وصف و معنى و تعريف كلمة كالإنعاظ:


كالإنعاظ: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح كالإنعاظ في معاجم اللغة العربية:



كالإنعاظ

جذر [عاظ]

  1. نَعَظَ: (فعل)
    • نَعَظَ، يَنْعَظُ، مصدر نَعْظٌ، نُعُوظٌ
    • نَعَظَ الذَّكَرُ : اِنْتَصَبَ
  2. نَعْظ: (اسم)
    • نَعْظ : مصدر نَعَظَ
  3. نُعُوظ: (اسم)
    • نُعُوظ : مصدر نَعَظَ
  4. عَظَى : (فعل)
    • عَظَى عَظْوًا عَظًى
    • عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
    • عَظَاهُ :صَرَفَهُ عن الخير
    • عَظَى الجملُ عَظًى: انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان


  5. عَظَّ : (فعل)
    • عَظَّهُ عَظًّا
    • عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
    • عَظَّ الزمانُ فلانًا: عَضَّه واشتدَّ عليه
  6. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  7. وَعَظَ : (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
,
  1. نَعَظَ
    • ـ نَعَظَ ذَكَرُه نَعْظاً ونَعَظاً ونُعوظاً: قامَ.
      ـ ناعُوظُ: الذي يُهَيِّجُ النَّعْظَ.
      ـ أنْعَظَ الرجلُ والمرأةُ: عَلاهُما الشَّبَقُ،
      ـ أنْعَظَتِ الدابةُ: فَتَحَتْ حَياءَها مَرَّةً وقَبَضَتْه أُخْرَى، كانْتَعَظَتْ.
      ـ حِرٌ نَعِظٌ: شَبِقٌ.
      ـ بنُو ناعِظٍ: بَطْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَعَظ
    • نعظ - ينعظ ، نعظا ونعظا ونعوظا
      1-نعظ الذكر : قام، انتصب


    المعجم: الرائد

  3. نَعَظَ
    • [ن ع ظ]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَظَ، يَنْعَظُ، مصدر نَعْظٌ، نُعُوظٌ. :-نَعَظَ الذَّكَرُ :- : اِنْتَصَبَ.

    المعجم: الغني

  4. كنعظ
    • في حواشي ابن بري: الكِنْعاظُ الذي يَتَسَخَّط عند الأَكل.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قِنْزُ
    • ـ قِنْزُ : الرَّاقُودُ الصغيرُ ، كالإِقْنيزِ ،
      ـ أقنَزَ : شَرِبَ به ،
      ـ قِنْزُ وقُنْزُ : الرجُلُ المُتَقَزِّزُ ،
      ـ قَنَزُ : الخَزَفُ ، والقَنَصُ .
      ـ قانِزُ : القانِصُ ، كالمُقَنِّزِ والقَنَّازِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَعْطُ
    • ـ قَعْطُ : الشَّدُّ ، والتَّضْييقُ ، كالتَّقْعيطِ ، والجُبْنُ ، والصَّرْعُ ، والغَضَبُ ، وشِدَّةُ الصِّيَاحِ ، كالإِقْعاطِ ، والشَّاءُ الكثيرةُ ، والسَّوْقُ الشَّديدُ ، كالتَّقْعِيْطِ ، والكَشْفُ ، والطَّرْدُ ، وشَدُّ العِمامَةِ ، واليُبْسُ .
      ـ رجلٌ قَعاطٌ ، وقِعاطٌ : سَوَّاقٌ عَنيفٌ للدَّوابِّ .
      ـ قَعِطَ : ذَلَّ وهانَ .
      ـ أقْعَطَ في القولِ : أفْحَشَ ، كقَعَطَ ،
      ـ أقْعَطَ فلاناً : أهانَه ،
      ـ أقْعَطَ القومُ عنه : انْكَشَفوا .
      ـ مُقَعَّطُ : الحِمْلُ المُرْتَفِعُ على الدابَّة .
      ـ مُتَقَعِّطُ الرأسِ : الشديدُ الجُعودَةِ ، والمُتَشَدّدُ في الأمْرِ .
      ـ اقْتَعَطَ : تَعَمَّمَ ، ولم يُدِرْ تحتَ الحَنَكِ .
      ـ مِقْعَطَةُ : العِمامةُ .
      ـ قَعْوَطَةُ : القَعْرَطةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَجْرُ
    • ـ مَجْرُ : ما في بُطونِ الحَوامِلِ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، وأن يُشْتَرَى ما في بُطونِها ، وأن يُشْتَرَى البعيرُ بما في بَطْنِ الناقةِ ،
      ـ مَجَرُ : لُغَيَّةٌ أو لَحْنٌ ، والرِّبا ، والعَقْلُ ، والكثيرُ من كُلِّ شيءٍ ، والجَيْشُ العظيمُ ، والقِمارُ ، والمُحاقَلَةُ ، والمُزابَنَةُ ، والعَطَشُ .
      ـ شاةٌ مَجْرَةٌ : مَهْزولَةٌ .
      ـ أمْجَرَ في البَيْعِ وماجَرَهُ مُماجَرَةً ومِجاراً : راباهُ .
      ـ مَجَرُ : تَمَلُّؤُ البَطنِ من الماءِ ولم يَرْوَ ، وأن يَعْظُمَ ولَدُ الشاةِ في بَطْنِها ، كالإِمْجَارِ .
      ـ مِمْجارُ : المُعْتادَةُ لها .
      ـ مِجارُ : العِقالُ .
      ـ ذُو مَجْرٍ : موضع بناحيةِ السَّوارِقِيَّةِ .
      ـ مَاجَرَ : بلد بينَ ضَرايَ وآزاقَ .
      ـ سَنَةٌ مُمْجِرَةٌ : يُمْجِرُ فيها المالُ .
      ـ امرأةٌ مُمْجِرٌ : مُتْئِمٌ .
      ـ أمْجَرَهُ اللَّبَنَ : أوجَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَمْسُ
    • ـ قَمْسُ : الغَوْصُ ، يَقْمُسُ ويَقْمِسُ ، والغَمْسُ ، كالإِقْماسِ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، والغَلَبَةُ بالغَوْصِ ، واضْطِرابُ الوَلَدِ في البَطْنِ .
      ـ قَمُوسُ : بِئْرٌ تَغيبُ فيها الدِّلاءُ من كَثْرَةِ مائها ، بَيّنَةُ القِماسِ .
      ـ قِمِّيْسُ : البَحْرُ ، ج : قَمامِيسُ .
      ـ قَوْمَسُ : الأميرُ ، ومُعْظَمُ ماءِ البَحْرِ ، كالقامُوسِ .
      ـ قُمَّسُ : الرجُلُ الشريفُ .
      ـ قَمامِسَةُ : البَطارِقَةُ .
      ـ قَوامِسُ : الدَّواهي .
      ـ قُومَسٌ : صُقْعٌ كبيرٌ بينَ خُراسانَ وبِلادِ الجَبَلِ ، وإِقْليمٌ بالأنْدَلُسِ ،
      ـ قُومَسَةٌ : قرية بأَصْفَهانَ .
      ـ قُومَسانُ : قرية بِهَمَذانَ .
      ـ قَامَسَهُ : فاخَرَهُ بالقَمْسِ .
      ـ هو يُقامِسُ حُوتاً : يُناظِرُ من هو أعْلَمُ منه .
      ـ انْقَمَسَ النَّجْمُ : غَرَبَ .
      ـ قَاموسُ : البَحْرُ ، أو أبْعَدُ موضِعٍ فيه عَوراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَرْقُ
    • ـ مَرْقُ : الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ ، كالإِمْراقِ ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ ، والإِهابُ المُنْتِنُ ،
      ـ مُرْقُ : الذِئابُ المُمَعَّطَةُ ،
      ـ مِرْقُ : الصوفُ المُنْتِنُ ،
      ـ مَرَقُ : قرية بالمَوْصِلِ ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ ،
      ـ مَرَقُ من الطعامِ : معروف ،
      ـ مَرَقَةُ : أخَصُّ .
      ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً : خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ .
      ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ : لخُروجِهِم عن الدّينِ .
      ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو ، فَحبِلَتْ ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ ، فقالت : '' رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ '' أي : أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ .
      ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ ،
      ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فصارتْ ماءً .
      ـ مُرَّيْقُ : العُصْفُرُ .
      ـ مُتَمَرَّقُ : المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ ،
      ـ مُتَمَرِّقُ : الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ .
      ـ مُراقَةٌ : ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ .
      ـ أمْرَقَ : أبْدَى عَوْرَتَهُ ،
      ـ أمْرَقَ الجِلْدُ : حانَ له أن يُنْتَفَ .
      ـ امْتِراقُ : سُرْعَةُ المُروقِ .
      ـ بئْرُ مَرْقٍ ، ومَرَقٍ : بالمدينةِ ،
      ـ مُمَرِّقُ : الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ .
      ـ الأَمْراقُ والمُروقُ : سَفا السُّنْبُلِ .
      ـ مَرَقِيَّةُ : حِصْنٌ بالشامِ .
      ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ : من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَقْفُ
    • ـ نَقْفُ : كَسْرُ الهامَةِ عن الدِّماغِ ، أو ضَرْبُها أَشَدَّ ضَرْبٍ ، أو برُمْحٍ أو عَصاً ، وثَقْبُ البَيْضَةِ ، وشَقُّ الحَنْظَلِ عن الهَبيد ، كالإِنْقافِ والانْتِقافِ ، وهو مَنْقُوفٌ وَنَقيفٌ ،
      ـ نِقْفُ : الفَرْخُ حين يَخْرُجُ من البيضة ، وحينئذٍ يكونُ تَسْميَةً بالمَصْدَرِ ،
      ـ نُقْفُ : جمعُ النَّقيفِ من الجُذوعِ .
      ـ رجلٌ نَقَّافٌ ونِقافُ : ذو تَدْبيرٍ ونَظَرٍ .
      ـ نَقَّافُ : سائِلٌ مُبْرِمٌ ، أو حَريصٌ على السُّؤالِ ، وهي : نَقَّافَةُ ، أو لِصٌّ يَنْتَقِفُ ما يَقْدِرُ عليه .
      ـ مِنْقَافُ : مِنْقارُ الطائرِ ، ونَوْعٌ من الوَزَغِ ، أو عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُصْقَلُ به الوَرَقُ والثيابُ .
      ـ نَحَتَ النَّجَّارُ العُودَ ، وتَرَكَ فيه مَنْقَفاً : إذا لم يُنْعِمْ نَحْتَهُ .
      ـ جِذْعٌ نَقيفٌ ومَنْقوفٌ : أكَلَتْهُ الأرَضَةُ .
      ـ مَنْقُوفُ : الرجُلُ الدَّقيقُ القَليلُ اللَّحْمِ ، أو الضامِرُ الوَجهِ ، أو المُصْفَرُّه ، والجَمَلُ الخَفيفُ الأخْدَعَيْنِ ، والضَّعيفُ .
      ـ عَيْنانِ مَنْقوفَتانِ : مُحْمَرَّتانِ .
      ـ نَقَفَ الشَّرابَ : صَفَّاهُ أو مَزَجَهُ .
      ـ نَقَفَةُ في رأسِ الجَبَلِ : وُهَيْدَةٌ .
      ـ أنْقوفَةُ : ما تَنْزِعُهُ المرأةُ من مِغْزَلها إذا كَمَّلَتْ .
      ـ جاءا في نِقافٍ واحِدٍ : في نِقابٍ .
      ـ أنْقَفْتُكَ المُخَّ : أعْطَيْتُكَ العَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ .
      ـ أنْقَفَ الجَرادُ الوادِيَ : أكْثَرَ بَيْضَهُ فيه .
      ـ رجُلٌ مُنْقَفُ العِظامِ : بادِيها .
      ـ مُناقَفَةُ ونِقافُ : المُضارَبَةُ بالسُّيوفِ على الرُّؤوسِ .
      ـ انْتَقَفَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مَلْسُ
    • ـ مَلْسُ : السَّوْقُ الشديدُ ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ ، كالإِمْلاسِ ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما .
      ـ مَلُوسُ من الإِبِلِ : المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ .
      ـ ناقةٌ مَلَسَى : نِهايَةٌ في السُّرْعةِ .
      ـ أبيعُكَ المَلَسَى ، لاعُهْدَةَ : تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ .
      ـ مَلاسَةُ ومُلُوسَةُ : ضِدُّ الخُشونةِ ، وقد مَلُسَ ومَلَسَ . ومَلَسَنِي بِلسانِه .
      ـ أَمْلَسُ : الصحيحُ الظَّهْرِ .
      ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه .
      ـ خِمْسٌ أمْلَسُ : مُتْعِبٌ شديدٌ .
      ـ مَلْساءُ : الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ ، كالمُلَيْساءِ .
      ـ مُلَيْس : اسْمٌ .
      ـ مُلَيْساءُ : نِصْفُ النهارِ ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ ، وشَهْرُ صَفَرٍ ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ ، وحِصْنٌ بالطائف .
      ـ إِمْليسُ وإِمْليسَةُ : الفلاةُ ليس بها نباتٌ ، ج : أماليسُ ، وأمالسُ شاذٌّ .
      ـ الرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ : كأَنه منسوبٌ إليه .
      ـ مَلاَّسَةُ : التي تُسَوَّى بها الأرضُ .
      ـ أمْلَسَتْ شاتُكَ : سَقَطَ صوفُها .
      ـ امَّلَسَ وتَمَلَّسَ وامْلاسَّ وانْمَلَسَ : أفْلَتَ .
      ـ امْتُلِسَ بَصَرُهُ : اخْتُطِفَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. نَقْعُ
    • ـ نَقْعُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، وشَقُّ الجَيْبِ ، والقَتْلُ ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ ، وصوْتُ النَّعامَةِ ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ ، ج : أنْقُعٌ .
      ـ '' إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ '': يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ ، أو للداهِي المُنْكَرِ ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ ، والغُبارُ ، ج : نِقاعٌ ونُقُوعٌ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، ج : نِقاعٌ وأنْقُعٌ ، والقاعُ ، كالنَّقْعاءِ فيهما ، ج : نِقاعٌ .
      ـ '' الرَّشْفُ أنْقَعُ '': أقْطَعُ للعَطَشِ : يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ .
      ـ سَمٌّ ناقِعٌ : بالغٌ ثابِتٌ .
      ـ دَمٌ ناقِعٌ : طَرِيٌّ .
      ـ ماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ : ناجِعٌ .
      ـ نُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ : الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه .
      ـ ما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً : لَم أُصَدِّقْهُ .
      ـ نَقْعاءُ : موضع خَلْفَ المَدينَةِ ، وقرية لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو ، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله : أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ
      ـ نَقَّاعُ : المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ .
      ـ نَقُوعُ : صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ ، ومن المياهِ : العذْبُ البارِدُ ، أو الشَّروبُ ، كالنَّقيعِ ، فيهما ، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ .
      ـ مِنْقَعُ البُرَمِ : وِعاءُ القِدْرِ .
      ـ مُنْقَعُ : الدَّنُّ ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها .
      ـ مُنْقَعُ ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ : صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ ،
      ـ مُنْقَعُ بنُ مالِكٍ : ماتَ في حَياتِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وتَرَحَّمَ عليه .
      ـ مِنْقَعَةُ ومَنْقَعَةُ ، وهذه عن كُراعٍ ، والمُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ .
      ـ مَنْقَعُ : البَحْرُ ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، كالمَنْقَعَةِ ، والرِيُّ من الماءِ .
      ـ رجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ : يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ .
      ـ نَقِيعُ : البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، ج : أنْقِعَةٌ ، وشَرابٌ من زَبيبٍ ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما ، كالمُنْقَعِ ،
      ـ نَقِيعُ : المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ ، كالمُنْقَعِ ،
      ـ نَقِيعُ : الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، والصُّراخُ ، وموضع بِجَنَباتِ الطائِفِ ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ ،
      ـ الرجُلُ نَقِيعُ : أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه .
      ـ نَقِيعَةُ : طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه ، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ ، ومنه : الناسُ نَقائعُ المَوْتِ ، أي : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ ، وموضع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ .
      ـ الناسُ نَقائعُ المَوْتِ : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ
      ـ أُنْقُوعَةُ : وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ .
      ـ عَدْلٌ مَنْقَعٌ : مَقْنَعٌ .
      ـ أبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ : بَكْرُ بنُ الحَارِثِ ، صَحابِيٌّ .
      ـ سَمٌّ مُنْقَعٌ : مُرَبًّى .
      ـ نَقَعَ الموتُ : كثُرَ ،
      ـ نَقَعَ فلاناً بالشَّتْمِ : شَتَمَهُ قَبيحاً ،
      ـ نَقَعَ بالخَبَرِ والشَّرابِ : اشْتَفَى منه ،
      ـ نَقَعَ الدَّواءَ في الماءِ : أقَرَّه فيه ، كأَنْقَعَ ،
      ـ نَقَعَ الصارِخُ بصوتِه : تابَعَه ، كأَنْقَعَ ،
      ـ نَقَعَ الصوتُ : ارْتَفَعَ ، كاسْتَنْقَعَ .
      ـ أنْقعَه الماءُ : أرْواهُ ،
      ـ أنْقعَ الماءُ : اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ ، كاسْتَنْقَعَ ،
      ـ أنْقعَ له شَرّاً : خَبَأهُ ،
      ـ أنْقعَ فلانا : ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه ،
      ـ أنْقعَ المَيِّتَ : دَفَنَه ،
      ـ أنْقعَ البيتَ : زَخْرَفَه ، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ،
      ـ أنْقعَ الجاريةَ : افْتَرَعَها .
      ـ انْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً : تَغَيَّرَ .
      ـ اسْتَنْقَعَ في الغَدير : نَزَلَ واغْتَسَلَ ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ ، والموضِعُ : مُسْتَنْقَعٌ ،
      ـ اسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَديرِ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اسْتَنْقَعَتْ رُوحُه : خَرَجَتْ ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ .
      ـ اسْتُنْقِعَ لَوْنُه ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ ،
      ـ اسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماءِ : أُنْقِعَ .
      ـ مُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ : الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: