.
      ‏قال الليث: الرَّعْصُ بمنزلة النَّفْض‏.
      ‏وارْتَعَصَت الشجرةُ: اهْتَزَّت ‏.
      ‏ورَعَصَتْها الرِّيحُ وأَرْعَصَتْها: حَرّكتها‏.
      ‏ورَعَصَ الثَّوْرُ الكلبَ رَعْصاً: طعنَه فاحْتَمَلَه على قَرنِه وهزَّه ونفَضه‏.
      ‏وضرَبه حتى ارْتَعَص أَي الْتَوى من شدّة الضَّرْب‏.
      ‏وارْتَعَصَت الحيّة: الْتَوت؛ قال العجاج: إِنيَ لا أَسْعَى إِلى داعِيّهْ، إِلا ارْتِعاصاً كارْتِعاصِ الحَيّهْ وارْتَعَصَتِ الحيّةُ إِذا ضُرِبَت فلَوَتْ ذَنَبَها مثل تَبَعْصَصَتْ ‏.
      ‏وفي الحديث: فضربَتْها بيدِها على عَجُزِها فارْتَعَصَت أَي تَلَوَّتْ وارْتَعَدتْ‏.
      ‏وارْتَعَصَ الجَدْيُ: طفَرَ من النَّشاطِ، وارْتَعَص الفرسُ كذلك‏.
      ‏وارْتَعَصَ البَرْق: اضطرب، وارْتَعَصَ السُّوق إِذا غَلا؛ هكذا رواه البخاري في كتابه لأَبي زيد، والذي رواه شمر ارْتَفَصَ، بالفاء‏.
      ‏قال: وقال شمر لا أَدْري ما ارْتَفَصَ؛ قال الأَزهري: وارْتَفَصَ السُّوقُ، بالفاء، إِذا غلا صحيح‏.
      ‏ويقال: رَعَصَ عليه جلدُه يَرْعَصُ وارتَعَصَ واعْتَرَصَ إِذا اخْتَلَجَ‏.
      ‏وفي حديث أَبي ذر: خرج بفرس له فَتَمَعَّكَ ثم نَهَضَ ثم رَعَصَ فَسَكّنَه، وقال: اسْكُنْ فقد أُجِيبَتْ دَعْوتُك، يريد أَنه لما قام من مَراغِه انتفض وارتعد.
      "
  3. رَعْصُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَعْصُ: النَّفْضُ، والهَزُّ، والجَذْبُ، والتحريكُ، كالإِرْعَاصِ.
      ـ ارْتَعَصَ: تَلَوَّى، وانْتَفَضَ،
      ـ ارْتَعَصَ السِّعْرُ: غَلا،
      ـ ارْتَعَصَ البَرْقُ: اعْتَرَصَ،
      ـ ارْتَعَصَ الجَدْيُ: طَفَرَ نشاطاً،
      ـ ارْتَعَصَ الرُّمْحُ: اشْتَدَّ اهْتِزازُهُ.
  4. رعَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رعَصَ رعَصَ َ رَعْصًا: ارتعد وتحرَّك واضطرب وانتفض.
      وفي حديث أبي ذَرَّ: حديث شريف خرج بفرس له فتمعّك ثم نهضَ ثم رَعَصَ فسكَّنَه //.
      ويقال: رَعَصَ البرقُ: اضطرب في لمعانه.
      ورعص عليه جلدُه: اختلج واضطرب وانتفضَ.
      و رعَصَ الشيءَ: هزَّه وحركه ونَفَضَه وجذبه.
  5. إِرتَعَص (المعجم الرائد)
    • إرتعص - ارتعاصا
      1- إرتعصت الحية : تلوث. 2- إرتعصت الشجرة : اهتزت. 3- إرتعص الرمح : اشتد ارتجافه. 4- إرتعص عليه جلده : اختلج، انتفض. 5- إرتعص الجدي : وثب نشاطا 6- إرتعص الشيء : ارتفع ثمنه.
  6. رعَص (المعجم الرائد)
    • رعص - يرعص ، رعصا
      1- رعص : إرتجف وارتعد. 2- رعص البرق : اضطرب في لمعانه. 3- رعص الشيء : هزه، حركه. 4- رعص الشيء : جذبه.
  7. ارْتَعَصَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ارْتَعَصَ : اهتزّ، وانتفضَ، واضطرب وتلوَّى.
      يقال: ارتعص البرقُ: رعص.
      ارتعص عليه جلدُه: اختلج.
      وارتعص السِّعْرُ: غلا.
      و ارْتَعَصَ الجديُ: وثب نشاطًا.
  8. أَرْعَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْعَصَهُ : رَعَصَهُ.
  9. تَرَعَّص (المعجم الرائد)
    • ترعص - ترعصا
      1-ترعصت الحية : تلون
  10. رصع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّصَع: دِقَّة الأَلية.
      ورجل أَرْصَع: لغة في الأَرْسَح.
      وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أُرَبْصِع؛ هو تصغير الأَرْصع وهو الأَرْسَح.
      والرَّصْعاء من النساء: الزَّلاَّء وهي مثل رَسْحاء بيّنةُ الرَّصَع إِذا لم تكن عَجْزاء، وربما سموا فراخ النحل رَصَعاً، الواحدة رَصَعة؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ والرَّضَع فراخ النحل، بالضاد، وهو بالصاد خطأ.
      وقد رَصِع رَصَعاً، وربما وصف الذئب به.
      وقيل: الرَّصْعاء من النساء التي لا إِسْكَتَيْنِ لها.
      والرَّصَع: تَقارُب ما بين الركبتين.
      والرَّصَع: أَن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفَرّ ويحدّد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه.
      وأَمّا حديث عبدالله بن عمرو بن العاص: أَنه بكى حتى رَصِعَت عينُه،فقال ابن الأَثير: أَي فَسَدت؛ قال: وهي بالسين أَشهر.
      والرَّصْع، بسكون الصاد: شدة الطعْن.
      ورَصَعَه بالرُّمح يَرْصَعُه رَصْعاً وأَرْصَعَه: طعَنه طعْناً شديداً غيّب السِّنان كله فيه؛ قال العجاج: نَطْعُنُ مِنْهُنّ الخُصُورَ النُّبَّعا،وخْضاً إِلى النِّصْف، وطَعْناً أَرْصَعا أَي التي تَنْبُع بالدم ونسبه ابن بري إِلى رؤبة.
      ورَصَعَ الشيءَ: عقَدَه عَقْداً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْد التميمة ونحوها.
      وإِذا أَخذت سيراً فعقدت فيه عُقَداً مُثلَّثة، فذلك الترْصِيعُ، وهو عَقد التميمة وما أَشبه ذلك؛ وقال الفرزدق: وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارَى إِليْكُمُ حَبالى، وفي أَعْناقِهِنَّ المَراصِعُ أَي الخُتُوم في أَعْناقِهنَّ.
      والرَّصِيعُ: زِرُّ عُرْوةِ المُصْحف.
      والرَّصِيعةُ: عُقْدة في اللِّجام عند المُعَذّر كأَنها فَلْس، وقد رَصَّعه.
      والرَّصِيعة: الحَلْقة المُسْتَديرة.
      والرَّصِيعةُ: سَيْر يُضْفَر بين حِمالة السيف وجَفْنِه، وقيل: سُيور مَضْفُورة في أَسافل حَمائل السيف،الواحدة رصاعة، والجمع رصائعُ ورَصِيع كشعيرة وشعير، أَجْرَوْا المَصْنوع مُجرى المَخْلوق وهو في المخلوق أَكثر؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ جَمْعُهمْ،وصارَ الرَّصِيعُ نُهيةً للحَمائل أَي انقلبت سُيوفهم فصارت أَعالِيها أَسافِلَها وكانت الحمائل على أَعناقهم فنكِّست فصار الرَّصيعُ في موضع الحمائل، وقد تقدّم ذلك في رسع؛ والنُّهيةُ: الغاية.
      والرَّصائعُ: مَشَكُّ أَعالي الضُّلوع في الصلب، واحدها رُصْعٌ، وهو نادر؛ قال ابن مقبل: فأَصْبَحَ بالمَوْماة رُصْعاً سَريحُها،فَلِلإِنْسِ باقِيهِ، وللجنّ نادِرُه وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: الرَّصائعُ واحدتها رَصِيعةٌ وهي مَشكُّ مَحاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس.
      وفَرس مُرَصَّع الثُّنَنِ إِذا كانت ثُنَنُه بعضُها في بعض.
      والترْصِيعُ: التركيب، يقال: تاجٌ مُرَصَّع بالجوهر وسيف مُرصَّع أَي مُحَلًّى بالرصائعِ، وهي حَلَق يُحَلَّى بها، الواحدة رَصيعة.
      ورصَّع العِقْدَ بالجوهر: نظمه فيه وضمّ بعضه إِلى بعض.
      وفي حديث قُس: رَصِيع أَيْهُقانٍ، يعني أَنّ هذا المكان قد صار بحُسن هذا النَّبْت كالشيء المُحَسَّن المزَيَّن بالترْصيع، والأَيْهُقانُ: نبت، ويروى: رضيع أَيْهُقان، بالضاد المعجمة.
      ورَصَعَ الحَبَّ: دَقَّه بين حجرين.
      والرَّصيعة: طعام يتخذ منه؛ وقال ابن الأَعرابي: الرصيعة البُرُّ يدقّ بالفهر ويُبلّ ويطبخ بشيء من سمن.
      ورَصِع به الشيءُ، بالكسر، يَرْصَع رَصَعاً ورُصوعاً: لزِق به، فهو راصِعٌ.
      أَبو زيد في باب لزُوق الشيء: رَصِع، فهو راصِع، مثل عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ.
      ورَصَع الطَّائرُ الأُنثى يَرْصَعُها رَصْعاً: سَفَدها، وكذلك الكَبْش؛ واستعارته الخَنساء في الإِنسان فقالت حين أَراد أَخوها مُعاوية أَن يزوجها من دُريد ابن الصِّمة: مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكى،قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمَ بن بَكْرِ (* في رواية اخرى: يرضعني حبركى.) وقد تَراصَعت الطير والغنم والعصافير.
      ابن الأَعرابي: الرَّصَّاعُ الكثير الجِماع، وأَصله في العُصفور الكثير السِّفاد.
      والرَّصْع: الضرْب باليد.
      والمِرْصَعانُ: صلاءة عظيمة من الحجارة وفِهْر مُدَوَّرة تملأُ الكف؛ عن أَبي حنيفة.
      ورَصَعَت بهما: دَقَّت.
      والتَّرَصُّع: النَّشاط مثل التَّعَرُّصِ.
      "


  11. رَصْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَصْعُ: الضرْبُ باليد،
      ـ شِدَّةُ الطَّعْنِ كالإِرْصاعِ، والإِقامةُ، ودَقُّ الحَبِّ بين حَجَرَينِ كالارْتِصاعِ، وتَغييبُ السِّنانِ في المَطْعونِ،
      ـ رَصَعُ: فِراخُ النَّحْلِ، الواحدةُ: الرَّصَعَةُ، أو الصوابُ بالضاد.
      ـ رَصيعَةُ: العُقْدَةُ في اللجامِ، وحِلْيَةُ السيفِ المُسْتديرَةُ، أو كلُّ حَلْقَةٍ مُسْتَديرةٍ في سيفٍ، أو سَرْجٍ، أو غيرِه، ومَشَكُّ مَحاني أطْرافِ الضُّلوعِ من ظَهْرِ الفرسِ، والبُرُّ يُدَقُّ بالفِهْرِ ويُبَلُّ ويُطْبَخُ بالسَّمْن، ج: رَصائِعُ.
      ـ رَصيعُ: زِرُّ عُرْوَةِ المصحفِ.
      ـ رَصِعَ به: لَزِقَ،
      ـ رَصِعَ بالطيب: عَبِقَ.
      ـ أرْصَعُ: الأَرْسَحُ.
      ـ طَعْنٌ أرْصَعُ: تامٌّ غابَ كلُّه فيه.
      ـ رَصْعاءُ: المرأةُ لا اسْكِتانِ لها، أو لا عَجيزَةَ. وقد رَصِعَتْ، وهو أرْصَعُ.
      ـ رَصاعُ: الجِماعُ.
      ـ رَصَّاعُ: كثيرهُ.
      ـ مِرصَاعُ: دُوَّامَةُ الصِّبْيانِ، وكلُّ خشبةٍ يُدْحَى بها.
      ـ مُرْصِعُ: النَّحْلُ لها رَصَعٌ، ج: مَراصيعُ.
      ـ تَرْصيعُ: التَّرْكيبُ، والتَّقْديرُ، والنَّسْجُ كما يُرَصِّعُ الطائرُ عُشَّهُ، والنَّشاطُ.
      ـ فرسٌ مُرَصَّعُ الثُّنَنِ: إذا كانتْ ثُنَنُه بعضُها في بعضٍ.
      ـ تاجٌ، وسيفٌ مُرَصَّعٌ بالجَوَاهر: مُحَلًّى.
      ـ ارْتَصَعَ: الْتَزَقَ،
      ـ ارْتَصَعَتْ أسْنانُه: تَقارَبَتْ.
      ـ تَراصَعَتِ العَصافيرُ: تَسافَدَتْ.
  12. تَرَعَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَعَّصَ : ارتعص.
  13. تَبَرْعُصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبَرْعُصُ: أن يَضْطَرِبَ الإِنْسَانُ تَحْتَكَ.
  14. رَصِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَصِعَ فلانٌ رَصِعَ َ رَصَعًا، ورُصُوعًا: دَقَّتْ أَلْيَتُه، أَوْ قلَّ لحمُ عجُزه وفخذِه.
      فهو أَرصع، وهي رَصَعاء. والجمع : رُصْعٌ.
      و رَصِعَ الشيءَ بفَمِه: لَزِق.
      و رَصِعَ بالطَّيبِ: عبِق به.
      فهو راصِعٌ.
  15. رَصَعَ (المعجم الغني)

    • [ر ص ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَصَعْتُ، أَرْصَعُ، اِرْصَعْ، مصدر رَصْعٌ.
      1. :-رَصَعَ بِالْمَكانِ :- : أَقامَ بِهِ.
      2. :-رَصَعَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ بِيَدِهِ.
      3. :-رَصَعَ غَريمَهُ :- : طَعَنَهُ طَعْناً شَديداً.
      4. :-رَصَعَ الحَبَّ :- : دَقَّهُ بَيْنَ حَجَرَيْنِ.
  16. رصَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَّعَ يُرصِّع ، ترصيعًا ، فهو مُرصِّع ، والمفعول مُرصَّع :-
      • رصَّع الخاتمَ حلاّه بالجواهر :-رصَّع السيفَ/ القلادةَ، - سماء مرصَّعة بالنجوم، - تاجٌ مرصَّع بالجواهر.
      • رصَّع الجملةَ: (بلاغة) جعلها مستوية الأوزان متفقة الأعجاز :- {إنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ. ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ} .
  17. أَرصع (المعجم الرائد)
    • أرصع - ج، رصع ،-مؤ، رصعاء
      1- أرصع : قليل لحم العجز والفخذين. 2- أرصع : «سيف او طعن أرصع» : تام غاب كله في جسم المطعون.
  18. رَصَيعة (المعجم الرائد)
    • رصيعة - ج، رصائع
      1- رصيعة : حب يدق ويطبخ بالسمن. 2- رصيعة : عقدة في اللجام. 3- رصيعة : كل ما يرصع به من الحلي. 4- رصيعة : كل حلية مستديرة في تاج أو سيف أو نحوهما
  19. رصع (المعجم الرائد)
    • رصع - يرصع ، رصعا ورصوعا
      1- رصع الشيء بالشيء : لزق به. 2- رصع بالطيب : انتشرت رائحة الطيب فيه.


  20. شبر (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّبْرُ: ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر، والجمع أَشْبارٌ؛ قال سيبويه: لم يُجاوزُوا به هذا البناء.
      والشَّبْرُ، بالفتح: المصدر، مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه، وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع.
      وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً.
      الليث: الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل.
      وأَشْبَرَ الرجلَ: أَعطاه وفضَّله، وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه: أَعطاه إِياه؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً: وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ، كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ ‏

      ويروى: ‏وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع؛ قال ابن بري: هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً؛ وقبله: وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ،لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ: الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ.
      وسُلَمِيَّة: من صنعة سليمان‎ ‎بن‎ داود، عليهما السلام والهالِكيُّ: الحداد، وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ،ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال: الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه، قال: أَعطى العَطِيَّة، ويروى: الحَبَرْ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَر؟

      ‏قال: وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره.
      والحَبَرُ: السرور؛ وقوله: إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ، بسكون الباء، مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه، والشَّبَرُ، بفتح الباء، اسمُ العطية؛ ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ، والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً، والخَبَطُ: اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ؛ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ، النَّفَضُ هو المصدر، والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته؛ وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله: لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَر؟

      ‏قال: ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى؛ وبعد بيت العجاج: مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ، ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ،وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ،وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ،بالقَتْلِ، أَقْوَاماً، وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً، واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ: العطية والخير؛ قال عدي بن زيد: إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه، والذي أَعْطَى الشَّبَرْ (* قوله: «من منعمر» كذا بالنون، وهذا الضبط بالأصل).
      وقيل: الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي: الشِّبْرَة العطية.
      شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه: أَعطيته، وهو الشَّبْرُ، وقد حُرِّك في الشعر.
      ابن الأَعرابي: شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ.
      وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ.
      ويقال: قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك.
      الفراء: الشَّبْرُ القَدّ، يقال: ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه.
      وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ.
      والشَّبْرَة: القامة تكون قصيرة وطويلة.
      أَبو الهيثم: يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب.
      ابن الأَعرابي: أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال،وأَشْبَرَ: جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ.
      وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ.
      والشَّبَرُ: شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به،وقيل: هو القُرْبانُ بعينِهِ.
      وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح.
      وفي دعائه لعلي وفاطمة، رضوان الله عليهما: جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما؛ قال ابن الأَثير: الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء.
      وشَبْرُ الجمل: طَرْقُه، وهو ضِرَابه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ.
      قال: ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ؛ قال الأَزهري: معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل، وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل، وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ؛ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها: أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ، فشَكْرُها: بضْعُها؛ وشَبْرُه: وَطْؤه إِياها؛ وقال شمر: الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ.
      وشَبْرُ الجمل: ثواب ضِرَابه.
      وروي عن ابن المبارك أَنه، قال: الشَّكْرُ القُوتُ، والشَّبْرُ الجماع.
      قال شمر: القُبُل يقال له الشَّكْرُ؛

      وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة: صَنَاعٌ بإِشْفاها، حَصَانٌ بِشَكْرِها،جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي: المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة.
      قال ابن سيده: فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه؛ قال: وذلك ليس بتفسير، وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل.
      ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ؛ قالت الخنساء: معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى،قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ: نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين.
      ابن الأَعرابي: قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة.
      وقال أَبو سعيدْ: المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها، منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه، كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ.
      والشَّبُورُ: شيء ينفخ فيه، وليس بعربي صحيح.
      والشَّبُّور، على وزن التَّنُّور: البُوقُ، ويقال هو معرّب.
      وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور؛ قال ابن الأَثير: جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ، واللفظة عِبرانية.
      قال ابن بري: ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين، عليهما السلام؛ قال: ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال: شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن، قال: وبها سَمَّى علي،عليه السلام، أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً، رضوان الله عليهم أَجمعين.
      "
  21. الشِّبْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِّبْرُ: ما بين أعْلَى الإِبْهامِ وأعْلَى الخِنْصَرِ، مُذَكَّرٌ، ج: أشْبارٌ.
      ـ قصيرُ الشِّبْرِ: مُتقارِبُ الخَلْقِ.
      ـ قِبالُ الشِّبْرِ: الحَيَّةُ،
      ـ شَبْرُ: كَيْلُ الثوبِ بالشِّبرِ، والإِعْطاءُ، كالإِشْبارِ، وحَقُّ النِّكاحِ، وطَرْقُ الجَمَلِ وضِرابُهُ، والنِّكاحُ، والقَدُّ.
      ـ شَبْرُ وشِبْرُ: العُمْرُ.
      ـ شَبْرُ وشَبَرُ بنُ صَعْفوقٍ: صحابِيُّ.
      ـ بِشْرُ بنُ شَبْرٍ: تابعيٌّ من أصحابِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله عنه.
      ـ شَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ: تابِعيٌّ.
      ـ شَبْرُ الدارِمِيُّ: جَدٌّ لِهَنَّادِ بنِ السَّرِيِّ،
      ـ شِبْرُ: ابنُ مُنْقِذٍ الأعورُ، شاعرٌ تابعيٌّ،
      ـ شَبَرُ: العَطِيَّةُ، والخيرُ، وشيءٌ يَتعاطاهُ النَّصارَى كالقُرْبانِ أو القُرْبانُ بعينِهِ، والأَجْسامُ، والقُوَى، والإِنْجِيلُ.
      ـ مَشْبُورَةُ: السَّخِيَّةُ.
      ـ شَبُّورٌ: البُوقُ.
      ـ مَشابِرُ: حُزُورٌ في ذِراعٍ يُتَبايَعُ بها، وأنهارٌ تَنْخَفِضُ فَيَتأدى إليها الماءُ من مَواضِعَ، جَمْعُ مَشْبَرٍ ومَشْبَرَةٍ.
      ـ أُشْبُورُ: سَمَكٌ.
      ـ شَبِرَ: بَطِرَ.
      ـ شَبَّرُ وشَبِّيرُ ومُشَبِّرُ: أبْناءُ هارونَ عليه السلامُ، قيلَ: وبأسمائهم سَمَّى النبي، صلى الله عليه وسلم، الحسنَ والحُسينَ والمُحَسِّنَ.
      ـ شَبَّرَ تَشْبيراً: قَدَرَ،
      ـ شَبَّرَ فلاناً فَتَشَبَّرَ: عَظَّمَهُ فَتَعَظَّمَ.
      ـ تَشابَرَا: تَقارَبا في الحربِ.
      ـ شَابُورُ: اسمٌ.
      ـ رَجُلٌ شابِرُ الميزانِ: سارِقٌ.
      ـ شَبْرَى: ثلاثةٌ وخمسونَ مَوْضِعاً كلُّها بِمصْرَ، منها: عشرةٌ بالشرقِيَّةِ، وخَمْسَةٌ بالمُرْتاحِيَّةِ، وسِتَّةٌ بِجَزيرَةِ قُوَيْسِنا، وإِحدى عشرةَ بالغَرْبِيَّةِ، وسبعةٌ بالسَّمَنُّودِيَّةِ، وثلاثةٌ بالمَنُوفِيَّةِ، وثلاثةٌ بِجَزيرَةِ بَنِي نَصْر، وأربعةٌ بالبُحَيْرَةِ، واثنانِ بِرَمْسِيسَ، واثنانِ بالجِيزِيَّةِ.
      ـ شَبَّرَةُ: جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ العابِدِ النَّيْسابورِيِّ.
  22. الرَّصَيعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّصَيعَةُ : كل حِلية يُرَصَّعُ بها، أَو كل حِليةٍ مستديرة يُحلَّى بها التاج وغيره.
      و الرَّصَيعَةُ العقدة في اللَّجام وغيره.
      و الرَّصَيعَةُ الحَبُّ يُدَقّ ويُبَلُّ ويُطبَخُ بسمن.
      و الرَّصَيعَةُ مَشَكٌّ محاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس وغيره. والجمع : رَصَائِع.
  23. رَصِعَ (المعجم الغني)
    • [ر ص ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَصِعَ، يَرْصَعُ، مصدر رَصَعٌ.
      1. :-رَصِعَ الرَّجُلُ :- : قَلَّ لَحْمُ عَجُزِهِ وَفَخِذِهِ.
      2. :-رَصِعَ الشَّيْءُ بِفَمِهِ :- : لَزِقَ.
      3. :-رَصِعَ بِالطِّيبِ :- : عَبِقَ بِهِ.


  24. تَرَصَّعَ (المعجم الغني)
    • [ر ص ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَصَّعْتُ، أَتَرَصَّعُ، مصدر تَرَصُّعٌ.
      1. :-تَرَصَّعَتِ الْمَرْأَةُ بِالجَوَاهِرِ :- : تَحَلَّتْ بِهَا.
      2. :-تَرَصَّعَ الخَاتَمُ :- : كَانَ مُرَصَّعاً.
      3. :-تَرَصَّعَ الرَّجُلُ :- : نَشِطَ.
  25. تَرَصُّعٌ (المعجم الغني)
    • [ر ص ع]. (مصدر تَرَصَّعَ).
      1. :-تَرَصُّعُ الْمَرْأَةِ بِالْجَواهِرِ :- : تَحَلِّيها.
      2. :-تَرَصُّعُ الخَاتَمِ :- : مُحَلَّىً بِالْجَواهِرِِ، مُرَصَّعٌ.
      3. :-تَرَصَّعَ الرَّجُلُ تَرَصُّعاً :- : نَشِطَ نَشَاطاً .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: