وصف و معنى و تعريف كلمة كالتأشيرة:


كالتأشيرة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كالتأشيرة في معاجم اللغة العربية:



كالتأشيرة

جذر [أشير]

  1. أَشوريَّة: (اسم)
    • اللُّغة الأشوريَّة لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة
  2. أَشوريَّات: (اسم)
    • علم الأشوريَّات علم يبحث في تاريخ الأشوريِّين وحضارتهم وآثارهم
  3. أَشَرَ : (فعل)
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها ً: نشرها
    • أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها
  4. أَشِرَ : (فعل)
    • أشِرَ أَشَرا
    • أشِرَ ً: مرِح ونشط
    • أشِرَ: بطِر واستكبر، فهو أَشِرُ
    • أشِرَ النباتُ: ترعْرع


  5. أَشْرَ : (فعل)
    • أَشْرَتِ الشجرةُ: امتدَّت أوراقُها على الأَرض
    • أَشْرَى القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ
    • أَشْرَى بين القوم: أَوقع
    • أَشْرَى الشيءَ: أَمالَهُ
    • أَشْرَى فلانًا بكذا: أَغراهُ به
  6. أَشَر : (اسم)
    • أَشَر : مصدر أَشَرَ
  7. أَشِر : (اسم)
    • أَشِر : فاعل من أَشَرَ
  8. أُشُر : (اسم)
    • الأُشُر : التحزيز في الأَسنان خِلقةً أَو صناعة
  9. أُشُر : (اسم)
    • أُشُر : جمع أَشْرانُ
  10. أشرُّ : (اسم)


    • اسم تفضيل من شرَّ
    • أكثر سوءًا وفسادًا
  11. مئشار : (اسم)
    • الجمع : مآشير
    • المئشار : المنشار
  12. أَشَّرَ : (فعل)
    • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه
    • أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ
    • أَشَّرَ أَسْنَانَهُ : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها
    • أشَّر على الطَّلب :وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه
  13. أَشرَّ : (فعل)
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ
    • أشرَّ فلانًا: نسبه إلى الشرِّ
  14. أُشُور : (اسم)
    • أُشُور : جمع أُشُرُ
  15. أَشْرَى : (فعل)
    • أَشْرَيْتُ، أُشْرِي، أَشْرِ، مصدر إِشْراءٌ
    • أَشْرَى البَرْقُ : لَمَعَ
    • أَشْرَتِ الشَّجَرَةُ : اِمْتَدَّتْ أَوْراقُها على الأَرْضِ
    • أَشْرَى الشَّجَرةَ : حَرَّكَها
    • أَشْرَى الحَوْضَ : مَلأهَا
  16. تَأْشير : (اسم)


    • تَأْشير : مصدر أَشَّرَ
  17. شَرِهَ : (فعل)
    • شرِهَ إلى / شرِهَ على يَشرَه ، شَرَهًا وشَراهَةً ، فهو شَرِهٌ وشَرْهَانُ، وهي شَرِهة وشَرْهَى ، والمفعول مشروه إليه
    • شرِه إلى الطَّعام/ شرِه على الطَّعام وغيرِه :اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه
    • أكل بشراهة: بنهَم،
  18. أَشْرِيَة : (اسم)
    • أَشْرِيَة : جمع شِراء
  19. أَشْرى : (اسم)
    • أَشْرى : جمع أَشْرانُ
  20. أَشْرَاك : (اسم)
    • أَشْرَاك : جمع شَرَك
  21. أَشْرَاك : (اسم)
    • أَشْرَاك : جمع شَريك
  22. أَشارَ : (فعل)


    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه
    • أشارَ إليه وبيَدِهِ أو نحْوها: أومَأَ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني، كالدعوة إِلى الدخول أو الخروج
    • أشارَ عليه بكذا: نصحه أن يفعله مبينا ما فيه من صَوابٍ
    • أشارَ فلانًا على العسل: أعانَهُ على شَوْرِهِ، أى جَنْيِهِ
    • يُشيرُ بِيَدِهِ مِنْ بَعيدٍ: يُلَوِّحُ
    • أَشارَ في حَديثِهِ إلى كُلِّ فَضائِلِهِ : أَبْرَزَ، ذَكَرَ
    • أشارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ وَجَناهُ مِنْ خَلاياه
    • أشارَهُ العَسَلَ : سَاعَدَهُ، أعانَهُ على شَوْرِه، أيْ جَنْيِهِ
    • أَشارَ النَّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • أشار إلى الوقت: دَلّ عليه سهم يشير إلى الاتِّجاه
    • يُشار إليه بالبنان: مشهور
  23. شَرَى : (فعل)
    • شرَى يَشرِي ، اشْرِ ، شِرًى وشِراءً ، فهو شارٍ ، والمفعول مَشرِيّ
    • شَرَى فِي الأَمْرِ : لَجَّ
    • شَرَى بِنَفْسِهِ عَنِ القَوْمِ : تَقَدَّمَ أَمَامَهُمْ فَقَاتَلَ عَنْهُمْ
    • شَرَى بَضَائِعَ : باعَها
    • شرَى السِّلعةَ :أخذها بثَمَن
    • شرَى المتاعبَ: جلبها على نفسه
    • شَرَى اللَّهُ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِعِلَّةِ الشَّرَى
    • شَرَى اللَّحْمَ أوِ الثَّوْبَ: بَسَطَهُ نَشَرَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ
    • شرَى الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
  24. شَرِكَ : (فعل)
    • شرِكَ يَشرَك ، شِرْكًا وشِرْكةً وشَرِكةً ، فهو شريك ، والمفعول مَشْروك
    • شرِكتِ النَّعلُ :انقطع شِراكُها، وهو سَيْرُها
    • شرِك فلانًا/ شرِك فلانًا في الأمر: كان لكلٍّ منهما نصيب منه، فكلّ منهما شريك للآخر،
  25. إِشرار : (اسم)
    • إشرار : مصدر أَشرَّ
,
  1. أَشوريَّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَشوريَّات :-
      • علم الأشوريَّات علم يبحث في تاريخ الأشوريِّين وحضارتهم وآثارهم.
  2. أَشوريَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أَشوريَّة :-
      • اللُّغة الأشوريَّة لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة.
  3. أشِرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أشِرَ فهو أشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرٌ وأَشَرٌ وأشْرانُ: مَرِحَ، ج: أشِرونَ وأشُرونَ (وأُشُرٌ) وأشْرَى وأشارَى وأُشارَى.
      ـ ناقةٌ مِئْشيرٌ، وجَوادٌ مِئْشيرٌ: نشيطٌ،
      ـ أُشُرُ الأَسْنانِ وأُشَرُها: التَّحْزيزُ الذي فيها يكونُ خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً، ج: أُشُورٌ.
      ـ أُشَرُ المِنْجَلِ: أسْنانُه.
      ـ أشَرَتْ أسنانَها تأشِرُها أشْراً وأشَّرَتْها: حَزَّزَتْها.
      ـ مُؤْتَشِرَةُ ومُسْتَأشِرَةُ: التي تَدْعو إلى ذلك.
      ـ مُؤَشَّرُ: المُرَقَّقُ.
      ـ أشَرَ الخَشَبَ بالمِئْشارِ: شَقَّهُ.
      ـ آشِرَةُ: المَأْشُورَةُ.
      ـ تَأشِيرُ: ما تَعَضُّ به الجَرادَةُ، ج: التآشيرُ.
      ـ آشِرُ: شَوْكُ ساقَيْها، وعُقْدَةٌ في رأسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْنِ، كالأُشْرَةِ والمِئْشارِ.
      ـ أشيرةُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه: عبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ الحافِظُ النَّحْوِيُّ.
  4. أشر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَشَرُ: المَرَح‏.
      ‏والأَشَرُ: البَطَرُ ‏.
      ‏أَشِرَ الرجلُ، بالكسر، يَأْشَرُ أَشَراً، فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ: مَرِحَ‏.
      ‏وفي حديث الزكاة وذكر الخيل: ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً؛ البَطَرُ‏.
      ‏وقيل: أَشَدُّ البَطَر‏.
      ‏وفي حديث الزكاة أَيضاً: كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، والرواية: وأَبْشَرِه‏.
      ‏وفي حديث الشعْبي: اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ‏.
      ‏ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال: أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ، وجمع الأَشِر والأَشُر: أَشِرون وأَشُرون، ولا يكسَّران‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تكسير في هذين البناءَين قليل، وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها: لِتَجْرِ الحَوادِثُ، بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ، إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه، وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ، إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها، وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها، وهو بالزاي، وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء‏.
      ‏وإِذْلالها: مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه، قال تُذِلُّ إِذْلالها ‏.
      ‏ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ، بغير هاء‏.
      ‏وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير: يستوي فيه المذكر والمؤَنث؛ وقول الحرث بن حلِّزة: إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً، فَساقَتْهُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها‏.
      ‏وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه ‏.
      ‏وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار، مهموز: نَشَرها، والمئشار: ما أُشِرَ به ‏.
      ‏قال ابن السكيت: يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار، وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر، ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ‏.
      ‏وفي حديث صاحب الأُخْدود: فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه؛ المِئْشارُ، بالهمز: هو المِنْشارُ، بالنون، قال: وقد يترك الهمز‏.
      ‏يقال: أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً، ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً، ويجمع على مآشيرَ وموَاشير؛ ومنه الحديث: فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير؛ وقول الشاعر: لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه، أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد: لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما، قال عز وجل: خُلِقَ من ماء دافق؛ أَي مدفوق‏.
      ‏ومثلُ قوله عز وجل: عيشة راضية؛ أَي مَرْضِيَّة؛ وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له، بذلك أَتى الخبر، وإِياه حكت الرواة، وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً؛ قال ابن بري: هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة، وهو الذي رباه، قتله غدراً؛ وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي، وناشرة عند رحله، فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب ‏.
      ‏وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها: التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً، والجمع أُشُور؛

      قال: لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ، وغُرُّ ثَنَايا، لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل: أَسنانُه، واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال: المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر، وهما على التشبيه ‏.
      وتأْشير الأَسنان: تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها‏.
      ‏ويقال: بأَسنانه أُشُر وأُشَر، مثال شُطُب السيف وشُطَبِه، وأُشُورٌ أَيضاً؛ قال جميل: سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها: حَزَّزتها‏.
      والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما: التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها‏.
      ‏وفي الحديث: لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها، وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر، والأُشُر: حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان؛ ومنه قيل: ثَغْر مؤُشَّر، وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث، تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك؛ ومنه المثل السائر: أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ (* قوله: «أرجوك» كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة) ‏.
      ‏بِدُرْدُرٍ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول: يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها: أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر ‏.
      ‏والجُعَلُ: مُؤَشَّر العَضُدَيْن‏.
      ‏وكلُّ مُرَقَّقٍ: مُؤَشَّرٌ؛ قال عنترة يصف جُعلاً: كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً، بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة: ما تَعَضُّ به الجَرادةُ‏.
      والتَّأْشِير: شوك ساقَيْها ‏.
      والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ: عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان.
      "


معنى كالتأشيرة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: