ـ إِبِلُ، وإِبْلُ: معروف، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ، ج: آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ، ـ يقالُ: إبِلانِ: للقَطِيعَيْنِ. ـ تَأبَّلَ إبِلاً: اتَّخَذَها. ـ أبَلَ: كثُرَتْ إبِلُهُ، كأبَّلَ وآبَلَ، ـ أبَلَ: غَلَبَ، وامتَنَعَ، كأَبَّلَ، ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً: جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ، كأَبِلَتْ، وتَأَبَّلَتْ، الواحدُ: آبِلٌ، ج: أُبَّالٌ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ، أو تأبَّدتْ، ـ أبَلَ عن امرأتِهِ: امتَنَعَ عن غِشْيَانِها، كتَأبَّلَ، ونَسَكَ، ـ أبَلَ بالعَصَا: ضَرَبَ، ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً: أقامَتْ بالمكانِ. ـ أبَلَ وأَبِلَ، أبالَةً وأبَلاً، فهو آبِلٌ وأبِلٌ: حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ. ـ إنه من آبَلِ الناسِ: من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها. ـ أبِلَتِ الإِبِلُ، وأَبَلَتْ: كثُرَتْ. ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً: طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ. ـ أَبَلَهُ أَبْلاً: جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً. ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ: لِلقِنْيَةِ. ـ أُبَّلُ: مهملةٌ. ـ أوابِلُ: كثيرةٌ. ـ أبابيلُ: فِرَقٌ، جمعٌ بِلا واحدٍ. ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ: القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ، أو المُتَتَابِعَةُ منها. وكأَميرٍ: العَصا، والحَزِينُ، بالسُّرْيانِيَّةِ، ورَئيسُ النَّصارى، أو الرَّاهبُ، أو صاحِبُ الناقوسِ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ، ج: آبالٌ وأُبْلٌ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ، كإجَّانَةٍ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ. ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ: عيسى، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه. ـ إِبالَةُ: السياسةُ. ـ أَبِلَةُ: الطَّلِبَةُ، والحاجةُ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ. ـ إنه لا يَأْتَبِلُ: لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً. ـ تأْبيلُ الإِبِلِ: تَسْمِينُها. ـ رجُلٌ آبِلٌ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ: ذو إبِلٍ. ـ أَبَّالُ: يَرْعَاهَا. ـ إِبْلَةُ: العَداوَةُ، ـ أبْلَةُ: العاهَةُ، ـ أبَلَةُ: الثِّقَلُ والوَخامَةُ، كالأَبَلِ، والإِثْمُ. ـ أُبُلَّةُ: تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها: شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ. ـ أُبَيْلَى: امرأةٌ. ـ تأْبيلُ المَيِّتِ: تأبينُهُ. ـ مُؤَبَّلُ: لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ. ـ أَبْلُ، وأُبْلُ: الرَّطْبُ، أو اليَبيسُ، ـ أُبْلُ: موضع. ـ أُبُلُ: الخِلْفَةُ من الكَلَإِ. ـ جاءَ في إبالَتِهِ، وأُبُلَّتِهِ: أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ. ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ: طَلِبةٍ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ. ـ ''ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ''، وإِبالَةُ: بَلِيَّةٌ على أُخْرَى، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ. ـ آبِلُ: قرية بِحِمْصَ، وقرية بِدِمَشْقَ، وهي آبِلُ السوقِ، منها: الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ، وقرية بِنَابُلُسَ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ. ـ أُبْلِيٌّ: جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ. ـ أُبْلَى: جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ. ـ بَعيرٌ أبِلٌ: لَحيمٌ. ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ: مباركَةٌ في الولَدِ. ـ إِبالَةُ: شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ، كالبُلَةِ. ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ: ذاتُ إبِلٍ. ـ أبَّلَ تأبيلاً: اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا.
المعجم: القاموس المحيط
,
بُكْرَةُ
ـ بُكْرَةُ : الغُدْوَةُ ، كالبَكَرَةِ ، واسْمُها : الإِبْكارُ ، ـ البَكْرَةُ : خَشَبَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ في وَسَطِها مَحَزٌّ يُسْتَقَى عليها ، أو المَحَالَةُ السريعةُ ، ج : بَكَرٌ وبَكَراتٌ ، والجَماعَةُ ، والفَتِيَّةُ من الإِبِلِ ، ج : بِكارٌ . ـ بَكَرَ عليه ، وإليه ، وفيه بُكوراً وبَكَّرَ وابْتَكَرَ وأبْكَرَ وباكَرَهُ : أتاهُ بُكْرَةً ، وكُلُّ مَنْ بادَرَ إلى شيءٍ : فقد أبْكَرَ إليه في أيّ وقتٍ كان . ـ بَكُرٌ وبَكِرٌ : قَوِيٌّ على البُكورِ . ـ بَكَّرَهُ على أصحابِهِ تَبْكيراً ، وأبْكَرَهُ : جَعَلَهُ يُبَكِّرُ عليهم . ـ بَكَّرَ وأبْكَرَ وتَبَكَّرَ : تَقَدَّمَ . ـ بَكِرَ : عَجِلَ . ـ باكُورُ : المَطَرُ في أولِ الوَسْمِيِّ ، كالمُبْكِرِ والبَكورِ ، والمُعَجَّلُ الإِدْراكِ من كُلِّ شيءٍ ، ـ باكُورَةُ : الأنْثَى ، والثَّمَرَةُ ، والنَّخْلُ التي تُدْرِكُ أوَّلاً ، كالبَكيرَةِ والمِبْكارِ والبَكورِ ، جَمْعُه : بُكُرٌ . ـ أرضٌ مِبْكارٌ : سريعةُ الإِنْباتِ . ـ بِكْرُ : العَذْراءُ ، ج : أبْكارٌ ، والمَصْدَرُ : البَكارَةُ ، والمرأةُ ، والناقةُ إذا ولَدَتَا بَطْناً واحداً ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، وكُلُّ فَعْلَةٍ لم يَتَقَدَّمْها مِثْلُها ، وبَقَرَةٌ لم تَحْمِلْ ، أو الفَتِيَّةُ ، والسحابَةُ الغزيرةُ ، وأوَّلُ ولَدِ الأَبَوَيْنِ ، والكَرْمُ حَمَلَ أوَّلَ مَرَّةٍ . ـ الضَّرْبَةُ البِكْرُ : القاطِعَةُ القاتِلَةُ . ـ بُكْرُ وبَكْرُ : وَلَدُ الناقَةِ ، أو الفَتِيُّ منها ، أو الثَّنِيُّ إلى أنْ يُجْذِعَ ، أو ابنُ المَخاضِ إلى أن يُثْنِيَ ، أو ابنُ اللَّبونِ ، أو الذي لم يَبْزُلْ ، ج : أبْكُرٌ وبُكْرانٌ وبِكارَةٌ . ـ بَكَراتُ : الحَلَقُ في حِلْيَةِ السَّيْفِ ، وجِبالٌ شُمَّخٌ عند ماءٍ لِبَنِي ذُؤَيْبٍ يقالُ له : البَكْرَةُ ، وقاراتٌ سُودٌ بِرَحْرَحانَ ، أو بطريقِ مَكَّةَ . ـ بَكْرَتانِ : هَضْبَتانِ لِبَنِي جَعْفَرٍ ، وفيهما ماءٌ يقالُ له : البَكْرَةُ أيضاً . ـ بَكَّارٌ : قرية قُرْبَ شِيرازَ ، واسْمٌ . ـ بُكُرٌ : حِصْنٌ باليمَنِ . ـ بُكَيْرٌ : اسْمٌ . ـ أبو بَكْرَةَ : نُفَيْعُ بنُ الحارِثِ ، أو مَسْروحٍ الصَّحابِيُّ ، تَدَلَّى يومُ الطَّائِفِ من الحِصْنِ بِبَكْرَةٍ ، فَكَنَاهُ صلى الله عليه سلم : أبا بَكْرَةَ . ـ بَكْرِيٌّ : النِّسْبَةُ إلى أبي بَكْرٍ ، وإلى بَنِي بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَنَاةَ ، وإلى بَكْرِ بنِ وائلٍ ، ـ بكْرَاوِيٌّ : النِّسْبَةُ إلى بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ : بكْرَاوِيٌّ . ـ بَكْرٌ : موضع ببِلادِ طَيِّئٍ . ـ بَكْرانُ : موضع بناحيةِ ضَرِيَّةَ ، وقرية . ـ ‘‘ صَدَقَنِي سِنَّ بَكْرِهِ ’‘ وسِنُّ بَكْرِهِ : خَبَّرَنِي بما في نَفْسِه ، وما انْطَوَتْ عليه ضُلوعُه ، وأصْلُه : أنَّ رجُلاً ساوَمَ في بَكْرٍ ، فقال : ما سِنُّهُ ؟ فقال : بازِلٌ ، ثم نَفَرَ البَكْرُ ، فقال صاحِبُه له : هِدَعْ هِدَعْ ، وهذه لفظَةٌ يُسَكَّنُ بها الصِّغارُ ، فلما سَمِعَهُ المُشْتَرِي قال : ‘‘ صَدَقَنِي سِنُّ بَكْرِهِ ’‘، ونَصْبُه على مَعْنَى : عَرَّفَنِي ، أو إرادَةِ خَبَرِ سِنِّ ، أو في سِنِّ ، فَحُذِفَ المُضافُ أو الجارُّ ، ورَفْعُه على أنَّه جَعَلَ الصِّدْقَ للسِنِّ تَوَسُّعاً . ـ بَكَّرَ تَبْكيراً : أتَى الصَّلاةَ لأِوَّلِ وقْتِها . ـ ابْتَكَرَ : أدْرَكَ أوَّلَ الخُطْبَةِ ، وأكَلَ باكورَةَ الفاكِهَةِ ، ـ ابْتَكَرَتِ المرأةُ : ولَدَتْ ذَكَراً في الأَوَّلِ . ـ أبْكَرَ : ورَدَتْ إبلُهُ بُكْرَةً . ـ بَكْرونُ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
بَكْلُ
ـ بَكْلُ : الخَلْطُ ، والغَنيمَةُ ، كالتَّبَكُّلِ ، وهذا اسمٌ لا مَصْدَرٌ ، ـ اتِّخاذُ بَكيلَةِ ، وبَكالَةُ : للدَّقيقِ بالرُّبِّ ، أَو بالسَّمْنِ والتمرِ ، أَو سَويقٌ يُبَلُّ بَلاًّ ، أَو سَويقٌ بِتَمْرٍ ولَبَنٍ ، أَو دَقيقٌ يُخْلَطُ بِسَويقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أَو زَيْتٍ ، أَو الأَقِطُ الجافُّ يُخْلَطُ به الرُّطَبُ ، أَو طَحينٌ وتَمْرٌ يُخْلَطانِ بِزَيْتٍ . ـ تَبْكيلُ : التَّخْليطُ . ـ بَكيلَةُ : الضأنُ والمَعَزُ يَخْتَلِطُ ، والغَنَمُ إذا أَلْقَيْتَ عليها غَنَما أُخْرى ، والغَنيمَةُ . ـ بِكْلَةُ : الطَّبيعَةُ ، كالبَكيلَةِ ، والهَيْئَةُ والزِيُّ ، والحالُ والخِلْقَةُ . ـ بَنو بِكالٍ : بَطْنٌ من حِمْيَرَ ، منهم : نَوْفُ بنُ فُضَالَةَ التابِعِيُّ . ـ بَكيلُ : حَيٌّ من هَمْدانَ . ـ تَبَكُّلُ : مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ ، كالبَعيرِ بالأَدَمِ . ـ جَميلٌ بَكيلٌ : مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِهِ ومَشْيِهِ . ـ ذو بَكْلانَ بنُ ثابِتٍ : من رُعَيْنٍ . ـ تَبَكَّلَهُ ، وعليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ ، ـ تَبَكَّلَ في الكَلامِ : خَلَّطَ ، ـ تَبَكَّلَ في مِشْيَتِهِ : اخْتالَ .
المعجم: القاموس المحيط
بَلْأَزَ
ـ بَلْأَزَ الرجلُ : فَرَّ ، وعَدَا ، وأكَلَ حتى شَبعَ . ـ بلْأَزُ : الشيطانُ ، والقَصيرُ ، والغُلامُ الغليظُ الصُّلْبُ ، كالبِلْئزِ .
المعجم: القاموس المحيط
البَكَمُ
ـ البَكَمُ : الخَرَسُ ، كالبَكامَةِ ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِر , بَكِمَ ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ج : بُكْمانٌ وبُكْمٌ . ـ بَكُمَ : امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً ، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً . ـ تَبَكَّمَ عليه الكلامُ : أُرْتِجَ . ـ ذُو بُكُمٍ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
بَلَسُ
ـ بَلَسُ : من لا خير عندَهُ ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ ، وثَمَرٌ كالتِّينِ ، والتِّينُ نَفْسُهُ ، ـ بُلُسُ : جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ ، والعَدَسُ المَأْكُولُ ، كالبُلْسُنِ . ـ بَلِسُ : المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ . ـ بَلَاسُ : المِسْحُ ، ج : بُلُسٌ ، وبائِعُهُ : بَلاَّسٌ ، وموضع بِدِمَشْقَ ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ، ـ بَلَاسَةُ : قرية ببَجِيلَةَ . ـ بَلَسَانُ : شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء ، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا . ـ مِبْلاَسُ : الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ . ـ أبْلَسَ : يَئِسَ ، وتَحَيَّرَ ، ومنه : إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ ، ـ أبْلَسَتِ الناقةُ : لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ . ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً : شيئاً . ـ بُولَسُ : سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها . ـ بالِسُ : بلد بِشطِّ الفُرَاتِ ، منه : أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ ، وجماعَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
إِبِلُ
ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ، ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ . ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها . ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ، ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ، ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ، ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ، ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ، ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ . ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ . ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها . ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ . ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ . ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً . ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ . ـ أُبَّلُ : مهملةٌ . ـ أوابِلُ : كثيرةٌ . ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ . ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ . ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه . ـ إِبالَةُ : السياسةُ . ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ . ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً . ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها . ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ . ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا . ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ، ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ، ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ . ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ . ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ . ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ . ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ . ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ، ـ أُبْلُ : موضع . ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ . ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ . ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ . ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ . ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ . ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ . ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ . ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ . ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ . ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ . ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ . ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .