وصف و معنى و تعريف كلمة كالتكنوقراط:


كالتكنوقراط: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) و واو (و) و قاف (ق) و راء (ر) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح كالتكنوقراط في معاجم اللغة العربية:



كالتكنوقراط

جذر [تكنوقراط]

  1. تكنوقراط: (اسم)
    • تكنوقراط (السياسة) مفهوم حديث نشأ مع اتساع أثر الثورة الصناعية والتكنولوجية في أوائل القرن العشرين ويعني تولي العلماء مقاليد الحكم
  2. تكنوقراطيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تكنوقراط
    • (السياسة) مذهب سياسي يمنح أهل العلم والاختصاص (التكنوقراطيين) نفوذًا سائدًا على حساب الحياة السياسية نفسها، ولا يولي العوامل الاجتماعية والإنسانية أهمية كبرى لا يستقيم حكم يقوم على التكنوقراطية وحدها
  3. تكنوقراطيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى تكنوقراط
    • حُكْم قائم على العلم وحده حُكْم/ فِكْر/ اتجاه تكنوقراطيّ
,
  1. تكنوقراط
    • تكنوقراط :-
      تكنوقراط (السياسة) مفهوم حديث نشأ مع اتساع أثر الثورة الصناعية والتكنولوجية في أوائل القرن العشرين ويعني تولي العلماء مقاليد الحكم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تكنوقراط
    • (سة) مفهوم حديث نشأ مع اتساع أثر الثورة الصناعية والتكنولوجية في أوائل القرن العشرين ويعني تولي العلماء مقاليد الحكم.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. القَسُّ
    • ـ القَسُّ وقُسُّ وقِسُّ : تَتَبُّعُ الشيءِ ، وطَلَبُه ، كالتَّقَسُّس ، والنَّميمَةُ ،
      ـ قَسُّ : صاحِبُ الإِبِلِ الذي لا يُفارِقُها ، ورئيسُ النصارى في العِلْمِ ، كالقِسِّيسِ ، ومصدرُهُ : القُسوسَةُ والقِسِّيسَةُ ، ج : قُسوسٌ وقِسِّيسونَ وقَساوِسَةٌ ، كَمهالبَةٍ ، كَثُرَتِ السِّيناتُ ، فأَبْدَلُوا من إحْداهُنَّ واواً ، والصَّقيعُ ، ولَقَبُ عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ المَكِّيّ العابِدِ التابِعِيّ ، الذي هَوِيَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ ، وإحسانُ رَعْيِ الإِبِلِ ، كالتَّقْسيسِ ، والسَّوْقُ ، وموضع بينَ العَريش والفَرَماءِ من أرضِ مِصْرَ ، منه : الثِّيابُ القَسِّيَّةُ والقِسِّيَّةُ ، أو هي القَزِّيَّةُ ، فأُبْدِلَتِ الزايُ ، وساحِلٌ بأرضِ الهِنْدِ .
      ـ دَيْرُ القَسِّ : بِدِمَشْقَ .
      ـ دِرْهَمٌ قَسِّيٌّ ، وقَسِيٌّ : رَديءٌ .
      ـ قَسَّةُ : القَرْيَةُ الصَّغيرةُ .
      ـ قَسَّهُمْ : آذاهُمْ بكلامٍ قَبيحٍ ،
      ـ قَسَّ ما على العَظْمِ : أكَلَ لَحْمَهُ ، وامْتَخَخَهُ ، كقَسْقَسَهُ .
      ـ قَسوسُ : ناقةٌ تَرْعَى وحْدَها ، وقد قَسَّتْ ، والتي ضَجِرَتْ ، وساءَ خُلُقُها ، أو وَلَّى لَبَنُها . وقُسُّ بنُ ساعِدَةَ الإِيادِيُّ : بَليغٌ حكيمٌ ، ومنه : الحديثُ : ‘‘ يَرْحَمُ اللّهُ قُسّاً ، إنِّي لأَرْجُو يومَ القيامَةِ أن يُبْعَثَ أمَّةً وحْدَهُ ’‘.
      ـ قُسُّ الناطِفِ : موضع قربَ الكوفَةِ .
      ـ قُسَيْسٌ : موضع ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ ياقُوتٍ المحدِّثِ .
      ـ قَسَاسُ : ابنُ أبي شِمْرِ بنِ مَعْد يكَرِبَ ، شاعرٌ ،
      ـ قُسَاسُ : مَعْدِنُ الحديدِ بِإِرْمِينِيَّةَ ، ومنه : السُّيوفُ القُساسِيَّةُ ، وجَبَلٌ بدِيارِ بني نُمَيْرٍ .
      ـ قَسْقاسُ : السريعُ ، والدليلُ الهادِي ، وشِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ ، والجَيِّدُ من الرِّشاءِ ، والكَهامُ من السُّيوفِ ، والمُظْلِمُ من الليالي ، أو ما اشْتَدَّ السَّيْرُ فيه ، ونَبْتٌ كالكَرَفْسِ ، والأسَدُ ، كالقَسْقَسِ والقُساقِسِ .
      ـ قَسْقاسَةُ : العَصا ، ( أو قَسْقاسَةُ العَصا ).
      ـ قَسْقَسَتُهُ : تَحريكُه .
      ـ قُسُسُ : العُقلاءُ ، والساقَةُ الحُذَّاقُ .
      ـ تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ : تَسمَّعَهُ .
      ـ قَسْقَسَ : أسْرَعَ ،
      ـ قَسْقَسَ بالكَلْبِ : صاحَ به ، فقال : قُوسْ قُوسْ ،
      ـ قَسْقَسَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ، وأدْأبَ السَّيْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَلْزَمَةُ
    • ـ القَلْزَمَةُ : الابْتِلاعُ ، كالتَّقَلْزُمِ ، واللُّؤْمُ ، والصَّخَبُ .
      ـ قُلْزُمٌ : سَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعد يكَرِبَ ، وبلد بينَ مِصْرَ ومَكَّةَ قُرْبَ جبلِ الطُّورِ ، وإليه يُضافُ بَحْرُ القُلْزُمِ ، لأنه على طَرَفِهِ ، أو لِأَنَّه يَبْتَلِعُ من رَكِبَهُ .
      ـ قِلْزِمٌ : اللَّئيمُ .
      ـ تَقَلْزَمَ : ماتَ بُخْلاً .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَلْزُ
    • ـ قَلْزُ : ضَرْبٌ من الشُّرْبِ ، يَقْلِزُ ويَقْلُزُ ، والضَّرْبُ ، والرَّمْيُ ، والنَّشاطُ ، كالتَّقَلُّزِ ، والوُثُوبُ ، والعَرَجُ ، والرجلُ الخفيفُ الضعيفُ ، ونَكْتُ الأرضِ بالعَصَا .
      ـ قِلَّزُ : مَرْجٌ بالرُّومِ .
      ـ قُلُزُّ وقِلِزُّ : النُّحاسُ الذي لا يَعْمَلُ فيه الحديدُ ، والرجلُ الشديدُ .
      ـ قَلَزْتُهُ أقْداحاً : جَرَّعْتُهُ ، فاقْتَلَزَهُ ،
      ـ قَلَزَ الجرادُ : رَزَّ ذَنَبَهُ في الأرضِ ، كأقْلَزَ وقَلَّزَ .
      ـ تَقَلُّزُ : عَدْوُ الوَعْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَيْصُ
    • ـ قَيْصُ السِّنِّ : سُقوطُها من أصْلِها ،
      ـ قَيْصُ من البَطْنِ : حَرَكَتُه .
      ـ مِقْيَصُ بنُ صُبابَةَ : صوابُه مِقْيَسُ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ قَيْصانَةُ : سَمَكَةٌ صَفْراءُ مُسْتَديرَةٌ .
      ـ جَمَلٌ قَيْصٌ : وهو الذي يَتَقَيَّصُ ، أي يَهْدِرُ ، ج : أقْياصٌ وقُيُوصٌ .
      ـ بِئْرٌ قَيَّاصةُ الجُولِ : مُتَهَدِّمَتُه .
      ـ انْقِياصُ : انْهِيالُ الرَّمْلِ والتُّرابِ ، وكَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ ، وسُقوطُ السِّنِّ ، وانْهِيارُ البِئْرِ ، كالتَقَيُّصِ .
      ـ مُنْقاصُ : المُنْقَعِرُ من أصْلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَعْطُ
    • ـ قَعْطُ : الشَّدُّ ، والتَّضْييقُ ، كالتَّقْعيطِ ، والجُبْنُ ، والصَّرْعُ ، والغَضَبُ ، وشِدَّةُ الصِّيَاحِ ، كالإِقْعاطِ ، والشَّاءُ الكثيرةُ ، والسَّوْقُ الشَّديدُ ، كالتَّقْعِيْطِ ، والكَشْفُ ، والطَّرْدُ ، وشَدُّ العِمامَةِ ، واليُبْسُ .
      ـ رجلٌ قَعاطٌ ، وقِعاطٌ : سَوَّاقٌ عَنيفٌ للدَّوابِّ .
      ـ قَعِطَ : ذَلَّ وهانَ .
      ـ أقْعَطَ في القولِ : أفْحَشَ ، كقَعَطَ ،
      ـ أقْعَطَ فلاناً : أهانَه ،
      ـ أقْعَطَ القومُ عنه : انْكَشَفوا .
      ـ مُقَعَّطُ : الحِمْلُ المُرْتَفِعُ على الدابَّة .
      ـ مُتَقَعِّطُ الرأسِ : الشديدُ الجُعودَةِ ، والمُتَشَدّدُ في الأمْرِ .
      ـ اقْتَعَطَ : تَعَمَّمَ ، ولم يُدِرْ تحتَ الحَنَكِ .
      ـ مِقْعَطَةُ : العِمامةُ .
      ـ قَعْوَطَةُ : القَعْرَطةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. القَزُّ
    • ـ القَزُّ : الوَثْبُ ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ ، يَقُزُّ ويَقِزُّ ، والإِبْرِيسَمُ ، وإباء النَّفْسِ الشيء ،
      ـ قُزُّ : التباعُدُ من الدَّنَسِ ، كالتَّقَزُّزِ ،
      ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ : الرجلُ المُتَقَزِّزُ ، وهي : القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ .
      ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ : مَشْرَبَةٌ ، أو قَدَحٌ ، أو الصغيرُ من القَوارِير ، والطاسُ .
      ـ قازُّ : الشيطانُ .
      ـ قَزَزُ : الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً ، كالقُزَّازِ .
      ـ قَزازُ : الثُّعْبَانُ العظيمُ ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ .
      ـ قَزَّازُ : بائِعُ القَزِّ .
      ـ ابنُ قُزْقُزٍ : أحمدُ بنُ محمدٍ ، محدِّثٌ .
      ـ قَزْقَزُ : موضع .
      ـ قَزَاقِزُ من الشيء : نُبَذٌ منه .
      ـ قاقُزَّانُ : ثَغْرٌ بقَزْوِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كَشْفُ
    • ـ كَشْفُ وكاشِفةُ : الإِظْهارُ ، ورَفْعُ شيءٍ عما يُواريهِ ويُغَطِّيهِ ، كالتَّكْشيفِ .
      ـ كَشُوفُ : الناقةُ يَضْرِبُها الفَحْلُ وهي حامِلٌ ، ورُبَّما ضَرَبَها وقد عَظُمَ بَطْنُها ، فإِن حُمِلَ عليها الفَحْلُ سَنَتَيْنِ وِلاءً فذلك الكِشافُ ، وقد كَشَفَتِ الناقةُ تَكْشِفُ كِشافاً ، أو هو أن تُلْقِحَ حين تُنْتَجُ ، أو أن يُحْمَلَ عليها في كلِّ سَنَةٍ ، وذلك أرْدَأُ النِتاجِ .
      ـ أكْشَفُ : مَن به كَشَفٌ ، أي : انْقِلابٌ من قُصاصِ الناصِيَةِ ، كأنها دائِرَةٌ ، وهي شُعَيْراتٌ تَنْبُتُ صُعُداً ، وذلك المَوْضعُ : كَشَفَةٌ ،
      ـ أكْشَفُ من الخَيْلِ : الذي في عَسيبِ ذَنَبِه الْتِواءٌ ، ومَن لا تُرْسَ معه في الحَرْبِ ، ومَن يَنْهَزِمُ في الحَرْبِ ، ومَن لا بَيْضَةَ على رأسِه .
      ـ كَشَفَتْهُ الكَواشِفُ : فَضَحَتْهُ .
      ـ كَشِفَ : انْهَزَمَ .
      ـ كُشَافُ : موضع بِزابِ المَوْصِلِ .
      ـ أكْشَفَ : ضَحِكَ فانْقَلَبَتْ شَفَتُه حتى تَبْدُوَ دَرَادِرُهُ ،
      ـ أكْشَفَتِ الناقةُ : تابَعَتْ بين النِتاجَيْنِ ،
      ـ أكْشَفَ القومُ : كَشَفَتْ إبِلُهُم ،
      ـ أكْشَفَ الناقةَ : جَعَلَها كَشُوفاً .
      ـ جَبْهَةُ الكَشْفاءُ : التي أدْبَرَتْ ناصِيَتُها .
      ـ كَشَّفْتُه عن كذا تَكْشيفاً : أكْرَهْتُهُ على إِظْهارِهِ .
      ـ تَكَشَّفَ : ظَهَرَ ، كانْكَشَفَ ،
      ـ أكْشَفَتِ البَرْقُ : مَلأَ السَّماءَ .
      ـ اكْتَشَفَتْ لِزَوْجها : بالَغَتْ في التَّكَشُّفِ له عند الجِماعِ ،
      ـ اكْتَشَفَ الكَبْشُ : نَزا .
      ـ اسْتَكْشَفَ عنه : سألَ أنْ يُكْشَفَ له .
      ـ كاشَفَهُ بالعَداوَةِ : باداهُ بها .
      ـ '' لو تَكاشَفْتُم ما تَدافَنْتُم '': لَو انْكَشَفَ عَيْبُ بعضِكم لِبَعْضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تَلَّهُ
    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ : صَرَعَهُ ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ : رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ : دَفَعَهُ إليه ، أو ألقاهُ .
      ـ قَوْمٌ تَلَّى : صَرْعَى .
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّعَ ، وسَقَطَ ، وصَبَّ ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ : رَشَحَ بالعَرَقِ ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ .
      ـ مِتَلُّ : ما تَلَّهُ به ، والقَوِيُّ ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ .
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ : معروف ، والكَوْمَةُ من الرمْلِ ، والرابِيَةُ ، ج : تِلالٌ ، والوِسادَةُ ، ج : أتْلالٌ نادِرٌ ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تَليلُ : العُنُقُ ، ج : أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ .
      ـ تَلْتَلَةُ : التحريكُ ، والإِقْلاقُ ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والسَّوْقُ العَنيفُ ، والشِّدَّةُ ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ ، كالتَّلَّةِ .
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهُمْ تاء '' تِفْعَلُونَ ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : إتْباعٌ .
      ـ تَلَّى ، وتِلَّى : موضع .
      ـ تُلَّى : الشاةُ المَذْبُوحَةُ .
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً : يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً .
      ـ تَلَّةُ : الصَّبَّةُ ، والضَّجْعَةُ ،
      ـ تِلَّةُ : الضِجْعَةُ ، والبَلَلُ ، والحالَةُ ، والكَسَلُ .
      ـ أتَلَّ المائِعَ : أقْطَرَهُ .
      ـ تَلَلُ : البَلَلُ .
      ـ تَلُولُ : الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً .
      ـ أتَلَّهُ : ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ .
      ـ تُلاتِلُ : التَّارُّ الغَليظُ .
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. كُورُ
    • ـ كُورُ : الرَّحْلُ ، أو بِأَداتِهِ ، ج : أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ ،
      ـ كَورُ : الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ ، والقَطيعُ مِن البَقَر ، ج : أكْوارٌ ، والزِّيادَةُ ، ولَوْثُ العِمامَةِ ، وإدارَتُها ، كالتَّكْويرِ ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ ، وأرضٌ باليمامةِ ، وأرضٌ بنَجْرانَ ، والطَّبيعَةُ ، وحَفْر الأرضِ ، والإِسْراعُ ، وحَمْلُ الكارَةِ ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ ، كالاسْتِكارَةِ فيهما .
      ـ مِكْوَرُ : العِمامَةُ ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ ، بكَسْرِهِنَّ .
      ـ مَكْوَرُ : رَحْلُ البَعيرِ .
      ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ : اللئيمُ ، والقَصيرُ العَريضُ ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ ، وهي : المَكْوَرِيَّةُ .
      ـ كورَةُ : المدينةُ ، والصُّقْعُ ، ج : كُوَرٌ .
      ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى : شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ ، ضَيِّقُ الرأسِ ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ .
      ـ الكُوَّاراتُ : الخَلايا الأَهْلِيَّةُ ، كالكَوائِرِ .
      ـ كارُ : سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ ،
      ـ وبلا لام : قرية بالمَوْصِلِ ، منها : فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ كارَةُ : قرية ببغدادَ .
      ـ كَوَّرَهُ : صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ ،
      ـ كَوَّرَ المَتاعَ : جَمَعَهُ و شَدَّهُ ،
      ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ : طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً ،
      ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ : أدخَلَ هذا في هذا .
      ـ اكْتارَ : تَعَمَّمَ ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ ،
      ـ اكْتارَ الفَرَسُ : رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ ،
      ـ اكْتارَ الناقَةُ : عِندَ اللِّقاحِ ،
      ـ اكْتارَ الرَّجُلُ : تَهَيَّأ للسِّبابِ .
      ـ دارَةُ الكَوْرِ : موضع .
      ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ : فاحِشٌ مِكْثارٌ ، أو لَئيمٌ ، أو قَصيرٌ عَريضٌ .
      ـ كِوارَةُ : ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ .
      ـ دارَةُ الأَكْوارِ : في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ .
      ـ أَكْوارُ : جِبالٌ هُناكَ .
      ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ : جَبَلانِ .
      ـ كُورينُ : قرية ،
      ـ عَبْدُ الكُورِيِّ : مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ .
      ـ كُوَيْرَةُ : جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ .
      ـ أكَرْتُ عليه : اسْتَذْلَلْتُهُ ، واسْتَضْعَفْتُهٌ .
      ـ تَّكَوُّرُ : التَّقَطُّرُ ، والتَّشَمُّرُ ، والسُّقوطُ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كالتكنوقراط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنوقراط [مفرد] • تكنوقراط: (سة) مفهوم حديث نشأ مع اتساع أثر الثورة الصناعية والتكنولوجية في أوائل القرن العشرين ويعني تولي العلماء مقاليد الحكم.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: