وصف و معنى و تعريف كلمة كالتألق:


كالتألق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) .




معنى و شرح كالتألق في معاجم اللغة العربية:



كالتألق

جذر [ألق]

  1. تَلَقّ: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  2. تَلَقَّ: (فعل)
    • تَلَقَّتِ المرأَةُ: حَبِلَت
    • تَلَقَّتِ الشيءَ :لقِيَه
    • تَلَقَّتِ الشيءَ منه: أخذه منه
  3. تلَقّي: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  4. تلقّي: (اسم)
    • تلقّي : مصدر تَلَقَّى


  5. تلقي الركبان: (مصطلحات)
    • التلقي هو الملاقاة، والركبان من ركب ركوبا، وركب الشيء أي علاه، وركبه الدين كثر ولم يستطع أداؤه، وركب فلان رأسه مضى على غير هوى، واسم الفاعل راكب والجمع ركاب وركبان وركوب. واصطلاحا الركبان كناية عن قوافل التجارة، فتلقي الركبان هو ملاقاة القافلة، للشراء منها، وتلقي الركبان قبل وصولها إلى البلد مكروه. (فقهية)
  6. تَلَقِّي الأَوامِرِ:
    • تَسَلُّمُها.
  7. تَلَقِّي الدَّرْسِ:
    • تَلَقُّنُهُ.
  8. تَلَقِّي الضَّرْبِ:
    • تَحَمُّلُهُ.
  9. تَلَقِّي الضُّيوفِ:
    • اِسْتِقْبالُهُمْ.
  10. تَلَقِّي العِلْمِ:


    • أَخْذُهُ، فَهْمُهُ.
  11. تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ:
    • التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً.
  12. لاَ تُلْقِي بِنَفْسِكَ إلَى التَّهْلُكَةِ:
    • إلَى الهَلاَكِ، كُلُّ شَيْءٍ تَكُونُ عَاقِبَتُهُ مَحْفُوفَةً بِالخَطَرِ.
  13. مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي:
    • أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ.
  14. تَلَقَّتِ الشيءَ:
    • لقِيَه.
  15. تَلَقَّتِ الشيءَ منه :
    • أخذه منه.
  16. تَلَقَّتِ المرأَةُ:


    • حَبِلَت.
  17. تَلَقَّنَ : (فعل)
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن
    • تَلَقَّنَ الشيءَ والكلامَ: فهمَه وتمكَّنَ منه، أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه
  18. تَلاق : (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  19. تَلَقَّى : (فعل)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى
    • تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ
    • تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ
    • تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول
  20. تِلقاء : (اسم)
    • اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ
    • نَفْسِي (قرآن)
    • (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ)
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي (قرآن)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ
    • يسرُّني تِلْقَاؤُك
    • وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه
    • تَوَجَّه تلقاءَ النار
    • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه
  21. تألَّقَ : (فعل)
    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق
    • تألَّق البرقُ ألَق: لمَع وأضاء
    • تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد
    • تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ : تَزَيَّنَتْ
    • تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا
  22. لَقا : (فعل)


    • لَقَا، يَلْقُو، مصدر لَقْوٌ
    • لَقَا الوَلَدَ : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
  23. تَلَقُّن : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّنَ
    • تَلَقُّنُ الدَّرْسِ : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ
  24. تلقُّن : (اسم)
    • تلقُّن : مصدر تَلَقَّنَ
  25. لَوِقَ : (فعل)
    • لَوِقَ لَوَقاً فهو أَلوَقُ
    • لَوِقَ : حَمُق ، ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ ألْوَقُ
,
  1. تَلَقٍّ (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (مصدر تَلَقَّى).
      1. :-تَلَقِّي الدَّرْسِ :- : تَلَقُّنُهُ.
      2. :-تَلَقِّي العِلْمِ :- : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ.
      3. :-تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ :- : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً.
      4. :-تَلَقِّي الضُّيوفِ :- : اِسْتِقْبالُهُمْ.
      5. :-تَلَقِّي الضَّرْبِ :- : تَحَمُّلُهُ.
      6. :-تَلَقِّي الأَوامِرِ :- : تَسَلُّمُها.
  2. تلقي الركبان (المعجم مصطلحات فقهية)


    • التلقي هو الملاقاة، والركبان من ركب ركوبا، وركب الشيء أي علاه، وركبه الدين كثر ولم يستطع أداؤه، وركب فلان رأسه مضى على غير هوى، واسم الفاعل راكب والجمع ركاب وركبان وركوب. واصطلاحا الركبان كناية عن قوافل التجارة، فتلقي الركبان هو ملاقاة القافلة، للشراء منها، وتلقي الركبان قبل وصولها إلى البلد مكروه.
  3. بيع أسهم أو أوراق مالية أخرى بمجرّد تلقّي أنباء جيّدة (المعجم مالية)
    • وسبب ذلك أن يمة النبأ قد أضيفت إلى سعر الأسهم أو الأوراق وأن سعرها سوف يتّجه بعد ذلك للهبوط ، وتعني بالانجليزية: selling on the good news


معنى كالتألق في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.


معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: