وصف و معنى و تعريف كلمة كالبراغماتية:


كالبراغماتية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و غين (غ) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالبراغماتية في معاجم اللغة العربية:



كالبراغماتية

جذر [براغماتية]

  1. براغماتية (ذرائعية( (المعجم عربي عامة)
    • براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني :- براغما :- ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.
,
  1. بذم (المعجم لسان العرب)
    • "البُذْمُ: الرأْيُ الجَيِّدُ.
      والبُذْمُ: احتمالُك لِما حُمِّلْت.
      والبُذْمُ: النَّفْس.
      والبُذْمُ: القوَّة والطاقةُ؛ قال الشاعر: أَنُوءُ بِرِجْلٍ بها بُذْمُها،وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الآخِرَه‏ أو ‏الغابِرَه.
      ورجلٌ ذو بُذْمٍ أي كَثافَةٍ وجلَدَ، وكذلك الثَّوْبُ.
      وثوبٌ ذو بُذْمٍ أي كثير الغَزْل.
      ورجل ذو بُذْمٍ أي سَمِينٌ، ويقال: ذو رَأْيٍ وحَزْمٍ،وقال الأُموي: ذو نَفَس، وقال الكِسائي: ذو احْتِمال لِما حُمِّل.
      قال ابن بري:، قال الأَصمعي إذا لم يكن للرجل رَأْيٌ قيل: ما له بُذْمٌ.
      والبَذْمُ: مَصْدَرُ البَذِيمِ، وهو العاقِلُ الغَضَبَِ مِن الرِّجال أي أَنه يعلم ما يأْتيه عند الغضَب؛ كذا حكاه أَهل اللغة، وقيل: يَعْلم ما يَغْضَب له؛ قال الشاعر: كَرِيمُ عُروقِ النَّبْعَتَينِ مُطَهَّرٌ،ويَغْضَبُ ممَّا منه ذو البَذْمِ يَغْضَبُ الليث: رجلٌ بُذْمٌ وبَذِيمٌ إذا غَضِب ممَّا يجب أَن يُغْضَب منه.
      وقال الفراء: البَذِيمةُ الذي لا يَغْضَب في غير موضع الغضَب؛ قال ابن بري: وقول المرّار: يا أُمَّ عِمْران وأُخْتَ عَتْمِ،قد طالَ ما عِشْتُ بغير بُذْمِ (* قوله «يا أم عمران إلخ» هكذا في الأصل مضبوطاً، وفي شرح القاموس: واخت عثم، بالثاء).
      أَي بغير مُروءةٍ، وقد بَذُمَ بَذامةً.
      ابن الأَعرابي: والبَذيمُ من الأَفْواه المُتَغَيِّر الرائحة؛

      وأَنشد: شَمِمْتها بشارِبٍ بَذِيمِ قد خَمَّ، أو قد هَمَّ بالخُمُومِ وقال غيره: أَبْذَمَتِ الناقةُ وأَبْلَمَتْ إذا وَرِمَ حيَاؤُها من شدّةِ الضَّبَعَة، وإنما يكون ذلك في بَكَرات الإبل؛ قال الراجز: إذا سَمَا فوق جَمُوحٍ مِكْتامْ من غَمْطِه الأَثْناءَ ذات الإبْذامْ يَصِف فَحْل إبِل أَراد أَنه يَحْتَقِر الأَثْناءَ ذواتِ البَلمَة،فيَعْلُو الناقةَ التي لا تَشُول بذَنَبها، وهي لاقِح، كأَنها تكتُم لَقاحَها.
      "
  2. البُذْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البُذْمُ: الرأيُ، والحزْمُ، والنَّفْسُ، والكثافَةُ، والجَلَدُ، واحْتِمَالُكَ لِمَا حُمِّلْتَ.
      ـ البَيْذُمَانُ: نَبْتٌ.
      ـ بَذيمٍ: القَوِيُّ، والفَمُ المُتَغَيِّرُ الرائِحَةِ، والعاقلُ عندَ الغَضَبِ، كالبَذِيمَةِ. وقد بَذُمَ.
      ـ بَذِيمَةُ: مَوْلَى جابِرِ بنِ سَمُرَةَ.
      ـ أبو عبدِ اللهِ بنُ بَذِيمَةَ: من أتْباعِ التابعين.
      ـ أبْذَمَتِ الناقةُ: وَرِمَ حَياؤُها من شِدَّةِ الضَّبَعةِ.
      ـ ناقةٌ مِبْذَمٌ: قَوِيَّةٌ.
      ـ باذامُ: أبو صالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هانِئٍ مُفَسِّرٌ مُحَدِّثٌ ضعيفٌ مَمْنُوعٌ للعُجْمةِ، ومعناه: اللَّوْزُ بالفارِسِيَّةِ.


  3. بَذَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَذَم بَذَم ُ بَذامة، وبَذْماً: قوِيَ ومَتُن.
      ويقال: ثوبٌ بَذْمٌ: متين الغزل صَفِيق.
      و بَذَم فلانٌ: حَزُم وجاد رأيُهُ.
      يقال: فلان ذو بَذْمٍ: له رأي وحَزْمٌ.
  4. بَذَم (المعجم الرائد)
    • بذم - يبذم بذامة
      1- بذم : كان قويا. 2- بذم : مالكا نفسه.
  5. بَذْم (المعجم الرائد)
    • بذم
      1- بذم : رأي جيد. 2- بذم : قوة، قدرة. 3- بذم : سمن. 4- بذم : جلد واحتمال. 5- بذم : مروءة. 6- بذم : حزم.
  6. بذيم (المعجم الرائد)
    • بذيم
      1- بذيم : يغضب مما يجب أن يغضب منه . 2- بذيم : فم متغير الرائحة فاسدها. 3- بذيم : قوي. 4- بذيم : حكيم، منطقي.


  7. مبذم (المعجم الرائد)
    • مبذم
      1-المبذم من النوق : القوية
  8. بذيمة (المعجم الرائد)
    • بذيمة
      1-الذي يغضب مما يجب أن يغضب منه
  9. بذر (المعجم لسان العرب)
    • "البَذْرُ والبُذْرُ: أَولُ ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمَهُ ما دام على ورَقَتَيَنِ، وقيل: هو ما عُزِلَ من الحبوب للزَّرْعِ والزِّراعَةِ، وقيل: البَذْرُ جميع النبات إِذا طلع من الأَرض فَنَجَمَ، وقيل: هو أَن يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ أَو تعرف وجوهه، والجمع بُذُورٌ وبِذارٌ.
      والبَذْرُ: مصدر بَذَرْتُ، وهو على معنى قولك نَثَرْتُ الحَبَّ.
      وبَذَرْتُ البَذْرَ: زَرَعْتَه.
      وبَذَرَتِ الأَرضُ تَبْذُرُ بَذْراً: خرج بَذْرُها؛ وقال الأَصمعي: هو أَن يظهر نبتها متفرّقاً.
      وبَذَرَها بَذْراً وبَذَّرَها، كلاهما، زرعها.
      والبَذْرُ والبُذارَةُ: النَّسْلُ.
      ويقال: إِن هؤلاء لَبَذْرُ سَوْءٍ.
      وبَذَرَ الشيءَ بَذْراً: فرَّقه.
      وبَذَرَ الله الخلق بَذْراً: بَثَّهُمْ وفرّقهم.
      وتفرّق القومُ شَذَرَ بَذَرَ وشِذَرَ بِذَرَ أَي في كل وَجهٍ، وتفرّقت إِبله كذلك؛ وبَذَرَ: إِتْباعٌ.
      وبُذُرَّى، فُعُلَّى: من ذلك، وقيل: من البَذْرِ الذي هو الزرع، وهو راجع إِلى التفريق.
      والبُذُرَّى: الباطلُ؛ عن السيرافي.
      وبَذَّرَ مالهُ: أَفسده وأَنفقه في السَّرَفِ.
      وكُلُّ ما فرقته وأَفسدته، فقد بَذَّرْتَهُ.
      وفيه بَذارَّةٌ، مشدّدة الراء، وبَذارَةٌ، مخففة الراء، أَي تَبْذِيرٌ؛ كلاهما عن اللحياني.
      وتَبْذيرُ المال: تفريقه إِسرافاً.
      ورجلٌ تِبْذارَةٌ: للذي يُبَذِّرُ مالَه ويفسده.
      والتَّبْذِيرُ: إِفسادُ المال وإِنفاقه في السَّرَفِ.
      قال الله عز وجل: ولا تُبَذِّرْ تَبْذيراً.
      وقيل: التبذير أَن ينفق المال في المعاصي، وقيل: هو أَن يبسط يده في إِنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته، واعتباره بقوله تعالى: ولا تَبسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحسوراً.
      أَبو عمرو: البَيْذَرَةُ التبذير.
      والنَّبْذَرَةُ، بالنون والباء: تفريقُ المال في غير حقه.
      وفي حديث وقف عمر، رضي الله عنه: وَلِوَلِيِّه أَن يأْكلَ منه غَيْرَ مُباذِرٍ؛ المُباذِرُ والمُبَذِّرُ: المُسْرِفُ في النفقة؛ باذرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً؛ وقول المتنخل يصف سحاباً:مُسْتَبْذِراً يَرْغَبُ قُدَّامَهُ،يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الأَطْولِ فسره السكري فقال: مستبذر يفرِّق الماء.
      والبَذيرُ من الناس: الذي لا يستطيع أَن يُمْسِكَ سِرَّهُ.
      ورجلٌ بَيْذارَةٌ: يُبَذِّرُ ماله.
      وبَذُورٌ وبَذِيرٌ: يُذيعُ الأَسرارَ ولا يكتم سرّاً، والجمع بُذُرٌ مثل صبور وصُبُرٍ.
      وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم، قالت لعائشة: إِني إِذاً لَبَذِرَةٌ؛ البَذِرُ: الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه، وقد بَذُرَ بَذارَةً.
      وفي الحديث: ليسوا بالمَسابيح البُذُرِ.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، في صفة الأَولياء: ليسوا بالمَذاييع البُذْرِ؛ جمع بَذُورٍ.
      يقال: بَذَرْتُ الكلام بين الناس كما تُبْذَرُ الحبُوبُ أَي أَفشيته وفرّقته.
      وبُذارَةُ الطعام: نَزَلُه ورَيْعُه؛ عن اللحياني.
      ويقال: طعام كثير البُذارَة أَي كثيرُ النَّزَل.
      وهو طعام بَذَرٌ أَي نَزَلٌ؛

      قال: ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرى جَذْماءَ، لَيْس لها بُذارَهْ الأَصمعي: تَبَذَّر الماءُ إِذا تغير واصْفَرَّ؛

      وأَنشد لابن مقبل: قُلْباً مُبَلِّيَةً جَوائِزَ عَرْشِها،تَنْفي الدِّلاءَ بآجنٍ مُتَبَذِّر؟

      ‏قال: المتبذر المتغير الأَصفر.
      ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً أَي لو جربته؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      وكَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ: إِتْباعٌ؛ قال الفراء: كَثيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِير لغة أَو لُغَيَّة.
      ورجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وهَيْذارَةٌ بَيْذارَةٌ: كثيرُ الكلام.
      وبَذَّرُ: موضعٌ، وقيل: ماء معروف؛ قال كثير عزة: سَقى اللهُ أَمْواهاً عَرَفْتُ مَكانَها: جُراباً وَمَلْكوماً وبَذَّرَ والْغَمْرا وهذه كلها آبار بمكة؛ قال ابن بري: هذه كلها أَسماء مياه بدليل إِبدالها من قوله أَمواهاً، ودعا بالسقيا للأَمواه، وهو يريد أَهلها النازلين بها اتساعاً ومجازاً.
      ولم يجئ من الأَسماء على فَعَّلَ إِلاَّ بَذَّرُ،وعَثَّرُ اسمُ موضع، وخَضَّمُ اسم العَنْبَرِ بن تَمِيم، وشَلَّمُ اسمُ بنت المقدس، وهو عبراني، وبَقَّمُ وهو اسم أَعجمي، وهي شجرة، وكَتَّمُ اسم موضع أَيضاً؛ قال الأَزهري: ومثلُ بَذَّر خَضَّمُ وعَثَّرُ وبَقَّمُ شجرة، قال: ولا مثل لها في كلامهم.
      "
  10. بَذْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَذْرُ: ما عُزِلَ للزِّراعَةِ من الحُبُوبِ، وأوَّلُ ما يَخْرُجُ من النَّباتِ، أو هو أنْ يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ، ج: بُذورٌ وبِذارٌ، وخُروجُ بَذْرِ الأرضِ، وظُهورُ نَبْتِها، وزَرْعُ الأرضِ، والنَّسْلُ، كالبُذارةِ، والتَّفْريقُ، كالتَّبْذيرِ.
      ـ كثيرٌ بَذيرٌ: إتْباعٌ.
      ـ تَفَرَّقوا شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ: في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ مَبْذورُ: الكثيرُ.
      ـ بَذورُ وبَذيرُ: النَّمَّامُ، ومَنْ لا يَسْتَطيعُ كَتْمَ سِرِّهِ.
      ـ رجُلٌ بَذِرٌ وبَيْذارٌ وبَيْذارَةٌ وتِبْذارٌ وبَيْذَرانِيُّ: كثيرُ الكَلامِ،
      ـ تِبْذارَةٌ: يُبَذِّرُ مالَهُ.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ بَيْذَرَةَ، شارِي الفَسْوِ: في: ف س و.
      ـ بُذُرَّى: الباطِلُ.
      ـ طَعامٌ بَذِرٌ: فيه بُذارَةٌ، أي: نَزَلٌ.
      ـ بَذَّرَهُ تَبْذيراً: خَرَّبَهُ، وفَرَّقَه إسْرافاً.
      ـ بَذارَّةُ وبَذارَةُ ونَبْذَرَةُ: التَّبْذيرُ.
      ـ بَذَّرُ: بِئْرٌ بِمَكَّةَ.
      ـ تَبَذَّرَ الماءُ: تَغَيَّرَ، واصْفَرَّ.
      ـ مُسْتَبْذِرُ: المُسْرِعُ الماضي.


  11. بذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بذَرَ يَبذُر ، بَذْرًا ، فهو باذِر ، والمفعول مَبْذور :-
      بذَر الحبَّ بزَره، نثره في الأرض مُتفرِّقًا للإنبات :-بذَر الفلاحُ حبوبَ القمح في حقله، - بذر الأرضَ: زرعَها.
      بذَر مالَه: أسرفَ في إنفاقِه، فرّقه وبدّده :-بذَر الرّجلُ مالَ التركة التي ورثها.
      بذَر التَّفْرقةَ والشِّقاقَ ونحوَهما: نشرهما، أفشاهما، بثَّهما :-بذَر بذور التّفرقة والشقاق بين الناس: نشر أفكارًا تؤدِّي إلى الفتنة، - بذَر العِلْمَ/ فِكْرَه: بثّه ونشره.
  12. بَذَرَ (المعجم الغني)
    • [ب ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَذَرْتُ، أَبْذُرُ، اُبْذُرْ، مصدر بَذْرٌ.
      1. :-بَذَرَ الفَلاَّحُ الحَبَّ :- : زَرَعَهُ، أَلْقاهُ بَعْدَ حَرْثِ الأرْضِ.
      2. :-بَذَرَتِ الأرْضُ :- : أَخْرَجَتْ نَبَاتَها.
      3. :-يَبْذُرُ مَالَهُ دونَ تَفْكيرٍ :- : يُبَذِّرُهُ، يُبَدِّدُهُ، يُسْرِفُهُ، يُفَرِّقُهُ، يَصْرِفُهُ هَباءً.
      4. :-يَبْذُرُ الشَّقاقَ والنِّزاعَ بَيْنَ النَّاسِ :- : يَبُثُّ الخِلافَ بَيْنَهُمْ. :-عالِمٌ يَبْذُرُ العِلْمَ في كُلِّ مَجْلِسٍ :- :-كانَ أَوَّلَ مَنْ بَذَرَ نَواةَ الإِصْلاحِ. (أحمد أمين).
      5. :-بَذَرَ الحديثَ :- : أَنْشأَهُ، نَشَرَهُ، أَذاعَهُ.
  13. بذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بذَّرَ يبذِّر ، تبذيرًا ، فهو مُبذِّر ، والمفعول مُبذَّر :-
      بذَّرَ المالَ بذَره، بدّده وأنفقه إسرافًا :- {وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا. إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ} .
  14. بذر (المعجم الرائد)
    • بذر - يبذر بذرا
      1- بذر الحب القاه في الأرض متفرقا للزراعة. 2- بذر الأرض القى فيها الحب متفرقا للزراعة. 3- بذرت الأرض : ظهر نباتها. 4- بذر المال : بالغ في إنفاقه. 5- بذر الشيء : فرقه، نشره «بذر العلم». 6- بذر الحديث : كشفه وأذاعه.


  15. بَذِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَذِرَ الزَّرْع بَذِرَ َ بَذْراً: زَكا ونمَا.
      و بَذِرَ فلانٌ: تجاوَزَ الحدَّ في النَّفقة.
      و بَذِرَ أكثر القولَ.
      و بَذِرَ أفشَى السِّرَّ.
      فهو بَذِرٌ، وهي (بتاء) .
      ومنه حديث فاطمة: أَن عائشة سألتها عن أمر تكتمه، فقالت: حديث شريف إنِّي إِذَنْ لَبَذِرَةٌ //.
  16. بَذَّرَ (المعجم الغني)
    • [ب ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). بَذَّرَ، يُبَذِّرُ، مصدر تَبْذِيرٌ.
      1. :-بَذَّرَ إِرْثَهُ :- : شَتَّتَهُ وَفَرَّقَهُ، بَدَّدَهُ هَباءً. :-لاتُبَذِّرْ مالَكَ :- الأسراء آية 26وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً . (قرآن).
      2. :-بَذَّرَ العامِلَ :- : جَرَّبَهُ. :-لَوْ بَذَّرْتَ ابْنَكَ لَوَجَدْتَهُ رَجُلاً.
  17. بَذر (المعجم الرائد)
    • بذر - يبذر بذرا
      1- بذر الزرع : نما وطاب. 2- بذر بالغ في الإنفاق. 3- بذر : كشف السر وأذاعه. 4- بذر : أكثر من الكلام.
  18. البَذْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَذْرُ : كلّ حَبّ يُزْرَعُ في الأرض.
      و البَذْرُ النَّبات أوَّلَ ما يَبْدُو.
      و البَذْرُ النَّسْل، ومنه: :-إنَّ هؤلاء لبَذْرُ سَوْءٍ. والجمع : بُذُور، وبِذار.
  19. بَذرَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • بَذرَ الحَبَّ بَذرَ ُ بَذْراً: ألقاهُ في الأرض للزراعة.
      ويُقال: بَذَرَ الأرضَ: إذا زَرَعَهَا.
      و بَذرَ الشيءَ: نَثَرَهُ وفرَّقه.
      و بَذرَ ماله: أسرف في إِنفاقه.
      و بَذرَ الحديثَ: أفشاه وَنَشَرَه.
  20. بَذْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُذورٌ، بِذارٌ. [ب ذ ر].
      1. :-شَرَعَ في بَذْرِ الحُبوبِ :- : زَرْعِها. :-آنَ أَوَانُ البُذورِ.
      2. :-نَشَرَ بُذورَ الفِتْنَةِ والتَّفْرِقَةِ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَعْمالَ السُّوءِ، أَفْكارَ السُّوءِ.
      3. :-إِنَّ هَؤُلاءِ لَبَذْرُ سُوءٍ :- : مِنْ نَسْلِ سوءٍ.
      4. :-بُذورُ الزِّراعَةِ :- : البُزورُ، الحُبوبُ.
  21. بَذْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذْرَة :-
      جمع بَذَرات وبَذْرات وبَذْر، جمع الجمع بُذور:
      1 - بِزْرة، كُلّ حبَّة تزرع في الأرض :-وضع الفلاح البَذْرة في الأرض:-
      بذور التَّفرقة والفتنة ونحوهما: ما يُنشر من أفكار تؤدِّي إلى التفرقة والفتنة ونحو ذلك، - بذور الشِّقاق: أصوله، أسبابه.
      2 - (النبات) ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنين النباتيّ وتُحفظ للزِّراعة، وتُنتج نباتًا جديدًا إذا تهيّأت لها ظروف الإنبات.
  22. بَذور (المعجم الرائد)
    • بذور - جمع بذر
      1- بذور : نمام مفسد. 2- بذور من يكشف الأسرار ولا يستطيع كتمها، ثرثار.
  23. بذّر المال (المعجم عربي عامة)
    • بذَره، بدّده وأنفقه إسرافًا :- {وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا. إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ}.


  24. البَذْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَذْرَةُ : واحدةُ البَذْرِ.
      و البَذْرَةُ (في علم النبات) : ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنينَ النباتيّ .
  25. البُذَيْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُذَيْرَةُ : (في علم النبات) : الحَبَّة المَبْدَئِيَّةُ قَبْلَ تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزهر و البُذَيْرَةُ الجِسْمُ الذي يحوي الخليَّة الجُرْثوميَّة في الإلقاح، فإذا أُلْقِحَت صَارت بَذْرة .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: