وصف و معنى و تعريف كلمة كالإماطة:


كالإماطة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالإماطة في معاجم اللغة العربية:



كالإماطة

جذر [مطة]

  1. إِماطة : (اسم)
    • مصدر أمَاطَ
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ : إزَالَتُهُ إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ (حديث):
    • إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا
  2. إِماطة : (اسم)
    • إماطة : مصدر أَماطَ
  3. مَطَّ : (فعل)
    • مَطَّ مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط
    • مَطَّ الشيءَ : مَدَّه
    • مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا
    • مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ
    • مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ
    • مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ
    • ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها
  4. مُماط : (اسم)
    • مُماط : اسم المفعول من أَماطَ


,
  1. ماطَ
    • ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً : جارَ ، وزَجَرَ ،
      ـ ماطَ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً : تَنَحَّى وبَعُدَ ، ونَحَّى وأبْعَدَ ، كَأَماطَ فيهما .
      ـ تَمايَطُوا : فَسَدَ ما بينهُم ، وتَباعَدُوا .
      ـ ما عندَه مَيْطٌ : شيءٌ ، ومَزيدٌ ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ .
      ـ مَلَّاطُ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ .
      ـ مِلَاطُ : الدَّفْعُ ، والزَّجْرُ ، والمَيْلُ ، والإِدْبَارُ ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ ، والهِياطُ : أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ .
      ـ مَيْطُ : قرية بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ .
      ـ ميطانٌ : من جبالِ المدينةِ .
      ـ أُمْيُوطُ : قرية بمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَماط
    • أماط - إماطة
      1 - أماطه : نحاه ، أبعده ، كشفه « أماط اللثام عن وجهه ». 2 - أماط : عن كذا : تنحى ، ابتعد .

    المعجم: الرائد

  3. أماطَ
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط :-
      أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده .
      أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ : أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :- أماطَ اللّثام عن وجهه / خفايا القضيّة / سُوءَ نيّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. مائط
    • مائط :-
      اسم فاعل من ماطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الميط
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الميط
    • صوت الزجر بالآخر وابعاده

    المعجم: معجم الاصوات

  7. تَمَايَطَ

    • تَمَايَطَ القومُ : فَسَدَ مابينهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَمايَط
    • تمايط - تمايطا
      1 - تمايط القوم : فسد ما بينهم . 2 - تمايط القوم : بعد بعضهم عن بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  9. إمَاطَةٌ
    • [ م ي ط ]. ( مصدر أمَاطَ ).
      1 . :- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ :- : إزَالَتُهُ . إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ ( حديث ):
      2 . :- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ :- : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  10. إماطة
    • إماطة :-
      مصدر أماطَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ماطَ
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط :-
      ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :- ماط الأذى / أخطارَ التَّلوُّث :-
      ماط به : ذهبَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أماط الأذى عن الطّريق
    • نحَّاه وأبعده .

    المعجم: عربي عامة

  13. أماط اللّثام عن الشّيء
    • أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :- أماطَ اللّثام عن وجهه / خفايا القضيّة / سُوءَ نيّته .

    المعجم: عربي عامة



  14. أمَاطَ
    • [ م ي ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أمَطْتُ ، أُمِيطُ ، أَمِطْ ، مصدر إِمَاطَةٌ .
      1 . :- أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ :-: اِبْتَعَدَ ، تَنَحَّى .
      2 . :- أمَاطَ الرَّجُلَ :- : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ . :- أمَاطَ الشُّرورَ .
      3 . :- أمَاطَتِ الْمَرْأةُ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا :- : أزَالَتْهُ ، أسْفَرَتْ .
      4 . :- أمَاطَ الصَّحَفِيُّ الِّلثَامَ عَنْ قَضِيَّةٍ كَانَتْ مَخْفِيَّةً :- : أظْهَرَهَا ، أعْلَنَ عَنْهَا ، كَشَفَهَا .

    المعجم: الغني

  15. أَمَاطَهُ
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده .
      و يقال : أَماط الأَذى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ميط
    • " ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ : تَنَحَّى وبعُد وذهب .
      وفي حديث العقبة : مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد .
      ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه ، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته .
      وقال الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق .
      وفي حديث الإِيمانِ : أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ؛ ومنه حديث الأَكل : فليُمِط ما بها من أَذىً .
      وفي حديث العَقِيقةِ : أَمِيطُوا عنه الأَذى .
      والمَيْطُ والمِياطُ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ ، ويقال : القوم في هِياطٍ ومِياطٍ .
      وماطَه عني وأَماطَه : نحّاه ودفَعه .
      وقال بعضهم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب .
      وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه .
      ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره .
      وفي الحديث : أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها .
      وفي حديث بدر : فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
      وفي حديث خيبر : أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم ، قال : مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال : أَنا ، فقال : أَمِطْ ، ثمَّ جاءَ آخر فقال : أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب .
      وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه : نَحّاه ودفعه ؛ قال الأَعشى : فَمِيطي ، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ، ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ؛ ويروى : وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد : ووصْل حِبال وكنَّاده ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ؛ ويروى : ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري ، قال : ومن ، قال بخلافه فهو باطل .
      ابن الأَعرابي : مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى ؛ قال : وروى بيت الأَعشى : أَمِيطي تَمِيطي ، بجعل أَماط وماط بمعنى ، والباء زائدة وليست للتعدية .
      ويقال : أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل ، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة .
      وماطَ الشيءُ : ذهب .
      وماطَ به : ذهب به .
      وأَماطَه : أَذْهَبه ؛ وقال أَوس : فَمِيطِي بِمَيّاطٍ ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ : تَباعَدُوا وفسد ما بينهم .
      الفراء : تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم ، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا .
      وقال أَبو طالب بن سَلمَة : قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ ؛ قال الفراء : الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد ، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب .
      اللحياني : الهِياطُ الإِقْبالُ ، والمِياطُ الإِدْبار ؛ وقال غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياط التفرّق عن ذلك ؛ وقال الليث : الهِياط المُزاولةُ ، والمِياط المَيْل .
      ويقال : أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب ، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل .
      وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً : جار .
      وما عنده مَيْطٌ أَي شيء ، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ .
      وأَمْرٌ ذو مَيْط : شديد .
      وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً ؛ عن كراع .
      والمَيَّاط : اللّعّابُ البطّال .
      وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ : لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة ؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير : وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً ، كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها .) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كالإماطة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إماطة [مفرد]: مصدر أماطَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: