وصف و معنى و تعريف كلمة كالبيذق:


كالبيذق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و ذال (ذ) و قاف (ق) .




معنى و شرح كالبيذق في معاجم اللغة العربية:



كالبيذق

جذر [ذق]

  1. باذَق: (اسم)
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا
  2. بَيذَق: (اسم)
    • الجمع : بيَاذِقُ
    • البَيذَق : البَيْدَق
    • البَيْذَقَ: قِطْعَةُ الشِّطْرَنْجِ الصَّغِيرَةُ
  3. ذَوْق : (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ
  4. ذَوق : (اسم)
    • الجمع : أذواق
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
    • الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
    • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
    • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء


  5. ذاقَ : (فعل)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
  6. ذوَّقَ : (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه
,
  1. باذِقُ
    • ـ باذِقُ وباذَقُ: ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً.
      ـ خاذِقٌ باذِقٌ: إتْبَاعٌ.
      ـ بَياذِقَةُ: الرَّجَّالَةُ.
      ـ بَذْقُ: الدليلُ في السَّفَر، كالبَيْذَقِ، أو الصغيرُ الخفيفُ، ج: بُذوقٌ.
      ـ مُبَذِّقَةُ: مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بذق
    • "الباذِقُ والباذَقُ: الخمر الأَحمر.
      ورجل حاذِقٌ باذِق: إتباع.
      وسئل ابن عباس، رضي الله عنهما، عن الباذِقِ فقال: سبقَ محمد الباذِقَ، وما أَسكر فهو حرام؛ قال أَبو عبيد: الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها؛ قال ابن الأَثير: وهو تعريب باذَه، وهو اسم الخمر بالفارسية،أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج؛ وحذف الشاعر الياء فقال:وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً؛ قال ذلك ابن بزرج.
      وفي غَزوة الفتح: وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ؛ هم الرجّالة، واللفظة فارسية معربة، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. بَيذَق
    • بيذق - جمع بياذقة وبياذق
      1- بيذق : دليل في السفر. 2- بيذق : جندي من المشاة. 3- بيذق : أحد حجارة الشطرنج.

    المعجم: الرائد

  4. الباذَق
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَيذَقٌ
    • جمع: بيَاذِقُ. :-لَمْ يَكُنْ يُحَرِّكُ البَيْذَقَ إلاَّ بَعْدَ تفْكِيرٍ :- : قِطْعَةُ الشِّطْرَنْجِ الصَّغِيرَةُ.

    المعجم: الغني



  6. البَيذَق
    • البَيذَق : البَيْدَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بُوهَةُ
    • ـ بُوهَةُ : الصَّقْرُ يَسْقُطُ رِيشُه ، كالبُوهِ ، والرَّجُلُ الضاوِيُّ الطائشُ ، والأحْمَقُ ، والبُومَةُ ، والصُّوفَةُ المَنْفوشَةُ تُعْمَلُ للدَّواةِ قَبْلَ أن تُبَلَّ ، والرِّيشَةُ تَلْعَبُ بها الرِّياحُ في الجوِّ .
      ـ باهُ للشيءِ يَبوهُ ويَباهُ بَوْهاً وبَيْهاً : تَنَبَّهَ له .
      ـ بُوهُ أيضاً : ذَكَرُ البُومِ ، أو كبيرُه ، وطائرٌ آخَرُ يُشْبِهُه ،
      ـ بَوهُ : اللَّعْنُ .
      ـ باهُ : النكاحُ .
      ـ باهَةُ : العَرْصَةُ .
      ـ باهَهَا : جامَعَها .
      ـ شاةٌ بائِهَةٌ : مَهْزُولَةُ .
      ـ ما بُهْتَ له ، وبِهْتَ : ما فَطِنْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُهْرُ
    • ـ بُهْرُ : ما اتَّسَعَ من الأرضِ ، وشَرُّ الوادِي ، وخَيْرُهُ ، كالبُهْرَةِ ، فيهما ، والبَلَدُ ، وانْقِطاعُ النَّفَسِ من الإِعْياءِ ، وقد انْبَهَرَ ، وبُهِرَ ، فهو مَبْهُورٌ وبَهيرٌ .
      ـ بَهْرُ : الإِضاءَةُ ، كالبُهُورِ ، والغَلَبَةُ ، والمَلْءُ ، والبُعْدُ ، والحُبُّ ، والكَرْبُ ، والقَذْفُ ، والبُهْتانُ ، والتَّكْليفُ فَوْقَ الطَّاقَةِ ، والعَجَبُ .
      ـ بَهْراً له : تَعْساً .
      ـ بَهَرَ القَمَرُ : غَلَبَ ضَوْءُهُ ضَوْءَ الكَواكِبِ ،
      ـ بَهَرَ فلانٌ : بَرَعَ .
      ـ أَبْهَرُ : الظَّهْرُ ، وعِرْقٌ فيه ، ووَرِيدُ العُنُقِ ، والأَكْحَلُ ، والجانِبُ الأَقْصَرُ من الريشِ ، وظَهْرُ سِيَةِ القَوْسِ ، أو ما بين طائِفِها والكُلْيَةِ ، والطَّيِّبُ من الأرضِ لا يَعْلوهُ السَّيْلُ ، والضَّريعُ اليابِسُ .
      ـ وبِلا لامٍ ، مُعَرَّبُ آبْ هَرْ : ماءُ الرَّحَى : بلد عظيمٌ بين قَزْوينَ وزَنْجانَ ، وبُلَيْدَةٌ بِنَواحي أصْفَهانَ ، وجبلٌ بالحِجازِ .
      ـ بَهْراءُ : قبيلةٌ ، وقد يُقْصَرُ ، والنِّسْبَةُ : بَهْرانِيُّ ، وبَهْراوِيٌّ .
      ـ بَهارُ : نَبْتٌ طَيِّبُ الريحِ ، وكُلُّ حَسَنٍ مُنِيرٍ ، ولَبَبُ الفَرَسِ ، ( والبياضُ فيه )، وقرية بمَرْوَ يقالُ لها : بَهارينُ أيضاً ، منها : رُقادُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثُ ،
      ـ بُهارُ : الصَّنَمُ ، والخُطَّافُ ، وحُوتٌ أبْيَضُ ، والقُطْنُ المَحْلُوجُ ، وشيءٌ يُوزَنُ به ، وهو ثَلاثُ مِئِةِ رِطْلٍ ، أو أَرْبَعُ مِئَةٍ ، أو سِتُّ مِئَةٍ ، أو ألْفٌ ، ومَتاعُ البحرِ ، والعِدْلُ فيه أرْبَعُ مِئَةِ رِطْلٍ ، وإِناءٌ كالإِبْريقِ .
      ـ بَهيرَةُ : السَّيِّدَةُ الشريفَةُ ، والصغيرةُ الخَلْقِ الضعيفةُ .
      ـ أبْهَرَ : جاءَ بالعَجَبِ ، واسْتَغْنَى بعد فَقْرٍ ، واحْتَرَقَ مِنْ حَرِّ بَهْرَةِ النهارِ ، وتَلَوَّنَ في أخْلاقِهِ ، دَماثَةً مَرَّةً ، وخُبْثاً أُخْرَى ، وتَزَوَّجَ بهيرَةً .
      ـ ابْتَهَرَ : ادَّعَى كَذِباً ، وقال : فَجَرْتُ ، ولم يَفْجُرْ ، ورَماهُ بما فيه ،
      ـ ابْتَهَرَ في الدُّعاءِ : ابْتَهَلَ ، أو يَدْعُو كُلَّ ساعَةٍ لا يَسْكُتُ ، ونامَ على ما خَيَّلَ ،
      ـ ابْتَهَرَ لِفُلانٍ ، وفيه : لم يَدَعْ جَهْداً مما له أو عليه .
      ـ ابْتُهِرَ بِفُلانَةَ : شُهِرَ بها .
      ـ تَبَهَّرَ : امْتَلأَ ،
      ـ تَبَهَّرَتِ السَّحابَةُ : أضاءَتْ .
      ـ باهَرَ : فاخَرَ .
      ـ انْبَهَرَ السَّيْفُ : انْكَسَرَ نِصْفَيْنِ .
      ـ ابْهارَّ اللَّيْلُ : انْتَصَفَ ، أو تَراكَبَتْ ظُلْمَتُه ، أو ذَهَبَتْ عامَّتُهُ ، أو بَقِيَ نَحْوُ ثُلُثِهِ .
      ـ باهِراتُ : السُّفُنُ لِشَقِّها الماءَ .
      ـ باهِرُ : عِرْقٌ يَنْفُذُ شَواةَ الرأسِ إلى اليافُوخِ .
      ـ بَهْوَرُ : الأَسَدُ .
      ـ بُهْرَةُ : موضع بنواحي المدينة ، وموضع باليَمامَةِ ،
      ـ بُهْرَةُ من اللَّيْلِ ، والوادي ، والفَرَسِ ، والحَلْقَةِ : وسَطُه .
      ـ بَهيرَةُ : الثَّقيلةُ الأَرْدافِ ، التي إذا مَشَتِ انْبَهَرَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَهْرَمُ


    • ـ البَهْرَمُ : العُصْفُرُ ، كالبَهْرَمانِ ، والحِنَّاءُ .
      ـ البَهْرَمَةُ : زَهْرُ النَّوْرِ ، وعِبادةُ أهلِ الهِندِ .
      ـ بَهْرَمَ لِحْيَتَهُ : حَنَّأها مشْبَعَةً .
      ـ تَبَهْرَمَ الرأسُ : احْمَرَّ .
      ـ بَهْرَامُ : اسْمٌ ، وفَرَسُ النُّعْمانِ بنِ عُتْبَةَ العَتَكِيِّ .
      ـ المُبَهْرَمُ : المُعَصْفَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَوُّ
    • ـ البَوُّ : وَلَدُ الناقةِ ، وجِلْدُ الحُوَار يُحْشَى ثُماماً أو تِبْناً ، فيُقَرَّبُ من أُمِّ الفَصِيلِ ، فَتَعْطِفُ عليه ، فَتَدِرُّ ، والرَّمادُ ، والأَحْمَقُ ، كالبَوِّيِّ ، وهي بَوَّةٌ .
      ـ بَوَى ، بِيّاً : حاكَى غيرَه في فِعْلِه .
      ـ بَوْباةُ : المَفازَةُ ، وموضع ، كالأَبْواءِ .
      ـ بُوَيٌّ ، وبُويانُ : اسْمانِ .
      ـ بَوَى : وادٍ لِبَجِيلَةَ .
      ـ بايُ بنُ جعفرِ بنِ بايٍ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ .
      ـ بُويَةُ : اسمُ جماعةٍ ، منهم عَمْرُو بنُ بُويَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَطَرُ
    • ـ بَطَرُ : النَّشاطُ ، والأَشَرُ ، وقِلَّةُ احْتمالِ النِّعْمَةِ ، والدَّهَشُ ، والحَيْرَةُ ، أو الطُّغْيانُ بالنِّعْمَةِ ، وكراهِيَةُ الشيءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَراهَةَ ، فِعْلُ الكُلِّ : بَطِرَ .
      ـ بَطَرُ الحَقِّ : أن يَتَكَبَّرَ عنهُ فلا يَقْبَلهُ .
      ـ بَطَرَهُ : شَقَّهُ .
      ـ بَطيرُ : المَشْقوقُ ، ومُعالِجُ الدوابِّ ، كالبَيْطَرِ والبَيْطارِ والبِيَطْرِ ، والمُبَيْطِرِ ، وصَنْعَتُهُ : البَيْطَرَةُ .
      ـ بِطَيْرُ : الخَيَّاطُ ،
      ـ بِطَيْرَةُ : ثَلاثَةُ مَواضِعَ بالمَغْرِبِ .
      ـ بِطْريرُ : الصَّخَّابُ الطويلُ اللِّسانِ ، والمُتَمادي في الغَيِّ ، وهي : بِطْرِيرَةٌ .
      ـ أبْطَرَهُ : أدْهَشَهُ ، وجَعَلَهُ بَطِراً .
      ـ أبْطَرَهُ ذَرْعَهُ : حَمَّلَهُ فَوْقَ طاقَتِهِ ، أو قَطَعَ عليه مَعاشَهُ ، وأبْلَى بَدَنَهُ .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِطْراً : هَدَراً .
      ـ نَصْرُ بنُ أحمدَ بن البَطِرِ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَظْرُ
    • ـ بَظْرُ : ما بينَ أَسْكَتَي المرأة ، ج : بُظُورٌ ، كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ والبُظارَةِ والبَظارَةِ .
      ـ أمَةٌ بَظْراءُ : طَويلَتُهُ ، والاسمُ : البَظَرُ ، والخاتِمُ .
      ـ أَبْظَرُ : الأَقْلَفُ .
      ـ بَظْرَةُ : القليلةُ من الشَّعْرِ في الإِبْطِ ، وحَلْقَةُ الخاتِمِ بِلا كُرْسِيٍّ ،
      ـ بُظْرَةُ : الهَنَةُ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا ، كالبُظارَةِ .
      ـ بِظْريرُ : الصَّخَّابَةُ .
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِظْراً : هَدَراً .
      ـ يا بَيْظَرُ : شَتْمٌ للأَمَةِ .
      ـ بُظارَةُ الشاةِ : هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائِها .
      ـ مُبَظِّرَةُ : الخافِضَةُ .
      ـ بَظَّرَتْها تَبْظيراً : خَفَضَتْها .
      ـ هو يُمِصُّهُ ويُبَظِّرُهُ : قال له : امْصُصْ بَظْرَ فلانَة .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. بَوْرُ
    • ـ بَوْرُ : الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ ، والاخْتِبارُ ، والهَلاكُ ، وأبارَهُ اللّهُ ،
      ـ بَوْرُ : كَسادُ السُّوقِ ، كالبَوارِ فيهما ، وجَمْعُ بائِرٍ ،
      ـ بُوْرُ : الرَّجُلُ الفاسِدُ ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه ، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ ، كالبائِرِ والبائِرَةِ .
      ـ بَوَار : اسمُ الهَلاكِ .
      ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ : عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ .
      ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ : الحَصيرُ المَنْسوجُ ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ ، والطَّريقُ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ : لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً ، ولا يُطيعُ مُرْشِداً .
      ـ بارُ : قرية بِنَيْسابُورَ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ .
      ـ سُوقُ البارِ : بلد باليَمَنِ .
      ـ بارِيْ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ بارَةُ : كُورَةٌ بالشامِ ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ : بارِيٌّ .
      ـ ابْتارَها : نَكَحَها .
      ـ بُورَةُ : بلد بمِصْرَ ، منها : السَّمَكُ البُورِيُّ ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ ، وغيرُهُما .
      ـ بُورُ : بلد بفارِسَ . وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري ، وابنُ محمدٍ ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ ، وابنُ هانِئٍ ، وآخَرونَ .
      ـ بُورَى : قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ .
      ـ بُورِي : من الأَعْلامِ .
      ـ بُورانِيَّةُ : طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ .
      ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ : شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ : محدِّثانِ .
      ـ بُوَيْرَةُ : موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ .
      ـ بارَهُ : جَرَّبَهُ ،
      ـ بارَ الناقةَ : عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا ، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ ،
      ـ بارَ عَمَلُه : بَطَلَ ، ومنه : { ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ }،
      ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ : تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها .
      ـ بَوارُ الأَيِّمِ : أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ .
      ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ : إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ ، ولم يُؤَدَّب .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. البَيْنُ
    • ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
      البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
      ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
      ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
      ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
      ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
      ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
      ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
      ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
      ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
      ـ بايَنَه : هاجَرَه .
      ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
      ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
      ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
      ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
      ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
      ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
      ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
      ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
      ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
      ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
      ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
      ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
      ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
      ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
      ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
      ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
      ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
      ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
      ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
      ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
      ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: