وصف و معنى و تعريف كلمة كالئ:


كالئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح كالئ في معاجم اللغة العربية:



كالئ

جذر [كلئ]

  1. كالئ: (اسم)
    • كالئ : فاعل من كلأَ
  2. كلأَ: (فعل)
    • كلأَ يَكلأ ، كَلْئًا وكِلاءً وكِلاءَةً ، فهو كالئ ، والمفعول مَكْلوء
    • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
    • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
    • كَلأَ فلانٌ القومَ: رعاهم
    • كَلأَ فلانٌ: أَخذ العُرْبُون
    • كَلأَ في الأَمر: نظر إِليه متأَمِّلاً فأَعجبه
    • كَلأَ إِليه في الأَمر: أَمَرَهُ به
    • كَلأَ فلانًا : حَبَسَهُ
    • كَلأَ السفينةَ: أَدناها من الشَّطِّ في مكانٍ آمِن من الريح
    • كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ
    • كَلأَ النَّجْمَ: رَاقَبَهُ
  3. كَلأَ: (فعل)
    • كَلأَ، يَكْلأُ، مصدر كَلْءٌ، كُلُوءةٌ فهو كالِيءٌ، وكالٍ
    • كَلَأَ الدَّيْنُ : تَأَخَّرَ دَفْعُهُ
    • كَلأَ عُمْرُهُ : اِنْتَهَى
    • كَلأَ بَصَرَهُ فِي الشَّيْءِ : رَدَّدَهُ فِيهِ
    • كَلاَهُ كَلاَهُ كَلْيًا: أَصابَ كُلْيَته فآلمها
  4. كَلَأ: (اسم)
    • كَلَأ : مصدر كَلِئَ


  5. كَلّأَ: (فعل)
    • كَلَّأ مصدر تَكْلِيئَةٌ، تَكْلِئَةٌ
    • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
    • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
    • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  6. كَلأ: (اسم)
    • الجمع : أَكْلاءٌ
    • الكَلأُ : ما ترعاه الماشية أو تُعلَفه من عُشْب أخضر أو يابس، عشب رطب ويابس
    • دام على الكلأ: أكل وشرب
  7. كالأَ : (فعل)
    • كالأَهُ : راقبه
  8. تَكَلأَ: (فعل)
    • تَكَلأَ : أَخذ العُرْبُون
  9. كَلِئَ: (فعل)
    • كَلِئَ، يَكْلَأُ، مصدر كَلَأٌ
    • كَلِئَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الكَلَأُ
    • كَلِئَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الكَلأَ
  10. كَلاّ: (اسم)


    • كَلاّ : مصدر كَلَّ
  11. كَلاَّ: (حرف/اداة)
    • حرف يفيد الردع والزجر والاستنكار، يجوز الوقوف عليه، والابتداء بعده
  12. كِلاَ: (اسم)
    • مؤ كِلْتا: (النحو والصرف) اسم مقصور، لفظه مفرد ومعناه مثنى، يلزم الإضافة إلى المثنى المُذكّر، وله استعمالان: الأوّل: أن يضاف إلى ضمير، فيعرب إعرابَ المثنّى المقصور، والثاني: أن يضاف إلى اسم ظاهر فيلزم الألف في آخره في جميع الحالات ويُعْرَب إعرابَ المقصور، ويعود الضمير إليه على لفظه، ويقلّ عود الضمير إليه على معناه جاء الرجلان كلاهُما،
  13. مَكْلوء: (اسم)
    • مَكْلوء : اسم المفعول من كلأَ
  14. كَلوء: (اسم)
    • رَجُلٌ كَلُوءُ العَيْنِ : مَنْ بِهِ أَرَقٌ لاَ يَغْلِبُهُ النَّوْمُ
    • عَيْنٌ كَلُوءٌ : سَاهِرَةٌ
  15. إِكلاء: (اسم)
    • إِكلاء : مصدر أَكْلأَ
  16. كَلِئ: (اسم)


    • أَرْضٌ كَلِئَةٌ : كَثِيرَةُ الكَلَإِ
  17. كَلْئ: (اسم)
    • كَلْئ : مصدر كلأَ
  18. كَلاَّء: (اسم)
    • الكَلاَّءُ : مَرْفَأُ السُّفُن
  19. كِلَاء: (اسم)
    • كِلَاء : جمع كِلَاءَةُ
  20. كِلاء: (اسم)
    • مصدر كلأَ
  21. كِلاءَة: (اسم)
    • كِلاءَة : مصدر كلأَ
  22. مُكْلِئ: (اسم)


    • مُكْلِئ : فاعل من أَكْلأَ
  23. كِلاءة: (اسم)
    • مصدر كلأَ
  24. مَكلأة: (اسم)
    • أَرض مَكلأَة: كثيرة الكلإِ
  25. اِكْتِلاَء: (اسم)
    • اِكْتِلاَء : مصدر إِكتَلَى
,
  1. كَلأَهُ
    • ـ كَلأَهُ، كَلْئاً وكِلاءَةً وكِلاءً: حَرَسَهُ،
      ـ كَلأَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
      ـ كَلأَ الدَّيْنُ: تأخَّرَ،
      ـ كَلأَ الأَرْضُ: كَثُرَ كَلَؤُها، كأَكْلأَتْ،
      ـ كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: رَدَّدَهُ،
      ـ كَلأَ عُمُرُه: انتهت.
      ـ كَلأُ: العُشْبُ رَطْبهُ ويابِسُهُ.
      ـ كَلِئَت الأَرْضُ: كَثُرَ بها، كاسْتَكْلأَتْ،
      ـ كَلِئَت الناقَةُ: أَكَلَتْهُ،
      ـ أرضٌ كَلِيئَةٌ ومَكْلأَةً: كثيرتُه.
      ـ كَالِئُ وكُلأَةُ: النَّسِيئَةُ والعَرَبُونُ.
      ـ تَكَلأَّتُ وكَلأَّتُ تَكْلِيئاً: أخَذْتُه.
      ـ أكْلأ: أسْلَفَ، وأسْلَمَ،
      ـ أكْلأ العُمُرَ: أنْهاهُ.
      ـ اكْتَلأَ كُلأْةً وتَكَلأَّها: تَسَلَّمَها.
      ـ رجلٌ كَلُوءُ العَيْنِ: شَديدُها، لا يَغْلِبها النَّوْمُ.
      ـ كَلاَّءُ: مَرْفَأُ السُّفُنِ، موضع بالبَصْرَةِ، ويُذَكَّرُ، وساحلُ كُلِّ نَهْرٍ، كالمُكَلأَّ.
      ـ اكْتَلأَ: احْتَرَسَ.
      ـ كَلأَّ سَفِينَتَه تَكْلِيئاً وتَكْلِئَةً: أدناها من الشَّطِّ،
      ـ كَلأَّ فلاناً: حَبَسَه،
      ـ كَلأَّ إليه: تقدَّم،
      ـ كَلأَّ فيه: نَظَرَ مُتَأَمِلاً

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كلأَ

    • كلأَ يَكلأ ، كَلْئًا وكِلاءً وكِلاءَةً ، فهو كالئ ، والمفعول مَكْلوء :-
      كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم :-كلأه بعطفه، - {قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كلأ
    • "قال اللّه، عز وجل: قل مَنْ يَكْلَؤُكُم بالليلِ والنهارِ من الرحمن.
      قال الفرَّاءُ: هي مهموزة، ولو تَرَكْتَ هَمْزَ مثلِه في غير القرآن قُلْتَ: يَكْلُوكم، بواو ساكنة، ويَكْلاكم، بأَلف ساكنة، مثل يَخْشاكم؛ ومَن جعلها واواً ساكنة، قال: كَلات، بأَلف يترك النَّبْرةَ منها؛ ومن، قال يَكْلاكُم، قال: كَلَيْتُ مثل قَضَيْتُ، وهي من لغة قريش، وكلٌّ حَسَنٌ، إِلا أَنهم يقولون في الوجهين: مَكْلُوَّةٌ ومَكْلُوٌّ، أَكثرَ مـما يقلون مَكْلِيٌّ، ولو قيل مَكْلِيٌّ في الذين يقولون: كَلَيْت، كان صواباً.
      قال: وسمعتُ بعض الأَعراب ينشد: ما خاصَمَ الأَقْوامَ مِن ذِي خُصُومةٍ، * كَوَرْهاءَ مَشْنِيٍّ إِليها حَلِيلُها فبَنَى على شَنَيْت بتَرْك النَّبْرةِ.
      الليث: يقال: كلأَكَ اللّه كِلاءة أَي حَفِظَك وحرسك، والمفعول منه مَكْلُوءٌ، وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمَى، واللّهُ يَكْلَؤُها، * ضَنَّتْ بِزادٍ ما كانَ يَرْزَؤُها وفي الحديث أَنه، قال لِبِلالٍ، وهم مُسافِرُون: اكْلأْ لَنا وقْتَنا.
      هو من الحِفْظ والحِراسة.
      وقد تخفف همزة الكِلاءة وتُقْلَبُ ياءً.
      وقد كَلأَه يَكْلَؤُه كَلأً وكِلاءً وكِلاءة، بالكسر: حَرَسَه وحَفِظَه.
      قال جَميل: فَكُونِي بخَيْرٍ في كِلاءٍ وغِبْطةٍ، * وإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ هَجْري وبِغْضَت؟

      ‏قال أَبو الحسن: كِلاءٌ يجوز أَن يكون مصدراً كَكِلاءة، ويجوز أَن يكون جَمْعَ كِلاءة، ويَجُوزُ أَن يكون أَراد في كِلاءة، فَحَذَفَ الهاء للضَّرُوة.
      ويقال: اذْهَبُوا في كِلاءة اللّه.
      واكْتَلأَ منه اكْتِلاءً: احْتَرَسَ منه.
      قال كعب ابن زهير: أَنَخْتُ بَعِيري واكْتَلأَتُ بعَيْنِه، * وآمَرْتُ نَفْسِي أَيَّ أَمْرَيَّ أَفْعَلُ ويروى أَيُّ أَمْرَيَّ أَوْفقُ.
      وكَلأَ القومَ: كان لهم رَبِيئةً.
      واكْتَلأَتْ عَيْنِي اكْتِلاءً إِذا لم تَنَمْ وحَذِرَتْ أَمْراً، فَسَهِرَتْ له.
      ويقال: عَيْنٌ كَلُوءٌ إِذا كانت ساهِرَةً، ورجلٌ كَلُوءُ العينِ أَي شَدِيدُها لا يَغْلِبُه النَّوْمُ، وكذلك الأُنثى.
      قال الأَخطل: ومَهْمَهٍ مُقْفِرٍ، تُخْشَى غَوائِلُه، * قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ، مِسْفارِ ومنه قول الأَعرابيّ لامْرَأَتِه: فواللّه إِنِّي لأَبْغِضُ المرأَةَ كَلُوءَ الليلِ.
      وكالأَه مُكَالأَةً وكِلاءً: راقَبَه.
      وأَكلأْتُ بَصَرِي في الشيءِ إِذا ردَّدْتَه فيه.
      والكَلاَّءُ: مَرْفَأُ السُّفُن، وهو عند سيبويه فَعَّالٌ، مثل جَبَّارٍ، لأَنه يَكْلأُ السفُنَ مِن الرِّيحِ؛ وعند أَحمد بن يحيى: فَعْلاء، لأَنَّ الرِّيح تَكِلُّ فيه، فلا يَنْخَرِقُ، وقول سيبويه مُرَجَّحٌ، ومـما يُرَجِّحُه أَن أَبا حاتم ذكر أَنَّ الكَلاَّءَ مذكَّر لا يؤَنِّثه أَحد من العرب.
      وكَلأَ القومُ سَفيِنَتهم تَكْلِيئاً وتَكْلِئةً، على مثال تكْلِيم وتكْلِمةٍ: أَدْنَوْها من الشَطِّ وحَبَسُوها.
      قال: وهذا أَيضاً مـما يُقَوِّي أَنَّ كَلاَّءً فَعَّالٌ، كما ذهب إليه سيبويه.
      والمُكَلأُ، بالتشديد: شاطِئُ النهر وَمَرْفَأُ السفُن، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر.
      ومنه سُوقُ الكَلاَّءِ، مشدود مـمدود، وهو موضع بالبصرة، لأَنهم يُكَلِّئُون سُفُنَهم هناك أَي يَحْبِسُونها، يذكر ويؤَنث.
      والمعنى: أَنَّ الـمَوضع يَدْفَعُ الرِّيحَ عن السُّفُن ويحفَظها، فهو على هذا مذكر مصروف.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه، وذكر البصرة: إيَّاكَ وسِباخَها وكَلاَّءَها.
      التهذيب: الكَلاَّءُ والـمُكَلأُ،الأَوَّل مـمدود والثاني مقصور مهموز: مكان تُرْفَأُ فيه السُّفُنُ، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر.
      وكَلأْتُ تَكْلِئةً إِذا أَتَيْت مَكاناً فيه مُسْتَتَرٌ من الرِّيح، والموضع مُكَلأٌ وكَلاَّءٌ.
      وفي الحديث: من عَرَّضَ عَرَّضْنا لَه، ومن مَشَى على الكَلاَّءِ أَلقَيْناه في النَّهَر.
      معناه: أَن مَنْ عَرَّضَ بالقَذْفِ ولم يُصَرِّحْ عَرَّضْنا له بتَأْدِيبٍ لا يَبْلُغ الحَدّ، ومن صَرَّحَ بالقذْفِ، فَرَكِب نَهَر الحُدُودِ ووَسَطَه، أَلْقَيْناه في نَهَرِ الحَدِّ فَحَدَدْناه.
      وذلك أَن الكَلاَّءَ مَرْفَأُ السُّفُن عند الساحِل.
      وهذا مَثَل ضَرَبه لمن عَرَّضَ بالقَذْف، شَبَّهه في مُقارَبَتِه للتَّصريح بالماشي على شاطِيءِ النَّهَر، وإِلقاؤُه في الماءِ إِيجابُ القذف عليه، وإلزامُه الحَدَّ.
      ويُثنَّى الكَلاَّءُ فيقال: كَلاَّآن، ويجمع فيقال: كَلاَّؤُون.
      قال أَبو النجم: تَرَى بِكَلاَّوَيْهِ مِنهُ عَسْكَرا، * قَوْماً يَدُقُّونَ الصَّفَا المُكَسَّرا وَصَف الهَنِيءَ والمرِيءَ، وهما نَهَرانِ حَفَرهما هِشامُ بن عبدالملِك.
      يقول: تَرَى بِكَلاَّوَي هذا النهر من الحَفَرَةِ قوْماً يَحْفِرُون ويَدُقُّونَ حجارةً مَوْضِعَ الحَفْرِ منه، ويُكَسِّرُونها.
      ابن السكيت: الكَلاَّءُ: مُجْتَمَعُ السُّفُن، ومن هذا سمي كَلاَّءُ البَصْرَة كَلاّءً لاجتماع سُفُنِه.
      وكَلأَ الدَّيْنُ، أَي تَأَخَّر، كَلأً.
      والكالِئُ والكُلأَة: النَّسيِئة والسُّلْفةُ.
      قال الشاعر: وعَيْنُه كالكالِئِ الضِّمَارِ أَي نَقْدُه كالنَّسِيئةِ التي لا تُرْجَى.
      وما أَعْطَيْتَ في الطَّعامِ مِن الدَّراهم نَسِيئةً، فهو الكُلأَة، بالضم.
      وأَكلأَ في الطعام وغيره إِكْلاءً، وكَلأَ تَكْلِيْئاً: أَسْلَفَ وسَلَّمَ.
      أَنشد ابن الأَعرابي: فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّئْ، * إِلى جارٍ، بذاكَ، ولا كَرِيمِ وفي التهذيب: إِلى جارٍ، بذاك، ولا شَكُورِ وأَكْلأَ إِكْلاءً، كذلك.
      واكْتَلأَ كُلأَةً وتَكَلأَها: تَسَلَّمَها.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، نَهَى عن الكالِئِ بالكالِئِ.
      قال أَبو عبيدة: يعني النَّسِيئةَ بالنَّسِيئةِ.
      وكان الأَصمعي لا يَهْمِزه، ويُنْشِد لعَبِيد بن الأَبْرَصِ: وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُومُ، * فإِنَّها كالٍ وناجِزْ أَي منها نَسيئةٌ ومنها نَقْدٌ.
      أَبو عبيدة: تَكَلأْتُ كُلأَةً أَي اسْتَنْسَأْتُ نَسِيئةً، والنَّسِيئةُ: التَّأخِيرُ، وكذلك اسْتَكلأْتُ كُلأَةً، بالضم، وهو من التَّأخِير.
      قال أَبو عبيد: وتفسيره أَن يُسْلِمَ الرَّجُلُ إِلى الرجل مائةَ دِرهمٍ إِلى سنة في كُرِّ طَعام، فإِذا انقَضَت السنةُ وحَلَّ الطَّعامُ عليه، قال الذي عليه الطَّعامُ للدّافع: ليس عندي طَعامٌ، ولكن بِعْنِي هذا الكُرَّ بمائتي درهم إِلى شهر، فَيبيعُه منه، ولا يَجرِي بينهما تَقابُضٌ، فهذه نَسِيئةٌ انتقلت إِلى نَسِيئةٍ، وكلُّ ما أَشبهَ هذا هكذا.
      ولو قَبَضَ الطعامَ منه ثم باعَه منه أَو مِن غيره بِنَسيئةٍ لم يكن كالِئاً بكالِئٍ.
      وقول أُمية الهذَلي: أُسَلِّي الهُمومَ بأَمْثالِها، * وأَطْوِي البلادَ وأَقْضِي الكَوالي أَراد الكوالِئَ، فإِمَّا أَن يكون أَبْدَلَ، وإِما أَن يكون سَكَّن، ثم خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيّاً.
      وبَلَّغَ اللّه بك أَكْلأَ العُمُرِ أَي أَقْصَاهُ وآخِرَه وأَبْعَدَه.
      وكَلأَ عُمُرُه: انْتَهَى.
      قال: تَعَفَّفْتُ عنها في العُصُورِ التي خَلَتْ، * فَكَيْفَ التَّصابي بَعْدَما كَلأَ العُمْرُ الأَزهري: التَّكْلِئةُ: التَّقَدُّمُ إِلى المكان والوُقُوفُ به.
      ومن هذا يقال: كَلأْتُ إِلى فلان في الأَمر تَكْلِيئاً أَي تَقَدَّمْتُ إِليه.
      وأَنشد الفرّاءُ فِيمَن لم يَهْمِز: فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّي البيت.
      وقال أَبو وَجْزَةَ: فإِن تَبَدَّلْتَ، أَو كَلأْتَ في رَجُلٍ، * فلا يَغُرَّنْكَ ذُو أَلْفَيْنِ، مَغْمُور؟

      ‏قالوا: أَراد بذي أَلْفَيْنِ مَن له أَلفان من المال.
      ويقال: كَلأْتُ في أَمْرِك تكْلِيئاً أَي تأَمَّلْتُ ونَظَرتُ فيه، وكَلأْتُ في فلان: نَظَرْت إِليه مُتَأَمِّلاً، فأَعْجَبَنِي.
      ويقال: كَلأْته مائة سَوْطٍ كَلأً إِذا ضَرَبْتَه.
      الأَصمعي: كَلأْتُ الرَّجُلَ كَلأً وسَلأْته سَلأً بالسَّوط، وقاله النضر.
      الأَزهري في ترجمة عشب: الكَلأُ عند العرب: يقع على العُشْب وهو الرُّطْبُ، وعلى العُرْوةُ والشَّجَر والنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ،الطَّيِّب، كلُّ ذلك من الكلإِ.غيره:والكَلأُ، مهموز مقصور: ما يُرْعَى.
      وقيل: الكَلأُ العُشْبُ رَطْبُه ويابِسُه، وهو اسم للنوع، ولا واحِدَ له.
      وأَكلأَتِ الأَرضُ إِكْلاءً وكَلِئَتْ وكَلأَتْ: كثر كَلَؤُها.
      وأَرضٌ كَلِئَةٌ، على النَّسَب، ومَكْلأَةٌ: كِلْتاهما كَثِيرةُ الكَلإِ ومُكْلِئةٌ، وسَواء يابِسُه ورَطْبُه.
      والكَلأُ: اسم لجَماعة لا يُفْرَدُ.
      قال أَبو منصور: الكَلأُ يجمع النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ والحَلمَةَ والشِّيحَ والعَرْفَجَ وضُروبَ العُرَا، كلُّها داخلة في الكَلإِ، وكذلك العُشْب والبَقْل وما أَشبهها.
      وكَلأَتِ الناقةُ وأَكْلأَتْ: أَكَلَت الكَلأَ.
      والكَلالِئُ: أَعْضادُ الدَّبَرَة، الواحدة: كَلاَّءٌ، مـمدود.
      وقال النضر: أَرْضٌ مُكْلِئةٌ، وهي التي قد شَبِعَ إبِلُها، وما لم يُشْبعِ الإِبلَ لم يَعُدُّوه إِعْشاباً ولا إِكْلاءً، وان شَبِعَت الغَنمُ.
      قال: والكَلأُ: البقْلُ والشَّجر.
      وفي الحديث: لا يُمْنَعُ فَضْلُ الماء لِيُمنَعَ به الكَلأُ؛ وفي رواية: فَضْلُ الكَلإِ، معناه: أَن البِئْر تكونُ في الباديةِ ويكون قريباً منها كَلأٌ، فإِذا ورَدَ عليها واردٌ، فَغَلَب على مائها ومَنَعَ مَنْ يَأْتِي بعده من الاسْتِقاءِ منها، فهو بِمَنْعِهِ الماءَ مانِعٌ من الكَلإِ،لأَنه متى ورَدَ رَجلٌ بإِبِلِه فأَرْعاها ذلك الكَلأَ ثم لم يَسْقِها قَتلها العَطَشُ، فالذي يَمنع ماءَ البئْرِ يمنع النبات القَرِيب منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كلاَّ
    • كلاَّ :-
      1 - حرف يفيد الردع والزجر والاستنكار، يجوز الوقوف عليه، والابتداء بعده :- {كَلاَّ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ}: زجر لمن كفر، - {قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ. قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}: لتنتهوا عن هذا القول.
      2 - حرف يفيد النفي، عكسه بلى :-هلاّ فعلت كذا؟ كلاّ، - يقول نعم وأقول كَلاّ:-
      كلاَّ وألف كَلاَّ: نفي باتٌّ.
      3 - حرف جواب بمعنى حقًّا، يفيد التحقيق، ويكون قبل القسم :- {وَمَا هِيَ إلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ. كَلاَّ وَالْقَمَرِ} .
      4 - حرف للتنبيه والاستفتاح إذا لم يسبقه في القول ما يقتضي الزجر أو النفي :- {كَلاَّ إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى} - {رَبِّ ارْجِعُونِ. لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ} - {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كلأ
    • كلأ - يكلأ ، كلأ وكلاء وكلاءة
      1- كلأه الله : حفظه وحرسه. 2- كلأ النجم متى يطلع : رعاه، إنتظر طلوعه. 3- كلأ بصره في الشيء : ردده فيه. 4- كلأه بالسوط : ضربه به.


    المعجم: الرائد

  6. كلا
    • "الجوهري: كلاَّ كلمة زَجْر ورَدْع، ومعناها انْتَهِ لا تفعل كقوله عز وجل: أَيَطْمَعُ كلُّ امْرئٍ منهم أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعيم كلاَّ؛ أَي لا يَطمَع في ذلك، وقد يكون بمعنى حقّاً كقوله تعالى: كلاَّ لَئِن لم يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بالناصيةِ؛ قال ابن بري: وقد تأْتي كلا بمعنى لا كقول الجعدي: فَقُلْنا لَهُمْ: خَلُّوا النِّساءَ لأَهْلِها،فقالوا لنا: كَلاَّ فقلنا لهم: بَلَى وقد تقدَّم أَكثر ذلك في المعتل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كَلأَ
    • كَلأَ الدّيْنُ كَلأَ َ كَلْئًا: تأَخَّر: فهو كالِيءٌ، وكالٍ.
      و كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه.
      و كَلأَ اللهُ فلانًا كَلْئًا، وكِلاءً، وكِلاءَةً: حَفِظَه.
      ويقال: كَلأَ فلانٌ القومَ: رعاهم.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 42 قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ والنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمن) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَلاّ
    • كلا - يكلا ، كلأ وكلوءة
      1- كلا الدين : تأخر دفعه. 2- كلا : عمره : انتهى.

    المعجم: الرائد

  9. كلا
    • كلا - تكليئا وتكلئة
      1- كلا السفينة : قربها من الشط. 2- كلاه : حبسه. 3- كلا في الأمر : نظر متأملا. 4- كلا اليه في الأمر : تقدم به إليه، عهد به إليه.

    المعجم: الرائد

  10. كَلِئَ
    • [ك ل أ]. (فعل: ثلاثي لازم). كَلِئَ، يَكْلَأُ، مصدر كَلَأٌ.
      1. :-كَلِئَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ فِيهَا الكَلَأُ.
      2. :-كَلِئَتِ الْمَاشِيَةُ :- : أَكَلَتِ الكَلأَ.

    المعجم: الغني

  11. كَلَّأَ
    • [ك ل أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَلَّأْتُ، أُكَلِّئُ، كَلِّئْ، مصدر تَكْلِيئَةٌ، تَكْلِئَةٌ.
      1. :-كَلَّأَ السَّفِينَةَ :- : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ.
      2. :-كَلَّأَ فِي الأَمْرِ :- : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً.
      3. :-كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ :- : تَقَدَّمَ.

    المعجم: الغني

  12. كَلَأَ
    • [ك ل أ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَلَأْتُ، أَكْلَأُ، اِكْلَأْ، مصدر كَلْءٌ، كِلاَءٌ.
      1. :-كَلأَهُ اللَّهُ :- : حَفِظَهُ، صَانَهُ، حَرَسَهُ.
      2. :-كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ.
      3. :-كَلأَ النَّجْمَ :-: رَاقَبَهُ.
      4. :-كَلأَ بَصَرَهُ فِي الشَّيْءِ :- : رَدَّدَهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  13. الكَلُوءُ
    • الكَلُوءُ الكَلُوءُ يقال: رجل كلُوء العَيْن: شديدها على السَّهَر لا يغلبها النوم.
      وعين كَلوءٌ: ساهرةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كَلأَ
    • كَلأَ فلانٌ: أَخذ العُرْبُون.
      و كَلأَ في الأَمر: نظر إِليه متأَمِّلاً فأَعجبه.
      و كَلأَ إِليه في الأَمر: أَمَرَهُ به.
      و كَلأَ فلانًا.
      حَبَسَهُ.
      و كَلأَ السفينةَ: أَدناها من الشَّطِّ في مكانٍ آمِن من الريح

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كَلَأَ
    • [ك ل أ]. (فعل: ثلاثي لازم). كَلأَ، يَكْلأُ، مصدر كَلْءٌ، كُلُوءةٌ.
      1. :-كَلَأَ الدَّيْنُ :- : تَأَخَّرَ دَفْعُهُ.
      2. :-كَلأَ عُمْرُهُ :- : اِنْتَهَى.

    المعجم: الغني

  16. كَلوء
    • كلوء
      1- كلوء : «رجل كلوء العين» : ساهر العين لا يغلبها النوم. 2- كلوء : «عين كلوء» : ساهرة.

    المعجم: الرائد

  17. كلأ
    • ك ل أ: الكَلأُ العشب رطبا كان أو يابسا و كَلأَهُ الله يكلؤُهُ مثل قطع يقطع كِلاءَةً بالكسر والمد حفظه و الكالِيُّ لانسيئة وفي الحديث {أنه عليه الصلاة والسلام نهى عن الكالي بالكالئ} وهو بيع النسيئة وكان الأصمعي لا يهمزه

    المعجم: مختار الصحاح

  18. كلا
    • ك ل ا: الكُلْيَةُ و الكُلْوَةُ معروفة ولا تقل كلوةٌ بالكسر والجمع كُلْيَاتٌ و كُلىً وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها بالضم و كِلاَ في تأكيد اثنين نظير كل في الجموع وهو اسم مفرد غير مثنى كمعى وضع للدلالة على الإثنين كما وضع نحن للدلالة على الإثنين فما فوقهما وهو مفرد و كِلْتَا للمؤنث ولا يكونان إلا مضافين فإذا أضيف إلى ظاهر كان في الرفع والنصب والجر على حالة واحدة قتقول جاءني كلا الرجلين وكذا رأيت ومررت وإذا أضيف إلى مضمر قلبت ألفه ياء في موضع النصب والجر تقول رأيت كليهما ومررت بكليهما وبقيت في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى ولا يتكلم منه بواحد ولو تكلم به لقيل كلٌ وكِلْتٌ وكِلاَنِ وكِلْتَان واحتج بقول الشاعر في كْلْتِ رجْلَيْها سلامى واحدة أي في إحدى رجليها وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة والألف في الشعر محذوفة للضرورة والدليل على كونه مفردا قول جرير كِلاَ يَوْمَي أمَامَةَ يَوْمُ صَدّ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. كِلا
    • كِلا :-
      مؤ كِلْتا: (النحو والصرف) اسم مقصور، لفظه مفرد ومعناه مثنى، يلزم الإضافة إلى المثنى المُذكّر، وله استعمالان: الأوّل: أن يضاف إلى ضمير، فيعرب إعرابَ المثنّى المقصور، والثاني: أن يضاف إلى اسم ظاهر فيلزم الألف في آخره في جميع الحالات ويُعْرَب إعرابَ المقصور، ويعود الضمير إليه على لفظه، ويقلّ عود الضمير إليه على معناه :-جاء الرجلان كلاهُما، - رأيت الفتيين كِلَيْهما، - قرأت كلا الكتابين، - كِلا الصديقين أحسن المودَّة، - كِلا الصديقين أحسنا المودَّة، - البغضاء والحبّ كلاهما أعمى [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الغرض مرض/ حبُّك الشيء يعمي ويصم، - {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مُكَلأ
    • مكلأ
      1- مكلأ : ساحل كل نهر. 2- مكلأ : مرفأ السفن. 3- مكلأ : كل مكان يستتر فيه من الريح.

    المعجم: الرائد

  21. كلأ
    • ك ل أ: كَلاَّ كلمة زجر وردع معناه انته لا تفعل كقوله تعالى {أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم كلا} أي لا يطمع في ذلك وقد يكون بمعنى حقا كقوله {كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية}

    المعجم: مختار الصحاح

  22. الكَلأُ
    • الكَلأُ : العُشْبُ رَطْبُهُ ويابسه. والجمع : أَكْلاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الكُلأَةُ
    • الكُلأَةُ : العُربون.
      و الكُلأَةُ النَّسيئةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. كَلاَهُ
    • كَلاَهُ كَلاَهُ ِ كَلْيًا: أَصابَ كُلْيَته فآلمها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كَلِئٌ
    • [ك ل أ]. :-أَرْضٌ كَلِئَةٌ :- : كَثِيرَةُ الكَلَإِ.

    المعجم: الغني



معنى كالئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلِئٌ**، ةٌ - [ك ل أ]. "أَرْضٌ كَلِئَةٌ" : كَثِيرَةُ الكَلَإِ.
معجم الغني
**كَلِئَ** - [ك ل أ]. (ف: ثلا. لازم).** كَلِئَ**،** يَكْلَأُ**، مص. كَلَأٌ. 1. "كَلِئَتِ الأَرْضُ" : كَثُرَ فِيهَا الكَلَأُ. 2. "كَلِئَتِ الْمَاشِيَةُ" : أَكَلَتِ الكَلأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: