وصف و معنى و تعريف كلمة كالإمبريالية:


كالإمبريالية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ميم (م) و باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالإمبريالية في معاجم اللغة العربية:



كالإمبريالية

جذر [امبريالية]

  1. إِمبرياليّة: (اسم)
    • (السياسة) استعمار أو احتلال أو نزعة تسلُّطيّة من بعض الدول للاستحواذ على بعض الأقاليم المستقلَّة أو شبه المستقلَّة، بالسيطرة الاقتصاديّة والسياسيّة مقاومة الإمبرياليّة،
  2. الإمبريالية الاقتصادية: (مصطلحات)
    • هيمنة إحدى الدول على أخرى بفضل تميّزها الاقتصادي. (مالية)
,
  1. إمبريالية (المعجم عربي عامة)
    • سياسة تهدف إلى بناء وحماية إمبراطورية تتكون من عدة دول وشعوب تنتشر عبر رقعة جغرافية واسعة وتحكمها دولة مهيمنة. والإمبريالية نقيض مبدأ تقرير المصير وهو المبدأ الأكثر إجماعا في أيامنا هذه. ولو أن الإمبريالية مبدأ تبناه الكثير منذ زمن الإسكندر الأكبر إلا أنه بات منبوذا هذا العصر. فالقسط الأكبر من تاريخ القرين العشرين بالنسبة للعالم الثالث، مثلا، عبارة عن تفكيك البنية السياسية والاجتماعية الموروثة عن إمبريالية أوروبا في القرن التاسع عشر.
      مصطلحات سياسية
  2. إمبرياليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • إمبرياليَّة :-
      (السياسة) استعمار أو احتلال أو نزعة تسلُّطيّة من بعض الدول للاستحواذ على بعض الأقاليم المستقلَّة أو شبه المستقلَّة، بالسيطرة الاقتصاديّة والسياسيّة :-مقاومة الإمبرياليّة، - الإمبرياليَّة الإسرائيليَّة/ السياسيّة.
  3. الإمبريالية الاقتصادية (المعجم مالية)
    • هيمنة إحدى الدول على أخرى بفضل تميّزها الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية: economic imperialism
  4. الإمبريالية (المعجم عربي عامة)
    • ظاهرة ممارسة نفوذ دولة كبرى على دولة صغرى بأنها علاقة اقتصادية سياسية عسكرية و معقدة من خلالها تخضع أقطار متخلفة اقتصاديا لأقطار متقدمة من الناحية الاقتصادية و هي وصف لعلاقة دولية بين دولة قوية و دولة ضعيفة .
,
  1. أفن (المعجم لسان العرب)
    • "أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها،وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها.
      وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها.
      وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً.
      والأَفْنُ: الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم؛ قال المُخبَّل: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها،وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها.
      وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت.
      والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة.
      قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه.
      وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنةٌ مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك.
      والأَفْنُ: النقصُ.
      والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص.
      وفي حديث عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ: النقصُ.
      ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ.
      وفي حديث عائشة:، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ.
      وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه.
      والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه.
      والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر،وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ.
      ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً.
      والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق.
      وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ.
      ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ: ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل).
      يقول: ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً.
      أَبو زيد: أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه.
      والجَوْزُ المأْفونُ: الحَشَف.
      ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً.
      وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكون فِعْلاناً.
      وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه.
      قال ابن بري: إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك.
      قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى.
      والأَفاني: نبتٌ،وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛

      وأَنشد: كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها،إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قال النابغة في وصف حَمِير: توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها،شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة،مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب،لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم.
      التهذيب: والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية.
      الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: هو عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال ابن بري: وهو غلط.
      "
  2. أفَنَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها: حَلَبَها في غيرِ حِينِها، فيُفْسِدُها ذلك،
      ـ أفَنَ الفَصيلُ: شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه.
      ـ أَفِنَ: قَلَّ لَبَنُها، فهي أفِنَةٌ.
      ـ المأفونُ: الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه، كالأفِينِ فيهما، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ. وفي المَثَلِ: ''إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين''،
      ـ المأفونُ من الجَوْزِ: الحَشَفُ، وقد أفِنَ، أفْناً وأَفَناً.
      ـ أخَذَه بإفَّانِهِ: بإبَّانِه.
      ـ الأفْنُ والأفانَى: نَبْتٌ.
      ـ أُفِنَ الطَّعامُ، يُؤْفَنُ أفْناً، فهو مأفونٌ: وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه.
      ـ تأفَّنَ: تَنَقَّصَ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه، وتَدَهَّى،
      ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ: تَتَبَّعَها.
      ـ أَفينٌ: الفَصيلُ.
  3. أفَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون (للمتعدِّي) وأفين (للمتعدِّي) :-
      أفَن الرَّجلُ نقص عقلُه :-أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته.
      أفَن اللهُ فلانًا: نقصَ عقلَه
      • البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
  4. أَفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَنَ الرجلُ أَفَنَ أَفْنًا: نقصَ عقْلُه.
      و أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ.
      وقيل البِطنة تأْفِن الفِطنة.
      و أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها.
      ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله.
  5. أَفِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفِنَ أَفِنَ َ أَفْنًا، وأَفَنًا: نقص عقله، فهو أَفِين.
      و أَفِنَ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها، فهي أفِنةٌ.
  6. أفن (المعجم الرائد)

    • أفن - يأفن ، أفنا
      1- أفنه الله : انتزع عقله وحرمه الحكمة. 2- أفن : ولد الناقة أو البقرة : شرب ما في الضرع كله. 3- أفن الناقة أو الشاة : حلبها في غير وقتها.
  7. أفين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفين :-
      مؤ أفينة: صفة ثابتة للمفعول من أفَنَ: مأفون، ناقص العقل، ضعيف الرّأي، غبيّ :-إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه.
  8. مَأْفون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَأْفون :-
      1 - اسم مفعول من أفَنَ.
      2 - ناقص العقل، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم، غبيّ :-رجلٌ مأفون.
      3 - مُصاب بنوع من أنواع التخلُّف العقليّ.
  9. أَفَن (المعجم الرائد)
    • أفن - يأفن ، أفنا وأفنا
      1-ضعف رأيه
  10. أفن (المعجم الرائد)


    • أفن
      1- أفن : ضعف رأيه. 2- أفن الطعام : فسد.
  11. الأَفْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفْنَى الأَفْنَى يقال: شَعْرٌ أَفْنَى: حسنٌ كثيرٌ ملتفٌ.
      ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه.
      وهي فَنْوَاءُ.
  12. أَفْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَفْن :-
      مصدر أفَنَ.
  13. مأفون (المعجم الرائد)
    • مأفون
      1-مأفون : متوتر الأعصاب، ضعيف العقل.
  14. أفن الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • نقص عقلُه :-أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته.


  15. أُفِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.
  16. أفين (المعجم الرائد)
    • أفين
      1-ضعيف الرأي
  17. أفن الله فلانا (المعجم عربي عامة)
    • نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة.
  18. قنز (المعجم لسان العرب)
    • "القَنَزُ: لغة في القَنَصِ، وحكى يعقوب أَنه بدل، قال غلام من بني الصارد رَمى خَنزيراً فأَخطأَه وانقطع وَتَرُه فأَقبل وهو يقول: إِنك رَعْمَليٌّ، بئس الطَّريدَةُ القَنَزُ ومنه قول صائد الضَّبّ: ثم اعْتَمَدْتُ فَجَبَذْتُ جَبَْذةً،خَرَرْتُ منها لِقَفَايَ أَرْتَمِزْ فقلتُ حَقّاً صادِقاً أَقُولُه: هذا لَعَمْرُ اللهِ من شَرِّ القَنَزْ يريد القَنَص.
      قال أَبو عمرو: وسأَلت أَعرابياً عن أَخيه فقال: خرج يَتَقَنَّزُ أَي يَتَقَنَّصُ؛ كل ذلك حكاه يعقوب في المبدل، قال: ويقال للقانص والقَنَّاص قانِزٌ وقَنَّاز.
      ابن الأَعرابي: أَقْنَزَ الرجلُ إِذا شرب بالإِقْنِيز طَرَباً وهو الدَّنُّ الصغير، قال: وجِلْفَةُ الإِقْنِيزِ طينته.
      أَبو عمرو: القِنْزُ الراقُود الصغير.
      "


  19. قِنْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِنْزُ: الرَّاقُودُ الصغيرُ، كالإِقْنيزِ،
      ـ أقنَزَ: شَرِبَ به،
      ـ قِنْزُ وقُنْزُ: الرجُلُ المُتَقَزِّزُ،
      ـ قَنَزُ: الخَزَفُ، والقَنَصُ.
      ـ قانِزُ: القانِصُ، كالمُقَنِّزِ والقَنَّازِ.
  20. قعط (المعجم لسان العرب)
    • "قعَطَ الشيءَ قَعْطاً: ضبطه.
      والقَعْطُ: الشدَّةُ والتضْيِيقُ.
      يقال: قعَط فلان على غَرِيمه إِذا شدّد عليه في التقاضي.
      وقعَط وثاقَه أَي شدَّه.
      والقَعْطةُ المرّة الواحدة؛ قال الأَغلب العجلي: كَمْ بعدَها من وَرْطةٍ ووَرْطةِ،دافَعها ذُو العَرْشِ بعدَ وَبْطَتِي،ودافَع المَكْروهَ بعدَ قَعْطَتِي ابن الأَعرابي: المِعْسَرُ الذي يُقَعِّطُ على غَرِيمه في وقت عُسْرته؛‏

      يقال: ‏قعَّط على غريمه إِذا أَلَحَّ عليه.
      والقاعِطُ: المُضَيَّقُ على غريمه.
      وفي نوادر الأَعراب: قَعَّطَ فلان على غريمه إِذا صاح أَعْلَى صياحِه، وكذلك جَوَّق وثَهِتَ وجَوَّرَ.
      وقعَط عِمامتَه يَقْعَطُها قَعْطاً واقْتَعَطَها: أَدارها على رأْسه ولم يَتَلحَّ بها، وقد نُهِيَ عنه.
      وفي الحديث: أَنه أَمَر المُتَعَمِّمَ بالتلَحِّي ونهَى عن الاقْتِعاطِ؛ هو شدُّ العِمامة من غير إِدارة تحت الحنك.
      قال ابن الأَثير: الاقْتِعاطُ هو أَن يَعْتَمّ بالعِمامة ولا يجعل منها شيئاً تحت ذَقَنه.
      وقال الزمخشري المِقْعَطةُ والمِقْعَطُ العِمامة منه، وجاء فلان مُقْتَعِطاً إِذا جاء متعمماً طابِقيّاً، وقد نُهِيَ عنها،ونحو ذلك، قال الليث، ويقال: قَعَطْتُه قَعْطاً؛

      وأَنشد: طُهَيّةُ مَقْعُوطٌ عليها العَمائمُ أَبو عمرو: القاعِطُ اليابِسُ.
      وقعَط شعرُه من الحُفوفِ إِذا يَبِسَ.
      والقَعْوَطةُ: تَقْويض البِناء مثل القَعْوَشةِ.
      الأَزهري: قَعْوَطُوا بُيوتهم إِذا قَوَّضُوها وجَوَّرُوها.
      وأَقْعَطْت الرجلَ إِقْعاطاً إِذا ذَلَّلْتَه وأَهَنْتَه.
      وقَعِطَ هو إِذا هانَ وذَلَّ.
      والقَعْطُ: الكشْفُ.
      وقد أَقْعَطَ القومُ عنه أَي انكشَفُوا.
      وقَعط الدوابَّ يَقْعَطُها قَعْطاً وقَعَّطَها: ساقَها سَوْقاً شديداً.
      ورجل قَعّاطٌ وقِعاطٌ: سوّاق عَنِيف شديد السَّوق.
      وأَقْعَط في أَثره: اشتدَّ.
      والقَعْطُ: الطرْدُ.
      وهو يُقَعِّط الدوابّ إِذا كان عجولاً يسوقُها شديداً.
      والقَعَّاط والمُقَعِّطُ: المُتكبّر الكَزُّ.
      والقُعَيْطةُ: أُنثى الحَجل.
      الأَزهري: قَرَبٌ قَعْطَبِيٌّ وقَعضبِيّ شديد، قال: وكذلك قَرَب مُقَعَّطٌ.
      "
  21. قَعْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَعْطُ: الشَّدُّ، والتَّضْييقُ، كالتَّقْعيطِ، والجُبْنُ، والصَّرْعُ، والغَضَبُ، وشِدَّةُ الصِّيَاحِ، كالإِقْعاطِ، والشَّاءُ الكثيرةُ، والسَّوْقُ الشَّديدُ، كالتَّقْعِيْطِ، والكَشْفُ، والطَّرْدُ، وشَدُّ العِمامَةِ، واليُبْسُ.
      ـ رجلٌ قَعاطٌ، وقِعاطٌ: سَوَّاقٌ عَنيفٌ للدَّوابِّ.
      ـ قَعِطَ: ذَلَّ وهانَ.
      ـ أقْعَطَ في القولِ: أفْحَشَ، كقَعَطَ،
      ـ أقْعَطَ فلاناً: أهانَه،
      ـ أقْعَطَ القومُ عنه: انْكَشَفوا.
      ـ مُقَعَّطُ: الحِمْلُ المُرْتَفِعُ على الدابَّة.
      ـ مُتَقَعِّطُ الرأسِ: الشديدُ الجُعودَةِ، والمُتَشَدّدُ في الأمْرِ.
      ـ اقْتَعَطَ: تَعَمَّمَ، ولم يُدِرْ تحتَ الحَنَكِ.
      ـ مِقْعَطَةُ: العِمامةُ.
      ـ قَعْوَطَةُ: القَعْرَطةُ.
  22. أقنز (المعجم الرائد)
    • أقنز - إقنازا
      1-شرب بـ «القنز»، وهو قدح صغير
  23. قعَط (المعجم الرائد)
    • قعط - يقعط ، قعطا
      1- قعط : صاح بشدة. 2- قعط : جبن. 3- قعطه : طرده. 4- قعطه : ضربه. 5- قعط عليه : غضب. 6- قعط الشيء : ضبطه. 7- قعط العمامة في رأسه : شدها. 8- قعط على غريمه : ضيق وألح عليه في مطالبته بماله. 9- قعط الدابة : ساقها بشدة. 11- قعط : عن وجهه : كشف. 12- قعط الشيء : يبس : قعطت الأرض».
  24. قَعَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَعَطَ الشيءُ قَعَطَ َ قَعْطًا: يَبِسَ.
      و قَعَطَ فُلاَنٌ: جَبُنَ.
      و قَعَطَ صاح شديدًا.
      و قَعَطَ على غريمه: شدَّد عليه في التقاضي.
      و قَعَطَ الشيءَ: كشَفَه.
      و قَعَطَ ضَبَطه.
      و قَعَطَ وَثَاقَهُ: شَدَّه.
      و قَعَطَ فلانًا: طَرَدَه.
      و قَعَطَ الدابةَ: ساقها شديدًا.
  25. أَقْعَط (المعجم الرائد)
    • أقعط - إقعاطا
      1- أقعط : صاح بشدة. 2- أقعط في القول : أفحش فيه. 3- أقعطه : أه أنه. 4- أقعط في أثره : لحق به واشتد. 5- أقعط القوم عنه : انكشفوا عنه ، تركوه وحده


معنى كالإمبريالية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إمبرياليَّة [مفرد]: (سة) استعمار أو احتلال أو نزعة تسلُّطيّة من بعض الدول للاستحواذ على بعض الأقاليم المستقلَّة أو شبه المستقلَّة، بالسيطرة الاقتصاديّة والسياسيّة "مقاومة الإمبرياليّة- الإمبرياليَّة الإسرائيليَّة/ السياسيّة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: