كالإطاحة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و طاء (ط) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .
طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
طحا اللهُ الأرضَ :مدَّها وبسطها
طحا بالكرة: رمَى بها
طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب
طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد
طَحَا: طوَّح في كل ناحية
مَطَاح : (اسم)
مَطَاح : جمع مَطاوِح
مَطاح : (اسم)
الجمع : مَطاوحُ
المَطَاحُ : اسمُ مكانٍ من طاحَ
المَطَاحُ :المسلَكُ الوَعْرُ المُهْلِكُ
مُطَاح : (اسم)
مُطَاح : اسم المفعول من أَطاحَ
,
شَفَقُ
ـ شَفَقُ : الحُمْرَةُ في الأفُقِ ، من الغروبِ إلى العِشاءِ الآخِرَةِ ، أو إلى قَرِيبِها ، أو إلى قريبِ العَتَمَةِ ، والرَّديءُ من الأشْياءِ ، والنهارُ ، والخَوْفُ ، والشَّفَقَةُ ، والناحيةُ ، ج : أشْفاقٌ ، وحِرْصُ الناصِحِ على صَلاحِ المَنْصوحِ ، وهو مُشْفِقٌ وشَفِيقٌ . ـ شَفِيقَةُ : بِئْرٌ عندَ أُبْلَى . ـ شَفَقَ وأشْفَقَ : حاذَرَ ، أو لا يقالُ إلاَّ : أشْفَقَ . ـ تَشْفيقُ : التَّقْلِيلُ ، كالإِشْفاقِ ، ورداءَةُ النَّسْجِ .
المعجم: القاموس المحيط
أَطْرُ
ـ أَطْرُ : عَطْفُ الشيءِ ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً ، والفِعْلُ : أَطَرَ ، كالتَّأْطيرِ فيهما ، ـ أَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ ، والسحابُ ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ . ـ أطيرُ : الذَّنْبُ ، والضِّيقُ ، والكلامُ ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ . ـ أُطْرَةُ : العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ ، وحَرْفُ الذَّكَرِ ، كالإِطارِ فيهما ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ ، ورَمادٌ ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ . ـ إِطارُ : الحَلْقَةُ من الناسِ ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ ، وخَشَبُ المُنْخُلِ ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ . ـ تأَطَّرَ : تَحَبَّسَ ، ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ، ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ : أقامتْ في بيتِها ، واعْوَجَّ ، كانْأَطَرَ . ـ تأطيرُ : أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً . ـ مَأْطورُ : البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى ، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ ، ـ مَأْطورِةُ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها . ـ أَطْرَيْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .
المعجم: القاموس المحيط
الآسِنُ
ـ الآسِنُ من الماءِ : الآجِنُ ، والفِعْلُ إِسْنُ . ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه : كسَعَهُ بِرِجْلِهِ . ـ أَسِنَ : دخلَ البئْرَ ، فأصابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ ، فَغُشِيَ عليه . ـ تأسَّنَ : تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ ، وأبْطَأَ ، واعْتَلَّ ، ـ تأسَّنَ أباهُ : أخَذَ أخلاقَه ، ـ تأسَّنَ الماءُ : تَغَيَّرَ . ـ الأُسُنُ : الخُلُقُ ، ووادٍ باليمنِ ، وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ ، كالإِسْنِ ، وأُسُنٌ , ج : آسانٌ . ـ الأسِينَةُ : القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ , ج : أسائنُ ، وسَيْرٌ من سُيورٍ ، تُضْفَرُ جميعاً ، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً . ـ أسَنْتُ له : أبْقَيْتُ له . ـ إِسْنَى ، وأَسْنَى : بلد بصَعيدِ مِصْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
الشِّبْرُ
ـ الشِّبْرُ : ما بين أعْلَى الإِبْهامِ وأعْلَى الخِنْصَرِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أشْبارٌ . ـ قصيرُ الشِّبْرِ : مُتقارِبُ الخَلْقِ . ـ قِبالُ الشِّبْرِ : الحَيَّةُ ، ـ شَبْرُ : كَيْلُ الثوبِ بالشِّبرِ ، والإِعْطاءُ ، كالإِشْبارِ ، وحَقُّ النِّكاحِ ، وطَرْقُ الجَمَلِ وضِرابُهُ ، والنِّكاحُ ، والقَدُّ . ـ شَبْرُ وشِبْرُ : العُمْرُ . ـ شَبْرُ وشَبَرُ بنُ صَعْفوقٍ : صحابِيُّ . ـ بِشْرُ بنُ شَبْرٍ : تابعيٌّ من أصحابِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله عنه . ـ شَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ : تابِعيٌّ . ـ شَبْرُ الدارِمِيُّ : جَدٌّ لِهَنَّادِ بنِ السَّرِيِّ ، ـ شِبْرُ : ابنُ مُنْقِذٍ الأعورُ ، شاعرٌ تابعيٌّ ، ـ شَبَرُ : العَطِيَّةُ ، والخيرُ ، وشيءٌ يَتعاطاهُ النَّصارَى كالقُرْبانِ أو القُرْبانُ بعينِهِ ، والأَجْسامُ ، والقُوَى ، والإِنْجِيلُ . ـ مَشْبُورَةُ : السَّخِيَّةُ . ـ شَبُّورٌ : البُوقُ . ـ مَشابِرُ : حُزُورٌ في ذِراعٍ يُتَبايَعُ بها ، وأنهارٌ تَنْخَفِضُ فَيَتأدى إليها الماءُ من مَواضِعَ ، جَمْعُ مَشْبَرٍ ومَشْبَرَةٍ . ـ أُشْبُورُ : سَمَكٌ . ـ شَبِرَ : بَطِرَ . ـ شَبَّرُ وشَبِّيرُ ومُشَبِّرُ : أبْناءُ هارونَ عليه السلامُ ، قيلَ : وبأسمائهم سَمَّى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الحسنَ والحُسينَ والمُحَسِّنَ . ـ شَبَّرَ تَشْبيراً : قَدَرَ ، ـ شَبَّرَ فلاناً فَتَشَبَّرَ : عَظَّمَهُ فَتَعَظَّمَ . ـ تَشابَرَا : تَقارَبا في الحربِ . ـ شَابُورُ : اسمٌ . ـ رَجُلٌ شابِرُ الميزانِ : سارِقٌ . ـ شَبْرَى : ثلاثةٌ وخمسونَ مَوْضِعاً كلُّها بِمصْرَ ، منها : عشرةٌ بالشرقِيَّةِ ، وخَمْسَةٌ بالمُرْتاحِيَّةِ ، وسِتَّةٌ بِجَزيرَةِ قُوَيْسِنا ، وإِحدى عشرةَ بالغَرْبِيَّةِ ، وسبعةٌ بالسَّمَنُّودِيَّةِ ، وثلاثةٌ بالمَنُوفِيَّةِ ، وثلاثةٌ بِجَزيرَةِ بَنِي نَصْر ، وأربعةٌ بالبُحَيْرَةِ ، واثنانِ بِرَمْسِيسَ ، واثنانِ بالجِيزِيَّةِ . ـ شَبَّرَةُ : جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ العابِدِ النَّيْسابورِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
أَصْرُ
ـ أَصْرُ : الكَسْرُ ، والعَطْفُ ، والحَبْسُ ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً ، وفِعْلُ الكُلِّ : أَصَرَ ، ـ إِصْرُ : العَهْدُ ، والذَّنْبُ ، والثِّقَلُ ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ ، وثَقْبُ الأُذُنِ ، ج : آصارٌ وإصْرانٌ . ـ آصِرَةُ : الرَّحِمُ ، والقَرابَةُ ، والمِنَّةُ ، ج : أواصِرُ ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ . ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ : المَحْبِسُ ، ج : مآصِرُ ، والعامَّةُ تقولُ : مَعاصِرُ . ـ إِصارُ : وتِدُ الطُّنُبِ ، والزَّنْبيلُ ، والحَشيشُ ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه ، كالأَيْصَرِ فيهما ، ج : أُصُرٌ وآصِرَةٌ . ـ أَصيرُ : المُتقارِبُ ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ . ـ مُؤاصِرُ : الجارُ . ـ مُتآصِرونَ : المُتجاوِرونَ . ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ : طالَ ، وكَثُرَ ، ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ : اتَّصَلَ نَبْتُها ، ـ ائْتَصَرَ القومُ : كَثُرَ عَدَدُهُمْ . ***
المعجم: القاموس المحيط
السَلُّ
ـ السَلُّ : انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ ، كالاسْتِلالِ . ـ سَيْفٌ سَليلٌ : مَسْلولٌ . ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ ، والسِّلَةُ : اسْتِلالِ السُّيوفِ . ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ : انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ . ـ سُلالَةُ : ما انْسَلَّ من الشيءِ ، والوَلَدُ ، كالسَّليلِ . ـ سَليلَةُ : البِنْتُ ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ ، وعَصَبَةٌ ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ . ـ سَليلُ : المُهْرُ ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى ، وإلاَّ : فَبَقيرٌ ، ودِماغُ الفَرَسِ ، والشَّرابُ الخالِصُ ، والسَّنامُ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ ، كالسالِّ ، وجَمْعُهما : سُلاَّنٌ ، أو جمعُ الثانيةِ : سَوالُّ . ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ : صحابيٌّ . ـ أبو السَّليلِ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ ، ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد ، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى ، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ : محدِّثونَ . ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ : قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ ، أو سُعالٌ طويلٌ ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ . وقد سُلَّ ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَسْلولٌ . ـ سَلَّةُ : السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ ، كالإِسْلالِ ، والجونَةُ ، كالسَّلِّ ، ج : سِلالٌ . ـ إِسْلالُ : الرِّشْوَةُ . ـ سَلَّ يَسِلُّ : ذَهَبَ أسْنانُه ، فهو سَلٌّ ، وهي سَلَّةٌ . ـ سَلَّةُ : ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها . ـ مِسَلَّةُ : مِخْيَطٌ ضَخْمٌ . ـ سُلاَّءَةُ : شَوْكَةُ النَّخْلِ ، ج : سُلاَّءٌ . ـ سَلَّةُ : أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ . ـ سَلولُ : فَخِذٌ من قَيسٍ ، وهم : بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ ، وسَلولُ : أُمُّهُم ، منهم : عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ . ـ سُلِّيٌّ : موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ . ـ سُلاَّنُ : وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ .
المعجم: القاموس المحيط
صَفْقُ
ـ صَفْقُ : الضَّرْبُ يُسْمَعُ له صَوتٌ ، والصَّرْفُ ، والرَّدُّ ، كالإِصْفاقِ ، والناحيةُ ، والمَوْضِعُ ، وماءٌ أصْفَرُ يَخْرُجُ من أدِيمٍ جَديدٍ ، صُبَّ عليه ماءٌ ، أو ريحُ الدِباغِ وطَعْمُه ، ـ صَفْقُ من الجَبَلِ : وَجْهَهُ ، أو صَفْحُه . ـ صَفْقا العُنُقِ : جانِباهُ ، ـ صَفْقُ من الفرسِ : خَدّاهُ ، ـ صِفْقُ : مِصْراعُ البابِ . ـ صَفَقَ له بالبيعِ يَصْفِقُه ، وصَفَقَ يَدَهُ بالبَيْعَةِ ، وصَفَقَ على يدِه صَفْقاً وصَفْقَةً : ضَرَبَ يَدَهُ على يدِه ، وذلك عندَ وُجوبِ البيع ، والاسمُ : الصَّفْقُ والصِفِقَّى ، ـ صَفَقَ الطائرُ بجَناحَيْهِ : ضَرَبَهُما ، كصَفَّقَ ، ـ صَفَقَ البابَ : رَدَّهُ ، أو أغْلَقَه ، كأَصْفَقَه ، وفَتَحَه ، ضِدٌّ ، ـ صَفَقَ عَيْنَه : غَمَّضَها ، ـ صَفَقَ العودَ : حَرَّكَ أوْتارَه ، ـ صَفَقَ الرجُلُ : ذَهَب ، ـ صَفَقَ الريحُ الأشجارَ : حَرَّكَتْها ، ـ صَفَقَ القَدَحَ : مَلأَه ، كأَصْفَقَه ، ـ صَفَقَ علينا صافِقَةٌ : نَزلَ بِنا جَماعَةٌ ، ـ صَفَقَتِ الناقةُ : أُرْتِجَتْ رَحِمُها عن ولدِها حتى يَموتَ الوَلَدُ ، ـ صَفَقَ فلاناً بالسيفِ : ضَرَبَهُ . ـ صَفْقَةٌ رابحةٌ أو خاسِرةٌ : بَيْعَةٌ . ـ صَفَّاقُ : الكثيرُ الأَسْفارِ والتَّصَرُّفِ في التِّجاراتِ . ـ ثَوبٌ صَفيقٌ : ضِدُّ سَخيفٍ . ـ وَجْهٌ صَفيقٌ ، بَيِّنُ الصَّفاقَةِ : وَقِحٌ ، وقد صَفُقَ . ـ صَفوقُ : المُمْتَنِعُ من الجِبالِ ، واللَّيِّنَةُ من القِسِيِّ ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ المُرْتَفِعَةُ ، ج : صُفُقُ . ـ صِفاقُ : الجِلْدُ الأسْفَلُ تحتَ الجِلْدِ الذي عليه الشَّعَرُ ، أو ما بين الجِلْدِ والمُصْرانِ ، أو جِلْدُ البَطْنِ كلُّهُ . ـ صَوافِقُ وصَفائِقُ : الحَوادِثُ . ـ صَفَقُ : آخِرُ الدِماغِ ، والماءُ يُصَبُّ في القِرْبَةِ الجَديدَةِ ، فيُحَرَّكُ فيها ، فَيَصْفَرُّ ، وتَقَدَّمَ . ـ تَصْفيقُ : التَّقْليبُ ، وتَحويلُ الشَّرابِ من إِناءٍ إلى إناءٍ مَمْزوجاً ليَصْفُوَ ، كالصَّفْقِ والإِصْفاقِ ، والضَّرْبُ بِباطِنِ الراحَةِ على الأُخْرَى ، وتَحْويلُ الإِبِلِ مِن مَرْعىً إلى آخَرَ ، والذَّهابُ والطَّوْفُ . ـ صَفافيقُ : موضع . ـ أصْفَقوا على كذا : أطْبَقُوا ، ـ أصْفَقَتْ يَدِي بكذا : صادَفَتْهُ ووافَقَتْهُ ، ـ أصْفَق للقومِ : جاءَهمُ مِن الطَّعامِ بما يُشْبِعُهُم . ـ صَفوقُ : الصَّعودُ المُنْكَرَةُ ، ج : صَفائِقُ وصُفُقٌ . ـ مُصافِقُ من الإِبِلِ : الذي يَنامُ على جَنْبٍ مَرَّةً ، وعلى آخَرَ أُخْرَى . ـ صافَقَ بين جَنْبَيْه : انْقَلَبَ ، ـ صافَقَتِ الناقَةُ : مَخَضَتْ ، ـ صافَقَ بين ثَوْبَيْنِ : طارَقَ . ـ انْصَفَقَ : انْصَرَفَ . ـ اصْطَفَقَتِ الأَشْجارُ : اهْتَزَّتْ بالريح ، ـ اصْطَفَقَتِ العُودُ : تَحَرَّكَتْ أوتارُهُ . ـ تَصَفَّقَ : تَرَدّدَ ، ـ تَصَفَّقَ للأَمْرِ : تَعَرَّضَ ، ـ تَصَفَّقَتِ الناقَةُ : انْقَلَبَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ .
المعجم: القاموس المحيط
أَراكُ
ـ أَراكُ : القِطْعَةُ من الأرْضِ ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ ، والحَمْضُ ، كالإِرْكِ ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به ، ج : أُرُكٌ ، وأرائِكُ . ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ : تَرْعاهُ . ـ أرضٌ أرِكَةٌ : كثيرَتُهُ . ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ : كثيرٌ مُلْتَفٌّ . ـ أرِكَت الإِبِلُ ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ : اشْتَكَتْ من أكْلِهِ ، فهي أرِكةٌ وأراكى . ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً : رَعَتْهُ ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه ، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان ، فَتُقِيمَ فيه . وأرَكْتُها أنا أرْكاً : فَعَلْتُ بها ذلك ، ـ أرَكَ الرجُلُ : لَجَّ ، ـ أرَكَ في الأمرِ : تأخَّر ، ـ أرَكَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُه ، وتَماثَلَ ، ـ أرَكَ بالمكانِ : أقامَ ، كأَرِكَ ، ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه : ألْزَمَه إياه . ـ قومٌ مُؤْرِكونَ : نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها . ـ أَرِيكَةُ : سَريرٌ في حَجَلَةٍ ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ ، فهو حَجَلَةٌ ، ج : أرِيكٌ وأرائِكُ . ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً : سَتَرَهَا بها . ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ : ذَهَبَتْ غَثيثَتُه ، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ . ـ أَرَكُ : قرية قُرْبَ تَدْمُرَ ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ . ـ ذو أَرَكٍ ، وأَرَكٍ : وادٍ باليَمامةِ . ـ أَرْكٌ : موضع بسِجِسْتَانَ . ـ ذو أُروكٍ : وادٍ . ـ أُرْكٌ ، وأُرُكُ : موضع . ـ أَرِيكُ : وادٍ . ـ أُرَيْكَتانِ : جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ . ـ أراكَةُ : من أسْمائِهِنّ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، ويَزيدُ بن أراكَةَ : شاعرانِ . ـ المأْرُوكُ : الأصْلُ . ـ هو آرَكُهُم بكذا : أخْلَقُهم . ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ : اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ ، أو أدْرَكَ . ـ عُشْبٌ له إرْكٌ : تُقيمُ فيه الإِبِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
السَّرْوُ
ـ السَّرْوُ : شَجَرٌ معروف ، واحِدَتُه : بهاءٍ ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي ، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ . سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً ، فهو سَرِيٌّ ، ج : أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى . ـ سَرَاةُ : اسمُ جَمْعٍ ، ج : سَرَواتٌ ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا . ـ تَسَرَّى : تَكَلَّفَه ، أو أخَذَ سُرِّيَّةً . ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ : السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه . ـ سَرَاةُ : الظَّهْرُ ، ج : سَرَواتٌ ، ـ سَرَاةُ من النَّهارِ : ارْتِفاعُه ، ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ : مَتْنُه . ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ : وَضَّاعٌ لِلحَديثِ . ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي ، وسُرِّيَ : انْكَشَفَ . ـ سِرْوُ : بلد قُرْبَ دِمْياطَ ، وقرية بِبَلْخَ . ـ سَرْوانُ : قرية بِسِجِسْتانَ . ـ اسْتَرَيْتُهُم : اخْتَرْتُهم ، ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ : اخْتارَ سَراتَهُم . ـ سَرَتِ الجَرادَةُ : باضَتْ . وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
عَجْزُ
ـ عَجْزُ وعُجْزُ وعِجْزُ وعُجَزُ وعَجِزُ : مُؤَخَّرُ الشيءِ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أعْجازٌ . ـ عَجْزُ ومَعْجِزُ ومَعْجِزَةُ ومَعْجَزُ ومَعْجَزَةُ وعَجَزانُ وعُجُوزُ : الضَّعْفُ ، والفِعلُ عَجَزَ وعَجِزَ ، فهو عاجِزٌ من عَواجِزَ . ـ عَجَزَتْ وعَجُزَتْ عُجوزاً : صارَتْ عَجوزاً ، كعَجَّزَتْ تَعْجيزاً . ـ عَجِزَتْ عَجَزاً وعُجْزًا : عَظُمَتْ عَجِيزَتُها : عَجُزُها ، كعُجِّزَتْ تَعْجيزاً . ـ عَجيزَةُ : خاصَّةٌ بها . ـ أيَّامُ العَجوزِ : صِنٌّ ، وصِنَّبْرٌ ، ووَبْرٌ ، والآمِرُ ، والمُؤْتَمِرُ ، والمُعَلِّلُ ، ومُطْفِئُ الجَمْرِ أو مُكْفِئُ الظَّعْنِ . ـ عَجوزُ : الإِبْرَةُ ، والأرضُ ، والأَرْنَبُ ، والأَسَدُ ، والأَلْفُ من كلِّ شيءٍ ، والبِئْرُ ، والبَحْرُ ، والبَطَلُ ، والبَقَرَةُ ، والتَّاجِرُ ، والتُّرْسُ ، والتَّوْبَةُ ، والثَّوْرُ ، والجائعُ ، والجَعْبَةُ ، والجَفْنَةُ ، والجُوعُ ، وجَهَنَّمُ ، والحَرْبُ ، والحَرْبَةُ ، والحُمَّى ، والخِلافَةُ ، والخَمْرُ ، والخَيْمَةُ ، ودارَةُ الشمسِ ، والدَّاهِيةُ ، والدِّرْعُ للمرأةِ ، والدُّنيا ، والذِّئْبُ ، والذِّئْبَةُ ، والرَّايَةُ ، والرَّخَمُ ، والرِّعْشَةُ ، والرَّمَكَةُ ، ورَمْلَةٌ معروفة ، والسَّفينَةُ ، والسَّماءُ ، والسَّمْنُ ، والسَّمومُ ، والسَّنَةُ ، وشَجَرٌ معروف ، والشمسُ ، والشيخُ ، والشيخةُ ، ولا تَقُلْ عَجوزَةٌ ، أو هي لُغَيَّةٌ رَديئَةٌ ، ج : عَجائِزُ وعُجُزٌ ، والصَّحيفَةُ ، والصَّنْجَةُ ، والصَّوْمَعَةُ ، وضَرْبٌ من الطِّيبِ ، والضَّبُعُ ، والطريقُ ، وطَعامٌ يُتَّخَذُ من نَباتٍ بَحْرِيٍّ ، والعاجِزُ ، والعافِيَةُ ، وعانَةُ الوَحْشِ ، والعَقْرَبُ ، والفَرَسُ ، والفِضَّةُ ، والقِبْلَةُ ، والقِدْرُ ، والقَرْيَةُ ، والقَوْسُ ، والقِيَامَةُ ، والكَتِيبَةُ ، والكَعْبَةُ ، والكَلْبُ ، والمرأةُ ، شابَّةً كانت أو عَجوزاً ، والمُسَافِرُ ، والمِسْكُ ، ومِسْمارٌ في قَبْضَةِ السَّيفِ ، والمَلِكُ ، ومَنَاصِبُ القِدْرِ ، والنارُ ، والناقَةُ ، والنَّخْلَةُ ، ونَصْلُ السَّيْفِ ، والوِلايَةُ ، واليَدُ اليُمْنَى . ـ عِجْزَةُ وعُجْزَةُ : آخِرُ ولَدِ الرجُلِ . ـ عَجْزاءُ : العظيمةُ العَجُزِ ، ورَمْلَةٌ مُرْتَفِعَةٌ ، ـ عَجْزاءُ من العِقْبَانِ : القصيرةُ الذَّنَبِ ، والتي في ذَنَبِهَا رِيشَةٌ بَيضاءُ ، والشديدةُ دائرَةِ الكَفِّ . ـ عِجازُ : عَقَبٌ يُشَدُّ به مَقْبِضُ السيفِ ، ـ عِجازَةُ : ما يُعَظَّمُ به العَجيزَةُ لِتُحْسَبَ عَجْزاءَ ، كالإِعْجازَةِ ، ودائرَةُ الطائِرِ . ـ أعْجَزَهُ الشيءُ : فاتَهُ ، ـ أعْجَزَ فلاناً : وجَدَهُ عاجِزًا ، وصَيَّرَهُ عاجِزًا . ـ تَعْجِيزُ : التَّثْبيطُ ، والنِّسْبَةُ إلى العَجْزِ . ـ مُعْجِزَةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : ما أعْجَزَ به الخَصْمَ عندَ التَّحَدِّي ، والهاءُ للمُبالَغَةِ . ـ عَجْزُ : مَقْبِضُ السيفِ ، وداءٌ في عَجُزِ الدابَّةِ . ـ تَعْجُزُ : من أعْلامِهِنَّ . ـ ابنُ عُجْزَةَ : رجلٌ من لِحْيانَ بنِ هُذَيْلٍ . ـ بَناتُ العَجْزِ : السِّهامُ ، وطائرٌ . ـ عَجيزُ : الذي لا يَأتي النساءَ . ـ مَعْجوزُ : الذي أُلِحَّ عليه في المسألة . ـ أعْجازُ النَّخْلِ : أُصُولُها . ـ رَكِبَ في الطَّلَبِ أعْجازَ الإِبِلِ : رَكِبَ الذُّلَّ والمَشَقَّةِ والصَّبْرَ ، وبَذَلَ المَجْهودَ في طَلَبِهِ . ـ عَجُزُ هَوازِنَ : بنُو نَصْرِ بنِ مُعاوِيَةَ ، وبنُو جُشَمَ بنِ بَكْرٍ . ـ مِعْجازُ : الطريقُ . ـ عاجَزَ فلانٌ : ذَهَبَ فلم يُوصَلْ إليه ، ـ عاجَزَ فلاناً : سابَقَهُ ، ـ فَعَجَزَهُ : فَسَبَقَهُ ، ـ عَجَزَ إلى ثِقَةٍ : مالَ . ـ تَعَجَّزْتُ البعير : رَكِبْتُ عَجُزَهُ . ـ قولُه تعالى { مُعاجِزينَ }: يُعاجزونَ الأنبياءَ وأولياءَهُمْ ، يُقاتِلونَهُمْ ويُمانعونَهُمْ ليُصَيِّرُوهُمْ إلى العَجْزِ عن أمْرِ الله تعالى ، أو مُعانِدينَ مُسابِقينَ ، أو ظانّينَ أنهم يُعْجزُونَنا .